فى مسيد شيخ الامين قالت الصور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2013, 10:58 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى مسيد شيخ الامين قالت الصور

    شيخ الامين وعلى شارع سوق الشجرة وتلاقح بيت المال مع ابروف تجد المسيد ويوم الحضرة عربات وشباب وتحدث الاعلام كثيرا و المنتديات
    فالموضوع طرح كثيرا واختلفت الاراء بين مؤيد ومحذر ومنتظر على الرصيف ينتظر مساء الاثنين لمعاينة الحيران واكتفى بانزال بعض الصور من داخل المسيد

    تحايا المحبين
    sudansudansudan3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

07-24-2013, 11:05 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: بلدى يا حبوب)



    اليوم الأربعاء 24 يوليو 2013

    بالله شباب في هذه السن ما زالوا يمارسون هذه الخزعبلات في السودان

    إلى متى يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !!




    شكراً لللتنبيه - 2014 = 2013

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 07-24-2013, 11:22 AM)

                  

07-24-2013, 11:18 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: Asim Fageary)

    رمضان كريم يا عاصم

    اليوم 24 يوليو 2013 و ليس 2014 , ولكن هذا لا يمنع اننا فعلا "امة ضحكت من جهلها الامم"
                  

07-24-2013, 11:22 AM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: Osama Siddig)

    وحتى يزول هذا الجهل إنتظروا فقط (2013) عام آخر ، ساعتها القيامة قامت .

    فعلا أمم غريبة .
                  

07-24-2013, 11:27 AM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: Osama Siddig)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

07-24-2013, 11:29 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: Osama Siddig)

    وتشمل الجندر ايضا
    sudansudansudan5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

07-24-2013, 11:50 AM

عمر عبد الكريم علي
<aعمر عبد الكريم علي
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: بلدى يا حبوب)

    مؤسف والله إنو الشباب يضيعو زمنهم مع الزول ده
                  

07-24-2013, 11:58 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: عمر عبد الكريم علي)

                  

07-24-2013, 11:57 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: بلدى يا حبوب)

    وشيخ الامين مع مريديه فى حدائق الهاى بارك فى لندن
    1012226_683644274995032_694741098_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

07-24-2013, 12:06 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: بلدى يا حبوب)

    انتو معتز صباحي من حواريٌ شيخ اللمين دا ؟
    لانه بلبس هدوموا تقريبا بنفس الطريقة والالوان
                  

07-24-2013, 12:04 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: Asim Fageary)

    Quote: اليوم الأربعاء 24 يوليو 2013

    بالله شباب في هذه السن ما زالوا يمارسون هذه الخزعبلات في السودان

    إلى متى يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !!


    اين هي الخزعبلات يا استاذ عاصم
    هل اصبح الانحناء امام القامات الروحية السامقة من الخزعبلات
    السؤال الأهم هو
    عن أي شيء يبحث الشباب عند شيخ الأمين؟
    اظن انهم يبحثون عن الدين الذي اختطفه الساسة و بائعي ضمائرهم من السلفيين الجهلاء و الافندية المتغطرسين بإدعائهم للمعرفة
    و لقد اختبرت مصائب الوطن مقدراتهم (الافندية) و اثبتت صفريتهم المفجعة
                  

07-24-2013, 12:06 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: طه جعفر)

    شكرا استاذنا و حبيبنا
    بلدي يا حبوب
    و انت من تعرف همس الدم في عروق امدرمان
    وتحس بجراح الناس فيها


    طه جعفر
                  

07-24-2013, 12:08 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: طه جعفر)

    Quote:

    هل اصبح الانحناء امام القامات الروحية السامقة من الخزعبلات



    إنت جادي يا استاذ -- قامات روحية -- ؟

                  

07-24-2013, 02:02 PM

ALGARADABI
<aALGARADABI
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 5236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: Asim Fageary)

    الزول دا بسختكم
                  

07-24-2013, 02:22 PM

Mohammed Awad
<aMohammed Awad
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 3441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: طه جعفر)

    Quote: اظن انهم يبحثون عن الدين الذي اختطفه الساسة و بائعي ضمائرهم من السلفيين الجهلاء و الافندية المتغطرسين بإدعائهم للمعرفة

    كالمستجير من الرمضاء بالنار....
    فى زول قال ليك قبيل انت جادى جاوبتو؟؟
                  

07-25-2013, 04:18 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: Mohammed Awad)

    الشكر لكل المتداخلون ورمضان كريم
    وكما يقول عنوان البوست (قالت الصور) ومن هنا احترم كل رأى يطرح
    وامعانا فى معرفة شخصية شيخ الامين تعالوا نقرأ بعد الفقرات من اللقاء الذى نشر بجريدة الصحافة مع الشيخ
    Quote: وتفكهم ومفروض البلاغات تتنفذ منذ بداية الاسبوع الجاري.
    هل انت تعمل علي محاربة الشيوعية بالمنطقة؟
    دا سقط ولغط الرسالة حقت الشيخ عبدالله والطلب من الشيخ وانا كان عمري 14 سنة وهو في ذلك الوقت كان يؤهل فيني لفتح الزاوية واقامة الذكر واعطاء النفقة، واتأهلت سنة 1990م وبعد سنتين فتحت الزاوية يعني كان عمر 27 سنة والقصة مابختاروك بالتعيين زي الوالي او الوزير لذا انا درسته العمل الشرعي والفقه بين يديه لمدة خمس سنوات بعد ما خلصته الجامعة واول نوبة دقينها في سنة 92 والان 2012م يعني ما فتحت وغمضت ولقيت كل الحاصل دا، والشيخ ما قال احارب الشيوعية.
    هذا يعني ان الحديث عن محاربة الشيوعية ليس صحيحا؟
    عايزين يعملوا لي مشاكل مع الشيوعيين انا ما جيت احارب الشيوعية لكن عندي نهج وجيراني هنا السمانية والختمية لكن الشيوعية امر سياسي وانا رجل دين ما عندي دخل بالسياسة البخليني ادخل في السياسة شنو؟ و من المفترض كان ادرس في الاتحاد السوفيتي لولا تدخل الشيخ عبدالله ود العجوز وعن طريق علاقاته قام بعثني للدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز ، ودرست ادارة الاعمال ، والشيخ عبدالله قال لي انا خايفك تمشي موسكو وتبقي ماركسي ولو درسته الفقة في السعودية تجيني سلفي وهناك امر اخر وهو مجايلة شباب اليوم وفهم لغتهم وضروري في العاصمة تكون مواكب وخابر لغتهم وتعرف ان تحدثهم في اي موضوع لذلك درست الفقه والشرع علي يد الشيخ وليس بالجامعة .
    لكن الطرق الصوفية تتدخل في السياسة ،والانتخابات الاخيرة دليل علي ذلك؟
    نحن نؤازر فقط وما مكن تجيب رجل دين وتقول يقود البلد وتدخلنا في الدور السياسي يأتي في باب الدعم لان رسالتنا مختلفة ونحن مارقين للتربية والدين والصلاة وهم للقيادة.
    شيخ الامين انت تقرب عليك ابناء الطبقة الراقية فقط؟
    بعتبر الكلام دا من باب كل ذي نعمة محسود انا مافي زول جاني هنا قفلته ليه بابي وانت شايف الباب فاتح ،انا عندي ناس معدمة وممكن تشوفهم بي نفسك عشان لما تكتب شئ تكون شفته بيعينك وبعد شوية حتلقي طلبة القرآن وهم شبه معدمين.
    لكن في جولتنا داخل الزاوية لا شفنا تقابة ولا عصيدة ؟
    انا في العاصمة منتهج نهج مختلف عن التقابة عندي مايكرويف لانو الناس البتجيني ماممكن تنتظر لمن اذبح ليه واسلخ ليه واولع النار عشان كدة نستخدم التكنلوجيا في الاكل وفي كل شئ ونحن في العاصمة ما بتتقبل العصيدة ام دبلبة الا تاكلها براك وهنا لازم تجيب ليهم الهامبيرغر والهوت دوق لكن لو جيبته ليك العيكورة انت دا ما بتقدر تشربه لانو كل ناس عندهم جوهم ، وانا بجوني اجانب وناس من هولندا وبلجيكا دخلوا الاسلام جديد وناس من الخليج .
    هناك ايضا ملاحظة كل مريدنك وانصارك من الاثرياء؟
    في كل مجتمع هناك اثريا ووسط ومعدمين نحن عندنا دكاترة ومهندسين وعندنا معدمين وفي زمن الرسول تلقي السيد علي قال لو كان الفقر رجلا لقتله وسيدنا عثمان الرسول قال عنه اشتري الجنة مرتين عندما جهز جيش المسلمين، وهو كان اغني اغنياء مكة وخليفة الرسول وسيدنا علي لا يمتلك قوت يومه.

    تحياتى
                  

07-25-2013, 04:40 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: بلدى يا حبوب)

    Quote: قال انك من تقوم بتشغيلهم والصرف علي دراستهم من وين وكيف؟
    بشغلهم بالعلاقات بتاعتي يكون عندي حوار تاجر يشغل معاهو نفر نفرين وتاني واحد عندو شركة مقاولات يشغل المهندسين الخريجين، عشان مايتعطلوا ويقولوا لي منقطعين للذكر،لما اعطي ماداير من وراه شئ الجامعة بدرسهم ماعشان يشتغلوا عندي وهو امر ايجابي ولا رايك شنو وتاني الرسول امر بذلك.
    لكن شيخ راكب همر ويستخدم التكنلوجيا من وين المال بجيك برضو علاقات ؟
    عندي مكتب في السوق العربي لاستيراد الشاي في عمارة جاد غريب، وتوكيل مكيفات ماركة بور وهذه اول مرة افصح فيها عن الاعمال التجارية ايضا املك دكان للاسبيرات وشركة مقاولات في دبي يديرها الحيران هناك وقسم لغسيل الكلي في اديس ابابا بإثيوبيا ودي نعمة انعم بها الله علي لاني اهوي التجارة ، والكل بسأل انا بجيب القروش من وين لكن مافي زول سمع بي اني عندي شيك طاير ولا زول ادي الشيخ قروش سلف او منحة ، وانا من دخل شركاتي واعمالي اقوم بالصرف علي الزاوية والحبان والاخوان.
    اسرة شيخ الامين وين من دا كلوا طول الوقت ذكر وحيران؟
    لازم اجالس الاسرة في المساء وهي تتكون من الزوجة وثلاث ابناء ولد عمرو 13 سنة وبنتين 11 و9 سنوات بجانب الوالدة واختين متزوجات واخ اصغر هو الخليفة ايمن لكن الوقت الاكثر معهم عندما اصطبحهم في زيارتي للزواية خارج السودان في بروكسل ببلجيكا وامستردام في هولند ودبي بالامارات العربية المتحدة.

    الصحافة
                  

07-25-2013, 10:26 PM

معتصم محمد عبدالرحمن
<aمعتصم محمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 04-14-2013
مجموع المشاركات: 120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: بلدى يا حبوب)

    شيخ مودرن ...
    الترزي بتاعووو فنان .. أساسي ياخى كتلتنى بالضحك في موضوع الود معتز صباحي فعلا ملاحظة والله لبسوا قريب من الزول ده ... ياخى الحاجة البتغيظ الواحد حكاية المسيح والسلام في اليدين ده ماليهو اى داعي ولا داخل في الدين في حاجة .. غايتووو
                  

07-26-2013, 01:38 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: معتصم محمد عبدالرحمن)

    Quote: اليدين ده ماليهو اى داعي ولا داخل في الدين

    Quote: تقبيل الصحابة رضي الله عنهم يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله

    1- عن الزارع العبدي وكان من وفد عبد قيس قال: لما قدمنا المدينة، فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله. قال: وانتظر المنذر الأشج حتى أتى عيبته فلبس ثوبيه، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له:إن فيك خلتين يحبهما الله الحلم والأناة. قال: يا رسول الله أنا أتخلق بهما أم الله جبلني عليهما؟قال: بل الله جبلك عليهما. قال: الحمد لله الذي جبلني على خلتين يحبهما الله ورسوله.

    [رواه أبو داود (4/375) والبيهقي في السنن الكبرى (7/102) وفي شعب الإيمان (6/477) وحسنه العلامة الألباني في صحيح سنن أبي داود، وقال الحافظ إسناده جيد (الفتح 11/57)]

    2- عن أسامة بن شريك قال: قمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده .

    [رواه المحاملي في أماليه (1/256) وأبو بكر بن المقري في تقبيل اليد (1/58) وقال الحافظ بن حجر: إسناده قوي (الفتح11/57)]

    3- عن جابر أن عمر قام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبل يده

    [رواه أحمد (2/23) ورواه في الورع (1/144) وأبو بكر ابن المقري في تقبيل اليد (1/59) وجود إسناده الحافظ بن حجر في الفتح (11/57)]

    4- عن صفوان بن عسال أن يهوديا قال لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي صلى الله عليه وسلم .قال: فقبلا يده وقالا: نشهد أنك نبي الله صلى الله عليه وسلم.

    [رواه الترمذي (5/77) وقال الحافظ في تلخيص الحبير (4/93) إسناده قوي]

    5- عن هود بن عبد الله بن سعد قال:سمعت مزيدة العبدي يقول: وفدنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فنزلت إليه فقبلت يده.

    [رواه البخاري في الأدب المفرد (8/30) والأصبهاني في طبقات أصبهان (3/257) وجود إسناده الحافظ في الفتح 11/57)]



    بيان أن تقبيل اليد ليس خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم وحده

    6- عن عمار بن أبي عمار أن زيد بن ثابت ركب يوما، فأخذ ابن عباس بركابه فقال: تنح يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا .فقال زيد أرني يدك، فأخرج يده فقبلها، فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت رسولنا صلى الله عليه وسلم

    [رواه ابن سعد في الطبقات (2/360) والذهبي في السير (2/437) وابن الجوزي في صفوة الصفوة (1/706) والحافظ في الإصابة (4/146) وجود إسنادها الحافظ في الفتح (11/57)]

    فائدة: قال الإمام المناوي رحمه الله في الفيض (5/383): فينبغي التملق أي الزيادة في التودد والتضرع فوق ما ينبغي ليستخرج من شيخه مراده، فإن المتعلم ينبغي له التملق لمعلمه وإظهار الشرف لخدمته، وأن يلقي إليه زمام أمره، ويذعن لنصحه إذعان المريض الجاهل للطبيب المشفق الحاذق.

    وقال أيضا (3/253) ينبغي للعالم مراقبة الله في السر والعلن ،ولزوم السكينة والوقار والخضوع والخشوع والمحافظة على خوفه في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله ،فإنه أمين على ما استودع من العلوم ومنح من الحواس والفهوم ،فإن العلم لا ينال إلا بالتواضع ،وتواضع الطالب لشيخه رفعة ،وذله عز ،وخضوعه فخر.

    7- عن ابن جدعان قال سمعت ثابتا –هو البناني-يقول لأنس: مسست رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديك؟ قال: نعم. قال: فأعطني يدك. فأعطاه فقبلها.

    [رواه ابن المقرئ في تقبيل اليد (1/97) وجوّد إسناده الحافظ في الفتح 11/57)]

    8- عن خالد بن يزيد حدثنا أبو مالك الأشجعي قال: قلت لعبد الله بن أبي أوفى: ناولني يدك التي بايعت بها رسول الله، فناولنيها فقبلتها.

    [رواه ابن المقرئ في تقبيل اليد (1/89) وجوّد إسناده الحافظ قي الفتح (11/57)]

    9- عن ذكوان أن صهيب مولى العباس قال: رأيت عليا رضي الله عنه يقبل يدي العباس أو رجله ويقول: أي عم ارض عني.

    [رواه ابن المقرئ في تقبيل اليد (1/73) وجوّد إسناده الحافظ في الفتح (11/57)]



    بيان جواز تقبيل يد أهل الفضل من المجاهدين وغيرهم:

    10- عن عبد الرحمن بن رزين قال: مررنا بالربذة فقيل لنا: ها هنا سلمة بن الأكوع، فأتيته فسلمنا عليه فأخرج يديه فقال: بايعت بهاتين نبي الله صلى الله عليه وسلم. فأخرج كفا له ضخمة كأنها كف بعير فقمنا إليها فقبلناها.

    [رواه البخاري في الأدب المفرد (1/338) والطبراني في الأوسط (1/205) وحسنه العلامة الألباني في صحيح الأدب المفرد. وقال الهيثمي في المجمع (8/42) في الصحيح منه البيعة رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات]

    جواز تقبيل يد الإبنة والوالد

    11- عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: ما رأيت أحدا من خلق الله كان أشبه حديثا وكلاما برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، وكانت إذا دخلت عليه رحب بها ،وقام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فرحبت به وقبلته.

    [حديث صحيح: رواه أبو داود (4/355) والترمذي (5/700) وصححه العلامة الألباني في مشكاة المصابيح (3689)]

    مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله:

    وقال الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح (حنفي)(1/216) – بعد أن ذكر أدلة جواز تقبيل اليد- : فعلم من مجموع ما ذكرنا إباحة تقبيل اليد والرجل والكشح والرأس والجبهة والشفتين وبين العينين ،ولكن كل ذلك إذا كان على وجه المبرة والإكرام، وأما إذا كان ذلك على وجه الشهوة فلا يجوز إلا في حق الزوجين.

    وقال صاحب الدر المختار (حنفي): (6/383) لا بأس بتقبيل يد الحاكم المتدين والسلطان العادل، وقيل سنة، وتقبيل رأسه -أي العالم- أجود كما في البزازية. ولا رخصة فيه -أي في تقبيل اليد- لغيرهما -أي لغير عالم وعادل هو المختار- وفي المحيط؛ إن لتعظيم إسلامه وإكرامه جاز، وإن كان لنيل الدنيا كره، وإذا طُلب من عالم أو زاهد أن يدفع إليه قدمه و يمكنه من قدمه ليقبله أجابه وقيل: لا يرخص فيه.



    مذهب الإمام الشافعي رحمه الله

    قال الإمام النووي في روضة الطالبين: (10/236) وأما تقبيل اليد فإن كان لزهد صاحب اليد وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته ونحوه من الأمور الدينية فمستحب ،وإن كان لدنياه وثروته وشوكته ووجاهته ونحو ذلك فمكروه شديد الكراهة.وقال المتولي: لا يجوز وظاهره التحريم.

    وبوّب النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين: (ص354)

    {باب استحباب المصافحة عند اللقاء وبشاشة الوجه وتقبيل يد الرجل الصالح}



    مذهب الإمام أحمد رحمه الله

    - قال أبو بكر المروزي (كتاب الورع 1/144) : سألت أبا عبد الله عن قبلة اليد فلم ير به بأسا على طريق التدين ،وكرهها على طريق الدنيا. و قال: إن كان على طريق التدين فلا بأس؛ فقد قبل أبو عبيدة يد عمر بن الخطاب، وإن كان على طريق الدنيا فلا إلا رجلا يخاف سيفه أو سوطه.

    - قال البهوتي في كشف القناع (حنبلي)(2/157) : فيباح تقبيل اليد والرأس تدينا وإكراما واحتراما مع أمن الشهوة ،وظاهره عدم إباحته لأمر الدنيا، وعليه يحمل النهي.



    مذهب الإمام مالك رحمه الله

    - قال أبو الحسن المالكي في كفاية الطالب (2/620): وكره مالك رحمه الله تقبيل اليد أي يد الغير ظاهره الكراهة سواء كان الغير عالما أو غيره ولو أبا أو سيدا أو زوجا، وهو ظاهر المذهب لأنه من فعل الأعاجم، ويدعو إلى الكبر ورؤية النفس، وأنكر مالك رحمه الله ما روي فيه -أي في تقبيل اليد- فإن كان إنكاره من جهة الرواية فهو حجة لأنه إمام الحديث، وإن كان من جهة الفقه فلما تقدم. وقال ابن بطال: إنما يكره تقبيل يد الظلمة والجبابرة، وأما يد الأب والرجل الصالح ومن ترجى بركته فجائز.

    قال النفراوي:(الفواكه الدواني 2/326) –بعد أن ساق أحاديث تقبيل اليد ثم ساق كراهة مالك لذلك- :وعمل الناس على جواز تقبيل يد من يجوز التواضع له وإبراره؛ فقد قبلت الصحابة يد رسول الله ومن الرسول لفاطمة و من الصحابة مع بعضهم ،وظاهر كلامه الكراهة ولو كان ذو اليد عالما أو شيخا أو سيدا أو ولدا حاضرا أو قادما من سفر وهو ظاهر المذهب، ومحل الكراهة إذا كان المقبل مسلما، أما لو قبل يدك نصراني أو يهودي فلا كراهة، وإنما كره مالك تقبيل اليد لما يترتب عليه من الكبر ورؤية النفس..، ولأن المسلم أخو المسلم ولعل المقبل بالكسر أفضل من ذي اليد عند الله. وبالجملة لا ينكر على من فعلها مع ذوي الشرف والفضل لورودها في تلك الأحاديث، ولما يترتب على تركها مع من يستحقها من المقاطعة.

    عن عبد الرحيم أبي العباس السامي قال: قال سليمان بن حرب: تقبيل يد الرجل السجدة الصغرى (الورع للإمام أحمد 1/144)

    -قال القرطبي: (التفسير 9/266) (وأما تقبيل اليد فإنه من فعل الأعاجم، ولا يتبعون على أفعالهم التي أحدثوها تعظيما منهم لكبرائهم )



    ما أثر عن أهل العلم غير الأئمة الأربعة

    سفيان الثوري

    عن علي بن ثابت قال: سمعت سفيان الثوري يقول :لا بأس بها-يعني تقبيل اليد- للإمام العادل وأكرهها على دنيا (الورع للإمام أحمد1/144)

    عن رواد قال: سمعت سفيان يقول: تقبيل يد الإمام العادل سنة (تقبيل اليد1/70)

    سعيد بن جبير

    عن أبي مروان شريك بن هشام قال: رأيت سعيد بن جبير في حبس الحجاج جاءت خالته فقبلت يده (تاريخ واسط 1/91)

    خيثمة

    عن مالك بن مغول قال: حدثني طلحة قال: عدت خيثمة وكان أعجب أهل الكوفة إلى إبراهيم وخيثمة فقاموا وقمت فقال: وأنت أيضا. فأخذ يدي فقبلها ، فقبلت يده . فقال مالك: وفعله بي طلحة وفعلته به. (الطبقات الكبرى 6/286)

    سفيان بن عيينة

    عن موسى بن داود قال: كنت عند سفيان بن عيينة، فجاء حسين الجعفي،فقام ابن عيينة فقبل يده (تقبيل اليد1/77)

    أيوب السختياني

    عن حماد بن زيد قال: كنت عند أبي هارون العبدي فدخل علينا أيوب السختياني، فسأله عن شيء ،ثم قام يخرج فقال لي: من هذا الفتى؟ قلت: هذا أيوب السختياني. فقال: يا أبا بكر أردت أن تخرج قبل أن نعرفك؟ قال: فأخذ بيده وسلم عليه و قبل يده (تقبيل اليد1/93)

    الزنجاني

    قال ابن طاهر :دخلت على الشيخ سعد بن علي الزنجاني وأنا ضيق الصدر من رجل شيرازي، فقبلت يده. فقال لي: ابتداء يا أبا الفضل لا يضيق صدرك.....) (تذكرة الحفاظ 3/1176)

    قال الحافظ بن حجر(فتح الباري 11/57): (وإنما اختلفوا في تقبيل اليد؛ فأنكره مالك وأنكر ما روي فيه. وأجازه آخرون واحتجوا بما روي عن عمر أنهم لما رجعوا من الغزو حيث فروا قالوا: نحن الفرارون فقال: بل أنتم العكارون أنا فئة المؤمنين. قال: فقبلنا يده .

    قال: وقبل أبو لبابة وكعب بن مالك وصاحباه يد النبي صلى الله عليه وسلم حين تاب الله عليهم .ذكره الأبهري

    وقبل أبو عبيدة يد عمر حين قدم .وقبل زيد بن ثابت يد ابن عباس حين أخذ ابن عباس بركابه .

    قال الأبهري: وإنما كرهها مالك إذا كانت على وجه التكبر والتعظم. وأما إذا كانت على وجه القربة إلى الله لدينه أو لعلمه أو لشرفه فإن ذلك جائز

    قال ابن بطال -وذكر الترمذي من حديث صفوان بن عسال- أن يهوديين أتيا النبي صلى الله عليه وسلم فسألاه عن تسع آيات.. الحديث .وفي آخره:.. فقبلا يده ورجله. قال الترمذي:"حسن صحيح" قلت حديث ابن عمر أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود ،وحديث أبي لبابة أخرجه البيهقي في الدلائل وابن المقري ،وحديث كعب وصاحبيه أخرجه بن المقري، وحديث أبي عبيدة أخرجه سفيان في جامعه، وحديث ابن عباس أخرجه الطبري وابن المقري، وحديث صفوان أخرجه أيضا النسائي وابن ماجة وصححه الحاكم ،وقد جمع الحافظ أبو بكر بن المقري جزءا في تقبيل اليد سمعناه أورد فيه أحاديث كثيرة وآثارا ،فمن جيدها حديث الزارع العبدي وكان في وفد عبد قيس قال: فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله أخرجه أبو داود. ومن حديث مزيدة العصري مثله ومن حديث أسامة بن شريك قال: قمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده ..وسنده قوي ومن حديث جابر أن عمر قام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبل يده، ومن حديث بريدة في قصة الأعرابي والشجرة فقال: يا رسول الله ائذن لي أن أقبل رأسك ورجليك. فأذن له. وأخرج البخاري في الأدب المفرد من رواية عبد الرحمن بن رزين قال: أخرج لنا سلمة بن الأكوع كفا له ضخمة كأنها كف بعير فقمنا فقبلناها. وعن ثابت أنه قبل يد أنس، وأخرج أيضا أن عليّا قبل يد العباس ورجله وأخرجه بن المقري وأخرج من طريق أبي مالك الأشجعي قال: قلت لابن أبي أوفى: ناولني يدك التي بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فناولنيها فقبلتها.



    وقال الحافظ أيضا في تلخيص الحبير (4/93) وفي تقبيل اليد أحاديث جمعها أبو بكر بن المقري في جزء جمعناه منها حديث بن عمر في قصة قال: فدنونا من النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده ورجله. رواه أبو داود. ومنها حديث صفوان بن عسال قال:قال زفر لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي ..الحديث ،وفيه:.. فقبلا يده و قالا نشهد أنك نبي رواه أصحاب السنن بإسناد قوي. ومنها حديث الزارع أنه كان في وفد عبد آلاف قال: فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ..الحديث رواه أبو داود. وفي حديث الإفك عن عائشة قالت: فقال لي أبو بكر: قومي فقبلي رأسه وفي السنن الثلاث عن عائشة قالت: ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا وهديا ودلا برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، وكان إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها فقبلها وأجلسها في مجلسه، وكانت إذا دخل عليها قامت إليه، فأخذت بيده فقبلته، وأجلسته في مجلسها.



    قال أبو الطيب ( عون المعبود 14/90) وقال الأبهري: إنما كرهها مالك إذا كانت على وجه التكبر والتعظيم لمن فعل ذلك به، فأما إذا قبل إنسان يد إنسان أو وجهه أو شيئا من بدنه ما لم يكن عورة على وجه القربة إلى الله لدينه أو لعلمه أو لشرفه فإن ذلك جائز. وتقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم يقرب إلى الله، وما كان من ذلك تعظيما لدنيا أو لسلطان أو لشبهه من وجوه التكبر فلا يجوز.



    قال الإمام المناوي في فيض القدير (6/11): إنما اختلفوا في تقبيل اليد فأنكره مالك وأنكر ما روي فيه، وأجازه آخرون لأن كعب بن مالك وصاحبيه قبلوا يد الرسول صلى الله عليه وسلم ،وقبل أبو عبيدة يد عمر حين قدم، وجمع بأن المكروه تقبيل التكبر والتعظيم، والمأذون فيه ما كان على وجه التقرب إلى الله لدين أو علم أو شرف ولهذا قال النووي : تقبيل اليد لنحو صلاح أو علم أو شرف ونحو ذلك من الأمور الدينية لا يكره بل يندب، ولنحو غنى أو شوكة أو وجاهة ثم أهل الدنيا مكروه شديد الكراهة.



    قال الشيخ الألباني رحمه الله: (السلسلة الصحيحة1/252-253)

    وأما تقبيل اليد ففي الباب أحاديث وآثار كثيرة، يدل مجموعها على ثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنرى جواز تقبيل يد العالم إذا توفرت الشروط الآتية:-

    1- ألا يتخذ عادة بحيث يتطبع العالم على مد يده إلى تلامذته ويتطبع على التبرك بذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم وإن قبلت يده فإنما كان على الندرة، وما كان كذلك فلا يجوز أن يجعل سنة مستمرة كما هو معلوم من القواعد الفقهية.

    2- ألا يدعو ذلك إلى تكبر العالم على غيره، ورؤيته لنفسه كما هو الواقع مع بعض المشايخ اليوم

    3- ألا يؤدي ذلك إلى تعطيل سنة معلومة، كسنة المصافحة، فإنها مشروعة بفعله صلى الله عليه وسلم وقوله، وهي سبب تساقط ذنوب المتصافحين كما روي في غير ما حديث واحد، فلا يجوز إلغاؤها من أجل أمر أحسن أحواله أنه جائز.

    الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

    سئل عن حكم تقبيل اليد؟

    فأجاب: تقبيل اليد احتراما لمن هو أهل للاحترام كالأب والشيخ الكبير والمعلم لا بأس به إلا إذا خيف منه الضرر، وهو أن يعجب الذي قبلت يده ويرى أنه في مقام عالٍ فهنا نمنعها لأجل هذه المسألة (فتاوى الباب المفتوح 177و2)



    الخلاصة

    يتضح من الأدلة السابق ذكرها جواز تقبيل يد أصحاب الفضل من العلماء والمجاهدين والزهاد والعباد وكذا الإمام العادل والأبوين وصاحب شيبة الإسلام ونحوهم على سبيل التوقير والإجلال

    ويزداد استحباب ذلك في زمان الفتن وأوقات المحن التي يمتهن فيها العلماء، ويتجرأ عليهم فيها السفهاء، ويتصدر فيها الغلمان، ويستعلي فيها الصبيان، فيزداد حينئذ استحباب توقير أهل العلم والفضل وتبجيلهم ومن علامات ذلك تقبيل اليد اعترافا بفضلهم من جهة وتأدبا بين أيديهم من جهة أخرى.

    ويكره تقبيل أيدي غير هؤلاء السابق ذكرهم كتقبيل أيدي أصحاب الأموال والمناصب ونحوهم ،وتزداد الكرهة بل يحرم تقبيل أيدي علماء الضلالة وأصحاب الأهواء والمبتدعة وكذلك إخوانهم من الفساق والظلمة وأهل الجور والطغيان، فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يقال للفاسق ( يا سيدنا ) فكيف بتقبيل يده؟!!

    ضوابط تقبيل اليد

    1- أن يكون تقبيل اليد لأهل الفضل والخير من العلماء العاملين والأئمة المجاهدين والزهاد والعباد ونحوهم.

    2- أن لا يطلبها صاحب الفضل لنفسه ،ولا يجب أن يقبل الناس يده ولا يرغب في ذلك، لأن ذلك يورث من تقَبل يده الغرور والكبر والعجب، فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يحب الإنسان أن يتمثل الناس له قياما، فكيف بمن أحب تقبيل يده؟!!

    3- أن لا يكون تقبيل اليد على وجه المذلة والانكسار من المُقِبل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه)رواه الترمذي وصححه الألباني، ولكن يكون تقبيل اليد على وجه التوقير والإجلال والاعتراف بالفضل.

    4- أن لا يكون ديدنا عاما فكلما رآه قبل يده، ولا يكون بديلا عن المصافحة والسلام.





                  

07-26-2013, 02:10 AM

الجنيد حمد
<aالجنيد حمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى مسيد شيخ الامين قالت الصور (Re: منتصر عبد الباسط)

    والله كلام

    انا اتحسرت اني ضيعت الفرصة الجاتني

    بتذكر بدري كان المريخ لاعب مع الاهلي المصري

    لاقيت عمنا مريخابي متعصب العصير كده وطوالي سالني اها الكورة دي الليلة كم

    سألني سؤال ساي تقريبا سأل اي زول قبل الكورة

    نجرت رقم وقلت ليه خمسة

    وقد كان (مددددددددددددددددد)

    يازول الناس الخشت الكورة كلها تتكلم والله كلام الجنيد صاح الزول ده مبروك الزول ده سموه على شيخ

    تاني يوم البيت اتزرد حروم العندها وجع راس الجاها زلالي العندها ولداً طاشي

    والشغلة مشت كم شهر المراة والراجل بجوا البيت يالجنيد اعزم لينا عليك الله

    بزوغ المهم بعد تحانيس بجي بخت يدي وما بقول على الايمان اي حاجة

    حكمة ربك الزول يقول بقيت كويس(مددددد)

    بعد مشيت الخرطوم اسوة بالسابقين من اهالي الضهاري جليت القصة

    الحبوبات الفي البلد بقولن والله انت شيخ لكن اتسختة ساهي

    والله بعد شفت القصة دي اتحسرت على شبابي الضيعتو وندمان عديل

    هسي كان لا شغل ولا مشغلة نوبة ونقزي وقطع شك زيارات لبلد الخواجات السمحين ديلك
    .......................

    يقال للجهل دور في ذلك ولكن لا اظن(مسألة الاعتقاد في الاشخاص وغيره)


    التانية

    قبل كم يوم جاني (مهندس ) سوداني يعني زول قاري وفاهم اداني ورقة مطبقة قالي صور الورقة دي

    قلت افتحها صاح فيني لا افتحة جمب المكينة بلعت ريقي وقلت احتمال ورقة طلاق زواج عرفي ماداير الناس يشوفوها

    المهم صورتها عشرة نسخ ومديتا ليها طوالي اداني واحدة قال لي دي بتعدل الخطوة

    قلت ليه سمح وشلت الورقة لقيت فيها كم نجمة وكم مربع وفوق مكتوب رزقاً وفير زي اربعة مرات

    شرطت الوريقة ومرقت قنعان تب من المخارجة من القصة دي لانو الانسان كل ما يتزنق بفتش للمراقة

    وهنا بجي الشيخ (واقصد الدجالين) يستغلوا الفرصة ويبقوه مريد ومريد اول امكن

    ..........................................

    تحياتي

    والشيخ (كاشخ) كما يقول اهل الخليج
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de