|
هل تعرف سيدة العرب الاولي عن مهيرات السودان كثير شيء!!
|
بغض النظر أو عدمه عن إستحقاق السيدة وداد بابكر عن لقب سيدة العرب الأولي فسؤالنا ينصب هل تعرف سيدة العرب الأولي عن سيدات السودان الأول بضم الهمزة علي لام الألف كثير شيء أمثال المهيرات:
أول امرأة سودانية تلتحق بكلية غردون التكارية في العام 1945م هي الأستاذة "انجيل اسحق" وتخرجت في كلية الآداب في 1948 وفي العام التالي تبعها أربعة طالبات ( 2 آداب 2 علوم ). كما تخرج في العام 1952 طبيبتان هما "خالدة زاهر زر" و "يسر كيان".
رائدات في مجال القانون ومن أبرزهن إحسان محمد فخرى عام 1936 وحصلت على شهادة كامبردج من الدرجة الأولى من مدرسة الاتحاد العليا ، وفي عام 1963 حصلت على بكالوريوس القانون من جامعة الخرطوم وكانت أول قاضية سودانية وتركت العمل سنة 1991 ويليها كثير من النساء السودانيات منهن نجوى محمد كمال من مواليد بورتسودان سنة 1950 ، وهي أول امرأة تصل إلى منصب قاضي مديرية وغيره.
الأستاذة "إحسان محمد فخري" أول امرأة سودانية تقلد منصب القضاة في كل إفريقيا وفي عام 1976م أصبحت قاضية محكمة استئناف وما أن جاء عام 1993م حتى كانت هناك أكثر من قاضية في الحكمة العليا منهن الأستاذتان رباب مصطفى أبو قصيصة وفريدة إبراهيم احمد.
عميد كلية مثل الراحلة زكية عوض عميد آداب جامعة الخرطوم ، والدكتورة محاسن حاج الصافي عميد معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية بجامعة الخرطوم. الدكتورة فاطمة بابكر في كتابها عن البرجوازية السودانية باللغة الإنجليزية وقد عملت محاضر في العلوم السياسية بجامعة الخرطوم بعد ثورة أكتوبر سنة 1964 كانت هناك امرأة عضو في البرلمان وفي الفترة من 73 إلى 1984 وهي الأستاذة فاطمة أحمد أبراهيم.
هل تعرف السيدة الفضلي سيدة العرب الأولي عن المؤسسات للعمل المدني في السودان كثير شيء أمثال أولئك:
ومن الؤسسات لتلك الحركة السيدات: فاطمة طالب إسماعيل ، عزيزة مكي عثمان أزرق ، زكية مكي عثمان أزرق ، نفيسة المليك ، ام سلمة سعيد ، خالدة زاهر ، آمنة علي بدر الدين ، ثريا امبابي ، فاطمة احمد ابراهيم. سلمى محمد سليمان ، خديجة محمد مصطفى ، نفيسة أحمد الأمين ، محاسن جيلاني وأخريات . ثم توالت بعد ذلك الروابط النسوية إلى أن تكون الاتحاد النسائي السوداني في عام 1952م
نرجو من سيدة العرب الأولي ان تتدرج في السلم بـأن تعرف عن سيدات بلادها أولا ً وعن إسهاماتهن في تقدم بلادهن ومن ثم عليها أن تغوص في أعماق الهوية السودانية هل نحن عرب أم أفارقة؟ ام مزيج من هنا وهناك وماذا عن السحنة النوبية في الشمال والجبال والرطانة في الشمال والحلنقة في الشرق ودار مساليت في دارفور وكم نسبة العرب اليعاربة في السودان؟
لم يحافظ نظامك علي الوجه السوداني الخليط المتعدد السحنات والجهات والقبائل وبدأ تعميق القبلية والفصل العنصري فضعنا ما بين التباهي باللسان العربي المبين واللهجات المتعددة والبحث عن الهوية؟
لهذا السبب وغيره من الأسباب فنحن لا نستحق أي لقب عربي.
|
|

|
|
|
|