|
ثورتنا على أبواب العصيان المدني !
|
ثورتنا على أبواب العصيان المدني! كاتب هذه السطور ولد متفائلاً ، والتفاؤل أمرٌ مشروع ما دمنا نحيطه بسياج الحيطة وقراءة الواقع قراءة جيدة. لذا فإنني – ودون إفراط في الخيال – أرى أن أمتنا على أبواب أنجع الأسلحة في كبح لجام الطغاة عبر التاريخ: سلاح العصيان المدني Civil Disobedience! ولعلّ من حق ابنائنا وبناتنا في هذا المنعطف الهام من تاريخ أمتنا أن نزودهم – كتقدمة قصيرة- بإضاءة عاجلة عن العصيان المدني..ماهو؟ كملخص لتعريف القواميس للعصيان المدني نجد أنه رفض الخضوع لقانون أو لائحة أو تنظيم أو سلطة يعدها منتقدوها ظالمة! وهو ضرب من التمرد الجمعي، لكنه يختلف عن الفوضى Anarchy .. ذلك أن العصيان تحكمه عقيدة سلمية ويخضع في الغالب لقيادة ربما تتألف من عدة تيارات ورؤى سياسية ونقابية لكنها تتفق اتفاقاً كاملاً على الهدف النهائي. وقد شهد القرن الماضي نماذج ناجحة للعصيان المدني ، منها على سبيل المثال: حملات المهاتما غاندي للمطالبة باستقلال الهند في الأربعينات والإضرابات والمسيرات السلمية ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا بقيادة منظمة المؤتمر الوطني الأفريقي ANC وحركة عموم أفريقيا PAN AFRICA، ثم حركة الحقوق المدنية في ستينات القرن الماضي في الولايات المتحدة بقيادة مارتن لوثر كينغ ومالكولم اكس وانتهاء بأنموذجين ناجحين في أفريقيا: هما انتفاضتا 21 اكتوبر 1964 و6 ابريل 1985 بالسودان. وأدلف إلى لبّ ما عنيت لأقول بأنّ العصيان المدني هو المؤشر على أنّ شعباً من الشعوب قد وصل به الحنق والضيق من السلطة السياسية التي تحكم قبضتها عليه أن يوصد أبواب المكاتب الحكومية والمؤسسات ويدع النظام الحاكم في حيرة من أمره .. لأنّ من سابع المستحيلات أن يفلح حاكم أو نظام مهما كانت قدرته على البطش على إجبار شعب كامل للعودة غصباً عنه لتسيير دولاب العمل ساعة أن يبلغ التذمر والاستياء بالشعب حد العصيان! وقد يستمر العصيان فترات طويلة – حسب قدرة بعض الأنظمة على الصمود. فثورة 1919 المصرية بقيادة سعد زغلول شهدت ربما أطول عصيان مدني في التاريخ الحديث، تقاسمها في طول النفس الثورة ضد أبارتهايد في جنوب أفريقيا وحركة العصيان المدني في الهند بقيادة المهاتما غاندي. ولعل ما يميز كل هذه الأنماط من العصيان المدني سلميتها وقدرتها الفائقة على التنظيم والانتظام. شعب السودان ليس حديث عهد بالعصيان المدني ، ولعله من نافلة القول أن نعيد ما قاله إخوة قبلنا حين انتظمت بعض البلدان قبل عامين ما عرف بالربيع العربي من أننا دخلنا هذه المرحلة قبل أن تدخلها تلك الشعوب بأكثر من ثلاثة عقود من الزمان ! صحيح أننا – كما أشار الحقوقي المصري الأستاذ سعد الدين ابراهيم في محاضرة له في الخرطوم عقب انتفاضة ابريل: أنه يخشى أن نكون الشعب الذي يفعل المستحيل في صنع الثورات ويضيعها في لمح البصر! وقد كان!! إن الحركة الجماهيرية السودانية قد بلغت خلال ربع قرن من مقاومة هذا الحكم الفاشي درجة من الوعي جعلتها تحسم أمرها في ما يجري الآن. أقول هذا وأنا على يقين مثلما الحال مع كثيرين أن تخبط النظام القمعي هذه الأيام واستخدامه لكل وسائل البطش (أكثر من 50 شهيدا في أقل من أسبوع) ومحاولة التكتم على ما يجري من وحشية بقطع الشبكة العنكبوتية وحشد قوات الأمن والشرطة وإصدار الأوامر لهم بالضرب في المليان وتكميم ما تبقى من صحف يسمح لها بأن تقول نصف الحقيقة.. كل ذلك يدل على أن نظام "الإنقاذ" في السودان قد وصل نقطة النهاية في سباقه عكس التيار. إن تكوين قيادة تنظم حركة الجماهير العريضة في المسار الصحيح لهو الباب الأمثل الذي تنال عبره جماهير شعبنا الثائرة حريتها وهي تجهز على نظام البطش الإسلاموي الحالي بإشهار سلاح العصيان المدني في وجهة وكتم أنفاسه. نحن على قاب قوسين أو أدني من بلوغ المعركة ذروتها ضد هذا نظام الإنقاذ ، فسلاح العصيان المدني الذي يكاد يكون في متناولنا سيجعل نظاماً منهد الحيل مثل نظام الإنقاذ يسقط أرضاً مهما استخدم من أدوات البطش. لقد زال حاجز الخوف..والنظام يعرف ذلك. بل أجزم أن شعبنا قام بتصدير الخوف لعصابة النظام التي فقدت – حسب التصريحات عبر وسائل الإعلام- أبسط قواعد اللباقة والفهم لما يجري. إن التاريخ نهر من الذهب والزبالة..ولعل الآية الكريمة (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) لعل هذه الآية في محكم التنزيل شهادة بأن حكم التاريخ هو قدر الله في سيرة الناس والشعوب. ونظام الإنقاذ الهالك مجرد ذرة غبار في مسيرة التاريخ البشري! لقد حان للغبار العالق في تاريخ أمتنا أن تنفضه عواصف ثورتها الهادرة. فضيلي جماع
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: لقد زال حاجز الخوف..والنظام يعرف ذلك. بل أجزم أن شعبنا قام بتصدير الخوف لعصابة النظام التي فقدت – حسب التصريحات عبر وسائل الإعلام- أبسط قواعد اللباقة والفهم لما يجري. إن التاريخ نهر من الذهب والزبالة..ولعل الآية الكريمة (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) لعل هذه الآية في محكم التنزيل شهادة بأن حكم التاريخ هو قدر الله في سيرة الناس والشعوب. ونظام الإنقاذ الهالك مجرد ذرة غبار في مسيرة التاريخ البشري! لقد حان للغبار العالق في تاريخ أمتنا أن تنفضه عواصف ثورتها الهادرة. فضيلي جماع
|
كلام أنقى من الذهب. تعظيم سلامي يا عزيزي فضيلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصىيان المدني ! (Re: فضيلي جماع)
|
أستاذنا الكبير .. فضيلي.. الحكومة الرعناء ومليشياتها المأفونة .. وهي تفتح نيرانها في صدور الأبرياء.. في محاولة يائسة لإرهاب المتظاهرين.. فهي لا تدري بأنها بفعلها هذا تجيش كل الشعب ضدها.. فقد دنت ساعة الخلاص.. المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.. والخزي والعار لعصابة 30 يونيو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصىيان المدني ! (Re: فضيلي جماع)
|
[red]الأستاذ فضيلي جماع التحية لك و لكل الشرفاء جنات الخلد لكل الشهداء الأبطال إن دماءهم الطاهرة أمانة تركوها في أعناق كل السودانيين ,بإذن الله النصر للثوار الأحرار و إن شاء الله ماحدث في السابق لن يتكرر أبدا و الثورة سوف يحميها الشباب النضر و الخزي و العار للإخوان المتاسلمين و أحزاب الفكة و المرتزقة و المأجورين من أمثال أحمد بلال و اولاد الميرغني و المهدي و غيرهم من الزبالة المنتفعين بعرق الفقراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
أستاذنا الفاضل فضيلى جماع تحية ثورية خالصة
Quote: لقد زال حاجز الخوف. |
هذه هى نقطة الانطلاق التى تخطتها الثورة دون رجعة حتى النصر الاكيد باذن الله.. بوست لا يحتمل التعليق فقد اكتملت معطياته دون ان تترك نقطة ولا شولة.. وما علينا الا التوقيع.. مليون تحية يا أستاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: nassar elhaj)
|
الشاعر والأديب حقا/ نصار الحاج أن يربت على كتفى صديق القافية ورفيق الكلمة الموقف فهذا دليل عافية ومنبع فرح. شكري الجزيل لا يوفيك حقك أيها الصديق. أؤكد أننا جميعا مطالبون بأداء الواجب اليوم قبل الغد. شعبنا ينتظر منا أكثر من ذلك يا نصار .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: إحسان عبد العزيز)
|
الصحافية والكاتبة الثائرة كومريد / إحسان عبد العزيز ألف شكر لك أختي الفاضلة على هذا التعليق الذي يشد الحيل. ثورتناتخطت فعلا حاجز الخوف. بل أجزم أنّ شعبنا قام بتصدير الخوف لنظام الإنقاذ الذي هو الآن في ارتباك وحيرة. اختلطت كل الدروب عليه، بينما عرف شعبنا طريقه جيدا..ولا رجعة عن الطريق الذي اختاره والذي ضمن أولى محطاته إسقاط هذا النظام الفاشي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: Artiga Gilani)
|
أستاذنا الكبير فضيلي جمّاع ، متعك الله بالصحة والعافية على هذا الطرح الجميل، والتفاعل القوي مع قضايا أمتك ، ولاشك ، فالشعراء هم ضمير الأمة وصانعي أحلامها وأمانيها. وتعقيباً على تفضلتم به أقول ، كما قال غيري ، أنه في ظل غياب مؤسسات مجتمع مدني متماسكة كالإتحادات والنقابات وذلك بعد أن أزاحت سياسة التمكين التي أتبعتها هذه الفئة الباغية ، بعد أن أزاحت الكوادر التي تملك الخبرة والكاريزما للقيادة ، أقول أنه في ظل وضع كهذا فإننا نعوّل كثيراً على مفصولي الصالح العام المُفترى عليه وعليهم ، ومفصولي الجيش والشرطة بأن يسعوا لتأسيس نقابات وقيادات ظل ترفد هذا الحراك وتقود وتخطط للعصيان وغيره من التكتيكات التي تتطلبها هذه المرحلة ، وذلك لما لهذه الكوادر من خبراتٍ ومقدرةٍ على الطرح كما تفضلتم به هنا من تقديم رؤيه تصلح كورقة عمل وخارطة طريق متماسكة فكرةً ولغةً كما ينبغي لكتاباتكم أن تكون. وكذلك وفي ظل غياب قناةٍتلفزيونيةٍ تدعم ثورتنا المباركة فإننا نعوِّل كثيراً على كل الصحفيين الشرفاء أن يتفاعلوا مع كل ما يحدث في السودان وايصاله لكل ذي ضمير حر . على كل صاحب فكر وقلم وعلاقات مثل شخصكم الكريم أن يوصل صوت الثورة لكل إذاعات وتلفزيونات العالم الحر و بكل اللغات ، فليكتب من يستطيع للصحف وللمواقع الإسفيرية المختلفة باللغة العربية والانجليزية والفرنسية وغيرها. لا بد للصحفيين أن ينشروا ويفضحوا ممارسات هذه الطغمة الباغية. وسفكها لدماء مواطنيها خلال كل هذه الأعوام وتبجح قادتها بأنهم سيُنزولون للشوارع مليشياتهم المسلحة بالنار.
المجد والخلود والرحمة لشهدائنا والعزة للسودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: Yassir Tayfour)
|
الأخ الصديق ياسر طيفور.. أتابع جهدك المقدر وآخرين في أكثر من موقع إليكتروني . إن ثورة تتسلح بمثل هذا النفث الشبابي في الشارع وهذا الرتل من الشهداء الأبرار وتدعمها أقلامكم المستنيرة لابد أنها بالغة هدفها قريبا بإذن الله . سلمت وسلم وطنك وشعبك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: الهادي أحمد علي)
|
سامحني أخي الهادي احمد علي للتأخر في الرد..فقد شغلتني بعض الشواغل. أسعدني كثيرا تعليقك الجميل ورؤاك الثورية . لكن صدقني إن أي ثورة تنتج وسائل وأدوات عملها التي تكون بمثابة الميكانيزم (الآليات) لتحريك دولابها . ولعل هذا هو المدهش في عبقرية ثورات الشعوب. أتفق معك أن غياب وسيلة إعلام واسعة الإنتشار ، إضافة إلى عدم التنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني - كل ذلك ربما يؤدي إلى بعض الإرباك في تنظيم صفوف الثورة. لكني على يقين أن مرحلة العودة إلى المربع الأول لم تعد واردة. فالسهم الذي انطلق من القوس لن يعود إليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: Artiga Gilani)
|
أخي الأستاذ/ أرتيقا جيلاني طاب يومك أيها العزيز. أوافقك أن العصيان المدني سيكون الدرع الواقي لشبابنا ويعصمه من رصاص زنادقة الإنقاذ. لكن ما يجب أن نعيه أن آليات نضج الحالة الثورية التي تقود إلى العصيان المدني - وهو قمة الرفض الشعبي للواقع السياسي المعاش- هذه الآلية لها ديناميتها وشروطها المعقدة لكي تصل إلى مرحلة النضج - مرحلة العصيان المدني. دعنا نأمل أن كل الأسباب لنضج الثورة قد اكتملت وأن العصيان المدني ربما يحدث كاملا في أي وقت. عشت ايها النبيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: فضيلي جماع)
|
فضيلي جماع الشاعر والأديب لك تحية وسلام
Quote: نحن على قاب قوسين أو أدني من بلوغ المعركة ذروتها ضد هذا نظام الإنقاذ ، فسلاح العصيان المدني الذي يكاد يكون في متناولنا سيجعل نظاماً منهد الحيل مثل نظام الإنقاذ يسقط أرضاً مهما استخدم من أدوات البطش. لقد زال حاجز الخوف..والنظام يعرف ذلك. بل أجزم أن شعبنا قام بتصدير الخوف لعصابة النظام التي فقدت – حسب التصريحات عبر وسائل الإعلام- أبسط قواعد اللباقة والفهم لما يجري. |
الإنتقال لمرحلة العصيان المدني يتطلب تحركاً نشطاً على المستوى الفئوي ,طلبة الجامعات واساتذتها والنقابات , يقع على عاتقهم عبء كبير عليهم النهوض به للعبور بمرحلة العصيان المدني لمراميها
لك التحية مجدداً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورتنا على أبواب العصيان المدني ! (Re: أسامة العوض)
|
الأخ الأستاذ/ أسامة العوض..شكرا على المداخلة القيمة. أوافقك أن تنظيم التحرك الفئوي أمر هام لكي نصل مرحلة النضج في العصيان المدني رغم اقتناعي أن هذا الأمر مسألة تتعلق بالقيادة.. وأظن أن التنسيقية التي أنشئت ستقوم بهذا العمل التنظيمي على اكمل وجه ، لأن أي عمل جماهيري دون تنسيق وتنظيم قوي سيكون مصيره الفوضى. ونحن نريدها ثورة واعية تعرف كيف تتحرك وكيف تحقق مراميها.
| |
|
|
|
|
|
|
|