|
نعم لجسر أبو زعيمة ولكن!
|
نعم لجسر أبو زعيمة ولكن!
سرجك عليه مكرّب من سودري وغرّب يا ناشغ إدرّب نجم الخريف قرّب (كباشية) (أوردت وسائل الإعلام نقلاً عن الوزير أسامة عبد الله أن المشروعات التي افتتحها الرئيس البشير خلال زيارته لولاية شمال كردفان تشمل جسر أبو زعيمة بطول (1200) متر على وادى المِلْك بمحلية سودرى، وسوف يربط هذا الجسر مدينة أم درمان وشمال كردفان عبر طريق درب الأربعين، ويعد هذا الجسر رابطاً حيوياً لعدد من ولايات السودان، ويحل مشكلة التنقل فى فصل الخريف لولايات دارفور بصورة جذرية). ولكن يبدو أن الوزير لا يعرف طبيعة المنطقة التي تفصل أم درمان عن منطقة السد والمناطق الأخرى التي يقول سيادته أن مشكلة الوصول والنقل إليها سوف تحل جذرياً. أولاً نرحب بكل خطوة ولو كانت بسيطة من أجل تنمية أية منطقة داخل الوطن، سواء كانت في محلية سودري، أو العكد أو أعالي سيتيت. وصحيح أن عبور وادي الملك وغيره من الأودية الكبيرة يمثل معضلة لسائقي اللواري التي تنقل البضائع والركاب من وإلى العاصمة وشمال كردفان وولايات دارفور، ولكن في ذات الوقت علينا أن نتذكر أن الوصول إلى أبو زعيمة ليس بالسهولة التي يظنها الوزير، خاصة في فصل الخريف عندما تسيل الأودية التي تقع غرب أم درمان مثل المخنزر وأبو تبر وأبو جداد والعنبج، وغيرها من الأودية الكبيرة، التي تقطع الطريق على المسافرين وربما تحجزهم لعدة أيام وليالي، هذا علاوة على تلك التي تقع بعد وادي الملك باتجاه ولايات دارفور. ولعلك تعلم سيادة الوزير أن معظم ملاك اللواري يلجأون إلى " تقريش" سياراتهم مع بداية نزول الأمطار ويستمر الوضع حت ينتهي فصل الخريف، ولك أن تتخيل المعاناة التي تنتج عن ذلك، خاصة إذا علمنا أن اللواري هي وسيلة النقل الأكثر استخداماً لنقل البضائع والركاب حتى الآن، خاصة عبر درب الأربعين الذي أشرت إليه، وللمعلومية فإن هذا" الدرب" القديم له ميزات اقتصادية كبيرة، إذا ما أحسن استخدامه؛ فهو أقصر طريق يربط الغرب بالوسط، كما أنه يربط الغرب بالشمال ومصر، واستخدم في السابق لنقل الناس والصمغ العربي والمواشي إلى مصر، وكان طريقاً مزدهراً إلا أنه لم يجد العناية المطلوبة من كافة الحكومات الوطنية المتعاقبة. تشير بعض المصادر أن (طريق أو درب الأربعين يبدأ من أسيوط في صعيد مصر، ويمتد حتى الواحات الخارجة ثم يسير جنوباً ماراً بواحة سليمة وبئر النطرون، ويستمر حتى يصل إلى الفاشر في غرب السودان، وتقطعه القوافل في أربعين يوماً. وقد ذكر ابن بطوطه أن هذا الطريق كان يمتد إلى مالي ثم سلجماسة ماراً بدنقلة ثم بلاد البرتو وتمبكتو ومنها إلى ######اسة ويصل إلى غانا. لقد كان طريق الصحراء الغربية هو أهم الطرق التي ربطت مصر وبلاد النوبة، وقد ذكر الحسن بن الوزان أن واحة الخارجة كانت هي الباب الحقيقي إلى بلاد غرب إفريقيا، و كانت هنالك شبكة طرق للقوافل تتحرك عليها تجارة مرور بعيدة المدى بين أقاليم متباعدة ومتباينة. وترجع أهمية "درب الأربعين" التاريخية إلى سنين طويلة عرفها التاريخ منذ القرن الثامن عشر، فعبر المحيط الهندي وجنوب آسيا والشرق الأقصى ومحاذاة الساحل الغربي لإفريقيا، كان التجار العرب يثرون تلك المنطقة من خلال التواصل مع سكان المنطقة ويروجون منتجاتهم وتجارتهم من الذهب والفضة وريش النعام والعطور والحرير والتوابل. ولعب درب الأربعين أيضاً دوراً مهماً في مطلع القرن الثامن عشر حين كان معبراً إلى الحج، ينتقل عبره القادمون من شمال وغرب إفريقيا، ولذلك أصبح الطريق معبراً وجسراً للتفاعل الثقافي والتاريخي). إن درب الأربعين كان من الممكن أن يمثل جسراً للتواصل بين مكونات النسيج الاجتماعي بين ولايات دارفور وبقية أنحاء السودان، ويعزز الثقة بينها لأن النفوس إذا تعارفت، لا شك أنها ستتآلف، وتتبادل المصالح والمنافع والثقافات والقيم، وهذا هو أهم هدف للتنمية البشرية والعمرانية يا سيادة الوزير! عموماً نحن نرحب بهذا الإنجاز مع تواضعه إذ لا يتجاوز طول الجسر المشار إليه كيلاً وربع تقريباً، ولكنه دون أدنى شك خطوة أولى، ويحتاج لبذل مزيد من الجهود حتى يؤدي غرضه. ولكن الأمر سيصبح نِغْمة، إذا توقفت الجهود وتحول جانبا الجسر إلى مراكز لجمع الجبايات من اللواري العابرة ليس إلا! ولو قدر لهذا الطريق أن يُسفلت لعالج كثيرًا من المشكلات التي يعاني منها السودان، خاصة مشكلة دارفور التي ظلت تغض مضجع الحكومة، وترهق الميزانية العامة بالصرف الأمن والعسكري، علاوة على ما أزهقت من أرواح سودانية بريئة، وفتحت الباب على مصراعيه لتدخلات أجنبية كثيرة في الشأن الداخلي للسودان، طالت حتى رئيس الجمهورية وكبار المسئولين بالدولة، وفرضت على السودان عزلة دولية باهظة التكاليف،سياسياً واقتصادياً. على كل حال، وبعيداً عن الإثارة والزخم السياسي، وبعد الترحيب بالضيف الكبير والوفد المرافق لسيادته، فإننا نعتبر أن زيارة الرئيس "برق لو كان به ماء"، والماء المعني في هذه الحالة هو تلك المشاريع التي حوتها وثيقة نفير نهضة شمال كردفان! ولذلك لا نريد لهذه الزيارة، وما صاحبها من تعهدات، أن تكون مجرد "بخور" لبطون الناس في شمال كردفان، بل نتمنى أن تتحول إلى إنجازات واقعية، وبحسب قول الرئيس " الراجل يمسكوه من لسانه". كان الأحرى بالإنقاذ أن تمد جسور الثقة بين المواطنين في كافة ربوع الوطن حتى تذوب المرارات بين الناس، وينتفي الشعور بالتمهيش،لا أن تصرف جهدها إلى مشاريع متواضعة وتحتفي بها على هذا النحو الذي نراه، خدمة لبعض الأهداف العارضة. إن جسر أبو زعيمة لن يكون ذا جدوى دون إنشاء طريق أم درمان-جبرة الشيخ- بارا؛ لأنَ هذا الطريق سوف يربط مدن وقرى كثيرة، إذا انجزت الإنقاذ وعودها لأهل شمال كردفان بعد هذه الزيارة التاريخية للسيد رئيس الجمهورية.
|
|
|
|
|
|