تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 06:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2013, 08:18 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم!

    يجب تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم في المنبر العام بموقع سودانيزأونلاين
    وذلك بعد مقاله المنشور في (الخرطوم) الصادرة اليوم الثلاثاء وبقيته التي ستنشر غداً!
                  

10-22-2013, 09:05 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: Hussein Mallasi)

    سلام يا حسين وكل عام وأنتم بخير،
    ممكن تنزل المقال، لوسمحت!
                  

10-22-2013, 11:13 AM

الصادق عبدالله الحسن
<aالصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: نادر)


    مساء الخير.. مسيو ملاسي..


    كلمة (يجب) جلعتني اتشكك في أن يكون الدكتور (عبدالله علي إبراهيم) هو من نقل لكم رغبته في تفعيل "الباسويرد".

    ورغم الخوارق والمعجزات التي تضرب الخرطوم (الجريدة والمدينة) هذه الأيام، إلا أننى أشك أيضاً أن يكون مستوى كُتاب (الخرطوم) -أسلوباً ومصداقية - قد ارتفع كثيراً عن مستوى كتابات الدكتور عبدالله؟

    و "طشت شبكتي" مثلكم تماماً وأنا أقرأ الجزء الأول من مقالة للدكتور عبدالله يعتمد فيها بل ويستفيض في توثيقه لانتفاضة أكتوبر 1964 وملابسات تنازل الفريق (ابراهيم عبود) عن السلطة على شهادة (كليف تومسون) الذي كان مجرد شاب أمريكي يتفرج على الحدث بينما كان مئات السودانيين – بما فيهم الدكتور عبدالله (ذات نفسه)- شهود عدول يشاركون فيه بأرواحهم وأحاسيسهم ودماءهم التي (سالت مالية الساحة)،
    ويسجلونه بعدسات عيونهم التي لم تكن ربما في زرقة وصفاء عيون السيد تومسون.

    ...
    ..
    .
                  

10-23-2013, 07:36 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: الصادق عبدالله الحسن)

    هاك يا نادر:

                  

10-23-2013, 07:40 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: Hussein Mallasi)

    وأدناه ستجد الجزء الثاني من المقال؛ اطلع عليه ثم اخبرني من أحق منه بالكتابة هنا!
                  

10-23-2013, 07:43 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: Hussein Mallasi)



    الجزء الثاني المنشور في (الخرطوم) الصادرة اليوم 23 أكتوبر 2013.
                  

10-23-2013, 10:48 AM

الصادق عبدالله الحسن
<aالصادق عبدالله الحسن
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 3244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: Hussein Mallasi)


    بغض النظر عن اللغة العنيفة بينهما، وطغيان الجانب الشخصي على الموضوعي، فإنه يلاحظ أنه قد تم إقحام الدكتور عبدالله إقحاماً في مقاله الدكتور القراي (عندما ينكسر الرجال) و ابتدر القراي العدوان، بل وخصص الجزء الأكبر والختامي من مقاله للهجوم الحاد وغير المبرر للنيل من الدكتور عبدالله علي إبراهيم..

    و يقيناً أن الدكتور القراي لم يكن ليكتب مثل هذا الكلام القاسي لو كانت مواقف الدكتور (منصور خالد) مثلاً هي نفس مواقف الدكتور عبدالله تجاه أحداث مصر .

    ويظل موقف الدكتور عبدالله وإدانته لما فعلته حكومة الجنرالات في مصر بخصومها (وهو ذات ما فعلته حكومة النميري بخصومها "بمن فيهم الأستاذ محمود محمد طه") أقرب إلى الأخلاق وإلى المرؤة وإلى (الفكر الجمهوري) من موقف الدكتور القراي.

    ...
    ..
    .
                  

10-30-2013, 06:27 AM

Adel Mohammed Abdulrahman
<aAdel Mohammed Abdulrahman
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: Hussein Mallasi)

    وكان يمكن لعبد الله علي ابراهيم، أن يكتب (منابذته)، التي تشبه (ردح) النساء المصريات المشاكسات، حين يتشاجرن في حواري الاحياء الشعبية، ل (حمادة) في مقال منفصل، ثم يرد علي بمقال آخر، بعنوان مختلف، يتناول نقدي له في مستواه .. ولكنه لم يفعل ذلك، لأنه يريد ان يشتمني، ولو اقتصر على مقالي، لما وجد فيه ما يبرر به شتيمتي، فأتى بهذا (الحمادة) المزعوم، وخلط بيني وبينه، حتى لا يتبين القارئ الأمر، فيكيل لي ما شاء من (الردح)، وهو ما لا استطيع ان أجارية فيه، لأن كل إنسان ينفق مما عنده !! وحتى يضرب الله، على عبد الله علي ابراهيم ما وصفته به من (الردح)، ختم مقاله بقوله (ولعنك الله يا حمادة والقراي ولعنكما اللاعنون) !! فهل هذا السب واللعن من ضمن (أدب) الأدباء أم سفه السفهاء ؟!

    اسألك بالله يا ملاسي ،كمية نبذ الموجود في مقال دكتور الغفلة ،هل يليق واحد عندو درجة استاذية ، شي عايز اقولو انت تستحق الشكر ،
    مني ومن القراء لانك كشفت المستور معقول !!!
                  

10-25-2013, 02:28 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: Hussein Mallasi)

    سلامات حسين ملاسي

    - لفت نظري أن البروف عبدالله قد ( أفرط ) في إستخدام ( العلف ) ومشتقاتها وهى مفردة نحتفظ لـ بروفنا أمين محمد سليمان بـ ( نجرها ) .... فليت السيد عبدالله يعطي أميننا حقه الأدبي

    - ظننت أن البروف عبدالله سوف يتحدث عن ( تابع ) آخر ملأ الأسافير ضجيجاً مملاً حتى كاد قراء كثر أن يسأموا سيرة الأستاذ محمود وفكرته الجمهورية بسببه
                  

10-25-2013, 04:14 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: عاطف عمر)

    أتفق تماماً مع ملاسي في أننا نحتاج ع ع أ في سودانيزاونلاينن فقد أثبت البروف أنه يمتلك كل أدوات البوراداب بمقاله هذا.

    كان يمكن أن يكون الرد (غير شكل)ن لكن نعمل شنو يا هو دا السودان وديل مثقفينه.

    المقال جنح إلى الشخصنة (وكأني أري لغة البطل في صراعه الإسفيري)، وافتقر للكثير من الموضوعية، وهذا ديدن من يكتب للإنتصار للنفس أولاً (والنفس أمارة بالسوء يا بروف).

    على العموم الفيك إنعرفت.



    وكليمة في حق القراي


    موقف القراي والجمهوريين مما حدث في مصر، موقف ناتج عن غبن وغبينة ليس إلا، لذلك ابتعدوا عن المبدأ من أساسه، ولم يستفيدوا من تاريخهم في شئ.



    هل أتاكم نبا الجمهوريين حينما اختاروا أخف الضرررين وأيدوا إنقلاب مايو نكاية في الأحزاب ودستورها الإسلامي.


    وجاءهم نميري بالنبأ العظيم (لا مشروع لا ديالو) شريعة عديل أطاحت برأس مفكرنا العظيم الأستاذ محمود محمد طه، فدفعوا هم والشيوعيين (بتاعين ع ع أ) أكبر الأثمان في تأييد الإنقلاب.


    أها تاني داير تأيد إنقلاب يا دكتور والمرة دي في مصر.


    أخوان مصر جو بالإنتخاب عديييييل كده شئنا أم أبينا.

    السيسي عمل إنقلاب عدييييييل كده شئنا أم أنكرنا.

    الداير يأييد الإنقلاب اليسميهو بأسمه (إنقلاب)، وزي ما قال ابونواس


    ألا فأسقني الخمر، وقل لي هي الخمر ولا تسقني سراً إن أمكن الجهر


    شايف كيف يا دكتور القراي.


    وبالمناسبة أنا ضد إنقلاب السيسي، وكنت من مؤيدي العصيان المدني وإجبار مرسي من خلاله على الإستقالة وإقامة انتخابات مبكرة على حسب خارطة الطريق بتاعة (محمود بدر وحركة تمرد) والتى تبناها السيسي ليعطي شرعية لإنقلابه العسكري.


    محود بدر وكثير من قادة تمرد أعطوا صوتهم لمرسي (آي والله مرسي بذات نفسو) شفتو المحن دي.
                  

10-25-2013, 04:39 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: الصادق اسماعيل)

    تحياتي وسلامات عزيزي الصادق إسماعيل
    Quote: هل أتاكم نبا الجمهوريين حينما اختاروا أخف الضرررين وأيدوا إنقلاب مايو نكاية في الأحزاب ودستورها الإسلامي.
    وجاءهم نميري بالنبأ العظيم (لا مشروع لا ديالو) شريعة عديل أطاحت برأس مفكرنا العظيم الأستاذ محمود محمد طه، فدفعوا هم والشيوعيين (بتاعين ع ع أ) أكبر الأثمان في تأييد الإنقلاب.

    مالك يا صديق تتحدث عن ( مسكوت عنه ) كبير في مسيرة الحركة الجمهورية......؟؟
    لم يكن الأمر مجرد إختيار لأخف الضررين.... بل أن مجيئ مايو قد إعتبره الأستاذ دالي ( كرامة ) من( كرامات ) الأستاذ محمود
    ذكرت ذلك في بوست آخر
    Quote: أبوابي يا صديق
    هل تعلم أن مجئ مايو للحكم كان يعتبر لدى الجمهوريين ( كرامة ) من كرامات الأستاذ محمود ؟؟
    نعم
    أحفظ ويحفظ جيلي ممن درسوا بجامعة الخرطوم في نهاية السبعينات والنصف الأول من الثمانينات من القرن الماضي لا أزال أحفظ الجملة التي كان يرددها الأستاذ أحمد المصطفى دالي عن مجئ مايو للحكم وارتباط ذلك بالدستور الإسلامي ( المزيف ) - كما كان يسميه الجمهوريون - الذي كان معروضاً أيامها أمام البرلمان
    يقول دالي في جملته
    " الدستور الإسلامي المزيف أجيز في مرحلة القراءة الأولى وفي مرحلة القراءة الثانية وكانوا يجهزون لعرضه على البرلمان للإجازة النهائية ... الأستاذ محمود كان في ندوة في مدينة الأبيض يوم 24 مايو 1969 قال ليهم " هذه الجهالة الملتحفة قداسة الدين لن تمر " ... طوالي في تلك الليلة تحرك العساكر من خور عمر ..... "

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 10-25-2013, 04:40 PM)

                  

10-25-2013, 05:04 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: عاطف عمر)

    عبدالله علي إبراهيم الأمــــــــي!!!

    أربا بك على الدوام أن تحتفل (نوستلاجيا) بأميين توقفت بهم عجلة الزمان حيث أحلامهم البيرسونلاتي
                  

10-25-2013, 06:04 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفعيل باسويرد عبد الله علي إبراهيم! (Re: آدم صيام)

    Quote: عبد الله علي إبراهيم!


    الفكر الجمهورى فكر منحرف عن جادة طريق الحق .. وعبدالله على ابراهيم لا اخاله الا بوقاً من ابواق النظام الصــدئـة ..
                  

10-27-2013, 11:17 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
والبطل أيضاً! (Re: علاء سيداحمد)

    والبطل أيضاً وبعد كتاباته الاخيرة والتي توجها اليوم (بحديثه)
    عن مصطفى سري يستحق أن يفعّل باسويرده في هذا المكان!
                  

10-27-2013, 11:23 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والبطل أيضاً! (Re: Hussein Mallasi)

    ما هذا الغباء يا ملاسي؟
                  

10-28-2013, 02:56 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والبطل أيضاً! (Re: abubakr salih)

    الواحد يا ملاسي يسمع الأسامي ال (كبيرة) زي : البطل و ع.ع. إبراهيم
    قايل القبة تحتها ولي
    أتاري ما عندهم فرق من ناس زعيط و معيط الفي سوق الملجة بتاع بكري دا
                  

10-28-2013, 04:55 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والبطل أيضاً! (Re: زياد جعفر عبدالله)

    كتب الباشمهندس عاطف:
    Quote:
    مالك يا صديق تتحدث عن ( مسكوت عنه ) كبير في مسيرة الحركة الجمهورية......؟؟
    لم يكن الأمر مجرد إختيار لأخف الضررين.... بل أن مجيئ مايو قد إعتبره الأستاذ دالي ( كرامة ) من( كرامات ) الأستاذ محمود
    ذكرت ذلك في بوست آخر


    تعليقا على كتابة أحد الأخوة:
    Quote:
    أبوابي يا صديق
    هل تعلم أن مجئ مايو للحكم كان يعتبر لدى الجمهوريين ( كرامة ) من كرامات الأستاذ محمود ؟؟
    نعم
    أحفظ ويحفظ جيلي ممن درسوا بجامعة الخرطوم في نهاية السبعينات والنصف الأول من الثمانينات من القرن الماضي لا أزال أحفظ الجملة التي كان يرددها الأستاذ أحمد المصطفى دالي
    عن مجئ مايو للحكم وارتباط ذلك بالدستور الإسلامي ( المزيف ) - كما كان يسميه الجمهوريون - الذي كان معروضاً أيامها أمام البرلمان
    يقول دالي في جملته " الدستور الإسلامي المزيف أجيز في مرحلة القراءة الأولى وفي مرحلة القراءة الثانية وكانوا يجهزون لعرضه على البرلمان للإجازة النهائية ... الأستاذ محمود كان
    في ندوة في مدينة الأبيض يوم 24 مايو 1969 قال ليهم " هذه الجهالة الملتحفة قداسة الدين لن تمر " ... طوالي في تلك الليلة تحرك العساكر من خور عمر ..... "


    الأخ العزيز عاطف،
    سلام..

    ما قلته ان دالى قال ان مايو من كرامات الأستاذ لا دليل عليه.. وما أتيت به يمكن ان يفسـر ان حتمية الإنقلاب (وليس مايو بالذات) كانت إستقراء ذكى للواقع وإن كان
    لا بد بربطها بالروحانيات فيقال عنها (نبوءة) وطبعا ليس كرامـة.. لأن الكرامة هي فعل شيء وليس التنبؤ بوقوعـه.. دالى لم يقل على الإطلاق كلمة كرامة، والنص الذى نقلته
    أيضا لا يعطى معنى كرامـة. والوقائع التي ذكرها صاحب النص حقيقيـة.. لأن الأستاذ قال بتهيؤ المسرح ل (عسكرى مغامر) على حد تعبيره.. ووقع الإنقلاب في اليوم التالى،
    فما هو الهدف من إيراد هـذه الوقائع بدون التعليق عليها، والإيحاء للقراء بمعانى بعيدة؟ ألم يكن حديث الأستاذ في الأبيض قراء صحيحة للواقع السياسى وربطـه بأحداث تأريخيـة وإستنتاج
    المالات المنطقيـة؟ وإن لم يكن كذلك فما هو تفسيرك له؟ ما هو تفسيرك لمحاضرة الأستاذ في الأبيض ووقوع الإنقلاب؟ هل برأيك هو كرامـة ، أم قراءة وتحليل وإستنتاج منطقى؟
                  

10-28-2013, 05:25 AM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والبطل أيضاً! (Re: Abureesh)

    يااخ عاطف، الاستاذ محمود سلك دربا واضحا في الحياة،وقال وعاش بحياة استقامة وصدق،صارت قدوة وشوق لنا نحن-غير الجمهوريين لنحن اليها،وحين جاء الرحيل،قال كلمته،وبين رؤيته كفلق الصباح،ومضي شامخا لربه.
    عاش وهو المتعلم المثقف،الجد،الصدق،الاستقامة والتواضع.
    والله ان المرء ليحزن ان يبلغ بنا العمي ظلاما ان لا نحتفي ونقدر بصيرا مثله.
                  

10-29-2013, 10:51 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والبطل أيضاً! (Re: عبدالعزيز عثمان)

    Quote:
    تعقيب على د. عبد الله علي ابراهيم: إنك لا تعدو قدرك !! (1-2)

    نشرت يوم 28 أكتوبر 2013



    (وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ) صدق الله العظيم

    د. عمر القراي

    حين كتبت عن سقوط د. عبد الله علي ابراهيم، الذي حوله من مناضل (شيوعي)، الى مفاخر بأنه (أخ مسلم)،


    يدعم إعتصام رابعة العدوية، ويطالب بعودة مرسي !! ثم هو أيضاً يؤيد حكومة أخوان السودان، رغم ما ارتكبته من جرائم فظيعة، ويتزلف إليها، ويشاركها إنتخاباتها المزيفة، ليمنحها شرعية، كنت أظن أنه وصل الى الحضيض، الذي هوى نحوه منذ سنوات .. ولكن إتضح إن امكاناته في التدني، لا حدود لها، وهو مهما شتمني، ولعنني، لن يضرني إلا أذى، وكفى به داء، وهو (الأديب) و(الكاتب)، أن ينقل للقراء، خاصة الذين لا زالوا يظنون أن لديه أي قدر من أي قيمة، تنابذاً ساقطاً، بينه وبين شخص سماه (حمادة)، وأدعى أنه تبادل معه السباب عبر رسائل، ثم أخذ يربط بيني وبين هذا الشخص الوهمي، مدعياً أنه من الذين قرءوا نقدي له، وأعجبوا به !! ولما كان غاضباً على ( حمادة)، عاجزاً عن مجاراته، أخذ يشتمني أنا، ويحاسبني على سلوكه على اعتبار انه من المعجبين بكتابتي !! فهل رأى الناس مثل هذه الطفولة الفكرية ؟! هذا بالرغم من أنه أدعى، انه يتبع تعاليم الدين في الاعراض عن اللغو، فقال (وعادة ما لا أرد على مثل هذا اللغو كما أمرنا ديننا. ولكن استغربت لرجل يتحدث عن الشجاعة بوحي من القراي ويحجب اسمه عني. وقررت الرد عليه لأعرف المزيد عنه بما في ذلك الكشف عن اسمه) فهل رغبتك لتعرف المزيد عنه، سبباً كافياً لتفارق ما أمرك به دينك وترد عليه ؟! أم أن دينك مجرد إدعاء مثل سائر إدعاءاتك لا قيمة له في صدرك ؟!

    وكان يمكن لعبد الله علي ابراهيم، أن يكتب (منابذته)، التي تشبه (ردح) النساء المصريات المشاكسات، حين يتشاجرن في حواري الاحياء الشعبية، ل (حمادة) في مقال منفصل، ثم يرد علي بمقال آخر، بعنوان مختلف، يتناول نقدي له في مستواه .. ولكنه لم يفعل ذلك، لأنه يريد ان يشتمني، ولو اقتصر على مقالي، لما وجد فيه ما يبرر به شتيمتي، فأتى بهذا (الحمادة) المزعوم، وخلط بيني وبينه، حتى لا يتبين القارئ الأمر، فيكيل لي ما شاء من (الردح)، وهو ما لا استطيع ان أجارية فيه، لأن كل إنسان ينفق مما عنده !! وحتى يضرب الله، على عبد الله علي ابراهيم ما وصفته به من (الردح)، ختم مقاله بقوله (ولعنك الله يا حمادة والقراي ولعنكما اللاعنون) !! فهل هذا السب واللعن من ضمن (أدب) الأدباء أم سفه السفهاء ؟!

    كتب عبد الله (و"ولَّع" القراي في الحبيب الإمام بما تواضع عليه غيره من كتبة "التعليق على الأنباء". وتساءل: "لماذا لم يقد السيد الصادق المظاهرات التي خرجت من مسجد السيد عبد الرحمن؟". ويبدو أننا خسرنا حسنا بالنكتة. فسؤال القراي يذكرني بمساخة رباطابية معروفة. قيل إن رجلين هربا من وجه ###### معقور. وقال أحدهما للآخر وهما "معردين": ما تشيلك حجر ترمي بيهو ال###### دا. قال الآخر: وإنت جاري فوق برش. ومثل القراي أدمن الجري على برش الغربة خالي حجارة ويعرف يقيناً ما "ينبغي" أن يفعله آخرون بحجارة الوطن). ولو كان عبد الله يفهم ما يقرأ، لما احتاج ان يصرف القراء عن الموضوع الجاد، بهذا الهزل السخيف .. فأنا لم اطالب السيد محمد عثمان الميرغني، بالخروج في مظاهرة، لأنه لم يهاجم النظام في خطبه، ويدعو الى اسقاطه. ولكنني ذكرت ذلك عن السيد الصادق المهدي، لأنه خطب أكثر من مرة في جموع أنصاره، وذكر ضرورة تغيير النظام، وخرجت المظاهرات من مسجده، بسبب خطبه، ثم لم يخرج معها !! فهل أطالب أنا ألا اذكر هذا التخاذل، لأنني لم اخرج أيضاً في المظاهرات، حين كنت خارج البلاد ؟! وهل يطلب عبد الله من كل المغتربين، المعارضين للنظام، أن يتركوا عملهم خارج السودان، ويحضروا ليشاركوا في المظاهرات، أو لا يتحدثوا عن قضية الوطن، ومواقف الاحزاب المختلفة منها؟! وحين كنت في السودان، شاركت في عدد من المظاهرات، وكنت أكتب مقالات في معارضة النظام، اعتقلت بسببها، وقدمت للمحاكمة.. فماذا فعل عبد الله علي ابراهيم؟! إن الجري على "البرش"، هو ما فعله عبد الله حين لامني على الغربة، وهو قد اغترب اكثر مني!! وهو أمر سأتناوله في الجزء الثاني من هذا المقال.

    ومع ذلك فأنا لم اغترب، وإنما هاجرت، حين حوربت في رزقي، حتى لا استضعف في الأرض، وذلك نزولاً عند توجيهه تبارك وتعالى، في قوله (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا) ؟! فهل أفضل أن أهاجر أم أبقى منكسراً للنظام مستغلاً بواسطته مثل عبد الله علي ابراهيم ؟!
    يقول عبدالله (نتجاوز ذلك إلى عبارة شاذة من القراي حَذِرت بها أنه لا يقرأ فحسب بل هو معاق وجدانياً. فاستغرب لدفاعي عن أخوان مصر في وقت أنكر قادتهم أنهم أخوان في التحريات بعد التحقيق. وهو يشير إلى تحقيقات الأمن مع بعضهم نشرتها الصحف والتلفزيون. ولم أجد فيها سوى الداعية صفوت حجازي تلجلج في دفتر التحري وأنكر عضويته لتنظيم الأخوان. وربما كان بالفعل ليس من الأخوان. أما الآخرون فيحردن. أنكروا بالطبع التهم الملفقة عن الإرهاب ونحوها ولكنهم ثبتوا ثبات المؤمن الواثق من ربه وقضيته..... ليست إعاقة الوجدان مما أصاب القراي في قراءته الخرقاء المضللة (إن لم تكن المزورة) لإفادات قادة الإخوان فحسب بل في استعانته أصلاً ، وهو المثقف الشجاع، بمحضر تحري صادر عن جهة أمنية للخوض في شأن معتقلين بذمة الأمن ما يزالون. كيف سمح له ضميره وذوقه وتدريبه كحامل دكتوارة أن يأخذ استجواب جهة أمنية كمصدر لاي مبحث في حقائق الناس وشجاعتهم؟ ويزيد القراي الأمر نُكرا بأنه لا يتحرج من تزوير حتى هذه المادة الخبرية المسرطنة) هذا ما قاله عبد الله علي ابراهيم، أما أنا، فلم آخذ استجواب جهة أمنية، وإنما أخذت باستجاوب النيابة !! فقد جاء (من خلال نص تحقيقات النيابة مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين ممن تم القبض عليهم عقب فض اعتصامى النهضة ورابعة، والتى حصل عليها "اليوم السابع"، اتضح لنا بقراءة تحليلية التزام تلك القيادات بنفى التهم المنسوبة إليهم طمعا فى الهروب من المحاكمة، رغم أن معظم تلك التهم موثقة ومصورة صوتا وصورة )(اليوم السابع 10/9/2013م). ولقد كرر قادة الاخوان المسلمين الأنكار امام القضاء، فقد جاء (قال المستشار زكريا شلش، رئيس محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأحد، إن أقوال قيادات جماعة الإخوان المسلمين، الذين تم القبض عليهم، هى أن علاقتهم انتهت بجماعة الإخوان، بعد انضمامهم لحزب الحرية والعدالة، موضحا أن اعترافات قيادات الجماعة، تعد نوعاً من أنواع الدفاع عن النفس، يخضع لتقدير المحكمة، ولها ان تأخذ به، أو لا، وفى النهاية الأدلة والورق هو العامل الأساسى لتقدير المحكمة. وأضاف شلش، بعد اعترافات قيادات الجماعة بالفضائيات، وما احتوته الأقراص المدمجة التي سجل عليها اعترافاتهم، وما يثبت بالمستندات التي تدل على أنهم كانوا أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين، دليل على ما ارتكبوه من جرائم العمليات الإرهابية، والخيانة العظمى، الممثلة في دعوة الدول الأخرى التي تعادي مصر.

    ومن جانبه قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إن إعترافات قيادات جماعة الإخوان المسلمين، الذين تم القبض عليهم، بأن علاقتهم انتهت بجماعة الإخوان بعد انضمامهم لحزب الحرية والعدالة، يأتي استمرارا لمسلسل الكذب الإخواني وأكد كبيش، في تصريح خاص لـ “صدي البلد”، إن انتماء قيادات الإخوان لحزب الحرية و العدالة، ليس له علاقة في التحقيقات بما ارتكبوه من أعمال إرهابية، و تحريض علي القتل و أعمال العنف.

    و تابع الدكتور شوقي السيد، الفقيه الدستوري، لا قيمة لإنكار قيادات الإخوان، بأنهم لا ينتمون للجماعة، لأن الإخوان يعلمون جيداً أن حزب الحرية والعدالة، هو الذراع الأساسية للجماعة، بمعني أنه ينفذ خطط الجماعة، بالإضافة إلي الأدلة المثبتة عليهم وتدينهم وأشار شوقي، إلي أن قيادات جماعة الإخوان المسلمين، لم يعتقلوا لانتمائهم للجماعة، أو حزب الحرية والعدالة، ولكن لما ارتكبوه من جرائم وأعمال إرهابية. ويذكر أن جميع قيادات الإخوان المعتقلة نفت كل صلة لها بالجماعة في التحقيقات الأولية بعض القبض عليهم في إصرار كبير على أنهم ليسوا، إلا أعضاء بحزب الحرية والعدالة فقط، ومن أبرز هذه القيادات محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، ومحمد بديع)(موقع مصرأونلاين 27/10/2013م). والحقيقة ان نكران الاخوان المسلمين لإنتمائهم، الذي ينكره عبد الله، هنا، في جهالة لا تليق بباحث، قد اصبح ظاهرة، حتى خرج بعض الصحفيين يسألون علماء النفس، تفسيراً لهذه الظاهرة العجيبة، فجاء (وعن ذلك قالت الدكتورة “هبة العيسوي” أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس لـ”البديل” أن ما حدث من قبل جماعة الإخوان المسلمين منذ فض اعتصاماتهم من حرق وتدمير هو انتحار سياسي وهذا يرجع إلي السلوك النفسي والحالة النفسية التي أصابتهم بعد عزل محمد مرسي، وتعالت في أذهانهم فكرة الضغط حتى يعود مرة أخرى إلى الحكم. وأضافت أن الجماعة خسرت تعاطف بعض من كان يتعاطف معهم من قبل الأمر الذي أصابهم بمرض هستيريا العنف الذي دفعهم لحرق الكنائس والتعدي علي المنشآت الخاصة والعامة والتدمير في سبيل حلم العودة للسلطة مرة أخرى. وأكدت العيسوي أن سلوك جماعة الإخوان حاليا جاء نتيجة قناعتهم أن صورتهم في الداخل مُسحت “بأستيكة” من عقل الشعب المصري بعد المشاهد الدموية التي أثارت حتى الأطفال داخل منازلهم، موضحة أن إنكارهم للتهم هي محاولة أخيرة للنجاة بأنفسهم بعد الفشل. ومن جانبه قال الدكتور “إبراهيم حسين” أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس أن قيادات الإخوان ترفض تماما أن تستلم للأمر الواقع، فتحاول أن تخرج من السجن بأي طريقة عن طريق إنكار كافة التهم، وذلك ربما لاتباعهم نهج المخلوع حتى يخرجون براءة، وهذه الحالة أشبه بحالة الإنتحار والدليل هى مظاهراتهم الغير سلمية... وفى سياق متصل قال دكتور “عبد الرحيم علي” أستاذ الطب النفسي بجامعة دمياط، أن القيادات الإخوانية الآن تحاول أن تتبرأ من كافة التهم الموجهة إليها، وهذا في علم النفس الطبي يسمى “سيكولوجيا الهروب من مواجهه الأزمات” .... وأكد عبد الرحيم أن المشكلة هنا أن من يفعل ذلك هم القيادات التي تتاجر باسم الدين، فكيف كان يصعد إلى القنوات التليفزيونية يتحدث عن ما يأمرنا الله به، ثم يعود هو ليكذب، موضحا أن تلك الحالة ستسبب حالة من عدم الثقة فيهم من الشعب المصري ...)(البديل 28/8/2013م). إن الإعاقة الوجدانية والعقلية، هي أن يكذب شخص كل المتحدثين في هذا الامر، ويرفض الاستماع الى صوت ثلاثين مليون خرجوا في الشارع المصري، ويصدق الأخوان المسلمين الذين مردوا على الكذب والنفاق !! يقول عبد الله فيما نقلنا عنه أعلاه (ويزيد القراي الأمر نُكرا بأنه لا يتحرج من تزوير حتى هذه المادة الخبرية المسرطنة) !! فأين هو هذا التزوير الذي نسبه لي دون دليل في هذه العبارة الكاذبة ؟!



    -نواصل-
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de