كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: حمزاوي)
|
تأكدوا إن الأمر كله مأكلة ضخمة خطط لها بعناية لإطلاق رصاصة الرحمة على اقتصاد هذا البلد التعيس بحكامه وبكون في ناس دايرين يغنوا ويلحقوا البقية وحقو الناس يطلعوا مظاهرات عدييل عشان ما يتبني المطار دا في الوقت الحاضر لأنو سيكون مصيره نفس مصير المدينة الرياضية الراقدة شقق وأرباع من سنة تسعين لا أثق مطلقاً في أي مشروع يقوم به الفاسدين ديل أولاً سيكون مجرد تلتيق زي حلة القطر قام ثانياً سوف يكون منفذاً ومصدراً كبيراً للفساد يعني مثلاً يجيبوا ليك طوب سعرو 3 مليون بفواتير تبلغ 30 مليون اسمنت بي 2 مليون يحسبوه ليك 200 مليون وهكذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: mohmmed said ahmed)
|
سؤال (1) : تقديرات الحكومة (الطيران المدني أو الجهة المختصة) والمختصين بأمر هذا المطار لعدد الركاب (المحليين والعالميين) وكمية البضائع الجوية (air freight) (بالطن) في العام حاليا ومستقبليا للعشرة سنوات القادمة (مثلا) مضافا اليها كل المعلومات الأحصائية (من حركة الطائرات وخلافه) التي تدخل عادة في تحديد "سعة" المطار المطلوب هي دالة هامة علي تكلفة الأعمال الأنشائية والمباني واجهزة المطار المختلفة المطلوبة )في المرحلة الأولي منه(؛ فهل تكرّم صاحب البوست بإعطائنا فكرة (ولو تقريبية) عن هذه الأرقام؟ حتي يكون التداخل علي بينة للفائدة العامة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: BALLAH EL BAKRY)
|
Quote: سؤال (1): تقديرات الحكومة (الطيران المدني أو الجهة المختصة) والمختصين بأمر هذا المطار لعدد الركاب (المحليين والعالميين) وكمية البضائع الجوية (air freight) (بالطن) في العام حاليا ومستقبليا للعشرة سنوات القادمة (مثلا) مضافا اليها كل المعلومات الأحصائية (من حركة الطائرات وخلافه) التي تدخل عادة في تحديد "سعة" المطار المطلوب هي دالة هامة علي تكلفة الأعمال الأنشائية والمباني واجهزة المطار المختلفة المطلوبة (في المرحلة الأولي منه)؛ فهل تكرّم صاحب البوست بإعطائنا فكرة (ولو تقريبية) عن هذه الأرقام؟ حتي يكون التداخل علي بينة للفائدة العامة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: BALLAH EL BAKRY)
|
Quote: تأكدوا إن الأمر كله مأكلة ضخمة خطط لها بعناية لإطلاق رصاصة الرحمة على اقتصاد هذا البلد التعيس بحكامه وبكون في ناس دايرين يغنوا ويلحقوا البقية وحقو الناس يطلعوا مظاهرات عدييل عشان ما يتبني المطار دا في الوقت الحاضر لأنو سيكون مصيره نفس مصير المدينة الرياضية الراقدة شقق وأرباع من سنة تسعين لا أثق مطلقاً في أي مشروع يقوم به الفاسدين ديل أولاً سيكون مجرد تلتيق زي حلة القطر قام ثانياً سوف يكون منفذاً ومصدراً كبيراً للفساد يعني مثلاً يجيبوا ليك طوب سعرو 3 مليون بفواتير تبلغ 30 مليون اسمنت بي 2 مليون يحسبوه ليك 200 مليون وهكذا
|
الاخ بدرالدين مصطفى والله ما قلت الا الحقيقة كل الطرق والكبارى فى داخل الخرطوم وخارجها والتى قامت على يد الانقاذ قامت بمبالغ خرافية وهى تكاليف غير حقيقية وبمواصفات فنية متواضعة وهى طرق وكبارى غير صالحة وليست لها مستقبل ! وسبب اهتمام الدولة ببناء هذه الطرق والكبارى هو فتح نافذة من نوافذ المأكلة لمنسوبى الحزب الحاكم والذين قاموا بانشاء شركات لهذا الغرض رغم عدم اختصاص الكثير منهم فى هذا المجال !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: BALLAH EL BAKRY)
|
Quote: وقعت السلطات السودانية اتفاقاً مع إحدى الشركات الصينية، لإنشاء المرحلة الثانية من مطار الخرطوم الدولي، ليصبح أكبر مطار في القارة الأفريقية، يستوعب ما يقرب من 12 مليون مسافر سنوياً. |
سؤال (4): أكبر مطارات أفريقيا الآن هي مطارات جنوب أفريقيا ومصر والمغرب؛ فهل تنوي الحكومة السودانية بناء مطار في الخرطوم اكبر من مطار اولفر تامبو في جوهانسبرج مثلا والذي ربما يفوق عدد المسافرين فيه العشرين مليون في العام حاليا فكم عدد الذين يسافرون من مطار الخرطوم الآن؟ وهل الأقتصاد السوداني الحالي ينافس أقتصاد جنوب أفريقيا حتي نصرف مثل هذا المبلغ الخرافي في عمل مطار بهذا الحجم في بلد تعاني من الأمية ويجلس طلاب مرحلة الأساس فيها علي الأرض وفي العراء أحيانا؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: BALLAH EL BAKRY)
|
Quote: أكدت مدير إدارة مشروع المطار الجديد المهندسة المستشارة فاطمة محمد لطيف،
|
Quote: وفق ما أكدت مديرة مشروع بناء مطار الخرطوم، فاطمة عبدالله. |
سؤال (5): تمت الأشارة الي السيدة مديرة أدارة/بناء مشروع مطار الخرطوم الجديد ب (فاطمة عبدالله) و(فاطمة محمد لطيف) في المقالين الذين أوردهما صاحب البوست (أعلاه) فما هو الأسم الصحيح؟ وهل لها سلطات قانونية تخولها للتوقيع علي تعاقد بهذا الحجم (680 مليون دولار) خارج حدود السودان؟ معلوم أنّ التوقيع خارج الدولة يتطلب سلطات خاصة فوق العادة (Plenipotentiary) حتي السفراء أحيانا لا يتمتعون بها! ثم أنّ التوقيع علي عقد بهذا الحجم لابد له من تفويض قانوني من نوع خاص (Power of Attorney) لا يصدر عادة الا من مجلس الأدارة؟ فأين هو مجلس الأدارة الموقّر؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: الحكومة السودانية توقع مع شركة صينية عقدا لإنشاء مطار الخرطوم الجديد
2013:07:09.08:36
الخرطوم 8 يوليو 2013 / وقعت الحكومة السودانية والشركة الصينية لهندسة الموانئ (CHEC) يوم الاثنين عقدا لإنشاء مطار الخرطوم الجديد بقيمة 700 مليون دولار أمريكى ومدة تنفيذ تصل 40 شهرا.
ووقع على العقد من الجانب السودانى مدير الشركة القابضة للمطارات المهندس محمد عبد العزيز، ومن الجانب الصينى مدير الشركة الصينية المنفذة للمشروع، بحضور وزير المالية السودانى على محمود والسفير الصينى بالخرطوم لوه شياو قوانغ.
وقال على محمود وزير المالية السودانى، فى كلمة خلال مراسم الاحتفال بتوقيع العقد، " إن مطار الخرطوم الدولى حلم يتطلع اليه كل السودان، وان هذا المشروع اضافة للسودان والدول الافريقية، ويعد المطار وسيلة ربط للدول الافريقية والشرق الاوسط، وكذلك يساعد فى انتعاش الاقتصاد والتجارة فى السودان ".
وأضاف " تبلغ تكلفة المشروع 700 مليون دولار بقرض من بنك الاستيراد والتصدير الصينى، وسيتم تنفيذ المطار عبر الشركة الصينية، مؤكدا أن المشروع يؤكد أهمية التعاون القائم بين السودان والصين بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين.
|
http://arabic.people.com.cn/31660/8316917.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين (Re: نور الدين عثمان)
|
Quote: وقّع السودان والصين على عقد لإنشاء مطار الخرطوم الدولي الجديد، بقيمة 700 مليون دولار. ووقع عن الجانب السوداني مدير عام الشركة القابضة لمطارات السودان المهندس محمد عبدالعزيز، فيما وقع عن الجانب الصيني نائب رئيس شركة جيك هاربر الصينية.
وقال وزير المالية علي محمود، إن تنفيذ مطار الخرطوم الدولي الجديد، يمثل إضافة حقيقية للاقتصاد الوطني، مشيراً إلى ما يمكن أن يحدثه المطار من تنشيط للتجارة والاستثمار.
من جانبه قال مدير الشركة القابضة لمطارات السودان المهندس محمد عبدالعزيز، إن تمويل المشروع تم بقرض تفضيلي بشروط ميسرة من الصين، عبر بنك التصدير والاستيراد الصيني.
وأضاف أن مدة القرض تبلغ 20 عاماً، مع فترة سماح خمس سنوات. وقال إن فترة تنفيذ المشروع ستستغرق ثلاث سنوات ونصف، وأكد بداية العمل في تنفيذه اعتباراً من نهاية عام 2013.
من جانبه أعرب السفير الصيني لدى السودان، عن أمله في أن يكون المطار رمزاً جديداً في مسيرة الشراكة السودانية الصينية، مشيراً إلى الجهود التي تقوم بها عدد من الشركات الصينية، في تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية بالسودان، مؤكداً مواقف بلاده الداعمة للسودان في كافة المحافل الدولية.
ويقع موقع المطار الجديد علي بعد 40 كم من وسط العاصمة وتحديداً في المنطقة الواقعة جنوبي مدينة أم درمان.
وستكتمل المرحلة الأولي من العمل في العام المقبل 2014 ،وسيتم خلالها نقل الحركة من المطار الحالي إلى المطار الجديد.
شبكة الشروق |
الكلام دا 9 يوليو 2013
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان يعلن عن إنشاء أكبر مطار بأفريقيا .. اتفاق لانشاء المرحلة الثانية مع شركة andquot;الصين لل (Re: Frankly)
|
مرحب بالجميع
بخصوص الخبر موضوع البوست فهو خبر صحيح والحديث هنا عن المرحلة الثانية لتنفيذ مطار الخرطوم الجديد
بخصوص الخطوط الجوية السودانية واسطولها العامل هذه لا علاقة لها بمطار الخرطوم الجديد
بخصوص الشكرات الأجنية التي عزفت عن السفر للخرطوم هذه لا علاقة لها بالمطار القديم أو الجديد
المفيد في المقتبس أدناه
بخصوص خريطة السودان بدون حلايب السودانية
نعم هذا خطأ وخطأ فادح ويجب معالجته في العمل الجديد الذي يظهر السودان بحدوده الأخيرة دون جمهورية الموز "جنوب السودان" مع التأكيد على سودانية حلايب
Quote: لوفتهانزا خارج مدرج مطار الخرطوم وسلطة الطيران تقلّل من تأثير الغياب لوفتهانزا خارج مدرج مطار الخرطوم وسلطة الطيران تقلّل من تأثير الغياب 01-24-2014 08:49 AM عدد من شركات الطيران أعلنت عن توقّفها، ولأسباب ليست لها علاقة بأي أزمة في وقود الطيران أو أي ظروف غامضة يمرّ بها القطاع، وإنّما خرجت لظروف خاصة بها، ومع ذلك لم يكن لها تأثير كبير في حركة الطيران، حسب ما تدفع بذلك الجهات المعنيّة، لأن الشركات العاملة الآن قادرة على أن تغطي ما تركته تلك الشركات.. آخر الشركات المغادرة مدرج مطار الخرطوم كانت اللوفتهانزا الألمانيّة، التي خرجت طواعياً..
حسناً، لنبدأ من المفتتح؛ واجه قطاع الطيران خلال الفترة الماضية تحديات عديدة كادت تعصف به إثر خروج بعض الشركات، ووفقاً لرؤى بعض المراقبين فإنّ التعديلات الاقتصادية الأخيرة تنزّلت وطأتها على القطاع، وسيكون لها تأثيرها في مقبل العمل..
ليست هذه وجهة النظر الوحيدة وبصورة كليّة، فوفقاً لأهل الشأن من سلطات الطيران المدني، فإنّه ليس ثمّة قلق أو تخوّف من خروج هذه الشركات، خاصة خروج لوفتهانزا، كونها ليست ذات تأثير كبير على الأسطول، وعلى حركة الركاب. فالشركة التي اختبرت أجواء السودان لما يربو عن الـ(50) عاماً، ربحت أموالاً طائلة، ولكنها ـ كما يقول عبدالحافظ عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم سلطة الطيران المدني ـ لم تصبر على خسارتها التي بدأت قبل ثلاث سنوات، علماً بأن هذه الشركة شركة تجارية ربحية فقط، ولها سقف خسارة محدد، لذلك عزمت على أن تكتفي بهذه الخسارة وغادرت البلاد، وعلل ذلك بقلة الطلب عليها.
عبدالحافظ نفى أن تكون هناك أسباب مخفيّة لمغادرة لوفتهانزا، بل يؤكّد أنّها نواحٍ تشغيلية فقط، وأنّ إدارة الشركة لم تطلب أيّ شروط، وليس لديها تظلم، بخلاف كون عدد الركاب بات غير كاف، وجربت نظام خطوط الصين وعن طريق القاهرة وأديس، مذكراً بأنّ الشركة مازالت تطير عبر أجواء الخرطوم إلى جنوب أفريقيا وأديس أبابا.
صعوبة حصول ركاب ألمانيا على تأشيرة الشنقن التي تحتم على كل مسافر على الخطوط الالمانية أيضاً تمثل جانباً من المسألة، للدخول الى بلدان الاتحاد الأوروبي، وحتى هؤلاء أصبحوا يسافرون على متن الخطوط الخطوط التركية أو من خلال مطارات أديس ونيروبي والقاهرة بالإضافة إلى الشركات الأخرى، بجانب أنّ عدد الركاب لا يتجاوز العشرات وتذاكرها غالية جدا ورأت ان الخط غير ذي جدوى، ووفقاً لآخر إحصائية ركاب فإنّ عددهم لم يتجاوز الـ(35) مسافرا. فمن ناحية ربحية وتجارية هي خاسرة وعملياتها غير مجزية.
عبد الحافظ تفاءل بعودة هذه الشركات ورهن ذلك بزيادة الطلب، مثل كثير من الشركات التي خرجت وعادت مرّة أخرى إلى أسطول الطيران بالسودان، خاصّة وأنّه لم تكن هناك مشكلة مقاطعة ولا تحويلات، بالذات للشركة الألمانية.
السلطة بشرت بأنّ الخطوط القطرية زادت عدد رحلاتها إلى (3) من السودان إلى الدوحة، ومن ثم إلى أوروبا، الأمر الذي يعوض خروج بعض الشركات، في وجود شركات أخرى مثل الخطوط الأردنيّة والتركيّة.
صحيفة اليوم التالي أماني خميس |
| |
|
|
|
|
|
|
|