يا ملك - والتوثيق الرمضانى لهذا العام للفنان الموسيقار صلاح بن البادية من قبل قناة الشروق الفضائية.
كما عودتنا قناة الشروق دائما فى رمضان التوثيق لاحد القمم الفنية السودانية حدث هذا مع الراحل الهرم وردى رحمه الله فى اعز الناس ومع الفنان محمد الامين فى زورق الالحان فى رمضان الفائت تستضيف مقدمة الشروق والبرنامج الاعلامية المتميزة سلمى السيد قمة آخرى وهى الفنان صلاح بن البادية فى رمضان هذا العام. يتناول البرنامج فى ثلاثين حلقة حياة الفنان صلاح ونشاءته وتطوره ويستضيف بعض اقربائه وشعرائه. التوثيق لصلاح بن البادية جاء نتيجة احتلاله المركز الثالث او الرابع من حيث الانتاج الغنائى. سنتابع معكم خلال هذا البوست هذه المسيرة الطويلة ونتتطرق لجوانب آخرى لاسهامات صلاح بن البادية المثيرة كذلك للجدل فى السياسة او رحلة التمثيل وعرس الزين. وصلاح شغل الناس والدنيا والسياسة وتبؤا مقعده بالاتحاد الاشتراكى أبان عهد مايو
07-12-2013, 05:46 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
البرنامج يبدو بداء هذا العام بمشاكل جمة حتى مع مقدمته نفسها سلمى السيد تصدرت هذه الاشكالات الصحف. وكذلك كما حدث فى رمضان السابق مع زورق الالحان غاب ضلع كبير ومؤثر فى مسيرة الفنان محمد الامين وهو الشاعر الرائد هاشم صديق يغيب هذا العام الشاعر المقتدر محمد يوسف موسى لعدم اتفاق مع قناة الشروق حسب ما توافر من معلومات. ترى ما ذنب المشاهدين؟
07-12-2013, 05:53 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
Quote: كواليس الختام لبرنامج يا(ملك)..:(زغاريد) داخل الاستديو..وسلمى تقاوم (الدموع)...
بحري: أحمد دندش
أكملت قناة الشروق تسجيل حلقات برنامجها الرمضاني (ياملك) مساء أمس بأستديوهاتها ببحري، والذى تقوم من خلاله بالتوثيق لمسيرة الفنان الكبير صلاح بن البادية، وكانت أجواء الختام مفعمة بالكثير من المشاعر والأحاسيس المتنازعة ما بين الفرح والحزن، الفرح لانتهاء التسجيل بالصورة المثلى، والحزن لافتراق (الفريق العامل) الذى التقى طوال أيام وليالي عمل خلالها بكل صبر من أجل إخراج البرنامج بالصورة التى تليق بالمشاهد السوداني. ملامح عامة: الفنان صلاح بن البادية قال لـ(السوداني) إنه كان معجباً بالبرنامج (من زمان)، وأضاف: (شعرت بأنه يوثق للفنانين بشكل جميل بخلاف التوثيق الحالي الموجود، وبه ترتيب جيد جداً، والتوثيق عموماً لابد أن يكون به نوع من الإدراك والتأني في العمل الجيد)، وتحدث ابن البادية عن الحلقات قائلاً: (الحلقات كانت متنوعة)، ويضيف: (أنا ماغنيت على أساس أني ابن البادية...أنا غنيت لصالحين... غنيت للنعام آدم ومحمد الحسن... وغنيت مدائح وطمبور وكرير بالصدر بتاع الغرب والشرق)، ويصمت قبل أن يضيف: (أنا متأكد من أن هذا البرنامج لن يكون عادياً)، وتحدث ابن البادية كذلك عن بعض ملامح الحلقات التوثيقية وقال إنهم سجلوا مع مايقارب الـ(40) شاعرا، وأضاف: (هنالك شعراء لأول مرة يتحدثون عن صلاح بن البادية وأنا وجدت بعضهم يعرف عني أشياء أنا لا أعرفها). أجواء تسجيل: صلاح بن البادية تحدث عن أجواء التسجيل بصورة عامة وقال إنهم منذ دخولهم للاستديو لم يجدوا غير المحبة والمودة وأضاف: (نحن كنا طوال أيام التسجيل أسرة واحدة وأصلاً ماحصل بيناتنا ولا حتة نقاش)، وعن مقدمة البرنامج سلمى سيد قال ابن البادية: (سلمى وجدتها على مستوى راقي من التعامل... أنا أكتر زول صعب في التعامل... لو وجدت الجو مامريح ما بقبل... لكني وجدتها مقدرة عملها وأنا أي إنسان يقدر عمله أحترمه، حتى وإن كان جافاً)، ويواصل ابن البادية: (ميزة سلمى أنها جادة ومدركة لعملها)...وبسؤالنا حول غياب أغنيات الشاعر محمد يوسف موسى عن التوثيق، قال ابن البادية بأسف: (بعض الأقلام تطرقت الى أن هنالك خلافاً ما بيننا والشاعر محمد يوسف موسى.. ومن هنا أنا أقول إن محمد يوسف موسى هو (روحي)..ولا يوجد من يحبه أكثر مني، وهو إنسان حساس ورقيق ولا يوجد أي خلاف بيننا). دموع ووداع: مقدمة البرنامج المذيعة سلمى سيد تحدثت لـ(السوداني) عن البرنامج وعن إحساسها وهي تختتم الحلقات، فقالت: (أنا من الناس البودعوا بي البكاء والدموع)، وأضافت: (الأجواء كانت رائعة كلها، وحقيقة أكثر ما يؤلمني أنني سأفتقد لمة الزملاء والذين لا ألتقي بهم إلا عبر المواسم)، وعن البرنامج قالت إنه أحد الأعمال التوثيقية التى بُذل فيها مجهود كبير جداً، وظهروا فيها شعراء غائبين عن الإعلام لفترات طويلة تماماً مثل شاعر أغنية (يامسافرين) والذى ظهر بعد غياب خمسين عاماً. ود المدائح والضرائح: وتحدثت سلمى عن صلاح بن البادية ووصفته بأنه (رجل حيث ما التفت كان لالتفاتته تعريف آخر)، وأضافت: (هو ملحن ومؤدي وشاعر ومادح)، وقالت ضاحكة: (كنت أناديه وطوال الحلقات بلقب ود المدائح والضرائح)، وزادت أن نقاط الالتقاء بينه والشعراء شكلت بالفعل مسيرة زاخرة بالإبداعات المختلفة. أبونا الشيخ: سلمى كشفت عن مداخل ابن البادية وقالت إنها سألت أعضاء الفرقة ذات مرة عن المدخل الذى لا يرفض ابن البادية لسالكه طلباً، فقالوا لها إنهم ينادونه بـ(ابونا الشيخ)، سلمى ختمت حديثها لـ(السوداني) بأنها مذيعة تعرف قواعد العمل جيداً، ولا تخرج عن الإطار المحدد لها، كما أنها حريصة كل الحرص على ما تقدم، وتعمل جاهدة على أن ترضي نفسها في المقام الأول قبل إرضاء الجمهور. صور تذكارية: أجواء الختام كانت بالفعل أجواء تستحق التوثيق خصوصاً والفريق العامل داخل البرنامج يودعون بعضهم البعض بالكثير من المحبة، بينما التقط الجميع الصور التذكارية مع ابن البادية وأسرته التى كانت ضيفة على الحلقة الختامية تتقدمهم ابنته (شادية) وابنه وحفيده معاذ، ليسدل الستار على تسجيل حلقات برنامج بالفعل كانت بحجم (ملك) هو الفنان صلاح بن البادية.
السوداني
Alrakoba
07-12-2013, 05:59 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
Quote: شاهدت امس بقناة الشروق بداية حلقات التوثيق للفنان المتميز صلاح بن البادية مع نجمة الشروق سلمى السيد وبرنامج آخر متميز بقيادة سلمى وتيم البرنامج. اسم البرنامج الان ياملك بدلا من حسنك امر وذلك نتيجة القطيعة المؤسفة بين قناة الشروق والشاعر محمد يوسف موسى. ضربت البداية مع طفولة بن البادية وصعوبتها وكثرت امراضه انذاك. تاريخ ميلاد ودالبادية هى سنة 1937;. ماشاء الله الان 76; سنة
صلاح بن البادية هو الفنان المفضل لوالدتى الغالية متعها الله بالصحة والعافية وكل خالاتى قاطبة وذلك اتئ نتيجة ان احد خيلانى ابن عمة والدتى الخال الهادى ابوالناس قناوى عازف آلة الكمنجة بفرقته الذى صاحب الفنان صلاح طيلة مسيرته الفنية بل ان صلاح بن البادية سكن فى فترة من حياته معنا بمدينة برى حى كوريا فتمنت معه العلاقة الاسرية ومع زوجته وصلاح تزوج وهو صغير السن جدا الا انه بالغ الوسامة والقيافة وكانن البنات غير متزوجات مكسرات فيهو وفى غناهو وهو معروف بغناء البنات وخاتمى العجب البنوت غنيتها للستات وصلاح معروف بانه تربية بنات وقريب من افئدة العذارى
07-13-2013, 11:52 AM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
تحية ورمضان كريم يا إبراهيم عبر بوستك هذا سوف نتابع فى (صمت شديد ) و أدب تام هذا التوثيق مع صلاح ود البادية أحد ارقى وأجمل وأصدح الأصوات السودانية وأكثر من تغنى بالشعر الجيد الذى تكاد تنعدم فيه أى ركاكة شعرية .. غياب محمد يوسف موسى الذى أرتبط بقوة مع صلاح مثل وردى وسماعين و الشفيع و ود القرشى مزعج جدا لنا كسمعية لصلاح خاصة ان جل اغنيات صلاح من كلمات محمد يوسف موسى لكن قد يكون لغياب محمد يوسف موسى بإنتاجه الثر فى مسيرة صلاح فرصة طيبة لنا كسميعة فى إعادة سماع تجارب لصلاح من غير كلمات محمد يوسف موسى خاصة روائعة الأولى لأحمد حميد ، وأغنياته المتأخرة منذ نص السبعين لصحبك ود الجريف الصادق إلياس ومنها () و ( هدى بى ياشوق هدى ) وغيرها وكذلك هناك أغنية قديمة جدا لود البادية كتبها ود الريح لايغنيها كثيرا هى : أيامك كانت ايام واحلامك كانت احلام ياحليلهم بليلهم ولنا قوام ايامك متين بتعود وهى أغنية جميلة جدا جدا أطمع ان يتغنى صلاح فى الحلقات بأغنيات لغيره تغنى بها كثيرا متفوقا على اصحابها خاصة : أغنيات إبراهيم عوض ( بسهر فى غيابك وببكى كتير ) و ( راخصنى مما غلينى ) والكثير كذلك أغنيات التاج مصطفى وحسن عطية وعثمان حسين ثم يعرج للحقيبة ليصدح مع عمر البنا : نسيم الروض زورنى فى المسايا وجيب لى الطيب من جناين أسيا وكذلك اغنيات زنقار أبونا الشيخ صلاح صوت يوزن دهب واداء راقى يذهل العقول له التحية ولإبراهيم وسوف أتابع هذا البوست بدقة .. أخيرا : هل سيتغنى صلاح برائعة هاشم صديق : الفين سلام يايمة التى حجبها هاشم عنه رغم فشله فى حجبها عن قلوبنا وهى من اجمل أغنيات هاشم صديق وأتحدى هاشم صديق ان يحجبها عن ذاكرتنا لجمالها الشديد .. قر صلاح إبن البادية فى ذهنى بقوة منذ نص السبعينات حيث صادف وصولى الخرطوم كطفل لأول مرة فى حيانى أحياه حفلا بذات البيت الذى كنا ضيوف فيه بالحلة الجديدة جوار جامع ميرغنى من وقتها لم يبارح طيف صوت هذا المبدع مخيلتى واذكر انه تغنى فى ذاك الحفل ب: هدى بى ياشوق هدى و أنا غنيت للستات التى ملأ بها (ود ماحى ) إسطوانة بمصر وهل سيصدح صلاح برائعة مولانا جيلى عبدالمنعم التى لحنها له وردى فى بيروت بداية ستين القرن الماضى (أيامك باسمة ) وهى أجود اغنية تغنى بها صلاح ولحنها وردى
والله يدى وعيونى من الرجفى ما قدرت اضغط كليك على ايوها حاجة لا يوتيوب لا نيل ازرق لا اى شئ فلن استطيع او اتحمل مشاهدة حلقة اليوم عن محمود. مرقت من عصر الرحمن ادعو لمحمود بالرحمة والمغفرة ونسيت الدنيا وما فيها واصبحت واضع صورته امامى. صورة كل كل سودانى وهو يحمل منديله ويبكى عليه اليوم بيخلينى ابكى زيادة واحب محمود وكل سودانى اكثر واكثر. بصراحة لم احب محمود شديد الا بعد رحيله المر وشعرت ان كل ذرفة دمع من اى سودانى عليهو صوت لوم وسوط على قلبى التعيس فهذا الرجل جمعنا على قلب واحد وهو حبنا لبعضنا وللسودان.
اللهم حول كل قطرة دمع ذرفت على الحوت المحبوب الى حسنة فى كتابه اليمين واضئ قبره من حب هذه الملايين
عزائى وحبى لكل حواتى
حبك للناس خلاني احبك تاني فيك الاحساس نساني اعيش احزاني ما انت نغم رنان في خيالي ما انت عشم فنان زي حالي عارفك ساحر ازمان قبالي تسحر ازمان جاياك وليالي
07-14-2013, 01:35 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
خلينى ابداء ليك بقصة حزينة وقد استمعت با ستديو قناة انغام لاغنية صلاح الجديدة بعنوان يامنى التى ستحل على لحن ياجنا. الخلاف بين صلاح وهاشم وصل مرحلة كبيرة ان صلاح استغنى عن كلمات يا جنا تماما وزى ما قلت ليك اصبحت يا منى. وانا بسمع الاغنية داخل استديو قناة انغام الفضائية شعرت بيها غريبة خلاسسسسس
نفس الشئ ابوعركى ركب كلمات من تأليفه الخاص على اغنية هاشم صديق اضحكى غايتو وين حقوق المستمعين؟؟؟؟
برجع ليك تانى
07-15-2013, 03:00 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
منتظر رجوعك يا ابوخليل بصبر نافذ خاصة ان صلاح ود البادية اليوم اكبر فنان سودانى على قيد الحياة إلى جانب كابلى و ود اللمين واللحو بعد ان بلعت المقابر نخبة من أجمل وارقى الأصوات من لدن الكاشف وحتى زيدان إبراهيم . حتى اللحظة تابعت وسجلت فى اكثر من وسيط الحلقات الثلاثة الأوائل مع شيخنا صلاح صاحب الصوت المذهل والأداء الصوفى المستغرق لدرجة أنه يغمض ولاينظر لأحد ممن حوله وقد سعد ت كثيرا إستهاله اصدح برائعة برعى وحسين منصور ومحمد حسنين (الحبيت ديك جاهلة مادارية ) وثناها برائعة إبراهيم عوض و الطاهر (لوبعدو برضيهو ) ثم فى الحلقة الثانية لجأ لمرحلة طلوعه لجميل (خاتمى العجب البنوت ) و ( الليلة سار) ثم فى الثالثة أتكأعلى لحانه الاولى لخورشيد وغالبا يتجه الان تجاه مرحلة احمد حميد (بتاع بحرى بيتهم مواجها لسوق سعد قشرة من الغرب ) .. تمنيت لو تغنى صلاح فى الحلقات الاولى بالمزيد من اغنيات غيره تحديدا إبراهيم عوض، حسن عطية (حرمان) التاج مصطفى والكاشف (بدر السماء فى صفاك ) وسيد خليفة ( أنشودة الجن وربيع الحب ) سوف أظل أتابع الحلقات هنا هناك عسى ان يفتح الله على ود البادية ان يتغنى بأغنية قديمة جدا له سمعته يغنيها فى الرادى قبل سنوات طويلةجدامنها : من جوه قلبى ليك بأحر دمعة عسى أن يغنيها مع العلم لقد أغنانى صلاح بهذا الصوت الجميل والأداء الراقى عن متابعة برنامج أغانى أغانى . تحية إبراهيم ومنتظرك
خلينى ابداء ليك بقصة حزينة وقد استمعت با ستديو قناة انغام لاغنية صلاح الجديدة بعنوان يامنى التى ستحل على لحن ياجنا. الخلاف بين صلاح وهاشم وصل مرحلة كبيرة ان صلاح استغنى عن كلمات يا جنا تماما وزى ما قلت ليك اصبحت يا منى. وانا بسمع الاغنية داخل استديو قناة انغام الفضائية شعرت بيها غريبة خلاسسسسس
نفس الشئ ابوعركى ركب كلمات من تأليفه الخاص على اغنية هاشم صديق اضحكى غايتو وين حقوق المستمعين؟؟؟؟
الكلام اعلاه كان ردى على الاستاذ احمد الامين احمد وهو ما سمعته بقناة انغام ككقايد فقط ودكاكينى. ام ان تصبح ما قلته من كلام حقيقة ماثلة وان يطرح صلاح بن البادية اغنية يا منى فى ثوب سابقتها للشاعر هاشم صديق فهى سابقة تاريخية لم يسبقها عليه زول كنت اسمع الاغنية غير مصدق اذناى مرة آخرى. اليوم الثامن من رمضان تغنى صلاح باغنيته الجديدة يا منى بتفس لحنه القدبم يا جنى
07-18-2013, 11:30 AM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
Quote: للاسف حلقات صلاح بن البادية لا تجد الاهتمام البالغ باليوتيوب كما اغانى واغانى وبرامج آخريات. اتمنى ان تتواصل نزول الحلقات حتى نستطيع تناولها
صحيح يا إبراهيم لاحظت كذلك عدم توفر حلقات الملك صلاح فى الوسائط الإسفيرية تحديدا اليوتيوب وكذلك موقع الأغنية السودانية (بتاع ناس قبانى ) توقف عن إنزال المزيد من الحلقات منذ الحلقة الثالثىة التى صدح فيها صلاح بأغنيات خورشيد وكانت بدايته مع التلحين . أجول بقلق وهلع بين أكثر من موقع بحثا عن الحلقات اللأحقة للثلاث التى سمعناها خاصة أن الحلقات الاولى مكرسة لبدايته الجميلة جدا عبر هذا الصوت المعتق وتلك الأغنيات رصينه المفردات .. أتلهف كثيرا لسماع الحلقات التى يتحدث فيها عن تجربة تغنيه بدرر محجوب سراج التى لحنها له السنى الضوى تحديدا : لو نعيم الدنيا عندك احرمينى او جحيم الأخرة منك عذبينى انا يامناى ياوهج اشواقى الحبيسة جرحى اصبح ما .....لوتجرحيهو .. إلى ان يخفض صوته الجميل ويصدح : فى يوم ويوم خف الالم إحساسى بالجرح إنعدم ثم يسكت صلاح عن الشدو الجميل وتقريبا صلاح أفضل من تغنى بكلمات محجوب سراج رغم ثنائية الاخير مع صلاح مصطفى وكذلك أجمل الحان السنى الضوى تغنى بها صلاح ود البادية .. اخشى كذلك ان تفوتنى حلقات يقوم فيها صلاح ود البادية برمى رميات تقيله لود الرضى تحديدا : الجرح نوسر بى غور فى الضمير فوق قلبى خلف الكى يا ناس الله لى وصلاح من فنانى المرحلة الوترية التالية للحقيبة أفضل من يرمى رميات الحقببة خاصة انه صوته به بداوة بحكم المنشأ ويتفوق فى الرميات على عبدالعزيز داؤود وكابلى واللحو والطيب عبدالله وعبدالرحمن عبدالله مجتمعين . كذلك أخشى أن يفوتنى صلاح فى الحلقات التى لم نعثر عليها حتى الراهن وهو يدوبى ويكر بالحلقوم وقلة من مجايله من يجيد الكر بالحلقوم لعل أحدهم حمد الريح الذى تغنى بأفضل الحان صلاح ود البادية (طير الرهو ) عسى أن نجد من يدلنا على بقية الحلقات مع الشكر لإبراهيم على (مزهر الجابرى ) أخيرا يا إبراهيم بخصوص كلما ت أغنية ياجنا ياجنا التى رفض هاشم لصلاح التغنى بها وتم إبدال كلماتها لن يستطيع هاشم وصلاح محيهها بكلماته ولحنها وادائها الجميل من ذواكرنا وكذلك (أضحكى ) لعركى والصراع بين الثلاثة الخاسر الوحيد فيه هو نحن معشر السمعية لانهم أنتجوا فنا راقيا جدا أستقر بوجداننا ولن يزول مع التحية لهم جميعا ولك يا إبراهيم
تحية وتقدير د.إبراهيم عبدالحليم حتى تظفر ببقية حلقات (الملك ) التى تذاع على قناة الشروق وقد فشلنا فى متابعتها سوى عبر الأسافير نسترح قليلا مع صوت الدرويش صلاح وهو يصدح برائعة عثمان حسين و على محمود التنقارى ( شاعر عشة الفلاتية ومحجو عثمان بتاع مدنى ) وهى الأغنية الثانية التى لحنها عثمان حسين بعد (حارم وصلى مالك ) رائعة عتيق :
07-19-2013, 04:51 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
وهنا يعتدى بقوة على منطقة محرمة على الأصوات ما لم تكن قوية كصوته فيشيل (حرمان ) من خشم أمير العود حسن عطية كلمات ود الريح (بتاع حى العرب ) ولاحظ يا إبراهيم هيجان وعنفوان الكمنجات وهل خالك مع هذه المجموعة :
07-19-2013, 08:07 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
عندما افترعت بوست الملك - صلاح بن البادية كان نتيجة شعورى ان عدم استعراض تجربته فيها ظلم له كما فعلت فى استعراضى السنة السابقة لزورق الالحان لمحمد الامين. اعترف اننى غير مطلع كتير على تجربة صلاح الغنائية الا بعض اغنيات او سيرة ذاتية واعجابى الشديد لصوت صلاح الذى يطربنى للثمالة. هذا الصوت مثل الجرس الآخاذ يرحل بيك لعوالم آخرى. الا ان عدم تعرض اى شخص بالكتابة للملك جعلنى اخذ قرار ان اكتب لصلاح. فى الايام السابقة كان مسار هذا البوست عائم وايقاعه بطئ كما ان شباب التنزيلات باليتيوب لم يواكبو زمنيا حلقات يا ملك. الا اننى الان فى الايام الفائته جمعت مادة قيمة عن صلاح وحصلت على رقم تلفونه. لذلك اقول لزوار البوست خليكم معانا فها قد بدينا
تخريمة يا استاذ احمد خالى الهادى ابوالناس قناوى تجده فى تسجيلات صلاح القديمة
07-20-2013, 07:26 AM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
· مدرسة جامعة افريقيا - فصل خالد · 754 من المشتركين يا اخ ابراهيم .. اغنيات هاشم صديق التى تغنى بها الاستاذ محمد الامين تم تسجيلها و اتوثقت و تم عرضها فى البرنامج و غاب هاشم صديق لظروف خاصة .. حروف اسمك كانت فى الحلقة 16 و كلام للحلوة و همس الشوق تم عرضها فى الحلقة 30 .. بخلاق غياب محمد يوسف موسى عن حلقات التوثيق لصلاح ابن البادية حيث غابت اغنياته و شخصه بسب عدم الاتفاق على المقابل المادى بين الشاعر و القناة . رد · أعجبني · أمس في الساعة 04:01 صباحاً
07-20-2013, 07:34 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
عزيزنا أبراهيم سلامات ورمضان كريم ومتابعين معاك الملك ربنا يطول لينا في عمرو . يا أبراهيم ياخ من زمان بتذكر أنا شفتك وين شفتك وين ؟ أتاريني شفتك في بيت عمنا الجاك عليه الرحمة في بري مع ناس علاء الدين الجاك وكرار والشباب ديل . وطبعن علاء الدين والملياردير أسامة في بلدنا دي ضاربين العصيدة ومتابعين معاك الملك . تحياتي يازول يا فنان
07-20-2013, 11:33 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
اولا الله يرحم الخال الجاك. الحزن لولا انه فى القلب لجفت المقل.
ديل اهلى واخوانى واحبابى
علاء الدين دفعتى ومها طولى وعرضى ونهى مفخرة وحاجة صفية خالتى وصديقة والدتى. ام اسامة ده فردتنا من زمان. تصدق اليوم فى مداخلتى باغانى واغانى كنت محضر ليك مفاجاءة وهزل ظريف خوفا ان تفهم مداخلتى امس غلط فانا احب اقراء لك جدا حاجاتك الامريكية ديك وبوستك بتاع شاكيرا الشهير داك. بس قلت مع رمضان الفنجطة مع شاكيرا بتطلعنا من الدنيا وسقطها.
ات معاك جزء من لحمى وات ذاتك بقيت دمى تب
07-21-2013, 09:37 AM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
يا سلام يالليندى لازلت محتفظ بمطرب وجماهير لصلاح بن البادية. ما شاء الله. هذه اضافة لليوتيوب. مطرب وجماهير كان من اجمل سهرات التلفزيون بداية الثمانينات انا ذاتى لا زلت محتفظ ايضا بمطرب وجماهير نسخة ابراهيم عوض.
صلاح بن البادية لازل فى نظرى الفنان السودانى الاكثر وسامة وقيافة
07-24-2013, 02:45 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
تحية إبراهيم لازلت أتابع فى صمت هذا الصوت المدهش لصلاح طالبا المزيد فى عصر الضوضاء و الكركبة الحلقة التى صدح عبرها برائعة أبى أمنة حامد (وشوشنى العبير ) أعادت لسمعى الشعر المغنى الراقى الذى لا يجود به سوى قلة من الشعراء من لدن أبى أمنة حامد هذا الذى تهيب شعره الصافى سوى قلة من أجود المغنيين من لدن وردى ,كابلى ، وداللمين ، صلاح ،صالح الضي (ماناسك نحنا ماناسك ) والجابرى والأخير تغنى بأجود كلمات أبى امنه حامد ( مانسيناك ).. نهفو للمزيد من صدح ود البادية عبر الصوت الجميل والشعر الصافى المنتقى بعناية فائقة جدا فى الحلقة 11 تغنى برائعة عثمان خالد ( رحلة عيون ) وهى ضمن أرقى 5 أغنيات سودانية من حيث الشهرة والجودة ولم يقرب شعر عثمان خالد سوى صوت دأؤود وحمد الريح و ود البادية . أما الحلقة 12 فظهر فيها السنى الضوى شخصيا وهو الملحن الأكبر فى رحلة ود البادية عبر كلمات محجوب سراج أتمنى فى بقية الحلقات ان يتغنى صلاح بأغنية لا يغنيها كثيرا وهى من اصعب الأغنيات من حيث الموسيقى والصدح واجود أغنية سودانية من حيث الكلمات هى اغنية ( مي ) كن كيف شاء لك الدلال إننى بك معجب كلمات الرومانسى السودانى الهادى العمرابى وهو من طبقة التجانى وكرف (حسب طبقات وتصنيف جمال محمد أحمد ) وشعره لصفائه الشديد لم يقربه مغنى سوى ود البادية و الاتبراوى من قبله وتحاشاه ما عداهما من مغنين فى عصر قبح المفردة وبؤس للصور الشعرية .. نتابع عسى ان نسمع ود البادية يصدح ب (مي )
ترحيب حار بصديقى الجميل عماد احمد وشكرا كتير لهذه الصور التحفة.
يا عمدة اهديك الحلقة 12 مع الشاعر الصديق عزالدين هلالى وهو جارنا ببرى. تحدث فيها حديث جميل.
هناك عدة حلقات مع الشاعر مختار دفع الله بصراحة بعثت فينى الملل فالرجل مكرر للغاية.
حلقة السنى يا استاذ احمد الامين ستكون مليانة فاولاد بحرى ديل السنى ومحمد ميرغنى وابوشورة وشبيكة ويضاف لهم صلاح شلة واحدة.
خلال زيارتى الاخيرة للسودان قمت بزيارة وقت المغرب للشاعر ابوشورة ومعى الفنان على السقيد ومدنى النخلى وجدناه لابس وعربية الشروق واقفة برة لتسجيل حلقتين معه حسب كلامه.
07-25-2013, 05:15 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
اسجل اعجابى بحلقة اليوم 17 رمضان وهى حتى الان الحلقة القمة والحمدلله بمناسبة الويكند حضرتها لايف. هى عن الشاعر الهادى العمرابى وقصيدته المبالغة مى. استضافت سلمى السيد فى الحلقة صلاح ومختار دفع الله الذى اجده يكرر نفسه ودائما ما يضرب على وتر العاطفة عندما يشعر بضعف معلوماته وعدم مواكبته عكس صلاح الذى حاضر البديهة والذهنية وما عارف ليه هو مصر خالص على مختار دفع الله ده. اغنية مى على ا يقاع رزين للعشرة بلدى. اللحن والاستايل كما عودنا صلاح لحن مائل للتكرار والملل والطول لولا العبقرية الصورية والصوتية والتصويرية لصلاح.فصلاح يجذبك لتعمق الكلمات بصورة حد الاندهاش.
أما أنا آه أما أنا فكما عرفت مخلص أرعى حقوق حبايبى ولأجلهم أتعذب
----
يا أخت من خاض الحروب بالسيوف اللمع خوضى معى حرب القلب عنيفة
-----
ولقد ذكرتك مرة والجمع فى نشر وطى كل بقرب حبيبه يرنو بمقلتيه إليك لما أصاب بى الحنين غدوت أسأل أين مى يا مى أين مى أهى فى رياض النيل من فيض الصبابة...
هى جزء يسير من القصيدة الطويلة التى سردها لحنا وابداع صلاح بن البادية من محراب حبه السرمدى.
07-28-2013, 09:54 AM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
من مداخلة لدكتور إبراهيم عبدالحليم : اسجل اعجابى بحلقة اليوم 17 رمضان وهى حتى الان الحلقة القمة والحمدلله بمناسبة الويكند حضرتها لايف. هى عن الشاعر الهادى العمرابى وقصيدته المبالغة مى. استضافت سلمى السيد فى الحلقة صلاح ومختار دفع الله الذى اجده يكرر نفسه ودائما ما يضرب على وتر العاطفة عندما يشعر بضعف معلوماته وعدم مواكبته عكس صلاح الذى حاضر البديهة والذهنية وما عارف ليه هو مصر خالص على مختار دفع الله ده. إنتهى :
مازلت أتابعك والملك صلاح مثل ك ل ب صيد ( حسب إعتراف الحلاج فى المرافعة ) وهمى الأول صوت صلاح ود البادية الجميل جدا ورقى مفردات شعره الذى يتغنى به بعد سماعى له يصدح برائعة العمرابى (مي ) شعرت برغبة قوية جدا فى التوقف عن المتابعة بل حتى عن سماع غنا لفترة طويلة جدا . بخصوص الشاعر مختار دفع الله وملاحظاتك عليه رغم أن الدنيا رمضان لكن أشعر يا إبراهيم انك تعبر عنى تماما خاصة فى ضعف معلوماته ومحاولة (الفهلوة ) التى يمارسها برص كلام لامعنى له فقط لأجل أن يتكلم والمزعلنى شديد هذا الزول ضيف شبه ثابت على البرنامج الفنية خاصة التوثيقية ومش عارف ليه كده (زى ماغنى الجابرى ) مع التحية لك وله ولود البادية والاخ عماد أحمد ولاحظ فى قائمة الاغنيات الخاصة بصلاح التى تكرم بها الاخ عماد تجد عناوين واسماء الاغنيات زى (سلطة الفاكهة ) تحتار أيهم أجمل تقريبا صلاح أفضل فنان سودانى إنتخب كلمات
الشاعر مختار دفع الله ما فيهو كلام لديه شعر رائع واصيل. للحق التقيته قبل اعوام فى سهرة بتلفزيون الخرطوم من تقديم عمر الجزلى وقتها كان بث قناة الخرطوم ارضى قبل ان يصبح فضائى. الرجل حلو المعشر وطيب القلب ولا زالت منذ يومها وعلاقتى معه ممتازة. فقد اخاف عليه بالتكرار ان يسبب لنفسه مشكلة مع المشاهدين الذين هم اذكياء بعكس ما تتصور بعض القنوات. تعرف يا استاذ احمد انا ده ذاتى وحرصا على الامانة ولنقل المعلومات صحيحة لزوار وقراء البوست واضع امامى ورقة وقلم ادون بها ملاحظاتى يوميا واول باول حتى ننقل معلومات ترقى لجمهور الذواقة.
07-30-2013, 06:54 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
كانت مع الاستاذ الموسيقار د. عبد الماجد خليفة واغنيات البرنامج كانت اغنيتين تراث. حديث د. عبدالماجد عن الفطرة السليمة وهى ان فنانين لم يجدوا فرصة للتعليم الموسيقى الا انهم نهلوا من ثقافاتهم المتعددة واطلاعهم الواسع. هذا ما جعل اغنيهم هى ماتدرس ضمن مقررات معهد الموسيقى وكليته.
د. عبد الماجد خليفة قابلته ابان زيارتى الاخيرة للسودان باتحاد الفنانين با مدرمان وهو يرأس لجنة لمسابقة اغنيات للاطفال ستقدم فى مهرجان للطفل نهاية هذا العام ومسؤل عن اختبار سلامة الالحان.
فى الحقيقة وبالرغم اننى قدمت قبل حوالى شهر اغنيتين جديدتين للاطفال بالرغم ذلك لم اكن متشجع للتقديم لمثل هذه اللجان لسابق تجربة سابقة ومرة واصبحت اشك فى حيادية مثل هذه اللجان والامثلة كثيرة....الخ. شاعر هذه الاغنيات وهو مدنى النخلى هو من يريد ان يدخل المسابقة فذهبت اكرام له. وجود استاذنا عبد الماجد خليفة وحديثه المهذب وحفاوته كما اعجابى الشخصى به بعث داخلى بعض امل. انا مقتنع تماما ان لا لجنة لا جائزة ستعملك فنان او العكس. الجمهور ده هو يا قبلك يا لا. فى ذهنى الراحل مصطفى سيد احمد الاحرز المركز الثالث والان احد المشاريع الفنية الضخمة.
والله والله غناى للاطفال ده انا ما دايرفيهو جائزة سوى ان يعجب الاطفال ويضيف لهم فقط وتكفينى بسمة طفل واحد على كل الجوائز
كانت مع الاستاذ الموسيقار د. عبد الماجد خليفة واغنيات البرنامج كانت اغنيتين تراث. حديث د. عبدالماجد عن الفطرة السليمة وهى ان فنانين لم يجدوا فرصة للتعليم الموسيقى الا انهم نهلوا من ثقافاتهم المتعددة واطلاعهم الواسع. هذا ما جعل اغنيهم هى ماتدرس ضمن مقررات معهد الموسيقى وكليته.
د. عبد الماجد خليفة قابلته ابان زيارتى الاخيرة للسودان باتحاد الفنانين با مدرمان وهو يرأس لجنة لمسابقة اغنيات للاطفال ستقدم فى مهرجان للطفل نهاية هذا العام ومسؤل عن اختبار سلامة الالحان.
فى الحقيقة وبالرغم اننى قدمت قبل حوالى شهر اغنيتين جديدتين للاطفال بالرغم ذلك لم اكن متشجع للتقديم لمثل هذه اللجان لسابق تجربة سابقة ومرة واصبحت اشك فى حيادية مثل هذه اللجان والامثلة كثيرة....الخ. شاعر هذه الاغنيات وهو مدنى النخلى هو من يريد ان يدخل المسابقة فذهبت اكرام له. وجود استاذنا عبد الماجد خليفة وحديثه المهذب وحفاوته كما اعجابى الشخصى به بعث داخلى بعض امل. انا مقتنع تماما ان لا لجنة لا جائزة ستعملك فنان او العكس. الجمهور ده هو يا قبلك يا لا. فى ذهنى الراحل مصطفى سيد احمد الاحرز المركز الثالث والان احد المشاريع الفنية الضخمة.
والله والله غناى للاطفال ده انا ما دايرفيهو جائزة سوى ان يعجب الاطفال ويضيف لهم فقط وتكفينى بسمة طفل واحد على كل الجوائز
Quote: انا مقتنع تماما ان لا لجنة لا جائزة ستعملك فنان او العكس. الجمهور ده هو يا قبلك يا لا. فى ذهنى الراحل مصطفى سيد احمد الاحرز المركز الثالث والان احد المشاريع الفنية الضخمة.
تحية إبراهيم بخصوص اللجان التى تجيز ولاتجيز وترفع ولاترفع شهد على المك وهو بصير جدا بالفن أن اللجان المنوط بها تقيييم الفن تجتمع كثيرا دون أن تنجز شيئا مفيدا عليه أنت محق الفنان الحقيقى يستلم شهادته من الجمهور وليس من لجان افندية حتى إن تمترسوا بالالقاب والشهادات العلمية والكرافتات والبدل كبيرة المقاسات عليه لا تبتئس وواصل تجاربك فى الغناء للأطفال وثق سوف تصل للجمهور دون المرور باللجان . على ذكرك مصطفى سيد احمد وتقييم اللجان له الملك صلاح ود البادية الذى نشرب من منهل صوته العذب هذه الأيام (رغم صومنا عن الماء ) يعتبر من أكبر ضحايا اللجان لولا موهبته الكبيرة إذ ذكروا أن لجنة الإستماع بالاذاعة قد صدت حين باشرها اول مرة لكن لحسن حظه بعد فترة من ذلك سمعه المذيع عمر عثمان (بتاع الهاشماب) وهو يغنى فى حفلة فى العرضة دون أن يراه فقط سمع صوته وتخيله إبراهيم عوض فذهب لرؤيته فوجده ذات المغنى الذى صدت اللجنه فطلب منه الحضور للإذاعة مجددا ليغنى ومن يومها ملك صلاح قلب الجمهور ولم يبرحه بذات الدرجة محمد اللمين رفضت لجنة الإصوات مرور صوته لكن المذيع الذواق حسن محمد على ذكر للجنة ان قرار وزارى من طلعت فريد يقول كل فناان إقليمى شارك فى مهرجان المديريات صوته مجاز ويحق له الغناء بذات الدرجة الجابرى وخليل إسماعيل تعرضا لمضايقات وعدم إجازة للصوت إلا بعد لأى والسبب مزاج وليس ذوق بعض اعضاء لجان .. لجان لاتنتبه لأصوات ود البادية ، ود اللمين ،الجابرى وخليل إسماعيل غير جديرة بالإحترام تحية وواصل
08-02-2013, 07:43 AM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
الحلقة عشرين استضافة حلقات الملك صلاح الموسيقار المتفرد بشير عباس. بشير عباس فلتة موسيقية ذاع صيته لدرجة ان الرئيس صدام اهداه عود عراقى فريد من نوعه لازال بشير محتفظ به. الحان بشير فاقت 300 لحن وهذا حسب سيرته الذاتية التى شاركته فى ترجمتها للغة الالمانية اثناء زيارته لنا وفوزه بالمركز الثالث حينذاك. لم يفوتنى ايضا ان اعزف على العود الصدام حسينى وتحضرنى صورة الصديق الملحن ضياء ميرغنى وهو ابن اخت بشير.
الحديث فى الحلقة عن ان اغنيات يمكن تلحينها فى دقيقة مثل تاجر عطور او فترة طويلة ثلاث سنوات كليلة السبت. بشير عباس اهدى صلاح لحن اغنية محراب الحب ويعتقد بشير ان اغنية ولحن صلاح الفين سلام وهى شعر هاشم صديق. بشير يعتقد ان الفين سلام ضمن احسن خمس اغنيات سودانية.
08-02-2013, 04:25 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
كتب إبراهيم : بشير يعتقد ان الفين سلام ضمن احسن خمس اغنيات سودانية. إنتهى كلام إبراهيم له التحية إن قال بشير عباس ذلك فقد صدق خاصة من حيث الصوت والأداء لصلاح ود البادية الذى إستطاع بتلك الموهبة الصوتية والجميلة تلوين وتصوير المقاطع والصور والأخيلة الشعرية لكلمات هاشم صديق ( ياجنا ياجنا) قد يجد هاشم صديق كثير من المغنيين يصدحون بأشعاره لكنه حتما سيعجز عن العثور على صوت راقى ومرن زى صوت صلاح ود البادية الذى بداخلة بوصلة تشده للشعر الجيد مثل ذاك الذى كتبه هاشم وغيره من شعراء صلاح فى مسيرته . لم أشاهد حلقة بشير عباس خاصة أن بشير صار قليل الظهور فى الفضائيات رغم أن (عوده ) و (صفارته ) يوزنان اوركسترا من الف عازف و موهبة بشير اللحنية والموسيقية تفوق كل معاهد المزيكا بمختلف تخصصاتها ولو ما مصدق كلامى يا إبراهيم إسمع بشير عباس فى عزف منفرد على العود والصفارة بالخشم لروائع وردى تحديدا : ياناسينا ... لم يكن إلا لقاء وإفترقنا وأسمع عوده فى دخلة مقدمة الطير المهاجر فى اقدم تسجيل له وأسمعه كذلك فى رائعة فاطنة الحاج (لاقيتو باسم ) عزف منفرد وأسمعه فى مشاركة على العود فقط لصوت الراحل د. زروق تحديدا وهو يصدح ب: الفراش الحائر أنا والنجم والمساء شجن تحية للملك صلاح الذى عبره عاد بشير عباس فى عصر الفوضى والهرجلة اللحنية والموسيقية للشاشة البلورية
انا امتلك ثروة ضخمة لبشير عباس كل كونسرت العاصمة الالمانية انذاك بون وكل البروفات والقعدات بالمانيا. حتى اغنيته القمر فى كنانة بمشاركة الاستاذ محمد الامين نزلتها السنة الفاتت ببوست زورق الالحان.
انا ذاتى عام 2005 عملت البوم لبشير عباس بااعود والصفارة لخمس اغانى مثل من علايل ابوروف ولى غرام وامانى واجرى يا نيل الحياة
هنا
بشير عباس - حفلة لندن - الفنان سامى الملك
08-02-2013, 05:30 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
Quote: الأغنية : ليلة السبت الشاعر الفلسطينى / محمود حسيب القاضى الحان وغناء / صلاح بن البادية
طال أنتظارى ليلة السبت يا حلوة العينين يا أنت أنسيتى وعدك باللقاء هنا كم مرة بالله أوعدت ***** ولأتفــه الأسباب فاتنتى كم جئت امس وكم تعللت لو قلت أنك لست آتية أسكت في النيران لو قلت عبر المدى عينى مشردة ترعى خيالك ربما جئت تتهامس الأشواق آتية وتصيح بى الأوهام لن تأت ***** هل أبلغوك وشاية كـذبا يا حلوتى عنى فصــدقت أم خفت أعين عازلين لنا فى الحى ترقبنا فأحجمت أم أنّ مكـــروها ألمّ بك لا قــدّر المولى تأخرت فتصوّرى ما بات يعصف بى من عاصفٍ أشعلته أنت ***** وجمعت باقات الزهور هنا ولكم بأزهارى تزينت ألقيتها بجوار مقعدنا الخالى حزينا أذ تخلّفت وبكى المساء الوردى وأرتعشت كل النجوم عشية السبت وحملت أشواقى وعدت بها متلفعاً بالليل والصمت
واحدة من أجمل الأغنيات السودانية التى إحتلت مساحةً مقدرة فى قلوب السودانيين ورقص على أوتار كلماتها العذبة ولحنها الطروب أرتال العاشقين ولاننسى فى هذا المقام قبيلة المشوكشين والذين تقمصوا حال شاعرها وتكيفوا معها حسب أهوائهم ووجدوا فيها متكأً للبَرود من سعير بساط طال جلوسهم عليه وفى إنتظار مواعيدٍ خائبة لاتجرى كما يشتهون ، وكان حالهم (يحنن) حتى أهل السبت أنفسهم والذين كانوا أكثر حظاً منهم لأن حيتانهم كانت تخرج إليهم وتتراقص أمامهم فى يوم السبت، اليوم المخصص للعبادة المحرم فيه الصيد، ثم تغيب باقى أيام الأسبوع ، إختبارٌ فشلوا فيه أيما فشل وخارت عزائم صبرهم وصاروا ينصبون لها الشراك يوم السبت وينهالون عليها وينالون منها باقى أيام الأسبوع ، ولكن اصحابنا هؤلاء تخرج إليهم فقط الشواكيش (التودى الآخرة) ، كان هذا حالهم ونحن معهم تتراءى لنا كلمات هذه الأغنية بقالبها العاطفى المنسابة فيه ولكن هل كان محمود حسيب القاضى مثلنا كما تخيلناه. محمود القاضى كان على موعدٍ مع الواجب الذى أصبح ماركة مسجلة للشعب الفلسطينى البطل، عملية إستشهادية كان ينتظرها شاعرنا والشعب الراكز على لهب القضية ورمز إليها تمويهاً وكأنها فتاة أحلامه المرتجاة، قوافل من الفدائيين الفلسطينيين تمضى إلى اليوم ، وماكانت سناء محيدلى إبنة ال 17 ربيعاً والتى كانت تعمل فى متجر للفيديو تناضل بلبس بنطال ضيق وصدرٍ عارٍ ، بل كانت على موعدٍ مع التاريخ تسجل قيم البطولة والرجولة المتناهية لهذا الشعب الأبى الصابر ، سناء محيدلى طفق أهلها يبحثون عنها فى كل مكان حتى فاجأتهم من خلال شاشة التلفزيون اللبنانى وهى تقول " انا الشهيدة سناء يوسف محيدلي ، عمري 17 سنة من الجنوب ، جنوب لبنان الجنوب المحتل المقهور ، من الجنوب المقاوم الثائر، جنوب الشهيد البطل وجدي الصايغ "وهذا الأخير كانت هى قد قامت بتصوير عمليته الإستشهادية ، وأضافت فى وصيتها "إنني ذاهبة إلى أكبر مستقبل، إلى سعادة لا توصف، لا تبكوا عليّ من هذه الشهادة الجريئة ، لا، لحمي الذي تناثر على الأرض سيلتحم في السماء". الفنان الكبير صلاح بن البادية نفسه ماكان يدرى القصة التى تكمن خلف هذه القصيدة لذا تجده قد أعطاها لحناً يجسم أحزان المحبين ، ورغم إن الشاعر حاول مناورة العدو إلاَ إن الصدق كانا مخبوءاً تحت لسانه خاصة عندما يقول: هل أبلغوك وشاية كـذبا يا حلوتى عنى فصــدقت أم خفت أعين عازلين لنا فى الحى ترقبنا فأحجمت أم أنّ مكـــروها ألمّ بك لا قــدّر المولى تأخرت عادة من طبع المحبين التشبث بالفأل الحسن واستنتاج الأعذار الراقية والخيرة عند غياب المحبوب (الغايب عذره معاه) (واقول إمكن انا الماجيت) ولكنهم لايتنبأون أبداً بما هو مكروه كما جاء فى البيت أعلاه وأنا كنت قبل أن أعرف هذه القصة أقف كثيراً عند هذا البيت (أم أنّ مكـــروها ألمّ بك) وكنت عاتباً على الشاعر كيف جاز له صياغة هذا المعنى ، أما الآن ومنذ زمن بعيد كلما أستمع لهذه الأغنية تمر بى قصة أبطال الميل أربعين ، أجسادٌ نحيلةٌ مدرعةٌ بالقرآن ووقودها ذكر الله تفر أمام بأسها أحدث الدبابات ، دبابات لم تسعفها التكنولوجيا التى تعمل بالليزر فى صد قوافل الدبابين ، ومن لدن على وإلى على ، على عبداللطيف وعلى عبدالفتاح ، ستبقى قيم البطولة والتضحية راكزة فى وجدان هذا الشعب العظيم لايزحزحها كيد الخائنين ولاتنال منها أعين المتربصين. شكراً للفنان القامة صلاح بن البادية وهو يلتقط هذه الدرة الغالية من الصحافة وإلى الميكرفون حتى صارت من الأغانى النادرة التى تضمها مكتبة الغناء السودانى. مين نطاك ياقويديس / أبوالمثنى
للاغنية روايتين
احدهم لمحبوبة الشاعر الذى كان قد واعد محبوبته للقائها يوم السبت قبل تنفيذ العملية الفدائية لوداعها وبدون اخطارها بمشاركته فى العملية. المحبوبة كانت قد تخلفت ذاك اليوم فكانت هذه القصيدة.
الرواية الثانية وهى ان القصيدة كتبت فى عملية فدائية
مصادرى انا وهى من أمراءة فلسطينية من فتح وبحث الانترنت ترجح الرواية الاولى. كذلك فكل دواوينه الثورية الخمسة لم يكن بها ليلة السبت
08-03-2013, 11:13 AM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
ولد الشاعر محمد حسيب القاضي ، عام 1935 في يافا. وهجرت عائلته أثناء نكبة 1948 إلى قطاع غزة. بدأ مسيرة الكتابة كمحرر أدبي في جريدة أخبار فلسطين التي كانت تصدر في غزة، وذلك في ستينيات القرن العشرين. اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلية بعد سيطرتها على قطاع غزة سنة 1967 وفصل من عمله. غادر قطاع غزة بعد ذلك إلى القاهرة، حيث ساهم بإنشاء إذاعة صوت العاصفة ثم صوت فلسطين. وعمل لاحقا مديرا لإذاعة فلسطين في الجزائر وصنعاء. ترأس مهمة تحرير جريدة الأشبال التي صدرت في تونس وقبرص. ترجمت قصائده للغات الإنجليزية, الإيطالية, الفارسية والبلغارية. حاز على جائزة القلم الدولي للشعر عام 1995 إلى جانب عدد من الجوائز الأخرى في تونس والقاهرة. كتب محمد حسيب القاضي عدداً من نصوص أناشيد الثورة الفلسطينية منها: المجد للثورة ، بإيدي رشاشي، حرب الشوارع، حنا ثوارك يا بلادي، يا شعبنا في لبنان، يا غاصبا حقنا. وصدر له: فصول الهجرة الأربعة عام 1974، نشيد للرجل والبندقية عام 1975/1985، مريم تأتي 1983، أربعاء أيوب 1983، أقبية الليل 1985، إنه الصراخ وأنا فيه 1989، الرماد الصباحي 1989، قمر للعواء 1996، ثم رمادك في رقصة 1997، السدى قاطرة .. قطرة ، دولة أيوب مسرحية شعرية 1997، شمهورش مسرحية شعرية 2001.
قراءة في أغاني شاعر الثورة والدولة محمد حسيب القاضي
أغاني شاعر الثورة والدولة محمد حسيب القاضي رحم الله الشاعر الكبير ابن يافا فلسطين، الذي يحمل عبق برتقالها، وشذا رياحينها أينما حل وارتحل. عرفت الشاعر محمد حسيب القاضي، أو غازي القاضي، تعرفت عليه عن طريق أختي وصديقتي الدكتورة مي إلتقيته مرات كثيرة وزرته معها في بيته مرات عديدة، فرأيت انكسار الغربة يأكل ابتسامته، وتصميم العودة يكسو كلماته، حتى كأني أراه يأخذ شعاره من مقولة صلاح الدين الأيوبي "كيف أبتسم والأقصى أسير" فقليلة جدا، بل تكاد لا تذكر اللحظات التي رأيته فيها مبتسما. إن كان موشيه ديان وصف قصيدة فدوى بأنها تساوي ألف مقاتل، فإن أغاني وأناشيد الثورة التي تربينا عليها وصدحت بها الحناجر وهي تدري، أو لا تدري بأنها للشاعر محمد حسيب القاضي، كانت ولازالت في كل كلمة من قصائده حمم ونار تؤجج مشاعر الإنسان العربي عامة والفلسطيني على وجه الخصوص، فكم من كلمة كانت بفعل المدفع، وكم من حرف كان في القلب أوقع. كتب أغانيه للثورة والدولة وجمع هذه الأغاني بديوان أسماه "نشيد للبندقية والرجل" وحينما عزمت الكتابة عن أغاني حسيب أمسكت ديوانه لأختار قصائد بعينها أتحدث عنها، ففشلت في الاختيار أو التمييز بين واحدة وأخرى، فجميعها تُحفظ في ذاكرتي ولها مكانة عظيمة في نفسي، ثم أنها جميعا تتكامل في رسم صورة الشعب اللاجئ، ورفضه للضيم، وإصراره على النضال رافضا كل وجوه ومحاولات التسوية والتصفية، لذا وجدتني أتناول عددا من القصائد بحسب ترتيبها في الديوان رابطة إياها ببعض من القصائد التي تتفق وإياها، على أن أستكمل باقي الأناشيد في وقت آخر بإذن الله فهو يستحق مني كل جهد وتقدير. وفي الختام أورد بعض النصوص التي أحببت أن أطلعكم عليها. في أغنية " وصية الشهيد": يرسم لرفاقه طريق النضال الذي خطه بدماه، فشهيده لا يكتفي بدوره النضالي في حياته، بل إنه سيجعل من دماه رصاصا ليتواصل - عبر الرفاق- النضال بعد استشهاده. أطلقت أعيرتي.. ألقيت قنبلتي فجرت أحزمتي... فلتذكروا.. فلتذكروا أخي لِتَرم دمي على العدو رصاصا من يدي وفمي واحمل جراحي فجرا عاصف اللهب فثورتي أمي وهذا الشعب أبي وهو يضع وصية لا ينسى أن يُحملها إياهم أمانة لتكون واجبة التنفيذ، يطلب فيها أن يحملوا شرف الأمانة والمحافظة على مسيرة النضال سواء أكان ذلك بالثورة أم كان بالنضال المسلح فيقول: أمانة إخوتي في صدر من قد عاش دمي وثورتكم ومدفعي الرشاش صونوا الوصية، صونوا واحفظوا عهدي وواصلوا الدرب يا رفاق من بعدي ولتذكروا ولتذكروا والمعنى ذاته نراه في قصيدة "خذ من جرحي" حيث يقول: مد ايدك خذ من جرحي جعبة فشك وطيح طيح على دربك طيح كمّل مشوارك مع شعبك طيح مع شعبك طيح بل يزيد هنا أن لا شيء أغلى وأعز من الوطن والأرض: إن كان دمك غالي أرضك أغلى وأغلى وأغلى ثم يرفض أن يكون بيننا من يتخلى لأنه سيكون ملعون: ملعون هاللي بيتخلى ملعون مد ايدك خذ من جرحي جعبة فشك وطيح طيح andandand في نشيد "نداء الثورة" يستلّ العظام خناجرا، ويجعل الدم رصاصا يضرب به المحتل فيقول: اسحب عظامك خنجرا واضرب معي واضرب معي فعظام كل الثائرين هي الخناجر ماذا سنخسر غير خيمة ذلنا.... وبطاقتك أشعل أخي بالدم نار رصاصتك واجعل عظامك نصل خنجر ماذا سنخسر ماذا سنخسر غير خيمة ذلنا.... وبطاقتك هل كان يعلم القاضي أننا سنبقى أسرى الذل وبطاقات التموين (الكوبونة) إذا لن نخسر شيئا إن هم غضبوا علينا. andandand عندما أتفحص أغاني حسيب أتساءل أين أغانينا اليوم من قصيدة "المجد للثورة" التي يرسم بها خطة للنضال، فالثورة وعمران الأرض والنضال المسلح هم مقومات المجد للإنسان، فيقول: المجد للثورة المجد للثورة المجد للإنسان يُعطي أرضه عمره للبندقية في اليد الحرة للشعب يصنع بالدما فجره المجد للثورة المجد للثورة ثم هو يسد على المتخاذلين كل السبل فيسأل مَن تحدثه نفسه بالتقاعس فيقول: إن لم نضحي أنا وأنت فمن يضحي ويبدأ بنفسه: إني فتحت لموطني شباك جرحي..
08-04-2013, 10:52 AM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
الحلقة اليوم 27 رمضان مع الشاعر الحساس محمد ابوشورة شاعر اغنية انا والعيون ضمانا كون- احلى الكلام لغة العيون
كما هو شاعر ضمتنا جلسة ريد - نستنا دنيا الناس - ما شفنا فيها ملل - ولاطاف علينا نعاس.
مع وردى حدق العيون ليك يا وطن
الحديث اليوم عن حواء السودانية ورفيقات درب صلاح وابوشورة. ابن البادية من عظيم تقديره لزوجته سجل لها منزلهم المشترك باسمها
ابوشورة لديه اسرة صغيرة تتمثل فى زوجته وابنته الوحيدة. العلاقة بينهم الثلاثى كانت لا توصف. قبل 6 شهور رحلت زوجة ابوشورة عن الحياة نتيجة لخطاء طبى شنيع. فارتفاع مفاجئ لضغط الدم كتب لها الطبيب ادوية ضغط وهى فى حقيقة الامر كانت قد اصيبت بفشل كلوى هو سبب الضغط. كما السكرى.....
وراء كل عظيم إمراءة
عجبنى اليوم كذلك حديث سلمى السيد المهذب والحنين عن شاعرنا القامة ابو قطاطى شفاه الله من سقمه ومرضه صاحب الفينا مشهودة التى تزينه فخرا. صلاح قدم اليوم اغنية الختام لابوقطاطى ياربى هل طارينى قلبو على ايقاع افريقى جميل وخفيف وهو المارينقا
08-04-2013, 09:03 PM
إبراهيم عبد الحليم
إبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563
ضيف الحلقة هو ايضا مختار دفع الله. الا ان الجميل ان احدى العاملات بتيم البرنامج هى ابنة الشاعر نفسه وقد ناولت مختار دفع الله ورقة بها كل معلومات والدها. مختار حاول يخفى الورقة عن الكاميرا الا انها كانت ظاهرة.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة