كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: لدعاء غير الله مثلاً. يأفلان الحمالة. عليك. ويا النبي. فلان عند الوقوع اوحدث مكروه |
رايك شنو في البقيف قدام قبر الرسول ويقول : ....يا رسول الله الجوع.... يقول الذهبي في سيراعلام النبلاء في ترجمة الإمام ابن المقرئ محمد بن إبراهيم الأصبهاني:
الشيخ الحافظ الجوال الصدوق، مسند الوقت، أبو بكر، محمد ابن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان الاصبهاني ابن المقرئ، صاحب " المعجم " والرحلة الواسعة.
وروي عن أبي بكر بن أبي علي، قال: كان ابن المقرئ يقول: كنت أنا والطبراني، وأبو الشيخ بالمدينة، فضاق بنا الوقت، فواصلنا ذلك اليوم، فلما كان وقت العشاء حضرت القبر، وقلت: ::::::::::::(يا رسول الله الجوع)::::::::::::::::::::: ، فقال لي الطبراني: اجلس، فإما أن يكون الرزق أو الموت. فقمت أنا وأبو الشيخ، فحضر الباب علوي، ففتحنا له، فإذا معه غلامان بقفتين فيهما شئ كثير، وقال: شكوتموني إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؟ رأيته في النوم، فأمرني بحمل شئ إليكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) (Re: عبدالأله زمراوي)
|
مرحباًً عبد الإله ...وشكراص لمرورك
Quote: وزيارة القباب والتبرك بجدرانها وإقامة الذبائح |
روى بن الجوزي وغيره وهو في كتابه صفة الصفوة في ترجمة معروف الكرخي قال: قال إبراهيم الحربي : قبر معروف الترياق المقدس ذكر الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء\13\506\ ابن زيرك: العَلاَّمَةُ شَيْخُ هَمَذَانَ أَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنِ عُثْمَانَ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَزْدِين القُوْمَسَانِيُّ ثُمَّ الهَمَذَانِيُّ. عُرف بِابْنِ زِيْرك. وُلِدَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة. وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ وَعَمِّه أَبِي مَنْصُوْرٍ مُحَمَّد وَعَلِيِّ بن أَحْمَدَ بنِ عَبْدَان وَيُوْسُف بن كجّ الفَقِيْه وَالحُسَين بن فَنْجُويه وَعِدَّة. وَبَالإِجَازَة عَنْ أَبِي الحَسَنِ بن رَزْقُوَيْه وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ. قَالَ شِيْرَوَيْه: أَكْثَرتُ عَنْهُ وَكَانَ ثِقَةً صَدُوْقاً لَهُ شَأْنٌ وَحِشْمَة وَيدٌ فِي التَّفْسِيْر فَقِيْهاً أَديباً مُتَعَبِّداً. مَاتَ فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ. وَقَبرُهُ يُزَار وَيُتَبَرَّكُ بِهِ.اهـ
وقال ابن حبان في الثقات في ترجمة علي بن موسى الرضا :"وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة وما حلت بي شدة في وقت مقامي بطوس فزرت قبر علي بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عني إلا استجيب لي وزالت عني تلك الشدة وهذا شيء جربته مرارا فوجدته كذلك. "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) (Re: عبدالأله زمراوي)
|
مرحباًً عبد الإله ...وشكراص لمرورك
Quote: وزيارة القباب والتبرك بجدرانها وإقامة الذبائح |
روى بن الجوزي وغيره وهو في كتابه صفة الصفوة في ترجمة معروف الكرخي قال: قال إبراهيم الحربي : قبر معروف الترياق المقدس ذكر الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء\13\506\ ابن زيرك: العَلاَّمَةُ شَيْخُ هَمَذَانَ أَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنِ عُثْمَانَ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَزْدِين القُوْمَسَانِيُّ ثُمَّ الهَمَذَانِيُّ. عُرف بِابْنِ زِيْرك. وُلِدَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة. وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ وَعَمِّه أَبِي مَنْصُوْرٍ مُحَمَّد وَعَلِيِّ بن أَحْمَدَ بنِ عَبْدَان وَيُوْسُف بن كجّ الفَقِيْه وَالحُسَين بن فَنْجُويه وَعِدَّة. وَبَالإِجَازَة عَنْ أَبِي الحَسَنِ بن رَزْقُوَيْه وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ. قَالَ شِيْرَوَيْه: أَكْثَرتُ عَنْهُ وَكَانَ ثِقَةً صَدُوْقاً لَهُ شَأْنٌ وَحِشْمَة وَيدٌ فِي التَّفْسِيْر فَقِيْهاً أَديباً مُتَعَبِّداً. مَاتَ فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ. وَقَبرُهُ يُزَار وَيُتَبَرَّكُ بِهِ.اهـ
وقال ابن حبان في الثقات في ترجمة علي بن موسى الرضا :"وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة وما حلت بي شدة في وقت مقامي بطوس فزرت قبر علي بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عني إلا استجيب لي وزالت عني تلك الشدة وهذا شيء جربته مرارا فوجدته كذلك. "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) (Re: عبدالأله زمراوي)
|
الأخ منتصر عبدالباسط والإخوة الكرام
صحيح لمشائخ الطرق الصوفية دور كبير في نشر الإسلام في إفريقيا بصفة عامة .. ومعظم خلاوي القرآن الكريم في مختلف الدول الإفريقية يشرف عليها مشايخ الطرق الصوفية ..
ولكن مع كل هذا .. يجب علينا ألا ندفن رؤسنا في الرمال ..
فهنالك الكثير من المخالفات الشرعية التي يرتكبها أهل التصوف ..
هنالك الكثير من البدع الدينية التي لا أصل لها لا في الكتاب ولا السنة ..
هنالك مفاهيم دينية مغلوطة مثل مفهوم التوسل والذكر والولي الصالح والكرامات .. إلخ
المهم ..
المطلوب العمل على إصلاح الطرق الصوفية .. وذلك بإنكار المخالفات الشرعية والبدع والخرافات التي تتعارض صراحة مع نصوص الكتاب والسنة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخ علي مرحباَ بك
Quote: هنالك مفاهيم دينية مغلوطة مثل مفهوم التوسل والذكر والولي الصالح والكرامات .. إلخ |
يا أخي يبدو أنك لم تقرأ ما كتبته من كون هذه الأمور من الأمور التي أجازها بل استحسنها أكثر علماء الأمة من السلف أعني التوسل والذكر مالو كمان؟ّ! والولي الصالح؟! مالو؟!
أما الكرامات فاجماع أهل السنة على أن كل ما هو معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) (Re: منتصر عبد الباسط)
|
من أعجب الأمور أن محمد سيد حاج هذا يبرر وقوعه في الصالحين بقول بن معين في الجرح والتعديل .. يا هذا الذي أنت والشيخ البرعي تختصمان عند ربكما وقد صار الحق ابلج جلياً ولكن نرد لمن البست عليهم ابن معين اضطر في الخوض فيما خاض فيه لأن الشيوخ الذين خاض في اعراضهم تعديلهم أو تجريحهم مرهون به نسبة الكلام للنبي من عدمه ...وهذه النصوص تتوقف عليها العبادة المفروضة والمسنونة وعقائد الناس والحلال والحرام والحقوق والواجبات وغير ذلك من أمور الدين ...أما الغيبة والبهتان في غير ذلك محرمة أشد التحريم وأتحدى أي وهابي أن يأتينا بأي سند رد ورفض لأن في سنده صوفي .. بل الصدق والتصوف دائماً لصيقان لا يفرق بينهما شي . والمحدثون من الصوفية لا يحصون وجميعهم ...نالوا أكثر المدح والثناء ودونكم العدد الكبير من شيوخ الحديث للذهبي وغيره الذين كانوا من الصوفية ونجد أحد شيوخ الإمام النسائي كان صوفياً وكتاب النسائي من كتب الحديث الستة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد على خطبة محمد سيد حاج المسماة بـ (المتهم الأول) (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يقول محمد سيد حاج : إدعاء الصوفية للألوهية والربوبية ((((إدعاء الألوهية والربوبية))))) ما هو دليله ؟ يقول قال البرعي : ديل الفراس للكون حراس البرفع راسو ليهو يواسو أخرج الطبراني في الأوسط بسند حسن عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لن تخلو الأرض من أربعين رجلا مثل خليل الرحمن، بهم تسقون وبهم تنصرون،ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر". وأخرج الطبراني في الكبير عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الأبدال في أمتي ثلاثون، " .بهم تقوم الأرض، وبهم تمطرون، وبهم تنصرون يقول بن تيمية : من لو اقسم على الله أن يزيل جبلا أو الجبال عن أماكنها لأزالها وان لا يقيم القيامة لما اقامها . وهذا مبالغة ، ولا يقال إن ذلك بفضل بقوة خلقت فيه وهذا بدعوة يدعوها لأنهما فى الحقيقة يؤولان الى واحد هو مقصود القدرة ومطلوب القوة وما من أجله يفضل القوى على الضعيف . ثم هب ان هذا فى الدنيا فكيف تصنعون فى الآخرة وقد جاء فى الاثر ( ياعبدى أنا أقول للشىء كن فيكون أطعنى أجعلك تقول للشىء كن فيكون يا عبدى انا الحى الذى لا يموت أطعنى أجعلك حيا لا تموت ) وفى أثر ( أن المؤمن تأتيه التحف من الله من الحى الذى لا يموت الى الحى الذى لا يموت ) فهذه غاية ليس وراءها مرمى كيف لا وهو بالله يسمع وبه يبصر وبه يبطش وبه يمشى فلا يقوم لقوته قوة . المرجع : مجموع الفتاوى 4/376- 377 أها لو الكلام القالو بن تيمية دا قالو صوفي لأقاموا عليه الدنيا ولم يقعدوها قال الرجل الصالح *يحرك جبل *القيامة ذاتها ما تقوم لو أقسم على الله ان لا تقوم *يقول للشي كن فيكون *يكون حي لا يموت دا كلام بن تيمية وليس البرعي رايكم في كلام شيخكم الأكبر دا شنو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
|