|
السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟
|
إفتراضات: نفترض صحة أن هناك سودانين مميّزين إحدهما عربى الملامح والمميّزات .. والأخر زنجى أفريقى الملامح والمميّزات.
ونفترض أن هناك مشروع سودانى عربى مكتمل الأركان والقوائم.
وأيضاً نفترض أن هناك مشروع زنجى أفريقى مكتمل الأركان والتأسيس ..
المهمة هنا .. تقصى الحقائق حول أيهما أنفع لمستقبل السودان كدولة ولأجياله اللاحقة من حيث المكانة الدولية؟
------------------------------------------ لا أفترض أن النوبيين زنوج .. ومقارنة المشروع النوبى بالعربى أو النوبى بالزنجى ليس مكانه الأن ..
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
العزيز بريمة تحياتي رغم رفضي القاطع للافتراضين ( سودان عربي - سودان زنجي ) وايماني بمبدأ السودان الكبير المتنوع ثقافياً وعرقيا الا اننا سأدلو بدلوي هنا الثقافة العربية هي ثقافة اهل السودان ( مع مزج ثقافي افريقي جميل) ولا اعني ثقافة الخليج او الجزيرة العربية بل ثقافة العرب القديمة جداً ثقافة ما قبل الاسلام وصدقني انا مقتنع تماماً بان اهل الغرب الكبير هم اكثر تبيان لهذه الثقافة فالبقارة التي تنتمي اليها يطبقون الثقافة العربية تطبيقاً يفوق اهل نجد فيها بالايجابيات + السلبيات حتى الاسلوب في العيش والترحال وبعض المفردات المستخدمة هناك ذات اصول عربية دارجة وهي لهجة اهل العرب العاربة كذلك اسلوب القتال والحرب عند قبائل دارفور هو طبق الاصل لما كان يحدث عند لقاء الجيوش لذا تجدني مع المقتنعين بما ذكره الاخ عون الشريف قاسم وهو قبائل دارفور عربية اكثر من القبائل النيلية وخصوصا الزغاوة فالعرب قديماً عرف انها تقتل لاتفه الاسباب وتعفو لاتفه الاسباب مهما عظم الجُرم . سأعود مجدداً لبعض الاضافات مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
1.
Quote: نزل الأسلام .. عربياً .. وأنزلناه بلسان عربى مبين. |
بريمة الاسلام باللالف واللام ما عربي.
نعم الاسلام ذنجي.
النزل باللسان العربي هو اسلام القرن السابع، اخر نسخة او طبعة من الاسلام الذنجي!
عشان كده حاربوه او رفضوه رفض بات لانو فعلا كان غريب علي وعي ومرجعية الثقافة العربية!
لذات السبب اغتالو المسيح، او قبلها اعدمو سقراط!
ولذات السبب فر معتنقي هذا الدين الوافد والغريب الجديد بدينهم الي ارض الذنوج اي الحبشة!
هل كونو الاحباش اللي هم احنا استقبلو هؤلاء اللاجئيين بالاحضان صدفة قطعا لا!
ماتقول لي مسيحية وماشابه!
ده فهم ثقافة عربية، بدوي للاعتقاد!
احنا ما عندنا فهم زي ده خالص الي هذا اليوم لان هذا بضاعتنا نحن!
كلو اسلام زي ماقال محمود!
فيا بريمة مافي عرب في السودان.
عاين لي اختنا دي زي ما قتا ليك الانت حايم بي صورتا او ورينا في شنو عربي فيها؟
لو مخلوع زي غيرك او مرعوب من لفظة "ذنجي" فاعلم لغة المفردة تعني سودان والسلام!
انتا زول مرعوب من مفردة ذنجي وليس الا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Bashasha)
|
بشاشا يا حبيب طالما الحديث عن الاسلام فالقرأن نفسه يقول ذلك
قال الله تعالى: and#64831; وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا(157)بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا(158)and#64830; (النساء:157-158).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: عبد الله شم)
|
Quote: بشاشا يا حبيب طالما الحديث عن الاسلام فالقرأن نفسه يقول ذلك |
عبدالله ياعزيزي،
القران نص.
فهم بشاشا مثلا للنص، اجتهاد ما نص قراني كما يحاول الوهابية ايهامنا.
علي كده ما ملزم اطلاقا ان اسلم باجتهاد بشر زي اطلاقا في فهمو لاي نص مهما كان.
ده السبب هناك اكثر من مفسر وامام وفرقة!
بالنسبة للسيد المسيح الغرض من كلامي انهم رفضو دعوتو رفض قاطع بذات الطريقة الرفضو بيها لعرب رسالة القرن السابع!
ليه؟
لانو كان دين وافد وغريب، وذاك كان دينا احنا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
ملامح مشروع السياسية الخارجية ..
الألتجاء إلى أفريقيا سياسياً .. يجعلنا أكثر إنسجاماً مع المحيط الأفريقى .. الألتجاء إلى العرب .. أكثر نفعاً أقتصادياً لنا ..
إذ ن المفاضلة هنا .. بين العرب والأفارقة .. خارجياً .. الأفارقة أقل قبولاً عالمياً من العرب بسبب الفقر والجهل وتأريخ العبـودية والـرق .. ونظرة العالم للأنسان الأسود عموماً .. العرب ينسب إليهم الإرهاب .. والعنصرية .. وهذه إفتراءات نحتاج إلى التنصل منها بأى شكل من الأشكال ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
الآخ بريمة وضيوفك الكرام... تحياتي ..
Quote: اللغة السائدة هى العربية بين جميع مكونات السودان. |
هي وين اللغة العربية ؟ يعني اسه انتوا بتتكلموا اللغة العربية ؟ يا بريمة تصدق انا معاي كمية من العرب هنا عرب عرب وعرب افارقة كما يطلقون عليهم احيان كتييييييييييييرة لا بفهوني ولا بفهمهم الا نرجع لي لغة البلد الاصعب لغة في العالم حتين بعداك بفهموني ؟ بعدين يأخ بريمة انت بتحدد العروبة والزنجنة من منطلق اللغة ؟ ولا البقعة الجغرافية ؟ ثم ثانيآ اللغة دي اكتساب وثقافة ما عندها اي علاقة بتحديد الاصل .. ولو بتحدد معناتها شمال افريقيا العرب ديل كلهم فرنسيين لانهم يجيدون اللغة الفرنسية اكتر بمليون مرة من اللغة العربية او باختصار عملوا استبدال للغة العربية بدلآ عنها الفرنسية بالرغم من هم اشكالهم فيها نوع من العروبة ما زينا نحن السودانيين ما عندنا اي ملامح عربية نعتمد عليها للانتساب للعرب . وبتمني التخلي عن احساس الدونية دي شوية نحن بنفتخر باسودانتنا واصلنا واقسم ليك بالله ما تمنيت في يوم ان اكون غير سودانية ولا ملامحي غير هذه الملامح الزنجية الحامية . وتسلم يا بريمة ... ولي قدام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: احمد حامد صالح)
|
ول أبا أحمد حامد صالح،
سلامات .. التعقيد فى طرح ملامح السودان مميّزاته هو الذى أوصلنا إلى مرحلة التوهان .. ومن الأفضل تفكيك الملامح والمكونات والمميّزات حتى تتشكل لنا صورة مبسطة .. كقاعدة ثابته منها ننطلق.
الأسلام أشمل من السودان والعرب .. وهو رسالة عالمية خالدة .. تحمل رؤية عالمية وفلفسية عالمية .. ولكن هذه الرسالة فى حدها الأدنى أعتمدت على الموروث الثقافى العربى .. وليس الزنجى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
سفيان، سلامات .. ومرحب بك فى بوستاتى ..
Quote: وهل مكانة أي دولة من حيث الخارطة الدولية تتحقق بمثل المعطيات أعلاه ؟؟؟ |
مكانة الدولة .. تتحقق بمعطيات سياسية، أقتصادية، عسكرية .. وفلسفة أجتماعية .. الفلسفة الأجتماعية .. أعنى بها .. موقف الدولة من حقوق الفرد والجماعة .. وشكل التكوينات والروابط العلمية والأجتماعية .. ومؤسسات المجتمع المدنى .. النزاهة، عدم المحاباة فى الفرص، والنظرة الأجتماعية لمكونات المجتمع.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
الأن نأتى بكم للأفتراض الأكبر .. رفض إحد المشروعين والنظر إلى شكل حالنا وعلاقاتنا الدولة ..
وأنا كأنسان منتمى للعرب والعروبة .. أقوم أولاً برفض المشروع الزنجى .. رفضاً باتااً وكل شيئ يدخل تحت االزنجية أعتبره ردة ثقافية .. وجاهلية عمياء .. وأعتبر أيضاً .. أننا عرب وثقافتنا عربية .. ودائرة وجودنا .. وأدعو إلى فتح حدودنا مع محيطنا العربى والزوبان فيه كزوبان الجليد فى حر الصيف .. ونتماهى تماماً فى عروبتنا ..
والعرب يأتون إلى السودان بدون فيزة أو تأشيرة .. ويمارسون حياتهم الطبيعية .. من تجارة ورعى وصيد كما يمارسونها فى بلدانهم .. وإقامة المؤسسات الدينية والتعليمية التى تخدم أهدافهم.
وفى هذا الأفتراض ندعو إلى إقامة المؤتمرات الاسلامية .. وسباق الهجن .. وتربية الخيول الأصيلة لسباقات "الديربى" العالمى .. والتحدث بلسان عربى (مافى أى رطانة) .. رفض مشروع الأتحاد الأفريقى .. وغيرها.
ماذا يحصل لنا؟ ... كل زول يحتفظ بأجابته .. حتى أرفض المشروع العربى وأقبل بالمشروع الزنجى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
هنا أعتبر نفسى زنجى .. وأرفض المشروع السودانى العربى .. فى المجال الأجتماعى .. أولاً ما فى حاجة إسمها تعدد زوجات مرتبط بالأسلام .. من يستطع يتزوج 200 إمرأة فليفعل مثل ما فعل دينق مجوك .. والد بروفسير فرانسيس دينق .. ونقوم بفتح البارات والخمّارات (للمعلومية المريسة افريقية)، إغلاق كل المؤسسات العروبية .. والأهم فتح محيطنا الأفريقى .. نؤسس أشكال وألوان من الملاهى الأفريقية للرقص والغناء الماجن .. ومحلات سياحة .. ثم إغلاق كل بوباتنا العربية .. مافى عربى يدخل السودان ولا يسمح له بأى نشاط .. وبالمقابل حرية تامة لكل أفريقى أن يفعل ما يريد بوطنه السودان .. يمارس فيه التجارة والزراعة والرعى والصيد ..
ثم لا ندعو فى السياسة الخارجية إلا بما يوافق المشروع السودانى الزنجى .. نفتح سفارة لأسرائيل .. ونوقف اللغة العربية ونستبدلها بلغة محلية مثل الكوشية أو الفوراوية ..
وكل سودانى يلبس قميص أو جلابية مزركشة لزوم تأكيد أفريقيتنا .. هكذا .. مشروع زنجى كامل الدسم ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
الرؤيتان السابقتان تؤكدان .. أن المشروع الزنجى الخالص فاشل .. فى السودان .. والمشروع العربى أيضاً فاشل ..
لا تتحق مصالح العباد بكل منهما منفصلاً عن الأخر .. وهذا يقود إلى ما نسبة الجرعات التى يجب أخذها من كل المشروعين حتى يأسس مشروع سوداانى قابل للتطبيق دون المساس بمكونات السودان الثقافية والأجتماعية والأقتصادية؟
إذن ما يحدث الان هو صراع ثقافات .. ومحاولة فرض رؤية ثقافية وتغليب برنامجها على الأخر .. وهذا ليس حل.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
Quote: وأنا كأنسان منتمى للعرب والعروبة .. أقوم أولاً برفض المشروع الزنجى .. رفضاً باتااً وكل شيئ يدخل تحت االزنجية أعتبره ردة ثقافية .. وجاهلية عمياء .. وأعتبر أيضاً .. أننا عرب وثقافتنا عربية .. ودائرة وجودنا .. وأدعو إلى فتح حدودنا مع محيطنا العربى والزوبان فيه كزوبان الجليد فى حر الصيف .. ونتماهى تماماً فى عروبتنا ..
والعرب يأتون إلى السودان بدون فيزة أو تأشيرة .. ويمارسون حياتهم الطبيعية .. من تجارة ورعى وصيد كما يمارسونها فى بلدانهم .. وإقامة المؤسسات الدينية والتعليمية التى تخدم أهدافهم.
وفى هذا الأفتراض ندعو إلى إقامة المؤتمرات الاسلامية .. وسباق الهجن .. وتربية الخيول الأصيلة لسباقات "الديربى" العالمى .. والتحدث بلسان عربى (مافى أى رطانة) .. رفض مشروع الأتحاد الأفريقى .. وغيرها.
|
الكلام الفوق دا لو كتبو واحد جعلي ولا شايقي كان اسي تشوف البوستات تتطاقش وهاك يا عنصري ويا فرتكان حتى صديق الغالي ود عمك كان عمل منو توم وشمار
غايتو بريمة انت قدرا لا بفرق معاك انت عنصري وانت ايه ولا بفرق معاك كلمة عبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: عبد الله شم)
|
Quote: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ |
الاخ / بريمة ،،، تحياتي مشروعك دا افتراضي وللا واقعي حاصل ؟ اشرت الى ان الشمال السوداني يحده شمال افريقي عربي هل مصر وليبيا قبل الهجرات العربية كانتا ذات جذور عربية السودان العربي هل كان اصلا موجودا ام ان السودان الزنجي هو الاصل والاساس الافتراض العربي السوداني من هم تحديدا في السودان ؟؟ هل عروبة السودان هي عروبة عرق ام ثقافة ؟؟ مودتي
الرحـــال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: أشرف الرحال)
|
في خياطة القرعة مع القحف العامله هنا دا المقطع دا مثير نوعا
Quote: هل لاحظتم ظهور بوادر التميّز بين المشروعين ..
الأحادية الدينية والأحادية الثقافية .. كمشروع سودانى عربى.
التعددية الثقافية والدينية كمشروع سودانى زنجى ..
|
لو أننا إخترنا السياسة حقلا للصراع وشفنا إنه الحركة الشعبية والحركات المسلحة في دارفور وجبال النوبة وطرحهم للتعددية الثقافية كأساس في برامجهم وشفنا في الجانب الآخر طرح الحكومة ورئيسها (يا ها أحادية المشروع العربي الإسلامي) فكلامك دا فيه شوية معقولية بس في الواقع التعقيدات أكثر كثيرا ومنهجك المستخدمه دا (والذي يعادي العلم كثيرا) ولا يفرق بين الشكل والمحتوي ولا المظهر والجوهر سيتوهك أكثر من متاهة موسي وقومه في سينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Nasr)
|
ا
Quote: لأسلام .. كأخر الديانات نزل بلسان عربى فصيح. |
بريمة، So what انو اسلام القرن السابع مش الاسلام باللالف واللام نزل لي قوم عرب بنضمو عربي بالعربي؟
مفسري القومية العربية بقول كلام مضحك هنا!
امال حينزل علي ناس بنضمو عربي بالطلياني؟
اذن هذه ماميزة ولا تعني اي شئ اطلاقا! غلاة الاستعلائيين العرب هم البعزفو علي النغمة دي لجعل العرب حاجة غير بقية خلق الله!
والله نفسي اعرف ماهو اسهام العربي الحضاري بالصورة البتبرر مثل هذا الاستعلاء والغرور الاجوف؟
طبعا هذا ايحاء غير مباشر كيف ربنا زاتو كان عربي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: أراك تتحامل ، ع الإسلام ، أكثر فـض فـاك ، |
اسمع يا عزالدين الفحل:
واضح انك احد مهاويس جرذان ال سعود.
بالعدم هل الاسلام زول يتحاملو عليهو؟
ماهو ده زاتو فهم جرذان الاسلام الوافد في السودان الدمر البلد او دمر شخصية السوداني لانو عقيدة امثالك مادية، تجسيمية، وثنية، نصوصية، مجردة من اي ممارسة.
فبطل ارهاب او وصاية علي ضمير الناس عامل فيها ظل الله وانتم افسد من مشي علي قدمين في بلدنا.
عندكم وش كمان تاني من اول اوجديد تمارسو مثل هذه الوصاية علينا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: الرؤيتان السابقتان تؤكدان .. أن المشروع الزنجى الخالص فاشل .. فى السودان .. والمشروع العربى أيضاً فاشل .. |
قرقرقرقرقر!
طبعا مشكلتك في الدنيا دي مفردة "ذنحي"!
لانها بتقلق منامك!
ده السبب انك تنبح ليل نهار او من دون مازول يسالك، تسوي:
"انا ماذنجي"!
ايوا، والله "انا عربي" عليكم الله خصمتكم بالنبي اقبل بي ك"عربي"!
والله انا حابكي بي طول حسي لو ما قوتو لي "انت عربي"!
داير اسالك، الاخت العزيزة الانتا حايم بي صورتا دي شنو؟
عربية؟
ام ذنجية؟
الطريف جدا بتقول انك ما ذنجي ولكنك سوداني!
الفرق شنو بين ذنجي او سوداني؟
كده راجع القاموس العربي او تعال ورينا.
غير كده اسال اي عربي لو بفرق بين بريمة واي شايقي؟
نعم كافور او قبلها بلال، كانو جلابة زي ما تقول، وليسو "غرابة" مثلا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: .. أننا عرب وثقافتنا عربية .. ودائرة وجودنا |
نوعك ده عربي علي اي اساس يابريمة؟
ثقافة؟
اها قدام الناس دي ادينا مثال واحد لي مكون عربي واحد لي ثقافتك الذنجية.
كونك بتحكي عربي؟
طيب، ما اهلنا في تشاد بكبو فرنساوي زي الترتيب هل هم عرب؟
في جوبا بعضهم بطقطق العربي بافضل من الملك عبدالله زاتو، فهل اهلنا في الجنوب برضهم عرب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Bashasha)
|
عزيزى بريمة: لماذا لا تقوم بصياغة كل الافكار المطروحة فى البوست فى شكل مقال. أنا بقراء فى البوست وماقادر امسك الفكرة الدائر توصله. فى وجهات نظر معروفة من مدارس شتى فى السودان مثل العروبية والزنجية والسودانوية. واضحة. كتابات الوحدة فى التنوع وصلت فكرته وفى نمازج من هذه الكتابات موجودة. قومته نفسى وانا بقراء. بعدين انت عاوز زول يخلى لغتو ينضم بى لغات تانية؟ ككيف؟ وانت بتتكلم عن هوية!!! الزول كان ماحدد هويتو مشروعك دا مامكن يكون ليهو انتماء. وين الجلابة فى المشروع دا؟؟؟ أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: عبد الله شم)
|
and#1575;and#1604;and#1575;and#1582; and#1576;and#1585;and#1610;and#1605;and#1577; and#1605;and#1593; and#1575;and#1602;and#1585;and#1575;and#1585;and#1603; and#1576;and#1601;and#1588;and#1604; and#1575;and#1604;and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593;and#1610;and#1606; and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1586;and#1606;and#1608;and#1580;and#1577; and#1608;and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1608;and#1576;and#1577; and#1608;and#1604;and#1603;and#1606; and#1583;and#1593;and#1606;and#1575; and#1606;and#1578;and#1581;and#1575;and#1608;and#1585; and#1601;and#1610;and#1605;and#1575; and#1584;and#1607;and#1576;and#1578; and#1575;and#1604;and#1610;and#1607; and#1604;and#1605; and#1578;and#1581;and#1583;and#1579;and#1606;and#1575; and#1593;and#1606; and#1575;and#1604;and#1587;and#1581;and#1606;and#1577; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1576;and#1610;and#1577; and#1604;and#1604;and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1608;and#1576;and#1610; and#1601;and#1610; and#1575;and#1604;and#1587;and#1608;and#1583;and#1575;and#1606; and#1576;and#1604; and#1581;and#1583;and#1579;and#1578;and#1606;and#1575; and#1593;and#1606; and#1575;and#1604;and#1587;and#1581;and#1606;and#1577; and#1575;and#1604;and#1586;and#1606;and#1608;and#1580;and#1610;and#1577; and#1601;and#1610; and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1586;and#1606;and#1608;and#1580;and#1577; and#1581;and#1578;and#1610; and#1606;and#1578;and#1576;and#1610;and#1606; and#1575;and#1604;and#1601;and#1585;and#1602; and#1576;and#1610;and#1606;and#1607;and#1605;and#1575; and#1579;and#1575;and#1606;and#1610;and#1575; and#1575;and#1606;and#1578; and#1603;and#1575;and#1606;and#1587;and#1575;and#1606; and#1605;and#1606;and#1578;and#1605;and#1610; and#1604;and#1604;and#1593;and#1585;and#1608;and#1576;and#1577; and#1602;and#1604;and#1578; and#1576;and#1575;and#1606;and#1603; and#1587;and#1578;and#1601;and#1578;and#1581; and#1575;and#1604;and#1581;and#1583;and#1608;and#1583; and#1604;and#1605;and#1581;and#1610;and#1591;and#1603; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1576;and#1610; and#1608;and#1575;and#1604;and#1587;and#1572;and#1575;and#1604; and#1607;and#1608; and#1607;and#1604; and#1610;and#1602;and#1576;and#1604; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1576; and#1576;and#1607;and#1584;and#1575; and#1575;and#1604;and#1591;and#1585;and#1581; and#1608;and#1604;and#1606;and#1585;and#1580;and#1593; and#1576;and#1575;and#1604;and#1584;and#1575;and#1603;and#1585;and#1575;and#1577; and#1604;and#1604;and#1608;and#1585;and#1575;and#1569; and#1581;and#1610;and#1606;and#1605;and#1575; and#1585;and#1601;and#1590;and#1578; and#1576;and#1593;and#1590; and#1575;and#1604;and#1583;and#1608;and#1604; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1576;and#1610;and#1577; and#1605;and#1580;and#1585;and#1583; and#1575;and#1606;and#1590;and#1605;and#1575;and#1605;and#1603; and#1575;and#1604;and#1610;and#1607; and#1579;and#1575;and#1604;and#1579;and#1575; and#1601;and#1610; and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593;and#1603; and#1575;and#1604;and#1586;and#1606;and#1580;and#1610; and#1587;and#1578;and#1601;and#1578;and#1581; and#1576;and#1575;and#1576; and#1578;and#1593;and#1583;and#1583; and#1575;and#1604;and#1586;and#1608;and#1580;and#1575;and#1578; and#1581;and#1578;and#1610; and#1605;and#1575;and#1574;and#1578;and#1610;and#1606; and#1608;and#1604;and#1610;and#1587; and#1607;and#1606;and#1575;and#1604;and#1603; and#1605;and#1593;and#1610;and#1575;and#1585; and#1576;and#1605;and#1581;and#1583;and#1583;and#1610;and#1577; and#1575;and#1604;and#1586;and#1608;and#1580;and#1575;and#1578; and#1603;and#1605;and#1575; and#1610;and#1602;and#1585; and#1575;and#1604;and#1575;and#1587;and#1604;and#1575;and#1605; and#1608;and#1575;and#1604;and#1587;and#1572;and#1575;and#1604; and#1607;and#1604; and#1575;and#1604;and#1575;and#1587;and#1604;and#1575;and#1605; and#1605;and#1581;and#1585;and#1605;and#1575; and#1593;and#1604;and#1610; and#1575;and#1604;and#1586;and#1606;and#1608;and#1580; and#1575;and#1605;and#1575; and#1575;and#1606; and#1607;and#1606;and#1575;and#1604;and#1603; and#1582;and#1604;and#1591; and#1608;and#1571;and#1602;and#1581;and#1575;and#1605; and#1604;and#1604;and#1575;and#1587;and#1604;and#1575;and#1605; and#1601;and#1610; and#1607;and#1584;and#1575; and#1575;and#1604;and#1605;and#1608;and#1590;and#1608;and#1593; and#1604;and#1575;and#1606; and#1575;and#1604;and#1575;and#1587;and#1604;and#1575;and#1605; and#1603;and#1583;and#1610;and#1606; and#1605;and#1601;and#1578;and#1608;and#1581; and#1604;and#1604;and#1580;and#1605;and#1610;and#1593; and#1593;and#1585;and#1576; and#1608;and#1586;and#1606;and#1608;and#1580; and#1604;and#1584;and#1575; and#1610;and#1580;and#1576; and#1593;and#1604;and#1610;and#1606;and#1575; and#1575;and#1604;and#1575; and#1606;and#1602;and#1581;and#1605; and#1575;and#1604;and#1575;and#1587;and#1604;and#1575;and#1605; and#1601;and#1610; and#1607;and#1584;and#1575; and#1575;and#1604;and#1605;and#1608;and#1590;and#1608;and#1593; and#1585;and#1575;and#1576;and#1593;and#1575; and#1601;and#1610; and#1581;and#1575;and#1604;and#1577; and#1601;and#1608;and#1586; and#1575;and#1604;and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1608;and#1576;and#1610; and#1601;and#1575;and#1606; and#1575;and#1604;and#1587;and#1608;and#1583;and#1575;and#1606; and#1605;and#1581;and#1585;and#1605;and#1575; and#1593;and#1604;and#1610; and#1575;and#1604;and#1586;and#1606;and#1608;and#1580; and#1608;and#1601;and#1610; and#1581;and#1575;and#1604;and#1577; and#1601;and#1608;and#1586; and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1586;and#1606;and#1608;and#1580;and#1607; and#1601;and#1575;and#1606;and#1575;and#1604;and#1587;and#1608;and#1583;and#1575;and#1606; and#1605;and#1581;and#1585;and#1605;and#1575; and#1593;and#1604;and#1610; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1576; and#1608;and#1575;and#1604;and#1587;and#1572;and#1575;and#1604; and#1604;and#1605;and#1575;and#1584;and#1575; and#1578;and#1581;and#1575;and#1608;and#1604; and#1575;and#1606; and#1578;and#1580;and#1593;and#1604; and#1575;and#1604;and#1587;and#1608;and#1583;and#1575;and#1606; and#1580;and#1586;and#1610;and#1586;and#1577; and#1605;and#1593;and#1586;and#1608;and#1604;and#1577; and#1601;and#1610; and#1581;and#1575;and#1604;and#1577; and#1601;and#1608;and#1586; and#1575;and#1610; and#1605;and#1606; and#1575;and#1604;and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593;and#1610;and#1606; and#1604;and#1605;and#1575;and#1584;and#1575; and#1607;and#1584;and#1575; and#1575;and#1604;and#1576;and#1572;and#1587; and#1575;and#1604;and#1605;and#1578;and#1605;and#1579;and#1604; and#1601;and#1610; and#1575;and#1604;and#1575;and#1606;and#1603;and#1601;and#1575;and#1569; and#1593;and#1604;and#1610; and#1584;and#1575;and#1578; and#1575;and#1585;and#1606;and#1610; and#1583;and#1608;and#1604;and#1577; and#1601;and#1610; and#1607;and#1584;and#1575; and#1575;and#1604;and#1593;and#1575;and#1604;and#1605; and#1576;and#1607;and#1584;and#1575; and#1575;and#1604;and#1578;and#1589;and#1608;and#1585; and#1575;and#1604;and#1584;and#1610; and#1578;and#1602;and#1578;and#1585;and#1581;and#1577; and#1575;and#1606;and#1578; and#1582;and#1575;and#1605;and#1587;and#1575; and#1601;and#1610; and#1581;and#1575;and#1604;and#1577; and#1601;and#1608;and#1586; and#1575;and#1604;and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1608;and#1576;and#1610; and#1587;and#1608;and#1601; and#1578;and#1602;and#1591;and#1593; and#1593;and#1604;and#1575;and#1602;and#1575;and#1578;and#1603; and#1605;and#1593; and#1575;and#1587;and#1585;and#1575;and#1574;and#1610;and#1604; and#1608;and#1605;and#1606; and#1575;and#1604;and#1584;and#1610; and#1602;and#1575;and#1604; and#1604;and#1603; and#1575;and#1606; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1576; and#1610;and#1602;and#1591;and#1593;and#1608;and#1606; and#1593;and#1604;and#1575;and#1602;and#1575;and#1578;and#1607;and#1605; and#1605;and#1593; and#1575;and#1587;and#1585;and#1575;and#1574;and#1610;and#1604; and#1608;and#1575;and#1604;and#1593;and#1603;and#1587; and#1575;and#1582;and#1610;and#1585;and#1575; and#1575;and#1582;and#1610; and#1576;and#1585;and#1610;and#1605;and#1577; and#1575;and#1604;and#1587;and#1608;and#1583;and#1575;and#1606; and#1610;and#1593;and#1575;and#1606;and#1610; and#1575;and#1586;and#1605;and#1577; and#1578;and#1607;and#1583;and#1583; and#1608;and#1580;and#1608;and#1583;and#1607; and#1601;and#1575;and#1606;and#1578;and#1605; and#1591;and#1576;and#1602;and#1577; and#1605;and#1579;and#1602;and#1601;and#1577; and#1605;and#1606;and#1575;and#1591; and#1576;and#1603;and#1605; and#1575;and#1606;and#1580;and#1575;and#1586; and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1587;and#1608;and#1583;and#1606;and#1607; and#1608;and#1607;and#1586;and#1610;and#1605;and#1577; and#1605;and#1588;and#1585;and#1608;and#1593; and#1575;and#1604;and#1602;and#1576;and#1610;and#1604;and#1577; and#1608;and#1604;and#1603;and#1606; and#1604;and#1605;and#1589;and#1604;and#1581;and#1577; and#1605;and#1606; and#1606;and#1583;and#1610;and#1585; and#1587;and#1580;and#1575;and#1604;and#1575; and#1607;and#1603;and#1584;and#1575; and#1608;and#1601;and#1610; and#1607;and#1584;and#1575; and#1575;and#1604;and#1608;and#1602;and#1578; and#1575;and#1604;and#1581;and#1585;and#1580; and#1605;and#1606; and#1578;and#1575;and#1585;and#1610;and#1582;and#1606;and#1575;
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا الأخ عبد الله شم، سلامات ..
Quote: الكلام الفوق دا لو كتبو واحد جعلي ولا شايقي كان اسي تشوف البوستات تتطاقش وهاك يا عنصري ويا فرتكان حتى صديق الغالي ود عمك كان عمل منو توم وشمار
غايتو بريمة انت قدرا لا بفرق معاك انت عنصري وانت ايه ولا بفرق معاك كلمة عبار |
واحدة من الأشياء التى لا يعرفها الناس عنى، هى رغم ما يبدو أننى أقف مع القبائل والأثنيات وحقها فى العيش الكريم، إلا أننى أجزم أن القبيلة لا أعتبرها أكثر من وعاء إنسانى .. وهذا يقود إلى أن أصغر قبيلة وأكثر القبائل بعداً عن السياسة والأضواء هى ذات أهمية إنسانية لدى مثل أكبر القبائل السودانية .. وأعتبر أن أىّ سودانى ومن أى قبيلة أو ملة كانت يستحق ما يستحق أىّ شخص أخر سودانى .. والمحك والفيصل عندى هو المقدرات والمواهب التى يتمتع بها الفرد ولا شيئ غيره ..
هنا فى الولايات ا لمتحدة، من أنا بالنسبة لهم، لكنى لا أتنازل عن حقى، وأقول فى عين أى واحد لا تغمض حقى بالنظر إلى من أنا (قبيلتى) وما لونى (أسود أو أخضر) أو من أين أتيت (من السودان أو جزر الواق واق)، بل أنظر إلى أنجازى وعملى .. وهذا يقود إلى أننى أؤمن أيمان قاطع بعدم الأفضلية .. مع ذلك يستهوينى الفخر بالأنساب والحسب والنسب والأفعال الحسنة .. أمثال فخر ود ضحوية وأمثال فخر الهمابتى الكردفانى حينما يقول "أنا ما بسرق أم قرين (أى الغنماية)، أنا بسرق ناقة الشمبلى للفروع تكاية" .. لاحظ هذا الهمباتى له معيار حتى فى السرقة ..
مغزى كلامى دا مفروض يكون الفرد محور مستقبل السودان وليس الجماعة .. وهذا خلاف أساسى مع المشروع الزنجى والمشروع العربى السودانى على السواء اللذان ينبيان بصورة أساسية على العيش الجماعى collectivism وهى طريقة تكافلية فى العيش لكنها لا تخرجنا من الحروب .. لأنها تخالف مبدأ الحساب الفردى وتقود إلى أن الجماعة تصير كالمجنى .. وما أنا إلا من غزية فأن غزت غزوت .. هذا مبدأ ليس فيه عدل ولا حكمة
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Deng)
|
خمسة مجموعات تشكل ملامح الأنسان السودانى:
1. الأنسان العربى 2. الأنسان الزنجى (جبال النوبة + الأنقسنا) 3. الأنسان الغرباوى (طعباً الناس .. ح تجئ جارية لتعرف الفرق بين الغرباوى العربى والغرباوى غير العربى ..)، الأنسان الغرباوى هو غير العربى وربما تمتد جذوره إلى وسط أفريقيا .. مثال الفولان، الهوسا، الزغاوة، أضف إليهم الفور والمساليت. 4. الأنسان النوبى 5. الأنسان البجاوى
هذه المجموعات الخمسة .. هى أساس مكونات المشروع السودانى .. وح نجئ نقف عند الأنسان الزنجى والغرباوى .. متجاهلين الأخرين بأعتبارهم معروفين بالضرورة.
ثم نأتى وننظر إلى المشروعات الثقافية .. 1. المدينة والريف 2. الحضر والبادية 3. الجلابة 4.القبيلة 5. الحزب 6. الروابط والجمعيات والنقابات
كل هذه مدخلات أو عوامل تشكل ملامح ومميّزات للمشروع السودانى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
الأخ \ بريمة .. تحياتي ..
Quote: واللغة العربية أكثر ثراءً من كل اللغات العالمية ولا تدانيها إلا اللغة اليونانية فى الثراء |
يا اخ بريمة انا بتلكم معاك من مطلق اللغات اكتساب وجزء من الارث الثقافي التي يجب علي كل انسان الحرص علي هذا التراث الثقافي وعدم التفريط فيهو ..واكيد ما عندها اي علاقة لا بأصل ولا فصل ده الدايرة اوضحو ليك .. اما العرق والجذور بحددها من المواقع الجغرافية . لو مسكنا حتت اللغة هل توجد لغة عربية قديمة ( كلاسيكية ) اي لغة القران الكريم اقصد ؟ تلاشت هذه اللغة تمامآ واستبدلت مكانها لهجات . نعم اللهجات كثر ولكن يصعب التعامل معها لانها من نسج مجتمعات متشرذمة ومغلقة والشئ المؤسف يا اخ بريمة في كل الدول الناطقة باللغة العربية بتلاقاهو ياهو الحال ! يعني وباختصار ذهبت اللغة العربية ولم تعد . بل واستبدلت بالهجات يصعب التامل معها . السؤال ؟ كيف يتم استرجاع اللغة العربية لي وضعها الطبيعي لكي تكون فعلآ اللغة المشتركة بين الناطقين بها ؟ وتسلم يا اخي
ولي قدام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: عبد الله شم)
|
“Most than any other Baqqara tribe the Hawazma generally are mixed with extraneous elements, as their seasonal movement brings them in direct contact with the Bidayriyya and other semi-Arabs. The Halafa, aHawazma clan, are little more than a league of families of Takaarir (of West Africa origin), Jallaaba Hawwara (an Arabized Berber tribe). Zinnara (originally connected with the North African Berber), Jawamaa and Nuba. These tribes were disciplined by a pact (perhaps a verbal one) in days of the Funj to pasture their cattle under the name Hawaazma (singular Hazmi). The main divisions of the Hawaazzma are‘ AbdAl-Al, the Halafa and Rawaqa.The Rawaqa are thought to contain more Nuba blood than most of the other Hawaazma calns.One of the Rawaqa sectionsis‘ Awlad Nuba( sons of Nuba ), who are thought to be more closely associated with the Nuba than others, since their pedigree includes proper Nuba names, eg. Kaarongo, Kaakidri, and Kuku. These are recognized ancestors of the tribe.
Page 6/7.
Book: The Dilemma of British Rule in the Nuba Mountains 1898- 1947 Author: Ahmed Uthman Muhammad Ibrahim Publisher: 1985 by the Graduate College, University of Khartoum Printed and bond in Great Britain by Biddless Ltd. Guilfordand Kings Lynne
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Deng)
|
الأخ أبوبكر أحمدـ سلامات ..
Quote: عزيزى بريمة: لماذا لا تقوم بصياغة كل الافكار المطروحة فى البوست فى شكل مقال. أنا بقراء فى البوست وماقادر امسك الفكرة الدائر توصله. فى وجهات نظر معروفة من مدارس شتى فى السودان مثل العروبية والزنجية والسودانوية. واضحة. كتابات الوحدة فى التنوع وصلت فكرته وفى نمازج من هذه الكتابات موجودة. قومته نفسى وانا بقراء. بعدين انت عاوز زول يخلى لغتو ينضم بى لغات تانية؟ ككيف؟ وانت بتتكلم عن هوية!!! الزول كان ماحدد هويتو مشروعك دا مامكن يكون ليهو انتماء. وين الجلابة فى المشروع دا؟؟؟ أرقد عافية |
واحدة من الحاجات التى تميّز بها السودانين .. هى محاولة تعقيد الأمور أكثر من تبسيطها .. البوست لا يريد إملاء رأي .. لكن يطمح أن كل واحد فيكم .. يكون أعاد التفكير فى الثوابت التى تهمه ..
وثوابت كل واحد منا .. نحتاجها .. ويتجميع هذه الثوابت يتكون لنا رأى جمعى .. يمثل ما يجب أو بكون عليه حالنا.
حسنة هذا الأتجاه فى مبدأ المشاركة .. وكل إنسان يشعر بأن له دور فى تحديد مصيره ومستقبه.
وأنا أطمح إن لم ينجح مثل هذا المسعى فى المستقبل على مستوى السودان، أن ينجح على متوى المثقف الذى يقرأ ويكتب .. وأنا أعرف أن المثقف السودانى محدد موقعه من الصراع الدائر الأن ومحدد موقفه فيما يريد فى المستقبل. هذا التحديد هو الذى يهمنا .. ويجب البناء عليه ..
لايمكن أن تكن هناك مسلمات .. كل شيئ على طاولة المحاصصة .. وبهذه الطريقة سوف نصل لحسم للحرب، وحسم للهوية وحسم للحقوق والواجبات ..
الجلابة والبقارة وغيرهم مثلهم مثل غيرهم .. يحددوا أجندتهم .. ويدافعوا عنها بالوقف خلفها ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
Quote: واللغة العربية أكثر ثراءً من كل اللغات العالمية ولا تدانيها إلا اللغة اليونانية فى الثراء |
مسكينـة اللغـة الصينيـة ما عندها وجيع، يا استاذة منى.
فى العربيـة نقول الخال، ونعنى به اخ او شقيق الأم.
فى الصينيـة محدد أكثر.. .. والعم ياتو؟ العم لو كان بكر اخوانه له اسم، ولو كان وسطهم له اسم اخر ولو كان صغيرهم له اسم ايضـا.. لذلك كميـة المعلومات التى يجمعها المستمع الى اللغة الصينيـة أكثر وأدق من المعلومات التى يجمعها المستمع العربى من نفس الجملـة.. (لا اعرف اليونانيـة)..
الصينيـة لغـة خصبـة وغنيـة بصورة لا حدود لهـا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: Abureesh)
|
الباشمهندس أبو الريش سلامات .. أظن ثراء اللغة ليس فى المترادفات فقط بل .. فى الأستعمالات المتعددة للكلمة الواحد .. أرجع بذاكرتك إلى الجناس، البديع، البلاغة، الطباق، المبالغات، الكنايات .. أنظر مثلاً "إنى أرى رؤوساً قد أينعت وقد حان قطافها" .. مرر مثل هذا الكلام على لغات الدنيا .. تجد اليونانية الأقرب للمعنى المجازى ..
أستعمالات مثل: بطيخة على السكين .. فى اليونانية ترجمة حرفية للمعنى المجازى من العربى: "كاربوزى أستو ماخيرى" .. كاربوزى يعنى بطيخة، أستو تعنى على، ماخيرى تعنى سكين .. جيب لى مثل هذا فى الأنجليزية؟
فى الأنجليزية .. "ماى فريند" ممكن تعنى صديقى أو صديقتى .. فى العربية الأمر مفصل .. صديقتى .. لن تكن رجل بأى حال.
بريمة
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
هنا أنا عايز أشرح ليكم بصورة مبسطة الظلم الوقع على المجموعات غير العربية ..
Quote: خمسة مجموعات تشكل ملامح الأنسان السودانى:
1. الأنسان العربى 2. الأنسان الزنجى (جبال النوبة + الأنقسنا) 3. الأنسان الغرباوى (طعباً الناس .. ح تجئ جارية لتعرف الفرق بين الغرباوى العربى والغرباوى غير العربى ..)، الأنسان الغرباوى هو غير العربى وربما تمتد جذوره إلى وسط أفريقيا .. مثال الفولان، الهوسا، الزغاوة، أضف إليهم الفور والمساليت. 4. الأنسان النوبى 5. الأنسان البجاوى |
المجموعات العربية والمستعربة .. جميعها لغتها واحدة هى العربية .. فى حين المجموعات الزنجية أو شباه الزنوج أو النوبين والبجا .. كل مجموعة لها لغتهاا .. ويوم يأتى يوم الفرز والمحاصصة بالأغلبية سوف تسقط كل اللغات الأخرى ..
إذن نحن محتاجين ننتبه لمثل هذا الخطل .. لأنه هو مدخل للغبن .. وبالتالى الغلو ثم الحروب ..
الحل يكمن في طريقة أجراء الأحصاء التناسبى .. Weighted Average .. أى ماهى نسبة الذين صوتوا للكوشية من مجموع الكوشيين .. بديهياً لو أنا عربى أو فوراوى ليس لى غرض بالكوشية وح أصوت ضدها .. فقط لأنى ليس منتمى لها .. هذا ال biase يجب أن يزول .. دا بيعنى بديهياً أن كل لغاتنا مهمة بالتساوى بغض النظر عن كثافة أو كمية مستخدمى أى لغة.
وبالتالى اللغة الرسمية .. لاتعنى أنها أهم من الأخريات ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: د.محمد بابكر)
|
الجنس الغرباوى .. كأصل للأنسان السودانى .. فى المجموعات التالية أنا ذكرت الأنسان الغرباوى ..
Quote: خمسة مجموعات تشكل ملامح الأنسان السودانى:
1. الأنسان العربى 2. الأنسان الزنجى (جبال النوبة + الأنقسنا) 3. الأنسان الغرباوى (طعباً الناس .. ح تجئ جارية لتعرف الفرق بين الغرباوى العربى والغرباوى غير العربى ..)، الأنسان الغرباوى هو غير العربى وربما تمتد جذوره إلى وسط أفريقيا .. مثال الفولان، الهوسا، الزغاوة، أضف إليهم الفور والمساليت. 4. الأنسان النوبى 5. الأنسان البجاوى |
محور حياة الأنسان الغرباوى الدين .. فالطفل الفوراوى فى السابق مالم يحفظ القرآن لا يتطم طهوره .. يقعد أغلف ساكت حتى لو صار رجلاً .. لأنه لا يستحق.
ويحمل الأنسان الغرباوى خلفية ثقافية ثرة .. فإن عدد السلطنات والتراتب فى السلاطين الذين مروا على دارفور لا يداينة عدد أخر فى السودان إلا فى مملكة الفونج .. هناك :
سلطنة دارفور سلطنة التنجر سلطنة المساليت سلطنة دار زغاوة سلطنة الداجو سلطنة الشات
هذه السلطنات شكلت أساس ثقافى لأنسان سودانى غير الأنسان النيلى .. هذا الأنسان الغرباوى يكره الأنسان العربى لأشياء بديهية بعامل الحروب .. وبالتالى فإن المشروع السودان العربى لا يمثله ..
ننظر هنا إلى المشروع الدينى .. عامل توحيد .. هناك تجد الدين يوحد بين الأنسان العربى والغرباوى .. وهنا يدخل الصراع حول أستغلال الدين فى السياسة ومن ثم يصبح الأنسان الغرباوى مشروع جذب سياسى حاد بين المكون العربى والزنجى ..
المكون العربى يريده إنساناً متديناً .. الأنسان الزنجى يريده متراخياً أو مبتعداً عن الدين ..
إذن فهم الأنسان الغرباوى هو مشروع ضخم يحاول يعدل فى كل المشروعين العربى الزنجى ..
ومن ينسجم مع الأنسان الغرباوى سوف يفوز بالرهان ..
..
هنا نأتى إلى مشروعى اللاأستقطابى .. يحد الأنسان الغرباوى ثوابته .. ويدافع عنها فرادى ..
مدخل مهم لهذا الأنسان الغرباوى هو الدفع بالطريقة التيجانية ضمن الطرق الصوفية التى تلاقى دعماً .. ودعم الكيانات الغرباوية فى الوسط والشرق لبلورة ملامح المشروع الغرباوى نتيجة لفهمهم للوسط النيلى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
الأنسان السودانى الغرباوى .. فى الدين و السياسة السودانية .. شكلت الحركة الأسلامية .. بؤرة أستقطاب للأنسان الغرباوى .. فالنخب الغرباوية مثل الدكتور على الحاج . والشيخ إبراهيم السنوسى . وجدت مبتغاها وضالتها فى الحركة الأسلاية .. ومن ثم فإن الرساليين والمجاهدين فى صفوف الحركة الأسلامية جلهم من سلالة الأنسان الغرباوى ..
الحركة الأسلامية طرحت نفسها ككيان يجمع الأنسان الغرباوى بالأنسان النيلى .. بأبعاده للعرق فى السياسة وأعتماد المرجعية الدينية والتدين والصلاح أساس القبول ..
لكن الحركة الأسلامية أنتكست .. وخرج عنها إبناءها من الغرب .. بعضهم أبتعد عن الدين كثيراً أمثال عبد المنعم الغرباوى .. وبعضهم بل الكثير صار يعاديها.
إذن الأنسان الغرباوى مشروع لتجديد الحركة الأسلامية بمسماها الأوسع فى السودان أجمع .. وإعادة بعثها وترتيب أولوياتها لينال مكانه المنوط به الذى أصبح شاغراً فى الحركة الأسلامية اليوم .
الأنسان الغرباوى .. مهم .. وهذا جزء أو سر من أسرار كتاباتى الكثيرة عن الفولان ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
نعود قليلاً للأنسان العربى ..
تشكلت فى السودان ملامح ومميّزات عروبتنا على أساس ملامح الأنسان النيلى .. وتحديد المجموعات الجعلية .. والمجموعات الجهينة من قبائل الأبالة .. رغم أهمية دور تلك المجموعات .. إلا أن هناك مجموعات عربية صاعدة .. وأهمها البقارة فى التماس .. البقارة يجب أن يكون محور دائرة الأنسان العربى فى سودان المستقبل ..
وذلك لعدة أسباب .. تصالح البقارة مع الأنسان الزنجى .. ومداخلة العبار دينق التى تشير إلى أن الحوازمة أغلبهم "تنوب" تشير رغم علمه إلى أهمية دور البقارة فى الربط بين الكيانات العربية وغير العربية. الثانى أن البقارة تصاهروا وتساكنوا مع كل المجموعات التى تعادى الأنسان العربى .. وبالتالى إزالة الغبن عن الأنسان العربى يحتم لعب البقارة دور أوسع فى سودان المستقبل لتقليل السلبية المفرطة تجاه الأنسان العربى النيلى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
الأنسان الـــزنجى
يأخذ موضوع الزنوجة .. أهمية أستراتيجية لنتيجة لموقعنا الجغرافى .. كمحور تماس بين الشمال الأفريقى العربى ودول جنوب الصحراء الزنجية .. وبالتالى الأنسان السودان حلقة وصل ما بين العرب وما بي الزنوج ..
وهذا يعنى أننا فى وسط صراع ثقافى حاد .. صراع ما بين الشمال الأسلامى وما بين دول جنوب الصحراء المسيحية ..
فالأنسان الزنجى هو بؤرة صراع ثقافى للقارة العجوز .. وهذا الموقف تجسد فى موقف الدول الأفريقية المنحاز إلى إستقلال دولة الجنوب.
لكن الأنسان الزنجى خسر كثير من الرهان فى السباق بعد خروج الجنوب من بوتقة الشمال .. وهذا بدوره قاعد إلى صراع بقاء للأنسان الزنجى بدل أن كان الصراع صراع ثقافى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان العربى .. والسودان الزنجى .. ماهى ملامح ومميّزات كلاهما؟ (Re: بريمة محمد)
|
Quote: تشكلت فى السودان ملامح ومميّزات عروبتنا على أساس ملامح الأنسان النيلى .. وتحديد المجموعات الجعلية .. والمجموعات الجهينة من قبائل الأبالة .. رغم أهمية دور تلك المجموعات .. إلا أن هناك مجموعات عربية صاعدة .. وأهمها البقارة فى التماس .. البقارة يجب أن يكون محور دائرة الأنسان العربى فى سودان المستقبل .. |
العبار بريمة بلل.
طيب قبل ما تتشكل في السودان ملامحك العربية بتاعت الأنسان النيلي الجعلي، ثقافتك كانت شنو يا الأخو؟
يا جماعة الأستلاب ده أصثلو كيف!
| |
|
|
|
|
|
|
|