سلسلة من البوستات افتحها من وحي زيارتي الاخيرة الي الخرطوم بعد انقاطع دام سنينا عددا اشياء كثيرة ادهشتني واخري احزنتني لكن في البوست الاولاني دا اتناول فيه ضياع الجلابية السودانية التي نعرفها في الماضي او قل قبل ربع قرن الزمان.
فالجلابية السودانية اما من قماش الدمورية او الدبلان او التتيرون لها مواصفات معينة وتصميم معين واي شخص يرتديها يعرف فورا بانه سوداني اعني بالخارج لكن في الخرطوم هناك نزوع مريع نحو افرقة الملابس او جعلها افريقيانية اكثر طبعا دا شيء جميل ان يكون هناك انصهار ثقافي افريقي عربي لكن ينبغي ان لا يكون علي حساب الجلابية السودانية المعروفة المواصفات والصفات.
11-14-2013, 01:59 PM
محمود الدقم
محمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8977
التصميم السائد الان عند الخياطين هو تصميم الجلابية علي نسق افريقي (نجيري) مثلا او علي نسق اللبسة الباكستانية وانت تتجول في الطرق والازقة الضيقة او في صلاة الجمعة او في المطاعم والمقاهي الفاخرة سرعان ما تقع عيناك علي جلابية بنية اللون فاقعة او لبسة باكستانية يرتديها سوداني.
والطاقية ايضا جري تغييرها واصبحت مصممة بحيث تتماشي مع طقم الجلابية الغريبة الشكل والهيئة الامر لا ينطبق فقط علي السودانيين باعمارهم المختلفة من يرتدون الجلاببب المشهوه دي بالداخل بل الامر تعداه الي السودانيين بالخارج ففي المناسبات العامة والاحتفالات التي تقيمها الجاليات السودانية و التي تبثها قناة الشروق او القناة السودانية فانك تجد ايضا هناك من يرتدي نفس الجلابية المصممة تصميم افريقي بحت او باكستاني بحت والامر ليس من باب الجديد شديد بل هو من باب التقليد الفطيس
11-14-2013, 02:06 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
موضوع الجلابية هذا كظي قومي أو وطني لا يستند لمعيار
الجلابية حتى في داخل السودان تختلف تفصيلاتها جزئياً وكلياً
فجلابية الأنصار ليست كجلابية الختمية ليست كجلابية أهلنا في الشرق وليس كجلابية الوسط
بعدين الملابس شاهدة عصرها
بمعنى أنّ الجلابية قبل قرن لم تكن بالصورة الحالية ولا بالصورة التي كانت قبل ربع قرن ولن تكون في الربع قرن القادمة هذه هي عجلة التغيير والتحديث والتجديد
وهذا يشمل كل الشعوب ففي يوم من الأيام كان الشعوب الأوربية تلبس اللباس الذي اشتهر به المسلمون حينئذ واليوم المسلمون يلبسون البدلة التي اشتهر بها الأروبيون وهكذا
الرسول صلى الله عليه وسلم لبس الجبة الرومية وهي من لباس النصارى حينئذ ولبس ولبس الطيالسة وهي من لباس المجوس حينئذ
عليه حركة التغيير في الملبس والمسكن والمركب والإستفادة من انتاج البشرية فيما يسهل أمور الحياة لا تحدها حدود
تحياتي وتقديري
11-14-2013, 03:59 PM
محمود الدقم
محمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8977
شكرا جزيلا اخ كمال اتفق معك ان الجلابية تاريخيا سادها تغير من حيث التصميم لكن في خاتمة الامر كانت الجلابية هي الجلابية السودانية سواء كانت انصارية او سواء كانت جلابية تجار جلب البضائع اما ما اتفق علي تسميتهم بالجلابة او جلابية افندية تبقي السمات الاساسية للجلابية والشال الابيض او العمامة البيضاء عنوان لزي سوداني اصيل.
ودا ما بعني التوقف عن مجاراة اللبس والتفصيل والتصميم والموضة لكن لو انت لاحظت للجلابيب الجدد فان العين لن تخطيء بانها مصممة علي طراز باكستاني او هندي علما ان الهندي المنتمي لطائفة السيخ لو لبس العمامة السودانية البيضاء مع الجلابية البيضاء فانه شخصيته سوف تتغير كليا بسبب اللبس الجديد.. شكرا جزيلا لك كتير..
11-14-2013, 04:46 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
سلام عليكم الدقم وحمدا لله على السلامة وإن شا لله وجدت الأهل و الأصدقاء بخير البتتكلم عنهم ديل ما جلاليب دي لبسة نيجيريه عديل معروفة بأسمها و تصميمها وما ليها علاقة بجلابيتنا السودانية, و البلبسها و بشتريها بكون قاصد و عارف انه بلبس اللبسة النيجيرية ونفس الحال ينطبق على اللبسة الباكستانية أعتقد التغيير في الجلابية السودانية الذي تعنيه ظهر في الوان القماش و تصاميمه, زمان كان سائد اللون الأبيض السادة أو البيجي ومن يشذ كان يرتدي السكروتة الآن ظهرت جميع الألوان تقريبا و مختلف تصاميم القماش من مخطط و مشجر ومزخرف لكن الخياطة ناحية التصاميم المعروفة ظلت كماهي, أبو كرشليق و البلدي و جناح أم جكو .. وغيرها الجديد أيضا مسألة العمّة, زمان كانت العمة بيضاء فقط مهما تغيّر لون الجلابية و الشال, الآن صارت العمّة أيضا تتلون و تتناسق مع لون الجلابية, وظهرت موضة العمم المطرّزة مع الشال الطواقي أيضا صارت مزخرفة و ملوّنة أكثر و ظهرت موضة أن تكون من نفس لون قماش الجلابية و زخرفة الشال ودي تتلبس بدون عمّة التغيير الجد يظهر في انتشار لبسة الـ (على الله) الأنصارية, ودي لا تعتبر جلابية بل هي كدا (على الله) لاحظت ايضا انتشار الطواقي العمانية الكبيرة تحياتي محمود و نتابع معاك السلسلة و نشوف السودان بعيونك
11-14-2013, 05:16 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
شكرا اخ محمد البشري اما عن الاهل فهم بخير الحمدالله وجدتهم طيبين منهم من عرفني ومنهم من لم يرني الا في الصور التي كنت ارسلها لكن الكل بخير فشكرا لك مجددا.
نعم كنت اعني اللبسة النيجيرية والباكستانية وتمييع الجلابية كما اشارات ام سند لكن تحديدي للجلابية اعتقد انك قد فهمت او عبرت عنه بشكل الانا كنت ابحث عنه وهي الاختلاف في اللون وحجم الكم (بضم الكاف والميم) والتغير ايضا طري علي الجلابية السودانية -الزي الوطني- زمان لمن نمشي للترزي كان يسالك الزراير تحبها تكون بالداخل اما بخارج الجلابية طبعن هنا عندما نتكلم عن فتحة الصدر.
الان محل الزراير ظهرت اشياء اخري واكسسوار اخر شبيه بزراير البدلات الاوروبية حلت محل زراير الصدرية كما احب ان انوه الي انني لست ضد التغير لكن لمن اللون الابيض او السمني للجلابية يختفي وتحل محله الوان غريبة غير متناسقة فدا شيء اخر احترامي لك.
11-14-2013, 06:48 PM
محمود الدقم
محمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8977
شكرا ام سند علي المرور الكريم: لا توجد غضاضة ضد العنصر الافريقي لا بالخرطوم ولا غيره من المدن الاخري انما جاء حديثي في سياق التغيرات التي طرات علي الشخصية السودانية بشكل عام وهي عبارة عن ملاحظات رايتها ابان تواجدي في العاصمة المثلثة قبل شهر ونصف تقريبا اتحدث عن الزي السوداني مثالا الجلابية حيث انا اراها اختفت وحل محلها زي غريب عجيب لا هو جلابية سودانية ولاهو واضح المعالم والموضوع اصبح ظاهرة وتفاخر نعم اتفق معك تماما ان التغير طال الشخصية السودانية بشكل مرييع خاااااالص فالخوف هو الثمة الاساسية بقي الزول السوداني الشهم الحمش الان اصبح مسكين خائف من يوم بكرة ومن ان يمرض احد ابناءه الخوف من العسكري من الحرامي ومن البوليس ومن بتاع الدكان والمصاريف الخ انا اري ان الشخصية السودانية بشكل عام مصابة ببوادر الزهان الله يكون في العون.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة