|
نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية
|
يستميتون لنفي عروبة بريمة
لا لشيء سوى شعورهم بالدونية إزاء العرب .... ومن أبرز مظاهر مشاعر دونيتهم هذه أنهم لا يرون في الإساءة للعرب -على أساس عرقي- أي عنصرية ! لنفترض أن بريمة غير عربي فما يضركم إن ادعى العروبة توهماً؟.... غايتو عقدة صعبة وما ليها حل !! يتبع
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سلام يا حبشي و الشوق كتير أخي الحبيب، المتاهة ليست في القوم السود و لا ثقافتهم البيضاء كما انها ليست في عروبة بريمة و تباهيه بها و لا محاولة الآخرين سلبهم اياها، كما تفضلت فإن المتاهة هي ترك ما يهمنا و احداث الساعة من ظلم و غبن و كوارث و امتهان لكرامة الانسان و الأمهات و غياب الوعي و الخوف الزائد، لنقرفص حول سؤال الدجاجة و البيضة هذا، كما سلف : اذا اراد الله سوءا بقوم ابتلاهم بكثرة الجدل و قلة العمل أو كما قال. بريمة يبقى ان شاء الله من زحل! هذا شأن يخصه وحده و لا يستوجب ثقب آذاننا و اعيننا بما يختاره من هوية ، بالمقابل فان امر هويته هذا يجب أن لا يجد كل هذا الضجيج و السخرية من مماحكيه ، كلا الطرفين يجيد الجدل و المماحكة و هذه خصلة يبرع فيها أكثرنا للأسف، هل يغير الله ما بقوم قبل أن يغيروا ما بأنفسهم؟
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: ماذا اخترنا أن نكون أسوأ العرب بدل أن نكون أحسن الأفارقة ؟ |
طبعا العبارة دي بالذات تمثل ابهى تجليات العنصرية والشعور بالدونية الاتنين مع بعض !! لييه تفترضوا انكم ممكن تكونو احسن الافارقة وكمان بياخدوها كده for granted وبدون اي تمحيص او تفكير ...
سيبو الناس في حالا البقول عربي خلاص عربي والبقول افريقي بخيت وسعيد عليهو ، خلاص يعني "بلغنا من الرفاه ما بلغنا ولم يتبق لنا إلا هذه الصغائر ؟
تحياتي محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: العوض المسلمي)
|
Quote: يستميتون لنفي عروبة بريمة
لا لشيء سوى شعورهم بالدونية إزاء العرب .... ومن أبرز مظاهر مشاعر دونيتهم هذه أنهم لا يرون في الإساءة للعرب -على أساس عرقي- أي عنصرية ! لنفترض أن بريمة غير عربي فما يضركم إن ادعى العروبة توهماً؟.... غايتو عقدة صعبة وما ليها حل !! يتبع |
من حق بريمة بلل أن يدعي بأنه عربي، طالما أن ذلك الأدعاء لن يعتدي به على حق أي شخص أو مواطن أخر. ولكن عندما يدعي بريمة بأنه عربي، ويريد أن يكون مميزا على الأخرين بسبب "حسبه ونسبه" فذلك غير مقبول تماما ويجب أن يرفض من الجميع. بريمة بلل هو الذي يعتدي على حقوق الأخرين. عندما يكتب بريمة بوست بعنوان معنون يسئ فيه للسودانين يجب أن يتوقف الجميع ويدينون ذلك. وأنت لم تحرك ساكن عندما ترى بوستات بريمة العنصرية، ولكنك بكل خفة جاي تدين رد الفعل عوضا عن إدانة الفاعل. مالك كيف تحكم؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Deng)
|
Quote: يستميتون لنفي العروبة ولسان حال عقدتهم وانفصامهم يقول: لماذا اخترنا أن نكون أسوأ العرب بدل أن نكون أحسن الأفارقة ؟ |
ده كلام مرفوض تماما، ولا يوجد إنسان أفضل من إنسان أخر.
Quote: أو يستميتون لنفي العروبة ولسان مقالهم الطمطماني الركيك يقول: متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء! |
ده أفتكر مقال طويل كتبه دكتور الباقر العفيف، لا يمكن أن تنقل كلامه هنا مبتورا وبمثل هذه الطريقة المبتزلة. خلي عندك شوية أمانة أدبية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Deng)
|
السلام عليكم يا محمد
شخصيا لا عقدة لدي تجاه العرب او غيرهم، كذلك من حق بريمة ان يعتقد ما يشاء بخصوص هويته او جذوره العربية
ولكني اعيب علي بريمة انتقاصه من حقوق الغير او اساءته للغير بمجرد انه عربي.
بعدين يا محمد ياخي بس من فهم ديني (عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ،
ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض - : إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب.)
تحياتي يا محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Deng)
|
Quote: من حق بريمة بلل أن يدعي بأنه عربي، طالما أن ذلك الأدعاء لن يعتدي به على حق أي شخص أو مواطن أخر. ولكن عندما يدعي بريمة بأنه عربي، ويريد أن يكون مميزا على الأخرين بسبب "حسبه ونسبه" فذلك غير مقبول تماما ويجب أن يرفض من الجميع. بريمة بلل هو الذي يعتدي على حقوق الأخرين. عندما يكتب بريمة بوست بعنوان معنون يسئ فيه للسودانين يجب أن يتوقف الجميع ويدينون ذلك. وأنت لم تحرك ساكن عندما ترى بوستات بريمة العنصرية، ولكنك بكل خفة جاي تدين رد الفعل عوضا عن إدانة الفاعل. مالك كيف تحكم؟؟ |
شكرا حارس القومية السودانية من الضياع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Deng)
|
Quote: سلام يا حبشي و الشوق كتير أخي الحبيب، المتاهة ليست في القوم السود و لا ثقافتهم البيضاء كما انها ليست في عروبة بريمة و تباهيه بها و لا محاولة الآخرين سلبهم اياها، كما تفضلت فإن المتاهة هي ترك ما يهمنا و احداث الساعة من ظلم و غبن و كوارث و امتهان لكرامة الانسان و الأمهات و غياب الوعي و الخوف الزائد، لنقرفص حول سؤال الدجاجة و البيضة هذا، كما سلف : اذا اراد الله سوءا بقوم ابتلاهم بكثرة الجدل و قلة العمل أو كما قال. بريمة يبقى ان شاء الله من زحل! هذا شأن يخصه وحده و لا يستوجب ثقب آذاننا و اعيننا بما يختاره من هوية ، بالمقابل فان امر هويته هذا يجب أن لا يجد كل هذا الضجيج و السخرية من مماحكيه ، كلا الطرفين يجيد الجدل و المماحكة و هذه خصلة يبرع فيها أكثرنا للأسف، هل يغير الله ما بقوم قبل أن يغيروا ما بأنفسهم؟
|
المية المية
سلامات محمد اي سليمان سلامات سعد الدين سلامات اسعد ليكم وحشة والله ما تغيبوا تخلو البوم ينعب في عرصات المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=93979
هل صحيح أن أمير المسلمين أو الخليفة، يجب أن يكون قرشياً، وهل الخلفاء العثمانيون مذنبون لأنهم لم يولوا قرشياً؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فجماهير أهل العلم على أن خليفة المسلمين يجب أن يكون من قريش، بل حكى غير واحد من أهل العلم الإجماع على ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: الأئمة من قريش. رواه أحمد، وقوله صلى الله عليه وسلم: الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم، وكافرهم تبع لكافرهم. متفق عليه.
قال النووي في شرحه لصحيح مسلم عند هذا الحديث: هذا الحديث وأشباهه دليل ظاهر على أن الخلافة مختصة بقريش، لا يجوز عقدها لأحد غيرهم، وعلى هذا انعقد الإجماع في زمن الصحابة فكذلك من بعدهم. انتهى.
وقال الماوردي في الأحكام السلطانية في شروط الخليفة: (الشرط السابع): النسب وهو أن يكون من قريش لورود النص فيه وانعقاد الإجماع عليه، ولا اعتبار بضرار حين شذ فجوزها في جميع الناس، لأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه احتج يوم السقيفة على الأنصار في دفعهم عن الخلافة لما بايعوا سعد بن عبادة عليها بقول النبي صلى الله عليه وسلم: الأئمة من قريش. فأقلعوا عن التفرد بها ورجعوا عن المشاركة فيها حين قالوا منا أمير ومنكم أمير تسليما لروايته وتصديقاً لخبره ورضوا بقوله: نحن ا لأمراء وأنتم الوزراء. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: قدموا قريشاً ولا تَقدَّموها. وليس مع هذا النص المسلم شبهة لمنازع فيه ولا قول لمخالف له. انتهى.
أما أمراء المسلمين الذين ينوبون عن الخليفة فلا يشترط فيهم ذلك فقد استعمل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده أمراء غير قرشيين كما هو مشهور معلوم، ولا يأثم العثمانيون بعدم نصبهم خليفة غير قرشي إذا كان قد منعهم من ذلك مانع معتبر شرعاً كخشية الفتنة والتقاتل بين المسلمين لعدم رضا فريق منهم به، ولعل المناسب هنا أن نتلمس الحكمة في اشتراط أن يكون الخليفة من قريش، فالحكمة في ذلك كما ذكرها الدكتور عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي في كتابه الإمامة العظمى عند أهل السنة والجماعة، حيث قال: الحكمة -فيما أرى والله أعلم- أن قريشاً هي أفضل قبائل العرب بنص الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله اصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم. رواه مسلم.
فالعرب في الأجناس وقريش في العرب مظنة أن يكون فيهم الخير أعظم مما يوجد في غيرهم، ولهذا كان منهم أشرف خلق الله تعالى صلى الله عليه وسلم الذي لا يماثله أحد في قريش، فضلاً عن وجوده في سائر العرب وغير العرب، وكان منهم الخلفاء والراشدون، وسائر العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنهم، وغيرهم ممن لا يوجد له نظير في العرب وغير العرب، وكان في العرب السابقون الأولون ممن لا يوجد لهم نظير في سائر الأجناس، فلا بد أن يوجد في الصنف الأفضل ما لا يوجد مثله في المفضول، فمظنة وجود الفضلاء في قريش أكثر من مظنة وجودهم في غيرها، ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم بني هاشم دون غيرهم من قريش وهم أفضل بطون قريش، لأنها بطن من قبيلة فعددها محصور وقليل، فلا يلزم أن يكون الفضلاء فيها، كما أن أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فيهم، وإنما في بني تيم وهو أبو بكر، ثم عمر من بني عدي ثم عثمان من بني أمية ثم علي من بني هاشم.
ومما يدل على فضل العرب على غيرهم قول الإمام أحمد في رواية الإصطخري عند ذكر عقيدته: ويعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ويحبهم لحديث: حبهم إيمان، وبغضهم نفاق. ولا يقول بقول الشعوبية وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضل، فإن لهم بدعاً ونفاقاً وخلافاً. طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى (1/30).
ومن الحكمة أيضاً أن الله سبحانه وتعالى قد ميزهم عن غيرهم من سائر القبائل بقوة النبل وسداد الرأي، وهما صفتان هامتان وضروريتان للإمام، يدل على ذلك الحديث الذي رواه أحمد بسنده عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش. فقيل للزهري: ما عني بذلك؟ قال: نبل الرأي رواه أحمد في مسنده، قال عنه السبكي: إسناده صحيح. كما في طبقات الشافعية الكبرى (1/191).
والحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه على شرط البخاري ومسلم وأقره الذهبي قد يكون هذا السبب في تخصيص قريش بالإمامة وقد يكون غيره ولا أثر لعدم معرفتنا الحكمة من ذلك على الحكم العام والعمل به وهو اشتراط القرشية في المرشح للإمامة. انتهى بتصرف يسير جداً.
والله أعلم.
المصدر http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=93979
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: فالعرب في الأجناس وقريش في العرب مظنة أن يكون فيهم الخير أعظم مما يوجد في غيرهم، ولهذا كان منهم أشرف خلق الله تعالى صلى الله عليه وسلم الذي لا يماثله أحد في قريش، فضلاً عن وجوده في سائر العرب وغير العرب، وكان منهم الخلفاء والراشدون، وسائر العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنهم، وغيرهم ممن لا يوجد له نظير في العرب وغير العرب، وكان في العرب السابقون الأولون ممن لا يوجد لهم نظير في سائر الأجناس، فلا بد أن يوجد في الصنف الأفضل ما لا يوجد مثله في المفضول، فمظنة وجود الفضلاء في قريش أكثر من مظنة وجودهم في غيرها، ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم بني هاشم دون غيرهم من قريش وهم أفضل بطون قريش، لأنها بطن من قبيلة فعددها محصور وقليل، فلا يلزم أن يكون الفضلاء فيها، كما أن أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فيهم، وإنما في بني تيم وهو أبو بكر، ثم عمر من بني عدي ثم عثمان من بني أمية ثم علي من بني هاشم.
ومما يدل على فضل العرب على غيرهم قول الإمام أحمد في رواية الإصطخري عند ذكر عقيدته: ويعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ويحبهم لحديث: حبهم إيمان، وبغضهم نفاق. ولا يقول بقول الشعوبية وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضل، فإن لهم بدعاً ونفاقاً وخلافاً. طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى (1/30).
ومن الحكمة أيضاً أن الله سبحانه وتعالى قد ميزهم عن غيرهم من سائر القبائل بقوة النبل وسداد الرأي، وهما صفتان هامتان وضروريتان للإمام، يدل على ذلك الحديث الذي رواه أحمد بسنده عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش. فقيل للزهري: ما عني بذلك؟ قال: نبل الرأي رواه أحمد في مسنده، قال عنه السبكي: إسناده صحيح. كما في طبقات الشافعية الكبرى ( |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
شفت كيف يا بريمة يا صديقي !! ناس الحبشي ديل احسن حاجه الواحد يتمسك معاهم بعروبته وقرشيته لو استطاع لذلك سبيلا.. لانو الموضوع يترتب عليهو كلام كتير يا بريمة .. ليس اقله أن للقرشي ما يعادل قوة رجلين من الحجه والحصافه .. وليس اعظمه حكم البلاد والعباد
اما الناس بتاعين النفي ديل .. فده كلام ناس لا بودي ولا بجيب ..
تحياتي واشواقي .. وبالمناسبة ازعجني جدا حديثك حول الذهاب للمريخ .. اتمنى ان تكون قد تراجعت عنه يا صديق !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ود المشرف، سلام ..
Quote: وبغضهم نفاق. ولا يقول بقول الشعوبية وأراذل الموالي، الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضل، فإن لهم بدعاً ونفاقاً وخلافاً |
دير بالك يا ود المشرف، أنا وضعت "شولة، بعد الموالى حتى يستقيم المعنى أى أن: الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضل هم من يقولون بقول الشعوبية وأراذل الموالى .. وهؤلاء الذين لا يحبون العرب مثل الحبشى هذا فإن لهم بدعاً ونفاقاً وخلافاً.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
Quote:
ومما يدل على فضل العرب على غيرهم قول الإمام أحمد في رواية الإصطخري عند ذكر عقيدته: ويعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ويحبهم لحديث: حبهم إيمان، وبغضهم نفاق. ولا يقول بقول الشعوبية وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضل، فإن لهم بدعاً ونفاقاً وخلافاً. طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى (1/30).
|
الكلام دا دين!؟
------
حتى انت يا امام!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: فتح الرحمن حمودي)
|
لا للعنصريه في اي شكل كانت من أشكالها ولاللنظره الدونيه لأي انسان ...... ولكن الشئ المحزن في هذا المنبر او اي مجال للحديث عن انتماء السودان لغه واحده في السودان تسود السودان ليس بعربي هل اصبحت كل مشاكل السودان مختصره في انه عربي او أفريقي هل كونا زاتنا هل وحدنا كلمتنا واعترف كل منا بالآخر وصار مايشغلنا فقط الى اي ننتمي العرب ام الافارقه....... هل يضيرنا وجودنا في جامعة الدول العربيه وفي الاتحاد الافريقي في نفس الوقت هنالك دول تشابهنا في هذا مثال فقط المغرب لغتهم العربيه صعبة الفهم ثقافتهم فرنسيه ولكن يفخرون جداً بانهم أفارقة ولا يرتكز كل همهم في هذا او زاك...مشكلة السودان هي الديمقراطيه العداله التنميه وقبول فكرة الانتماء الى البلد واحترام الاخر والقبول به وهي مشكلة الحكومه لا الشعب. الحكومه تسن قوانين العداله والمساؤاه وتطبقها بحذافيرها بعد ان ينال الانسان حقوقه وينشأ الاطفال وفق منهج المساؤاه سينتهي كل شئ بمرور الوقت وهنا في السويد حيث نعيش خير مثال من عمر الخمسين فما فوق عنصريين اما الشباب والأطفال فالعكس تماماً .هذا في دول المهجر فمابالكم بالوطن الام لابد ان يكون هذا الشئ من البديهيات.....اذا الهم كله حكومه ديقراطيه وتأسيس. دستور قوي يحفظ حق الجميع في الحياه .ولكن ان يرفض البعض الاخر ويرى انه الافضل لآ والف لا كلنا لآدم وادم من تراب.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: seham Abdeljleil)
|
قيقراوى، سلام ..
Quote: يمشيها فيك المشرف انو (الحبشي) ضدك!؟
كدي ارجع الصر كرتين في البوست دا .. وشوف صليحك من عدوك!! |
يا زول قول بسم الله .. أنت ما عارف من أين جاءت فكرة البوست .. في بوست الحبشى التوربيد، أنا كتبت أن الأحباش لهم ثأر بايت معنا نحن البقارة .. جدنا الخليفة التعايشى قطع رأس جدهم ملك الحبشة في القلابات .. وذكّرت الحبشى أن يكن الموضوع موضوع معاضضة طوال حياتنا .. التجاوز لازم.
الحبشى محمد E جاى بفرية أكبر من حقت أخية في الحبوشه، يريد أن يقول كلنا نحن السودانين ناس عقد في الشقين سواء العرب أو غير العرب.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
الاخ بريمه انا فهمت من بوستك الجاب ليك الهوا داك انك كنتا زعلان من تهنئة احدهم بمناسبة استفتاء ابيي وكانت ردة فعل فقط.....اما اذا لم يكن كذلك فماذا سنستفيد اخي من مثل هذه البوستات غير تعميق جراح الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
Quote: نعم كلامك صحيح .. وصاحب التهنئة هو الحبشى التوربيد .. وأنا كتبت في بوسته أن قطع رأس جده بواسطة جدنا الخليفة التعايشى ما مفروض يصبح خلاف أزلى ودعيته للتجاوز والتصالح معنا البقارة.
|
شكرا بريمة بن بلل ابى نجد الحجازى من بطون ال هاشم عبدكم معاوية الحبشى جزاك الله خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: seham Abdeljleil)
|
Quote:
ويا أيها الناس فأعلموا .. أن محبة بريمة طريقا للجنة فأسلكوه كما سلكنا ..
|
غايتو لو مافي سكة تانية لدخول الجنة .. معناها انا من حطب النار!!
-----
خذلتني يا مشرف .. خذلان لا يفوقه الا خذلان الامام أحمد!!
وانا متعاطف معاهو في جلدة المعتزلة ليهو .. انت ما بنلقى فرقة (ملة) حتى لو ما ناجية ذاتو تجلدك!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: طبعا العبارة دي بالذات تمثل ابهى تجليات العنصرية والشعور بالدونية |
[/Bلا أعتقد أن عبارة (اسوأ العرب وأفضل الأفارقة) تقتضي بالضرورة تقديم وتفضيل العرب على الأفارقة هي تعكس فقط وجهة نظر العرب وظنهم انهم افضل واسمى أو استنتاج هذا بغض النظر عن صحة اتهامهم أنهم فعلاَ يعتقدون ذلك أم لا .. ... فالمقولة صاحبها يعني أنه لو كان السودان مال للافارقة فسيجد اكرام وتقديم ليكون اعظم دولة افريقية بسبب جغرافية السودان وتنوع ثقافاته ولحب الافارقة له ولتقارب الوجدان ولون البشرة الافريقية ...وأما العرب لا يضعون السودان في هذا الموضع لجغرافية السودان ولاختلاف السحنة ...فالعبارة فيها اتهام للنظرة الدونية للسودان من قبل الدول العربية إن صح الاتهام... أنا ارى التوسط فلا للجفاء للعرب ولا الفتور مع الأفارقة .....ولا كذلك للهوس العروبي المحموم والميزايدة في القضايا العربية..]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هنا هو:
لماذا يدعي بعض الأفارقة، وخصوصا من أبناء الهامشن لماذا يدعون بأنهم عرب، وفي نفس الوقت يكرهون أي أنسان غير عربي لدرجة ملحوظة جدا؟ في هذا الموقع توجد نماذج كثيرة. منهم طبعا بريمة بلل، عبد الرازق الطالب، محمد هارون والى نهاية القائمة. لمذا تكرهون ذاتك بمثل هذا المستوى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Kostawi)
|
Quote: يا دينق العبار دا مش قال إنو حبوبتو من نوباوية (جبال النوبة) ليه بيكره حبوبتو?
نحن لازم نجر المرهاض للمعمل لفحص ال DNA و نشوف آخرو..... |
الخردة، المسألة ما دايره لها أى فحص، أنا قلت ليك إحد حبوباتى جذوروها نوباوية .. هل حرام على ا لنوباوية أن تتزوج رجل عربى؟؟
لكن أبقى راجل وأعترف أنت بحبوبك الفلاتية .. ؟ بدون زعل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
كتب بريمة لـKostawi
Quote: لكن أبقى راجل وأعترف أنت بحبوبك الفلاتية .. ؟ |
أرى أن أترَيث حتى يؤكِد/ينفي Kostawi وإن كان أ.د/ عبدالله عبدالماجِد إبراهيم (شيخ العُلماء) قد فضح بِكتابه [الإعلام بالأعلام.. مَسيرةُ عُلَماءِ السودانِ مِنْ تَنبَكْتو إلى أُمْ دُرْمان] كذِب أغلب السود(انيين) في شأن أصلهم وفصلهم الذي منه هُم يزوغوووووون.. وكِده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: : طبعا العبارة دي بالذات تمثل ابهى تجليات العنصرية والشعور بالدونية
[/Bلا أعتقد أن عبارة (اسوأ العرب وأفضل الأفارقة) تقتضي بالضرورة تقديم وتفضيل العرب على الأفارقة هي تعكس فقط وجهة نظر العرب وظنهم انهم افضل واسمى أو استنتاج هذا بغض النظر عن صحة اتهامهم أنهم فعلاَ يعتقدون ذلك أم لا .. ... فالمقولة صاحبها يعني أنه لو كان السودان مال للافارقة فسيجد اكرام وتقديم ليكون اعظم دولة افريقية بسبب جغرافية السودان وتنوع ثقافاته ولحب الافارقة له ولتقارب الوجدان ولون البشرة الافريقية ...وأما العرب لا يضعون السودان في هذا الموضع لجغرافية السودان ولاختلاف السحنة ...فالعبارة فيها اتهام للنظرة الدونية للسودان من قبل الدول العربية إن صح الاتهام... أنا ارى التوسط فلا للجفاء للعرب ولا الفتور مع الأفارقة .....ولا كذلك للهوس العروبي المحموم والميزايدة في القضايا العربية..] |
العبارة بتاعة افضل الافارقة واسوأ العرب دي عبارة عنصرية ايا كان قائلها ومهما بذلت من جهد لتجميلها ، وهي واضحة جدا ولا تحتاج لأي تفسير ، كيف تكون الافضل هكذا على الاطلاق ؟ قل لنا الافضل من ناحية كذا ، وهنا لا يتم استخدام كلمة "افضل" ، أكبر اقتصاد ، اقوى اقتصاد ، اقوى جيش ، اقوى دولة ، اجمل بلد ، لكن بمجرد ان نطقت بكلمة افضل في هذا السياق فحمولتها العنصرية لا تحتاج الى تفسير وسذاجتها ايضا لا تشوبها شائبة. اما قولك "لو كان السودان مال للافارقة فسيجد اكرام وتقديم ليكون اعظم دولة افريقية بسبب جغرافية السودان وتنوع ثقافاته ولحب الافارقة له ولتقارب الوجدان ولون البشرة الافريقية" ده كلام ساي ... لا يوجد شيء اسمه اكرام في العلاقات الدولية التي تقوم على المصالح - الاستغلال .. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
نفس الدائرة المفرغة!! ما بين المتنبئ وجرير!! وذلك البيت المصطنع!!! ما بين اعمدة رفعه المليك ووهن بيت العنكبوت, رغم ان العلم اثبت ان خيوط شيكة بيت العنكوت اقوي من الحديد!! ولكننا لازلنا تايهين ببن بيت جرير وصديقه في الفناء المتنبئ!! ورغم القول الفصل انه لافضل علي هذا وذاك الا.. الا بالل...؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ عبد الله إدريس وعليكم السلام ورحمة الله
Quote: طبعا العبارة دي بالذات تمثل ابهى تجليات العنصرية والشعور بالدونية الاتنين مع بعض !! لييه تفترضوا انكم ممكن تكونو احسن الافارقة وكمان بياخدوها كده for granted وبدون اي تمحيص او تفكير ... |
هذا أجمل تعليق قرأته في توصيف هذه العبارة المنفصمة !
Quote: سيبو الناس في حالا البقول عربي خلاص عربي والبقول افريقي بخيت وسعيد عليهو ، خلاص يعني "بلغنا من الرفاه ما بلغنا ولم يتبق لنا إلا هذه الصغائر ؟ |
أتفق معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ أسعد وعليكم السلام ورحمة الله
Quote: من حق بريمة ان يعتقد ما يشاء بخصوص هويته او جذوره العربية |
لكنهم لم يتركوا له الحق ! واعتراضهم ليس على بريمة وحده بل على قطاع اجتماعي واسع ومكون أصيل من مكونات ثقافة البلد وتراثه ! كيف يمكن لهم أن ينتزعوا البقاري من هويته وجذوره؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ الكريم الصادق إسماعيل وعليكم والسلام ورحمة الله ومشكور على المشاعر الجميلة ونحن نبادلك بمثلها
Quote: كدي قبل ما تواصل البوست دا لو ممكن تورينا المستميتين ديل منو؟ عشان نعرفهم على الأقل، ونساعدهم في حل عقدتهم دي، وينوبنا ثواب |
عاين الناس المتشنجين في البوست دا طوالي تعرف النماذج . مشكور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يوسف باشري تحياتي
Quote: أنا غايتو مما الله خلقنى لم أسمع بعربى إسمه ( بريمة ) ..! |
لو فرضنا صحة منطقك فأنت وغيرك في مأزق ! هل يوسف أو باشري اسم زنجي؟ هل سمعت في التاريخ بنوبي اسمه عاصم أو حيدر أو مشرف ؟ ___ الواقع أن بريمة اسم عربي فصيح وهو تصغير برمة، و معناها في المعاجم هو:
Quote: معنى برمة في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي 1.البُرْمَة - بُرْمَة : البُرْمَة : القِدْرُ من الحجارة . والجمع : بُرَمٌ ، وبُرْمٌ ، وبِرَامٌ . المعجم: المعجم الوسيط 2. برمة : - شجر ترعاه الماشية له حمل كحمل عناقيد العنب ، جمع : برم وبرام المعجم: الرائد 3. برمة : - قدر من حجر ، جمع : برم وبرم وبرام المعجم: الرائد 4. برمة - بُرْمَةٌ : جمع : بُرَمٌ ، بُرْماتٌ . [ ب ر م ]. : قِدْرٌ عَميقٌ مِنَ الحِجارَةِ أَوِ النُّحاسِ . المعجم: الغني 5. بُرْمَة : جمع بُرُمات وبُرْمات وبِرام وبُرَم وبُرْم : نوع من القدور يُصنع من الفخّار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: A.Razek Althalib)
|
محمد E سليمان، سلام ..
Quote: لو فرضنا صحة منطقك فأنت وغيرك في مأزق ! هل يوسف أو باشري اسم زنجي؟ هل سمعت في التاريخ بنوبي اسمه عاصم أو حيدر أو مشرف ؟ ___ الواقع أن بريمة اسم عربي فصيح وهو تصغير برمة |
قالت العرب نسمى عبــيدنا بخير الأسماء لأنفسنا .. ونسمى أبناءنا بسئ الأسماء لعدونا .. أسماء مثل دود (تعنى الأسد)، نمر، الجلة (حديد تقيل)، بشتنه (مثال الزول حاله مبشتن)، كلول (برمة ضخمة) ..
لكن أنا عندى وجهة نظر تانية .. أسم بريمة نحن البقارة لقطناه من الفرنسين لما جاءوا مارين بنا إلى منطقة فشوده .. التى أرجعهم منها كتشنر .. وهى premiere
Quote: A premiere (or première, from the French première, meaning "first") is the first public performance of a work,[1] such as theater work, film, dance, or musical composition. |
والعرب لديهم مقولة كل إسم أعجمى فألعب به .. قلبوا الكلمة بريمة .. أسم مدينة كادقلى .. نطقها الصحيح لا يعرفه إلا النوبة كادقلى .. نحن عملناها كادقلى!
لكن المعنى الصحيح بريمة .. لم يستطع إنسان فهمه الصحيح .. فهو مكون من كلمتين "بر" .. وهى من البر .. و"يما" وهى الأم بالسودانية البقارية .. فالأسم معناه .. بار يما (باريَما) .. البار بوالدته .. تم تحريفه لى بريمة.
ولدينا أسم دبه، معناه الهضبة أو الأرض المرتفعة .. ما يجئ زول يقول لى الأسم دا ضمن عِدة المرأة !
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: لماذا يدعي بعض الأفارقة، وخصوصا من أبناء الهامشن لماذا يدعون بأنهم عرب |
يا دينق البقارة عرب ...
ولكنني أُعيب على بريمة استماتته لإثبات ما هو مُثبت ...
ــــ العرب في قاموس البعض أن يكون لونهم أبيض أو مائل للبياض وأن يكون شعرهم ناعم أو مائل للنعومة ... لدرجة أنّ البعض يصف أهل دول شمال إفريقيا (مصر - ليبيا - تونس - الجزائر - المغرب) بالعروبة أكثر من أهل السودان لا لشيء سوى أنّهم يتميزون بالبشرة الفاتحة والشعر الناعم ...
سؤال بريء بخصوص دول شمال إفريقيا العربية: هل لون عيون العرب أخدر ؟
ببساطة: القصة وما فيها هي نبذ اللون الأسود والشعر الناشف ولو كان نتاج عربي + إفريقي .. وكدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: صبري طه)
|
صبرى، أها الأن صحصح الحق ..
Quote: يا دينق البقارة عرب ...
ولكنني أُعيب على بريمة استماتته لإثبات ما هو مُثبت ... |
قالوا البلد الما فيها تمساح يقدل ورلها ..
واخوك قادل قدلة ورل .. رجل رجل ..
أنا عارف في نهاية المطاف هناك هزائم شنيئة ح تقع .. خلى الحلبى عاصم فقيرى يجئ بهنا .. عشان يتفرج.
تسلم .. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
تحياتي بريمة أدهشني حقا إرجاعك لكلمة "بريمة" للفرنسية أو تحويلها لبار يمة!
من الواضح جدا أنها تصغير لبرمة التي هي أيضا من أسماء البقارة بدليل أنه كان عندنا قائد عسكري اسمه "فضل الله برمة ناصر"، ولاشنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: محمد عثمان الحاج)
|
Quote: بريـمة بـلل (إسمك دا براهو يمرقك من الإسلام والعروبة والحرورية ) ياخي برمة ما محصلها إسمك بريمة يعني تصغير لبرمة
بلل دي غايتو أسكت خليها يمكن تكون لامة حاجات عيب يقولوها قدام الناس !
إختشي وإتعدل ولما تتكلم مع ناس ليهم تاريخ وليهم مكانة أقيف بأدب سامع ولا أجي أملص ليك أضنينك الشينات ديل |
الإقتباس الفوق دا من بوست مجاور
وقلنا معنى بريمة هو تصغير برمة
بريمة يعني تصغير لبرمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: محمد عثمان الحاج)
|
الأخ محمد عثمان، سلامات ..
Quote: تحياتي بريمة أدهشني حقا إرجاعك لكلمة "بريمة" للفرنسية أو تحويلها لبار يمة!
من الواضح جدا أنها تصغير لبرمة التي هي أيضا من أسماء البقارة بدليل أنه كان عندنا قائد عسكري اسمه "فضل الله برمة ناصر"، ولاشنو؟ |
إجاع الأسم للفرنسية له شواهد .. مثلاً الأسطورة حامد بريمة .. نوباوى .. هل يمكننا القول أن الأسم أصله نوباوى .. بالطبع لا .. هل يمكننا القول أنهم أخذوه من البقارة .. نعم ممكن، لكن السؤال من أين أتى البقارة بأسم لم يكن ضمن الأسماء العربية؟
بالنسبة لعمنا القائد فضل الله برمة ناصر .. برضو ممكن الأسم يكون تم تحريفه من "بار أمه" .. فصار بر مه .. بحزف الألف لأنها ثقيلة في هذا الوضع ..
ولكن يا أخى أقول ليكم حاجة أخذوا الأسم ذى ما عايزين .. لكن في النهاية الأسماء لا تعلل .. طبعاً في أمريكا ظهرت لى نصيبة تانية في الأسم Biraima، أينما ذهب الخواجات يشيلوا فقط Bir .. وينطقونه Beer مثل البيرة .. وأنا أشيل وأقول ليهم نعم بيره Budweiser
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
الأخ محمد تحياتي أحسنت :
Quote: أدهشني حقا إرجاعك لكلمة "بريمة" للفرنسية أو تحويلها لبار يمة!
من الواضح جدا أنها تصغير لبرمة التي هي أيضا من أسماء البقارة بدليل أنه كان عندنا قائد عسكري اسمه "فضل الله برمة ناصر"، ولاشنو؟ |
وأيضا هناك "برام" ------------- الأخ عاصم تحياتي حجتك الأولى-فيما يخص اسم بريمة- ترتد عليك من جهتين: الجهة الأولى: هل (عاصم) اسم نوبي ؟ إن قلت: نعم، فقد أتيت زعماً كبيراً، وإن قلت: لا، فقد رددت حجتك على نفسك. الثانية: فقد عرفت العرب التسمي ببرمة: [Quote: B]حدثنا خلف بن عمرو العكبري ، ثنا علي بن طبراخ ، [ ص: 376 ] حدثني نصير بن عمرو بن يزيد بن قبيصة بن برمة الأسدي الكوفي ، قال : سمعت برمة بن ليث ، يقول : سمعت قبيصة بن برمة ، يقول : كنت جالسا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فسمعته يقول : " أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة ، وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة " . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا محمد سليمان ياخي الموضوع دا نحنا ما اتعاملنا معاه بهذا القدر من الجدية
لأنه بريمة ذاته قاعد يهرج تهريج شديد في الموضوع وشابكنا حلب وباشبوزق ودقاقين حديد
التقول ما عارف الحدادة دي كانت مهنة نبي لو إفترضنا جدلاً إنه قاصد من وراها تنميط معين
لكن ما ردينا عليه لأننا عارفين إنه بيهرج
ونحنا هدفنا لا هو أفرقنة بريمة ولا تعريبه
هدفنا إنه السودانيين ليه ما يتمسكوا بسودانيتهم دون الإلتفات لالهذه النعرات
هو نحنا ناقصانا حاجة يعني أخدنا من ثقافات العرب والأفارقة بالرغم من إنه حضاراتنا ضاربة بجذورها منذ آلاف السنين
وضربنا أمثلة قبل كدا عن الكوريين الذين طوروا لغتهم قبل 300 سنة فقط وصارت لغة يدرسون بها الهندسة والطب وكل العلوم
وإتفكوا من عقدة الصينية واليابانية
أها نحنا الشغلة لو وصلت لحدود محرجة حقوا نمشي في طريق سودنة أصلية ونتخلص من دا كله
شن قولك !
تسلم ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Asim Fageary)
|
عاصم فقيرى،
Quote: يا محمد سليمان ياخي الموضوع دا نحنا ما اتعاملنا معاه بهذا القدر من الجدية
لأنه بريمة ذاته قاعد يهرج تهريج شديد في الموضوع وشابكنا حلب وباشبوزق |
أها يا عاصم أنت وقعت لما لباسك أتشاف !!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Asim Fageary)
|
لوووووووب ..
Quote: Quote: لو فرضنا صحة منطقك فأنت وغيرك في مأزق ! هل يوسف أو باشري اسم زنجي؟ هل سمعت في التاريخ بنوبي اسمه عاصم أو حيدر أو مشرف ؟ ___ الواقع أن بريمة اسم عربي فصيح وهو تصغير برمة
قالت العرب نسمى عبــيدنا بخير الأسماء لأنفسنا .. ونسمى أبناءنا بسئ الأسماء لعدونا .. أسماء مثل دود (تعنى الأسد)، نمر، الجلة (حديد تقيل)، بشتنه (مثال الزول حاله مبشتن)، كلول (برمة ضخمة) |
ده شنو يا بريمة يا صاحبي ؟!! عرفنا عاصم سميتموه لانفسكم.. انا ذنبي شنو ياخ ؟!!
اها رائك شنو في عاصم بن عمر بن الخطاب وعاصم بن عمر التميمي وعاصم بن ثابت ؟!! سميتوهم ولا سميتوهم يا متعلمين يا بتوع المدارس ..
.. الحبشي قالو كبر اللفة ! والله صحي !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote:
قالت العرب نسمى عبــيدنا بخير الأسماء لأنفسنا ..
ونسمى أبناءنا بسئ الأسماء لعدونا .. أسماء مثل دود (تعنى الأسد)، نمر، الجلة (حديد تقيل)، بشتنه (مثال الزول حاله مبشتن)، كلول (برمة ضخمة)
|
أها زي ما قال ليكم ود المشرف ورونا عاصام بن عمر بن الخطاب دا ما الأسياد ولا من التانيين !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Asim Fageary)
|
عاصم فقيري!! الظاهر انت وبريمة ما سمعتوا بالميديتاشن او السبلف هيلب؟! تقوم كل صباح وتردد ما تريد ان تكون حتي تصدقه وتعمل به!! وبعد ذلك تنظر لنفسك فب المراءة وتردد نفس الشئ حتي تري ذلك!! وبي كدا تعرف صدق بر يمة وتبقي انت عبد سماه بريمة واهله ...... او كما قال!! وبي كدا بقيت حليب ساي والجينة ذاتها ما بتلحقها خلبك من الروب!! خلي ولدضمي في حالوا قبل ما بقول ليك: ارعي بي قيدك!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: محمد حيدر المشرف)
|
المشكلة هنا ليست في "عروبة" بريمة بلل، ولكن تكمن المشكلة في أن بريمة يحتقر أنتماء الأخرين الأفريقي. في هذا المنبر هنالك المئات من الذين يعتقدون بأنهم عرب، فلماذا لا يواجهون نفس الأنتقاد الذي يواجهه بريمة بلل؟ وهنا تكمن الدونية الحقيقية لبريمة بلل، ولأمثاله في هذا البورد وخارجه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
المسـألة ليست في الاقامة والهجرة يا عزيزي .. المسألة ببساطة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى الناس باختيار الأسماء الجميلة لابنائهم وبناتهم .. الا اذا كنتم في هجرتكم لبوداي وسهول السودان قد تركتم هذه التوصية وراء ظهوركم ..
الله يهديكم يا بريمة ياخ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: A.Razek Althalib)
|
عاصم فقيري إتاريك سلباطي محترف..
Quote: والله ي ألبينو ود العم بريمة ما عارفينو عاوز يصل لشنو ! |
ألزم قيدك يا عاصم مع بريمة.. هسعي الفتح البوست ياتو في الناس..
علشان ما تنطبق فيك حكاية المثل البقاري البيقول:
المودر بكوس في خشم البقرة... هاكـ لزوم الفائدة: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغرب... عز الدين عمر موسى..
Quote: أبرز ما قاله برفسور عزالدين عمر موسى بأن التاريخ صنعه رجال.. وأنه يختلف مع المدرسة المصرية التي إنتهجها كثير من المؤرخين السودانيين لغرض خدمة المشروع الثقافي للمستعمر..
بالعموم قطع صلة عرق العباس بعرب السودان.. وأوصلهم بالمحمول الثقافي الجهني القادم من بلاد المغرب ودولة الأندلس عبر البوابة الغربية..
خلصت الندوة إلى وعد تقدم به المحاضر إلى تقديم محاضرة عن الأنساب في السودان..
وعلى الأصل دور.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
حسكنيت في عينك يا بريمة
بطل الهبل دا وأفتح ليك بوست عنوانه السودانين خليط وتلاقح مميز
تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني
ياخي إنت في بلد فيها كل الأثنيات والأديان
وناضلوا فيها رجال عشان ينتهوا من التمييز العنصري دا
أفيدنا بتجارب من ذلك المجتمع
بدل ما عامل هيصة وحفلة طهور وأمواس وشغلة فارغة
أمشي الضل وأشرب ليك عصير بارد وتعال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: بريمة محمد)
|
حبابك بريمة..
Quote: الدخلك في الحسكنيت دا شنو من البداية؟ |
جبتها لروحك يا عاصم فقيري.. كان محتاج لمساعدة ناغمني.. خسمتك يا بريمة ترفع منو شوية..
Re: الجلابة.. من هم؟
Quote: وعلى الرغم من أنو مافي حاجة إسمها إيدولوجية عربية ولا إيدولوجية نوبية.. اليهودي سلاطين باشا بيقول في كتابه السيف والنار صفحة 19:
Quote: والعرب أنفسهم يقولون: ((نار الغابة تلزمها الحريقة)) |
|
جقلو ولا مشي عرجة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: المشكلة هنا ليست في "عروبة" بريمة بلل، ولكن تكمن المشكلة في أن بريمة يحتقر أنتماء الأخرين الأفريقي. في هذا المنبر هنالك المئات من الذين يعتقدون بأنهم عرب، فلماذا لا يواجهون نفس الأنتقاد الذي يواجهه بريمة بلل؟ وهنا تكمن الدونية الحقيقية لبريمة بلل، ولأمثاله في هذا البورد وخارجه. |
يا مستر دينق إنت دائماً تعكس الآية ... يا أخي إعتزاز بريمة (والتصغير أحياناً يكون للتعظيم) بعروبته هو الذي جعلكم تعتقدون بأنه يستخف بالآخرين ... وهذا الإعتقاد غير صحيح ..
عقدة الدونية هذه من صنيعكم ليس إلا ... هدفكم هو أن تجردوا بريمة من هويته العربية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohammed Haroun)
|
محمد هرون حبابك أزرق كحل الشيخات
Quote: هدفكم هو أن تجردوا بريمة من هويته العربية ... |
لا تنكر الشمس في رابعة النهار..
وهل (عربي جوبا) بتاع دينق والبينو ده جابوهو بالمراسلة..? الرواكيب الصغيرة..
وإن ضاقت بهم أرجاء أرضٍ يطيب بغيرها لهم المقام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohammed Haroun)
|
محمد هرون.. أزرق كحل الشيخات حبابك..
Quote: يا مستر دينق إنت دائماً تعكس الآية
Quote: فالشخصية الدونية حين تثار لا تشير باللوم علي نفسها لتقصيرها.. أنما تبحث عن مؤثر خارجي.. يمكن ان يكون مناسبا و مبررا لنواحي تقصيرها.. |
|
كلك نظر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: A.Razek Althalib)
|
أم كورو دي بقى يا عاصم فقيري عايز ليك مترجم عديل يترجمها ليك أوعك تغالطني وتقول لي قبل كده أكلتها.. لأنو مناطق إنتاجها تقتصر بمناطق البقارة في الرهود والفولة وتشتهر مدينة الرهد أبو دكنة ببحيرة دائمة يغذيها خور أبو حبل ويطلق عليها سكان المدينة مسمي «التُردة» وهي لفظة مشتقة من من ورود ماء، التي وردت على أنغام اللحن الكردفاني الشجي (السمحة جات واردة رهيدها) و جيناكي زي وزين هجر الرهيد يوم جفّا وتحفها جناين الفواكه من كل حدب وصوب مثل أشجار المنقة، الجوافة ،الليمون والخضروات بكثرة.. البحيرة تنتج الآن أنواع عديدة من الأسماك وفي الماضي كانت تنتج سمك (أم كورو) فقط. أما مسمي دكنة كما يحلو لأهلك العرب البقارة هناك أن يدلعو مدينتهم في قولهم: (الرهد ابو دكنة مسكين ما سكنا) والدكنة هنا أي أن المدينة تشتهر بخضرة غاباتها الداكنة وأشجارها الخضراء التي تغطي مساحات شاسعة حول المدينة والبحيرة ودكنتها ترى للرأي بالعين المجردة..
أتحداك كان سمعت بيها..؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: A.Razek Althalib)
|
هلا بأبن عمي الإعلامي حافظ انقابو
Quote: هوي يا عيال أبا
أرفعو أيديكم عن دينق وعاصم فقيري
أرعووو |
الإتنين عاصم ودينق حرنو واقفين بقارة في سوق أبو عقيفة بس..
أخوك برضو طلب من بريمة يدرشهم بشويش.. ويبقى العود ما بقى اللحاء..
ما توصي حريص..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: ول أبا عبد الرازق، الحلبى الموضوع سخن معاه ..
Quote: حسكنيت في عينك يا بريمة
شفت يا ول أبا الحلبى شنيباته مثل شنيب سمك أم كورو ديل .. إلا نمعطن شعرايه شعرايه.
عاصم، خلى روحك رياضية .. من أجل فائدة القراء عشان يعرفوا عقدة الدنية مقصود بها شنو؟ في اليونان يوم كنت سافرت منطقة تسمى باترا في شمال اليونان بغرض البحث .. ونزلت في باترا ومنها ذهبت مشياً على الأقدم مسافة طويلة أقصد محطة أبحاث خلوية. في نص المسافة لقيت رواكيب ذى حقتنا في السودان .. قلت الله في عرب رحل مصيفين هنا ولا شنو؟ .. خليت الشارع ومشيت للرواكيب. لقيتهم يا عاصم ديل أهلك الحلب "الجبسيس" كما يسمونهم في أوروبا ..
دخلونى في راكوبة وأجلسونى في الوطا .. مثل جلسة الطراز العربى! وجابوا لينا أكل لحوم ليس لها حد .. سألتهم عن ديانتهم .. قالوا مسيحين .. قلت أوكى طعام أهل الكتاب. أكلت معاهم لما شبعت .. رزق ساقة الله لى .. بعدين جابوا الشاى والقهوة .. والتدخين بصورة جماعية .. أنا رفضت أدخن. وللعلم يأكلون رجال ونساء وأطفال ..
المهم الناس مسكونى ساعتين .. لما هممت بالذهاب .. قاموا يودعونى رجال .. ونساء الرجال يفتحون راحتى أيديهم .. وأنت تربت على أيديهم مثل لعيبة الكورة لما يسلموا على التيم الأخر .. أما النساء .. وداعهن بالبوسان عديل .. نسوان الحلب وقفوا لى صف .. بوستهن كلهن .. آت البقدرنى شنو ما نفعل .. ممكن يقصروا أجلى في لحظة لو أهنت نساءهم. لكن يا عاصم العفانة بتاعت نسوان أهلك الغجريات التى لصقت في أنافى .. لو دسيت مناخيرى في التراب وطلعتهم لا تذهب.
بريمة
|
ولدابوك!! انت اصلا الاحترام والتعفف دا ما بتعرفو؟!! اها في مثل بيقول: بلدا دخلو البوت شيل عيالك وفوت!! هسع عاصم دا ولو بقي اهلوا في اليونان ولا اليابان وبناتهم يبوسن ضكرك ذاتو. فلا داعي للاساءة له بمثل هذا السلوك!!! انت الظاهر انك فقدت المنطق والاخلاق!! ووالله اني لالومك علي ذلك... فحتي الاختلاف لابد ان يكون في حدود الادب والاحترام!! ولو في بينك وبين عاصم شيتا ما خابرينو فعلي الاقل احترم مشاعرنا واعتزازنا بيك! ولد ابا لسانك لا تمطق به عورة امرء فكلك عورات وللناس السن.. وحتي البيت النبوي فيه اشد الكفار, فاتق الله في خلقه.. فجرحك وجرح عاصم ياذينا جميعا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نفي عروبة بريمة وحل عقدة الدونية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
Quote: أخونا عبد الرازق الطالب حبابك .... يا أخي الناس ديل خلو عربي جوبا وبقو يتكلمو لغة عربية راقية ... أصبحوا يتحدثون اللغة العربية بطلاقة يحسدهم عليها البقارة أنفسهم .. شوف الكلام السمح الفي التلفزين بتاعهم دا بالله!!!
ما ممكن لغة رصينة زي دي تعلموها بالمراسلة ... |
[B ] بما ان الموضوع حسادة (بقارية ) الاكيد انهم لم يتعلموها من الزبير باشا الذي اخضع دارفور بالسلاح ومن حقائق الاشياء ان السلطة تاتي بجيوشها وسلاحها وثقافتها وهلال مريخهها ( لم يكسر تلك القاعدة الا اليونان ابان الاستعمار الروماني ) فهل (عروبة ) البقارة هي حالة تراكمية ( مثل الارتقاء من عربي جوبا الي طلاقة عربية يحسدون عليها ) اي نتاج لحملات السلطة (الزبير ) ؟ ود اب هارون انت تنسف وجودك بهذا الادعاء ، لان ارقاء موريتانيا (الحراطين ) لا يعرفون الا اللغة الحسانية (لهجة عربية ) رغم ذلك فان زعيمهم بريما ولد عبيدي ( ماتحك في الاسم ) يقاتل علي كل الصعد ،( اجتماع ، ارث ، سلطة ، دين (تحديدا المذهب المالكي ) ، ) ليؤكد ان لون بشرته لاتنقص من حقوقه ، مع الملاحظة ان الفرق بين (الحراطين ) الارقاء وعرب موريتانيا ليس اللغة او الثقافة او الدين او المذهب بل لون البشرة والملمح
طلاقة اللغة ليست معيار ، اولادك البقارة يتحدثون الانجليزية مثل شكسبير (ويتفوقون عليه بالدراسة الاكاديمية النقدية ) واللغة العربية في السودان (قبل ان يكون لجوبا تلفزيون ) بعد الاستقلال كانت نتاج قرار سياسي اللغة وسيلة تواصل (كان في السويد والنرويج ا وهولندا وبولندا )في اطار جغرافي سياسي
| |
|
|
|
|
|
|
|