الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2014, 07:36 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية

    انت ياملاسى قايل الاوطان دى بحبوها بالفية ابن مالك
                  

01-03-2014, 07:40 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    الحنين للوطن في الغربة هو وطنية
                  

01-03-2014, 07:46 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    في الدين والفنون اسباب التنزيل قدتكون عادية لكن العبرة بالمضامين
    ياخى في القرآن الكريم هناك كلام حق ابليس الملعون دا لكنه اكتسب
    القداسة لان رب الكون نطق به
                  

01-03-2014, 07:58 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: عزه في هواك ... عزه نحن الجبال
    و للبخوض صفاك ... عزه نحن النبال
    عزه مابنوم الليل محــــال
    و بحسب النجوم فوق الرحال
    خلقة الزاد كمل و أنا حاليحال
    متين أعود أشوف ظبياتنا الكحال
    عزه ما سليت وطن الجمــال
    ولاإبتغيت بديل غير الكمــال

    و قلبي لي سواك ما شفتوا مال
    خذيني باليمين وأنا راقد شمال
    عزه ما نسيت جنــة بلال
    و ملعب الشباب تحت الظلال
    و نحنكالزهور فوق التلال
    نتشابي للنجوم و أنا ضافر الهلال
    عزه جسمي صار زيالخلال
    و حظي في الركاب صابوا الكلال
    و قلبي لسه ما عرف الملال
    أظنه ودقبيل و كريم الخلال
    عزه ما إشتهيت نوم الحجال
    و لا السوار بكى في يمينا جال
    و عزه في الفريق لي ضيق مجال
    قبيلة بت قبيل ملأ الكون رجال

    عزهشفتي كيف نهض العيال
    جددوا القديم تركوا الخيال
    روحك أم سماح سري كالسيال
    شجوا الفؤاد حيوا محسور الليال
    عزه في الفؤاد سحرك حلال
    و نار هواك شفىو تيهك دلال
    و دمعي في هواك حلو كالزلال
    تزيدى كل يوم عظمه إزداد جلال

    عزه في حذا الخرطوم قبال
    و عزه من جنان شمبات حبال
    و عزه لي ربوعأم در جبال
    و عزه في الفؤاد دوا يشفي الوبال
                  

01-03-2014, 08:01 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)
                  

01-03-2014, 08:01 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    يا بدر الدين الاغاني كلها اتعملن في نساء
    ياخي المغنيين المطاليق ديل ما كان عندهم شغلة بالمواضيع السياسية
    مدورين في نشاط ا لحلة تنوري يا اللوري تشيل منو ؟
    اي واحد يجيب اغتية ياولها على كيفو..يضع فيها اسقاطاته السياسية وعايز الناس يامنوا بما قاله..
    والا الضبح الاسفيري شخخخخخخخخخخ




    تلقى اسع ملاسي رافع شعار


    اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم

    وكل سنة وانت ونجمتنا بخير
                  

01-03-2014, 08:18 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: اي واحد يجيب اغتية ياولها على كيفو..يضع فيها اسقاطاته السياسية وعايز الناس يامنوا بما قاله..
    والا الضبح الاسفيري شخخخخخخخخخخ

    د.نجاة
    دى انت خريجة معهد الموسيقة والمسرح والمتخصصة في النقد
    كان كدى انسردب ساكت لتفلع ملاسى ودالمربى الفنان ابراهيم ملاسى





    نجمة بعد تحرضات بتك ملاذ بقت تاهتى انها دايرة تمش تزور ماليزيا
    قلت ليها هسى دايرانى ابارى زوجتى لمليزيا وعشان هناك كمان الاقى الظلامية بيان
    نعم انا بعد العرس تدهورت بس مش لدرجة دى ههههههه
                  

01-03-2014, 08:34 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: الحنين للوطن في الغربة هو وطنية

    ابوسن ياعبدالحفيظ
    جبران خليل جبران بقول:
    وطنك في عينى محبتك اكثر وضوحا وانت بخارجه من انك بداخله
    كذلك الجبل يبدو اكثر وضوحا لمن ينظر له ممن يتسلقه
                  

01-03-2014, 09:03 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    قلت ليك يا بدر الدين
    سنة 1983 كنت بعمل في بحث التخرج وكان ذي وذي جيلي طايرة لينا مجلة فصول
    وكان بحثي عن استخدام وتوظيف القصص الشعبية في المسرح وبكلام ناس فصول اسمو استلهام التراث عند خالدابي الروس
    اها كنت بمشي ليه كل اول شهر في المجلس القومي للفنون كان بتلمو كل شعراء الحقيبة العميان قايدو حفيدو والعجوز لما سنونو وقعو
    المهم يتونسو والناس تتلمى فيهم يحكو القصص. ناس ظراف شديد ولا عندهم اي توجهات سياسية غناهم في النساء
    اذكر واحد قالي يا بناتي بقيتن مكشفات كدي عشان كدي الغنى بقى كلامو ما سمح,, قال زمن يستحيل يشوفو مرة عينك عينك
    بس بالصدفة عايزة تكشح موية ولا تجدع ال###### ولا تدفق عقاب حلة الملاح بالحيطة
    وفي قصة بتتحكي عن واحد منهم قال كان شاف واحدة في بيت كشحت الموية وحالا حالا حباها
    قام لما شفع الحلة جنب حيطتهم وقاليهم صرخو الحريقة الحريقة .. قامت هي مدت راسها بالحيطة وقالت سجمي الحريقة وين
    طوالي هو قاليها في قلبي دا.


    المهم انا كان عندي ذي 30 سؤال لخالد ابو الروس
    واحد من الاسئلة هل يرى انه قد اخدث تفجير في اعادة كتابة التأريخ او الحكايات الشعبية؟

    عايين لي كدا وضحك ضحك شديد قالي يا بتي كلامك دا انا ما فاهمو ذاتو..ودي كانت واحدة من الدروس الهامة في حياتي
    انه المفروض الزول يكون واضح وستريت للنقطة المقصودة بدون اي حذلقة ولا عوارة مسقفاتية..وهجرت الكلام المكان مكان و المصطلحات من يومها
    وكنت اعرف ان مثقف مثل ابو الروس فاهم بقول في شنو بس عايز يصلح سلوكنا المعوج بتاع الحذلقة والاكروبات اللغوية

    ذي ما بقوليك ناس بسيطين جدا وبتاعين ضحك وهظار وما شغالين باي حاجة غير شعرهم والنساء المستحيلات ديل







    ا
                  

01-03-2014, 09:24 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    إذكاء الشعور الوطني ,, والإحتفاء بالوطن وعاداتو وتقاليدو وتراثو ده غنا وطني في تقديري الشخصي ,, وفي الغنا الهتافي للوطن وده غالبا بسقط في طريق الخلود فكأنه غنا مناسبات , ولا يغوص عميقا في الوجدان , بل يخاطب القشرة الخارجية للحس
    وللفن قدرته الابداعيه في تسير المبدع دون ان يدر ,,, فمثلا اغنيه الساقيه لحمد الريح أذكر ان حمد انكر انها اغنيه وطنيه , ولا ينكر احد مضامينها الثوريه
    علاقة الشاعر بالنص تنتهي مع نشر النص , ثم يسهر الخلق جراها ويختصم
    سئل الطيب صالح عن رواية موسم الهجرة إلي الشمال وعن الشخصية المحورية في القصة وهو مصطفي سعيد ,, فقال هو قصد ان تكون الشخصية المحورية محميد وهو المقصود بالرواية
    كامل الود لك اخي وللاخت نجاة
                  

01-03-2014, 10:35 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    سلامات يا ابو سن وكل سنة وانت طيب


    اتفق معك فيما قلته..عن تاويل النصوص واسقاط اسقاطاتنا فيها كمانريد وقد يكون الكاتب اصلا ما قاصد ما وصلنا منها.

    المشكلة لما التاويل والاسقاطات دي تتحول لتأريخ حقيقيى وما تكون وجهات نظر خاصة فيها الذاتي اكثر من الموضوعي..
                  

01-03-2014, 09:30 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: اذكر واحد قالي يا بناتي بقيتن مكشفات كدي عشان كدي الغنى بقى كلامو ما سمح,, قال زمن يستحيل يشوفو مرة عينك عينك

    كدى النسوق كلامك دا لقدام
    هسى في ناس بحبو النبى ص قدرنا وفي ناس في غناهم الدينى بتغزلو في النبى زينا ومعظم الكتبو المدايح النبوية لاشافو المدينة ولازارو قبر الرسول
    والسبب هو الحرمان وصعوبة الرحلة في ذلك الزمان وتكلفتها المستحيلة لكن عبرو عن وجدانهم المحروم بذلك المدح البصل مرات لدرجة الحسى وزى
    مابقول الشهيد محمود محمد طه : الحرمان سيد المشاعر) وناسنا ديل كانت اشواقهم للحبيبة تقابلها اشواقهم لوطن حر او فيه حريات هسى لو حلفتك
    ببناتك وولدك وطلبت انت تصدقينى القول المتقدم في افكارة ونظرتو للوجود منو نجاة ام والدها
                  

01-03-2014, 09:47 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: علاقة الشاعر بالنص تنتهي مع نشر النص , ثم يسهر الخلق جراها ويختصم

    ابوسن
    العبادى في قصة او مسرحية طه وريا
    في بعض المسرحين مشو يناقشو وانه بالنسبة لهم سبق منو كدا من الغربين من كتاب المسرح المجددين وانو وانو
    قام قاليهم يا اولادى انا كلامكم دا ماخابرو بس الحاجة دى انا عملتها كدا وخلاس الفنان محمد السنى
    كمؤرخ للمسرح السودانى عندو تفاصيل اكتر عن تلك الواقعة ياريت يجينا بجاى ولو مابخاف من وجود العطباروية نجاة
    وهو معرس ليهو عطبراوية ومنجضاهو نجاض قبورة ارحم منها صحبتى الظلامية وملاسى برضو من عطبرة
                  

01-03-2014, 10:13 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)





    Quote: في بعض المسرحين مشو يناقشو وانه بالنسبة لهم سبق منو كدا من الغربين من كتاب المسرح المجددين وانو وانو
    قام قاليهم يا اولادى انا كلامكم دا ماخابرو بس الحاجة دى انا عملتها كدا وخلاس الفنان محمد السنى




    يا بدر الدين الكلام دا قالوبرضو ابو الروس لما قعدو يتفلسقو ليه ويجيبو ليه الكلام الموكان موكان عن مسرحية مصرع تاجوج

    وقاليهم انا جاريت احمد شوقي في مصرع كيلو باطرة ...كعادته دائما يقطعك في النص ويختك في علبك الله يرحمه..كان معلم,,
                  

01-03-2014, 10:31 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: وناسنا ديل كانت اشواقهم للحبيبة تقابلها اشواقهم لوطن حر او فيه حريات هسى لو حلفتك

    شوفتا دا كلام الفلسفة البضحكوا هم فيه لما نقولوا ليهم..
    وطن حر والكام دا كلام مسقفاتية الزمن دا.. فما تسقط حاجاتك عليهم
    الحريات دي كانت ذي شنو في الزمن داك يا بدر الدين؟
    دا ترف عقلي ساي الناس ديل كانوا حرين مثل العصافير






    Quote: ل المتقدم في افكارة ونظرتو للوجود منو نجاة ام والدها

    اكيد الوالد انت قايلو شنو الوالددا؟
    الوالد درس في لندن والجامعة الامريكية لما من السودان كلو بشيلو 40 طالب هو كان واحد منهم لف السودان دا منطقة منطقة يحمل مشعل النور
    وهو العرفنا على موتزارت وباخ وبيتهوفن وام كلثوم وفيروز ومجلات شعر التي كان يملك كل اعدادها وحببني في خليل حاوي الذي كان يعرفه شخصيا واهداني كتب جورج اوريل
    وانا بنت 15 سنة,,واعطانا كتب التراث العربي مثل البيان والتبين وكل قصص نجيب محفوظ واحسان عبد القدوس ومحمد عبد الحليم عبدالله والمنف######## والبير كامو وارنست همنجوي
    وكتاب كونديرا قبل الناس تعرفو ذاتو...مشكلتو الوحيدة انه من الداخلة ما من ام درمان والا كان اسع نجم من نجوم السودان,
    اربعة من سبعة من عياله ينشطون في الكتابة في اماكن مختلفة. كتابات ابداعية او دراسات..

    والدي عام 1980 سمح لي بالدراسة في معهد الموسيقى والمسرح..رغم انه كان ممكن ادرس في اماكن كثيرة متاحة في ذلك الزمن.
    ولكن احترم رغبتي في دراسة المسرح..

    الله يرحمو كان رجل سابق لاوانه كثيرا وغير متكرر
                  

01-03-2014, 11:12 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: شوفتا دا كلام الفلسفة البضحكوا هم فيه لما نقولوا ليهم..

    د.نجاة
    انت في شنو وانا في شنو
    مالك بقيتى تفطى سطور وتكنكشى في سطر
    وهى الفلسة بضحكو فيها بالنسبة لك
                  

01-03-2014, 09:45 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)


    تحياتي أخ بدر الدين الأمير
    ليس من الضروري أن تصب كل قصيدة وطنية في القالب النمطي- أو طابع الهتافية والشعارات والمارشات ولغة الحماس الفج, وفي هذا السياق ليس بالضرورة أن تقتصر كل قصائد المبدع خليل فرح علي الجانب الوطني فخليل بقدر ما هو شاعر ومناضل وطني فهو شاعر الحب والجمال والطبيعةوهو شاعر مجدد ومنفتح علي مدارس عصره الأدبية من رمزية وتجديد في بناء القصيدة وأسلوب الكتابة , من الطبيعي أن يثير أسلوب الخليل الجدل والإختلاف المبدع والخلاق حول مقاصد ومرامي بعض قصائده , الإختلاف هنا مهضوم ومفهوم ولكن من غير المفهوم أن يطلق البعض أحكاما وثوقية قاطعة تنفي أن يكون خليل فرح شاعرا وطنيا وأنه لم يكتب قصيدة وطنية ضد الإنجليز ولم يشحذ الهمم ولم يدعو للنهوض ! حسنا لهواة المباشرة والقالب التقليدي -نهديكم قصيدة الشرف الباذخ- وهي من أكثر القصائد صدامية - في تلك الفترة - قصيدة حادة المفردة مباشرة في لغتها - وقد تبنت القصيدة شعارات ثورة 1924 وجمعية الاتحاد واللواء الابيض -إي الاتحاد مع مصر مصارعة المستعمر الأوربي وعلي الرغم من الطابع الصدامي للنص الإ أن القصيدة لاتحمل القيمة الأدبية والفنية لقصائد الخليل الرمزية ولكن يبقي هذا النص المباشر شاهدا علي ثورية ووطنية الخليل


    Quote:

    نحن ونحن الشرف الباذخ

    دابي الكر شباب النيل

    قوم وم كفاك يا نايم

    شوف شوف حداك يا لايم

    مجدك ولي وشرفك ضل

    إمتي تزيد زيادة النيل

    نحن نطارد العنزة الفاردة

    نحن نزود مشارع النيل

    نحن برانا نحمي حمانا

    نحن نموت ويحيا النيل

    ما بنندس ما بنتوصي

    نحن نكيل برانا نشيل

    نحن الطينة ومطر العينة

    نحن الوادي برقه يشيل

    نحن الصولة سيوف الدولة

    نحن كنانة اسماعيل

    بابه العالي وشرفه الغالي

    كان لجدودنا ظله ظليل

    يا حكامنا جيبوا البينه

    ولا انقرعوا كفوا الشينه

    ده ود عمي وده ضريب دمي

    انت شنو طفيلي دخيل

    يا نزلانا أمرقوا الذمة

    كيف ينطاق هوان الأمة

    شالوا حقوقنا وزردوا حلقونا

    ديل عاوزين دمانا تسيل

    من تبينا قمنا ربينا

    ما اتفاسلنا قط في قليل

    ما فيش تاني مصري سوداني

    نحن الكل ولاد النيل

    السؤال الان كم من القصائد بل والكتابات السياسية منذ 1898 وحتي قيام الأحزاب السياسية حمل مثل هذه الروح والنفس الصدامي?
    .............

                  

01-03-2014, 11:04 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: كمال عباس)

    ..... عودة
    * نعم خليل فرح مناضل وطني ولكنه قبل هذا شاعر مبدع لا كاتب منشور سياسي أو ناشط يحمل لافتة شعارتية وهتافية ! خليل مبدع إختار درب الرمز وسحر التشفير وفتح المفردة علي معاني متعددة تحتمل التفسير والتأويل
    ـ .......
    Quote:
    عزه قـومى كفـاك نـومك
    وكفــانــا دلال يـــــومكْ
    إنـت يــا الكبـــرتــوك
    البنـــات فــاتــــــوكْ
    فــى القطــار الطـــار
    عــزَّة شُـــوفى شبــاب قــومكْ
    سبقـــوك علـــى كــومك
    بـــت رجـــــال ولــــدوكْ
    للقبيــــلة هـــــــدوكْ
    إنـــت عِـــزْ وفخار

    هذا المقـطع مفتوح يحتمل أن يكون مخاطبا المراة السودانية والحبيبة والوطن ! وفي قصيدة ماهو عارف قدمه المفارق سكب الخليل اللوعة علي فراق الحبيبة ومجالس الأصدقاء وعلي مراتع شبابه وصباه ولكنه لم ينسي وثواره

    .......
    Quote: يـابـــلادى كــم فـيـكِ حــاذق ****** غــيـــــر إلـهــِـــك مــافــى رازق
    مِن شـعـارو دخـول المـآزق ****** يـتـفــــانى وشـــرفـِــك تـمـــــــام

    ويختم النص مخاطبا وطنه
    لى يــوم الـلـِّقـا وإنت رائـق ****** الـســــلام يـاوطـنــى الـســـــلام
    من التعسف الحكم علي القصيدة بإعتبار أن الشاعر- يحكي فقط عن لواعج غرامية أو حسرة علي فراق شلة أو مدينة أو سرد معاناته الخاصة مع المرض أو حتي إقتصار النص علي الوطن لا فالقصيدة تجمل مشاعر متعددة فيها الخاص والعام والذاتي والموضوعي إنها نسيج مبدع وخلاق يحمل خيوط ومضامين وعواطف متداخلة بحيث يصعب الفصل مكانيكيا بين مكونات النص والزعم أنه كان يقصد هذا ولم يعني ذاك !
    * في قصيدة عزة في هواك يبدأ النص
    .......
    Quote: عزه في هواك ... عزه نحن الجبال
    و للبخوض صفاك ... عزه نحن النبال

    بلغة الجمع وضمير الجماعة المتكلمة- نحن- فهم - أي المجموع - في هواك نحن ثبات وصمود الجبال وهم كذلك نبال في في مواجهة من يخوض صفاها -فإي عاشق لأمراة فرد -يخاطب معشوقته بلغة الجمع ويستعين بالضمير الجمعي ? بعد إماطة اللثام عن حبيبة الكل يعود الخليل ليخاطب الوطن الحبيبة بضمير العاشق الفرد لنصل الي هذا المقطع الكاشف

    .......
    Quote: عزه
    شفتي كيف نهض العيال
    جددوا القديم تركوا الخيال
    روحك أم سماح سري كالسيال
    شجوا الفؤاد حيوا محسور الليال
    عزه في الفؤاد سحرك حلال
    و نار هواك شفىو تيهك دلال
    و دمعي في هواك حلو كالزلال
    تزيدى كل يوم عظمه إزداد جلال

    هذا المقطع يكشف وبجلاء أن المخاطب هو عزة الوطن- فالخليل كشف كيف أن روح عزة سري كالسيال وشحذ العيال لينهضوا لتجديد القديم وترك الخيال!! فماللحبيبة الفرد بنهوض العيال وتجديد القديم وترك الخيال? ثم يختم بعزة الجغرافية
    .......
    Quote:
    عزه في حذا الخرطوم قبال
    و عزه من جنان شمبات حبال
    و عزه لي ربوعأم در جبال
    و عزه في الفؤاد دوا يشفي الوبال

    - إذا عزة هنا ليست فتاة تقيم في بيت أسرة وإنما هي هي وطن متمدد في حدا الخرطوم وجنان شمبات وربوع أمدر وهي قبل هذا تسكن في الفؤاد والقلب!

                  

01-03-2014, 11:12 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: كمال عباس)

    يا ود الأمير .

    أجزم أن ملاسي يفهم تماما رمزية هذه القصائد ..
    وهى بالمناسبة وااااضحة ..وحتى الرمزية فيها ليست بهذا الغموض .


    ولكن ياهو ملاسي ..ومرض الغلاط فى كل شئ .
    وبيني وبينك الحق ما عليه ..واللي لقى دلع وما إتدلعش يبقى غلطان ..:)
                  

01-04-2014, 06:48 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: AMNA MUKHTAR)

    كمال عباس
    تقديرى لمرورك واثراء الحوار
    ياسيدى نحن في تقديرى نفتقر للمؤرخين والنقاد والمؤصلين و تاريخنا ياكتبه المستعمر يا اقلام مخابراته
    استنينا قريب مئة سنة حتى جاء ابوسليم عشان يحقق لينا تاريخ المهدية وبهناك تلقى كتاب طبقات وضيف الله
    كم من الخرافات واشياء لاتجدها حتى في عالم السريالية زى قصة الشيخ الهميم والقاضى دشين الوقعت بمسجد
    اربجى وتحدى للشيخ للشريعة وتحدى القاضى للشيخ وفى النهاية ينتصر الشيخ على القاضى ويتم فسخ جلد الشيخ
    بعد ان دعى عليه الشيخ اثر فسخ القاضى لعقد قران الشيخ الذى تجاوز حدود الشرع في عدد الزوجات بل وجمع
    بين الاختين
    ياخى نحن حتى شعر الدوبيت اول من حقق له د.عزالدين اسماعيل مصرى عمل لفترة بجامعة الخرطوم وتعال لحقبية
    الفن وكم المؤرخين لها تفسيرات وتخريجات خارم بارم تقال في برنامج اذاعى اوتلفزيونى عمك السر قدور شوفو على
    مدى كم سنة بجى يعوس عواستو ويطلع الداير يطلعو من تاريخ الغنا وانت لاتفهم الزول دا بارخ اوباصل ولابحكى عن
    زكرياته هو ياخى صديقى المؤرخ بروف سكنجة استاذ التاريخ بجامعتى اوهايو وقطر عندو كتابين واحد عن عطبرة والتانى
    عن الرق في الخرطوم والاخير كتاب من الاهمية بمكان وفيه حقائق تشيب (الوجدان) لكنه صادر بالإنجليزية لكنه لم يترجم
    ولم ينشر لانو ماعندنا ناشرين او دور نشر يعتد به وتعال شوف في عام 20013 صدر كتاب الاخ الصديق عبدالله الفكى
    عن الاستاذ محمود محمد طه المثقفون والكتاب عبارة عن تحقيق لسيرة الشهيد والفكر الجمهورى لتكتشف ان هناك من عمل
    رسالة دكتوراه في الفكر الجمهورى وهو مابفرق بين الاحزب الجمهورى الاسسه محمود محمد طه وحزب جمهورى اخر ناهيك
    عن من الفو كتب وكلها خبت عشواء وبرضو الكتاب صدر بعد تلاتين سنة من اعدام المفكر
    وياريت ياكمال تجينا للاغانى الوطنية وكيف تصنف بانها وطنية وفي بالى كلام الحكامات
    وجلالات الجيش السودانى قبل جيش المؤتمر الوطنى البتكتب جلالاته الشاعرة روضة الحاج
    او الشيخ يوسف القرضاوى
                  

01-04-2014, 07:05 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: ولكن ياهو ملاسي ..ومرض الغلاط فى كل شئ .

    صديقتى امون بت مختار
    ياخى صحبى ملاسى دا فاسو (إنتلم)
    والفاس الانتلم دا مثل من غرب السودان يعنى الفاس الماعاد يقطع بس بتف
    وملاسى بفاسو المنتلم داير يحول عضامنا لكفتة وهو فاكر عضامنا شاورمة
                  

01-04-2014, 07:16 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: كمال عباس)

    سلامات يا كمال

    ممكن اي زول تاني يشوف المقطع دا مقطع شعر عاطفيما عنده علاقة باي وطن

    Quote: عزه في حذا الخرطوم قبال
    و عزه من جنان شمبات حبال
    و عزه لي ربوعأم در جبال
    و عزه في الفؤاد دوا يشفي الوبال


    ممكن اقول ان الشاعر يرى عازة حبيبته في كل الاماكن التي يذهب اليها فهي في كل مكان
    ومعه في قلبه وفي عقله
    ومافي زول يجي يقول كلامي دا غلط لانه اي زول حر يأول الشعر على حسب فهمه له.

    مافي قوالب مصبوبة لفهم الشعر...
    موضوع الوطن الحبيبة الحبيبة الوطن جزء من ثيمة ممكن ينظر بيها لاي شعر..

    لكن كمان ما كسر رقبة ..
    Quote: وعواطف متداخلة بحيث يصعب الفصل مكانيكيا بين مكونات النص والزعم أنه كان يقصد هذا ولم يعني ذاك !

    وتيب مشكلةالناس مع ملاسي شنو بقت؟

    غالبية اغاني الحقيبة والاغنية الحديثة كتبت في نساء هذه حقيقة واضحة جدا لو الزول عرف الخلفيات التاريخية والثقافية للناس دي.

    مشكلتنا بنمارس النقد بالتواتر ونأمن على كل ما نريد سماعه..



    Quote: عاشق لأمراة فرد -يخاطب معشوقته بلغة الجمع ويستعين بالضمير الجمعي ?


    موضوع الضمائر والمؤنث والمذكر في الشعر السوداني دا موضوع طويل جدا
    لانه غالبية الشعراء بخاطبوا المحبوبة على انها ذكر..مرة كان في نقاش طويل جدا

    عندك اغنية عبد العظيم حركة مثلا كنت اسع بسمع فيها
    القليب الراسمو حنة اظنو اكثر من قلبك محبة

    وهنا يخاطب محبوبته مستخدما المذكر.
    والا كانت الاغنية القليب الراسماهو حنة
    كما انهم يستخدمون الجمع في مخاطبة محبوبتهم..
    عندك اغنية وردي

    حبيناك من قلوبنا واخترناك يا حلو ماتبادلونا العواطف ليه تدللو كان الدلال
    عشان كدا يا كمال لازم الزول يفهم كويس جدا البئية العاشو فيها عشان نعرف ليه الشاعر السوداني بيخاطب محبوبته كذكر.ودي حاجة ملاحظة حتى في الشعر غير المغنى
    وممكن اديك نماذج كثيرة جدا للاساليب المختلفة ولعبة القواعد في القصائد والاغاني السودانية

    خلاصة القول كسر الرقبة في تحميل القصائد تحاميل نراها نحن ةقد لا يراها الناس التانين ولما ما يروها ننصب ليهم المشانق.
    دا كلام ما صاح وعيب كمان
    في وجهة نظري كشخص دارس للثقافة السودانية ان كل الاغاني القديمة اغاني للمرأة وان رمزية عزة لا تعني السودان بل تعني امرأة عزيزة
    على قلب شاعرها.
                  

01-04-2014, 07:22 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

                  

01-04-2014, 07:26 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    الشاعر هنا يستخدم صوت النحن في معاتبة حبيبته مخاطبها كمذكر


                  

01-04-2014, 07:29 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    الشاعر هنا يخاطب حبيبته كمذكر وا يستخدم صوت النحن الجماعي


                  

01-04-2014, 07:34 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    المحبوبة مخاطبة كمذكر..




    هذه نماذج من اغاني المدينة الحديثة
    فيها الشاعر يستخدم ضمير نحن الجماعي و يخاطب المحبوبة كمذكر

    والحاجة دي انتقلت من اغاني الحقيبة حافتش نماذج لها
                  

01-04-2014, 07:42 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    تحية بدر ونجاة
    اول زعلت من بوست ملاسي وودت الرد , وعصمني من ذلك سابق تجربة مع ملاسي فهو يتجاوز من يكتب له في بوستاته
    ثم ارجعت البصر كرتين فوجدت ان قوله دون النظر لصحته او خطله جيد
    فنحن نحتاج لرج مسلماتنا وثوابتنا , واعمال النظرة النقدية ,,, اما صمدت او انهارت وفي الحالتين هذأ دفع للامام وعقلانية وموضوعية ,,, شريطة ان لا يتم الاستهتار او الاستهزاء بما يشكل وجداننا وعاطفتنا
                  

01-04-2014, 07:56 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    قصيدة فيها اسم عازة وهي ترمز للمحبوبة العزيزة




    يا عازه الفراق بي طال
    وسال سيل الدمع هطال
    **
    طريت برق الفويطر الشال
    وساح دمعي البكب وشال
    كمل صبري ومنامي انشال
    لبس من ناري عمه وشال
    **
    أرض آمالي في امحال
    ومن الهم بقيت في أوحال
    وبعدك عزه ساء الحال
    منامي وصبري أضحى محال
    **
    حليل الناسا وناسا
    طريت أم در حليل ناسا
    وكيف أنساها وأتناسا
    ومفتون بي ظبي كناسا
    **
    ولع جوفي جمري الحي
    وما بتطفيه آه وأحي
    فيا زينة ربوع الحي
    لي دياركم يعود الحي
                  

01-04-2014, 08:08 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    سلامات ياابو سن

    المشكلة في السودانين ديل عايزين يتواتروا القصص والناس تؤمن بها

    عازة هي الوطن خلاص عازة هي الوطن اي زول يجي ينظر لها من غير كدا تنصب له المشانق ويشتم ويشتم اهله

    دا السبب البخلي انه مافي نقد في السودان وبيخلي الناس تخاف من نقض ونقد المسلمات

    معقولة بس وجهة مخالفة تخلي الناس تمرقك من الملة وتشتم اهلك .؟؟؟؟

    انا بقولها تاني الشعراء والمغنين المطاليق ديل ما كانوا sophisticated كانوا ناس بسطاء عادين جدا
    كما ذكرت قابلت عدد منهم براهم قالو شعرهم شعر عاطفي. انه موضوع الاسقاط السياسي والوطني دا ما بخبروه
    راجع قصة ابو الروس ومجاراته لاحمد شوقي في مصرع تاجوج
                  

01-04-2014, 08:21 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: ممكن اقول ان الشاعر يرى عازة حبيبته في كل الاماكن التي يذهب اليها فهي في كل مكان
    ومعه في قلبه وفي عقله
    ومافي زول يجي يقول كلامي دا غلط لانه اي زول حر يأول الشعر على حسب فهمه له.

    الجدة د.نجاة
    ما داير ادخل معاك في جدلية تاويل النص واكيد قريتى لنصر حاد ابوزيد وقوله ان الحضارة العربية حضارة نص
    بس استشهادك اعلاه مش بعنى ان الحبيبة وطن والوطن حبيبة
    وكلمة وطن عند العرب بتعنى المكان البتناخ فيه الابل اى زريبة البهايم زى مابنقول في السودان الناطق بالعربية
    وياريت تورينا انت نجاة محمود كيف بتصنفى الاغنية دى انها اغنية وطنية وبس والاغنية دى لعاشق ولهان البس
    محبوته ثوب ان تكون وطن او وطنه بل واضحت معيار لوطنيته


    تنهدات : الكلام لجميل بثينة :
    ليتنا كنا بعيرين أجربين
    لذى غننا لا هو يرعانا ولا نحن نطلب وإذا وردنا
    ماء قوم صاحوا بنا جرباء تعدى اجربو
                  

01-04-2014, 09:27 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: بس استشهادك اعلاه مش بعنى ان الحبيبة وطن والوطن حبيبة


    يا بدر الدين انت شايفها كدا انت حر ودي اسقاطاتك الخاصة والذاتية عن نص قرأته
    لكن ما مكن تجبرني انا او غيري يراها كما تراها انت..موضوعي كلو انه الناس حرة ترى ما تراه في تأريخ السودان وفي ثقافته

    يعني اسع ما ممكن يجي ناقد امريكي( افضل النقاد في العالم قاطبة) يقول انه يرى ان اندرية جيد لما كتب الحداد كتب على الكترا
    ما كان قاصد الكترا حقت اجاممنون بل قاصد الكترا صاحبة بار او بائعة هوى في الشارع 52
    يقوموا يتلموا عليه كل الناس يشتموه ويقولو ليه اهلك جو مربطين في قاع مركب لو كان اسود ولو كان ابيض يقولوه ليه جدك جا محكومة عليه بالاعدام

    ولا يجي زول يقول ان هبوط ارفيوس لتنسي وليام لا علاقة لها بارفيوس بتاع الاساطير اليونانية لكن ارفيوس دا زول مجنون وهوملس في نيو اورليانز
    اها طوالي الشتائم تقع هبطرش
    نحنا عايزين نتعلم ما نتعصب لوجهات نظرنا في النهاية هي وجهة نظر غير قاطعة ولا ملزمة للاخرين
    نتعلم نناقش ونتحاور عشان نطور اطروحاتنا ومعارفنا

    انت بتتكلم عن انه مافي نقد في السودان *وشنو انا كتبت دراسة عن الغابة والصحراء حددت الثيمات وحصرت المصطلحوعملت ليه حدود وجمعت عدد من الشعراء افتكرت انهم ممكن يكونوا من شعراء الغابة والصحراء
    ونشرتها هنا كتعريف لمدرسة الغابة والصحراء
    جا طالب فزياء قال انه صلاح احمد ابراهيم ما من شعراء الغابة والصحراء وطلع دراستي والتي هي وجهة نظري وتخصني انها كلام فاضي
    وانه صلاح نهاائيا مافي مدرسة الغابة والصحراء وكأن الغابة والصحراء دي مدرسة عندها ناظر وغفير وجرس
    وتلاميذ
    كونك تكون سوداني دا عبء كبير جدا لانو اي زول بفتكر انه رايه قاطع وممكن يجي بتاع فزياء يطلع زول درس نقد 10 سنوات ا انه اي كلام
    وانه فلان دا ما بنتمي لما ظن الناقد ..هو رايه قاطع جدا في الموضوع دا وما عداه جهال
    من المضحك كنت قد كتبت قصة قصيرة عن استغلال المرأة فازت هذه القصة كواحدة من افضل مية قصة نشرت ذلك العام في ويب سايت متخصص عربي
    جا سواق تاكسي طلعها انها اهانة للجنوبين والمسيحية.. واسقط فيها اسقاطاته الخاصة..لم ارد عليه او ادافع عن نصي لان دا قدر فهمو

    فعشان كدا يا بدر الدين النقاد ما ببذلوا ما يكتبوه للعامة هنا عشان البشتنة والكلام الفاضي وعدم الموضوعية

    ولم يتفتح موضوع عام وزول يكتب وجهة نظره يشتم اهلو ويطلع باطل ومكسور..
    ***
    شوفتا كثير جدا من الدراسات النقدية لحاجات في الثقافة السودانية منها دراسة عن تاج السر الحسن والشعر السياسي ودراسة عن المدارس النقدية في الثالاثينات من خلال مجلة الفجر
    ودراسة عن الوافعية الاشتراكية في الادب السوداني والنموذج الشاعر جيلي عبدالرحمن ودراسات عن طمبل..وكل خريجين شعبة النقد في معهد الموسيقى يكتبون في الدراسات السودانية
    لكن ولا واحد من الناس دي مستعد يشارك العامة في هذه البحوث عشان البشتنة والشتائم المجانية وتقليل الشأن..
    ولذلك ما تقول في غياب للنقد في السودان بس قول ما وقعت في يدي..
    ولك التحية
                  

01-04-2014, 10:55 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: لكن ولا واحد من الناس دي مستعد يشارك العامة في هذه البحوث عشان البشتنة والشتائم المجانية وتقليل الشأن..
    ولذلك ما تقول في غياب للنقد في السودان بس قول ما وقعت في يدي..

    بقول بغياب النقد وعدم نشره وبحملك انت ومن هم على شاكلتك المسؤلية بل وبجرمكم كناقد ودارسى للنقد
    وكمان جايا تدافعى عن دوافع الخوف من نشر النقد عشان ممكن اهلك واصلك وفصلك يشتمو بسبب نقدك
    نقدك اوتحليلك انقبله نرفضه نحلله على كيفنا وممكن نرميك بجريرة الجهل وعليك ان تردى على جهلنا بعلم
    (وهل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون)
                  

01-04-2014, 12:45 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: بقول بغياب النقد وعدم نشره وبحملك انت ومن هم على شاكلتك المسؤلية بل وبجرمكم كناقد ودارسى للنقد


    نحن بنبذله محل يكون مقدر ومحترم في قاعات الدرس او في المجلات المحكمة او الندوات او المؤتمرات العايز يعرف يفتش في الحتت دي

    لكن تتبذل في بورد بكري؟
    ما اظن تحصل..ولا في زول من ديل عايز ينشرها في مكان ذي دا

    Quote: وكمان جايا تدافعى عن دوافع الخوف من نشر النقد عشان ممكن اهلك واصلك وفصلك يشتمو بسبب نقدك

    المشكلة يا بدر الدين مافي الخوف بل في فكرة مراقد الخنازير حقت حسن موسى,,لا تبذل علم في محل للعامة.. دي الفكرة


    Quote: مو بسبب نقدك
    نقدك اوتحليلك انقبله نرفضه نحلله على كيفنا وممكن نرميك بجريرة الجهل وعليك ان تردى على جهلنا بعلم

    المشكلة يا بدر الدين النقد بتناقش باحترام وجهات النظر ذي ما قلت ليك اي زول يطرح موضوع بيكون عايز يتناقش مع الناس فيه ويطور اطروحاته
    لكن لو جا زول شتمني شتائم شخصية انا حاستفيد شنو من طرحو دا؟

    وكلامي دا بقولوليك لانه بعرف ناس كتارمنعوني من نشر حاجاتهم في سوداينزاولاين لانه بعدوه من مراقد الخنازير وما محتاجين ليه
    وعندهم حتتهم البنشرو فيها المحترمة المقدرة.
    ودا كلو يقع على عاتق بكري الخلا الطوربيدات والجهلاء والصعاليق يلقو يدهم العليا في المنبر دا..

    وكلامي دا فقط عايزة اقوليك انه في دراسات كثيرة جدا في الثقافة السودانية يعني مافي غياب للنقد كما تظن.
    وانا عندي كمية من الوثائق في الثقافة السودانية بجمع فيها من بداية الثمانيات كان ممكن انشرها
    لكن ما بعمل كدا نهائيا الى ان اجد مكان منضبط.
                  

01-04-2014, 12:58 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: المتصوفين لو سالتوهم بتغنو غنانا العادي دا مالكم . بيقولو ليكم انتو غنوه لحاجاتكم ونحن بنغنيه وبنخاطب بيه الرسول عليه افضل الصلاة والسلام .. والكلام دا سمعتو من دكتور في جامعة الخرطوم نشهد له بالهيبة والوقار . حتى في طريقة كلامو مهذب والسبحة لا تفارق يده ولا الابتسامة محياه وجدناه بيهمهم ويغني اغنيه من اغاني الحقيبة كان بيرددها في تلك الايام جمال فرفور ومنزل ليها شريط جديد. .. سلام دكتورة نجاة وحمد لله رجعتي لقواعدك بالسلامة .. جيتي لحاجاتك وكتاباتك السمحة ..

    سلامات يا ام مؤيد وكل سنة وانت طيب
    ومن ذوقك يا ملكة..
                  

01-04-2014, 01:09 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)



    شوف قصة اغنية يا ضابط السجن والتأويل السياسي لهاالذي لم يقصده الشاعر ولا المغني
    ونتيجته
                  

01-04-2014, 05:34 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرم ز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: د.نجاة محمود)

    تحياتي أخت بيان
    كتبتي
    .........
    Quote: وتيب مشكلةالناس مع ملاسي شنو بقت؟
    و
    مافي قوالب مصبوبة لفهم الشعر...
    موضوع الوطن الحبيبة الحبيبة الوطن جزء من ثيمة ممكن ينظر بيها لاي شعر..

    أنا لم أرفض تعدد القراءات بل بالعكس ثمنت عليها بقولي
    .....
    Quote: من الطبيعي أن يثير أسلوب الخليل الجدل والإختلاف المبدع والخلاق حول مقاصد ومرامي بعض قصائده , الإختلاف هنا مهضوم ومفهوم

    ما رفضته هو إطلاق:-
    البعض أحكاما وثوقية قاطعة تنفي أن يكون خليل فرح شاعرا وطنيا وأنه لم يكتب قصيدة وطنية ضد الإنجليز ولم يشحذ الهمم ولم يدعو للنهوض ! لذا قمت بإنزال ققصيدة الشرف الباذخ وهي قصيدة ثورية وصدامية من
    الطراز الأول وهو نص مباش لايحتمل التأويل وتعدد القراءات --
    تقولي
    .....
    Quote: ممكن اي زول تاني يشوف المقطع دا مقطع شعر عاطفيما عنده علاقة باي وطن ....

    ممكن طبعا

    .....
    Quote: ممكن اقول ان الشاعر يرى عازة حبيبته في كل الاماكن التي يذهب اليها فهي في كل مكان
    ومعه في قلبه وفي عقله

    .
    برضو ممكن.. وممـكن أيضا أن أواجه من يقول هذا بالمقطع التالي
    (عزه
    شفتي كيف نهض العيال
    جددوا القديم تركوا الخيال
    روحك أم سماح سري كالسيال
    شجوا الفؤاد حيوا محسور الليال
    عزه في الفؤاد سحرك حلال
    و نار هواك شفىو تيهك دلال
    و دمعي في هواك حلو كالزلال
    تزيدى كل يوم عظمه إزداد جلال

    فهذا المقطع يكشف وبجلاء أن المخاطب هو عزة الوطن- فالخليل كشف كيف أن روح عزة سري كالسيال وشحذ العيال لينهضوا لتجديد القديم وترك الخيال!! فماللحبيبة الفرد بنهوض العيال وتجديد القديم وترك الخيال?
    .....
    Quote: اي زول حر يأول الشعر على حسب فهمه له.

    يفهمه بحسب فهمه ولكن من دون وثوقية وقطعيات غير مؤسسسة وخصوصا إذا إفتقرنا للتوثيق الدقيق والمستند الحاسم وإعتمدنا علي المشافهة وكما قلت

    .....
    Quote: فليس بالضرورة أن تقتصر كل قصائد المبدع خليل فرح علي الجانب الوطني فخليل بقدر ما هو شاعر ومناضل وطني فهو شاعر الحب والجمال والطبيعة
    * وختاما في قصيدة ماهو عارف قدمو المفارق حوي النص علي جوانب متعددة ولكن البعض إختزل النص في ذكر مجالس الخليل وغزل الخليل وإغفل هذا المعـطي
    .....
    Quote: يـابـــلادى كــم فـيـكِ حــاذق ****** غــيـــــر إلـهــِـــك مــافــى رازق
    مِن شـعـارو دخـول المـآزق ****** يـتـفــــانى وشـــرفـِــك تـمـــــــام

    ويختم النص مخاطبا وطنه
    لى يــوم الـلـِّقـا وإنت رائـق ****** الـســــلام يـاوطـنــى الـســـــلام
    من التعسف الحكم علي القصيدة بإعتبار أن الشاعر- يحكي فقط عن لواعج غرامية أو حسرة علي فراق شلة أو مدينة أو سرد معاناته الخاصة مع المرض أو حتي إقتصار النص علي الوطن لا فالقصيدة تجمل مشاعر متعددة فيها الخاص والعام والذاتي والموضوعي إنها نسيج مبدع وخلاق يحمل خيوط ومضامين وعواطف متداخلة بحيث يصعب الفصل مكانيكيا بين مكونات النص والزعم أنه كان يقصد هذا ولم يعني ذاك !

    .............
                      

01-05-2014, 04:20 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    ,
                  

01-05-2014, 04:20 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحبيبة الوطن المرأة الرمز ياملاسى اسباب التنزيل في الدين والفنون قد تكون عادية (Re: بدر الدين الأمير)

    ,
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de