كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
قصة تجارة العبيد في الحجاز [1855 -1962م]
|
http://mahsabbagh.net/2012/09/07/slavery-in-hejaz/
وكان جابر احمد من اهل كسلا في السودان في أسر العبودية في الحجاز حتى حرر في عام 1927م.. وحينما عاد للحج بعد عشر سنوات في 1937م رصده مالكه السابق الحسين بن علي الحارثي من أشراف المضيق، واثر مشادة وقعت بينهما أصر الأخير على استعادته فعصى لكنه ألحقه بحاشيته بالقوة. فارسلت القنصلية البريطانية من السفير بولارد للأمير فيصل نائب الملك تطالبه باطلاق سراحه في الثاني عشر من يونيو 1938م، فنال حريته ورحل ادراجه على احد سفن شركة جلالتي هنكي الى ميناء سواكن. [90] وفي يونيو 1936م باع علي بريمة ياسين وزوجته ست الأهل في مكة، آمنة التي ادعيا انها ابنتهما، ثم رحلا برا لليمن ومنها للفاشر. تُركت آمنة عند الشيخ حسن زيني وهو رجل طاعن في السن، الذي سلمها بدوره لابن ناصر تاجر الرقيق النجدي في مكة الذي عرضها على كذا منزل فنزلت عند بيت السادة آل المرغني الذي كان يخلو من الذكور، واشترتها سيدة ومكثت معها عاماً كاملاً ولكنها مرضت فاضطرت الى بيعها لتذهب للعلاج في مصر، فاشتراها محمد الشيبي بـ 35 جنيهاً ذهبياً استرلينياً، وقبل شراءها عرضها على سيدة قابلة اكدت انها لم تنجب من قبل، وظلت عنده ثلاث سنوات دون ان يُعاشرها. ثم عادت لسيدتها القديمة في بيت الميرغني لانها كانت تحسن معاملتها وهناك وجدها القنصل البريطاني واستدعاها وارسلها الى السودان. [91]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قصة تجارة العبيد في الحجاز [1855 -1962م] (Re: mwahib idriss)
|
وفي احصاء لعام 1931م.. قُدر عدد العبيد في السعودية بأربعين ألفا، وُزعت جغرافيا كالتالي: مكة: ثلاث الاف. جدة: ألف. رابغ: خمسمائة. الوجه وينبع والطائف والمدينة وشمال الحجاز: خمسمائة. القنفذة، ميناء البرك، جيزان وعسير: عشر آلاف. بادية الحجاز: خمس آلاف. الرياض وبادية نجد وخصوصا واحات الاحساء والبريمي: عشرون ألفاً. [88] وانحصرت اجناس العبيد في هذه الفترة بين سودانيين او اثيوبيين حاميين او تكارنة.. ونساء يمنيات. وعند اهالي الحجاز كان يوجد نفر قليل من جواري وعبيد جاويين وهنود وسوريين وماليزيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة تجارة العبيد في الحجاز [1855 -1962م] (Re: mwahib idriss)
|
تاريخياً ، كانت سوق الرقيق قديما تتم في غير مكان، ففي مكة المكرمة كانت هناك سوق عند باب الدريبة ويسمى (الدكة) وكان يعرض في هذه السوق العبيد من الجنسين؛ منهم من يجلب من الخارج والبعض الآخر من الموجودين في مكة استغنى عنهم سادتهم ويجلس البنات والنساء على المقاعد اللاصقة للحائط ويتحجب البالغات منهن بحجاب خفيف ويجلس في الأمام الذكور المتقدمون في السن وفي الوسط يجلس الصبيان، وكان المشتري يقوم بفحص الغلام ويطلع على شعره وساقه وذراعه ويطلب منه فتح فمه وإخراج لسانه ويتحدث مع الغلام إن كان يجيد العربية ويفحص الغلام بواسطة طبيب فإذا وافق الغلام من يريد شراءه سأله هل تقبل أن تخدمني فإذا كان هناك قبول تمت البيعة.
| |
|
|
|
|
|
|
|