|
نحن الآن نملك وطنا
|
الآن يملؤنا
نحسه نعيشه
نفرح فه نحزن
نمارس غبننا
نغضب عليه
نتقالتل فيه نتاقبل فيه نتناقش على احلامه ونرسم غيومه واموجه وجباله وبحره وبره
وطن
نتحاور عليه وفيه ومعه وبه
نتجادل من على البعد عليه وفيه وبه
نعتز به نزهج منه
نبنينه يوماتى وسنواتى
نصرخ فيه بملء رئتنا
نضحك رغم كل جراحاتنا
نبكى رغم كل افراحنا
نخرج للشوارع نغنى نهتف يخرجون علينا من كلالاجحار
نزرعه همسا وضجيجا وغناءا وبكاءا
نحن نملك وطن
نحن نملك وطنا
الآن ولا زلنا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
قال الشاعر اليمنى :
اللي مضيع ذهب بسوق الذهب يلقاه
واللي مفارق محب بتمر سنة وينساه
بس اللي مضيع وطن وين الوطن يلقاه!!؟
Quote: ان النظام السياسي القائم في أي بلد هو من يجعلك ان تكون وطنيآ مخلصآ أو كارهآ له |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: ملهم كردفان)
|
صديقى صديق الحرف والعمر الطويل
اجمل الناس فينا كما الضؤ تدخل الى المكان فتضيئه
كما الرزاز تبلل الاغصان فتزويدها جمالا
اينما اتيت تاتى بالخير
شكرا توقيعك يا امين على حرفنا اينما التقينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كلما نظرت حولى ارتعب
ان الانسان يتعلم من التاريخ وممن حوله
ان حركة الافكار والناس هى حركة مستمرة ومتدافعة ومتحولة ومتحورة
وتنتقل من مكان الى مكان
ولكن يظل صاحب الفكرة والقدرة هو صاحب اليد التى تمسك بالريموت
التغيير
عنوان كبير ومثير
يحتاج منا ان نكون اوضح مع انفسنا اولا
وان نحدد العيوب
والمخالفات
ثم نركز على اسلوب التغيير
لان الفوضى كثيرا ما لا تجلب الا مزيدا من الفوضى
والترقى فى الفوضى يمنح الكثيرين ضياعا ورعب وفتات
وحسرة
ياريت اللى جرى ما كان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
لفوضى (ديموقراطية) خير من أخرى (استبدادية) ما حدث ويحدث في السودان يا صاحبي منذ بداية الإنقاص جديرٌ بالمجازفة والدخول في فوضى ثانية لا يكونون فيها البتة إنهم المعادل التؤام للتضحية بكل البلاد طولاً وعرضاً لأجل السلطة ....
نحن نملك وطناً منذ الأزل يا صاحبي لكنا من نبدده بالركون بالتقاعس بالطيبة المميتة بـ.....
تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: بله محمد الفاضل)
|
شكراً حرسي! ليتهم يعلمون أن الوطن بكل ما فيه من مآسٍ ومظالم، يبقى جوهرةُ ثمينةً، ينبغي على العقلاء أن يحافظوا عليها، فلا يدفعهم الغضب إلى دقّ أبواب الحرب الأهلية! ولينتهجوا نهج النضال المدني، والتغيير السلمي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: صلاح عباس فقير)
|
صلاح عباس فقير
Quote: شكراً حرسم ! ليتهم يعلمون أن الوطن بكل ما فيه من مآسٍ ومظالم، يبقى جوهرةُ ثمينةً، ينبغي على العقلاء أن يحافظوا عليها، فلا يدفعهم الغضب إلى دقّ أبواب الحرب الأهلية! ولينتهجوا نهج النضال المدني، والتغيير السلمي! |
سيدى الجميل صلاح
الفرق بين الوطن وبين الحيكومات فرق شاسع
كالبيت فى الحى ان دخلوا عليك خلوتك ومنعوك ابتسامتك فما اشقاك لحظة ان تفقد متعة ان حى حر
شكرا كلماتك النبيلة
وشباكك الذى ترى منه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote: جديرٌ بالمجازفة والدخول في فوضى ثانية |
يا صديقى صاحب المفرد\ة الانيقة كل سنة وانت كما دوما اجمل واكثر بهاءا
ان اكثر شىء مؤلم فعلوه فينا انهم كسروا فينا الداخل حتى اننا تكسرت عندنا بعض الثوابت المقدسة احيانا
مزقوا فينا احترامنا لكبارنا فصرنا نهزء بكبارنا
واحترامنا لرؤساءنا فصرنا نهزء بهم
ثم اوطاننا فصرنا لا نهتم كثيرا بما يحدث لها من زلازل وكان الامر لا يعنينا
والخوف ان تنتقل العدوى الى ذواتنا
وللحديث بقية
كل سنة وانت اجمل واسعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote: نحن نملك وطناً منذ الأزل يا صاحبي لكنا من نبدده بالركون بالتقاعس بالطيبة المميتة بـ..... |
صديقى الجميل مؤكد انه لم يغب عن فطنتك انى اعنى (الغد)
اليوم هو معنا ونحن فيه نختلف عليه ونتشاجر ونختلف ونتحالف ونتعارك ونحمل السلاح فيه ضد بعضنا نتقاتل لنمسك كل منا بطرف الدفة
فى النهاية يبقى لنا هناك وطن
حين التفت حولى لارى مأزق الذين ثاروا وجاروا
ان اهمية مشروع وطنى موحد ثقافيا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا وامنيا مهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة فى ضؤ حضور نشطاء وطنيين
وانا اشكر حروفك الصادقة هنا حتما وان كان شباكنا مختلف الا انى احس بكلماتك يا صديقى
كلنا نحب هذه الجغرافيا
لكنى اعلم علم اليقين بان هذه الجغرافيا التى منحونا اياها يوما قيربا من تاريخ 1821م حتما ان لم نستثمر تلك البقعة بمزيد من الثاقافة واليقين والقيم فان الجغرافيا هنا ليست (مقدس )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: عادل عبدالعزيز عبد الرحيم)
|
الصديق عادل عبدالعزيز عبد الرحيم
كل عام وانت الاجمل
هل تصدق فى عام 1977م قمت بكتابة مسرحية التلتوار وعرضتها على المسرح القومى عام 1981م
ما يهمنى هنا هو معنى التلتوار
وهو الوقوف بين فكرتين متناقضين حائرا
وهو ما اصطلح فيما بعد بعدة تسميات
فقط ان اجمل مافى الاسود والابيض انهما فى ذات اللحظة وهما بنفس اللون لكن تختلف الاشكال
فينا من يرى الابيض من خلال فكرة حزبية او فكرة فلسفية او دينية
وفينا من يرى الشر والقعوس من خلال فكرة مكعبة او دائرية
لذا حتى فى الابيض والاسود فاننا لا نتشابه على الاطلاق
فى بدايات تشكل الوعى عندى كنت اتساءل اكثر مما اجيب وافتش بين الفكرة والامكانية والقيمة والماعون
اكتشفت بان اشياء كثيرة هى عبارة عن خدعة كبرى نعيشها
بعد تجربة انتفاضة 85 م وانا كنت احد صناعها ومحركيها من الاطراف
ووآخر عمل قمت به كان ما بيم 1مارس الى 6 مارس 1985 م اى قبل الانتفاضة بشهر وهى مسرحية (ثريا)
وهى مسرحية فكرية لكنها فهمت انها سياسية بامتياز واوقفت من قبل الامن فقط بعد العرض الخامس
ولكن لنرى ما الذى حدث بعد الانتفاضة
من الذى جاء الى المنصب والمراكز الحقيقية هم هولاء الذين كانوا يختبئون بين شقوق التيارات من ولاء اعمى او بحرف دال مفبرك او محسوبية بينما ظلننا نحن نركض خلف كل ما كنا ننادى به
قالوا ببساطة انت زول موهوم
تصدق
من هنا كنت اتساءل من هم صناع الثورات ومن هم المستثمرون
من هم وقودها ومن هم ########ها
من هم اوروها ومن هم متفرجوها
فى لحظات البراكين قلت فى الزلزال انت لا تستوعب كثير لانك تكون فى لحظة توتر حقيقى وصادق وهلع احاينا
لكنك بعد الزلزال تستطيع ان تفيق وترى جيدا الكثير الذى لم تكن تراه بالذات اذا كنت ممن لا يملكون قوة السلطة او نفوذ القربى او اماكن السطوة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: بجاوى)
|
Quote: سلامات استاذنا حرسم |
تحياتى الحبيب بجاوى وكل سنةو وانت اسعد واجمل
Quote: ولسع مطالبك بحاجات كتيرة عن الثغر |
مؤكد اذا مد الله فى عمرى ساكتب عن حبيبتى بورتسودان كما لم اكتب من قبل
هناك الكثير الذى لم اقله بعد حول هذه المدينة التى تنام بين البحر والجبل
وعيونها مفتوحة وملابسها نظيفة
تمشى الهوينا وتختل بحقها وبحق ابناءها الذين يبونها منذ ان كانت
ليتنى كنت املك اكثر من قلم لكنت افرغت جميع اقلامى فيها هذه الحبيبة
حتما ان اكثر ما يجب على ان اكتب بالفعل
تاريخ الحركة المسرحية فى مدينتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
بل الاجمل حرسم شوف قراية دنقل المتفرده دي
جاء طوفانُ نوحْ!
المدينةُ تغْرقُ شيئاً.. فشيئاً
تفرُّ العصافيرُ,
والماءُ يعلو.
على دَرَجاتِ البيوتِ
- الحوانيتِ -
- مَبْنى البريدِ -
- البنوكِ -
- التماثيلِ (أجدادِنا الخالدين) -
- المعابدِ -
- أجْوِلةِ القَمْح -
- مستشفياتِ الولادةِ -
- بوابةِ السِّجنِ -
- دارِ الولايةِ -
أروقةِ الثّكناتِ الحَصينهْ.
العصافيرُ تجلو..
رويداً..
رويدا..
ويطفو الإوز على الماء,
يطفو الأثاثُ..
ولُعبةُ طفل..
وشَهقةُ أمٍ حَزينه
الصَّبايا يُلوّحن فوقَ السُطوحْ!
جاءَ طوفانُ نوحْ.
هاهمُ "الحكماءُ" يفرّونَ نحوَ السَّفينهْ
المغنونَ- سائس خيل الأمير- المرابونَ- قاضى القضاةِ
(.. ومملوكُهُ!) -
حاملُ السيفُ - راقصةُ المعبدِ
(ابتهجَت عندما انتشلتْ شعرَها المُسْتعارْ)
- جباةُ الضرائبِ - مستوردو شَحناتِ السّلاحِ -
عشيقُ الأميرةِ في سمْتِه الأنثوي الصَّبوحْ!
جاءَ طوفان نوحْ.
ها همُ الجُبناءُ يفرّون نحو السَّفينهْ.
بينما كُنتُ..
كانَ شبابُ المدينةْ
يلجمونَ جوادَ المياه الجَمُوحْ
ينقلونَ المِياهَ على الكَتفين.
ويستبقونَ الزمنْ
يبتنونَ سُدود الحجارةِ
عَلَّهم يُنقذونَ مِهادَ الصِّبا والحضاره
علَّهم يُنقذونَ.. الوطنْ!
.. صاحَ بي سيدُ الفُلكِ - قبل حُلولِ
السَّكينهْ:
"انجِ من بلدٍ.. لمْ تعدْ فيهِ روحْ!"
قلتُ:
طوبى لمن طعِموا خُبزه..
في الزمانِ الحسنْ
وأداروا له الظَّهرَ
يوم المِحَن!
ولنا المجدُ - نحنُ الذينَ وقَفْنا
(وقد طَمسَ اللهُ أسماءنا!)
نتحدى الدَّمارَ..
ونأوي الى جبلٍِ لا يموت
(يسمونَه الشَّعب!)
نأبي الفرارَ..
ونأبي النُزوحْ!
كان قلبي الذي نَسجتْه الجروحْ
كان قَلبي الذي لَعنتْه الشُروحْ
يرقدُ - الآن - فوقَ بقايا المدينه
وردةً من عَطنْ
هادئاً..
بعد أن قالَ "لا" للسفينهْ
.. وأحب الوطن!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
صديقى الجميل
عبالحفيظ
شكرا لكلماتك الانيقة
دوما تختار الاجمل
(كان قلبي الذي نَسجتْه الجروحْ
كان قَلبي الذي لَعنتْه الشُروحْ
يرقدُ - الآن - فوقَ بقايا المدينه
وردةً من عَطنْ
هادئاً..
بعد أن قالَ "لا" للسفينهْ
.. وأحب الوطن!)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كل اجزائه لنا وطن اذ نباهي به و نفتتن نتغنى بحسنه ابدا دونه لا يروقنا حسن حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا فده نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن خير هذي الدماء نبذلها كالفدائي حين يمتحن بسخاء بجرأة بقوى لا يني جهدها ولا تهن تستهين الخطوب عن جلد تلك تنهال وهي تتزن
أيها الناس نحن من نفر عمروا الارض حيث ما قطنوا يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن حكموا العدل في الورى زمنا اترى هل يعود ذا الزمن ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن نزحوا لا ليظلموا احدا لا ولا للإضطهاد من امنوا وكثيرون في صدورهم تتنزى الاحقاد والاحن دوحة العرب اصلها كرم والى العرب تنسب الفطن ايقظ الدهر بينهم فتنا ولكم افنت الورى الفتن
يا بلادي ... يا بلادا حوت مآثرنا كالفراديس فيضها منن فجر النيل في اباطحها يكفل العيش وهي تحتضن رقصت تلكم الرياض له وتثنت غصونها اللدن وتغنى هزارها فرحا كعشوق حدا به الشجن حفل الشيب والشباب معا وبتقديسه القمين عنوا نحن بالروح للسودان فدا فلتدم انت ايها الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الأخ عبدالله حرسم،
سلام.
إذا ابتعدنا قليلا عن الرومانسيات والغنائيات والبكائيات، وتذوقنا ولو قليلا، مرارة الحقيقة، لاكتشفنا باننا لا نملك وطنا الآن ولم نمتلكه في يوم من الأيام.
نحن دائما، ومنذ الفتح التركي المصري، ظللنا نملك ، أو بالاحرى تملكنا، سلطة.
نحن شعب الوطن السلطة.
دائما هناك السلطة ومواطنيها الابرار وهناك باستمرار المارقين الخونة الخوارج.
قد تتغير السلطة فيصير خونة اليوم هم المواطنين الأبرار غدا.
لكن تبقى دائما هناك السلطة وهناك دائما الوطن السلطة، ولم نمتلك وطنا في يوم من الايام.
إذا كان ما تسميه الفوضى، واسميه النضال، يولد لنا وطنا من صلب المعاناة والويلات، فمرحبا.
كل الاوطان العظيمة لم تولد إلا من صلب المعاناة والنضال والويلات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: حامد بدوي بشير)
|
Quote: الأخ عبدالله حرسم،
سلام. |
وعليكم السلام ورحمة الله
Quote: لاكتشفنا باننا لا نملك وطنا الآن ولم نمتلكه في يوم من الأيام |
والامر يتوقف على تعرفينا للوطن انا كما دوما اقول باننا داخل زريبة كبيرة اختارها لنا غيرنا فاصبحت الجغرافيا تتحكم فينا ادونا سلام جمهورى وحواز وحتة ارض ومجموعات عرقية وثقافية ومجموعات اثنية ودينية واجتماعية مختلفة وساطونا كدا وقالوا لينا انتو بتشبهوا بعض ولازم تكونا مع بعض
فقط نتعامل مع هذا الواقع المر
Quote: قد تتغير السلطة فيصير خونة اليوم هم المواطنين الأبرار غدا. |
لذلك اكرر واصر على ان الفرق بين السياسى والمثقف ليس اخلاقيا فقط
Quote: إذا كان ما تسميه الفوضى، واسميه النضال، يولد لنا وطنا من صلب المعاناة والويلات، فمرحبا.
كل الاوطان العظيمة لم تولد إلا من صلب المعاناة والنضال والويلات. |
ان اكثر مناطق الاختلاف والخلاف هو (المصطلح كل منا يطلقه ويفهمه كما يتخيل هو ليس بيننا ماهو معيار نتفق على انه مقياس موحد بيننا حتى نستطيع ان ننجز ارضية مشتركة فتنتهى مسائل كثيرة نحن متقاربين فيها لكن لاختلاف الشبابيك نعتقد باننا مختلفين حيالها
الاكثر ايلاما وارهاقا هو اننا لا نملك مشروعا وطنيا جاهزا يمكن ان يكون دبيلا لما راهن ونبنى على رفض كل الكائن حاليا وحين نتغير ينمحى كل الكائن الى شىء من الاساطير تتحول فيه بعض المنجز الى سراب ثم ننحدر لنبدأ من الصفر
يتحرك العالم من حولنا ونحن نبدأ من جديد
لذا مهما تغيرت الحيكومات (واتفق معك فى استعمال كلمة السلطة) فاننا لن نتحرك نحو منطقة ثقافية وقيمية وحرية حقيقية ومناخ يستوعبنا جميعا
شكرا جزيلا لهبشك مناطق كثيرة نستطيع ان نؤسس من خلالها على حوار يمكن ان يجعل مشروع موحد ممكنا
شكرا مرة اخرى اخوى حامد بدوى بشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: شكرا جزيلا لهبشك مناطق كثيرة نستطيع ان نؤسس من خلالها على حوار يمكن ان يجعل مشروع موحد ممكنا
شكرا مرة اخرى اخوى حامد بدوى بشي |
أخوي محمد عبدالله حرسم،
يغريني ردك على عدد من النقاط التي أثرتها إلى أن ادخل معك في نقاش هاديء حول الوطن والمواطنة والوطنية، ليس في عمومها ولكن ضمن الخصوصية السودانية.
أرجو أن يستمر هذا البوست الهام حتى أجد الوقت ... ولن أبتعد كثيرا.
لك الشكر على نوعية الطرح وعلى لغتك الرفيعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: حامد بدوي بشير)
|
Quote: خوي محمد عبدالله حرسم،
نحن شعب (تجاوزا، لأننا في الواقع شعوب)، ينام بهموم عادية وأحلام عادية، وعند انبلاج الفجر يستيقظ ليجد نفسه شعبا يساريا ثائرا، يحتفل بعيد ميلاد "لينين العظيم" في الخرطوم.
كل ذلك لأن جنرالا قد استيقظ مبكرا واستولى على السلطة لصالح حزب من الاحزاب.
ثم ننام ليلة اخرى في وقت آخر وبهموم وأحلام عادية ايضا. وعند ابلاج الفجر نستيقظ لنجد أنفسنا صحابة نقتل الكفار حيث ثقفناهم ونقعد لهم كل مرصد.
وكل ذلك أيضا، لأن جنرالا قد استيقظ مبكرا واستولى على السلطة لصالح حزب من الاحزاب. |
اخوى حامد ياخ الكلام كيفنى شديد
فقط عشان نتذكره ونحن ماشين لى قدام حبيت اخته علامة نحتاج ان نراه كل مرة
اما ملاحظاتى على مقالك الرائع
فسارد عليه باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: حامد بدوي بشير)
|
حامد بدوي بشير
Quote: أخوي محمد عبدالله حرسم،
يغريني ردك على عدد من النقاط التي أثرتها إلى أن ادخل معك في نقاش هاديء حول الوطن والمواطنة والوطنية، ليس في عمومها ولكن ضمن الخصوصية السودانية.
أرجو أن يستمر هذا البوست الهام حتى أجد الوقت ... ولن أبتعد كثيرا.
لك الشكر على نوعية الطرح وعلى لغتك الرفيعة. |
الجميل موفور الغة المؤدبة جدا الاخ حامد بدوى
لك التحية كما ينبغى لحضور فاعل مثل هذا الحضور
دعنا نحاول
ولا تنظر الى اختلاف لغتنا ولا الى كيفية المشى خلف معنى معين فالقضية كبيرة وعندى يسيرة لو ملكنا مفاتيح الدخول الى المشفر منها
واتفقنا على لغة واحدة ومصمطلخ ومعان
يسعدنى جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: : التشوه البنيوي أو المرجعية التاريخية للحركة الوطنية السودانية
يعود الفضل في التحديد الجغرافي للسودان إلى حملة الفتح التركي المصري في عام 1821. فما قبل الفتح التركي سلطنات ومشيخات بلا رابط قومي أو وحدة ترابية. وكان هذا الفتح بداية حقيقية لوعي سياسي قومي إتفاقا أو معارضة للحكم التركي، اكتمل وتجلي في الثورة المهدية ثم تطور وتوسع إبان العهد الإستعماري الحديث، مشكلاً البدايات الحقيقية للحركة السياسية السودانية الحديثة. إذن ومنذ الغزو التركي - المصري وحتى نيل السودان إستقلاله في بداية عام 1956 ، ليس ثمة أكثر من ثلاث علامات مرجعية يمكن أن نعتبرها أسسا مرجعية للحركة السياسية السودانية الحديثة وللتيارات التي انتظمتها. |
(التشوه البنيوي)
عجبنى جدا هذا المصطلح
اتفق معك فى تدحرج التكوين كما رسمته بمفاصله الثلاث
ولكنى ارى زيادة على ما ذكرت واعتقد انه لب المأزق
فى كل مفصل من المفاصل الثلاث صراع خفى دوما يسرى مع كل فكرة وحضور
صراع لا يرى ابدا لكنك تحسه ينفجر بك لغكا تحت قدمك ان لم تضعه فى اعتبارك
هناك منذ وقت ليس بالقصير خطان عن نفسى اراهما بوضوح وانه سبب كل صراعاتنا بالبنادق وبالكتب وبالاقلام وبالصور وبالتاريخ وبالجغرافيا
انه صراع يبدو وكانه طبيعى لكنه عندى ليس طبيعيا وانه الخازوق الحقيقى وليست تلك البنادق والصور المصوبة نحو ادمغتنا
هذان الخطان المتوازيان
والخطان ساعود لتفسيرهما بشكل افضل
اما لماذا
فان حركة الحياة تعمتد على اختيارك لاحد المسارين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
دعنى ارتب لك بعض فوضى حروفى وافكر معك بصوت عالى
لندخل معا الى جوف فكرة الخطان المتوازيان وهما لب الصراع والهوية والتاريخ والجغرافيا
ومنهما تستطيع تفسير المشهد
هناك خط واضح المعالم هو ابعاد الدين والعقيدة عن الحياة وتاخذ اشكالا شتى ومعارك باشكال مختلفة ولكن يبقى الهدف هو اقصاء الدين تماما عن التفكير والممارسة العامة بدعاوى كثيرة
وهناك خط آخر مواز له دوما وهو تفسير كل حركات الحياة وسكناتها وصراعاتها من خلال التفكير العقدى بمختلف اشكاله ومسمياته وانواعه لكنه فى النهاية يمثل اللجوء الى المعتقد سواء اكان دنينا او فكرة او ...
فى المسار الاول انت تعتمد على نفسك وفكرتك وعلمك ومدى اجتهادك وكل الاسباب فلا الانتصار ةالهزيمة والفرح والسعادة والحزن يعود فقط لانك لم تجيد ممارسة حياتك
اما فى المسار الآخر فانت فقط تحاول ويعود الامر كله لله لمعتقد الديانات والتوفيق بامره وحركة الحياة بارادته والموت والحياة بيده وبقدره
هذان الخطان هما لب الصراع اصلا فى الحياة لكنه فى السياسة اسوأ واضل واوضح
حين تجيش الجيوش نحو آخر ربما يختلف او يخالف فى عقيدة او فكرة رغم كل ما لكلمة الحرية من حضور الا انه فى لحظة اصطدام الخطان فالاحتكاك وارد بالتجييش والاعلام والحصار والثقافة والمصطلح والجغرافيا
ان انواع الاسلحة كثيرة جدا
والبعض يجيدون استخدام كل انواع الاسلحة فقط للوصول الى الهدف هو احضار الخط المطلوب على مسار حركة الشعب والامة والفرد
وساعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ما اردت أن اقوله، اخي محمد حرسم،
هو أننا كنا ولا نزال مشروع امة، مشروع قومية، مشروع دولة، مشروع وطن.
فالقومية السودانية لم يؤسس لها بالصورة والادوات الصحيحة، حيث كان استخدام القوة ولا يزال هو الوسيلة الوحيدة المعتمدة لفرض مفهوم القومية السودانية، وواضح ان هذا يسجل كل يوم فشلا جديدا.
طوال نصف قرن لم ننجز أبسط مظاهر الدولة، الدستور الدائم.
لذا يثير استغرابي عنوان هذا البوست (نحن الآن نملك وطنا).
نحن يا صديقي لم نملك وطنا قوميا موحدا في أي حقبة من حقب التاريخ.
ثم ماذا تعني ب (الآن)؟؟
الآن نحن أبعد ما نكون عن امتلاك وطن، والسودانيون ينهون الهجرة إلى دول الخليج لبيدأوا الهجرة إلى كندا وأستراليا واوربا وحتى جنوب أفريقيا من أجل إيجاد وطن لابنائهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: حامد بدوي بشير)
|
Quote: والامر يتوقف على تعرفينا للوطن انا كما دوما اقول باننا داخل زريبة كبيرة اختارها لنا غيرنا فاصبحت الجغرافيا تتحكم فينا ادونا سلام جمهورى وحواز وحتة ارض ومجموعات عرقية وثقافية ومجموعات اثنية ودينية واجتماعية مختلفة وساطونا كدا وقالوا لينا انتو بتشبهوا بعض ولازم تكونا مع بعض
فقط نتعامل مع هذا الواقع المر |
ان تكوين معادلة ضم القيمة المتشابهة هى فعل كان يمكننا ان نقوم به لكننا تنازلنا طواعية كما (الآن نفعل) طواعية تنازلنا لغيرنا ثقة فة مقدراته او شكا فى قدراتنا
فاننا سلمنا لغيرنا ان يوجد لنا المشترك بيننا
ومن هنا بدأت مسيرة تشابك الجغرافيا والثقافة والاجتماع والسياسة
كما الالغام تنفجر تحت قدمك كلما اردت ان تتحرر من سيطرة هذا التشابك
وجاى تانى قبل ما اجيك لى كلامك الاخير
شكرا لانك فتحت لى بابا كان مواربا
دعنا نلج بصدق وبهدؤ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان تكوين معادلة ضم القيمة المتشابهة هى فعل كان يمكننا ان نقوم به لكننا تنازلنا طواعية كما (الآن نفعل) طواعية تنازلنا لغيرنا ثقة فة مقدراته او شكا فى قدراتنا
فاننا سلمنا لغيرنا ان يوجد لنا المشترك بيننا
ومن هنا بدأت مسيرة تشابك الجغرافيا والثقافة والاجتماع والسياسة |
حبيت اركز على الفكرة دى لانها مركزية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ذا حتى فى الابيض والاسود فاننا لا نتشابه على الاطلاق
فى بدايات تشكل الوعى عندى كنت اتساءل اكثر مما اجيب وافتش بين الفكرة والامكانية والقيمة والماعون
اكتشفت بان اشياء كثيرة هى عبارة عن خدعة كبرى نعيشها
احب اكرر بعض عباراتى المتفرقة لتكون بعض محتوياتها حاضرة فى ما يلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: حامد بدوي بشير)
|
حامد بدوي بشير
Quote: ما اردت أن اقوله، اخي محمد حرسم،
هو أننا كنا ولا نزال مشروع امة، مشروع قومية، مشروع دولة، مشروع وطن.
فالقومية السودانية لم يؤسس لها بالصورة والادوات الصحيحة، حيث كان استخدام القوة ولا يزال هو الوسيلة الوحيدة المعتمدة لفرض مفهوم القومية السودانية، وواضح ان هذا يسجل كل يوم فشلا جديدا. |
لم تكن هذه المشكلة موجودة قبل 1821م
لاننا كنا مجموعات متفرقة لكنها
كل مجموعة توجد بينخا ما يوحدها وجدانيا
ولطكن فى ال 1821م فاننا صرنا جميعا داخل زريبة كبيرة بدون اللجؤ لما يمكن ان ةيؤسس لوحدة قيمية او شعورية حاول الوسط بناءها وفشل فى البناء على ما يؤسس لخصوصية مشتركة ومتفردة
والعكس ايضا فان بعض مثقفى الهامش يريدون ان يعتبروا تاريخ العودة هو 1821م والغاء كل هذه الاعوام التى مضت منا وفينا وخلقت معادلة جديدة
ما اقوله واقصده ايضا
اننا يجب ان نبنى على نحن فيه لا على الغاء ما نحن فيه والبداية من جديد مما يعنى اننا نلغى تاريخنا وذاكرتنا وحيويتنا
وبجيك تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
عزيزي حرسم
لازلنا نملك وطناً لا نملك إلا أن نقتات بشوقٍ يملك كل حنايا القلب إليه
لازلنا نملك وطناً لا نملك إلا أن نتقلب من منفى إلى منفى دون سبيل إليه
لا زلنا نملك وطناً نحلم أن نرتاح بين يديه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: وليد محجوب)
|
Quote: ننا يجب ان نبنى على نحن فيه لا على الغاء ما نحن فيه والبداية من جديد مما يعنى اننا نلغى تاريخنا وذاكرتنا وحيويتنا |
أخي حرسم،
دعني أقلب لك الصورة لتقف على رجليها بدلا عن راسها، وذلك بالسؤال المشروع التالي:
ماذا إذا كان (ما نحن فيه) و(تاريخنا وذاكرتنا) هي سبب ما نحن فيه.
هذا ال (نحن فيه) الذي منعنا من تاسيس وطننا القومي وأوصلنا إلى تخوم الدولة الفاشلة المرشحة للصوملة؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: حامد بدوي بشير)
|
الجميل حامد بدوي بشير
ان ثقافة الوطن الجغرافى عالميا ثقافة قريبة جدا وحديثة
تاريخيا لم تكن الدول باشكاهلا الحالية ولا بمفاهيمها الحالية ولا بمستنداتها واوراقها الثوبتية ولا بتحويل الانسان فيها الى ارقام
مجرد ارقام وصورة على وثيقة
ان التحول من الانتماء المكانى والدمى (ممكن يكون قبيلة او رحم او سلطة جغرافية)
الى السلطة الجغرافية هى محاولة لتشتيت الوعى والانتباه لشرط الجمعى فينا
وحين نحاول ان نقيس بما هو موضوع اصلا للتشتيت لنقيس به ما هو مبنى على معيارية الجمع او على الاقل البحث عن جمعى فينا
فان المعادلة لا يمكن ان تستقيم
لذا دوما احاول ان اجتهد فى ان نتحدث من ذات المنصة او على الاقل ان اعرف الآخر كيف يرى المشهد
وما (نحن فيه) هو خلاصة حركة التاريخ والانتقالات الكثيرة التى انتجت (الراهن)(الآنى)
واى محاولة لفرتكة الكبسولة الى عناصرها الاولية هى محاولة اولا فاشلة ثانيا سباحة عكس التيار ثالثا هو الغاء لنفسك
لان كل (منا ) له من هذا الشتات وحركة التاريج والتجميع البيئى نصيب
وبجيك تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: وليد محجوب)
|
وليد محجوب
يا صديق
حتما سياتى يوما نتوافق جميعا حول مفاهيم تواجدنا فيه وايجاد المشترك والانقى فينا والارحب
والقبول
شكرا حضورك الامنيق
ليك وحشة وغايب مننا كتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: ان التحول من الانتماء المكانى والدمى (ممكن يكون قبيلة او رحم او سلطة جغرافية)
الى السلطة الجغرافية هى محاولة لتشتيت الوعى والانتباه لشرط الجمعى فينا
وحين نحاول ان نقيس بما هو موضوع اصلا للتشتيت لنقيس به ما هو مبنى على معيارية الجمع او على الاقل البحث عن جمعى فينا
فان المعادلة لا يمكن ان تستقيم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الأخ العزيز حرسم
أحييك، وجودك إضافة كبيرة للمنبر.
تستفذني كتاباتك للتداخل رغم كل الموانع
Quote: ولكن لنرى ما الذى حدث بعد الانتفاضة
من الذى جاء الى المنصب والمراكز الحقيقية هم هولاء الذين كانوا يختبئون بين شقوق التيارات من ولاء اعمى او بحرف دال مفبرك او محسوبية بينما ظلننا نحن نركض خلف كل ما كنا ننادى به
قالوا ببساطة انت زول موهوم
تصدق
من هنا كنت اتساءل من هم صناع الثورات ومن هم المستثمرون
من هم وقودها ومن هم ########ها
من هم اوروها ومن هم متفرجوها
فى لحظات البراكين قلت فى الزلزال انت لا تستوعب كثير لانك تكون فى لحظة توتر حقيقى وصادق وهلع احاينا
لكنك بعد الزلزال تستطيع ان تفيق وترى جيدا الكثير الذى لم تكن تراه بالذات اذا كنت ممن لا يملكون قوة السلطة او نفوذ القربى او اماكن السطوة |
تمسك الشعوب بقيم الحكم الرشيد؛ الحرية والعدالة والديمقراطية والمشاركة والشفافية والمحاسبة والوحدة لم يأت من فراغ.
فراغنا يتم ملئه الآن عبر جراحنا
لا بد مما لا بد منه
لكي نخرج ونحن أكثر إلتصاقاً وحرصاً على حقوقنا
ولكي يكون قرارنا ملك يدينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: Elawad Eltayeb)
|
Elawad Eltayeb
Quote: أحييك، وجودك إضافة كبيرة للمنبر.
تستفذني كتاباتك للتداخل رغم كل الموانع |
لك التحية الفخمة كما كلماتك
Quote: لكي نخرج ونحن أكثر إلتصاقاً وحرصاً على حقوقنا
ولكي يكون قرارنا ملك يدينا. |
ولكى يكون قرارنا ملك يدينا
كيفما كانت اللغة وكيفما كانت العبارة فان الفكرة تستهوينى دوما حين نكسر كثير من القواعد والمعلبات القديمة فى سجن انفسنا داخل الآخرين الذين يريودناا هكذا
ان مسيرة الانعتاق مسيرة مكلفة جدا
لكنها ضرورية جدا
وبجيك
الكلام ما تم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان الوطن فى ادمغة الكثيرين شىء مربوط بالراهن السياسى
وهذه ميزة خطيرة جدا تجعل الوطن شىء وفى الاشياء شىء خاضع للمزاج والشعور فى اللحظة المعينة مرهونة بالرضا والسخط
كثيرون احسهم لانهم غاضبون من سيرة التاريخ يخربون كل شىء ليبنوا من جديد شىء ما
شىء يشبه الوطن
شىء يتخيلونه هو الوطن
وهناك من يكره الحيكومة اى حيكومة وتتداخل عنده المعايير ليرمى كل من ينير دربا بال ........
ان فكرة الوطن المتخيل
فكرة ليست مثالية ابدا
وان الاوطان كما فى التاريخ هى ربما ليست كما الآن كانت ترتبط فى كثير من الاحيان بالمساكنة وبالمواجدة وبحركة التجارة والمنافع وحركة العلوم
برضو ما كمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
عودة بسيطة الى التاريخ لو اعتبرنا ان البدايات السكانية كانت لسكان الكهوف واهل الصيد فان اكثر ما كان يميزهم انهم كانوا يخرجون نهارا لكنهم كانوا يعودون ليلا الى ذات المكان الذى ( يحميهم )وباتون فيه (آمنين )
كانت فكرة المأوى هى فكرة الموطن والنشأة هى صاحبة المسمى ثم تطور الامر بتطور الرعى الزراعة والصناعة
واشكالات اللغة والغموض والتشابك الذى يستمر مع تقدم الحياة
ولكن يبق الوطن هو ذاك المكان الذى تعود اليه مهما غبت
ان لم يكن بجسدك فبفؤادك
ان الزراعة كانت اولى عناصر الاستقرار التى كونت بعد ذاك الانتماء للجغرافيا
بحدود ضيقة ثم توسعت الرقعة كلما توسعت المسؤلية
وتوسعت المصالح
وتشابكت واختلطت الاجناس
ولكن تبقى الجغرافيا المكانية هى صاحبة السلطة فى التكوين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحن الآن نملك وطنا (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ان الوطن المرسوم بعناية من الآخرين هو وطن هش يمكن ان ينهار فى اى وقت
وان الوطن حين ينبع من القلب ويرسم من حالى الانتماء والمحبة فانه دائم لا ينزعه ولا قنابل النابالم
ان الجغرافيا حالة متغيرة
والثابت هو القلب والانتماء والنزوع للحق
| |
|
|
|
|
|
|
|