|
فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني)
|
في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني)
فاطمة الصادق تكتب عن أخلاقيات الشعب السوداني 12-22-2013 05:34 PM في عمودها "خط التماس" كتبت القريبة من حزب البشير، الصحفية فاطمة الصادق مقالاً بعنوان ليالي الشباب:
في ظل انشغال الدول بالصراعات السياسية والازمات الاقتصادية فات عليها ان ترتب لاعادة الموازين الاجتماعية والتي ولدت اشكالات بكافة الوانها وانواعها المختلفه, فظهرت بعبعا قضى على معظم الشباب وأنهى حياتهم قبل أن تبدأ؛ فكان الادمان والزنى والاستهتار والانحطاط الأخلاقي والعرفي والديني والذي يؤكد أن السودان على حافة الهاوية وبلا ملامح واضحة للمستقبل. *تاه شبابنا بصورة كبيرة وانجرفوا بسهولة لموجة الاستلاب الخارجي من خلال الانترنت والقنوات الفضائية وغياب الوازع الديني والعطالة وانشغال الأسر بلقمة العيش في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار والضغوطات الاقتصادية المعروفة؛ لذلك فان الاجواء كانت مهيأة لاستيعاب أكبر عدد من الدعائم المستقبلية والتي كنا نظن أن السودان سيكون في أيدي أمينة من خلال روح شبابية ومخطط متطور يعيننا على التغيير للافضل ولكن *ما نراه في الشوارع العامة من استهتار ورذيلة وسقوط بائن يؤكد أن السودان بات يعاني مجتمعياً وتابعوا ما يحدث في بعض الكافتيريات والشقق المفروشة والصالات المختلفة والمناسبات المصنوعة والأزياء الفاضحة والتردي اللفظي واللغة المتبعة للتداول بين تلك صاحبة السبعة عشر عاماً وذاك البالغ من العمر خمسة وعشرين؛ حينها ستدركوا أن السودان بات في خطر. *في كل بيت سوداني مدمن و(سكران)و(صايع) و(زاني) ولكن الموجع في القضية أن التعامل مع هذه الأوضاع بات عادياً ولا يحمل الدهشة التي كنا نطالعها في أعين الناس في زمان مضى حينما يتحدثون عن (فلان) في الشارع الخامس من الحي (السكران) باعتبار أن الظاهرة لاتتجاوز واحد أو اثنين فقط في المنطقة ككل؛ لذلك فان المعضلة باتت تتمحور وامتدت حتى للبنات والتي كنا نرى في نفخ السجائر عيباً كبيراً عليهن؛ لنراهن يتمطوحون سكراً ويجيدن سحب المخدرات بأنواعها وينافسن الشباب وياللعجب.. *المضحك في الموضوع أن الدكتور اسماعيل عثمان رئيس الدائرة الاجتماعية بمجمع الفقه الاسلامي قد طالب الجهات المختصة بمنع الاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة حتى لا يقود الشباب الى الانهيار الأخلاقي في تلك الليالي؛ لأن سيادته يعيش في عالم آخر ولم يدري بعد أن الكبت الذي مورس في السابق جعل الادمان والزنى الذي يتحدث عنه في ليلة واحدة قد أضحى أمراً عادياً ويتم على رأس الساعة؛ وفي مناطق مختلفة دون رقيب أو وعيد و خوف؛ فالوساطات في بلادي قد أضحت واحدة من المرتكزات المساعدة التي تتم بها (لملمة) المواضيع؛ ومن ثم يتم الانتقال لمكان الآخر وتدور الدائرة.. *دكتور اسماعيل مغيب عن الاحداث والاوضاع الاجتماعية رغم ان سيادته يترأس أهم دائرة في مجمع الفقه والذي ينبغي أن يكون عين بصيرة وموجهة للتعديل المطلوب بموازين معينة,لذلك كان لزاماً عليه أن يفكر لنا في استراتيجية تساهم في الخلاص من الأوضاع التي يعيشها الشباب الآن؛ ومن ثم نتفاكر في ليلة الكريسماس ورأس السنة المفترى عليها. *الطريقة العقيمة التي يفكر بها بعض المسئولين في السودان ساهمت بقدر كبير في وصول الشباب الى هذه الأوضاع والتي اعتقد انها تحتاج الى مجهودات جبارة حتي نتمكن من ابعاد الشبح الذي بات يتمدد في الجامعات والأحياء والبيوت؛ ودعونا من الشوفونية التي تمارسوها عبر صفحات الصحف من حين لآخر من غير أسانيد ولامنطق ولا تعقل لأن الموج قد بات عالياً جداً.. *ليالي الكريسماس ورأس السنة باتت يومية يادكتور اسماعيل فإن كنت تجهل مايحدث في السودان فالزم الصمت حتى لا يتهكم عليك الشباب نفسه المستهدف؛ وإن كنت تعلم وتتجاهل ذلك فعليك بتقديم استقالتك لأن الفشل بات ملازماً لكم ولمعظم المسئولين.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: امجد الجميعابى)
|
الجميعابي .. سلام
Quote: شغالة خنق في ضل الفيل
|
أعجبتني إشارتك لأن الكاتبة تحوم حول الحمى ولا تقع فيه عموماً المقال كعادة الكاتبة ضعيف للغاية وفهمت أن مناسبته دعوة الدكتور المذكور لمنع الإحتفال بالكريسماس ورأس السنة لكن لم أفهم ماذا تقصد بـQuote: ليالي الكريسماس ورأس السنة باتت يومية يادكتور اسماعيل |
بعد أن قالت أنهما مفترى عليهما
وبالرغم من أن كلامها بأن في كل بيت سوداني مدمن و... الخ ينسحب عليها بإعتبارها من بيت سوداني لكن يا أستاذة نور تاور
Quote: فآطمة شآش تكتب عن نفسها.. وعن تجربتها الغنية فى عآلم الرذيلة.. وهى مهما ألبست الثوب للشباب والمجتمع السودانى.. ألا أن الآمر يعود اليها فى جميع تفآصيله.. وكان يجب أن يكون عنوآن المقآل... (ذكريآت فآطمة شاش فى عآلم الرذيلة و الآنحطاط)... |
هذا الكلام مسيئ جداً غض النظر عن رأينا في الكاتبة
وعذراً إن تدخلت فيما لا يعنيني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: ناصر حسين محمد)
|
Quote: لأن سيادته يعيش في عالم آخر ولم يدري بعد أن الكبت الذي مورس في السابق جعل الادمان والزنى الذي يتحدث عنه في ليلة واحدة قد أضحى أمراً عادياً ويتم على رأس الساعة |
و الله يا شاش يا بتي استعصي علي فهم ما ترمين اليه! هل انت مع اطلاق الحريات كافة و ازالة الحواجز بحيث لا يبقى هنالك كبت يقود لانتشار الظواهر التي رصدتها في مقالك؟ ام أنك مع مزيد من الكبت و تحرضين الدولة و مجمع فقهها و رئيس دائرته الاجتماعية على الشباب؟ ام أنك تكتبين و السلام وزي ما تجي تجي على قول الحجازيين طبطب و ليس يطلع كويس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: سيف النصر محي الدين)
|
سلامات أمجد
في كل بيت سوداني مدمن و(سكران)و(صايع) و(زاني)
ما عشان كدا عمر البشير أشاد بمقالاتها
البشير ونائبه يشيدان بمقالات فاطمة الصادق
عمر الفاروق عبد الله ……. [email protected] …….
جاء في الاخبار بان البشير ونائبه الأول أشادا بما تكتبه الصويحفية فاطمة الصادق التي هاجمت المتظاهرين ووصفتهم بمتعاطي البنقو والشاش حتي تم تسميتها فاطمة شاش تيمنا بما قالته عن شباب الثورة الذي قاد الاحتجاجات ضد طغمة يونيو وزلزل الارض من تحت اقدامها وجعلهم يفقدون اتزانهم وبوصلتهم وكشفهم للعالم كنمر من ورق.
يا سيادة المشير البشير اتق الله ربك .. هل تنام قرير العين هانيها وهناك آلاف الضحايا في دارفور والنيل الآزرق وج كردفان وعندما سئلت بان مئات الألوف تم قتلهم وتشريدهم في دارفور قلت عشرة الف بس وهل هم عشرة الف راس من قطيع خراف او ابقار.
هل تتوسد فراشك وتشخر وهناك اكثر من 200 شهيد دمهم لم يجف بعد الم تعلم بان القاتل يقتل ولو بعد حين اصبحت تتنقل من منطقة الي منطقة تهرطق بكلامك الاجوف عن المخربين والمندسين والبندقية سترفع لمن يحمل البندقية فهل حمل هؤلاء الشباب بندقية في وجهك حتي يتم قتلهم بهذه الصورة؟
هل تنام ام تـأتيك صور هؤلاء الشهداء في احلامك فتصحيك وتبكيك وتقض مضاجعك .. أشك في ذلك فانت لا قلب لك ولا ضني لك حتي تحس باوجاع امهات الشهداء المكلومات.
تشيد بمقالات هذه الصويحفية وهي نقلتها من مقالات لكاتب مصري ابان مظاهرات مصر بانهم كانوا يدفعون للمظاهرات بعد تخديرهم بئس المنشور وبئس الناقل .. هذا هو مستوي ما يسمي بالانقاذ من نفاق وحرق بخور ومسح جوخ لمن هم في السلطة من اشباه متعلمين قادتهم الاقدار للكتابة في الصحف .. لماذا لا تقرأ أعمدة الذين يحللون ويكشفون عورات الانقاذ وهناك مثل يقول لك رحم الله أمرئ اهداني عيوبي .. وثوب انقاذكم المهترئ كله ثقوب بل ولعله اصبح مثل ورقة التوت والتي سوف تسقط قريبا وتجعلكم ونائبكم كفرعون وقلة عقله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: راشد فضل)
|
Quote: عجيبة والله تلك صاحبة قالت وذلك البالغ قال ليك ما تقابلها الا عبر مدير أعمالها وما تجتمع لحل القضايا الا في فنادق خمسة نجوم وأي واحد يسبها في الانترنت يا ويله لو راح البلد .. ولا عذر لمن انذر |
شكرا الاخ راشد و دعني استعير قول الشاعر معروف الرصافي
"من أين يرجى (للسودان)تقدم..............وسبيل ممتلكيه غير سبيله؟ لاخير في وطن يكون السيف...........عند ########ه والمال عند بخيله والرأي عنـد طريده، والعلم...........عند غريبه، والحلم عند دخيله وقـد اسـتبد قليله بكثيـره............ظلمـاً وذل كثـيره لقليـله".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: ناصر حسين محمد)
|
Quote: 8
دي رايح ليها بتاع |
يا ناصر و الله يا اخوي انا لا املك الا ان اهديك قصيدة الرائع جدا احمد فؤاد نجم له الرحمة
قصيدة البتاع
يا للي فتحت البتاع فتحك على مقفول لأن أصل البتاع واصل على موصول فأى شئ في البتاع الناس تشوف على طول والناس تموت في البتاع فيبقي مين مسؤول ؟ وإزاي حتفتح بتاع في وسط ناس بتقول بأن هذا البتاع جاب الخراب مشمول لأنه حتة بتاع جاهل غبي مخبول أمر بفتح البتاع لأنه كان مسطول ! وبعد فتح البتاع جابوا الهواالمنقول نكس عشوش البتاع وهد كل أصول وفات في غيط البتاع قام سمم المحصول وخلا لون البتاع أصفرحزين مهزول وساد قانون البتاع ولا عله ولا معلول فالقاضي بتع البتاع فالحق ع المقتول والجهل زاد في البتاع ولا مقري ولا منقول والخوف سرح في البتاع خلا الديابه تصول ويبقي البتاع في البتاع والناس صايبها ذهول وأن حد قال دا البتاع يقولوا له مش معقول وناس تعيش بالبتاع وناس تموت بالفول وناس تنام ع البتاع وناس تنام كشكول آدي اللي جابه البتاع جاب الخراب بالطول لأنه حتة بتاع مخلب لراس الغول باع البتاع بالبتاع وعشان يعيش على طول عين حرس بالبتاع وبرضه مات مقتول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: امجد الجميعابى)
|
مصطفى عبيد...
أنت لم تتدّخل فيما لا يعنيك. موضوع فآطمة شاش معروض للنقاش.. ويجبرنا على الآنحدارمليون درجة للتعليق على هكذا بنى آدمة.. أساءات فاطمة شاش لخلق الله (لآجل التودد للسلطة.). لا يجب أن تمر مرور الكرآم..
فآطمة شاش اساءت لآبنائنا وبناتنا الشهداء.. ثم خصصت مدفعها (مدفوع الآجر) للاساءة للشباب السودانى.. ولكل بيت سودانى.. وهى حينما تقول أن فى كل بيت مدمن وسّكير.. والله (كرستين كيلر) زمآنها هذه..(كريستين كيلر أشهر دآعرة فى البلاط البريطانى فى بعض العهود).. يجب أن تأخذ على رآسها.. الصآع... بعشرة صآع.. والكلام الذى قلت عليه مسيئ يا عزيزى.. أنا لم أأت به من عندى... بل فاطمة شاش هى التى تجيد التعبير عن نفسها.. والتمّسح فى أحذية سآدتها...
وعلى نفسها جنت براغش... ولا عزاء لمومسات الصحآفة السودانية فى زمن الآنقاذ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: EMU إيمو)
|
الفهمتو من المقال انو دكتور اسماعيل بتاع لجنة شنو كده في مجمع الفقه هو المسئول عن هذا التردي وليس عمر البشير او الكيزان الملاعين اذن لم تتطالبه بتقديم استقالنه ان فشل في تقويم سلوك الانسان السوداني؟
"تقويم سلوك الانسان السوداني" يجب ان يعمل في اتجاه مضاد لـمشروع "اعادة صياغة الانسان السوداني" الذي تبنته ثورة الانقاذ منذ قدومها النحس والتي نتائجه ماثله امامنا.
فيا فاطنة شاش، انتي مع ياتو مشروع
مع اللتذكير : انو فاطنة شاش هي نفسها احد مخرجات مشروع اعادة صياغة الانسان السودان والدليل البشير مبسوط منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: الجنيد حمد)
|
Quote: العزيز / امجد تحياتي
باستثناء التعميم المخل المقال ينتقد الحالة التي وصلنا اليها بصورة مباشرة
نحن لسنا مجتمع فضيلة فينا الذي يسكر ويسطل ويزني هذه حقيقة فلا تخلو امة من جاهل او سفيه ...
ياريت يا ايمن لو نزلت رابط الموضوع الاصلي من الجريدة مباشرة لانو جملة في كل بيت سوداني سكران وزاني وصايع ما جاية مع النص زي المحشورة حشر اما دونها فكل الكلام صحيح وموجود في شوارع الخرطوم وكل مدن او غالبية مدن السودان (الشقي)
دي ملاحظة بسيطة حتى لا نظلمها ولا نظلم انفسنا
وشكراً
|
حباب الجنيد
المقال لا علاقة له بالنقد و لا يعدو ان يكون ستربتيز في زمن العهر الصحفي اللامتناهي و لم نقل اننا مجتمع تنعدم فيه الخمور و خلافه و لكن التعاطي مع هذه الاشياء ليس بهذه السطحية و الحديث المرسل الذي كتبته فاطمة شاش. فاطمة شاش سبق ان وصفت شهداء سبتمبر بانهم يتعاطون المخدرات قالت ذلك دون وازع او رادع يا الجنيد اخوي نحن لم نظلمها و لكنها ظالمة لنفسها لا ترعى إلا و لا مة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: صديق الموج)
|
Quote: برافو فاطمة شاش مزيداً من الطراش يشرحك اكثر غايتو يا امجد يا ولدى بتعاملو للطراطير قنابير من مافى ياخى اتكلموا عن ناس معروفين، انسو النكرات البوم دى قالو ليها الرئيس ونائبه اشادوا بكتاباتك بقت زى الراميها جمل او طائر ليها او ايهم اقرب الى التقوى ،، |
يا خال سلام البت دي ينطبق عليها قول المتنبئ
إذا ساء فعلُ المرء ساءت ظنونه , وصدّق ما يعتاده من توهمِ وعادى محبّيه بقول عداته , وأصبحَ في ليلٍ من الشك مُظلمِ أصادق نفس المرء من قبل جسمِه , وأعرفها في فعله والتكلمِ وأحلم عن خلّي وأعلم أنه , متى أجزه حلمًا على الجهلِ يندمِ وإن بذل الإنسانُ لي جود عابسٍ , جزيتُ بجود التارك المتبسِّمِ”
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: حاتم عثمان)
|
أنا لا اعرف فاطمة شاش و لا أعرف أين تكتب و ماذا كتبت ولكن المقال الموجود أمامنا هو مقال إجتماعى نقدى لحالة واقعية يعيشها مجتمعنا وإن كان غارق فى التعميم، إن كانت صاحبة المقال إنقاذية أو متعاطفة معهم فهو يأتى من باب وشهد شاهد من أهلها فى فشل المشروع الحضارى وظهور البديل الحضارى الجد الجد وإن كانت تحكى عن تجربتها كما ذهب البعض فى قسوته، نعتبر ذلك جاء من باب التوبة والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، ولكن أن نقمعها حتى لا تحكى عن هذه الظواهر السالبة و المتفشية بقوة فى مجتمعنا فهى الدياثة ذات نفسها و يجب أن نتذكر أن تمثيل الشعب السودانى ليس حكراً علينا فقط فطالما الكاتبة لم تستثنى نفسها أو بيتها فهذا يحسب لها ويعتبر عنصر قوة للمقال حتى ينتبه الجميع و تبدأ المعالجة الضرورية من الأسرة الصغيرة ولا تعيش الناس فى غفلة من أمرها وتحسب أن الظواهر السالبة هى فقط من صنيع متسكعى الشوارع، مهم جداً أن نتعامل مع هذا المقال بكل جدية وننتبه لم يدور وسط شبابنا كنتيجة لإهمال الإنقاذ لهم والمقال يذخر بالتوصيف المباشر للمسببات ولم ترحم فيه المسئوليين المسببون الأوائل لهذه الكوارث ودونكم ما تتناقله وسائل الإتصال المختلفة من يوتوب و وواتساب و فايبر و غيرهم من مواد مسمومة تفسد أخلاق الشباب وهى أدلة موجودة تثبت صدق ما كتبته الكاتبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: usama Babiker)
|
فنتفترض جدلا - صحة ما قالته السيدة فاطمة الصادق - ولنغض النظر عن لغة التعميم والتجريم" بالكوم" تقول هذه السيدة:-
Quote: ...حينها ستدركوا أن السودان بات في خطر. *في كل بيت سوداني مدمن و(سكران)و(صايع) و(زاني) ولكن الموجع في القضية أن التعامل مع هذه الأوضاع بات عادياً ولا يحمل الدهشة التي كنا نطالعها في أعين الناس في زمان مضى حينما يتحدثون عن (فلان) في الشارع الخامس من الحي (السكران) باعتبار أن الظاهرة لاتتجاوز واحد أو اثنين فقط في المنطقة ككل؛ لذلك فان المعضلة باتت تتمحور وامتدت حتى للبنات والتي كنا نرى في نفخ السجائر عيباً كبيراً عليهن؛ لنراهن يتمطوحون سكراً ويجيدن سحب المخدرات بأنواعها وينافسن الشباب وياللعجب.. |
الكتابة في القضايا والعلل الإجتماعية تتطلب الغوص في جذور الأزمة ومعرفة مسبباتها لاملامسة سطحها والبكاء علي إفرزات الأزمة والولولة علي مظاهرها ! لايمكن الحديث عن التفكك والتحلل -بمعزل عن الفقر والجوع والازمة الإقتصادية والغاء مجانية العلاج والتعليم ودعم السلع الأساسية وعن تأثير الكبت والقمع والإكتفاء بالردع والقهر بواسطة سوط السلطة والقانون! * إعتراف -( كاتبة البشير المفضلة) بتفشي الخمور والمخدرات - مقارنة بعهود سابقة يثبت فشل المشروع الحضاري - وأن الحكومة أخفقت في الترويج لشعارتها وأن أقوالها لاتطابق أفعالها ! وكان النتاج التحلل والتفكك والإنهيار ! * مناقشة هذه المظاهر بلغة الإثارة والنبرة الفضائحية والتعميم المخل لايقدم أي معالجة إيجابية بقدر مايثير الإستعداء والتمترس الدفاعي - فلماذا لم تتناول الكاتبة دور حكومةالفساد والإستبداد والظلم والقهر والثراء الطفيلي - في تفشي هذه الظواهر ? لماذا لم تتكلم عن فشل النموذج القائدي من نظام غرقت قيادته في السلطة والثروة والبهرجة في وقت تعيش فيه الأغلبية تحت خطر الفقر ويعاني فيه الشباب من نيران العطالة والتشرد والإهمال ! .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
Quote: المقال الموجود أمامنا هو مقال إجتماعى نقدى لحالة واقعية يعيشها مجتمعنا وإن كان غارق فى التعميم، إن كانت صاحبة المقال إنقاذية أو متعاطفة معهم فهو يأتى من باب وشهد شاهد من أهلها فى فشل المشروع الحضارى وظهور البديل الحضارى الجد الجد |
لا أعتقد أنها تعني حرفيا في كل بيت ولكن ربما تعني أن الموضوع يحتاج إلى لفت نظر فما نبقى في قصة اللى بنحبه ما عارف شنو كدة واللي ما بندوره نحرش ليه ال######ة ، الموضوع لا يستحق كل هذا المداد ، وفي اعتقادي لها الحق أن تطرح ما تعتقد بصرف النظر إنها إنقاذية ، مكسيكية ، وكما ذكر الاخ الزين المقال في المقام الأول موضوع إجتماعي نقدي ومن يرى غير ذلك عليه أن يدحض مقالها وما في داعي التغول في الخصوصيات
ولكم كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: ترهاقا)
|
لا أعتقد أنها تعني حرفيا في كل بيت ولكن ربما تعني أن الموضوع يحتاج إلى لفت نظر فما نبقى في قصة اللى بنحبه ما عارف شنو كدة واللي ما بندوره نحرش ليه ال######ة ، الموضوع لا يستحق كل هذا المداد ، وفي اعتقادي لها الحق أن تطرح ما تعتقد بصرف النظر إنها إنقاذية ، مكسيكية ، وكما ذكر الاخ الزين المقال في المقام الأول موضوع إجتماعي نقدي ومن يرى غير ذلك عليه أن يدحض مقالها وما في داعي التغول في الخصوصيات
ولكم كل الود
عفوا الاقتباس ابا يشتغل معاي و اعلاه ما كتبه الاخ تهراقا انا اعتقد انها تعني حرفيا ما كتبت و لم تقل بانها تود لفت نظر احد. الموضوع ليس نقديا كما ذكر الاخ الزين و استندت انت الى قوله ليس نقديا و لا علاقة له بالنقد و اصوله و ان كان كذلك لماذا لم تنورنا هي عن اسباب المشكلة و دواعيها و تتعرض لها بالتحليل الدقيق و من ثم تعطينا المخرجات و آخر حاجة تجي تنتقد و تطرح حلول. الموضوع زولة جات سبت و قذفت ناس البلد كلهم نجي نقول دا موضوع اجتماعي نقدي و لا اجتماعي كاش. نعم تطرح ما تعتقد لكن لا تسب الناس و ما عندنا معاها اي مشكلة تبقى كوزة و لا تبقى ما تبقى بس هي برضو تبعد عننا و عن بيوتنا و خلي بالك خصوصياتا دي بقت متاحة لاي زول يجي ياخدلو فوقا عرضة عشان هي هبشت خصوصيات الناس ان صح ادعاءها
هذا مع اكيد تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: امجد الجميعابى)
|
Quote: #866414 European Union [شيبة] 5.00/5 (1 صوت)
12-24-2013 06:24 PM نقد موضوعي بعيد عن الاساءة والتجريح للمقال علي الفقرات في النقاط الاتية: 1/ الفقرة الاولي من المقال(( في ظل انشغال الدول بالصراعات السياسية والازمات الاقتصادية فات عليها ان ترتب لاعادة الموازين الاجتماعية والتي ولدت اشكالات بكافة الوانها وانواعها المختلفه, فظهرت بعبعا قضى على معظم الشباب وأنهى حياتهم قبل أن تبدأ؛ فكان الادمان والزنى والاستهتار والانحطاط الأخلاقي والعرفي والديني والذي يؤكد أن السودان على حافة الهاوية وبلا ملامح واضحة للمستقبل)))) النقد هو في الاتي: ا/اولا القيم السودانية والموروثات الاصيلة لايمكن ان تصفيها بالتردي ولكن الذي يتردي وينحرف هو سلوك الفرد وليس الفيم فالقيم ثابته 2/كيف تسمين وتصفين الاخلاق والعرف السوداني والدين الاسلامي بالانحطاط, وكل هذة الفيم لايمكن ان توسم بالانحطاط, ولكن يمكن ان ينحرف السلوك عن القيم الثابته, فالمشكلة في السلوك البشري وليس في القيم الدينية والاخلاق الاسلامية والسودانية فهذة ثوابت ورواسخ كالجبال السوامق فقد خانك التعبير لقول الشاعر انما الامم الاخلاق مابقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا, وقول الرسول(ص), انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق. الفقرة الثانية ف المقال:هي((ما نراه في الشوارع العامة من استهتار ورذيلة وسقوط بائن يؤكد أن السودان بات يعاني مجتمعياً وتابعوا ما يحدث في بعض الكافتيريات والشقق المفروشة والصالات المختلفة والمناسبات المصنوعة والأزياء الفاضحة والتردي اللفظي واللغة المتبعة للتداول بين تلك صاحبة السبعة عشر عاماً وذاك البالغ من العمر خمسة وعشرين؛ حينها ستدركوا أن السودان بات في خطر. *في كل بيت سوداني مدمن و(سكران)و(صايع) و(زاني) ولكن الموجع في القضية أن التعامل مع هذه الأوضاع بات عادياً ولا يحمل الدهشة التي كنا نطالعها في أعين الناس في زمان مضى حينما يتحدثون عن (فلان) في الشارع الخامس من الحي (السكران) باعتبار أن الظاهرة لاتتجاوز واحد أو اثنين فقط في المنطقة ككل؛ لذلك فان المعضلة باتت تتمحور وامتدت حتى للبنات والتي كنا نرى في نفخ السجائر عيباً كبيراً عليهن؛ لنراهن يتمطوحون سكراً ويجيدن سحب المخدرات بأنواعها وينافسن الشباب ب/ النفد ف النقاط التالية: (1) مايحدث في الكفتيريات والشقق المفروشة, برغم ان كثر ماهي اسبابه( هذة الظواهر السالبة اولا برغم كثرته توجد في المدن الكبيرة وفي العاصمة علي وجه الخصوص كثرت, ونسبة العواصم لباقي ارياف, السودان ضئيلةو وبرغم ذلك يجب ان تدرس وتحلل ويوجد لها الحلول الناجعة فالاسباب فيها ما هو متعلق بالسياسةو واسباب اقتصادية( الحوجة), واجتماعية(التفكك الاسري بسبب ظروف المعيشة,),,, واسباب اخري كثيرة,,,تحل بواسطة معالجات شاملة لمشاكل الوطن(الدول/الاسر/المجتع/الصحافة الحرة النظيفة غير المغرضة,رجال الدين والعلماء الاجتماعيين/ديوان الزكاة/وزارة الشئون الاجتماعية,,,الخ) الشق الثاني: باي حق تدعين زورا وبهتانا ان كل بيت سوداني فيه....و,,,,و.....,كماذكرت, والله يستحي لساني مماذكرتي, فلم استطيع تكرار ماكتبتي, فوضعت بدل منه نقط,,ونقط, المصيبة هذا الجمع والتعميم الذي يدخلك في المسالة الدينية قبل القانونية((حد القذف)), استحي, ثم استحي, ثم استحي,,,,,,,,,,,,,,,,واتق الله, واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين, بمثل جمعك وقولك هذا
|
تعليق لقارئ من صحيفة الراكوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: tabaldy)
|
Quote: حمد الطاهر · SUST البابور الاسمو شاش دا انا زاتى شاكى فيهو ما تمام رد · أعجبني · متابعة المنشور · 22 ديسمبر، الساعة 08:39 مساءً
Mimo Pipo · Alal el fassi التعميم ( مخل ) يا فطومة ،،،،، عيب والله ، نقول شنو ؟؟؟ رد · أعجبني · متابعة المنشور · 22 ديسمبر، الساعة 08:23 مساءً
Elawad Ahmed · الأكثر تعليقا اين هي الهيئات الصحفية والهيئات القانونية أليس بالبلد من يلجم من يتطاول على شعب بأكمله حتى وإن كان هذا الشخص مريضاً.. رد · أعجبني · متابعة المنشور · 23 ديسمبر، الساعة 08:08 صباحاً
Alwleed Atta Elmnan · جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا اسأل فاطمه الصادق هل في بيتكم زاني ومدمن وسكران وصايع اذا كانت الاجابه نعم من هو اذكري لنا اسمه وصلة قرابته بك . وان كانت الاجابه لا كيف تقولين في كل بيت سوداني ؟ الله ينتقم منك على قولك البذئ رد · أعجبني · متابعة المنشور · أمس في الساعة 11:04 صباحاً |
اهلنا من الفيس بوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: امجد الجميعابى)
|
Quote: مطلوب اعتذار فوري للشعب السوداني/ فيصل الدابي/المحامي
فيصل الدابي المحامي مطلوب اعتذار فوري للشعب السوداني ورد في الأخبار السودانية غير السارة مايلي: تقدم صباح الإثنين 23/12/2013 ، الاستاذ حيدر احمد خيرالله بأول بلاغ جنائى لدى /نيابة الصحافة والمطبوعات ضد الاستاذة/ فاطمة الصادق على خلفية مقالها يوم السبت بجريدة الاهرام اليوم على زاويتها (خط التماس) والذى جاء فيه ( فى كل بيت سودانى مدمن وصايع وزاني ) وقد فتح البلاغ تحت مواد القذف والسباب واشانة السمعة ، وفى رده على سؤالنا للاستاذ / حيدر لماذا لم يرد على الكاتبة : أجاب على ماذا ارد ؟ وماهو الموضوع الجدير بالرد؟ ان هذا البلاغ هو البداية لحملة مليون عريضة ضد الكاتبة لتكون عبرة لكل قلم وكل منبر لا يرى عظمة الشعب السودانى ونبله وعفافه ، ولنعرف من يقف خلف الكاتبة ويريد تشويه شبابنا.. ولبراءة الاقلام والاعلام ممن لا يرون للكلمة والشعب قداسة ، هذا ومن المتوقع القاء القبض على المتهمة فى غضون اليومين القادمين! ارسل لي أحد المغتربين السودانيين في الدوحة إيميلاً غاضباً جاء على النحو الآتي: (الصحفية السودانية فاطمة الصادق، تسب الشعب السوداني في مقال نشر علي جريدة الأهرام السودانية وتقول وبكل وقاحة: في كل بيت سوداني هنالك ( سكران ) او (مسطول ) او ( صايع ) او ( زاني ) !!!!!!!! رايك شنو فى كلام زي دا – هو أنحنا ناقصين !!!!! تعليق أول حسب علمي المتواضع بالقانون الجنائي السوداني فإن الركن المادي لجريمة القذف يستلزم تحديد إسم الشخص المقذوف بشكل محدد ، بعبارة أخرى ، فإن المجنى عليه يجب أن يكون شخصاً محدداً ، ففي إحدى السوابق القضائية السودانية المنشورة والصادرة من المحكمة العليا تقرر بموجب حكم نهائي شطب بلاغ قذف تقدم به الجمهوريون ضد شخص ما صرح علناً بأن الجمهوريين كفار وقد جاء في تسبيب قرار شطب البلاغ أن المقذوف يجب أن يكون شخصاً محدداً وليس كياناً عاماً ، عليه فمن المرجح شطب البلاغ في مواجهة الصحفية المذكورة لهذا السبب القانوني البحت إذا التزمت محكمة الموضوع بتلك السابقة القضائية ولم تخالفها. تعليق ثاني بغض النظر عن الوضع القانوني للبلاغ ضد الصحفية المذكورة فإن إطلاق مثل هذا الوصف المشين يسيء إساءة بالغة لكل الشعب السوداني بدون فرز ويشكل سقطة إعلامية مدوية ويتعارض بشدة مع ميثاق الشرف الصحفي وهو أمر مرفوض جملةً وتفصيلاً، فالشعب السوداني هو الذي بذل كل التضحيات وعلمنا وربانا من أجل أن نحقق مصالحه وندافع عنه وأن توجيه الاساءات المعممة للشعب السوداني يُعتبر من قبيل العقوق والجحود الوطني مهما كانت الأسباب والدوافع.
تعليق ثالث المطلوب من الجهات الاعلامية المختصة اتخاذ إجراءات إدارية عاجلة في مواجهة الجريدة والكاتبة إياها، وإذا ثبتت المخالفة الادارية ، فيجب توقيع جزاءات إدارية على الجريدة والكاتبة معاً ، والمطلوب أيضاً أن يصدر اعتذار رسمي مكتوب من الجريدة والكاتبة إياها عند ثبوت الخطأ لأن الشعب السوداني العظيم يستحق كل التقدير والاحترام ولا يستحق أي نوع من الاساءات التعميمية من أبنائه وبناته مهما كانت السياقات ومهما كانت المبررات والدوافع.
فيصل الدابي/المحامي
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: ايمن الصادق)
|
Quote: يعلق على عمود فاطمة الصادق بعنوان )اوقفوها(اوقفوها يا شام اين هما عيني معاوية واين من زحموا بالمنكب الشهبا فلا خيول بني حمدان راقصة زهواً ولا المتنبئ مالي حلبا وقبر خالد في حمص يلامسه فيرجف القبر من زواره غضبا يا ابن الوليد الا سيف تؤجره فكل اسيافنا قد اصبحت خشبا ومنها ايضا:ايا فلسطين من يهديك زنبقة ومن يعيد لك البيت الذي خربا شردت فوق رصيف الدمع باكية من الحنان فما وجدت ابا تلفتي تجدينا في مباذلنا من يعبد الجنس او يعبد الذهبا فواحد قد اعمت النعمى بصيرته فللخنا والغواني كل ما وهبا وواحد نرجس في سريرته وواحد من دم الاحرار قد شربا وقاتل من ذرى بغداد قد محتر فما حرك القتل من اعصابه عصبا ان كانوا من ذبحوا التاريخ هم نسبي على العصور فإني ارفض النسبا وهذا هو الادب والذوق وان جاء نقداً حاداً ولاذعاً.. وما كنت احسب انني ساعود لهذه الابيات بهذه السرعة اذ انني قد بيت النية على ان تكون مدخلاً لاحد مواضيع »كل اثنين« التي اوقفت بفعل فاعل.. بل هي فاعلة اذ ان ظروفاً كثيرة قد تكالبت علىّ واهطلت خيراً وبركة واخذتني تحلق بي لاسبح ما بين المراقي والسحاب. كنت اجالس احد كرام الرموز العربية.. كان حديثنا في اكثر من شأن من شؤون المال والاعمال او هكذا كان مخططا له.. لا ادري.. او بالاحرى لااذكر.. كيف تدفق الرجل وسال من لسانه عسل الكلام بهذا الفيض الذاخرالفياض من شعر جميل.. وكان القاء الرجل للشعر انقى .. وارقى واجمل. دفعني لاستعراض هذا الموقف واستعادة ما كان بيني وبين الرجل ونشر هذاالنقد الباذخ ما جاء في عمود(الصحافية) فاطمة الصادق من نقد قبيح ومبتذل لا تلام عليه فإن الاناء انما ينضح بما فيه.. ولكن لا يلام، بل ويدان، من سمح لها بالتطاول والتمدد والتغول والانتشار، اما فاطمة لكم ان تسألوها وقد كتبت ما كتبت، عمن هو الصايع، ومن هو السكران، ومن هو الزاني في بيت اسرتها، او بيوت جيرانها ؟! وحين تجيب فقط، اسألوها عن الشقق المفروشة.{ وحتى تجيب، وإن لم تتوقف من نفسها فاوقفوها
|
هذا ما كتبه صلاح ادريس وجدته في الفيس و لا اعلم ان كان العمود كاملا او مجتزأ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: امجد الجميعابى)
|
نيابة الصحافة والمطبوعات تصدر امراً بالقبض على فاطمة الصادق الخرطوم / سعاد الخضر اصدر مولانا عوض بلة عمر وكيل اول / نيابة الصحافة والمطبوعات امراً بالقبض على الصحفية / بصحيفة الاهرام اليوم / فاطمة الصادق وآخر .. على خلفية البلاغ رقم 15254الذى تقدم به المواطن / حيدر احمد خيرالله تحت المواد 157/159قانون جنائى مقرونة مع المواد 24/26قانون صحافة ومطبوعات والذى قام بفتحه بناءً على مقالها الذى ذكرت فيه ( فى كل بيت سودانى مدمن وسكير وصايع وزانى) ودعا بعده الى حملة مليون عريضة فى مواجهة فاطمة الصادق والتى يعمل على جمعها العديد من الناشطين والصفحات فى مواقع التواصل الاجتماعى وعدد من الحقوقيين والنقابيين .. وقد رفض الاستاذ/ حيدر ماكتبته الاستاذة لاحقاً على انه اعتذار قائلا : ان ما اسمته اعتذارا ماهو الامزيد من العجرفة متسائلا ( هل من يعتذر يقول طلبوا منى ؟ ) على اي حال الاساءة للشهداء والقذف الذى طال كل اهل السودان ماذا يكون اعتذاره؟ نحن نعرف ماينبغي علينا فعله وبيننا المحكمة) فيما ذكر الاستاذ عثمان العاقب المحامى وعضو هيئة الاتهام ( الجرم جد كبير ومؤسف ان يكون بعض صحفيينا يملكون الجرأة والقدرة على الخوض فى شعب مفترض انهم حملة الراي فيه ، ومن هنا اجدد الدعوة لدعم حملة المليون عريضة) —
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: امجد الجميعابى)
|
Quote: عبد الحي يوسف يطالب فاطمة الصادق بالتوبة والإعتذار عبد الحي يوسف يطالب فاطمة الصادق بالتوبة والإعتذار كفر ووتر/ محمد عيسى طالب الداعية الإسلامي الدكتور عبد الحي يوسف من الصحافية فاطمة الصادق بالتوبة والإعتذار لعموم الناس إزالةً للضرر الذي نزل بهم وجبراً للكسر الذي أصابهم منها . وكانت فاطمة الصادق قد كتبت عموداً بصحيفة (الإهرام اليوم) قبل عدة أيام واصفةً أخلاق الشعب السوداني وقالت بأن في كل بيت سوداني مدمن ، سكران ، صايع وزاني . وقال عبد الحي الأستاذ بجامعة الخرطوم من خلال صفحة بـ(الفيس بوك) تسمى (مكتبة فتاوي الشيخ عبد الحي يوسف) يجيب فيها على الأسئلة قال بأن في عبارة (في كل بيت سوداني مدمن ، سكران ، صايع وزاني ) تجاوزاً خطيراً ما كان ينبغي الوقوع فيه؛ and#65271;ن التعميم and#65275; يجوز، وربنا سبحانه وتعالى يعلِّمنا اand#65273;نصاف حتى في الحديث عن المخالفين؛ فيقول سبحانه عن أهل الكتاب }قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إand#65275; أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم وأن أكثركم فاسقون { وقال سبحانه }ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا { وقال } إن كثيراً من اand#65271;حبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله {؛ فand#65276; يجوز لهذه الكاتبة أن تعمِّ وهي تقول : في كل بيت سوداني كذا وكذا. بل عليها أن تحتاط في عباراتها؛ وتستحضر قول ربنا جل جand#65276;لـه } ما يلفظ من قول إand#65275; لديه رقيب وبرر إمام مسجد خاتم المرسلين بـ(جبرة) عبد الحي للكاتبة وقال : ربما فعل ذلك من دافع من الغيرة على الناسوالمجتمع، ورغبة في إنذار الناس لينتبهوا إلى خطورة ماهم فيه، والمطلوب منها أن تتوب إلى الله تعالى مما قالت وتعتذر لعموم الناس إزالة للضرر الذي نزل بهم وجبراً للكسر الذي أصابهم. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فاطمة الصادق الله جابو (شاش) في عمودها(خط التماس) في كل بيت سوداني مدمن و(سكران) و(صايع) و(زاني (Re: امجد الجميعابى)
|
Quote: طلق سراحها بالضمان العادي 01-10-2014 11:12 AM الجريدة : سعاد الخضر
ألقت نيابة الصحافة والمطبوعات ، القبض على الكاتبة بصحيفة الأهرام اليوم فاطمة الصادق على خلفية البلاغ الذى تقدم به الكاتب حيدر خيرالله تحت المواد 157/159/قانون جنائى مقرونة بالمواد 24/25 من قانون الصحافة والمطبوعات على إثر كتابتها في عمودها اليومي ( في كل بيت سوداني مدمن وسكران وصايع وزاني ) واستمعت نيابة الصحافة والمطبوعات لأقوال الكاتبة وأطلق سراحها بالضمان العادي وينتظر استجواب رئيس التحرير وتحويل البلاغ للمحكمة خلال الايام المقبلة |
| |
|
|
|
|
|
|
|