|
Re: فى شأن عبد العزيز الحلو كليمة تشفى صدور قوم غريب (Re: abubakr salih)
|
نعيدو تاني، الغاغة تقول انو عبد العزيز الحلو لا ينتمى عرقياً لقومية النوبة، انما تعود اصوله الى أحدى قبائل دارفور، لكن هاجرت عشيرتة من زمن سابق الى منطقة جبال النوبة و اٍستقربت بها و تزاوجت مع أهل البلاد الخ. لكن كيف للحركة الشعبية ان تسمح لهذا الرجل الغريب بالمشاركة و قيادة نضالها من أجل حقوق المنطقة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى شأن عبد العزيز الحلو كليمة تشفى صدور قوم غريب (Re: abubakr salih)
|
اٍذا كانت نظم الحركة الشعبية و لوائحها و المزاج العام فيها يسمح للاعضاء بالترقى حتى الوصول موقع القيادة دون اٍعتبار لاصولهم العرقية و خلفياتهم الاثنية يكون هذا نجاح كبير و مقدر للحركة الشعبية يحق لها ان تفاخر و تباهى به. و اذا كان ابناء النوبة الذين هم قوام الحركة الشعبية و غالبية جندها اذا كانوا يقبلون بكل رحابة صدر العمل تحت اٍمرة قائد لا تربطهم به الروابط البدائية مثل العرق و الدين انما يربطهم به الهم المشترك و البرنامج المشترك من اجل المنطقة و اهلها فهذا ايضا يدعوا للتفاؤل و الاعتداد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى شأن عبد العزيز الحلو كليمة تشفى صدور قوم غريب (Re: GAAFER ALI)
|
أهم ما أنجزت الحركة الشعبية والجبهة الثورية هو إنسان السودان الجديد الإنسان القومي الذي يحس بآلام السودانيين في أي مكان ويعمل ويحارب معهم كتفا لكتف الآن مقاتلو الجبهة الثورية يكتبون ذلك بدمائهم فهم يحاربون كتفا لكتف في كل مناطق السودان فثورتهم ليست ثورة قبائل أو أقاليم
إلى جانب ذلك حققت ثورة شعوب الهامش إنحياز أبناء المركز لأبناء الأقاليم ليس بالتعاطف والكلمات فقط بل بالقتال والعيش معهم .. والعمل تحت قياداتهم وقبول ريادتهم الفكرية
أنجزت ثورة شعوب الهامش أيضا إسهام النساء جنبا لجنب مع أخوتهم المقاتلين
إهم انتصارات ثورة شعوب الهامش ليست الإنتصارات العسكرية بل التغيير الجذري في وعي المجتمعات المهمشة وأساليب حياتها
وسيشهد الجميع بعد عودة الديمقراطية وبعد تحول التنظيمات للعمل السياسي السلمي كيف يعيش أبناء الهامش والمركز كتلة واحدة
التحية لثوار الهامش ولثورتهم التي غيرت السودان جذريا ووضعته على طريق التقدم الإنساني طريق المساواة في المواطنة
والتحية لقادتها أمثال القائد الفذ عبد العزيز الحلو الذي قاد أخوته في شرق السودان وفي دارفور وفي الجنوب قبل أن يقودهم اليوم في كردفان صامدا بين شعبه وفوق أرضه ويمكنه أن يقود السودانيين في أي مكان ونتمنى أن نراه في مركز القيادة في الخرطوم بعد عودة الديمقراطية
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى شأن عبد العزيز الحلو كليمة تشفى صدور قوم غريب (Re: Elbagir Osman)
|
لكل التحيات الطيبة و التقدير اخي جعفر على،
شكر كتير على الاضاءة المقدرة فى شأن سيرة القائد عبد العزيز الحلو و اٍرتباطه بقضايا منطقته. حالي كحال الكثيرين، لم اكن على علم بكل هذه التفاصيل من قبل و هى تفسر و تشرح للكثيرين كيف صعد عبد العزيز ادم الحلو لسدة القيادة فى الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة. هذه ظاهرة ايجابية شديدة فى مسيرة الحركة الشعبية و فى نضالها السياسي و العسكرى. لسان حالها يقول الاولية للعطاء و الارتباط بالقضية و لا مكان للتميز بين الناس. هذه نقطة قوة للحركة الشعبية لكن ماذا نفعل نفعل مع عمى الالوان السائد فى مسرح الهرج السياسي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى شأن عبد العزيز الحلو كليمة تشفى صدور قوم غريب (Re: فقيرى جاويش طه)
|
العزيز أبو بكر صالح عندما أشعل المؤتمر الوطنى الحرب فى جنوب كردفان فى الخامس من يونيو 2011 سعى بعض الناس للفتنة متهمين الفريق مالك عقار بالتخلى عن رفاقه وهو الحاكم المنتخب للنيل الأزرق ، وفى أقل من ثلاثة أشهر وفى أيام عيد الأضحى المبارك 2011 أشعل المؤتمر الوطنى الحرب فى النيل الأزرق ... الشاهد أن الآلة الإعلامية لتجار الدين والحرب تدور ليل نهار بلا فائدة للنيل من قيادات الحركة الشعبية خاصة القائد عبد العزيز الحلو فقد صدمها الإعداد الجيد لحملة عبد العزيز والتأييد الشعبى الواسع لهذا القائد الحكيم الشئ الذى إضطر مجرمى النظام لتزويرها ، فتحرير ولايتى النيل الأزرق وجنوب كردفان عبر صناديق الإنتخابات يعنى الزحف نحو تحرير بقية الولايات. عموما نقول لكم من ينقص من قدر القائد عبد العزيز الحلو أذهب وعش فى الأراضى المحررة وأطرح نفسك كبديل للقيادات الحالية وقاسم الناس همومهم اليومية من إحتياجات أمنية ، صحية و تعليمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى شأن عبد العزيز الحلو كليمة تشفى صدور قوم غريب (Re: نزار يوسف محمد)
|
لك التحية أبو بكر صالح
Quote: اٍذا كانت نظم الحركة الشعبية و لوائحها و المزاج العام فيها يسمح للاعضاء بالترقى حتى الوصول موقع القيادة دون اٍعتبار لاصولهم العرقية و خلفياتهم الاثنية يكون هذا نجاح كبير و مقدر للحركة الشعبية يحق لها ان تفاخر و تباهى به. و اذا كان ابناء النوبة الذين هم قوام الحركة الشعبية و غالبية جندها اذا كانوا يقبلون بكل رحابة صدر العمل تحت اٍمرة قائد لا تربطهم به الروابط البدائية مثل العرق و الدين انما يربطهم به الهم المشترك و البرنامج المشترك من اجل المنطقة و اهلها فهذا ايضا يدعوا للتفاؤل و الاعتداد. |
عندما جئنا الى الحركة الشعبية جئنا اليها وفق هذه الشعارات التى حملها الاقتباس اعلاه.. لم نسأل (بضم الــ نون ) عن (الى أى قبيلة ننتمنى) ولم نسأل (بفتح النون) عن إنتماءات الاخرين ومن بينهم هذا الرجل العظيم (عبد العزيز الحلو).. فقد كان بالنسبة لى هذا الرجل هو الرجل الثانى بعد د.جون مباشرة الذى لفت نظرى وأخرين كثر الى أن مشروع السودان الجديد كمشروع يرتكز على ان السودان يجب ان يسع الجميع بلا تمييز أياً كان.. ومن دواعى فخرى أننى عندما أعلنت إنضمامى للحركة الشعبية بـــ (الجبهة الشرقية) كان ذلك على يدى هذا القائد الذى أفخر به.. وبكل الامانة أقول: لم يسترعى انتباهى الى أى قبائل السودان ينتمى هذا الرجل الا بعد أن أصبحت عضواً فى هذا المنبر والذى يتبنى فيه الكثيرين خط العنصرية الذى يغذيه النظام ويستمد منه بقائه فى السلطة.. حتى من يدعون نبذ العنصرية تجدهم عند الهجوم على الحركة الشعبية وعلى قياداتها يتحدث عقلهم الباطن فيتحدثون عن القبلية دون ان يرمش لهم جفن وتفوح عنصريتهم ( وهم لا يشعرون).. نعم.. عندما يكون الحديث عن الحلو وعرمان تتجلى عنصرية من يدعون أنهم لا يكذبون (بل يتجملون) تتجلى فى أقبح صورها.. لعن الله العنصرية ومن يتباناها سراً وجهراً بغرض تمزيق هذا الوطن الذى خلق ليكون متنوعاً ويبقى متنوعاً ويبعث متنوعاً.. شكراً لك مرة أخرى أبو بكر صالح على هذا البوست الهام.. فائق التقدير والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى شأن عبد العزيز الحلو كليمة تشفى صدور قوم غريب (Re: إحسان عبد العزيز)
|
Quote: أخي ابوبكر صالح عبد العزيز الحلو مولود بمنطقة جبال النوبة قرية الفيض ام عبد الله حيث يقطن اهله منازلهم ومزارعهم بالقرية حتي الآن وكذلك ممتلكاتهم واخوته واخواته ووالدته التي التي توفيت في السنوات القليلة الماضية. عبد العزيز درس الابتدائي بالمنطقة وكذلك التعليم الاوسط وانتهاءا بمدرسة كادقلي الثانوية. عبد العزيز كان في اتحاد طلاب مدرسة كادوقلي الثانوية العليا (تلو) وحين انتقل الي كلية اقتصاد جامعة الخرطوم كان ايضا في اتحاد طلاب جنوب كردفان لم يكن لعبد العزيز طوال مراحله الدراسية علاقة او معرفة تذكر بدارفور او طلابها ولم تكن له صلة معروفة بدارفور كقضاء اجازات او خلافه بل ان وجهته كانت قريته قرب ابوكرشولة. ارتباطات عبد العزيز السياسية والاجتماعية منذ الصغر كانت بالحركة الطلابية و السياسية لأبناء النوبة في المدارس الثانوية والجامعة منها السرية والعلنية. عبد العزيز كان مشاركا في الحوارات السرية التي تمت في العامين 84 و85 بين ابناء جبال والتي كانت كانت تبحث في مسألة حمل السلاح كوسيلة اخري للعمل وخيار مطروح والحوارات هذه تمت في كادوقلي وفي الابيض والعاصمة ومناطق اخري وكانت بين ابناء المنطقة فقط. عبد العزيز قبل خروجه سريا من السودان في العام 86 كان يعمل بالتنسيق مع كافة الجهات السياسية لابناء النوبة بمن فيهم الأب فيليب عباس غبوش وكان يعمل كادرا تعليميا في مدرسة الكادر السرية التابعة للحركة الشعبية بالعاصمة. وبعد خروجه واعلانه للانضمام للحركة عمل تحت القائد يوسف كوة مكي والذي تربطه به صلة قوية ممتدة من ايام جامعة الخرطوم حيث كانا في اتحاد طلاب جنوب كردفان والذي كان يسر معسكرات سنوية بالمنطقة تمكنهم من الاتصال باهلهم في كافة المناطق وتنظيم الندوات في القري العمل علي التوعية. وكان عبد العزيز محل ثقة يوسف كوة وكان يوسف يوصي الجميع علي الالتفاق حول عبد العزيز قبل وفاته. قومية عبد العزيز ليست هي القومية الاولي التي تنزح وتستقر بجبال النوبة وهناك قبائل باكملها استقرت هناك واصبحت جزء من قبائل النوبة وصاحبة دار ونذكر منها قومية الداجو والتي اصبحت لها جبل بمنطقة لقاوة بجبال النوبة الغربية وكذلك قوميات شاد الدمام وشاد الصفية وهي قبائل اصلها غربا ولكنها نزحت واستقرت واصبحت جزء من النسيج الاجتماعي القبلي في جبال النوبة. وجبال النوبة هي اصلا منطقة احتماء للقبائل علي طول السهل السوداني غرب النيل واضخم الهجرات الي المنطقة كانت بواسطة قبائل البقارة والتي اصبحت جزءا اصيلا من النسيج القبلي. ومن الافراد نذكر الزعيم الثوري فكي علي الميراوي والذي قاد حملات النوبة في منطقة كادقلي ضد الانجليز الي تمكنوا من هزيمته عسكريا وقد كان قائدا عسكريا فذا. فهو الاخر ترجع اصوله العرقية غربا ويقال انه من غرب افريقيا وبديل ان اسمه هو فكي علي المي (الماء) كجكجة وهو الابريق فرروة وكانت تلك المقتنيات هي كلما حمله قادما الي المنطقة في ليلة ممطرة. فاذا لم يكن عبد العزيز نوباويا فاننا حقا تحتاج لان نعيد تعريف من هو النوباوي واعادة النظر حتي في صفة البطل فكي علي الميراوي. |
شكراً جعفر على.. شكراً يا رفيق فقد أثلجت صدورنا لك التحية والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
|