عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2013, 10:57 AM

أبوعبيدة محمد الأمين
<aأبوعبيدة محمد الأمين
تاريخ التسجيل: 01-19-2007
مجموع المشاركات: 1694

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم)

    إنه العالم المدقق البروفيسور/يوسف محمد صديق، عبر كتابه تحامل السيوطي على المصريين،


    تحامل السيوطي على المصريين

    هذا عرض للكتاب الذي عنوانه: «المصريون وتحامل السيوطي». وهو من تأليف الدكتور العالم المدقق يوسف محمد صديق، أستاذ مساعد في علوم الحديث - كلية التربية للبنات - مكة المكرمة. يقول المؤلف يخبرنا عن الباعث على تأليفه هذه الرسالة.. الباعث على التأليف والإنتصار لأهل مصر كثير لا يعد وما قدموا للعالمين الإسلامي والعربي، بل العالم أجمع من فضل لا ينكره إلاّ جاحد.



    قال الدكتور يوسف محمد صديق إنه قد طلب مني من لا تمكن مخالفته من كبار شيوخي أن أكتب أسطراً عما أخبرتنا أفواه المحابر وألسن الأقلام مما كتب الإمام السيوطي في كتابه «حسن المحاضرة» بعنوان «السبب في كون أهل مصر أذلاء يحملون الضيم» وتحامل فيه على أهل مصرأيما تحامل وأورد أدلة باطلة يردها العقل وقواعد مصطلح الحديث.

    يحدثنا عالمنا الباحث الدكتور يوسف محمد صديق بأنه قد أجاب شيخه ملبياً رغبته مع إنشغاله وكثرة ترحاله ليوضح للقراء أجمعين كيف أن أهل مصر شرفاء كرماء لا يقبلون ضيماً خلافاً لما قاله السيوطي فأطلق لقلمه العنان ولكن من غير تشنيع بالإمام السيوطي مقراً بأنه علم من أعلان المسلمين إلاّ أنه (لكل جواد كبوة) فإنه لم يستوص بأهل مصر خيراً ولهم نسباً وصهراً ويقال: «استوصوا بأهل مصر خيراً» قال لهم نسباً وصهراً.. وهاجر زوجة إبراهيم الخليل وأم ولده اسماعيل - هو النسب والصهر. ومارية القبطية أم إبراهيم ولد النبي - صلى الله عليه وسلم- أهداها له المقوقس.

    وفي فضل أهل مصر روى الحاكم أبوعبد الله النيسابوري في مستدركه والطبراني في معجمه بإسناد صحيح عن كعب بن مالك بن كعب الأنصاري السلمي الشاعر وأحد الثلاثة الذين تيب عليهم (من التوبة) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيراً فإن لهم ذمة ورحماً». ويشرح لنا المؤلف تأصيل هذا الحدث وحكمه (دراية ورواية). يقول: هذا الحديث من حيث الرواية أي المصطلح حديث مرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم من السنة القولية وهي أرفع الدرجات في نسبة الحديث كما قال البيقوني في بيقونيته:

    وما أضفته الى النبي المرفوع

    وما لتابع هو المقطوع

    وما أضفته الى الأصحاب من

    قول وفعل فهو موقوف ركن

    ويزيد في قوته إنه من الخطاب الموجه للأمة فهو قولي وليس من الفعلي أو التقريري وللخطاب النبوي القولي قدر عظيم عند أهل الأصول، فهو مقدم على الفعلي. ومن باب أولى التقريري ولا يعارض من قوة دلالته بأحدهما.

    وماذا من حيث الصحة والضعف قال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: «رواه الطبراني بأسنادين رجال أحدهما من رجال الصحيح».

    قال السيوطي والزركشي: «أصله في مسلم» حكاه المناوي في فيضه (ج1/ص 904)- ثم قال: ولفظه «إنكم ستفتحون أرضاً فيها القبط فاستوصوا بأهلها خيراً فإن لهم ذمة ورحماً».

    قال مقيده يغفر الله له ولوالديه: «هذا الحديث حجة على الإمام السيوطي وقد صححه بنفسه وأورده في جامعه الصغير رقم (277) والحديث مشهور ومعلوم لا يخفى على مثل الإمام السيوطي رحمه الله».

    ويورد الدكتور يوسف محمد صديق كلاماً للعلامة المناوي في فضل مصر تحت عنوان «كلام نفيس للعلامة المناوي في فضل مصر».. قال رحمه الله تعالى في كتابه «فيض القدير 1/804».. فلذلك أعظم شأنها في القرآن أي والسنة وشأن العالي منها من الفراعنة، ذكره الحراني قال ابن الأزرق: ذكرت مصر في القرآن في ثمانية وعشرين موضعاً. قال السيوطي: بل أكثر من ثلاثين وسردها. ويدنو بها الى التفسير والمعنى ليقول: قوله «فاستوصوا بالقبط» أمر من النبي صلى الله عليه وسلم - والأمر المجرد في القرآن الكريم أو السنة المطهرة يقتضي الوجوب إلاّ إن قامت قرينة تصرفه من الوجود الى الندب والإباحة وهذا مقرر في الأصول. فالحديث يوجب علينا معاشر المسلمين أن نستوصي بالقبط.

    ولكن من هم القبط؟

    يقول الدكتور يوسف محمد صديق: (القبط) كسبط - وزناً هم أهل مصر وقد تضم القاف (قبطي) في النسبة.. ويورد إفادة العلامة المناوي – 1/904. قال في النجوم الزاهرة: «والقبط ولد مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام». وقوله عليه الصلاة والسلام «خيراً» أي أطلبوا الوصية من أنفسكم بإتيان أهلها خيراً. أي معناه أقبلوا وصيتي فيهم. يقال: أوصيته فاستوصى. أي قبل الوصية. يعني إذا توليتم عليهم وتمكنهم منهم فأحسنوا إليهم وقابلوهم بالعفو عما تنكرون، ولا يحملنكم سوء أفعالهم وقبح أقوالهم على الإساءة إليهم، فالخطاب للولاة والقضاة قوله عليه الصلاة والسلام «فإن لهم ذمة» أي ذماماً وحرمة وأماناً من جهة إبراهيم بن المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن أمه (مارية) منهم (ورحماً) بفتح ثم كسر: قرابة لأن هاجر أم اسماعيل منهم - وفي رواية (قرابة وصهراً).

    قال عالمنا الدكتور يوسف محمد صديق: «كنت أنوي تسمية الكتاب (تحامل السيوطي على أهل مصر والسودان) وأجمع بعض النظائر من النجوم الزاهرة والتي غمز السيوطي فيها أهل السودان أيضاً حيث ذكر أنهم يأكلون لحوم البشر. لكنني غالبت نفسي الضعيفة من نزعة الانتصار وحب الوطن وما زالت أكابد ذلك الشعور وبعد أن فرغت من المباحث الخاصة بأهل السودان واكتملت لي المادة العلمية أصابني غم شديد ولما نزعت تلك المباحث وفصلتها عن مباحث أهل مصر سُرّي عني ورأت أنني بعيداً عن الوطنية البغيضة وعبادة التراب، عندها انشرح صدري وذهب عني ما كنت أجده من غم خشية أن يحملني الهاجس الجاهلي فاكبوا في إمام كالسيوطي رحمه الله رحمة واسعة وعزمت على أن اسمي الكتاب «المصريون وتحامل السيوطي» بغية التنبه على عدم الرضا والإعتراض بالتحامل لما فيه من المخالفة لقواعد الجرح وأنه تحامل عام على كل شعب مصر المبارك وأن ما ذكره من أدلة لا تنهض لمراده على ما فيها من ضعف شديد.

    وأخيراً هذه تحية للأخ الصديق الأستاذ محجوب كبلو الناقد الشاعر الكاتب الذي خصني بهذا الكتاب فجاء به اليَّ هدية كريمة فله تقديري وشكري ونأمل أن نتلقى منه مزيداً من اختياراته الفاحصة للنوادر على الأخص في مجال التراث الإسلامي والأدبي الأصيل.


    المرجع: موقع السودان الإسلامي عبر الرابط:

    http://www.sudansite.net/index.php?option=com...andcatid=30andItemid=147
                  

07-09-2013, 11:22 AM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم (Re: أبوعبيدة محمد الأمين)

    و ما يضره لو انه حمل على المدعو السيوطي هذا و وصفه بما هو فيه من الجهل و الكذب بدلا عن
    المداورة و المناورة الواضحة في هذا الملخص؟
                  

07-09-2013, 12:41 PM

أبوعبيدة محمد الأمين
<aأبوعبيدة محمد الأمين
تاريخ التسجيل: 01-19-2007
مجموع المشاركات: 1694

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم (Re: سيف النصر محي الدين)

    الأخ/سيف النصر محي الدين
    السلام عليكم
    وكل عام وأنتم بخير

    Quote: و ما يضره لو انه حمل على المدعو السيوطي هذا و وصفه بما هو فيه من الجهل و الكذب
    أظنك توافقني الرأي أن هذه العبارات لاتليق وقامة الإمام السيوطي وهو العلم الذي يستوجب أن نقف أمامه بكل إحترام
    Quote: ترجمة الإمام السيوطي اسمه ولقبه وكنيته:
    الحافظ جلال الدين:أبو الفضل عبد الرحمن بن الكمال,أبي بكر بن محمد بن سابق الدين,بن الفخر عثمان,بن ناظر الدين ,محمد بن سيف الدين ,خضر بن نجم الدين,أبي الصلاح أيوب ,بن ناصر الدين ,محمد ابن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الأسيوطي الشافعي.وقد صرح في مقدمة كتابه حُسن المحاضرة أن جده الأعلى همام الدين كان من أهل الحقيقة ومن مشايخ الطرق .ومن دونه كانوا من أهل الوجاهة والرياسة,منهم من ولى الحسبة بها,ومنهم من كان تاجراً وبنى بأسيوط مدرسة.ومنهم من كان متمولاً.

    أما أبوه فهو العالم الوحيد في الأسرة قبل إمامنا. له مؤلفات في النحو والصرف والتوقيع ,وتوفي السيوطي صغير سنة855هـ.

    أما بالنسبةإلى الخضيرية وهي محلة ببغداد فقد كان جده الأعلى أعجمياً.فنسب إلى المحلة الذكورة .

    مولده:

    ولد القاهرة بعد مغرب ليلة الأحد مستهل رجب سنة تسع وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية الشريفة,الموافقة لسنة الف وأربعمائة وخمس وأربعين من ميلاد السيد المسيح علية السلام.

    وتربى بجزيرة الروضة على ضفاف النيل ,وختم القرآن وله من العمر دون ثمانية أعوام .

    ثقافته وأساتذته:

    تمتع السيوطي بحافظة قوية وعقل منظم ,ومن هنا نجده قد أجاد حفظ القرآن قبل أن يبلغ الثامنة,ثم إتجه إلى العلوم ينهل منها وإلى العلماء يأخذ عنهم ؛فحفظ عمدة الأحكام ومنهاج النووي وألفية إبـن مالك ومنهاج البيضاوي . وأخذ عن الجلال المحلي والزين العقبي وحضرمع والده صغيراًمجلس الحافظ بن حجر , وقرأ الشفا وألفية إبن مالك فما أتمها إلا وقدصنف وأجازه بالعربية ,وقرأ عليه قطعة من التسهيل , وقرأ على الشمس االمرزباني الحنفي الكافية كما قرأ ايضاًعلى الجوا بردى ألفية العراقي ولزمه حتى مات ولزم أيضاً الشرف المناوي وقرأ عليه مالايحصى

    ولزم درس محقق الديار المصرية سيف الدين محمد بن الحنفي ودروس العلامة الشمني ودروس الكافيجي وقرأعلى العز الكناني .وقرأفي الميقات على مجد الدين بن السباع واعز بن محمد الميقاتي وفي الطب على محمد بت إبراهيم حتى أجيز باإفتاء والتدريس.



    وقد أحصى تلميذه الداودي واحداً وخمسين أستاذا ًمن فطاحل علماء عصره وفد أخذ عنهم السيوطي وقد أخذ عنهم السيوطي وقد وقد كان آية كبرى في سرعةالتأليف حتى قال قال عنه تلميذه الدوادي:

    عاينت الشيخ وقد كتب في يوم واحد ثلاثة كراريس تأليفاًوتحرياً,وكان مع ذلك يملي الحديث ويجيب عما يظن فيه التعارض بأجوبة حسنة ,فلقد كان أعلم أهل زمانه بالحديث وفنونه ورجاله وغريبه ومتنه وسنده واستنباط الأحكام منه وأخبر هو عن نفسه مائتي ألف حديث .

    وهكذا تجد مع السيوطي موسوعة حية تسير على رجلين , يجمع ويؤلف مئات الكتب في عشرات العلوم . ويذكر في مقدمة كتابه حسن المحاضرة : أنه رزق البحر في سبعة علوم : التفسير والحديث والفقة والنحو والمعاني والبيان والبديع . على طريقة العرب البلغلء , لاعلى طريقة العجم وأهل الفلسفة . ويذكر أنه في العلوم سوى الفقه قد وصل فيها على مالم يصل إليه أساتذته.

    والمعلوم أن السيوطي لم يتحصل على تلك العلوم وهو في مكانه بل رحل على بلاد كثيرة داخل البلاد المصريه وخارجها .فسافر إلى دمياط والأسكندرية , والمحلة , والفيوم , ورحل أيضاًإلى الخارج فدخل الشام واليمن والهند والمغرب والتكرور.

    حياته العلمية:

    درس السيوطي علوم النحو واللغة التي بلغ فيها شأواً بعيداً في الإجاده.ودرس الفقه بالجامع الشيخوني وكان تعيينه في هذا الجامع برأي شيخه البلقيني . ثم تقدم السيوطي إلى الإفتاء وإملاء الحديث بالخانقاه الشيخونية.

    كما تولى مشيخة التصوف بتربة برقوق. حتى إنتقلمن ذلك كله إلى مشيخة "الخانقاه البيرسية" أكبر خوانق مصر ومنها إنقطع عن جميع أعماله السابقة وتجرد للعبادة والتأليف.



    دينه وورعه:

    على الرغم من أن السيوطي كان معروفا ًبالتدين والصلاح ولكنه لما بلغ الاربعين تجرد للعبادة والإنقطاع إلى الله عز وجل والاشتغال به والإعراض عن الدنيا وأهلها حتى كأنه لم يعرف أحداً منهم .وأقام في روضة المقياس فلم يتحول عنها إلى أن مات ولم يفتح طاقات بيته التي على النيل.وكان يرد الأموال النفيسة التي يعرضها عليه زواره من الأغنياء ورئُي له النبي

    يقول له:هات ياشيخ السنة.ولولم يكن له من الكرامات إلا كثرة المؤلفات مع تحريها وتدقيقها لكفى ذلك شاهداً لمن يؤمن بالقدرة الإلهية وأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء.

    مؤلفات السيوطي:

    السيوطي كما قلنا من قبل من الأمثلة الواضحة على العقلية الموسوعية , فقد ألف نحو ستمائة كتاب ورسالة بين مطول وموجز في الفقه والتفسير والحديث وتاريخ القرآن والتاريخ والنحو طبقات النحاة والمفسرين وفي اللغة وفقهها ,وفي علوم البلاغة حتى الإنشاء ألف فيها.ونحن نقدم إليك ثبتاً بأسماء كتبه المهمة.

    (1)العلوم القرآنية :

    1-إكمال التفسير الذي بدأه الشيخ جلال الدين المحلي ,ووصل فيه إلى سورة الإسراء ولذلك سمي تفسير الجلالين , وقد نقى تفسيره من عبث الأساطير والإسرائيليات .

    لباب النقول في اسباب النزول.

    الدر المنثور في التفسير بالمأثور.

    الإتقان في علوم القرآن.

    الإكليل في إستنباط التنزيل.

    الناسخ والمنسوخ.

    مفحمات الأقران في مبهمات القرآن.

    ترجمان القرآن.



    (2)علوم الحديث:

    الديباج على تصحيح مسلم بن الحجاج.

    الخصائص الكبرى.

    الجامع الصغير.

    الدرر المنتشرة في الأحاديث المشتهرة.



    (3)الفقه:

    وله في الفقه كتاب يسمى "الوسائل إلى معرفة الأوائل"

    الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض.

    (4)أما علوم البلاغة:

    فله أرجوزة مسماة"بعقود الجمان في علم المعاني والبيان"شبيهة بألفية ابن مالك في النحو والصرف,وشرح هذه الأرجوزة أيضاً.

    وللسيوطي قصائد شعرية أيضاً أغلبها متوسط الجودة.

    (5)وله في التاريخ:

    حسن المحاضرة أخبار مصر والقاهرة.

    تاريخ الخلفاء.

    الشماريخ في علم التاريخ.

    تحفة الكرام بأخبار الأهرام .

    بغية الوعاة في طبقات اللغوين والنحاة.

    طبقات الحفاظ.

    طبقات الفقهاء الشافعية.

    تاريخ أسيوط.



    (6)وله في التصوف:

    تنبيه الغبي بتبرئة إبن عربي.

    العارض في نصرة إبن الفارض.

    (7) وله فقه اللغة :

    الاقتراح وهو محاولة عظيمة من السيوطي في اللغة أعاننا الله على طبعه وإخراجه.

    المزهر في علوم اللغة.

    (8)وله في النحو :

    جمع الجوامع.

    همع الهوامع شرح جمع الجوامع.

    التسهيل والارتشاف.

    كتاب الأشباه والنظائر النحوية.

    هجوم على السيوطي:

    لا يخفى على عاقل أن شخصية مثل شخصية هذا البحر الزاخر لابد وأن تجد أعداء من بين الناس وخصوصاً من منافسيه أصحاب المهنة الواحدة ولله في خلقه شؤون.

    فقد إتهمه السخاوي في كتابه "الضوء اللامع" بأنه اختلس بعض ما كتبه مثل الخصال الموجبة للضلال,والأسماء النبوية, والصلاة على النبي وغيرها.

    وقال: بل أخذ من كتب المحمودية وغيرها كثيرا ًمن التصانيف المتقدمة التي لا عهد لكثير من العصريين بها.كل هذا مع أنه لم يصل ولا كاد,ولهذا قيل :إنه تزبب قبل أن حصرماً.

    و إتهمه أيضاً بأنه لا يعرف شيئا ًفي علم الحاسب كما اقر السيوطي بذلك على نفسه.
    أما قولك:
    Quote: بدلا عن
    المداورة و المناورة الواضحة في هذا الملخص؟
    فقد جانبه الصواب أيضاً فما طرح أعلاه هو ملخص أو تقديم للكتاب ليس إلا حيث يمكن الرجوع للكتاب للوقوف على رأي المؤلف والأدلة والحيثيات التي ساقها في تفنيد رأي العلامة الإمام السيوطي رحمه الله.

    .
                  

07-09-2013, 02:28 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم (Re: أبوعبيدة محمد الأمين)

    و عليكم السلام و رحمة الله يا أبو عبيدة
    تعرف انا قصدت عامدا متعمدا أن اكتب ما كتبت لأثبت موقفي الناقد لتقديس الأشخاص
    يعني أن يأتي أحدهم و يدعي أن هناك آكلون للحوم البشر في عصر حديث نسبيا كالعصر الذي
    عاش فيه السيوطي لا يدل إلا على جهل فظيع. الملاحظ أن كتاب السيوطي الإتقان في علوم القرآن
    من الكتب التي يعتمد عليها القائلون بحدوث تزوير في القرآن أو وجود أخطاء فيه و ما إلى ذلك.
    هذا الرجل مشكلة كما يبدو من أي ناحية أتيته .
                  

07-10-2013, 07:06 AM

أبوعبيدة محمد الأمين
<aأبوعبيدة محمد الأمين
تاريخ التسجيل: 01-19-2007
مجموع المشاركات: 1694

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم (Re: سيف النصر محي الدين)

    الأخ/سيف النصر محي ا لدين
    رمضان كريم

    Quote: تعرف انا قصدت عامدا متعمدا أن اكتب ما كتبت لأثبت موقفي الناقد لتقديس الأشخاص
    أنت حر في إختيارك أخي الكريم ولكن هذا هو الإمام السيوطي والتعامل مع العلماء الأعلام لايكن بهذه الحدة فإن كان لك حجة تدحض مايقولون فبها ولكن ليس بهذه الصورة ياحبيب.
    Quote: يأتي أحدهم و يدعي أن هناك آكلون للحوم البشر في عصر حديث نسبيا كالعصر الذي
    عاش فيه السيوطي لا يدل إلا على جهل فظيع.
    كلام غريب فعلاً بمقاييسنا اليوم ولكن النصوص لاتجرد من ظرفها التاريخي ففي ذلك التاريخ كانت كثير الأفكار التي نسغربها اليوم تعد من المسلمات.
    Quote: الملاحظ أن كتاب السيوطي الإتقان في علوم القرآن
    من الكتب التي يعتمد عليها القائلون بحدوث تزوير في القرآن أو وجود أخطاء فيه و ما إلى ذلك.
    هذا الرجل مشكلة كما يبدو من أي ناحية أتيته .
    ويا أخي الكريم والله إني أكاد أعرف نفسي جيداً مقدراتي ومؤهلاتي ولذلك لا استطيع أن أدلي براي في هذا الإمام العلم.
    وكل الذي عنيته من إيراد هذا الموضوع هو االتنويه بدور أستاذنا البروف يوسف محمد صديق - وأظنك تلاحظ معي أخي الكريم رقة ودقة خطابه في تناول ماخطه الإمام السيوطي؟ - ليس إلا

    وكل عام وأناتم بخير،،،
                  

07-11-2013, 10:39 AM

أبوعبيدة محمد الأمين
<aأبوعبيدة محمد الأمين
تاريخ التسجيل: 01-19-2007
مجموع المشاركات: 1694

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم (Re: أبوعبيدة محمد الأمين)

    حباً وكرامة لسيدي الإمام السيوطي نفعنا الله بعلمه
    وللمحروسة مصر أم الدنيا
    ولأستاذنا وشيخنا البروف/يوسف محمد صديق
                  

07-14-2013, 11:15 AM

أبوعبيدة محمد الأمين
<aأبوعبيدة محمد الأمين
تاريخ التسجيل: 01-19-2007
مجموع المشاركات: 1694

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم سوداني يدحض مقولة الإمام السيوطي: (أهل مصر أذلاء يحملون الضيم (Re: أبوعبيدة محمد الأمين)

    لمزيد من الإطلاع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de