|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: علي دفع الله)
|
Quote: جمييييييييييييل ما تكتبه في اي وقت وأي موضوع تتناوله ،، --------------- مودة اكيدة الزول السمح طه جعفر |
شكرا استاذ علي دفع الله علي العليق الذي اعتز به
يشرفني هذا التعليق الكريم منكم و يسعدني
كل عام و انت و الاهل و الاصدقاء بالف خير
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: طه جعفر)
|
Quote:
ما هي الركاكة؟ و ما هو عكسها؟ و كيف يتم تحديد ما اذا كان هنالك عمل ادبي ركيك او غيره؟ هل ممكن يا استاذ توضح معاييرك؟
و ما هو الفرق بين القصة القصيرة و الرواية ؟ و ما معني كلمة تهلهل؟ و ماذا تقصد بتهلهل البناء؟ ماذا تقصد بكلمة تقريرية؟
و ماذا تقصد بكلمة مباشرة ؟و هل بامكانك ان تعطينا امثلة علي الإطناب في النص المنشور و لا يفوتني ان اشكرك مجددا علي التعليق و المرور من جديد! و لو تستطيع تدينا فكرة عن النص نفسه؟ ما هو موضوعه؟ و ما هي فكرته ؟ و اين تمت احداث النص؟ و متي؟ و هل في النص شخصية محورية؟ من هو او هي و لماذا؟ و ما نوع شسخصية السرد المحورية هل هي شخصية دينامية او ثابتة و كيف توصلت إلي تصنيف شخصية السرد المحورية ؟ و هل بالنص شخصيات ثانوية ؟ ما هو دورها ان وجدت و كيف توصلت للتصنيف ايضا؟ ما هوالجو العام للنص لمنشور ؟ هل تعتقد ان للنص فكرة محددة يريد ان يقولها و يسعي النص لاثبات |
كدي ما عصرت عليه يا استاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: علي دفع الله)
|
Quote: كدي ما عصرت عليه يا استاذ |
تعرف يا استاذ علي دفع الله هذه الاسئلة البسيطة مهمة جدا عشان كلنا نفهم منطلقات الاخ ايمن محمود
و اظن أن ايمن محمود يفهم هذه الامور لذلك يصدر مثل هذه الاحكام علي كتابة سردية هي مجرد قصة قصيرة اخلتقتها و كتبت احداثها و من ثم نشرتها هنا في المنبر لكن لأن النقد تختلف قيمته بدرجة معرفة و عمق قراءة الناقد اردنا ان نعرف كيف يفهم الاستاذ ايمن محمود هذه الامور التي اصبحت من نافلة القول عند أي قاريء و متذوق للقصة القصيرة
خاصة فكرة البناء! و اتمني يكون الأخ ايمن محمود يقصد ال setting لأن بنية النص من حيث المكان و الزمان محددة جدا جدا و الشخصيات موصوفة بعناية تامة و اتضح للجميع مصيرها في مراحل تطور السرد و للسرد ايضا ذروته و نقطة انحلال عقدته واضحة جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote: ووددت لو أنها لم تقف عند هذا الحد حقيقة هذه القصة لبنة رواية بامتياز
شكراً طه وأعوامك الجد والمجد أنت وأسرتك الكريمة والأهل أجمعين والسودان |
الاخ الحبيب الأديب بلة محمد الفاضل شكرا علي المرور و التعليق
سأكتب رواية عن كنديين من اصل سوداني و عادة ما تخرج تباشير الرواية او خطوط سردها في القصص القصيرة إلي ان تكتمل كل المفاتيح و ينطلق السرد الروائي او الحكي بتفاصيله
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: طه جعفر)
|
Quote: شكراً يا أستاذ على هذا السرد الممتع عشت كتابتك بكل حوارجي كأنها أمامي وعيد سعيد وكل عام وانت بخير |
شكرا عبد العزيز حسين من الفيسبوك و كل عام و انت الاهل بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: طه جعفر)
|
setting يشتمل علي المكان و الزمان و مجموع الأمور الفيزيائية (الطبيعية و ربما أحيانا الخارقة للطبيعة) الذي تقع فيه أحداث السرد القصصي و يشتمل أيضا علي الجو النفسي العام للسرد و البيئة التي يعيش فيها شخصيات النص القصصي . المقصود بالجو النفسي العام للنص هو مجموع المواقف العاطفية للشخصيات و ما يترتب عليها من مواقف عاطفية منعكسة عند القراء. و من الأطر القصصي الشائعة الإطار الواقعي و الإطار الطبيعي و الإطار الواقعي السحري و إطار الحكايات الشعبية وقصص الأطفال الخالية.. الراوي narrator الرواي بضمير الغائب third person و هو مُصَنّف لأنواع و هي الرواي بضمير الغائب العليم omniscient و الرواي غير العليم . يكون الرواي بضمير الغائب العليم مدركا حتي لخلجات المشاعر و الافكار عند شخصيات السرد و علي ضوء هذه المعرفة يتم التصنيف الفرعي لهذا النوع من الرواة و هي للمعلومية الاكثر شيوعا في الكتابات القصصية. مثلا مثل الراوي في موسم الهجرة للشمال للطيب صالح الراوي بضمير المتكلم first person narrator يستخدمه كثيرا صنع الله ابراهيم كما في تلك الرائحة و يمكن اسكتناه مضامين النص أحيانا من راوي بضمير المخاطب و يسمي في اللغة الانكليزية second person narrative point of view الإطار أو البنية السردية narrative structure هي ذات صلة بوجهة نظر الراوي و تجيب علي الأسئلة الأساسية مثل من؟ ماذا؟ أين؟ وكيف؟ و هذه البنية تساعد علي إدارك الاطار و الرموز و المضامين الخفية في النص القصصي
الصراع او التناقضات conflicts و هي بالأنواع التالية اولاً صراع الإنسان ضد الإنسان و ثانيا صراع الإنسان ضد الطبيعة ثالثا صراع الإنسان ضد نفسه و رابعا صراع الإنسان ضد المجتمع. التناقض غالبا ما يكون مسئولا عن تقدم الاحداث في مسيرة السرد الصاعدة نحو النهاية. التصوير imagery و هو توصيف الأوضاع و الشَخْصيات لصناعة صورة ذهنية بالكلمات او صورة حسية تستخدم مفردات تتعلق بالروائح و الاصوات و الملامس . بمعني ان الكتابة تحفز حواس القراء لبناء الصور الذهنية. الرموز symbols يمكن ان يكون شخصية،مكان ، شيء أو كلمة ترمز الي شيء آخر يتجاوز المعني المباشر للكلمة مثلا الماء يشير الي الحياة و بدايتها و الزهرة تشير الي الخصب و المقدرة علي الاستمرار . ليكون الرمزر رمزاً يجب أن يتكرر ذكره في النص السردي و يجب ان تتم اعطائه ابعاد أخري غير معناه المباشر. الجنس يحيل الي علاقة الانسان بالمجتمع و ليس العلاقة الجسدية بين الطرفين في السرد الفكرة الرئيسية theme في بعض الكتابات النقدية العربية تسمي الثيمة .في كل نص قصصي فكرة رئيسية تمت كتابة العمل عنها او حولها و الثيمة تعتمد بالأساس علي طريقة تناول القاريء للنص و فهمه له و استخراج الثيمة من الناقد او القاري عادة ما يتطلب أدلة من النص الموتفيات motifs أشمل من الثيمة لأن الموتيفة يتم تكرارها و اعادة نسجها مع تفاصيل السرد لايصال رسالة محددة او نقل مشاعر معينة يهتم الرواي بتوضيحها الحبكة الروائية العامة plot الخطة الرئيسية لسير الأحداث في النص السردي . اما ما يلتبس الشخصيات من تعقيدات اثناء سير السرد فهي intricacies و هي احيانا يشار اليها في الكتابات النقدية العربية بلفظة الحبكة.
......................................................................
ما بالأعلي بوست كنت قد نشرته هنا كمساهمة في النقد المدرسي و هو من المعارف الضرورية لتحليل النصوص القصصية
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: طه جعفر)
|
العزيز طه جعفر لعلك طيب هنالك أكثر من أمر يستدعي نقاشه هذا الخيط. وكنت أتمنى من الأخ أيمن صاحب الرأي السالب في القصة موضوع الخيط أن يعود، ليس بالضرورة للرد على أسئلتك ولكن لتعزيز أحكامه المقتضبة على القصة. وكما لاحظت فهو يبدو على معرفة بما يقول وذلك من ترتيب ملاحظاته الذي يشي بقدرة على النقد الجاد لكنه أحجم لشيئ يعلمه هو! وان عاد فمرحب بتفصيلاته في النقاط التي ذكرها ومرة أخرى أكرر ليس للرد على أسئلتك فحسب! وأقول للأخ أيمن أنني، ككاتب قصة قصيرة، وأنت طه جعفر وغيرنا كثر من الأدباء كمثال بلة الفاضل، تاج السر الملك، ابراهيم فضل الله وآخرين لا تحضر في ذاكرتي اسماؤهم الآن، يسرنا جداً أن تستوي أعمالنا على صراط النقد القويم بواسطة أقلام عارفة وحريصة على الارتقاء بالانتاج الأدبي، يسرنا جداً النقد الموضوعي الخالي من الغرض، المبتعد عن إزكاء نيران الخصومة المجانية المستشرية في المنتديات السودانية. وأقول لك يا طه جعفر إن جهدك في التعريف بالمصطلحات النقدية كان الأحرى أن يقوم به ناقد، يعفيك أنت من رهق أن تلعب دور المؤلف والناقد. لكنه طبعاً جهد مقدّر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عينان متعبتان و نظرات حزينة (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: وأقول لك يا طه جعفر إن جهدك في التعريف بالمصطلحات النقدية كان الأحرى أن يقوم به ناقد، يعفيك أنت من رهق أن تلعب دور المؤلف والناقد. لكنه طبعاً جهد مقدّر!
|
الاخ الحبيب مصطفي للنقاد اجندتهم و لهم مشغولياتهم غير نصوصنا ربما كانوا منشغلين مع نصوص يستطيعون التماهي معها وكتابات تشبه ازمان سالفة مازالوا يعيشونها فدعنا ننتظر حتي يرد الله غربتهم كما لهم اولوياتهم الخاصة جدا جدا و في هذه لا تستطيع ان تتدخل في في كيف يرتبونها أما عندما تسمي نفسك ناقدا و تتجشم مهام المقام النقدي فانت مسئول امام نفسك عن النقد لما يكتب و إلا فلتعتذر للناس عن تسمية نفسك ناقد
لا العب دور الناقد هنا فالناقد يعرف النقد و نحن يا مصطفي و اخوتنا في درب الكتابة نعرف النص الذي خلقنا و نعرف من اين جاء و إلي مكان سينحو في مشيه
لكن نقول شنو
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|