|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
الأخ سيف اليزل سعد عمر رمضام كريم عليك وعلى كل القراء
Quote: دي زي قصة الزول البشتري الحبل قبل ما يشترى الحمار |
الموضع أبداً ما ليه علاقة بالحمار والبردعة إنشاء المطارات صناعة لوحدها لتقديم خدمات للطائرت من تزويد بالوقود والتزويد بالوجبات وخدمات داخل المطار للمسافرين على مختلف الخطوط والزوار من مستقبلين ومودعين
علاقة الخطوط الجوية السودانية بمطار الخرطوم أو مطارات السودان الأخرى لا تتجاوز علاقة اي خطوط أخرى بالمطار ولا تتجازو علاقة الخطوط الجوية السودانية بأي من مطارات العالم
المطار القديم الآن يستقبل العديد من الطائرات السودانية وغير السودانية ولم ينقص من عمله في استقبالها ضعف أو عجز أو نقص الاسطول الجوي للخطوط الجوية السودانية
السودان مؤهل جداً للعب دور الترانسيت بين الغرب الإفريقي وأسيا شرق أوسطية وأسيا الشرقية (الشرق الأقصى) هذا الدور يحتاج لمطار مؤهل
وهذا الدور له عائد مادي جيد جداً للسودان وإنسان السودان
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: هشام المجمر)
|
Quote: التصميم القديم الذى وضعته شركة دورش الالمانية كان قبيحا و هو حاليا أوت اوف ديت.. اذا كان هذا التصميم الذى سيقوم عليه المطار الحالى فالرماد كال حماد
تصميم المطارات كل يوم بيحصل فيهو جديد.. انظرو لكونكورس 3 بمطار دبى ...بتاع ال ايه 380
مبلغ القرض ضعيف جدا .... |
إذا كان مبلغ القرض ضعيف ألا ترى بأنّ التصميم القديم أجدى؟
التصميم الجديد سيحتاج لتخطيط جديد ودراسة جديدة وعطاءات جديدة وبحث عن قروض بعد أن يصدق بإنشائه هذه لها تكاليف ستضيع هباءاً منثوراً بالنسبة للمشروع القائم الآن
أي مطار في العالم يمكن إعادة تأهيله مرة أخرى بأحدث المواصفات لو وجد التمويل اللازم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: محمد يوسف طه)
|
تحياتي محمد يوسف طهQuote: من المبلغ الموضح(700 مليون) المطار حيكون جربان و واجهة غير مشرفة للبلد !!
أتخيل لي أقل مطار دولى عادي حيكلف 2 مليار دولار !!
|
لو على الخيال مبلغ ال4.55 مليار دولار ذاتها قليلة على مطار دبي الدولي (Terminal 3)
'طبعاً مسألة الحسابات دي لا تقدر هكذا
تكلفة بناء منزل في دبي قد يكون أضعاف أضعاف بناء نفس المنزل وبنفس المكونات في دولة إفريقة أو دولة شرق أوروبية
هناك عوامل كثيرة تدخل في مسألة الحسابات وليس بهذا التبسيط
منها على سبيل المثال قيمة الايد العاملة
والله كريم
قولوا يا مسهل يا ميسّر
ولا تقولوا ربي عسّر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: Frankly)
|
هناك إضافة في خبر وكالة الأنباء الصينية للخبر أعتقد أنها مهمة
Quote: الحكومة السودانية توقع مع شركة صينية عقدا لإنشاء مطار الخرطوم الجديد 07:16:24 09-07-2013 | Arabic. News. Cn الخرطوم 8 يوليو 2013 (شينخوا) وقعت الحكومة السودانية والشركة الصينية لهندسة الموانئ (CHEC) يوم الاثنين عقدا لإنشاء مطار الخرطوم الجديد بقيمة 700 مليون دولار أمريكى ومدة تنفيذ تصل 40 شهرا.
ووقع على العقد من الجانب السودانى مدير الشركة القابضة للمطارات المهندس محمد عبد العزيز، ومن الجانب الصينى مدير الشركة الصينية المنفذة للمشروع، بحضور وزير المالية السودانى على محمود والسفير الصينى بالخرطوم لوه شياو قوانغ.
وقال على محمود وزير المالية السودانى، فى كلمة خلال مراسم الاحتفال بتوقيع العقد، " إن مطار الخرطوم الدولى حلم يتطلع اليه كل السودان، وان هذا المشروع اضافة للسودان والدول الافريقية، ويعد المطار وسيلة ربط للدول الافريقية والشرق الاوسط، وكذلك يساعد فى انتعاش الاقتصاد والتجارة فى السودان ".
وأضاف " تبلغ تكلفة المشروع 700 مليون دولار بقرض من بنك الاستيراد والتصدير الصينى، وسيتم تنفيذ المطار عبر الشركة الصينية، مؤكدا أن المشروع يؤكد أهمية التعاون القائم بين السودان والصين بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين.
من جانبه، قال سفير الصين بالخرطوم لوه شياو قوانغ " يسرنا ان نحتفى بهذه المناسبة، وبهذا المشروع الاستراتيجى والذى يأتى فى إطار تنمية البنية التحتية لجمهورية السودان فى اطار العلاقات التى تربط البلدين منذ زمن بعيد".
وأضاف " إن الصين ستظل تقف مع السودان رغم كل التحديات، وستقوم السفارة الصينية بالخرطوم بمساعدة الشركات الصينية للعمل فى تنفيذ المطار الجديد وبشكل سريع وسليم، وسيكتمل هذا المشروع بالجهود المشتركة فى اطار العلاقات والصداقة بين الصين والسودان".
ويقع مطار الخرطوم الدولي المقرر إنشاءه على بعد 40 كم من وسط مدينة الخرطوم، وتحديدا في منطقة جنوب أم درمان.
وتبلغ المساحة الكلية للمطار 79 كيلو مترا مربعاً ومساحته الداخلية التشغيلية 20 كيلو مترا مربعا ويضم مدرجين طول كل منهما 4 كيلو مترات وبعرض 60 متر وبرج مراقبة بارتفاع 58 مترا، وصالة رئاسية متميزة فى التصميم والمطار مزود بأحدث نظام لتزويد الطائرات بالوقود.
يتضمن مشروع المطار الجديد فندقا عالميا بسعة 300 غرفة مزدوجة، ومركز متطور بقاعات للمؤتمرات والاجتماعات ومركز مخصص لرجال الأعمال مكون من 15 غرفة ومركزا تجاريا بمساحة 8 الاف متر مربع.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: Frankly)
|
ألأخ/فرانكلى ..السلام عليكم.
أى إضافة للبلد مرحباَ بها..وده خبر كويس وربك يسهل....
Quote: طبعاً رسوم القدوم والسفر موجودة في كل العالم لكن تضمن تحت ثمن التذكرة
حسب علمي أنّ هذا النظام متبع الآن في السودان فلم أدفع قرشاً واحداً في سفريتي الأخيرة لا قدوم ولا سفر
|
ألأخ/فرانكلى لا ليس موجود فى كل العالم بل فى بعض دول العالم...وكانت تأخذ من المسافرين فى مطار الخرطوم فى كاونتر منفصل...إلا أن ضمنت فى التذاكر قريباً..وتذهب لمصلحة الطيران المدنى.
أعتقد ال 700 مليون دى بعد بعض ألأنشاءات فى البنية التحتية للمطار.
لأن المطار بدأء العمل فيه ووقف لعدم التمويل...
المطار فى أراضينا ببنى لى كشك هناك وبرضو بشيل رسوم إن شاء الله....بالذات ناس الخرطوم شابكننا محل الطيارة بتقوم
خالص تقديرى وإحترامى للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: Adam Omer)
|
سلام كمال اعتقد ان البنية التحتية للمطار قد تم انشائها ومن ضمنها خدمات المياه والكهرباء وتعويضات الاراضي (الاخيرة دي ما متاكد منها ) نطاق العمل للمشروع الحالي هو عدد 2 مهبط طائرات (في التصميم المعدل يمكن للمهبط ان يستقبل الطائرة الاضخم في العالم Airbus A380) صالة ركاب بها 10 بوابات وصالة رئاسية خمسة نجوم كل الخدمات المساندة ومستودعات الجمارك ومبنى الاطفاء وبرج مراقبة جوية بارتفاع 58 مترا عموما تكلفة الانشاء تختلف من بلد الى بلد وهذا السعر يبدو جيدا جدا مقارنة بالاسعار في المنطقة حولنا فقط يجب ان يكون الاستشاري المشرف على المشروع مكتب له خبرة جيدة ويتمتع بنزاهة فالمقاولين الصينيين معروف عنهم التلاعب في المواصفات لزيادة ربحيتهم المطار له مصادر دخل اخرى اكبر ولا تقارن برسوم السفر التي يدفعها الركاب فخدمات الطائرات والبضائع تدر دخلا جيدا ويمكن ان يكون المطار كنقطة مواصلة للسفريات العابرة للتزود بالوقود والتموين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: مهدي صلاح)
|
التحيات الطيبات أخي مهدي صلاح المشروع فعلا قديم وقد بدأ التنفيذ إلا أنّه توقف عنندما أحجم الممولون عن التمويل لكن ليس هناك نزاع حول الأرض ويمكن البد متى ما توفر التمويل انتاج البلاد للذهب والاستقطاب العربي للاستثمار في الزراعة توفر تأمين للسداد بصورة مقبولة وجيدة للمقرضين
وهناك اتجاه لبيع أراضي مطار الخرطوم الجديد لقطع استثمار وهذا بدوره يدر عائد لا بأس به لدفع المشروع للأمام
سيستفيد كثيراً من له قطعة أرض في تلك المنطقة النائية
وكما قال أخونا إسماعيل قدرة فول ستدر الملايين للعاملين في مجال البناء فلن يكونوا كلهم Made In China
ورمضان كريم لك والمتواجدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 700 مليون دولار لمطار الخرطوم الجديد والتنفيذ في 3 سنوات ونصف (Re: Ali Abdalla Hassan)
|
العزيز كمال فرانكلي وضيوفه الكرام
رمضان كريم
لاشك ان حوجة الخرطوم الماسه لمطار جديد بمواصفات سلامة حقيقيه هي امر يؤرق كل مواطن غيور يحلم بان يري الحداثة علي بوابة بلاده وبالطبع يشغل الموضوع نفسه بال المتخصصين و المعنيين بصناعة الطيران بعد ان احاطت غابات الاسمنت بالمطار الحالي من علي جنبيه دون التقيد بمواصفات المباني و اطوالها كما نصت عليها منظمة الايكاو في ملحقها الرابع عشر
ولا شك ايضا ان انشاء المطارات يقع ضمن مشاريع التخطيط الاستراتيجي للدوله و تخضع لتراتيب الاهميه و الحوجه في جدول الاولويات وليس امراً عادياً تقوم به شركة ما بإتفاقات ثنائيه لمجرد التخصص وإدعاء الوصايا
, الشركة القابضه و مديرها محمد عبدالعزيز نتاج نوعي لخصخصة هيئة الطيران المدني باسم فصل الجسمين الخدمي و السيادي وهي عباره عن مؤسسه تجاريه انشئت بموجب قانون الشركات و المؤسسات ولكنها في عرف مديرها مؤسسه عامه مملوكه للدوله (لا تسأل لماذا الخصخصه اصلا) رغم ان سياسات الحكومه المعلنه هي التخلص من مؤسسات القطاع العام كما في حالة مصانع السكر
كان يمكن للحكومة بحكم ولايتها علي المال العام توقيع الاتفاق مباشرةً مع شركة جيك ومن ثم طرح الامر في عطاء للشركات الهندسيه المتخصصه في الانشاءت ثم تسليمه جاهزاً لشركة محمد عبدالعزيز القابضه ولكن اول القصيده كفر.
لي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
|