سلام للجميع اليوم السبت 2 نوفمبر وهو أول سبت من الشهر، موعد زيارة الجمهوريين والجمهوريات إلى ضريح السيد علي الميرغني وإقامة وقفة للذكر والإنشاد. وقد انتويت المشاركة في زيارة اليوم فكان هذا البوست الذي جاء فكرته وتم تنفيذه أثناء وقت هذه الزيارة التي أرجو أن تكون قد تمت في موعدها.
Quote: بواسطة Yasir Elsharif في السبت نوفمبر 02, 2013 5:44 am
هذه أثوابهم والحلل ليت شعري أين قومي نزلوا نزلوا بالشِّعب من كاظمة هي قلبي والحشى والمقل
كل شمس إن رأتهم كسفت كل بدر من سناهم يأفل
ــ ـــ ــــــــ لي في الغرام سريرة والله أعلم بالسرائر ومشبه بالغصن قلبي لا يزال عليه طائر ـــ ــــــــــــ فيا سودان قم وانهض وعانق ليثك العملاق هم الأقزام قد ضعفوا وقد خضعت له الأعناق
ــــــــــــــــــــ
هبت سحرا فينا أنفاس ربا نجد فالمهجة قد ذابت بالشوق وبالوجد
هذا العلم المفرد قد كان وما كنا والمجلس يحوينا خذ كأسك والدنا
لا شيء هنا يبقى من والد أو جدِّ
ـــــ الله الله الله
11-02-2013, 08:44 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48799
بعد فجر اليوم قرأت هذه المداخلة في صالون الجمهوريين وقد أسرتني فكرة الوقفة العصرية فقلت لنفسي لماذا لا تكون هناك أيضا وقفة إسفيرية فكان هذا البوست.. كتبت الأخت الجمهورية هذه المداخلة ووضعت معها رابط الأغنية:
Quote: المبادرة البرتقالية! ابتدرها الفنان محمود السراج روج لها باغنية وقفة العصرية..بعض كلماتها واقفين وما خايفين ضد اللي خانوا الشعب- باعوا الوطن والدين- ضد الحرامية واقفين حداك يا نيل طلبة ومزارعية رابط الاغنية:
رغم رومانسيتها الشديدة.. لكن اعجبتني الفكرة اما رد فعل الحكومة فقد كان خالي من الرومانسية خالص وقامت باعتقال د. محمود السراج وزوجته سناء وعدد من المتجمعين في الوقفة البرتقالية الاولى في شارع النيل بابي روف.. وقد تم اطلاق سراحهم لاحقاً
كما قلت سابقا، فإن فكرة هذا البوست جاءت من وحي الزيارة الروحية التي يقوم بها الجمهوريون في ضحى أول سبت من كل شهر، والتي أنظر إليها بمثابة وقفة أيضا ولكن بطريقة غير مألوفة، كما جاءت من وحي المبادرة البرتقالية وأغنية "وقفة عصرية". قمت بتحميل فيديو في اليوتيوب، وهذا الفيديو كنت أحتفظ به لما يزيد على العشر سنوات إسمه "بين زمنين" بعد أن وصلني مسجلا في شريط تم تسجيله من قناة أبو ظبي الفضائية عام 2002. وقد كان رفع الفيديو متزامنا مع وقت الزيارة التي أرجو أن تكون قد تمت، كما كتبت معه هذا المقال أو البيان القصير. http://www.youtube.com/watch?v=7trMlp3uVbU ..
Quote: من النميري إلى البشير.. ومن قوانين سبتمبر إلى قوانين الترابشير حلقة من برنامج "بين زمنين" بثت في قناة أبو ظبي عام 2002.. لو أردت أن ألخص ما أريد قوله لمن شاهد أو سيشاهد هذه الحلقة أن مشكلة نميري والبشير المشتركة هي قوانين سبتمير وليست المشكلة هي رفع الدعم عن البترول والسلع الأساسية، كما قد يتبادر إلى الذهن.. في حقيقة الأمر نميري أسقطه تواطؤ قيادة الجيش ممثلة في عبد الرحمن سوار الدهب مع الإخوان المسلمين، بعد أن اختطفوا انتفاضة أبريل الشعبية التي أشعلها قرار رفع الدعم عن السلع. ومع أن كل الانتفاضات الشعبية في السنين الأخيرة منذ انفصال الجنوب قد أشعلتها أسباب اقتصادية تختص بغلاء المعيشة إلا أن نظام البشير أفلح حتى الآن في قمع كل هذه الانتفاضات الشعبية وإسكاتها. أثناء وبعد قمع انتفاضة سبتمبر/أكتوبر الأخيرة بدأنا نشهد حراكا يقوده إسلاميون لإسقاط نظام البشير على خلفية رفع الدعم وعلى خلفية قتل المتظاهرين السلميين.. الإصلاحيون بقيادة دكتور غازي صلاح الدين والحركة الوطنية للتغيير التي يقودها البروفيسور الطيب زين العابدين. لو تمكن الساعون من إسقاط النظام بدون الالتفات إلى إلغاء قوانين وشكل ومضمون الدولة الدينية المتمثل في قوانين 1991 وقانون النظام العام فسوف يُعاد إنتاج الأزمة من جديد. أول خطوات التغيير الذي يفضي إلى استقرار يمكن تحت ظله للسودانيين أن يقيموا وطنا موحدا هو في إلغاء القوانين المسماة "إسلامية"، ومعها قوانين ما سمي بالنظام العام، وهي كلها في حقيقة الأمر ليست سوى وسيلة وضعت واستغلت لإرهاب الشعب وسوقه إلى الاستكانة عن طريق إذلاله.. أكثر من ذلك، إذا لم يبطل السودانيون شكل ومحتوى عبارة "الإسلام هو دين الدولة الرسمي"، فلن يتمكنوا من العيش في وطن واحد.. وكل تجربة لا تورث حكمة تكرر نفسها.. هذه مقتطفات من منشور "هذا.. أو الطوفان" الذي أخرجه الأستاذ محمود والجمهوريون أرجو تأملها مع تذكُّر أن الجنوب قد انفصل أساسا بسبب عدم الالتفات لمطلب إلغاء قوانين سبتمبر: ((غايتان شريفتان وقفنا ، نحن الجمهوريين ، حياتنا ، حرصا عليهما ، وصونا لهما ، وهما الإسلام والسودان .. فقدمنا الإسلام في المستوى العلمي الذي يظفر بحل مشكلات الحياة المعاصرة ، وسعينا لنرعى ما حفظ الله تعالى على هذا الشعب ، من كرايم الأخلاق ، وأصايل الطباع ، ما يجعله وعاء صالحا يحمل الإسلام إلي كافة البشرية المعاصرة ، التي لا مفازة لها ، ولا عزة ، إلا في هذا الدين العظيم ..
وجاءت قوانين سبتمبر 1983 ، فشوهت الإسلام في نظر الأذكياء من شعبنا ، وفي نظر العالم ، وأساءت إلى سمعة البلاد ..)) ((إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، وقسمت هذا الشعب في الشمال والجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. إن من خطل الرأي أن يزعم أحد أن المسيحي لا يضار بتطبيق الشريعة .. ذلك بأن المسلم في هذه الشريعة وصي على غير المسلم ، بموجب آية السيف ، وآية الجزية .. فحقوقهما غير متساوية .. أما المواطن ، اليوم ، فلا يكفي أن تكون له حرية العبادة وحدها ، وإنما من حقه أن يتمتع بسائر حقوق المواطنة ، وعلي قدم المساواة ، مع كافة المواطنين الآخرين ..))
سلام يا عوض الله الفادني وتقوى إدريس من نافذة الفيسبوك وشكرا على الحضور..
هذا جزء من تصوير لزيارة لمقام السيد علي الميرغني قامت بها جماعة من الجمهوريين والجمهوريات يوم السبت 2 يونيو 2007 تشرفت بحضورها. وهي فرصة شهرية يلتقي فيها الجمهوريون والجمهوريات في عطلة يوم السبت ويجددوا عهد الوصال والتواصل..
لقد نجح نظام القتل وجلد النساء والتحرش بهن في تحويل نضال السودانيين، وبخاصة الشابات والنساء، من احتجاج على رفع الدعم وغلاء المعيشة إلى مقاومة للقوانين الشائهة، وقد تمثل هذا في نماذج كثيرة منها المهندسة أميرة عثمان حامد، والدكتورة سمر ميرغني ابن عوف، والروائية رانيا مامون..
التحية للمرأة السودانية.. ـــــ هذا فيلم وثائقي من الجزيرة الإنجليزية مجمع من مواد قديمة ويستحق المتابعة والمشاهدة.. رفعه أحد المشاركين في اليوتيوب في 10 أكتوبر 2013..
الناشطة أميرة عثمان تتحدث عن معركتها مع النظام العام، حيث تواجه محاكمة بتهمة الزي الفاضح يوم 4/11/2013 الساعة 10 صباحاً بمحكمة جبل أولياء. مع تعقيب من الاستاذ المعز عثمان حضرة المحامي والمتحدث الرسمي باسم هيئة الدفاع عن أميرة عثمان.))
حاضرين معاك يا أميرة بأرواحنا وقلوبنا ودعواتنا والخزي والعار على من يحاكمونك، فهم الذين يستحقون المحاكمة، وسيأتي هذا اليوم بأقرب مما يتصور الطغاة.
كل سوداني، بل كل متابع للشأن السوداني يشاهد الفيلم الوثائقي الذي أنتجته قناة الجزيرة الإنجليزية بعاليه، سوف يلاحظ غياب ذكر الأستاذ محمود محمد طه عن هذا الفيلم. فالأستاذ محمود محمد طه كان أقوى المعارضين لتطبيق قوانين سبتمبر، بل هو الذي أطلق عليها هذا الإسم. هل هناك موثق أمين يتجاوز الأستاذ محمود الذي حوكم وقتل بسبب منشور "هذا.. أو الطوفان" الذي طالب فيه بإلغاء قوانين سبتمبر، وقال ما معناه أن الشريعة الإسلامية لا تعطي الجنوبيين الغير مسلمين ما هو حق لهم في وطنهم، ولكن الدين بحسب ما يقدمه هو من فهم متطور، يعطيهم هذه الحقوق. هل هناك موثق صادق يتجاوز هذه الكلمات التي قالها الأستاذ لقضاة محاكم سبتمبر، والتي حولها بعض الشباب إلى أغنية يترنمون بها كما تفعل آمنة الصافي هنا:
إعدام الاستاذ محمود محمد طه من اكبر جرائم التاريخ السياسي والفكري فى السودان. لقد تم إعدام الاستاذ بنفس الأيدي التى حملت الانقاذ لمقاعد السلطة. وهل لازلنا فى انتظار طوفان اكبر مما نعيشه الان؟. ام سيأتي هذا الطوفان بعد انهيار سد النهضة؟ تحدث الاستاذ محمود حول الحقوق الاساسية للبني ادم فى وقت تغاضى فيه المجتمع الدولي عن إعدامه وفى حقه فى التعبير عن رأيه كمخرج للسودان. ماذا نري اليوم فى ساحة الفكر السودانى؟ وماذا يكون مستقبل السودان فى غياب هذا الفكر؟ الواضح ان الشعب السودانى تحت رحمة الطوفان
تحياتى
11-03-2013, 03:50 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48799
فدى لعيني الدماء التي خطت على الأرض سطور النضال داست على جلادها وهي في سجونه واستشهدت في جلال يا شرفة التاريخ يا راية منسوجة من شموخ النساء وكبرياء الرجال فدى لعيني طفلة غازلت دموعها حديقة في الخيال شمسك في راحتها خصلة طرية من زهر البرتقال والنيل ثوب أخضر ربما عاكسه الخصر قليلا فمال كان اسمها امدرمان كان اسمها الثورة كان العرس عرس الشمال كان جنوبيا هواها وكانت ساعة النصر اكتمال الهلال فدى لك العمر ولولا الأسى لقلت تفديك الليالي الطوال
وكأني بالطفلة هي أميرة عثمان حامد، التي كان عمرها أقل من 10 سنوات في يوم الثامن عشر من يناير، والتي تواجه المحكمة غدا بكل جسارة وشجاعة. هدية لأميرة وسمر ورانيا وأمل هباني وإحسان عبد العزيز، وأووووك القائمة تطول، لهن جميعا الإنحناءة والإجلال.
http://www.youtube.com/watch?v=TfcafxHCLu4 قال وردي: في يوم استشهاده كنت في القاهرة، أخذت النبأ بالتلفون، وما قدرت أقدم شيء للشعب السوداني في شخصه في ذاك اليوم إلا إنشودة "ياشعبا تسامى"..
رائعة حبيبنا محجوب شريف، ربنا يديهو الصحة والعافية:
يا شعبا تسامي ياهذا الهمام تفج الدنيا ياما وتطلع من زحاما زي بدر التمام
قدرك عالي قدرك ياسامي المقام ياملهم رماحك سناها الصدام ام در والطوابي في صدرك وسام ملامح كم تسامح تغضب لا تلام همه وعبقريه ذمه وفنجريه ضد العنصريه وتحلم بالسلام
فداك وفي حواك يامدد الكلام عفوك انت ورضاك وبرنا ليك تام وبحلم بهواك بي حسن الختام دينك كم علينا منك والدينا واجمل مالدينا من يوم السمايه من قبل الفطام
منك كل حته في الخاطر صبابه جنبك نبته نبته نكبر نحن ياما نسألك انت وانت ورينا الاجابه علمنا الرمايه والحجا والقرايه والمشي بي مهابه في الضحي والظلام
11-04-2013, 06:25 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37006
11-04-2013 10:05 AM طلب النائب العام اوراق قضية الطرحة واسم القبيلة ضد المهندسة أميرة عثمان من محكمة جبل أولياء ، وعلمت الراكوبة أن قاضي المحكمة قال لهيئة الدفاع اليوم والتي مثلها الاستاذ كمال الجزولي والاستاذ المعز حضرة بحضور المهندسة أميرة أن جلسة اليوم تأجلت لأن النائب العام طلب أوراق القضية ، وكانت هيئة الدفاع تقدمت بطلب للنائب العام بوقف الدعوى ووضحت عيوب المادة/152 وإنتهاكاتها الخطيرة " طالع الطلب بالاسفل "
وقال الاستاذ المعز حضرة المتحدث الرسمي باسم هيئة الدفاع للراكوبة - ان طلب النائب العام اوراق القضية بعد طلب هيئة الدفاع يعتبر قراراً سليماً وان لم يفعل ذلك يعتبر أن هنالك علة، وتوقع أن أن ينحصر قرار النائب العام في ثلاثة حلول لخصها في - اعادة نص المادة 152 الى لجنة التشريع للنظر في هذه المادة المعيبة، أو توجيه المحكمة بحفظ البلاغ، أو اعادة اوراق القضية للمحكمة للسير في اجراءات القضية.
وبدأت قضية أميرة عثمان عندما قام شرطي بمحكمة جبل أولياء بتوقيف الباشمهندس أميرة عثمان، وذلك أثناء تواجدها بالمحكمة لإكمال إجراءات استخراج شهادة بحث لقطعة أرض تخصها وقالت أميرة: إن الشرطي سألها عن سبب عدم إرتدائها للطرحة فردت بأنها ليست محجبة، قبل أن يقوم الشرطي بتحويلها للنيابة لمحاكمتها تحت المادة (152)(زي فاضح). وكشفت أميرة عن أنها قوبلت باستفزازات كثيرة من قبل رجال الشرطة وصلت حد التدخل في الأمور الشخصية، وأضافت أنه و في الطريق إلى القسم تعرضت لعنف لفظي مستمر مع محاولات متكررة لـ(اجبارها على القيام والجلوس) وأشارت إلى أنهم أجلسوها وسط قارورات الخمر البلدي (العرقي) مضيفة أن الأمر استمر حتى الوصول إلى القسم، مشيرة إلى أنه وبعد ملاسنات وشد وجذب ورفض متواصل على عدم الرد على سؤال القبيلة كانت نهاية جلسة وكيل النيابة بمحاكمتها تحت المادة (152) زي فاضح، وكشفت عن تحديد جلسة سيتم إعلانها لاحقا، كما أوضحت أنها كانت ترتدي زياً عادياً، هذا وقد وجدت الخطوة استهجانا كبيرا وسط المدافعين عن حقوق الإنسان وحريته ووصفوا الخطوة بأنها ضرب لهذه الحقوق وحق المرأة على وجه الخصوص.
طالع طلب هيئة الدفاع المقدم للنائب العام بوقف الدعوى وعيوب المادة/152 وإنتهاكاتها الخطيرة
http://www.youtube.com/watch?v=5aU4GhZJ-vY القران الكريم تقديم الاختين امنه وحوراء و الاخ ابو كليوه فى افتتاح مركز الاستاذ محمود بقرية الهجيليج وذلك في يوم السبت 10 أغسطس 2013م الموافق 3 شوال ( ثالث أيام عيد الفطر المبارك 1434هـ ) الجدير بالذكر أن الهجيليج هي القرية التي نشأ في الأستاذ برعاية والدهم بعد وفاة والدتهم في 1915 في رفاعة. ولم يلبث أن توفي الوالد في عام 1920، بعدها عاد الأستاذ محمود وإخوته معم عمتهم بت المكي إلى رفاعة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة