كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
هذه قوانين سبتمبر 1983 المقبوحة التي ازلت الشعب السوداني والطريقة المتبزلة التي تم تطبيقها بها وتعتبروصمة عار عل قانون السوابق القضائية السودانية الذى اسسه محمد احمد ابورنات طيب الله ثراه واتمنى ان تنشر في كتاب كل القضايا التي تم محاكمة السودانيين تحتها...مع نقضهاوتفنيدها لرد اعتبار الذين طالتهم هذه القوانين الجائرة وما حاق بيها من طرائف مبكية لا تقل عن جلد حمار عمنا عبدالله باثر رجعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
كادقلى .. كانت قلعة نضال .. تلتهب سعيراً .. فقد قام السياسى كرمتى، وهو من قبائل الأجنق وقريب للسياسى المخضرم الأب فليب عباس غبوش بأحراق مشاريع هبيلا الزراعية .. فضربت المجاعة مناطق الأجنق، فتقله نميرى .. (الرواية عن كرمتى شفاهية ومتداولة في تلك الفترة ولم أحقق فيها) .. كان تنظيم الكمولو السرى لأبناء النوبة قد أضرم كادقلى حريقاً مشتعلاً ومتواصلاً ليل نهار من خلال عدسات ضوئية يصوبونها من رؤوس الجبال على قطاطى المدينة .. فصار سكان المدينة ينومون خارج منازلهم تحسباً .. أنعدم البصل والسكر في كادقلى، فتحركت كادقلى الثانوية تلو كإحد قلاع محاربة الدكتاتوريات فأحرقت كل متاجر الشجع وأستغلال المواطن .. وصارت المدينة ركاماً ..
لم أر في حياتى أن ينعدم البصل .. إلا في كادقلى .. هدية إنسان قطعة بصلة تعتبر هدية ذات قيمة معنوية كبيرة .. فالبصل، العفن دا، لا بديل له بتاتاً .. فقد حاولن النساء أستعمال التوم .. لكن النافع الله. أما السكر فهو الاسوء، فقد قضينا ست شهور نشرب الشاى بلا سكر .. شاى مر ..
أردت أن أقول أن السوء ليس في القوانين .. لكن السوء في نظام نميرى الذى أستغل القوانين لإسكات الناس .. ومحاكمة أمثال حمار حاج عبد الله ممكنة في تلك الفترة ..
تركت تلك الحقبة أثارها في سودان اليوم بصورة ماثلة .. فقد أستطاع الأخوان أستغلال تجربة نميرى الأسلامية ليضمنوا مشروعهم في تذكية الكوادر الذى أبتدروه منذ تلك الفترة .. فالكادر الأسلامى ليس فرداً عادياً بل يعرف بالمجاهد في سبيل الله .. وتمايزت الصفوف إلى معسكر أهل الأيمان ومعسكر أهل الكفر .. خلاصة كل هذا أن القوانين هى خلاصة تجربة أخوانية لأنقاذ حكم نميرى وتمديد بقاءه .. وقمع المواطنين كما حصل لنا في كادقلى وجنوب كردفان .. وبالتالى النقد يجب أن يصب في تجربة حكم نميرى وعلى تجربة الأخوان المسلمين في تلك الفترة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: هذه قوانين سبتمبر 1983 المقبوحة التي ازلت الشعب السوداني والطريقة المتبزلة التي تم تطبيقها بها وتعتبروصمة عار عل قانون السوابق القضائية السودانية الذى اسسه محمد احمد ابورنات طيب الله ثراه واتمنى ان تنشر في كتاب كل القضايا التي تم محاكمة السودانيين تحتها...مع نقضهاوتفنيدها لرد اعتبار الذين طالتهم هذه القوانين الجائرة وما حاق بيها من طرائف مبكية لا تقل عن جلد حمار عمنا عبدالله باثر رجعي |
عملاً لي الله دا! صياغة ركيكه مليئة بالأخطاء النحوية والإملائية ولو صيغت هذه الفقرة هكذا لكانت أفضل :
Quote: هذه هي قوانين سبتمبر 1983 القبيحة التي أذلت الشعب السوداني والطريقة المتبذلة التي تم تطبيقها بها تعتبر وصمة عار على قانون السوابق القضائية السودانية الذى أسسه محمد احمد ابورنات طيب الله ثراه. اتمنى أن تنشر في كتاب كل القضايا التي تم محاكمة السودانيين فيها بهذه القوانين ...مع نقدها وتفنيدها لرد اعتبار الذين تضرروا من هذه القوانين الجائرة وما حاق بيها من طرائف مبكية لا تقل عن جلد حمار عمنا عبدالله بأثر رجعي. |
.. ..
__ ازلت خطأ طبعاً والصحيح أذلت المتبزلة خطأ طبعاً والصحيح المبتذلة نقضها خطأ طبعاً والصحيح نقدها
دحض يدحض فهو (ضحض)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: الامين موسى البشاري)
|
Quote: سيرة مدينة: حمار حاج عبدالله
- يا حاج عبدالله..وينو القش بتاع الحمار؟!! - نسيتو يا ااخ !! ما تقدي راسي - تنسى كيف وتبيت الحمار القوى - يا كلتوم الحمار يطير ان فتران أديه من "مشك" الجداد ده ..عشيه وخليني أنوم بكره عندي شغل كثير في سوق البهايم دار هذا الحوار بين عمنا عبد الله وزوجته كلتوم في بيتهم النائي في مدينة الدامر..وقد سكنت الكائنات إلا من نقيق الضفادع البعيد بعد ليلة ممطرة... ***** في ظهر اليوم التالي أسرجت كلتوم الحمار عصرا...للمشوار المعتاد..الرحلة اليومية المعتادة إلى "الجو"...والعودة الروتينية مخموراً محمولاً على الحمار الذكي إلى البيت..يغني بصوته الجهوري الأجش... -قول لأهل الجور والمساخر .....ما فى أول ما ليه آخر ما بدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون
ولكن دوام الحال من المحال...في عز قوانين سبتمبر 1983 والحمار الممتعض من بطنه الخاوية والمشك البغيض قد بيت أمراً جلالاً..ومخطئ من بني البشر من يظن أن الحمير غير ذكية و تمتاز بمؤهلات جنسية جبارة فقط ...ظل عم عبدالله يترنح في حماره في طريق العودة مغمض العينيين...وعندما فتحها...وجد نفسه في فناء مركز شرطة السوق...صعقته الدهشة وقد تحلق حوله الجنود وبينهم قاضي ملتحي..يدمخ عينيه الشريرتين بالكحل...وعرف عمنا عبدا لله الأمر قد قدر وغمغم في حزن - الله ...الليلة امانة ما مات راااجل.. ضحك الجنود في استهزاء -الليلة الجابك بي جاي شنو يا عم عبدالله؟؟!! - انا بجيكم يا خولات؟!!...جابني المعفن ده...ناكر العشرة "الغواصة".. . التفت الحمار اليه ساخطا - الناكر منو...والمشك ...المشك الهاري بطني يا عم عبدالله..تقعدني بلا عشا.. - يعشعش دينك يا ل.وطي ..حرررم الليلة ننجلد سوا...يا جماعة الحمار ال######## ده ماكل مشك امس .. - وما الو...ننجلد سوا...لكن البمرقك بكره من مسخرة ود الجعلي وعوض الله ود نفيسة... منو... وتعمل كييييييييييف مع كلتوم..وجارتكم السليطة بت تامزين...آآآآهاهاها....هاها..ههه.... **** وفي اليوم التالي تجمهر سكان المدينة...ليرو احكام الشريعة تطبق في السودان في زمن الخلافة النميرية ..تم جلد عم عبدالله وهو يسب ويسخط ويتوعد الحمار المسكين...وعندما جاء دور جلد االحمار..بتهمة انه اضحى "اداة سكر" متنقلة ، تحمل صاحبها إلى اماكن الرزيلة بعيدا عن مقاصد الشرع.. كما انه له سوابق من زمن ثورة مايو الاشتراكية..ضاجع حمارة ود الجعلي في قلب السوق أمام الجزارة بايعاذ من صاحبه المافون..حاج عبد الله وأسلوبه المتفرد في تصفية الحسابات... والتنكيل بخصومة غير السياسيين.. وأكثر شيء جعل عم عبد الله يتميز غيظا وتكاد نفسه تذهب حسرات ...أن الحمار السعيد بالجلد كان يردد أغنيته المفضلة لبادي محمد الطيب في تلذذ مقيت: - الثبات معروف لي معاصر ......لو بقيت في داخل معاصر - و الإله غير شك لي ناصر........رغم انف الواشي الخؤن ********* قول لشاهد الزور فيما ثائر.......هدى روعك قبل الخسائر يا ما قبلك عميت بصائر........من لساني ...وقولي الهتون ******* قول لأهل الجور والمساخر .....ما فى أول ما ليه آخر ما بدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون ******* عن لسان الحق مانى نافر....وما جحدت الخير مانى كافر ما ضمرت السوء مانى حافر......للصديق هاويات السجون
(عدل بواسطة adil amin on 20-01-2014, 03:11 AM) (عدل بواسطة adil amin on 20-01-2014, 03:25 AM) (عدل بواسطة adil amin on 20-01-2014, 03:26 AM) (عدل بواسطة adil amin on 20-01-2014, 03:27 AM)
|
غايتو لو ما نعسته كان صححته ليك دي برضو .. والله صحي :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: الامين موسى البشاري)
|
Quote: غايتو لو ما نعسته كان صححته ليك دي برضو .. والله صحي :) |
انا ما عربي ولا دكتور ولا تخصصي لغة عربية...والغة توصل المعاني بس وفي كمبيوتر بصحح. الوورد..بصحح ايوه لكن ما بألف قصة ...القصة دايرة "ذكاء ابداعي"...... يعني انت والكمبيوتر حاجة واحدة"دسك معلومات بس" لكن كا ن باريتني بكل تواضع بتوعى....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: الامين موسى البشاري)
|
بريمة الذي وصف الشيوعيين وكانهم السبب الذي الهم نميري السئ " علي حد تعبيره " الهمه بطبيق الشريعة لانهم كانو فاسقين ومنحرفين .......وبريمة الذي وصف الطيب سيخة الارهابي الذي جاء شاهرا سيفه ليطهر الجامعة وويعود بها من هاربارك لندن لام القرى المكية .....وبعد كل هذا الاعجاب بهوجة الطيب سيخة ومنظر اخوات نسيبة ، بتنكر سيادته لهويته الاخوانية الصريحة ليفضل التخفي وراء ثوب الحياد داعماً جماعة الاخوان المسلمين. ثم ياتي سيادته ملقياً اللوم علي نظام نميري ومبرياً قوانين سبتمبر التي صاغها وفصلها علي مقاسه السياسي .......وبريمة الماكوز يحاول التميز بين نظام نميري والشريعة التي طبقها .......فحينما يطبق نميري قوانين الشريعة الاسلامية ، الا يكون نظامه نظام اسلامي؟ اذن ما الذي يدفع نميري لتطبيق قوانين الشريعة الاسلامية وفي نفس الوقت يكون هو غير اسلامي؟ هو نفسه الذي دفع عمر البشير لتضيق الخناق السياسي باسم الاسلام .......اذن يستخدم الاسلام واستخدم علي مر التاريخ للابقاء علي السلطة السياسية ......... حتي السجال بين الجمهورين والاخوان المسلمين الذي خفف منه بريمة بحجة انه سجال اسلامي بين مدرستين اسلاميتين ، لماذا لم تشفع هذه الحجة عند قتل الشهيد محمود محمد طه؟ الم يكن من المتوقع هو قتل الشيوعين الفاسقين كما ادعيت والذين دفعو امام المسلمين سيدكم نميري لتطبيق" شرع الله". انما المرء مهما حاول فانه من الصعب اخفاء هويته السياسية وان نام في لحاف الحياد السياسي ليخدم سادته بدون دفع ضريبة الدفاع عن هبلهم السياسي وعوجاتهم الدينية ......لذلك تراهم دائماً يعيبون الناس ويبرؤون المنهج وكاننا بصدد تنزيل ملائكة جدد ليقيم فينا شريعتهم المتخيلة ...... ان اجمل ما ينبي به مستقبل السودان هو دولة علمانية لا مكان فيها لا ستار ودهان سياسي لتخفي راس المال الطفيلي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: ibrahim alnimma)
|
الاخ ابراهيم النعمة تحية طيبة
Quote: ان اجمل ما ينبي به مستقبل السودان هو دولة علمانية لا مكان فيها لا ستار ودهان سياسي لتخفي راس المال الطفيلي .... |
دولة مدنية وليس علمانية واتمنى ان تقرا ديباجة الدستور اخر ما كتاب الاستاذ 1984 لتعرف الفرق بين العلمانية وعلمية وبضاعةخان الخليلي المصرية (الناصريين+الشيوعيين+ الاخوان المسلمين) دمرت االسودان وتمسخ السودان الان في تجالياتها الاخيرة في حزب المؤتمر الوطني وتلقى -نفس الناس من مايو1 والحكمة نفس العلم كمان ... وتمنع انطلاقه الطبيعي لنهوض كوش الثانية وشكرا للزيارة والاولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: أردت أن أقول أن السوء ليس في القوانين .. لكن السوء في نظام نميرى الذى أستغل القوانين لإسكات الناس .. ومحاكمة أمثال حمار حاج عبد الله ممكنة في تلك الفترة .. |
السوء في الجبهة لوطنية ورمورزها القاعدة لحدي هسه دي-نفس الناس- (الاخوان المسلمين+حزب الامة)... ونميري طبق برنامج الاخوان المسلمين -التمكين الاقتصادي بنك فيصل الاسلامي والتمكين السياسي قوانين سبتمبر 1983 ونفس الفلم الهندي يتكرر علينا 2014 بدل العودة الى الشعب بي خارطة الطريق المبسطة دي...والشعب يولي من يصلح..اعادة تدوير للجبهة الوطنية مصالحة وطنية 2014...مع نفس الناس لا رؤية ولا برنامج................. حكومات وتجي وحكومات تغوور يحكمك الدجل تحكمك القبور .يا بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: وهناك الجمهوريات والجمهوريون يؤمون النشاط بأهازيج ترق لها القلوب .. فيدخل الأستاذ عبد الله إرنسيت الخواجة يهزج ويترنم .. وتجد أمثال دالى والقراى فرسان رأى يقارعون أمثال عبد السميع ومحمد طه محمد أحمد وغيرهم الحجة بالحجة |
هذه شهادة عظيمة من بريمة...واعتراف حقيقي بانك كوكبي مشدود نحو الرسالة الثانية لكن بتعاند ساكت...وتحترم الاخوان الجمهوريين نعم الكيزان والشيوعيين وجهين لعملة واحدة..وهم سبب تعاسة السودان لحدي الان..بعد ما اتسللو من مقاعد الجامعة الى الدولة وبدينا الدخول في نفق بضاعة بابكر عوض الله وخان الخليلي من 1964
قوانين سبتمبر يا بريمة اسوا من ما وصفتها تماما....... والاستاذ محمود لا يكذب ابدا.....
Quote: ((أنا أعلنت رأيي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير .. و أما من حيث التطبيق ، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها ، غير مؤهلين فنيا ، وضعفوا أخلاقيا ، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية ، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب ، وتشويه الإسلام ، وإهانة الفكر والمفكرين ، وإذلال المعارضين السياسيين .. ومن أجل ذلك ، فإني غير مستعد للتعاون ، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر ، والتنكيل بالمعارضين السياسيين)) |
حاول تحصل احتفال الاخوان في امركيا وتناقشهم في قوانين سبتمبر وفتك بالعافية يا بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
:Quote: صياغة ركيكه مليئة بالأخطاء النحوية والإملائية ولو صيغت هذه الفقرة هكذا
|
للحق لا يوجد في الكلام عاليه صياغة ركيكة .. بل اسلوب جزل وممتع جدا لكن وجدت كما أشرت أخطاء إملائية ربما تكون مطبعية .. بيد أن الأخطاء الإملائية ( تصحح) ولا (تصاغ ) .. الركاكة هي التى تصاغ يا أخونا البشاري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
الاخوان المسلمين ومأزق الشريعة في السودان 09-01-2013 08:06 AM
مازق الشريعة: الشريعة تقسم الناس إلى عجم وعرب وعبيد.وفقا للأسطورة التوراتية لأولاد نوح عليه السلام يافث/عجم وسام/عرب وحام/عبيد..وهذا الأمر متأصل في فكر الإخوان المسلمين الوافد من مصر ويعبر عنه الطبيب الفقيه أيمن الظواهري بصورة سافرة ومن غير رتوش "الخلافة في قريش".و.العجم يجب محاربتهم حتى يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون أي ذليلون حقيرون كما في كافة التفاسير القديمة أما العبيد والإماء"ما ملكت إيمانكم " فهؤلاء يتم امتلاكهم وتسخيرهم في خدمة العرب ولا دية لهم ولا حقوق..هذه هي الشريعة من كتب الفقه الأصفر التي تنضح بها مكتبة الأزهر في مصر..منبع أفكار الأخوان المسلمين الأصيل..بعيدا عن مراوغات الشيخ يوسف القرضاوي نجم فضائية الجزيرة الأوحد وعصام العريان..الذين ادخلو مصر في جحر ضب خرب..وأزمة دستورية و طائفية... ويكمن مأزق الإخوان المسلمين السودانيين وأزمتهم النفسية في نموذجين يشكلان ظاهرة مرضية في الساحة السياسية والفكرية السودانية، فالسودانيين حسب التاريخ حامين وأبناء كوش ابن حام بين نوح(مروج الذهب للمسعودي)...وليس لهم في سام من سبيل..فهم منداحين وراء هويتهم الزائفة مع العرب والمسلمين في الخارج أما الدولة السودانية المحددة بخطوط العرض والطول ومواطنها المغلوب على أمره فلا يعنيهم و لا وجود لها في وعيهم إطلاقا..وشهدنا كيف يتبرع فقراء دارفور لقطاع غزة ومدينة غزة أجمل من الخرطوم واكثرتطورا منها..وهذه حالة فصام مستمرة ومستعصية العلاج.. "وحسب المرء من الشر أن يضيع من يعول"... كما نجدهم منداحين خلف الخلافة العثمانية التركية التي حاربها الثائر السوداني محمد احمد المهدي والمك نمر الذى احرق اسماعيل باشا وقطع رحلته لجلب الذهب والعبيد وخلف تاريخ مشين وموثق لحملات الدفتردار الانتقامية التي تسمى في واقعنا لمعاصر جرائم ضد الانسانية..كما ان الرعيل الاول من اجداد الانصار والختمية انحاذوا للحلفاء ضد تركيا وحليفتها المانيا..وحتى النموذج التركي المعاصر الذي يهمش الاكراد والارمن لا يشكل قدوة للسودان ولا لشعب السودان في ظل عالم اضحى قرية صغيرة يعج بالنماذج الاجود كالهند والبرازيل.... هذه الازمة النفسيةالسياسية تبلورت في نوعين من الوعي مستمرين حتى الان....وقادت الى جرائم ضد الانسانية،رصدها العالم وادانها عبر المحكمة الجنائية الدولية.. 1- متلازمة الطيب مصطفىTyeb Mustafa Syndrome هذه تعتمد على كراهية اللون الأسود وتجازوه باستخدام الكريمات والمستحضرات المتسرطنة تماما كما فعل الغراب غير النبيه الذي طلا نفسه باللون الأبيض ليطير مع الحمام ولكنه عندما حط الأرض أنكر عليه الحمام مشيته العرجاء وعندما أراد العودة إلى غربان أنكر عليه الغربان لونه الأبيض.... ونجدها في انتشار محلات التجميل وشد الجلد في الخرطوم والعاملين في اجهزة الاعلام المرئية.. 2-متلازمة د.حسن مكي Hassan Maki Syndrome .وهذه تعتمد على الإسقاطات اللاواعية في الكتابات والكتب التي ينشرها على الملا وقد رصد الباحث المجد د.عمر مصطفى شركيان ...هذه الإسقاطات اللاواعية والمفردات المهينة التي تتضمن مقالاته مثل الحزام الأسود التي يقصد بها النازحين السودانيين حول جمهورية العاصمة المثلثة(د.حسن مكي: الفرق بين الزائف والواقع).. ويشاركه أيضا إسحاق فضل الله في كتاباته المنحطة في صحيفة الانتباهة.. تحولت هذه المتلازمة الى وسواس قهري بعد انفصال الجنوب..وخرجت أبواق الإنقاذ لتردد ساقط القول والسخيف عن وجود هوية واحدة في الشمال عروبية اسلامية.وكل ذلك في عالمهم الافتراضي الذي دخلوا فيه من 1989 ولم يخرجوا منه حتى الآن.. وفي الواقع السواد الجرانيتي والرطانة تحاصرهم من الأربع جهات وتفسد عليهم هذه الفنتس ماقوريا Phantasmagoria الحالمة ..ودخلنا في مأزق جديد وقصة القرد وقطعة الجبن والقطتين والقسمة الضيزا والاستمرار في تفكيك الوطن في ظل هذه الأوهام المريضة والعرض المستمر لهوية مزيفة للسودان وللسودانيين.. ونظام مركزي فاسد وفاشل وفاشي سقطت عنه ورقة التوت منذ أمد بعيد..يجاهد على البقاء في السلطة دون أن يستوفي اشراطها..بالقبضة الأمنية حينا وحينا بسياسة "جوع ######ك يتبعك "وينسى الشق الأخر من المثل"وربما أكل ال###### مؤدبه"... التصالح مع النفس من المؤسف حقا أن يكون هذا الأمر العجاب في زمن الدولة المدنية الخالية من الامتيازات والتي يلهث خلفاها العرب القحاح الآن من المحيط إلى الخليج حتى تستقر بلادهم..وفي زمن الرقم الوطني الذي يعظم قيمة المواطن..وان قيمة الفرد هو في ما ينجزه في حياته وليس في دينه او لغته او لونه...وهذا الانجاز يشمل كل نشاطات الإنسان الذهنية الإبداعية والتنموية والأخلاقية غير شهوتي البطن والفرج..والتي يتحقق بها الاستخلاف في الأرض..وإذا أردنا أن نحقق ذلك في السودان..علينا أن نتواضع ونعترف ببضعنا البعض و نعترف بحقائق التاريخ ونضع نصب أعيننا الدول التي تشبهنا مثل الهند والبرازيل..ونحذو حذوها في تأسيس دولة مدنية ديمقراطية فدرالية..ونترك كل ما وفد ألينا من الجوار المأزوم و الماضي المشين الذي ترتب عن ذلك أيضا خلف ظهورنا.. وتذكروا أطول مسافة يقطعها الإنسان في مشوار حياته هي المسافة التي بينه وبين نفسه و"سيأتي الرحمن فردا" ..فهل تصالحنا مع أنفسنا وتاريخنا..قبل أن نتصالح مع الآخرين؟!...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
طلحه عبد الله
تحياتي.. كتبت أنا ما يلي:
Quote: صياغة ركيكة مليئة بالأخطاء النحوية والإملائية ولو صيغت هذه الفقرة هكذا لكانت أفضل : |
فكتبت انت ما يلي:
Quote: لكن وجدت كما أشرت أخطاء إملائية ربما تكون مطبعية .. بيد أن الأخطاء الإملائية ( تصحح) ولا (تصاغ ) .. الركاكة هي التى تصاغ يا أخونا البشاري . |
يبدو أنك لم تلاحظ أنني قد أعدت صياغة الفقره أعلاه لإحساسي بركاكتها .. وقلت أنا: الأخطاء النحوية والإملائية و لو صيغت هذه الفقرة هكذا لكانت أفضل حرف العطف الواو في اللغة العربية يدل على المعية مثل : جاء طلحة والأمين وهذا يفيد أننا قد جئنا سوياً (مع بعض) ومن هذا المنطلق أعدت صياغة الركاكة (الفقرة)وصححت الأخطاء الاملائية ولا انت رأيك شنو؟ اما إنك لم ترى فيها ركاكة فهذا يعتمد على حس كل منا بما يقرأ .. والله صحي :)
ثم أين قلت أنا أن الأخطاء الإملائية تصاغ؟ الأخطاء الاملائية تصحح وقد فعلت ذلك! الركاكة والفقرات تصاغ وقد فعلت أيضاً يا رعاك الله
عايز تبقى لينا زي الرشاشات ملوك الغلاط :)
كن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
عادل،
Quote: هذه شهادة عظيمة من بريمة...واعتراف حقيقي بانك كوكبي مشدود نحو الرسالة الثانية لكن بتعاند ساكت...وتحترم الاخوان الجمهوريين نعم الكيزان والشيوعيين وجهين لعملة واحدة..وهم سبب تعاسة السودان لحدي الان..بعد ما اتسللو من مقاعد الجامعة الى الدولة وبدينا الدخول في نفق بضاعة بابكر عوض الله وخان الخليلي من 1964
قوانين سبتمبر يا بريمة اسوا من ما وصفتها تماما....... والاستاذ محمود لا يكذب ابدا..... |
يا عادل ما تخم الناس .. أنا ليس جمهورى .. ولكنى أحب التراث الصوفى لأهل السودان عامة .. وأعتبره تجربة أسلامية سودانية أصيلة .. وهذا هو مدخلى لقراءة معظم كتب الأستاذ محمود محمد طه .. كنت حاضر في نشاط جامعة الخرطوم يوم مقتل الأستاذ محمود .. وكنا نتابع الحوار في النشاط .. وكل الحصل في الجامعة من بعد تلك الأيام .. يعنى شاهد عصر.
أتفق معك أن الكيزان والشيوعين هم الذين خربوا السودان ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
الأخ إبراهيم سلام
Quote: بريمة الذي وصف الشيوعيين وكانهم السبب الذي الهم نميري السئ " علي حد تعبيره " الهمه بطبيق الشريعة لانهم كانو فاسقين ومنحرفين .......وبريمة الذي وصف الطيب سيخة الارهابي الذي جاء شاهرا سيفه ليطهر الجامعة وويعود بها من هاربارك لندن لام القرى المكية .....وبعد كل هذا الاعجاب بهوجة الطيب سيخة ومنظر اخوات نسيبة ، بتنكر سيادته لهويته الاخوانية الصريحة ليفضل التخفي وراء ثوب الحياد داعماً جماعة الاخوان المسلمين. ثم ياتي سيادته ملقياً اللوم علي نظام نميري ومبرياً قوانين سبتمبر التي صاغها وفصلها علي مقاسه السياسي .......وبريمة الماكوز يحاول التميز بين نظام نميري والشريعة التي طبقها .......فحينما يطبق نميري قوانين الشريعة الاسلامية ، الا يكون نظامه نظام اسلامي؟ اذن ما الذي يدفع نميري لتطبيق قوانين الشريعة الاسلامية وفي نفس الوقت يكون هو غير اسلامي؟ هو نفسه الذي دفع عمر البشير لتضيق الخناق السياسي باسم الاسلام .......اذن يستخدم الاسلام واستخدم علي مر التاريخ للابقاء علي السلطة السياسية ......... حتي السجال بين الجمهورين والاخوان المسلمين الذي خفف منه بريمة بحجة انه سجال اسلامي بين مدرستين اسلاميتين ، لماذا لم تشفع هذه الحجة عند قتل الشهيد محمود محمد طه؟ الم يكن من المتوقع هو قتل الشيوعين الفاسقين كما ادعيت والذين دفعو امام المسلمين سيدكم نميري لتطبيق" شرع الله". انما المرء مهما حاول فانه من الصعب اخفاء هويته السياسية وان نام في لحاف الحياد السياسي ليخدم سادته بدون دفع ضريبة الدفاع عن هبلهم السياسي وعوجاتهم الدينية ......لذلك تراهم دائماً يعيبون الناس ويبرؤون المنهج وكاننا بصدد تنزيل ملائكة جدد ليقيم فينا شريعتهم المتخيلة ...... ان اجمل ما ينبي به مستقبل السودان هوص دولة علمانية لا مكان فيها لا ستار ودهان سياسي لتخفي راس المال الطفيلي .... |
نعم الشيوعيون منذ أن فقدوا زمام المبادرة، بسقوط قلعة جامعة الخرطوم في يد المد الأسلامى عموماً في السودان، تحولوا إلى خميرة عكننة للحياة السياسية في كل السودان، يضادون الأخوان في كل شيئ. فقد شهدت الثمانينات حرب ضروس بين المعسكرين في الجامعات والمعاهد العليا ما أظن شهدتها بقعة في بقاع العالم في مؤسساتها التعليمية. وكان طلاب الجبهة الديمقراطية يفرون كالجرذان مذعورين من سيخ الكيزان .. وهذا لا يعنى أن الكيزان فرسان دون الشيوعين لكن الكيزان لهم مقدرة على تحريك كوادرهم مما يعطيهم تفوقاً عددياً على الشيوعيين .. لو حصلت شكلة في كلية الزراعة فنحن المراقبون نتوقع وصول الكيزان من كلية التربية جامعة الخرطوم في ظرف وجيز .. الشيوعيون لا يحركون كودارهم وتصبح المعارك غير متكافئة عددياً .. ما ذكرته في مداخلتى هو فقط لمحة من الجامعة والمجتمع في ذلك الوقت .. snap shot لتلك اللحظات .. ولا يعنى أننى مع أو ضد أى فريق ..
أمثالك لا يستطع نقد تجربة نميرى لأنها في الأساس تجربة شيوعية فاشلة .. وتحولها إلى الأسلام هو دليل على تقهقر الفكر الشيوعى في وسط الشعب السودانى. فمن الأولى تعيدوا قراءة ما حل بالشيوعيون بدل اللبن المسكوب من بين أيديكم.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: فقد كانت جامعة الخرطوم في عام 1972م لا يسمح فيها طلاب الجبهة الديمقراطية بأقامة الصلوات في مسجد البركس .. |
بالله الكلام دا كان حاصل والا واحدة من تهويمات بريــمة المعهودة ؟؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote:
بالله الكلام دا كان حاصل والا واحدة من تهويمات بريــمة المعهودة ؟؟! |
يا حيدر الزين لاحظ سنة 1972
بعد ضربة الشيوعيين وفي يوليو 1971 وإعدام عبد الخالق والشفيع وهاشم العطا وأب شيبة وفاروق وصحبهم
يعني ناس الجبهة الديمقراطية كانوا معصورين في رقبتهم
كيف يمنعوا الصلاة
____________
إنت يا حيدر الزين بريمة دا من الزمن داك موجود ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: Faried Mohamed Mahgoub · الأكثر تعليقا · University of Khartoum Faculty of Economics
التغشف |
شكراً للتصويب .. تقشف .. أنا مثل الكاشف أخوى عادل أمين، ليس أستاذ عربى .. لكن أحسن من الكاشف أخوى، تعلمت العربى من حبوبتى البقارية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: وبجيك صاد اوريك غلطة نميري الاستراتيجية ...الماشي فيها البشير بنفس الطريقة,,, |
كل النظم الشمولية التي استقرات التحولات الديموقراطية باكرا مثل تنزانيا وغانا والسنغال فككت نفسها ذاتيا ورجعت امرها للشعب والانتخابات وخرجت بالتي هي احسن لو نميري عمل حزب تحالف قوى الشعب العاملة ورجع الديموقراطية واحتكم الى الشعب بدل المصالحة الوطنية الفوقية1978 التي مكنت الكيزان ما كان في زول جابهم بصناديق الاقتراع...لانهم افكار منبتة وكنا مشينا في اتجاه غير الحضيض النحن فيه هسة
وكمان الليلة البشير لو رجع الاقاليم وعمل فيها انتخابات حرة يحكمها ابناءها وتلغى الولايات ثم انتخابات برلمان مركزي ثم انتخابات راسية عبر هذه السنة 2014 بمرق بالتي هي احسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
Quote: - انا بجيكم يا خولات؟!!...جابني المعفن ده...ناكر العشرة "الغواصة".. |
هذا ما يفعله الرفاق بي الرفاق....عم عبدالله وحماروا كانو في الجبهة المعادية للاستعمار وثوار الدرب المضيء زمن السكة حديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
Quote: لاحظ في مشكلة في السودان ايدولجية يظل جل السودانيين يتنطعون باللغة االعربية الفصحى لترفع شانهم عند العرب على الرغم من اني متاكد ان زول واحد من المحيط الى الخليج لا بفتح فضائية سودانية ولا اذاعة سودانية ولا بقرا جريدة سودانية ولا قصة سودانية الا النادر الندر...عشان كده حقو نكتب بالدارجي ونتكلم بي الدارجي وجائزة الطيب صالح لا تشترط اللغة الفصحى ونتحرر من عقاب القوميين المبتذلين ديل عشان على الاقل كانت فازت قصة بهنس يوما ما ووفرت ليه 10000 دولار بدل المعقدين والمنافقين بتاعين اتحادالكتاب السودانيين ديل يوزوعها شمال ويمين مات بهنس بي البرد والجوع تصدق...حاجة مؤلمة خلااص ما مشكلة العربان ينظرو للابداع السوداني نظرة دونية وهم تحت سطوة الشريعة البتقسم العالم الى عجم وعرب وعبيد...والفكر ذى الابعار... المشكلة نحن نتجاوز كيف "نعر" المركز المنبت ده عشان يحترم ابداعنا "الكوشي السوداني الاصيل"..ان شاء الله اكتبو بي لغة الداجو...
|
هسع دا شنو يا عادل أخوي ؟؟ كلامي كان محدد في نقطة محددة مع البشاري لم اتجاوزها لا تلميحا ولا تصريحا إلى ما أنتجته انت عاليه.. لأنو بصراحة مشاكل العصر بتاعتكم دي لا تهمني لا من قريب ولا من بعيد ولا أخوض فيها إلا للشديد القوي لاعتبارات ومبادىء تخصني . هذا ما لزم ضرورة التنويه يا أخوي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: هسع دا شنو يا عادل أخوي ؟؟ كلامي كان محدد في نقطة محددة مع البشاري لم اتجاوزها لا تلميحا ولا تصريحا إلى ما أنتجته انت عاليه.. لأنو بصراحة مشاكل العصر بتاعتكم دي لا تهمني لا من قريب ولا من بعيد ولا أخوض فيها إلا للشديد القوي لاعتبارات ومبادىء تخصني . هذا ما لزم ضرورة التنويه يا أخوي . |
انت اتعاملت مع النص المكتوب والرؤية خلفه يا طلحة عبدالله بصورة جيدة وغضيت الطرف عن الهفوات الاملائية...وهذا هو المطلوب وانا ما بكتب حاجة عشان زول وان ايضا لدي مباديء تخصني واوضح من الشمس مسخرة الاخرين المحدودين الذكاء برضه ما بتنفع معاي وانا رديت ليك انت رد محترم حسب ما كتبت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
Quote: وكمان الليلة البشير لو رجع الاقاليم وعمل فيها انتخابات حرة يحكمها ابناءها وتلغى الولايات ثم انتخابات برلمان مركزي ثم انتخابات راسية عبر هذه السنة 2014 بمرق بالتي هي احسن |
ويا اخوى بريمة يوهدا المخرج المشرف والحيد وخارطة الطريق موجودة من 2013 واوضح من الشمس دعو الشعب يختار من يصلح بلا وصاية
خارطة الطريق الديمقراطية للسودان2014 عادل الامين* المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046 الثوابت الوطنية الحقيقية -1الديموقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية -2بناء القوات النظامية على اسس وطنية كم كانت فى السابق-2 -3 استقلال القضاء وحرية الاعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف" 4-احترام علاقات الجوار العربى والأفريقي واحترام خصوصية العلاقة مع الشقيقة مصر 5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية 6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها ******** خارطة الطريق 2014 العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور - المؤسسات الدستورية واعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الامن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الاسلامي في بلد المنشا مصر يجب ان نعود الى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الاشخاص لن يجدي ولكن تغيير الاوضاع يجب ان يتم كالاتي 1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لاهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة الان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي ازمات سياسية محضة.. 2-تفعيل الملف الامني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام 3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجيهزها للانتخابات المبكرة 4-استعادة الحكم الاقليمي اللامركزي القديم -خمسة اقاليم- باسس جديدة 5-اجراء انتخابات اقليمية باسرع وقت والغاء المستوى الولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه 6-اجراء انتخابات برلمانية لاحقة 7-انتخابات رآسية مسك ختام لتجربة ان لها ان تترجل... 8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية ... كاتب من السودان [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
المشكلة في السودان ما كانت في اتفاقية اديس ابابا 1972 اول مشروع سوداني 100% انجازاته ماثلة حتى الان ولا في اتفاقية نيفاشا 2005 المدعمة بالدستور وابداع المحكمة الدستورية العليا....المشكلة في التمادي في نقض المواثيق والعهود وساحرات ماكبث الضيعو نميري بي المصالحة الوطنية 1978...نفس الناس...النخبة السودانية وادمان الفشل من اكتوبر 1964 وحتى يناير 2014...ويريد البشير ان يصنع معهم من موية الفسيخ شربات لو في ادنى مصداقية او احترام لهذا االشعب المسكين عندكم 6 فضائيات افتحو ملف اتفاقية اديس ابابا 1972 ونيفاشا والدستور واعرضوها للشعب عشان يقيما بي نفسه بدل التضخم في المركز من تجهيل الشعب واحالة حياته الى جحيم في بلد غنية الموارد ذى السودان تدار بطريقة غوغائية سيئة جدا عبر العصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
المشكلة في السودان ما كانت في اتفاقية اديس ابابا 1972 اول مشروع سوداني 100% انجازاته ماثلة حتى الان ولا في اتفاقية نيفاشا 2005 المدعمة بالدستور وابداع المحكمة الدستورية العليا....المشكلة في التمادي في نقض المواثيق والعهود وساحرات ماكبث الضيعو نميري بي المصالحة الوطنية 1978...نفس الناس...النخبة السودانية وادمان الفشل من اكتوبر 1964 وحتى يناير 2014...ويريد البشير ان يصنع معهم من موية الفسيخ شربات لو في ادنى مصداقية او احترام لهذا االشعب المسكين عندكم 6 فضائيات افتحو ملف اتفاقية اديس ابابا 1972 ونيفاشا والدستور واعرضوها للشعب عشان يقيما بي نفسه بدل التضخم في المركز من تجهيل الشعب واحالة حياته الى جحيم في بلد غنية الموارد ذى السودان تدار بطريقة غوغائية سيئة جدا عبر العصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
Quote: ما ضمرت السوء مانى حافر......للصديق هاويات السجون
|
يتغنى الرفاق من ثوار الدرب المضيء الحمار وصاحبه الذى غوى بقيم المجتمع السودان وهي ابعد منهما من زحل..وشتان ما بين الاقوال والافعال يعني غلفا وشايلة موسا تطهر ...................... مفاجئة توقعو تعديل طفيف في القصة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
عادل، سلام ..
Quote: الحزب الشيوعي لانه مصري الهوى |
يا أخى أنت بتفجر قنابل ما في لها داعى كلا كلا .. مصرى الهوى! دى غريبة علىّ .. لأول مرة أعرف أن الحزب الشيوعى .. مصرعى الهوى .. ليس موسكاوى أو مسكوّى الهووى!
عادل، ممكن تدينا نبذه صغيرونه عن جذور نشأة الحزب الشيوعى وأرتباطه بمصر؟ ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: يا أخى أنت بتفجر قنابل ما في لها داعى كلا كلا .. مصرى الهوى! دى غريبة علىّ .. لأول مرة أعرف أن الحزب الشيوعى .. مصرعى الهوى .. ليس موسكاوى أو مسكوّى الهووى!
عادل، ممكن تدينا نبذه صغيرونه عن جذور نشأة الحزب الشيوعى وأرتباطه بمصر؟ ..
بريمة |
بريمة قنابل شنو اختشي انتا قاعد في امريكا بلد االعلم والمعلومات في كتاب ومشيناها خطا كتبت علينا المرحوم محمد سليمان المحامي كتاب رئع جدا عن تجربته مع الحزب الشيوعي السوداني اسسه الطلاب السودانيين الكانو في مصر كامتداد لحركة حدتو المصرية واضحى باسم حستو والشيوعية المصرية اسسها هنري كوريل اليهودي... وما تفرح كثير ايضا الاخوان المسلمين حركة اسستها المخابرات البريطانية مع حسن البنا وده كلو ما كان يلزمنا في السودان الافريقي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
الاصر..!!
عادل الامين الحوار المتمدن-العدد: 3957 - 2012 / 12 / 30 - 14:39 المحور: مواضيع وابحاث سياسية
الكوزمو بلتية cosmopolitic نظرية رجعية تدعو إلى نبذ المشاعر الوطنية والثقافة الوطنية والتراث الوطني باسم وحدة الجنس البشري وتعكس الكوزمو بلتية –كايد ولجية-طموح المستعمرين خلال الحقب الثلاث الاستعمار المباشر(الكولونالية ) والاستعمار غير المباشر(الامبريالية) والشراكة –الديمقراطية) أو الامبريالية الجديدة التي نعيشها الآن كاخر مراحل الرأسمالية الاحتكارية العابرة للقارات.. لقد أدت هذه الكوزمو بولتية تحت شعارات الشيوعية الدولية"يا عمال العالم وشعوبه المضطهدة أتحدو" إلى هيمنة الاتحاد السوفيتي السابق على نصف دول العالم وكانت أكثر مسخا للدول التي كانت تدور في فلكه فيما يعرف بحلف وارسو.. المانيا الشرقية وبولندا والمجر ورومانيا وتشيكو سلفاكيا ويوغسلافيا..طمست هوية هذه الشعوب الوطنية وشرد مفكريها ومثقفيها ونهب تراثها..وأغرقت في الفقر..ولكن عندما انهار جدار برلين وذهبت السكرة وجاءت الفكرة استعادت هذه الدول سيادتها وخصوصيتها وحدودها الجغرافية..بعضها نهض بسرعة الصاروخ وتمكن من تأهيل نفسه وشعبه بمقاييس أوروبا الجديدة ودخل نادي الكبار في الاتحاد الأوروبي ،بينما البعض الأخر لم يصمد وخرجت النزاعات القائمة على الهويات الصغرى التي لم تفلح الشيوعية الدولية في إزالتها..بعضها أعاد لحمة الوطن والبعض تفككك..كأعراض لنهاية هذه الكوزمو بلوتية والنزعة الوطنية العالمية الزائفة.. أما في منطقة الشرق الأوسط الذي استورد منها نموذج الدولة المركزية المهيمنة والدويلات التي تدور في فلكها تماما كم هو حال حلف وارسو.جاءت الشعارات القومية العروبية عبر أبواق إذاعة صوت العرب في 1953 لتلغي الحدود الجغرافية للدول العربية والخصوصية لكل دولة عربية،بل سعت لإسقاط الأنظمة الملكية التقليدية بالقوة وسببت الآلام وتشريد للشعوب وانتشرت الانقلابات من المحيط إلى الخليج وتكرست ثقافة الزعيم والقائد الضرورة و دولة (المشروع )والحروب العبثية والنزوح..حتى ذبلت هذه الشعارات القومية بشقيها البعثي والناصري مع تقادم الزمن وخفت بريقها لتعود نفس هذه الايدولجيات العابرة للحدود في إطار ديني اسلاموي عبر تنظيم القاعدة من ناحية أو الأخوان المسلمين من ناحية أخرى وبأحلام طوباوية بعودة الخلافة وعقارب الزمن إلى الوراء إلى المركز القديم وهيمنة تركيا على الوطن العربي والاستعمار الإقطاعي المجرب و بإعادة تدوير مشروع الإخوان المسلمين فيما يعرف بالربيع العربي..وعادت الحروب المميتة والنزوح والمعاناة..وبروز النزاعات القائمة على الهويات الصغرى في الدولة القطرية..والصراعات المذهبية التاريخية التي تهدد الحدود الجغرافية المقدسة للدولة القطرية كل عن حدة..وتضعف المشاعر الوطنية وتبث الكراهية بين أبناء الوطن الواحد.. وعبر فضائية الجزيرة التي تمارس التغييب بوسائل مبهرة... هذه هي الكوزمو بلوتانية بوجوهها المتعددة أو ما نسميه مجازاً بطموحات زهرة عباد الشمس..تشرئب في غرور فريد لتعانق الشمس ،فتفارق جذورها المياه..وتذبل وتموت وتتيبس وتتفتت أيضا ويلقى بها في مذبلة التاريخ.. وحتى نتفادى هذا المصير المشئوم..على كل دولة عربية أن ترفع هذا (الإصر )الوافد عن عنقها والممتد لستة عقود وتبحث عن مسار جديد في سباق المسافات الطويلة إلى الديمقراطية ،يعبر فقط عن خصوصيتها الثقافية والتراثية والتاريخية سواءاً كانت ملكية دستورية أو جمهورية ليس المهم (نوع) النظام بل المهم (طبيعة) النظام..وان تقوم أسس الوحدة بين الدول في التنوع والمصالح الاقتصادية كما هو تجربة الاتحاد الأوروبي1990 بوضع صورة قياسية..تسعي لها كل الدول وفقا لظروفها الموضوعية دون استنساخ مخل لتجارب الآخرين أو هيمنة المركز على الهامش ونموذج جامعة الدول العربية الفاشل من 1946..وكما يقول أخواننا المصريين(مافيش حد احسن من حد).. انظروا إلى الأمارات العربية اليوم مقارنتا بليبيا..والسعودية مقارنة بالعراق وكلها دول نفطية..مع العلم إننا نعيش اليوم في عصر العلم والمعلومات واحترام التنوع الفردي. وان الاستقرار وديمومة السلام لا تعتمد على النفط ولا الأجهزة الأمنية..بل (الديمقراطية التوافقية) بكل اكسسواراتها المعاصرة من فصل بين السلطات وتداول سلمي للسلطة ودولة مدنية لامركزية حقيقية خالية من نزاعات الهويات الصغرى الناجمة عن التهميش والارث الايدولجي..بسبب الملة أو العرق أو المذهب...او النظام المركزي السقيم..والحديث ذو شجون... **** الحرس القديم
جعفر اسماعيل الطيب* يا صائحا بالسحر فى سوق الخسارة امزج صياحك بالبكاء
ولتسقط الوجه الكئيب الاستعارة ولتستحيل فراشة تهمى على وجه الدعاء
ليكن كلامك برزخيا عابرا جسد الرحيل الى رؤى الشوق المقيم كل اللذين رضو بخلع الذات عند نهايةالشط القديم فقدو شيبات زواتهم وتكلسوا صورا على جدر المغارة اياك والزبد ..الجفاء ثم اياك والوشل الغناء
وليكن غناؤك صادقا
من الصميم الى الصميم كمذنب الليل البهيم وارفع لقافلة تسير عل الطريق يد البريق وابنى لها الضوء البشارة ليكن كراصدةالشهاب تغوص فىعنق الرجيم ليكن مع هذا وذاك على صراط مستقيم ليكن كهمس العابدين يسبح فى الزمن الحريق ليكن كهطل الغيم فى ام القرى زخا على الحرم المنارة
شاعر من السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: بريمة محمد)
|
Quote: نحن نحتاج إلى خطاب جديد .. وبمفردات .. وأسس .. ووسائل تغيير جديدة .. تلقى بزبالة فكر الحركة الشعبية وإذيالها من حركات دارفور في سلة مهملات تأريخ السودان الحديد ثم نفتح صفحة جديدة وسطر جديد.
بريمة |
الشوهو الحركة الشعبية هم الشيوعيين وحركات دارفور يا بريمة...في البورد وهم اجهل من ان ياتو للمناظرة هنا..وجعلوك تحارب اوهامك عن الحركة الشعبية وانا بحترم نسخة دكتور جون قرنق التحرر من شنو وليس من منو وانضم ليها الاسود الحرة العرب الرشايدة وهي فكرتا صراع ين الهامش والمركز واهدافا تنموية قالو ليك اقعد في محلك وطورو ذى الخرطوم...وما تجي الخرطوم... والدستور بتاعا قاعد لا علماني ولا هم يحزنون ياهو الدستور الساري هسه ده وهذا الدستور كافي لتغير السودان الى لافضل عبر الدولة المدنية الفدراالية الديموقراطية الحقيقية.. يا كوز مش ذى الكمونية الانت شايفا في المركز دي وتدافع عنها ومعاك حق ما دام حمار حاج عبدالله بقى صاحبك في امريكا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
Quote: حمار حاج حمد خلى مضاجعته لحمير أهلك، |
ده كان عمل سياسي محض وقد استغلاه عضو اللجنة المركزية حاج عبدالله كمغفل نافع ضد حمارة ود الجعلي الإنسان رخيص... وظاهرة المغفل النافع من اسوا افرازات الاحزاب العقائدية والايدولجيات الوافدة وقمة الاهدار لذكاء وكرمة الانسان.,, والحيوان..وعندما يستيقظ المغفل يبيع الجميع كما حدث في رواية دكتور زيفاجو عليك الله شوف الفلم ده ل عمر الشريف
ولازال المركزالبائس يستغل ابناء الهامش ضد مصالح اهلهم المباشرة ويخدرهم بالدين لعقود ويشحنهم بالعنصرية ############ة ويجعلهم كلوكس كلان ضد السودانيين الاخرين الذين ادركهم الابصار.. والقصة هامش"الاقاليم الستة ×مركز جمهورية العاصمة المثلثة وايضا بين وعين السودان الجديد×السودان القديم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حمار حاج عبدالله (Re: adil amin)
|
الواشي عادل الأمين*
- يا حاج عبدالله..وينو القش بتاع الحمار؟!! - نسيتو يا ولية !! ما تقدي لي راسي...!! - تنسى كيف وتبيت الحمار القوى؟! - يا كلتوم الحمار يطير ..انا فتران.. أديه من مشك الجداد ده ..عشيه وخليني أنوم بكره عندي شغل كثير في سوق البهايم... دار هذا الحوار بين عمنا عبد الله وزوجته كلتوم في بيتهم النائي في مدينة الدامر..وقد سكنت الكائنات إلا من نقيق الضفادع البعيد بعد ليلة ممطرة... ***** في ظهر اليوم التالي أسرجت كلتوم الحمار عصرا...للمشوار المعتاد..الرحلة اليومية المعتادة إلى "الجو"...والعودة الروتينية مخمورا ومحمولا على الحمار الذكي إلى البيت..يغني بصوته الجهوري الأجش... قول لأهل الجور والمساخر .....ما فى أول ما ليه آخر_ ما بدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون
ولكن دوام الحال من المحال...في عز قوانين سبتمبر 1983 والحمار الممتعض من بطنه الخاوية والمشك البغيض, قد بيت أمراً جلالاً.. مخطئ من بني البشر من يظن أن الحمير تمتاز بمؤهلات جنسية جبارة فقط ...ظل عم عبدالله يترنح في حماره في طريق العودة مغمض العينيين...وعندما فتحها...وجد نفسه في فناء مركز شرطة السوق...صعقته الدهشة وقد تحلق حوله الجنود وبينهم قاضي ملتحي..يدمخ عينيه الشريرتين بالكحل...وعرف عمنا عبدا لله الأمر قد قدر وغمغم في حزن - الله ...الليلة أمانة ما مات راااجل.. ضحك الجنود في استهزاء - الليلة الجابك بي جاي شنو يا عم عبدالله؟؟!! - انا بجيكم يا خولات؟!!...جابني المعفن ده...ناكر العشرة ال######"الغواصة"... التفت الحمار اليه ساخطا - الناكر منو...والمشك ...المشك الهاري بطني يا عم عبدالله..تقعدني بلا عشا.. - يعشعش دينك يا ######## ..حرررم الليلة ننجلد سوا...يا جماعة الحمار ده ماكل مشك امس .. - وما الو...ننجلد سوا...لكن البمرقك بكره من مسخرة ود الجعلي وعوض الله ود نفيسة... منو وتعمل كييييييييييف مع كلتوم..وجارتكم السليطة بت تامزين... وخجيجة ام كحل الجمجارة دييك.... وعيييييييك ...آآآآهاهاها....هاها..ههه.... **** في اليوم التالي تجمهر سكان المدينة...ليرو إحكام الشريعة تطبق في العهد الميمون..تم جلد عم عبد الله وهو يسب ويسخط ويتعود الحمار المسكين...وعندما جاء دور جلد الحمار..بتهمة انه أضحى أداة سكر تحمل صاحبها إلى أماكن الرزيلة بعيدا عن مقاصد الشرع.. كما انه له سوابق من زمن ثورة مايو الاشتراكية..ضاجع حمارة ود الجعلي في قلب السوق أمام الجزارة بايعاذ من صاحبه المأفون..حاج عبد الله وأسلوبه المتفرد في تصفية الحسابات... أكثر شيء جعل عم عبد الله يتميز غيظا...أن الحمار السعيد بالجلد كان يردد أغنيته المفضلة لبادي محمد الطيب في تلذذ مقيت: - الثبات معروف لي معاصر ......لو بقيت في داخل معاصر - و الإله غير شك لي ناصر........رغم انف الواشي الخؤن ***** قول لشاهد الزور فيما ثائر.......هدى روعك قبل الخسائر يا ما قبلك عميت بصائر........من لساني ...وقولي الهتون ***** قول لأهل الجور والمساخر .....ما فى أول ما ليه آخر ما بدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون ***** عن لسان الحق مانى نافر....وما جحدت الخير مانى كافر ما ضمرت السوء مانى حافر......للصديق هاويات السجون ***** قال الراوي ود الجعلي: بعد ما اخدو جلدتم الكاربة...اتفارقو فراق الطريفي لي جملو.... خجيجة ام كحل الجمجارة نشرت القصة ملت بيها الدامر ووصلت لحدي عطبرة وبربر وابوحمد وفي رواية أخرى كريمة ودنقلا وحلفا وزادت ليها توم وشمار ..وعمك عبدالله ضاقت بيه الدنيا بما رحبت ..هاجر للسعودية وجاور... وقعد في المدينة المنورة.... ... اما الحمار العجيب مشى مصر ومن هناك طلب لجوء لامريكا بسبب عدم احترام دولة نميري الاسلامية للحريات الشخصية التي كفلها دستور 1973 بعد اللوثة ..وبعد أن تنصّر انضم إلى للحزب الجمهوري، بسبب الشعار و شارك في حملة جورج بوش الابن الانتخابية الثانية وجاء مع بلاك ووتر العراق....للتنكيل بالعرب والمسلمين...
كاتب من السودان هوامش"المشك" :بقية الذرة التي صنعت منها المريسة او الخمور المحلية في السودان
| |
|
|
|
|
|
|
|