محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 00:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2013, 01:00 AM

سامى عبد المطلب
<aسامى عبد المطلب
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 1814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة

    لا يا "بَتَل".. لم يبدأ الفيلم "الهندي" بعد (1)

    وأنا أقلب البصر كرّات في مقال السيد/ مصطفى عبد العزيز البطل، الموسوم بـ(أوساخ وجراثيم محفوظ بشرى)؛ علّي أعثر على السبب الذي حمله على الخوض في ما استغلق عليه فهمه وفشل "فشلاً ذريعاً" في استيعابه كما أتحفنا في مقاله؛ وأنا في تقليبي أحاول (بمنتهى الاجتهاد) أن أخرج بما يفيد، أو ما يجعلني (أفهم) ما الذي يريد أن يقوله البطل!
    يبدأ البطل مقاله بـ(تشكيك) في أن يكون المقال سبباً في إيقاف صحيفة اليوم التالي وأن هذا الادعاء على ذمة من (أنتجوا) المادة وقاموا بتوزيعها! قبل أن يشير إلى أن كاتب المقال اسمه محفوظ بشرى (عاشت الأسامي – كما قال) وأنه لم يسمع به من قبل!
    قبل الولوج إلى (أوساخ وجراثيم البطل)، أحب الوقوف هنا قليلاً وأمنح نفسي حق التساؤل و(التظارف) على طريقته: من أنتج المادة يا بطل؟ هل هو شخص غيري (عاشت الأسامي)؟ ومن وزعها؟ هل وجدت أن من وزعها هو شخصي (عاشت الأسامي وكدا)؟ حتى تعلق على ذمتي (ادعاء) لا يعجبك؟ واتهاماً بأنني (من أنتج المادة) وقمت بتوزيعها والترويج لها؟ حسناً المادة تسببت في إيقاف صحيفة (اليوم التالي) وذلك على ذمة البلاغ المرفوع من جهاز الأمن والمخابرات الوطني إلى نيابة الصحافة والمطبوعات ضد كاتب المادة ورئيس تحرير الصحيفة بتاريخ 17/7/2013م، هذا أولاً، ثانياً إن كان لم يعجبك أن يتسبب كاتب (لم تسمع باسمه) في إيقاف صحيفة وكدا؛ فـ(بطريقتك) يا ظريف. لكن السؤال: ما عاجبك ليه؟
    ثالثاً: لم تسمع بكاتب المقال، ولا يبدو أن وصفه بالكاتب والأديب والناقد يعجبك، كل هذا مقروءاً مع (فشلك الذريع) في فهم ما يريده الكاتب؛ بناء على كل هذا نقول: ما الذي يجبرك على تناول موضوع لم تسمع بكاتبه ولا تفهم ما يريد؟ زعلان من شنو يا بطل؟
    نتجاوز بعض (الخربقات –كما تقول) وندخل إلى تعميمك المخل وتلبيسك النص ما لم يقله: "الكاتب الأديب الناقد غاضب على جميع السودانيين الذين ينتمون إلى أصول عربية. للأمانة والدقة هو غاضب فقط على ذوي الأصول العربية الذين يقيمون في أحياء سكنية تحمل أسماء عربية"!!
    حسن، لم أقل إنني غاضب على جميع السودانيين الذين ينتمون إلى أصول عربية، لقد تحدثت عن (متعربي السودان) وأظن أن البطل (ترجم) عبارة (متعربي السودان) إلى (جميع السودانيين الذين ينتمون إلى أصول عربية) لشيء في نفسه ربما، و(للأمانة) و(الدقة) لم أقل (قط) إنني غاضب من (ذوي الأصول العربية الذين يقيمون في أحياء سكنية تحمل أسماء عربية)، ودونك مقالي فاقرأه مرة أخرى يا ظريف.
    وقولك – يا بطل- بمنتهى الإطلاق والثقة عني: (وهو ينطلق في غضبته العارمة من فرضية بسيطة وغير معقدة، وهي: إذا كنت من أصل عربي وتسكن حياً يحمل اسم عربي فأنت بالضرورة عنصري، تتعالى على السودانيين من ذوي الاصل الافريقي الذين يسكنون احياء تحمل اسماء افريقية)؛ قولك هذا لا يجعل ما قلته (حقيقة)، لذا (حاسب يا بَتَل أوعى من اللِّفيت).
    إن قولك: (أفادنا الكاتب، نفعنا الله بعلمه، بأن (ما رسخ في أذهان متعربي السودان [من ساكني تلك الاحياء] من انهم أسمى من الأفارقة وهم عنصري)؛ يخرجك من أمانة النقل يا بطل، وعلى أحسن الفروض يلصق بك تهمة التعالي وادعائك فهم ما يريده الكاتب أكثر من الكاتب نفسه، إذ أن وضعك لعبارة [من ساكني تلك الاحياء] بين قوسيها، جعل المعنى يذهب إلى أن الكاتب يتحدث فقط عن ساكني تلك الأحياء وليس كل متعربي السودان، وهناك فرق في الحالين يا ظريف نخبرك به لاحقاً.
    نتلاقى قدّام.
                  

07-30-2013, 03:32 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: سامى عبد المطلب)

    بطل بتاع ايه يامحفوظ ترد عليه
    ده زول تعبان ومتسلق وعاوز يطلع بفائدة من الانقاذ والمطبلين لها
    سلامات سامي
                  

07-30-2013, 08:35 AM

سامى عبد المطلب
<aسامى عبد المطلب
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 1814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: حيدر حسن ميرغني)

    مرحب حباب شيخنا الحنين ...
    ما لا افهمه هو هذا العدائيه التى ينتهجها البطل ضد الجميع فجل مقالاته تهاجم اشخاص واعتقد انه يستمتع
    بهذه المعارك الصحفيه لانها تبقيه على السطح لم يعجبنى رد الكاتب محفوظ بشرى ولا مقالته التى تسببت
    فى ايقاف صحيفه اليوم التالى ولكنى اردت ان الفت النظر الى منهج البطل فى التقليل من الاشخاص
    والتهكم عليهم وميله للشخصنه مع كل من يختلف معه .....

    (عدل بواسطة سامى عبد المطلب on 07-30-2013, 08:37 AM)

                  

07-30-2013, 09:30 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: سامى عبد المطلب)

    الاخ سامي
    سلام وتحية

    اتفق تماما مع البطل في تحليله
    ذلك ان ما كتبه محفوظ بشري لا يفيد الا في جهة العنصرية والقبلية التي ابتلينا بها
    وكان يفترض في الكاتب ان يحارب هذه العادات الجاهلية لا ان يؤطر ويؤصل لها ويستدعي الاسماء والاحياء
    وكلنا يعرف ان الاسماء تأتي هكذا لاسباب كثيرة ليس من بينها تفاخر ولا انساب
    بدليل ان دولتنا كلها اسمها السودان ويقيني ان اي سوداني قد لا يقر هذا الانتساب الي الالوان لكنها اسماء والسلام
    اتمني من الكاتب والناقد والاديب محفوظ بشري ( وانا ايضا اسمع به لاول مره وليس في هذا عيب)
    اتمني ان يحارب هذه القبيلية ونحن معه في هذه الحرب لا ان يتخذها مادة للكتابة والتحليل والنقد

    تحياتي لك وللكاتب محفوظ بشري
                  

07-30-2013, 12:08 PM

سامى عبد المطلب
<aسامى عبد المطلب
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 1814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: علي الكرار هاشم)

    الكرار على وعليك من السلام والتحيه اجلهما

    Quote: لم يعجبنى رد الكاتب محفوظ بشرى ولا مقالته التى تسببت
    فى ايقاف صحيفه اليوم التالى


    اتفق معك فى ان مقال محفوظ يذكرنى بمقال منعم سليمان عن الشماليات لكن ذلك لا يتيح للبطل مواصله تجنيه على كل من لم يشاركه الرأى
                  

07-30-2013, 12:51 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: سامى عبد المطلب)

    سلامات
    حبيبنا
    سامي
    الجزء الثاني من مقال الرد علي مصطفي البطل
    لا يا "بَتَل".. لم يبدأ الفيلم "الهندي" بعد (2)





    ويبدو أن تناول البطل لمقال (###### أفريقيا) في مقاله (أوساخ وجراثيم محفوظ بشرى)؛ يدخل في باب (القحة ولا صمة الخشم) إذ –كما أسلفتُ وأُخلِف- لا شيء يجبرك على (محاولة) تحليل ما (فشلت فشلاً ذريعاً في استيعابه) بل و(التريقة) عليه. ويشفع لهذا الظن محاولة البطل تقويل الكاتب ما لم يقله باختراع جمل شارحة وإقحامها ضمن السياق (بين قوسين) لتوجيه الحديث (بسوء قصد) إلى حيث يريد، مثل عبارة [من سكان تلك الأحياء] التي لم يكتبها الكاتب ولم يكن (أعمى) عنها لتفوت عليه ويأتي (البطل) لينقذ المعنى بوضعها، وهو ما يجعل الحديث يذهب إلى سكان الأحياء التي ضربنا بأسمائها مثلاً بدل أن يذهب إلى نقاش أوسع عن عروبة متعربي السودان وأوهامهم العنصرية التي (قد) تزيّن لهم أن كل دمٍ ليس دمهم لا قيمة له، وبلا مواطنة بلا بطيخ، وهذا حرف للمعنى غير بريء برأيي ويسطِّح القول تسطيحاً.
    المهم.. قبل المرور -يا بطل- على (خربقاتك الصحي صحي) دعني أتساءل: بعد كل (العرض) الذي تكرمت به لمقال (###### أفريقيا)، وبعد تجاوزك عن الرد على كل الأسئلة التي أثارها المقال إن كنت متفقاً أو مختلفاً معها، وبعد (فشلك الذريع) في استيعاب المقال (رغم تفضلك بمناقشته)، بعد كل ذلك؛ ما الذي تريد أن تقوله يا بطل؟ إذ لا يمكن أن تكون خلاصة ما خرجت به هو هذه الفقرة: (كيف يكون تسمية الحي الذي تسكنه باسم عربي دليلاً على انك عنصري وانك تستبطن كراهية للافارقة وترغب في اقصائهم؟ ما هذه الخربقات؟ ولماذا لا يصح العكس فتكون تسمية ذوي الاصول الافريقية لاحيائهم باسماء افريقية دليلاً على عنصريتهم ورغبتهم في اقصاء غيرهم؟ الذي أعرفه أن أسماء الأحياء قد يكون لها علاقة ما بالتشكيلات الطبقية والاقتصادية في كل مجتمع، بل قد يكون لها علاقة وثيقة بالأصل العرقي للسكان. أحياء يسكنها موسرون واخرى يقطنها ذوي دخول محدودة، كما ان هناك أحياء مختلطة. ثم أن هناك أحياء تسكنها مجموعات عرقية معينة لأسباب مفهومة، من امثلتها أن تهاجر مجموعة اثنية معينة الى مكان بعينه فتستقر فيه، فتصبح تلك الاثنية هي القطاع الغالب في ذلك الحي).
    وأستعير –مرة أخرى- تعبيرك وأقول: ما هذه الخربقات يا رجل؟ هل هذه هي الخلاصة التي وصلت إليها من كل اللت والعجن والتقويل والتهويل في مقالك إياه؟ تفسير الماء بالماء؟
    يا ظريف، إن كنت لم تفهم (عكس آخرين) ما أردت قوله؛ دعني أبيِّنه هنا بلا لف أو دوران أو (لولوة): متعربو السودان عنصريون، بعضهم عنصري بضجيج وصحف وتصريحات عامة، والبعض الأكبر منهم عنصري مستتر، وهؤلاء المستترون موجودون على كل المستويات من أبسط الناس إلى أكثرهم (فهماً)، وأقول (متعربو) لأنني بكامل قوة العين أنفي عن السودانيين العروبة وأزعم أنها محض ادعاء ونحلة، شفت كيف؟ أنت وسكان أحيائك المذكورة وغير المذكورة و(راعي الضأن في الخلا) زاتو كما يقولون. هنا (في السودان يا ظريف وليس في حي بيرنزفيل بمدينة مينيابوليس في ولاية منيسوتا) توجد عنصرية مستترة، وأسماء الأحياء عبارة عن تمظهر أو تمثُّل أو عَرَض لهذا الأمر برأيي، سواء أحياء الفعل (ناس الطائف والرياض) أو أحياء رد الفعل (ناس أنجولا وأبوجا) أو العكس، فنحن نحيا في بلد يقصي كل ما هو أفريقي ويعتبره (دون) وغير مطابق للمواصفات، (التجميل) في هذا البلد يعني إزالة الصفات الأفريقية بتبييض اللون وتنعيم الشعر وما خفي أغرب، وجراحة (التجميل) تحاول تعديل الأنف الأفريقي ليصبح أنفاً غير أفريقي، وربما زحفت الجراحة إلى الفك كذلك، نحن نعيش في بلد (صور النموذج) فيه تبتعد عن الأفريقية وتقترب من مواصفات الأوروبي والعربي، لنراها معلقة في كل اللافتات، بلد لا تباع فيه دمى الأطفال التي تمثل عروسات سوداوات اللون لأن كل واحد يشتري لطفلته عروسة بيضاء ذات عينين زرقاوين وشعر أشقر، ويا حبذا لو كانت باربي، ثم في ما بعد (تبور) كل من لا تشبه باربي أو تتشبه بها، هو بلد – يا ظريف إنت- لا يقبل فيه أحد أن يوصف بـ(الأسود) رغم أنه أكثر سواداً من الليل، هو بلد يصيح من فيه حين يولد مولود أن انظروا أذنه! بلد (تقدل) فيه زينة أفتيموس لأنها غنت أغنية للكاشف ولا يكاد يذكر أحد حتى أسماء من غنين لأكبر مطربي السودان من إثيوبيا أو إريتريا أو زيمبابوي، بلد يخبرنا إعلامه بمقتل أطفاله في كل حرب ومع ذلك نجد أن الطفل الميت المحتفى به الأكبر في شوارع وإعلام البلد لم يمت في أبو كرشولا ولا هجليج ولا حتى في أي بقعة من بقاع الجنوب أوان كان مننا وفينا؛ بل هو طفل مات في قارة أخرى، فنجد كافتيريا الدرة، واسم الدرة مكتوب في ظهور الحافلات.... الخ، وبعد كل هذا تقول إنني أخربق يا هذا؟
    العنصرية موجودة هنا، ومن يحاول (اللولوة) والالتفاف على هذه الحقيقة فـ(بطريقتو) يدفن رأسه في الرمال أو (يعاكس) خوفاً على الامتيازات التي قدرت له بالولادة، لكن الغالبية الساحقة من متعربي هذا البلد يرون أنفسهم (أسمى) عرقياً من أي أفريقي يسكن مانديلا أو يسكن (بيرنزفيل بمدينة مينيابوليس في ولاية منيسوتا)، فهو في النهاية (عب) غير مساوٍ ولا يمكن حتى أن يفكر –مثلاً- في الزواج من أسرة متعربة (مركزية) حتى ولو كان مؤهلاً دينياً وأكاديمياً ومالياً وسودانياً ذاتو! ولا كيف يا ظريف! وكلمة (عب) يا مان لا تعني أن الموصوف بها عانى أحد جدوده من الرق (العبودية)، بل تعني كل من ينتمي إلى قبيلة خارج (الرصة المعروفة)؛ قبيلة أفريقية يعني، زنجية على وجه الدقة، وهذا موضوع سنأتي إليه و(نخربق).
    وعبارة (######) التي تطلق على من هم خارج جنة العروبة المدعاة، فليسأل من يظنني اخترعتها جيداً عنها، ليعرف معناها، ومعنى أن (الحلة اتملت ######)، وكل ذنب (ال######) هؤلاء –يا بطل- أن أفريقيتهم بارزة بقوة يصعب معها تجاهلها أو حتى إجراء عملية تجميل نفسية لإزالتها، لذا –ببساطة- يُنفى الأفارقة إلى هامش الوجود، فهم –وإن ادعى البعض غير ذلك- مواطنون درجة ثانية أو ثالثة على حسن الفروض.
    ويأتي البطل بعد كل ذلك ليختزل كل شيء في أنه (وبحسب محفوظ، حفظه الله، فان تسمية السودانيين من ذوي الاصول العربية المدعاة لاحيائهم باسماء عربية، في وقت يطلق فيه السودانيون ذوي الاصول الافريقية على أحيائهم أسماء أفريقية، ظاهرة خطيرة تكشف عن (تناقضات كبرى تحرك الاحداث الكبيرة في هذا البلد.. وتدل على وعي هؤلاء في مواجهة حرب هادئة ومستمرة لاقصائهم).
    قبل أن يدلي إلينا بدلو حكمته العميقة ويفحمنا بأن (ذوي الثقافات العربية الاسلامية يسمون أبناءهم محمد وعمر وكمال وخديجة وايناس ولمياء. أهل الثقافات الافريقية يتسمون في المقابل بأسماء تناسب تلك الثقافات، مثل دينق وجوك وأركو وميري وشاؤول وجراهام. تمام. ما هي المشكلة؟)!
    يقول المثل الظريف يا ظريف: (إذا أشرت بأصبعي إلى القمر، فإن الغبي سينظر إلى أصبعي).
    نتلاقى قدَّام.
                  

07-30-2013, 01:27 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: محمد نور عودو)

    تقول يا عزيزنا سامي: ((ولكني أردت أن ألفت النظر إلى منهج البطل في التقليل من الأشخاص والتهكّم عليهم وميله للشخصنة مع كل من يختلف معه! ))

    وبعد التحايا والسلامات،

    أقول لك: لقد نبّهتَ واعياً ...؟ إن كان واعيٌّ يُنَبَّه!

    فقط أريدك أن تُجيب - لو أمكن - أيّ المقالَيْن كان أرصَن وأمتَنْ وأفيَد ...؟

    وبالطبع، لا يمكن أن تقول لي مقال "محفوظ" ...! وطالما أنّ البطل، لم يسمع بالأديب والكاتب والناقد "محفوظ" من قبل، فإذن لم تكُ "شخصية" محفوظ الغائبة بلا أي معرفة عند البطل، كانت مقصودة بما تسالبه البطل من كاتب "المقال"

    والمقال، حقيقة لله، وأعني مقال "محفوظ"، كان مقالاً جليطة ! بتعابير صاحب الانتباهة!

    يا عزيزي سامي، البطل معاهو حق! ولا مقام للشخصنة هاهنا ..! طالما كان الدافع الأوّلي، هو: دحض التخاريف والتواليف التي يجهد البعضُ أنفسَهم، لإجادتها!!


    ...

    ولك التحايا
                  

07-31-2013, 02:54 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: محمد أبوجودة)

    لا يا "بَتَل".. لم يبدأ الفيلم "الهندي" بعد (3)

    صار من الواضح بعد كل هذا –في ظني- أن السيد مصطفى البطل لم يفهم أو فهم لكنه زوَّر ما فهمه لغرض في نفسه؛ ما رمى إليه مقال (###### أفريقيا) الذي تناوله بعرضٍ مخلٍّ في مقاله (أوساخ وجراثيم محفوظ بشرى).
    ونتجاوز -حالياً- عن الكثير مما جاء في مقاله ذاك، لنبذل اقتراحاً نبعثه إليه –صادقين بريئي النية- بأن يتواضع قليلاً فمن تواضع رُفِع كما قيل، فهو –البطل- ليس مركز الدنيا.
    وحتى لا يصبح السيد البطل بطلاً (شليقاً) يقفز إلى الكادر ويبدأ التمثيل قبل أن يبدأ الفيلم حتّى؛ ننصحه وهو (يتجول في سماوات الشبكة الدولية) أن يتوخى في ما يقع تحت عينه أن يكون مفهوماً لديه بلا التباس، حتى إذا أراد الإدلاء فيه بدلو؛ أدلى بما يفيد وما يثري، لا بما يغري بشيء خلاف النقاش.
    كذلك –أيها البطل- ننصح حين اقتباسك من نص تتناوله، ألا تضيف إليه شيئاً حتى ولو بين قوسين، وذلك كي تخرج من سوء النية وفساد الطوية بفعلتك تلك، وكي لا يتهمك أحد بعدم الأمانة في النقل وهو ما يجعلك غير أمين في أشياء أخرى إن تُبدَ (يزعل) أناسٌ و(يشتمون) المُبدي.
    كما لم نفتِّش نيتك ونحن نتجاوز تجاهلك لمسألة إيقاف صحيفة سودانية تسمى (اليوم التالي) فلم نقل إن عدم إبداء موقف تجاه الأمر هو اتفاق مع (الذين أوقفوا) مثلاً، لأن حسن النية متوافر لدينا، فحري بك عدم تفتيش النيّات والأخذ بما يقود إليه الحديث دون تلوين، فهكذا تكون الأمور (أنظف)، ويكفينا تفتيش النيات من (أبطال الداخل) فلا حاجة لنا باستيراد (بطل مفتش) من حي بيرنزفيل بمدينة مينيابوليس في ولاية منيسوتا.
    كذلك أطلب من السيد البطل أن يكون محترماً وموضوعياً في تناوله ونقاشه، وأن يتتبع الأفكار فإن لم يجد فالصمت خير، وذلك حتى نتعامل معه بالاحترام الذي يليق به ككاتب موضوعي، أما إذا أراد السيد البطل أن يجعل من نفسه (شِفِت) و(منقّطها)؛ فنقول له: (الفورة مليون يا وَهَم).
                  

07-31-2013, 03:06 PM

امجد الجميعابى
<aامجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: محمد نور عودو)

    كتب الاخ على القلوباوى
    Quote: ذلك ان ما كتبه محفوظ بشري لا يفيد الا في جهة العنصرية والقبلية التي ابتلينا بها
    وكان يفترض في الكاتب ان يحارب هذه العادات الجاهلية لا ان يؤطر ويؤصل لها ويستدعي الاسماء والاحياء



    و الله انى لاعجب لانصار المؤتمر الوطنى و هم يعلمون تماما من الذى دعى للقبلية و اطر لها
    و قننها تقنينا لا يدانيه احد ثم يأتى ليعيب على الاخ محفوظ ما كتب.
    يا على يا اخوى و انت عضو المؤتمر الوطنى و تحمل ماجستير فى الاعلام لماذا لم تلفت نظر المؤتمر
    الوطنى لجهة تعميقة و ترسيخة لقبلية مقيتة؟
    لماذا لم تكتب فى الصحف ناصحا و مستنكرا؟
    على اخوى رمضان كريم و عليك الله فتح عينك التانية دى شان تشوف الحاجات واضحة و نستفيد من استنكاراتك
    المبذولة فى غير موضعها.

    هذا مع التحايا النواضر لك و للاخ سامى مفترع الخيط و للاخوة المتداخلين
                  

07-31-2013, 04:27 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: امجد الجميعابى)

    البعض في السودان يريدون أن تظل مسألة العنصرية منطقة محظورة لا يجوز الكلام فيها ولا الكتابة حولها.
    مقالة محفوظ بشرى جريئة و مهمة في رأيي و نحن فعلا في حاجة لمناقشة هذه المواضيع في العلن بدلا عن
    غتغتتها و الكلام عنها في الغرف المغلقة و في دوائر الأصدقاء و المعارف عندما يتأكد الحاضرون من عدم وجود
    اي ممثل للطرف الآخر.
    و بعدين يا محفوظ بشرى النكلمك ؛حتى في أمريكا يمارس بعض السودانيون عادتهم العنصرية القبيحة عندما
    يتحدثون عن الافروامريكان و لو لقوا طريقة لا قاموا أحياء سموها الرياض و الطائف و قاردن سيتي .
    شكرًا يا سامي .
                  

08-01-2013, 12:06 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: البعض في السودان يريدون أن تظل مسألة العنصرية منطقة محظورة لا يجوز الكلام فيها ولا الكتابة حولها.
    مقالة محفوظ بشرى جريئة و مهمة في رأيي و نحن فعلا في حاجة لمناقشة هذه المواضيع في العلن بدلا عن
    غتغتتها و الكلام عنها في الغرف المغلقة و في دوائر الأصدقاء و المعارف عندما يتأكد الحاضرون من عدم وجود
    اي ممثل للطرف الآخر.
    و بعدين يا محفوظ بشرى النكلمك ؛حتى في أمريكا يمارس بعض السودانيون عادتهم العنصرية القبيحة عندما
    يتحدثون عن الافروامريكان و لو لقوا طريقة لا قاموا أحياء سموها الرياض و الطائف و قاردن سيتي .

    شكرآ
    سيف النصر محي الدين
    ورمضان كريم
                  

08-01-2013, 12:43 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محفوظ بشرى يرد على الكاتب مصطفى البطل ويبين الحقيقة (Re: محمد نور عودو)

    ....(غُثاء) ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de