هل سيرقص تانى بعد دى???

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 07:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2013, 05:46 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل سيرقص تانى بعد دى???

    bish.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    يرقص فى دارفور النازفة بس كيف سيفعل ذلك هذه المرة فى الخرطوم و حتى فى ابو حمد??
                  

10-07-2013, 05:59 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Zakaria Joseph)

    يا زكريا جوزيف من خلا عادتو قلت سعادتو
    لو خليتو شد المريسة والعرقى البشير بخلى رقصتو
    إنها رقصة لا نحبها الا في هكذا مواضع
    البي يخلي ركعة سلفا كير تقليد نعتزو بيهو وربرجة البشير رقصة شنوووو يهووون الله !!!
    :
    :
    :
    :
    لك مني السلام ومن الرب المحبة
    التعديل لإضافة ركعة سلفا كير

    (عدل بواسطة محمد حمزة الحسين on 10-07-2013, 06:02 PM)

                  

10-07-2013, 06:18 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: محمد حمزة الحسين)

    "يا زكريا جوزيف من خلا عادتو قلت سعادتو
    لو خليتو شد المريسة والعرقى البشير بخلى رقصتو
    إنها رقصة لا نحبها الا في هكذا مواضع
    البي يخلي ركعة سلفا كير تقليد نعتزو بيهو وربرجة البشير رقصة شنوووو يهووون الله !!!"

    مريسة تانية???
    يا ابن الناس, المريسة دى ما ثقافة جنوبية, بل اخذها البعض من يتعاطونها من الشمال. و حتى عادة السكر ليست شائعة فى الجنوب كما يتخيل لبعضكم.
    هسى سمعت باسرة جنوبية فى السعودية ظبطت و هى تصنع العرقى? فضائح اللا بتنشرها الصحف السعودية و الخليجية عن جرائم عندها علاقة بالخمور و المخدرات و الدعارة حصل سمعت بجنوبى متورط فيها.
    انتو فقط نتخيلو عوجة رقبة زول تانى???
    نحن بنتكلم عن البشير الرقاص و جاى تقول مريسة???
    لا رقص و لا شراب حرام فى معتقداتنا, اتو بعضكم بخمج فيها لييه و بتطاولوا على الغير لييه?
                  

10-08-2013, 04:33 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Zakaria Joseph)

    محمد حمزة،

    للمرة الالف اها انا القدامك ده نشات في اقصي الشمال في دنقلا في مجتمع كان بشد المريسة و"الدكاي" معا، عادي!

    في "البيشان" كانو عادي بقدمو المريسة حتي للاطفال، واذكر الي اليوم الاصول الكانت متبعة في تصفية المريسة والادوات المستخدمة ومجري "القرعة" في تناول المريسة!

    وبعد ده كلو يظل ذاك المجتمع اطهر انقي اجمل ومترع روحانية علي مستوي الفرد العادي من مجتمع اليوم الرسالي الخالي من المريسة، بفضل طريقة تفكير امثالك من مستلبة الاعراب.

    اذن بطل تريقة علي اسلوب حياة الناس، بالذات ان هذا كان حياة اجدادك انفسم في الشمال!

    الدكاي عادي كان بتشدا في كل بيت، وافضل وكت لتناولو كان يوم الجمعة قبل الصلاة!
                  

10-08-2013, 04:43 AM

waleed nayel
<awaleed nayel
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 1170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    العزيز زكريا ....تحاياي
    الناس ديل ....الشيطان قام من كرسيهو ....و صفق ليهم
    عادي جدا يرقصوا فوق اشلاء الشهداء دون ان ترمش لهم عين
    و بعدين ألخص الفكره كلها كالاتي
    عرقي دعاره مريسه قتل سرقه فساد كذب مغلف بجامع كبير
                  

10-08-2013, 05:29 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: waleed nayel)

    محمد حمزة الحسين

    لو ما قريت كتاب الطيب (الانداية)،أنصحك تقرأه، عشان تعرف منو البشر المريسة والعرقي، ودورهم الثقافي شنو في معايش أهل السودان
                  

10-08-2013, 05:55 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: الصادق اسماعيل)

    Quote: للمرة الالف اها انا القدامك ده نشات في اقصي الشمال في دنقلا في مجتمع كان بشد المريسة و"الدكاي"


    اخونا الزمان كمال ، اخبارك يا راجل
    وتحية لصاحب البوست

    تقصد الدكاي ، لكن المريسة والتي هي تعادل الدكاي ما في في الشمال / يعني الدكاي من البلح الموجود في البلد
    لكن عناصر ومكونات المريسة أو طريقة شدها غير موجودة في الشمال لو قلت شد العرقي ده موجود بكثرة ، ربما تقصد الشربوت وهي من فصيلة الدكاي غير مُسكر لوجود عشب الحرجل الذي يفسد او يقلل من مفعول الكحول ، ودائما بيكون في عيد الضحية للقدرة الفائقة على هضم اللحوم المشبعة بالدهون ، ده طبعا استنتاج كيري ، يعني ما علمي
    لكن لو فكرت في إنو كنا بنلقى الترمس والبلح في طبق والمعادلة ما بين السكر وما ضد السكر حتلقى مسألة الشربوت برضو نظرية صحيحة
    سلام للأسرة
                  

10-08-2013, 06:10 AM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: ترهاقا)

    اخوي محمد حمزة،خلينا نفرق معاك شوية،وبعد التحية والاحترام..
    قريتنا من حواضر الجزيرة، بل وصنفتها جمعية تطوير الريف السوداني كالقرية النموزج،وهي من اكثر قري الجزيرة انتاجا، ومنذ ستينات القرن الماضي عرفت حملة الدكتوراه،واطباء مشهورين وخرجت الجامعات منذ ازمان بعيدة مئات ومئات الفاعلين والازهريين، ثم انه عرف عنها بانها قرية خالية من المشاكل والبغضاء والخلاف الي عهد قريب,
    تعرف اخوي محمد،كل من سافر بطريق الاسفلت في الزمان القديم ،يعرف اشهر جو في تلك الفجاج،يربض فوق القرية،ويتغشاه الناس بعد انغضاء عملهم،ويشربون عدلهم من المريسة،حتي اذا عصرت الواطا،دق الشتم،وضرب خالي الباهي قرنه كانه واحد من فرقة انشاد نبي الله داوؤد،وارتفع غناء خالي بخيت وجدي حمد ،هي المريسة الجابوك لي اشرب واقش ايديا،وزغردة يدي بينما كان خالي الباهي قد اطرب حتي الطيور ،وامتلا الجو بالحبور،كان والدي لا يشرب المريسه اذ كان متصوفا،ولكن اغلب اصدقائه وزملائه في الاذكار كانو يشربون،وكانو اجوادا كراما ،طيبين واهل حل وربط، اهل حاره،وعرض،وفضيلة،ولم يعرفوا ابدا ابدا شرا ولا اذي ولا تبطل،ولم يقصر ابدا ايما احد منهم في تربية الابناء وتعليمهم،،وكان الجو،الانداية هو الحاضر مركز حياتهم ،يتغشاهم نائب المامور او م الشرطة بالمركز ياخذ عدلا ومرحا ويمشي،كنت اتساءل لماذا لا ينبسط ابي معهم،وفي اخر ايامهم،يحجون ولا يذهبون الانادي الا للانس.
    ما اعجب له،ويقرني علي ذلك الكثيرين،ان الوقت الذي كانت فيه المريسة اولوية في حياتنا،كانت الاخلاق والمكارم في القمة والناس طيبون،وهانحن الان نجلد من يشرب المريسة،وهدمنا اندايتنا ،وكثر الوعاظ،لكن انهزم كل شي جميل في حياة الناس.
    اخلص لان المعيار في صلاح الحياة العامة ليس مرهونا بشرب كاس خمر،وانما مجموعة قيم متبعة.
    هذا مع ضرورة التسليم،بان امر الله فيها،انها رجس واجب اجتنابه،واستغفر ربي العظيم.
                  

10-08-2013, 06:18 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: عبدالعزيز عثمان)

    Quote: ما اعجب له،ويقرني علي ذلك الكثيرين،ان الوقت الذي كانت فيه المريسة اولوية في حياتنا،كانت الاخلاق والمكارم في القمة والناس طيبون،وهانحن الان نجلد من يشرب المريسة،وهدمنا اندايتنا ،وكثر الوعاظ،لكن انهزم كل شي جميل في حياة الناس.
    اخلص لان المعيار في صلاح الحياة العامة ليس مرهونا بشرب كاس خمر،وانما مجموعة قيم متبعة.
    هذا مع ضرورة التسليم،بان امر الله فيها،انها رجس واجب اجتنابه،واستغفر ربي العظيم.


    الاخ عبد العزيز عثمان

    لك التحية ، وإشادة بهذا الفهم العالي ، السودان بحير طالما في ناس بيفكروا ويفتكروا زيك
                  

10-08-2013, 06:28 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: عبدالعزيز عثمان)



    Quote: تقصد الدكاي ، لكن المريسة والتي هي تعادل الدكاي ما في في الشمال / يعني الدكاي من البلح الموجود في البلد


    ترهاقا مشتاقين،

    بقصد المريسة الواحدة والدكاي!

    العرقي في الزمن داك ما كان معروف عندنا خالص.

    اما المريسة فكانت حاجة عادية جدا في دنقلا الستينات ولاتلفت النظر اطلاقا!

    اذكر طريقة التصفية بي ماعون مصنوع من السعف شكلو جميل جدا!

    اما العبوة فكانت بالقرعة!

    والمدهش هي قرعة واحدة لكل الحضور تمشي في شكل دائرة، من دون فرز مابين كبير وصغير!

    اما الدكاي فهذا كان مشدود في كل البيوت، وبالتدريج اقتصر علي عيد الاضحي، وكنا بنشربو كما الماء واحد من دون اي عقد!

    العرقي شفتو في القولد منطقة ناس خالد عويس زميلنا هنا!

    (عدل بواسطة Bashasha on 10-08-2013, 06:30 AM)

                  

10-08-2013, 06:47 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)



    Quote: اخلص لان المعيار في صلاح الحياة العامة ليس مرهونا بشرب كاس خمر،وانما مجموعة قيم متبعة.


    عبدالعزيز وينك يافردة؟

    من ديك اوعيك؟

    نعم ياصديقي، والله ثم تالله الواحد عاش طفولة في مجتمع المريسة الدكاي، الدلوكة في ضي القميرة، نواح السواقي، شقشقة العصافير ساعة المغيب، واصوات الابقار مختلطة باصوات الماعز والضان والحمير، مع الخضرة الممتدة علي طول البصر ومنظرالنيل الخالد بالضفتين رقراق مع نسيم يدوخ عند العصير او قبل المغيب!

    ياالهي!

    اما الحياة الاجتماعية فبيوت الاسرة اشبه بحي صغير متراص ومتلاصق في بعضو الناس بتتشارك في كل شي والوجبات العادية اشبه بي فطور رمضان الجماعي من حيث العدد من فرط الالفة المحبة المحنة البين الناس!

    لاذلت اذكر كيف لوكنت طفل مابخلوك تمشي بي كرعيك خالص!

    اليوم كلو بتبادلو شيلك في الصفحة!

    كنت مهووس بي حب الساقية او صوتا الحنين جدا، واستمتع بي ركوب الساقية او ال"هوليق"!

    حياة اشبه بحياة اهل الجنة حقيقة!

    يالهي!
                  

10-08-2013, 07:00 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    Quote: اما العبوة فكانت بالقرعة!

    والمدهش هي قرعة واحدة لكل الحضور تمشي في شكل دائرة، من دون فرز مابين كبير وصغير!


    أها جليت تاني يا كمال، القرعة دي زاتها كانت قرعة دكاي ، اتفق معاك إنو ما كان في فرق بين صغير وكبير ، وكان دكاي وإلا مريسة مصير تناولهم القرعة نفسها ، بس إنت لا هذا ولا ذاك يعني بالمختصر المفيد معرفتك بالثقافة دي دايرة شوية تمحيص، شوية مزاكرة

    تحياتي يا كمال

                  

10-08-2013, 07:09 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: ترهاقا)

    Quote: دي دايرة شوية تمحيص، شوية مزاكرة


    قرقرقر!

    ترهاقا،

    القرعة اوقدح "الدبكر" كانو اكتر انائين بيستخدمو في كل شئ تقريبا!

    لا اذكر استخدام لادوات معدنية الا في نطاق محدود!

    اها شفت حماية البيئة كانت طبيعية كيف؟

    الاواني معظما من النباتات!
                  

10-08-2013, 07:24 AM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    ما خلاص ياكمال اخوي وقعت واشتتت.
    ذاك السودان الاليف الحنين،قرعت قارعته،واصابته اللعنات..احفظ كل تفاصيل الزمان القديم، حين كانت الحياة ضاربة الجذور،والناس اكثر عمقا وسموا،كانو عظاما، في كل شئ،وكانت الحياة اكثر دفئا،واقل بؤسا،اعراسها،واتراحها،هزلها وجدها.
    ثم جاء هؤلاء وقرروا اقامة المشروع الحضاري،والدولة الرسالية.
    وهاهي امامكم،ونحن نقلب فوق جمر الحنين ،يستعد احدنا ان يقائض كل كسبه،بفسحة من الحياة في الزمان القديم،ملئا بالاشواق،تحرسه ارواح الاسلاف الخيرة،وتمائمهم التي ضيعناها لياكلنا المغول.تحياتي للجميع وللاخ ترهاقا.
                  

10-08-2013, 07:28 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    Quote:

    القرعة اوقدح "الدبكر" كانو اكتر انائين بيستخدمو في كل شئ تقريبا!

    لا اذكر استخدام لادوات معدنية الا في نطاق محدود!

    اها شفت حماية البيئة كانت طبيعية كيف؟

    الاواني معظما من النباتات!


    وهكذا كان حالنا يا اخ كمال ، السرطان لم يكن يعرف لنا طريقا ، ولكن عندما ذهبنا للسرطان في عقر داره رحب بنا ايما نرحيب
                  

10-08-2013, 03:56 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: ترهاقا)

    المشكلة هنا ليس هي جهل هذا العنصري بالثقافات السودانية فقط، ولكن المشكلة الأساسية هي في تعنصره وفي تنميطه لأهل الجنوب بمثل هذه الطريقة العنصرية ال######ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.
    ده كوز لا أخلاق له، ويدعي في تدين زائفن وحايم في هذاالمنبر يدافع على المجرمين الذين قتلو شباب الثورة الذين لا يحملون أسلحة.
                  

10-08-2013, 05:08 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Deng)



    Quote: ولكن المشكلة الأساسية هي في تعنصره وفي تنميطه لأهل الجنوب بمثل هذه الطريقة العنصرية


    دينق ياصديق،

    انها افة البشوفو روحم، اهلهم، وثقافتم بعيون الغزاة، كالعثيمين، القرضاوي، بن باز، وماشابه!

    الطريف ان هؤلاء ورغم انف الكراهية لابناء السوداء، فقط لانهم سود، هم اول من يعترف كيف السوداني خريج مجتمعات المريسة والدكاي، يمتاز علي الاخرين وبالذات الاعراب، بدماثة الاخلاق، وهذا حقيقة بتحتاج لي وقفة!

    بقرا اطراء العرب لي شخصية السوداني في حتات الواحد لايتوقع يلاقي فيها عرب!

    من ذلك مواقع الاغاني السودانية!

    او في الاغاني الاناشيد السودانية علي اليوتوب!

    قطعا هذا غريب!

    كثير ما اجد عرب يطربون وينتشون للاناشيد والاغاني الوطنية السودانية، بل احدهم قال بالحرف "تمنيت ان اكون سوداني لوماكنت سعودي". النشيد المعني هو اغنية:

    سوداني الجوا وجداني بريدو.

    خلاصة الامر، هم وياللغرابة ورغم انف الاستعلاء والتافف العنصري يتطلعون الي نموذج شخصية السوداني خريج مجتمعات الانداية، المريسة والدكاي، كمثال يحتذي من حيث دماثة الخلق!

    في نفس الوكت ناسنا، مدفوعين بي كراهية الذات، بيدلقو ده كلو ويدو البحر، عشان يقيفو صف، لهثا خلف الموجود في ايادي ذات العرب المتطلعين الي ما بين ايدي ناسنا!

    نعم الدويلة الحالية والنظام الحالي اصدق تجسيد لهذا الParadox حقيقة!

    جرذان الاسلام السياسي العربي الوافد حاولو مسخ شخصية السوداني باستبدالها بشخصية الاعرابي!

    ولكن هاهي مناعة جسد ثقافتنا الطبيعية، تقاوم بشراسة!

    نعم من بعد السهر والحمي اللتي نجمت عن المقاومة، ها نحن نتمكن اخيرا من طرد هذه الجرثومة من جسد ثقافتنا، وحتما ستعود العافية لهذا الجسد المنهك!

    عندها سنعتز كغيرنا، باصلنا، ثقافتنا، وهويتنا كقوم سود، او ده كلو، كلو، حينتهي!
                  

10-08-2013, 05:16 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    Quote: يا ترهاقا القرعه كانت للمريسه والصفايه مصنوعه من زعف الدوم وتمسك باليد الشمال وتضرب باليد اليمنى من فوق لتتم التصفيه والباقي مشك انت ما سمعته خمسه مسكنها وخمسه ضربنها ودماعها سبقنها كان في بيوت الاعراس تسمع وشوشة المريسه كان لها صوت يصدر من داخل الغرفه المخزنه فيها ليوم العرس وهذا طبعا صوت الزريعه والكنقار ده مفعول التخمير لكن اختلف مع بشاشا في انو ماكانت مبزوله للصغار والكبار انما كان يخص بها الكبا


    العزيز مكاوي فضل مرحب بيك،

    يبدو لي اهنا المحس زي الفردة ترهاقا ما كانو بلحليل علي المريسة زينا في دنقلا!

    واضح انو ترهاقا مع انو اتربي هناك في "البلد" ماعاصر التجربة دي. بالنسبة لي موضوع كبار وصغار، انا اذكر في بوش من البيشان، قرطعتا مريسة وانا طفل!

    ما كنت براي وانما كورجة من اعمار مختلفة.

    اما الدكاي تحديدا فكان كما الشربات واحد تماما!
                  

10-08-2013, 05:30 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)



    Quote: وهكذا كان حالنا يا اخ كمال ، السرطان لم يكن يعرف لنا طريقا ، ولكن عندما ذهبنا للسرطان في عقر داره رحب بنا ايما نرحيب


    ترهاقا يافردة،

    سرطان شنو حمانا الله، والناس كانت عادي بتعمر لما فوق ال100 سنة!

    جدي عليه الرحمة ناهز ال107 واختو ال110، ومعظم جيلم عاش لمافوق ال100 سنة!

    جدي لحدي مارحل من الفانية لم يعاني من امراض الا من شوية امساك!

    والعجيب كان مصر لما يجي الخرطوم، يودو الدكتور ويصر يسمع من الدكتور انو عيان، او هو ماعندو التكتح ماشاء امون!

    ربما شاف الحاجة الهو محروم منها اي الدكتور كتقليعة او كده!

    عشان كده اخوك يبدو شاب لحدي الان، قرقرقر!

    في العالم القديم اجدادنا اشتهرو من بين كل شعوب العالم بطول العمر!

    المجد لمجتمع المرايس!
                  

10-08-2013, 05:36 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    Quote: يا ترهاقا القرعه كانت للمريسه والصفايه مصنوعه من زعف الدوم وتمسك باليد الشمال وتضرب باليد اليمنى من فوق لتتم التصفيه والباقي مشك انت ما سمعته خمسه مسكنها وخمسه ضربنها ودماعها سبقنها كان في بيوت الاعراس تسمع وشوشة المريسه كان لها صوت يصدر من داخل الغرفه المخزنه فيها ليوم العرس وهذا طبعا صوت الزريعه والكنقار ده مفعول التخمير لكن اختلف مع بشاشا في انو ماكانت مبزوله للصغار والكبار انما كان يخص بها الكبا

    هذه الوصفة تماثل وصفة غرب السودان ما عدا الصفاية تصنع من الدمورية


    _____________
    يا جوزيف الموضوع طلع من ايدك خلاص عن رقيص ذاك الرقاص و بقي عن المريسة
                  

10-08-2013, 05:41 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Mahjob Abdalla)

    رجاءا، ورجاء خاص، للزملاء والقراء :

    يحكو لينا عن المريسة في مجتمعاتم المحلية، من حيث التقاليد المتبعة في الصناعة، والخدمة اي طريقة تقديم المريسة.

    اعلم في بعض نواحي السودان المريسة كانت هي الغذاء الاساسي للسكان وشكرا.
                  

10-08-2013, 05:50 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)



    Quote: يا بشاشا المريسه كانت حاضره اكثر في الزواجات او البيشان كما يحلو لاهلنا تسميتها وكان العرس تايات واهم عناصر التايه التيس وجر المريسه طبعا بدلعوها بزير المريسه علي ما اعتقد الناس ما كانت فاكره المريسه حرام عشان كده العرس المافيهو تايه كان كأنو ما عرس ناقص


    العزيز مكاوي،

    انا نسيت "التايات" لاني ماعندي ليها مخزون في الذاكرة يذكر.

    مهم جدا الناس تنتبه كيف شراب المريسة في المناسبات ماكان دافعو السكر كما يتبادر الي الذهن ولكن هذا طقس قديم جدا من طقوس المناسبة، حتي الان ماعندي المعلومة المطلوبة عن طبيعة هذا الطقس، ولكن الشراب بصفة عامة في ثقافتنا وتاريخيا، كان ممارسة روحية!

    من هذا اخذ المصطلح المعروف ب"المشروبات الروحية" المتداول في الغرب.
                  

10-08-2013, 05:49 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    شكرا بشاشا و التحية لضيوفك و عاشت مريسة.
    الحقيقة هذا الشخص يعانى من مشكلة او عقدة ما مع اى شئ جنوبى و اصبح يتخيل اشياء كثيرة منتشرة حوله و يكبها فى الجنوبى. المريسة دى يشربها بعض كبار السن فى بعض المناسبات و من الصعب ان تجد شابا مخمورا فى المجتمعات الجنوبية التقليدية على الاطلاق. العرقى دى جديد على الجنوبين. فقط تمعنوا فى المظهر العام للجنوبين, متوسط الطول مترين تقريبا, دى ناس بتتطعم بالكحول????
    قبل الحرب الاهلية الاخيرة, كنا عندنا ثقافة صحيحة فى الاكل. الوجبة الاساسية الالبان و مصنفاتها و العصيدة و الفواكهة و الاسماك. و من النادر اكل اللحوم. الجنوبيون من اكثر الشعوب المحافظة فى افريقيا. مخدرات و الكحول و الجرائم الاخلاقية كالسرقة و الدعارة كانت دخيلة علينا. صحيح ان الحروب و النزوح ادت الى امتهان بعض امهاتنا مهنة صنع الخمور البلدية من اجل اطعام اطفالهن.
    و من اغرب الاشياء ان مصنع البيرة فى جوبا لم تتوقف لحظة فى مد الشمال بحصتها من البيرة الساقطة حتى عندما ساءت الامور بين الجنوب و الشمال.
                  

10-08-2013, 06:03 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Zakaria Joseph)


    اها يا محجوب و بشاشا, استمتعو بالفنان ايمانويل كيمبى مريسة ابيض فى برميل كبير.
                  

10-08-2013, 09:26 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Zakaria Joseph)


    بالله شوف ....

    زكريا جوزيف فتح موضوع الرقيص .... من المداخلة الأولى إتحول الكلام للمريسة.

    البركة فيكم يا زكريا في موضوع البوست.
                  

10-08-2013, 09:34 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    يا ابو العزائم,
    ترحمنا على هذا البوست من امبارح.
                  

10-08-2013, 09:34 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    يا ابو العزائم,
    ترحمنا على هذا البوست من امبارح.
                  

10-09-2013, 04:27 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Zakaria Joseph)



    Quote: زكريا جوزيف فتح موضوع الرقيص .... من المداخلة الأولى إتحول الكلام للمريسة.


    محمد ابو الريش تحياتي،

    نعم تحول الموضوع للمريسة، لانو في واحد اخونا في الخيط ده، واقع شتيمة وتحقير لي روحو من دون مايعلم، اوهو متخيل روحو بيشتم في واحد تاني اجنبي غريب، اسمو ذكريا يوسف!

    واذا بنا نثبت لي اخونا محمد حمزة، كيف المريسة هي بعض ارث اجداده هو، الحضاري، مما يؤكد علاقة الدم البينو او بين شقيقو ذكريا!

    هذا هو الدرس والخلاصة هنا!

    نعم وكنتيجة مباشرة لفقدان الهوية، اي الوعي بذاتنا الثقافية، هي البتجعل واحد زي ذكريا اجنبي في عيون واحد زي محمد حمزة، وهذه خلاصة وذبدة الحرب الاهلية العبثية المدورة من تصف قرن في بلدنا!

    اها انشاء الله وقع ليك موضوع المريسة ده جايي من وين، وبالتالي اخوك ماشي بيهو وين؟

    شلوم!
                  

10-09-2013, 08:20 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    Quote: اها انشاء الله وقع ليك موضوع المريسة ده جايي من وين، وبالتالي اخوك ماشي بيهو وين؟


    بشاشا سلام ....

    تعليقي ما كان رد على مداخلاتك تحديداً ..... لكن على تحويل موضوع البوست عموماً.

    برضو ما كان إحتجاج على تناول موضوع المريسة كإرث ثقافي واجتماعي، وهو أمر لا ينكره إلاّ أمثال محمد حمزة الذين يطيب لهم أن يصدقوا أن السودان دولة عربية عرقياً. رغم إنو إدعاء العروبة لا يجب أن يبعد من يظن عروبته عن أمر المريسة، فقد عرفها العرب منذ قديم الزمان ..... ولا أظن الخمر التي ذكرت في القرآن كانت تأتي لعرب الجزيرة العربية من ملكال أو الجنينة أو دنقلا.
                  

10-09-2013, 08:28 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: هذه الوصفة تماثل وصفة غرب السودان ما عدا الصفاية تصنع من الدمورية


    مهجوب ابدالله تهياتي،

    لو كده اخير مصفتنا في دنقلا!

    وهي جميلة المنظر حقيقة!

    غايتو عربيك ده يامهجوب ياهو ذات عربي دنقلا!
                  

10-09-2013, 09:13 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)
                  

10-10-2013, 03:12 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: عصام طه · جامعة القران الكريم والعلوم الاسلاميه
    محمد حمزة الحسين اول شي انت من وين في السودان كلمه مريسه هل هي كلمه جنوبيه ام عربيه هي لسيت عربيه ولا جنوبيه لكنها كلمه سودانيه مثلها مثل كثير من الكلمات المتداوله في السودان ويحسبها البعض بالعربيه هي نوبيه الاصل ومشتقه من كلمتين مري اسي يعني ماء الزرة ما يعني طلما اسمها نوبي فهي فمنشأها شمال السودان .
    رد · · ‏7 أكتوبر‏، الساعة ‏10:03 مساءً‏


    التحية للقارئ عصام طه من FB

    اها انا لقطا كلامو ده من هنا:

    السودان هو مركز دائرة الوجود

    ماتعرف ليه المساهمة القيمة دي مشت هناك؟

    اذن مريسة من:

    ماري نسي باللغة الكوشية لهجة دنقلا!

    اها شفتا مصيبتك يا محمد حمزة بقت مصايب كيف؟
                  

10-10-2013, 03:34 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    نرجع لي كلام محمد حمزة علي ضوء ما تم اكتشافه حتي الان بخصوص المريسة والمفردة نوبية دنقلاوية علي التعتر لي محمد حمزة:

    Quote: يا زكريا جوزيف من خلا عادتو قلت سعادتو


    اها يا محمد حمزة، الخلا عادتو هنا منو؟

    انتا ولا ذكريا؟

    جاوب!
                  

10-14-2013, 02:07 PM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)


    يا بشاشا اضيف فى الشمالية الى الدكاى والعرقى والمربسة النبيذ كانوا بيدفونه لمدة 7 يوم تاخذ ليك واحد قطاع من النبيذ اقوى من العرقى وهذا كان حاصل فى الشمالية . زمان الامام فى الشمالية يوم الجمعة يجغم ليه كم قطاع ويطلع المنبر فى الخطبة فى صلاة الجمعة .
    وعموما يا بشاشا زمان الما كان يشرب فى الشمالية بقولوا عليه ماراجل ؟؟؟؟
                  

10-14-2013, 11:17 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: احمد حمودى)

    احمد حمودي تحياتي،

    نعم في حاجة بدفنوها 7 يوم لا اذكرا الان. يبدو لي ال"كلموود"! ولكن بذكر "الزرّيعة" كويس جدا!

    اللي هو غسل العيش او شرو لحدي ما تظهر الجذور، او بعد داك طحنو بذات الطريقة الكانت ممارسة منذ عصر الاهرامات، المعروف اليوم ب"المحراكة".

    وذلك بان تسجي السيدة علي الركبتين وهي ممسكة بقطعة تعرك بيها العيش بي صورة متواصلة علي قطعة اخري مستطيلة الشكل من نوع محدد من الصخور، وهذه "المحراكة" فيما يبدو لي موجودة الي الان في جبال النوبة!

    الكثير جدا من جوانب الحياة اليومية العشتها في دنقلا، باستمرار بتلاقيني في بطون الكتب والصور المنحوتة علي جدران المعابد والاهرامات في مصر والسودان!

    ياليتني كنت حينها اعلم، ما عرفتا الان!

    ياريت!

    ياريت!

    نعم ياريت حينها في دنقلا كنت اعرف ان تلك الحياة اللتي عشتها وانا طفل، كانت ومضة وبرق خاطف، من عصر الاهرامات!

    ياريت!

    كتر من تعبتا، قال ليهو لو سمحتا يا ترباس!
                  

10-15-2013, 04:20 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    Quote: Taj M Ibrahim · الاهلية الخيرية
    ماهي علاقة مملكة مريس النوبية والمريسة؟ كلمة مريسة ايضا تستخدم في تشاد عند أهلنا الوداي سياد الراي


    العزيز تاج محمد ابراهيم سلامات.

    المريسة والمفردة معربة من "مرسي" تنطق "ميرسي" باللغة الكوشية لهجة دنقلا.

    لاحظ اللغة العربية لاتصلح لكتابة اونطق اللغة الكوشية. الياء الاخيرة في "ميرسي" تنطق A اي Mersay!

    الملاحظ المستعلواتي محمد حمزة قام فاكي البيرق!

    الزمن ده كلو هو بعير ويشتم اهلنا في الجنوب انطلاقا من تصور مسبق ان الMersay اي المريسة خاصة باهلنا في الجنوب، حصرا!
                  

10-15-2013, 05:45 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Bashasha)

    Zakaria Joseph
    كيف حالك. علك طَيِب

    خلينا نبدأ مِن أول السطر وفي صفحة جديدة ياخ.. والله أنا عاوِز أفهم.. والله والله والله ما دايِر أكاوي أو أغالِط أو أي فهم سلبي ألْبسني لهُ الأغيار..

    ما علينا.. لو بتصدِق كلامي ده أنا دايِر أسألك، إنت كجنوبي:

    (1) ليه مُهْتم بِمشاكِل السودان؟ (السودان السِياسي-الخارِطة-الإنْفِصال)

    (2) الفِكرة شنو تكون عضْوِيتك في منبر سوداني ناشِطة؟ (سوداني بِمعناها السِياسي)

    (3) الأولى بِالنسبة ليك السودان أم دولة جنوب السودان؟

    يا Zakaria Joseph أنا ما بكذِب، أنا فعلاً مُحْتار، ولغاية يوم الليلة دي، ومع عدم توصُلي لإجابات للأسئلة أعلاه، رجعت الأمر لِلمُكاواه، ياريت تكون عْندك إجابات واضِحة وقاطِعة ومُحددة، بِدون ما تسوق أسألتي إلى أي منحى آخر.

    شُكْرًا
                  

10-15-2013, 02:28 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: ليه مُهْتم بِمشاكِل السودان؟
    كنت جزء من السودان الموحد لزمن القريب دى و من البديهى ان اهتم بالسودان لان المشاكل التى ادت الى انفصال الجنوب لم تزول بانفصال الجنوب و بالطبع يتاثر بها, دى اول شئ. ثانيا, فضولية فكرية... و هذه قوية جدا لان دراسة الفكر الاقصاءى و الذى يتاسس عليه المنظومة السياسية الحاكمة فى السودان شئ يحيير. ثم اننى بالطبع سودانى و من الجنوب, اى ان الذين يعيشون فى البقعة الجغرافية الجنوبية للسودان سودانيون ام عندك شكوك فى ذلك?

    Quote: الفِكرة شنو تكون عضْوِيتك في منبر سوداني ناشِطة؟

    و الفكرة شنو ان تكون لديك مشكلة فى اننى اكتب هنا و اطرح مواضيع عامة حول مسائل مختلفة للنقاش? كلامك هذا وجب طرحه لصاحب المنبر. شنو الحكاية بالضبط? عندك مشكلة انو بكرى عندو اصدقاء جنوبين او بيسمح للجنوبين يكتبوا هنا? هل وصلت الحالة لهذا الحد?
    صدقنى, لو بكرى طلب منى عدم الكتابة هنا فلن اشتكى لاحد, فهو من منحنا هذه العضوية.


    Quote: يا Zakaria Joseph أنا ما بكذِب، أنا فعلاً مُحْتار، ولغاية يوم الليلة دي، ومع عدم توصُلي لإجابات للأسئلة أعلاه، رجعت الأمر لِلمُكاواه، ياريت تكون عْندك إجابات واضِحة وقاطِعة ومُحددة، بِدون ما تسوق أسألتي إلى أي منحى آخر.
    انت اكثر الناس حيرة بالنسبة لى. يبدو ظاهريا بانك قادر على التعبير برصانة و يمكن الجزم بانك ملم بابسط ادوات التعقل "reasoning" مع خصومك. لا اجد مبررا على الاطلاق فى جنوحك للعنصرية و التفاخر بها و لا اعرف شخصا تاذى من عنصريتك معنويا غيرك انت. هذا لجد شئ مؤسف جدا

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 10-15-2013, 02:30 PM)

                  

10-16-2013, 05:07 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل سيرقص تانى بعد دى??? (Re: Zakaria Joseph)

    Zakaria Joseph
    ياخ كان تسلِم على الأقل.. ما علينا!

    تقول:

    Quote: كنت جزء من السودان الموحد لزمن القريب دى و من البديهى ان اهتم بالسودان لان المشاكل التى ادت الى انفصال الجنوب لم تزول بانفصال الجنوب و بالطبع يتاثر بها

    على كِده المفروض نكون على تواصُل مع الإنْكِليز، بِإعْتِبارُمْ كانوا حُكام علينا، لأن المشاكِل لم تزول بِإسْتقلال السودان.. ده أنا بعتبِرو تبرير فطير جِدًا لِوضعكُم كجُنوسودانِيين
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: ثانيا, فضولية فكرية... و هذه قوية جدا لان دراسة الفكر الاقصاءى و الذى يتاسس عليه المنظومة السياسية الحاكمة فى السودان شئ يحيير.

    وليه تِتْشابا ما عِنْدك فِكر إقْصائي جنبك في دولتكُمْ.. شوف الدينكا أقصوا وأبادوا في أول سنة حُكم كم زول/قبيلة، دِراستك الفُضولِية الفِكْرِية -حسب مُسماك- أولى بيها أبناء دَوْلتكُم
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: ثم اننى بالطبع سودانى و من الجنوب, اى ان الذين يعيشون فى البقعة الجغرافية الجنوبية للسودان سودانيون ام عندك شكوك فى ذلك?

    عِنْدي تصحيح بس.. مُسماكُم إتْغَير بعد الإنْفِصال الصوتو ليهو بِنسبة 98%، حالِيًا إنت مُواطِن مِن دَولة جنوب السودان، وأنا مُواطِن مِن دولة السودان.
    ـــــــــــــــــــــــــ
    Quote: و الفكرة شنو ان تكون لديك مشكلة فى اننى اكتب هنا و اطرح مواضيع عامة حول مسائل مختلفة للنقاش? كلامك هذا وجب طرحه لصاحب المنبر. شنو الحكاية بالضبط?

    إنتو ما بتكْتِبو مواضيع عامة، إنتو بتكْتِبو عن الثورة/الإنْتِفاضة، عن سُلوك ساستنا، وهذِهِ أشْياء خاصة مُش عامة، وأطرح السؤال لِبكري ليه، أنا عاوِز أتناقش معاك وأعرِف مِن جنوسوداني:
    (1) ليه إنت مُهْتم بِمشاكِل السودان؟
    (2) الفِكرة شنو تكون عضْوِيتك في منبر سوداني ناشِطة؟
    (3) الأولى بِالنسبة ليك السودان أم دولة جنوب السودان؟

    ــــــــــــــــــــــــ
    Quote: عندك مشكلة انو بكرى عندو اصدقاء جنوبين او بيسمح للجنوبين يكتبوا هنا? هل وصلت الحالة لهذا الحد?

    لا ما عِنْدي مُشْكِلة في كَوْنو بكري ولا غيرو يِكون عِنْدو أصدِقاء مِن دَولة جنوب السودان، وهو حُر في منح العضوِية، بس زي ما إنت عِنْدك فُضول فِكري وبتدرُس الأفكار، أنا برضو عِنْدي فُضول فِكري، بحاوُل أفهم -زي ما قُلت ليك- ليه إنت بتكتِب هِنا ليه بِالرغم مِن تصويتك لِلإنْفِصال الكان مِن ضِمن أسبابو إنو الشِمالِيين (مُسمانا قبل الإنْفِصال) إضطهدوكُم/إسْتعبدوكُم/همشوكُم... إلخ، ده الأنا مُحْتار فيهو، أصلو حاجة مِن إتْنين يا Zakaria:-
    ( أ ) إدعاءاتكُم بِشأن الإضطهاد/الإسْتعباد/التهميش... إلخ إدِعاءات غير صحيحة.
    (ب) إدِعاءات صحيحة، وهِنا بِتِنْبثِق الأسئلة المُحَيِرة:
    (1) ليه إنت مُهْتم بِمشاكِل السودان؟
    (2) الفِكرة شنو تكون عضْوِيتك في منبر سوداني ناشِطة؟
    (3) الأولى بِالنسبة ليك السودان أم دولة جنوب السودان؟

    ــــــــــــــــــــــــ
    Quote: لا اجد مبررا على الاطلاق فى جنوحك للعنصرية و التفاخر بها

    لَيس بِعُنْصُري.. فقط هُناك بعض الناس تريدُني سبب لِيلْطُموا بِهِ وجوهَهُمْ حتى تُدْمى، فإذا أدْمت لاموني.. أخرج بعض الناس ما أقوله مِن سِياقِهِ العام (العمود) والخاص (الرد) وشاع الوصف (عزام فرح العُنْصُري) ثُم جعلْتُموني أفْتخِر بِهِ.

    يا Zakaria Joseph عِنْدي سؤال مُحدد:
    - هل ترى في حديثي معك (مُداخلتي السابِقة والحالِية) أي عُنْصُرِية (دع عنك ما سبق)؟

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 10-16-2013, 05:26 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de