المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 10:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2013, 02:29 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي.

    Quote: وس خ افريقيا - مقال بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي
    محفوظ بشرى

    ملاحظة عن أسماء الأحياء (الناشئة) بالخرطوم، وكيف أن الأحياء الغنية تأخذ أسماء عربية (طائف، منشية، رياض، دوحة، يثرب،... الخ) بينما تتسمى أحياء الفقراء بأسماء أفريقية (أنجولا، نيفاشا، مانديلا، دار السلام، أبوجا... الخ). وهي ملاحظة تصلح لقراءة (جادة) على تشابك بحقول كثيرة، وليس فقط علم الاجتماع أو علم النفس الاجتماعي، فهذه التسميات ليست سطحية أو عشوائية، بل هي للناظر المدقق تعبير عن حركة اجتماعية ناشئة من تناقضات هي ذاتها التي تحرّك الأحداث الكبيرة في هذا البلد.

    إن كان سكان المناطق الفقيرة هم من أطلقوا الأسماء الأفريقية على أحيائهم، فهذا يشير إلى وعي إثني قوي في مواجهة (حرب) هادئة ومستمرة لإقصائهم أو إزاحتهم. أما إن كان من أطلق هذه الأسماء هم من يقفون في الضفة الأخرى إثنياً أو دينياً... الخ؛ فهذا يشير إلى ذات (الحرب) وذات الوعي بالذات الذي ينبني على إزاحة الآخر.
    إن ما رسخ في أذهان متعربي السودان من أنهم (أسمى) من عجم أفريقيا؛ فوق أنه وهم عنصري، فهو كذلك لا يزال بحاجة إلى الرجّ بقوة لإيقاف الحروبات بتمثّلاتها المختلفة التي تضرب هذا البلد.

    فليخبرني أحد الفخورين بأرومتهم وطيب جرثومتهم المدعاة؛ لماذا أنت (بافتراض أنك عربي) أفضل ممن ليس عربياً أو ممن تسميهم (الأفارقة)؟ ما الذي يجعلك أسمى وأرقى وأفضل منهم؟
    سؤالي موجه ليس إلى العنصريين المباشرين بغبائهم ذي الضوضاء؛ بل إلى العنصريين المستترين خلف إكليشيهات يحفظونها بغير قابلية للتطبيق، ثيوري يعني، ما الذي يجعل أحد هؤلاء يستبطن أنه أفضل من (أفريقي) يسكن مانديلا؟ لا أعني الأفضلية من حيث التعليم والوعي وغير ذلك مما حصل عليه هؤلاء كامتيازات بالولادة على حساب الآخرين الذين هم موضوع الازدراء.
    إن معضلة العنصريين الأولى –في رأيي- هي (حيوانيتهم) المفرطة، تلك النزعة التي فشلوا في تهذيبها ليصبحوا (بني آدمين)، أو ربما لم يفشلوا بل اختاروا إطلاق العنان لها في حرب الامتيازات والمصالح بين الناس. أقول حيوانيتهم المفرطة لأنهم وصلوا درجة تجعلهم يفقدون حتى التعاطف السلبي مع الآخرين المختلفين، فلا يهم إن ماتوا أو تعرضوا لأبشع الكوارث فكل ذلك لا يحرك خلية تعاطف عند من يستبطنون أنهم السادة ومن دونهم (عبيد ساي).
    إن سحل طفلة (سوداء) أو اختطافها أو اغتصابها أو قتلها؛ كل ذلك خارج اهتمام مركز تحريك الحياة في هذا البلد، ليس كمقتل طفل (أبيض) حتى لو كان في واق الواق أو أبعد، تجد أن خلايا التعاطف اشتغلت لتخرج لنا بمحال ومنظمات ومسيرات شجب كلها تحمل اسم الطفل (الشهيد)، وينسى (بشدة) أولئك الخارجون الباكون المتعاطفون عشرات الأطفال (السود) ممن يموتون كل ثانية بأساليب أبشع من ذلك الذي مات به الطفل (الشهيد).

    حسناً، إلحاقاً لأطروحتي القديمة عن الإزاحات، لا زلت أؤكد أن ثمة عملية إزاحة ضخمة تعمل على إقصاء كل ما لا يتوافق ومواصفات (المركز) بكل عقده التي تجعله ينزع شمالاً حالماً بأن ينظر ذات يوم إلى المرآة فيرى وجهه كما يريده وليس كما هو، وفي مقابل هذا يعمل بجهد من أجل تنظيف كل هذا (ال######).

    رسالة بريئة:
    إلى من تاقوا إلى سكنى أماكن لم تتح لهم لأنهم فيها محض (######).. انتبهوا فلكل فعل رد فعل.. كما قالوا

    منقول من موقع الركوبة
                  

07-18-2013, 02:33 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    مقال يواكد ان التغير قادم لا محال
                  

07-18-2013, 07:44 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: amir jabir)

    سلام
    أمير جابر

    Quote: مقال يواكد ان التغير قادم لا محال

    التغيير قادم قادم لا محالة
    التغيير القادم لو كرهة الإنقاذيون
    التغيير قادم ولو كرهة العنصريون
    سيعود السودان أقوي ووطنآ للجميع بدون عنصرية.
                  

07-18-2013, 07:37 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Quote: فهذه التسميات ليست سطحية أو عشوائية، بل هي للناظر المدقق تعبير عن حركة اجتماعية ناشئة من تناقضات هي ذاتها التي تحرّك الأحداث الكبيرة في هذا البلد.
    نعم هذه التسميات لن تأتي صدفة
                  

07-19-2013, 09:53 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    من الفيس بوك
    Quote: Salma Salama · الأكثر تعليقا · Cedar Crest College
    شكرا لك ايها الرجل الهمام محفوظ ، لقد تعبنا من هذا التمييز العرقى الذى يضع كل من كان لونه اسودا فى خانة الغضب الجمعى ، وفى خانة الاقل وفى خانة الاتهام دائما عن كل ما يمكن ان يحدث ، فى بلاد يزعم اهلها انهم العرق الانقى ، لقد انتفت هذه الخاصية اينما كانت ، انتهى عهد الدماء الزرقاء والكحلية ، وبقى وسيبقى الانسان ، يحدث ان يتم اغتيال لاحد ما فى بورما يقف السودان "الف احمر متضامنا " فيما يموت الناس بالالاف ولا يحرك احد ساكنا لانهم من جبال النوبة او دارفور وسابقا الجنوب ...؟اى مرض يعانيه مجتمعنا ؟ شكرا لكاتب المقال فلقد اصاب كبد الحقيقة.
                  

07-20-2013, 02:41 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    من الفيس بوك
    Quote: Mahmoud Ahmed · خور طقت
    ما اجمله من مقال
                  

07-22-2013, 11:34 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Hanadi Elsafi
    وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر , فحتى الحس الإنسانى البسيط أنعدم لدى الكثيرين من أبناء السودان. أولئك الذين يتفاعلون بشدة وبمرارة عندما تُرتكب الجرائم ضد الفلسطيين أو السوريين أو المصريين , ولكن عندما يرونها تُرتكب ضد أبناء وطنهم فى الجنوب , وفى دارفور , وفى جبال النوبة , وفى النيل الأزرق , لا تكاد تحرك في مشاعرهم وأحاسيسهم ساكنا , ونسوا , أو تناسوا , أن هؤلاء أخوة لهم فى الوطن وفى الإنسانية , وأنهم بشر مثلهم يملكون من العقول والقلوب التى خبرت الخذلان المتواصل ممن يفترض أنهم (مواطنون) مثلهم .. تبا لنا جميعا !!
    رد · أعجبني· ‏السبت‏، الساعة ‏07:07 صباحاً‏
                  

07-23-2013, 11:39 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Quote: إن كان سكان المناطق الفقيرة هم من أطلقوا الأسماء الأفريقية على أحيائهم، فهذا يشير إلى وعي إثني قوي في مواجهة (حرب) هادئة ومستمرة لإقصائهم أو إزاحتهم. أما إن كان من أطلق هذه الأسماء هم من يقفون في الضفة الأخرى إثنياً أو دينياً... الخ؛ فهذا يشير إلى ذات (الحرب) وذات الوعي بالذات الذي ينبني على إزاحة الآخر.
                  

07-23-2013, 01:58 PM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    التحية لمانديلا الذي صنع مجدا،جعل الشعوب تحتفي به لانه هزم اسوا الصفات،هزم العنصرية،وزرع شجرة المحبة والسلام والحقوق،لا للعنصرية فهي احط الصفات.
                  

07-24-2013, 12:52 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: عبدالعزيز عثمان)

    سلام
    عبدالعزيز عثمان
    Quote: التحية لمانديلا الذي صنع مجدا،جعل الشعوب تحتفي به لانه هزم اسوا الصفات،هزم العنصرية،وزرع شجرة المحبة والسلام والحقوق،لا للعنصرية فهي احط الصفات.

    التحية لمانديلا والدكتور جون قرنق ومارتن لوثر كينج وجميع الأبطال الذين ضحو بحياتهم وهم يرفضون العنصرية وإقصاء الآخر. والتحية للذين يعملون ليل نهار ضد العنصرية والتمييز العنصري.
    واللعنة للعنصريين .
                  

07-25-2013, 12:47 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Quote: فليخبرني أحد الفخورين بأرومتهم وطيب جرثومتهم المدعاة؛ لماذا أنت (بافتراض أنك عربي) أفضل ممن ليس عربياً أو ممن تسميهم (الأفارقة)؟ ما الذي يجعلك أسمى وأرقى وأفضل منهم؟

    منتظرين الإجابة من الذين ذبحو (الثور الأسود) يوم إنفصل الجنوب .
                  

07-25-2013, 01:09 PM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    سلام
    Quote: الناشئة) بالخرطوم، وكيف أن الأحياء الغنية تأخذ أسماء عربية (طائف، منشية، رياض، دوحة، يثرب،... الخ)

    اعتقد ان تسمية احياء الرياض و الطائف جأءت من ان عدد كبير من سكان هذه المناطق كانوا من المغتربيين بالسعودية و
    جمعوا شئ من المال مكنهم من بناء منازلهم بهذه المناطق ....
                  

07-26-2013, 11:25 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: مدثر صديق)

    سلام
    مدثرصديق
    ورمضان كريم
    Quote: اعتقد ان تسمية احياء الرياض و الطائف جأءت من ان عدد كبير من سكان هذه المناطق كانوا من المغتربيين بالسعودية و
    جمعوا شئ من المال مكنهم من بناء منازلهم بهذه المناطق ....
    إعتقد أن كاتب المقال أراد أن يعرف لماذا لم يقوم هذا المغترب السوداني بتسمية هذه الأحياء بأسماء سودانية وكيف لإنسان مجرد يغترب سنة أو سنتين يتأثر بمدن البلد الذي إغترب فيه لهذه الدرجة .
                  

07-27-2013, 10:05 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Hassan Ali Abugroon · الأكثر تعليقا
    إلى الين يدعون التدين
    الإسلام العظيم جاء لهدم التعصب والقبليه والعنصرية البغيضه
    لهذا كان من المسلمين الأوائل بلال الحبشي وصهيب الرومي وثويبة مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرهم

    الشعب السوداني خليط بين الافريقية والعربية ومن يعش بالخارج يستبعد كونه عربيا نهائيا حين يعلم أن عروبيته وهم كبير وأن العرب لايعترفون به عربيا بينهم وحقيقة لايهم والعربية نفسها لولا رسول الله صلى الله عليه وسلم ماكانت لتكون محل فخر فليكن توجهنا حسب ماجاء به ديننا الحنيف من نبذ للعنصريه فكلنا من آدم وخيرنا المتقين
                  

07-27-2013, 10:59 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    الاخ العزيز محمد نور عودو لك التحية و التقدير و رمضان كريم

    هذا نموذج للانتهاكات التي تمارس من قبل سلطة المركز وهي ليست الحل للازمة السودانية ،حرية الراي و حق التعبير
    يجب ان تتاح للكل و الكاتب عرض قضية تستحق ان تجد حقها من النقاش و الحوار لما لها من صلة بحروب الهامش
    الدائرة الآن
                  

07-28-2013, 10:56 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمدين محمد اسحق)

    سلام
    محمدين
    Quote: هذا نموذج للانتهاكات التي تمارس من قبل سلطة المركز وهي ليست الحل للازمة السودانية ،حرية الراي و حق التعبير
    يجب ان تتاح للكل و الكاتب عرض قضية تستحق ان تجد حقها من النقاش و الحوار لما لها من صلة بحروب الهامش
    الدائرة الآن

    نعم الكبت وتكميم الأفواه وعدم إحترام رأي الآخر لم ولن تحل المشكلة السودانية كما قلت.
    ونتمني لناس حكومة المؤتمر الوطني أن يسمعو نصيحتك الغالية .
    تحياتي
                  

07-28-2013, 11:45 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)
                  

07-28-2013, 12:18 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: ibrahim alnimma)

    سلام
    ibrahim alnimma
    رمضان كريم وتصوم تفطر علي خير
    Quote: الرجاء الاطلاع علي هذا المقال الجميل في هذا الشأن .

    إعتقد مافي علاقة بين مقال الأخ محفوظ بشري والخبر الموجود في الرابط .
    ودمت بخير يا أخي العزيز
                  

07-28-2013, 03:33 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)
                  

07-28-2013, 05:05 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: بقلم: سليم الأحمر

    أثار مقال المثقف والشاعر الشاب محفوظ بشرى عن المهمشين الأفارقة في عاصمة دولة الجلابة ما يشبه الصدمة، خاصة في أعماق المستهدفين بالمقال، الذين وصفهم صاحبه بالعنصريين المتسترين، فترى لهؤلاء فرفرة وجقلبة غير طبيعية في تعليقاتهم على المقال على الإنترنت، ذلك أن محفوظاً داهمهم بكلماته دون سابق إنذار، فكشف الغطاء عن بعض مكامن شعوبيتهم الفجة..فأرتج عليهم.

    وما يجعل لكلمات محفوظ قيمة فكرية وثقافية، أن محفوظ ينتمي اجتماعياً وجغرافياً إلى قلب مراكز دولة الجلابة، لكنه ينتمى طبقياً إلى بقايا الطبقات الوسطى في السودان، بينما ينتمى فكرياً وثقافياً إلى تيار الحداثة، ما يعني أن رفع محفوظ الغطاء عن المدلولات الثقافية والاجتماعية والسياسية الصراعية لأسماء الأحياء في العاصمة، لا يمكن له أن يكون عنصرياً على الإطلاق، بل هو أقرب إلى جلد الذات، إلا أن طابعة تحليلي تأملي ما يجعله نقداً ثقافياًً واجتماعياً في المقام الأول، وليس مقالاً عاطفياً نابعاً من عقدة ذنب ما، فيما نرى.

    إلا أننا على اهتمامنا بالجدل الذي أثاره محفوظ، ونظريته التي تستدل باتخاذ الفقراء أسماء أفريقية لأحيائهم، والأغنياء أسماء عربية، على وجود صراع بين المستعربين وغيرهم من أهل السودان، لكننا لا نقبل بفرضيته، ومؤداها أن احتكار الامتيازات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في دولة الجلابة يقوم على أساس العرق، وأن الصراع في السودان عرقي وثقافي بالمعني الفلكلوري للثقافة، بل نرى أن الصراع الجوهري في السودان هو صراع طبقي، وينقسم أهل السودان فيه إلى قلة عابرة للأعراق والثقافات المحلية تستأثر بالسلطة والثروات والنفوذ والوجاهة، وإلى آخرين خارج دائرة السلطة والثروة والوجاهة، بغض النظر عن خلفياتهم العرقية أو الجغرافية في السودان، كما هو صراع ثقافي بين ثقافة القرون الوسطي القائمة على المشيخات والزعامات القبلية والحياة الجماعية ومصادرة حقوق الفرد والتعلق بالأوهام، وبين ثقافة الحداثة والحقوق والقيم الإنسانية المعاصرة.

    صحيح أن غالب أهل السلطة والثروة والنفوذ السياسي والاقتصادي والاجتماعي في السودان هم من جهات وأعراق بعينها، إلا أن ذلك في ظننا ليس دليلاً كافياً على أن الصراع في السودان عرقي جغرافي، ذلك أنك تجد العديد من أبناء الهامش الجغرافي والعرقي يمتلكون القصور والأموال في أحياء الخرطوم الراقية، سواء كانوا جنرالات جيش وشرطة أو تجار أو رجال أعمال أو مهنيين أو زعماء قبائل أو سماسرة أومحظوظين، كما أن العديد من أحفاد زعماء قبائل مستعربة، ناهيك عن السواد الأعظم من أفرادها العاديين، يعيشون حياة الفقر والبؤس في أزقة وأحياء الخرطوم الشعبية..ناهيك عن القرى والفرقان خارجها..!

    إن الوجاهة الاجتماعية في سودان اليوم تقوم على الثروة، كما تقوم الوجاهة السياسية على القوة والبندقية كما هو معلوم، صحيح أن القبيلة أخذت تلعب دوراً متصاعداً في السياسة، إلا أن النفوذ السياسي يقوم على القوة الغاشمة ما يزال سواء عند السلطة أو أمراء الحرب، فيما أخذت الوجاهة الاجتماعية تبتعد عن معطياتها القديمة ومن بينها المعطى الجغرافي العرقي، لتمضي في اتجاه تحديدها عبر المعطيات الطبقية.

    ولقد كنا أشرنا في مقالنا السابق قبل ما أتى به محفوظ، إلى معضلة الشعوبية في السودان، ذلك أن بعض البسطاء يظنون الصراع صراع شعوبية وأعراق وجهات، يشجعهم على ذلك تلاعب السلطويين وأمراء الحرب والساسة بمشاعر الأعراق والجهات في سبيل مصالح شخصية وحفظ أو نيل مكاسب طبقية.

    وإن كنا نتحدث عن دولة الجلابة في مقالتنا هذه وأخرى سابقة، فنحن لا نتحدث عن دولة المستعربين القائمة على جثث الأفارقة، بل نتحدث عن دولة القلة من النخب الإنتهازية من شتى أعراق وجهات السودان، والتي تذيق سائر أهل السودان البؤس والظلم والهوان، صحيح أن ملامح دولة الجلابة مستعربة، إلا أن حقيقتها التاريخية أنها تحالف أوليغارشية وإقطاعيين وتكنوقراط وزعماء محليين على رأسهم جنرال ديكتاتور ، وليست نادياً للمستعربين يحظر دخوله على غيرهم، وإن بدا ظاهرها كذلك.

    إننا في مقولتنا هذه، لا ننكر شيوع أشكال مختلفة من الشعوبية والعنصرية في السودان، بين المستعربين بعضهم يستعلى ويتميز على بعض، وبين الأفارقة بعضهم يتميز ويستعلى على بعض، وبين هؤلاء وأولئك جميعاً، بل تطال عنصريتنا جيراننا كالأحباش والمصريين وأهل تشاد، لكن معركة التحرير الكبرى لأهل السودان ليست معركة عرقية ضد مجموعة مستعربين يحتكرون الإمتيازات، بل هي معركة ضد نخب فاسدة تحتكر السلطة والثروة وتهدر وتبيع الموارد، وتصادر الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لأهل السودان، ولا تمثل هذه النخب الفاسدة المتحالفة أو المتناحرة مع بعضها غير نفسها، وإن زعمت أنها تمثل أعراقاً أو جهات بعينها إمعاناً في التضليل والخداع وتفريق كلمة الشعب.

    كما أن تسمية أحياء أثرياء الخرطوم بأسماء أحياء راقية في مصر أو دول الخليج ليس دلالة على الاستعراب فقط، لكنها تكشف كذلك أشواق طبقية لأوليغارشية السودان ومجموعات شعبية أخرى إلى أنماط حياة مادية أرقى في دول الجوار، كما أن الزعم بأن معظم أسماء الأحياء الفقيرة والشعبية بالعاصمة أفريقية غير صحيح، والصحيح أن بعضاً منها أسمي أنجولا ودار السلام وأبوجا، مثلما أسمي الآخر جبرونا وزقلونا والعشش والكرتون، ما يكشف وفق نظريتنا عن وعي طبقي في المقام الأول يستبطن مطالب مدنية تتعلق بالحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بأكثر مما يستبطن أحقاداً وإحناً عرقية، وإن اتخذ ذلك الوعي أحياناً اقنعة الإختلاف العرقي أو الثقافي بالمفهوم الفلكلوري، فمطلب الوعي الذي يسمي مساكنه جبرونا وزقلونا وأنجولا ليس إقصاء عرق أو ثقافة محلية أخرى، بل مطلبه حقوقه في الحياة الكريمة والخدمات والاحترام والعدالة والمساواة والحرية بمعناها المدني والإنساني الواسع.

    إن محاولة قراءة تسميات أحياء الفقراء والأغنياء وتفسيرها وفق مدلولات عرقية وثقافية محلية هي فتح متقدم يليق بأحد أهم المثقفين الشباب في السودان، لكننا نرى أن محفوظ قد ضل في التفسير، فظن أن هذا الملمح الذي استله من الواقع الإجتماعي يؤكد نظرية الصراع العرقي بين الثقافات المحلية في السودان، والحقيقة أن الصراع في جوهره طبقي بين قلة تحتكر كل شيء وبين كل طبقات وجهات السودان، وتغذي هذا الصراع الجوهري صراعات ثانوية هامشية أخرى، وضع محفوظ آنفاً يده على أحدها.

    إن المشكلة ليست في وجود أحياء غنية بأسماء عربية وأخرى فقيرة بأسماء أفريقية، وليس المطلوب أن تصبح الأحياء الفقيرة عربية اليد واللسان، وأن تصبح الأحياء الأفريقية ثرية، بل المطلوب أن يستثمر أهل السودان مواردهم الطبيعية الهائلة في التنمية البشرية، وإدارة عجلة الإنتاج، وتنمية الدخل القومي ووضع آليات عادلة لتوزيعه، وبناء دولة ومجتمع ومؤسسات تقوم على التداول السلمي للسلطان، وعلى العدالة والمساواة واحترام الآخر والقانون والقيم الإنسانية العليا، ولن يتم ذلك بإشعال الصراعات العرقية، ولا بإغماض العيون عن الممارسات والمفاهيم العنصرية في المقابل، لكنه يتم فيما نرى عبر إقتلاع دولة تحالف اللصوص والإنتهازيين أعداء الشعب القتلة من جذورها، وهو إقتلاع أصابتنا الحيرة في تلمس سبيله، إلا أننا سنظل نبحث عنه دون مبالغات أو مزايدة..!

    نسي الكاتب أن يقول: إلاّ أننا في الحزب الشيوعي السوداني على اهتمامنا بالجدل الذي أثاره محفوظ ... اللخ اللخ اللخ ...

    وتستمر حالة الظلم والتخلف هذه بمعاونة الحزب العريق ودوره المزري في تاريخ السودان ...


    ... المهم ....
                  

07-29-2013, 11:19 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    سلام
    تبارك شيخ الدين جبريل
    رمضان كريم وتقبل الله صيامك
    Quote: ... المهم ....

    نتابع ردود الأفعال لمقال الأ خ محفوظ
    تحياتي
                  

07-29-2013, 11:13 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: ibrahim alnimma)

    اسف ياخي المقال هو

    شكرآ
    إبراهيم النعمة
                  

07-30-2013, 11:51 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Quote: سؤالي موجه ليس إلى العنصريين المباشرين بغبائهم ذي الضوضاء؛ بل إلى العنصريين المستترين خلف إكليشيهات يحفظونها بغير قابلية للتطبيق، ثيوري يعني،
                  

07-31-2013, 11:31 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Quote: فلا يهم إن ماتوا أو تعرضوا لأبشع الكوارث فكل ذلك لا يحرك خلية تعاطف عند من يستبطنون أنهم السادة ومن دونهم (عبيد ساي).
                  

08-01-2013, 12:11 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    إن سحل طفلة (سوداء) أو اختطافها أو اغتصابها أو قتلها؛ كل ذلك خارج اهتمام مركز تحريك الحياة في هذا البلد، ليس كمقتل طفل (أبيض) حتى لو كان في واق الواق أو أبعد، تجد أن خلايا التعاطف اشتغلت لتخرج لنا بمحال ومنظمات ومسيرات شجب كلها تحمل اسم الطفل (الشهيد)، وينسى (بشدة) أولئك الخارجون الباكون المتعاطفون عشرات الأطفال (السود) ممن يموتون كل ثانية بأساليب أبشع من ذلك الذي مات به الطفل (الشهيد).
                  

08-01-2013, 04:23 PM

BALLAH EL BAKRY
<aBALLAH EL BAKRY
تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Quote: "...... الشعب السوداني خليط بين الافريقية والعربية ومن يعش بالخارج يستبعد كونه عربيا نهائيا حين يعلم أن عروبيته وهم كبير وأن العرب لايعترفون به عربيا بينهم وحقيقة لايهم والعربية نفسها لولا رسول الله صلى الله عليه وسلم ماكانت لتكون محل فخر فليكن توجهنا حسب ماجاء به ديننا الحنيف من نبذ للعنصريه....."


    وهم لا يوجد الا في عقول الذين يرتكزون عليه كمبرر للتعالي الأجوف. السوداني في الخليج والسعودية
    سرعان ما يكتشف انه يحظي بغير قليل من الأحترام لو ارتكز علي انو سوداني وبس. ويا حبذا لو تحدث
    بلهجة سودانية ليس فيها لولوة! وقدم نفسه للناس بعزة السوداني المعروفة. هذا يكفينا.
                  

08-02-2013, 12:18 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: BALLAH EL BAKRY)

    سلام
    الأخ
    بله بكري

    Quote: وهم لا يوجد الا في عقول الذين يرتكزون عليه كمبرر للتعالي الأجوف

    وهم ووهم كبير عايشناه الموهومين والغريبه هم عارفناه وهم ومتمسكين فيها .
    أسواء حاجة الإنسان تتمسك بحاجة ما مقتنع بيها .
    أللهم أشفي هؤلاء
                  

08-02-2013, 12:50 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    الاستلاب يا شباب
    الطائف، يثرب، الرياض.. إلخ
    هروب من الذات
    أي زول يعايِّن لي وشيهو في المراية ولا يرى ذلك الإنسان الأسود الذي خلقه الله في أحسّن تقويم، لن تحسن مساحيق الدنيا كلها خلقه.
                  

08-02-2013, 02:52 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: Yassir Tayfour)

    سلام محمد نور والمشاركين
    تعليقي هو رد على الكاتب سليم الأحمر في مقولته أن (الصراع طبقي وليس عرقي) وفي الكوت أدناه
    Quote: كما هو صراع ثقافي بين ثقافة القرون الوسطي القائمة على المشيخات والزعامات القبلية والحياة الجماعية ومصادرة حقوق الفرد والتعلق بالأوهام، وبين ثقافة الحداثة والحقوق والقيم الإنسانية المعاصرة.


    في ما أسماه الكاتب (ثقافة القرون الوسطى) وهي مرحلة الإقطاع أو شبه الإقطاع ،يتضافر (النسب الشريف) والقداسة الدينية في تحديد مكانة الفرد أو المجموعة الإجتماعية من السلطة والثروة. بمعنى أخر تتشح الطبقات المتحالفة والممسكة بالسلطة
    وتلبس لبوس العرق الشريف والقداسة الدينية ، كما في ممالك وإمبراطوريات القرون الوسطى في أوروبا، وكما هو حاصل عندنا على مستوى الدولة وعلى مستوى الترتيب الإجتماعى في المدن وفي المدن الريفية والقرى ،وحتى داخل القبائل (الحيه). إذن النزاع العرقى وصراع الهوية مرتبط إرتباط وثيق بمسألة صراع الطبقات في الماركسية
    بعكس ما يعتقد كثير من الماركسيين.
    إلا أن فهمنا لهذا لا ينبغي أن يقودنا إلى أن الحل يكمن في إبدال عرق أو أعراق مسيطرة طبقياً بأعراق مهمشة، فالحل دائماً أوسع وأرحب من المشكلة التي سببته .
    الحل في رأي في دولة المواطنة والحريات والديمقراطية، ففيها يتساوى جميع المواطنين في الحقوق والواجبات غض النظر عن دينهم أو رؤيتهم الدينية ،غض النظر عن عرقهم .

    سلامات ورمضان كريم للجميع

    (عدل بواسطة aydaroos on 08-02-2013, 03:17 PM)

                  

08-02-2013, 03:26 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: aydaroos)

    سلام
    aydaroos
    رمضان كريم وتقبل ألله صيامك
    Quote: الحل في رأي في دولة المواطنة والحريات والديمقراطية، ففيها يتساوى جميع المواطنين في الحقوق والواجبات غض النظر عن دينهم أو رؤيتهم الدينية ،غض النظر عن عرقهم .

    أتفقك معك تمامآ في رآيك
    لكن الذين ذبحو الثور الأسود فرحآ يوم إنفصال جزء عزيز من الوطن هل يقبلو هذا الرأي أو حتي مجرد فكرة.
    تحياتي
                  

08-02-2013, 03:17 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: Yassir Tayfour)

    سلام
    Yassir Tayfour
    رمضان كريم
    Quote: هروب من الذات

    السؤال لماذا نهرب من الذات ونهرب لجهات ترفض قبولنا مهما قدمنا تنازلات وإتجلبتنا بلمساحيق والكريمات
    تحياتي
                  

08-02-2013, 03:50 PM

محمد يوسف محمد

تاريخ التسجيل: 05-13-2013
مجموع المشاركات: 133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    دعوها فانها منتنة .

    اجتهدوا فى البحث عما يجمعكم .

    اكثر من اجتهادكم فى البحث عما يفرقكم .

    ومرة اخرى ، دعوها فانها منتنة .

    ورمضان كريم عليكم جميعا .
                  

08-03-2013, 11:08 AM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد يوسف محمد)

    سلام
    محمد يوسف محمد
    رمضان كريم وتقبل الله صيامك
    ومرحب بيك في دارك ونتمني لك التوفيق ومنتظرين مساهامتك .

    Quote: اجتهدوا فى البحث عما يجمعكم .

    اكثر من اجتهادكم فى البحث عما يفرقكم
    .
    هذا ما نسعي إليه ليل نهار .
    رغم إني لم أتفق مع الأخ الكاتب محفوظ في كل ماكتبه في هذا المقال .
    إلا إن المقال فيه الكثير من الحقائق لا ينكرها الا مكابر.
    الوضع اليوم في السودان ليس كسودان أمس وإذا لم نتعامل المواضيع التي تهمنا بلعقل أكيد القادم الأسواء بعد إنفصال الجنوب.
    مقال الأخ محفوظ رغم مرارته للبعض أنا في تقديري يجب أن نناقشه بلعقل بعيدآ عن العواطف.
    مودتي
                  

08-04-2013, 02:36 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المقال الذي بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي. (Re: محمد نور عودو)

    Gaswarh Imam · الأكثر تعليقا
    لقد أصاحب كاتب المقال جزء كبير من الحقيقة وليس كل الحقيقة ، هنالك أيضا الجهوية والمركزية في السودان فهي داء عضال ، هل تناسى صاحب المقال مجازر بورتسودان وكجبار وغيرها ، فهي لم تجد أي إهتمام في المركز ، 00 ماعدا في الإنترنت المنفك من كل قيود 00 رغم أن سكانها من غير السود المزعومين . لا ينسى الناس دور الإعلام الخارجي أيضا ودوره في تشكيل الحس وصياغة الوجدان الإنساني عموما والسوداني بصفة خاصة ، فالإعلام دوره مائل وغير حيادي وإن إدعى ذلك. تجربة قناة الجزيرة خير مثال. الموضوع متشابك ومتعدد الجوانب ويحتاج قراءة أكثر شمولية . أما التحليل بأن التسميات كالمنشية والرياض والطائف والواحة وغيرها ، هي مناطق مغتربين تأثروا بدول الإغتراب ، فالسوداني 00 رأسو خفيف 00 وسريع الإستلاب والتأثر ،،، أما أنقولا ودار السلام وهكذا تخضع لنفس التفسير فهذه الفئات لفقرها لم تتأثر كثيرا بما يجري في الخليج ، الدليل على 00 خفة الرأس تلك 00 تجد تسميات مثل تورا بورا ، وطالبان وهذه ليست لها علاقة بما طرحه صاحب المقال وهي ثقافات وافدة من خارج السودان ، ما يؤكد أن الموضوع ليس تماما كما ذهب إليه الكاتب وإن كنت أرى صحة كلامه بنسبة كبيرة .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de