|
|
شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح
|
في هذا الرابط سوف أخرج بعض الشيء عما ألفت الكتابة فيه في هذا المنبر (أكتب عموما عن الرياضة وبعض الألعاب كالوست والشطرنج) وذلك لأن الكتابة عن اعتقاداتي في الأمور الأكثر جدية عادة ما يتخطى ما يؤمن به الكثير من أهل هذا المنبر ويثير المشاحنة ويكسب العداوة فيما أنا في غنى عنه. وسبب هذا الرابط أن قد لفت نظري قبل بضعة أيام أحد الأصدقاء المهتمين بالدراسات السودانية عن كتاب ألفه أحد كتاب هذا المنبر واسم الكتاب: Baggara of Sudan, Culture and Environment ومؤلفه بريمة آدم
|
|
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
ولقد قمت بابتياع الكتاب من أمازون دوت كوم واطلعت عليه فأعجبت به أيما اعجاب لأسلوبه وبساطته والمعلومات التي يعرضها الكتاب مما دفعني دفعا إلى الاطلاع على روابط المؤلف وكتاباته ومكتبته في اعتقادي الخاص بأن للمؤلف دورا تأريخي تمليه عليه أصوله البقارية ووضعه في المهجر الأمريكي فهو يدافع بشدة عن شعب مظلوم يجرمه العالم كله, يضع وجها للإنسان الذي يصوره أعدائه بأنه "شيطان يمتطي فرسا" فهذا الإنسان البدوي البسيط حجر عثرة في طريق من يعملون دائبين على تحطيم السودان وتشظيته ولولا من يسمون بعرب دارفور وكردفان لتقسم السودان المقسم أصلا مرة ومرتين وثلاث وتحول إلى صومال آخر أو بوسنية ثانية على أفضل الفروض.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
ما لفت نظري في كتابات السيد بريمة أنه يزعم في عنوان أحد روابطه أن جده كان عبدالله بن سعد بن أبي السرح ويتحدث في كتابه عن أصول البقارة العربية بنوع من التعميم, ولما كنت قد درست في الستينات من القرن الميلادي الماضي حين دراستي لعلوم الفقه والدين وعلوم العربية, شيء من أخبار العرب وشعرهم وتأريخهم ونسبهم فقد كنت قد كونت بعض الفروض والنظريات عن أصول أهل السودان العربية وغير العربية لذا فمت بفتح هذا الرابط لعرضها واستقصاء نسب أهل بريمة آدم بلل ونسب عبدالله بن سعد بن أبي السرح وتقصي عنا إذا كانت بينهم علاقة أم لا, واستميح القارئ الكريم عذرا للأخطاء التي قد يلاحظها لأنني أكتب من الذاكرة بدون مذكراتي ودفاتري والتي ضاعت أو بليت لطول المدة, ودون مراجع لعدم توفرها لدي أولا حيث أقيم ولظروف عملي التي لا تسمح لي بالدراسة والتقصي ثانيا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
الأخ هشام، سلامات ..
ألف شكر على البوست .. وسوف أكون متابع لما تكتب .. ويقينى أننى لم أكتب عن أنساب البقارة إلا بصورة عامة في هذا الكتاب الذى بين يديك .. وما ذكرته في هذا الصدد معلومات عامة عن أنسابهم .. الكتاب كما قلت أنه كتب مبسط جداً .. سردى .. تعريفى بمن هم البقارة وطبيعة حياتهم في بيئاتهم الخلوية.
قريباً إن شاء الله سوف يصدر لى سفر جديد بذات حجم الكتاب الحالى .. تحت عنوان: Baggara of Sudan: Marriage Customs and Traditions ..
تحياتى،
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: بريمة محمد)
|
Quote: ولقد قمت بابتياع الكتاب من أمازون دوت كوم واطلعت عليه فأعجبت به أيما اعجاب لأسلوبه وبساطته والمعلومات التي يعرضها الكتاب مما دفعني دفعا إلى الاطلاع على روابط المؤلف وكتاباته ومكتبته
|
هذه شهادة قيمة .. وأتمنى أن تضيفها في خانة Customer Reviews مما يساعد في توسيع دائرة قراءة الكتاب .. في الصورة التالية .. ترى مكان Customer Review دوس عليه ثم أكتب ما تريد .. ثم أختار عد النجوم التى تمثل قناعتك بمادة الكتاب.

بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: بريمة محمد)
|
| Quote: ولولا من يسمون بعرب دارفور وكردفان لتقسم السودان المقسم أصلا مرة ومرتين وثلاث وتحول إلى صومال آخر أو بوسنية ثانية على أفضل الفروض. |
التحيات يا صاحب البوست لاشك أن للبقارة أثر حضاري كبير على دارفور والسودان عامة وأن جهينة قد علا كعبها في السودان كما يذكر ابن خلدون في المقدمة وأن جهينة التي يعنيها ابن خلدون وابن بطوطة هي قبائل بلي التي تنسب لها العربية في مناطق البجة ( البلويت ) وأن أسوان سميت بهذا الاسم لكثرة الأسى وأن المماليك والفاطميين هم من طردوا عرب جهينة من الشمال إلى الصعيد ومن ثم للسودان وليبيا والنيجر وتشاد وجنوب تونس ووو ...هذه الشواهد التاريخية لا يختلف عليها اثنان ..وأن جهينة تحالفت مع أفخاذ لها وأسقطت علوة المسيحية وكونت دولة سنار الاسلامية فلا غرابة ان تقرأ عن جذام وكنانة وبنو سليم وذو حسين وبني هلبة وغيرهم ممن انتشروا انتشار النار في الهشيم على امتداد السودان شرقاً وغرباً ووسطاً ..إلا أن واقع اليوم الذي نعيشه يفرض على الكاتب الحصيف أن يجعل الوحدة جااااااذبة بين المكون الاجتماعي السوداني وشد ما استوقفني فيما كتبت هو أن البقارة لولاهم لتقسم السودان شذر مذر وأصبح أثراً بعد عين ..وأقول أن ليس البقارة فضل على أحد في ذلك بل الظروف السياسية التي يعيشها السودان اليوم والبقارة أحد ضحاياها هي سبب وأس المشكلة ...فلو لا نفخ الفتن وخلخلة نسيج التعايش في دارفور والذي يعتمد على العرف الاجتماعي في حل المشكلات لما وصلنا لحالة التفكير بالصوملة أو تفكك الدولة إلى كانتونات وتراجع الحس الوطني بسبب الاستبداد والظلم والذي يكتوي أهلنا في دارفور وكل السودان منه إلا الفئة المنتفعة من بقاء الحال كما عليه الآن .
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
الأخ العزيز دكتـور هشـام، سلامات..
سمعت عن إنتخابات 1968 التى فاز بإدارة الجامعـة د. عمر محمد عثمان، أن طلبة البروف سألوه كيف حدث ذلك؟ فقال لهم: تكالبت على الأعاجـم!! نسبـة للدكاترة الحلفاويين الذين صوتوا لبروف عمـر لأنه (من عندينـا).. ورغم إحترامه للأستاذ محمود إلا ان بروف عبدالله الطيب لم يكن جمهوريا.. بل كانت له اراء فى التفسيـر والتأويل تختلف عن منهج الجمهوريين.. مثل انه كان يعتقـد ان ايـة الديمقراطيـة ليست (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) بل كانت (وامرهم شـورى بينهـم)..
my 2 cents
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
| Quote: وحميد إحدى قبائل المجموعة الجهينية المعروفة أصطلاحاً (بالبقارة) يسكنون شرق تقلي وعاصمتهم مدينة أبوجبيهة أما نسب جدهم حميد فهو حميد بن حيماد بن جنيد بن شاكر بن أحمد الأجذب بن عبد الله الجهيني |
الكوت أعلاه من صفحة الدكتور عون الشريف قاسم عن قبيلة أولاد حميد – قبيلتي- بمنطقة أبو جبيهة ولاية جنوب كردفان. وقد أورد النسب كاملاً والذي يؤكد قولك أن البقارة من نسل عبد الله الجهني وليس عبد الله بن أبي السرح. والمعروف أن أولاد حميد والهبانية والتعايشة أبناء رجل واحد والرزيقات والبني هلبة والحوازمة والمسيرية وأولاد راشد أبناء راجل والرجلان شقيقان. فهم أبناء جنيد ومجنود. وهذا مثبت في التراث وفي الكتب أيضاً. فربما لم يحالف الأخ بريمة الحظ ليحصل على هذه الأنساب في صورتها الصحيحة. تحياتي وشكراً على إهتمامك.
كبـّاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: cantona_1)
|
ول أبا الباشمهندس كباشى،
| Quote: فربما لم يحالف الأخ بريمة الحظ ليحصل على هذه الأنساب في صورتها الصحيحة. |
نسب أولاد حميد أوردته صحيحاً .. وكذا نسب التعايشه والرزيقات والحوازمة والمسيرية والهبانية وبنى هلبه وبنو سليم، حسب المتواتر بين البقارة .. روايتى أصلاً تحت باب معنون بعنوان: التأريخ الشفاهى لدى البقارة.
حتى الأن ومازلت أقرأ وأدقق في أنساب البقارة .. أتضح لى ولأخرين أيضاً كتبوا حديثاً في هذا المجال منهم الأستاذ عادل عبد الرحمن محمود في كتابه عن البقارة بغرب السودان وأيده ضرار صالح ضرار، قال عبد الرحمن أن نسب البقارة إلى جهينة لم يكن كافياً .. فبينما قبيلة جهينة لها نصيب الأسد، لكن هناك قبائل قيس عيلان، بلى، لخم، جذام، طي وبنى هلال، كلها تشترك في أنساب البقارة. أنساب البقارة بالصورة الشفاهية الحالية غير دقيقة وأن مجشرة أنساب البقارة التى تنحدر من الجنيد بن عبد الله الجهنى غير كافية .. هناك قبائل تفرعت عن مشجرة جهينة قبل تفرع البقارة والأبالة أحفاد: حيمات، وعطية وراشد الولاد .. كتابة تأريخ البقارة تحتاج إلى مؤرخ قارئ لأنساب العرب وتأريخ حركتهم خارج جزيرة العرب .. وصعوبة أنساب العرب هى أن القبائل تتفرع عن أصولها وتكون قبائل قائمة بذاتها .. مثلاً ذكر دكتور هشام هنا .. قبيلتى قضاعة وقيس عيلان .. وذكر شخصى لخم جذام وجهينة وغيرهما .. كل هذه القبائل من قضاعة .. ولكن ليس كلها من جهينة .. قبائل مثل لخم، جذام وطى وبلى ربما تفرعت عن قضاعة قبل أو بعد تفرع جهينة .. ثم تفرعت قيس عيلان وبنو سليم لاحقاً من تلك القبائل المتفرعة .. مثلاً لو أخذت قبيلة مثل التعايشة من قبائلنا البقارية، فأن نسب القبيلة إلى الجد أحمد تعيش غير كافى .. التعايشة بهم فروع معروف تضم أخوة للجد أحمد تعيش وفروع لأبناء بناته ايضاً .. لكن حسب السائد الجد أحمد تعيش كان مولاداً وأخذ سمعة القبيلة بأكلمها.
------------------ بخصوص كتابتى في المنبر عن أن جدى عبد الله بن أبى السرح .. لا تعليق لى في هذا المقام في هذه اللحظة .. ولكنى أريد أن أعرف لماذا جزم الدكتور هشام بقطيعة نسبهم لأبن أبى السرح من باب الفضول والمعرفة.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
1- التوجه المادي لدراسة التأريخ: يعزي البروفيسور الفاضل هجرات العرب للسودان لمسببات من بينها نشر الإسلام وهو بهذا يمثل امتدادا للمدرسة أو الفكرة التي تفسر الفتوحات الإسلامية عموما والهجرات العربية بعد الإسلام إلى عامل الدعوة لدين الله. ومن المعروف تأريخا أن جزيرة العرب ومنطقة الصحراء الكبرى كانت أكثر أمطارا وخصوبة أبان العصر الجليدي الأخير وبعد انقضاءه وعلى مدى عشرة آلاف سنة بدأت الأمطار تقل تدريجيا والتصحر يزداد سنويا. وبدأت الهجرات من جزيرة العرب والتي أرخ لها منذ بدأ الكتابة في مصر والعراق. فكانت هجرة الهكسوس وهي أقدمها تلتها هجرات الأكديين والسومريين والكلدانيين والأشوريين والأنباط والزط والعبرانيين والسامريين والأراميين وغيرهم، وقد استمرت هذه الهجرات حتى احتلال المقدونيين وتلاهم الرومان الشام واحتلال دولة الفرس الثانية لأرض العراق ونقل عاصمتهم إليها قبل حوالي الألف عام من ظهور الإسلام بأرض العرب. فقد تمكنت هذه الدول القوية من إيقاف هذه الهجرات كما انشأتا ممالك وكيلة على أطراف بلاد العرب تدين لهم بالولاء وتتحكم في العرب بالإنابة عنهم، وقد أدى توقف الهجرات لمدة الألف عام إلى نتائج أهمها: أ- انكفاء العرب على أنفسهم مما أدى إلى توحد لغتهم وثقافاتهم البسيطة المتمثلة في أشعارهم وتوحد أديانهم (الوثنية) عدا البسيط منهم في أطرافهم كوجود المجوسية في اليمن وشرق الجزيرة والمسيحية في بادية الشام واليمن واليهودية في تيماء والمدينة واليمن، وبعد أن كان كل شعب مهاجر من جزيرة العرب يحمل لغته الخاصة (الكلدانية العبرانية الآشورية الآرامية إلخ) ويتخذ دينا وإلها خاصا (بعل، رع، ملة، إلخ) توحد شعب الجزيرة في لغته العربية وديانته الإسلام إلى وقتنا هذا. ب- الزيادة المتفاقمة في أعداد العرب فاشتد النزاع على المراعي والكلأ وازدادت أعداد المقاتلة في حروبهم، فبعد أن كانت معاركهم بين عشائرهم بين العشرات، أصبحت جيوش بعض القبائل تعد بالمئات والآلاف بل ويزيدون عن العشرة آلاف كجيشي اللخميين واتباعهم من قبيلة بكر بن وائل من جهة وجيش الغساسنة واتباعهم من قضاعة من جهة أخرى في يوم حليمة، وجيش الحليفين تميم وذبيان عند لقائهم بعبس وعامر بن صعصعة في يوم شعب جبلة وجيش الأحزاب قريش وغطفان عند محاولتهم الفاشلة لغزو المدينة (غزوة الخندق).
كانت للزيادة المستمرة في الجفاف والتصحر أن ازدادت الحاجة للهجرة إلى خارج الجزيرة للرعي فاتبع قادة العرب طريقتين: أ- الطلب من الدول المجاورة لهم السماح لهم بدخول أرضهم للرعي لوقت معين على أن يغادروها بعد انقضاءه كما فعل سيد تميم حاجب بن زرارة الدارمي والذي ضمن العرب بقوسه لدى كسرى كي يسمح لهم بدخول السواد للرعي. ب- المغار على من جاورهم من الدول وانتزاع الأرض عنوة كما فعلت بني شيبان (وهم إحدى قبائل بكر بن وائل من ربيعة) والتي أغارت على السواد (بادية العراق) بعد قتل كسرى النعمان بن منذر اللخمي وضمهم مملكة المناذرة لدولة الفرس فتوالت غارات بني شيبان عليهم حتى بعثت إليهم الفرس بجيش هزمته قبائل بكر بن وائل بقيادة هانئ بن مسعود الشيباني في يوم ذي قار والذي قال فيه الرسول (ما معناه) هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم وبي نصروا، يقول حبيب مادحا أبا دلف العجلي قائد المعتصم (وعجل إحدى قبائل بكر بن وائل): إن افتخرت بوما تميم بقوسها ****** وزادت على ما وطدت من مناقب فأنتم بذي قار أمالت سيوفكم ****** عروش الذين استرهنوا قوس حاجب ثم توالت غارات بني شيبان يقودهم فارسهم وسيدهم المشهور المثنى بن حارثة الشيباني والذي أسلم وأسلمت معه قبائل بكر بن وائل وسائر قبائل ربيعة، فلما تنبأ مسيلمة الكذاب في بني حنيفة لم يؤيدهم بن عمهم المثنى (حنيفة قبيلة أخرى من بني بكر بن وائل) وانتظر حتى انتصر المسلمون بقيادة خالد بن الوليد على بني حنيفة فواصل خالد بن الوليد والمثنى بن حارثة ما كان قد بدأه المثنى وبني شيبان في الجاهلية من المغار وضم الأراضي في العراق. لقد كانت مسألة توحد العرب والفتوحات الإسلامية ضرورة تاريخية أملتها الظروف الاقتصادية في جزيرة العرب ولولا تملك العرب العراق والشام بعد اليرموك والقادسية لهلكت العرب عام الرمادة وٍالسنوات العجاف أبان خلافة سيدنا عمر بن الخطاب، وما تبع ذلك من أكبر هجرة في تأريخ الشرق الأوسط عندما هاجر ما يزيد عن النصف مليون عربي (كما يقدر بعض المؤرخين) إلى بلاد الشام والعراق في تلك السنين. فدخلت قبائل الأزد وبكر بن وائل وتميم ومذحج وغيرهم العراق بينما هاجرت قبيلة حمير إلى دمشق ودخلت قبائل قيس عيلان بادية سوريا والتي كانت موطنا لقبائل قضاعة وقبيلة تغلب من ربيعة والتي كانت تسكن أرض الجزيرة إلى نواحي حلب بعدما أخرجهم بني عمهم من قبيلة بكر بن وائل من ديار ربيعة في شرقي جزيرة العرب بعد حرب البسوس المشهورة في الجاهلية. هجرات قبائل قيس عيلان وخندف (بني أسد وكنانة أبناء خزيمة وهذيل والقارة وبعض قبائل تميم والرباب) وقضاعة إلى السودان كانت كلها لأسباب اقتصادية بحتة ولم يهاجر للسودان صحابة ولا ابناء صحابة لنشر الدين والعلم كما هو سائد وسط أهل السودان وتسهل دراسة حركة القبائل بدراسة حاجتها الاقتصادية والتغيرات المناخية ثم تواجد دولا وممالك قوية وجهت هذا التحرك.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
تحياتي أخي كباشي الصافي: لا أعتقد كثيرا في كتب التراث ولا ما كتبه أستاذنا الفاضل عون الشريف قاسم لاختلاف الأسلوب الذي اتبعه كلانا في دراسته، اعتمد هو على كتب التراث والوثائق المتبادلة بين القبائل السودانية، واعتمدت أنا على كتب العرب وما أرخته مصادر خارجية عن تحركات هذه القبائل ودخولها إلى السودان. لذا لا أعتقد أن للبقارة جملة وتفصيلا علاقة بقبيلة جهينة، وأرائي هنا هي أراء خاصة جدا ما كنت لأنشرها لولا اطلاعي على كتاب أخي الفاضل بريمة بلل وهي تمثل وجهة نظرة خاصة استقيتها من دراستي من قبل ما يقارب الخمسين عامة وهي في الأخير وجهة نظر مطروحة للنقاش ربما كانت صائبة وربما لا شكرا للمداخلة أخي ودمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: Abureesh)
|
السيد هشام عوض الكريم لك التحية . "ما لفت نظري في كتابات السيد بريمة أنه يزعم في عنوان أحد روابطه أن جده كان عبدالله بن سعد بن أبي السرح ويتحدث في كتابه عن أصول البقارة العربية بنوع من التعميم, ولما كنت قد درست في الستينات من القرن الميلادي الماضي حين دراستي لعلوم الفقه والدين وعلوم العربية, شيء من أخبار العرب وشعرهم وتأريخهم ونسبهم فقد كنت قد كونت بعض الفروض والنظريات عن أصول أهل السودان العربية وغير العربية لذا فمت بفتح هذا الرابط لعرضها واستقصاء نسب أهل بريمة آدم بلل ونسب عبدالله بن سعد بن أبي السرح وتقصي عنا إذا كانت بينهم علاقة أم لا, واستميح القارئ الكريم عذرا للأخطاء التي قد يلاحظها لأنني أكتب من الذاكرة بدون مذكراتي ودفاتري والتي ضاعت أو بليت لطول المدة, ودون مراجع لعدم توفرها لدي أولا حيث أقيم ولظروف عملي التي لا تسمح لي بالدراسة والتقصي ثانيا." " فقد كنت قد كونت بعض الفروض والنظريات عن أصول أهل السودان العربية وغير العربية لذا فمت بفتح هذا الرابط لعرضها واستقصاء نسب أهل بريمة آدم بلل ونسب عبدالله بن سعد بن أبي السرح وتقصي عنا إذا كانت بينهم علاقة أم لا"
أولا : أعذرني ، أنت خالفت مبدأ علمي عالمي متعارف عليه وهو الحفاظ على كرامة " موضوع البحث subject matter" راجع Belmont Report 1979 والتي تتحدث عن أصول البحث العلمي والتي تمنع افشاء معلومات عن موضوع البحث "أصل بريمة " ، وقبل كل شيء يجب أن تحصل على اذن مكتوب منه ، بدل أن تستميح القراء ، وأعطيك نبذة عن Belmont Report 1979 رغم أنه أوجد في باديء الأمر ل Biomedical research نتيجة اجراء تجارب عن مرض السفلس أو مرض الزهري على السود الأمريكان لمعرفة آثار المرض المزمنة على المرضي ومن دون علمهم ولم يعالجوا حتى بعد توافر العلاج وذلك كان منذ 1932 وحتى 1972 بمركز بحوث جامعي اسمها Tuskegee, Alabama وهي مدينة معروفة بالعنصرية . ولكن لاحقا شمل هذا القانون كل مجالات البحوث وبلا استثناء
ثانيا : أنت تتحدث عن الفروض hypothesis وهو افتراض على سبيل الجدل ولم تتحدث عن بطلان الفروض Null hypothesis ، ولعمري كيف نلت كلمة دكتور وأنت تجهل أبجديات أصول البحث Ethical Research Principles and guidelines" ` لا عذر لك لأنك تكتب من الذاكرة " أنت مطالب دائما ب Accuracy and integrity of your research ، كما أنك لم تذكر ان لدراستك محدودية أو Limitations وباختصار انها هرجلة ، فلا يجب أن تطلق استقصاء او investigation >
ثالثا : مراجع البحوث موجودة بالأنترنت ، نرجوك أن تحيل هذا الأمر لعنوان للنقاش وليس كبحث استقصائي ؟ وهذه احدى المواقع الخاصة بالمراجع العلمية - http://www.researchmethods.org/rm-knowledge.htm
رابعا : أعتقد أن السيد بريمة محمد لديه اطلاع واسع بأصول البحث ن لسبب واحد فهو قد أفصح " بان ما يكتبة شفاهي " وهي مبدأ علمي متعارف عليه Disclosure .
خامسا : العلم الحديث أنهي هذه الجدلية والى الأبد وهو وجود قاعدة DNA test Database t فهو يكلف أقل من مائة دولار ويستطيع أي شخص أن يحدد منشأ الانسان ، وهو معمول به فى تحديد الانساب ومتوفر فى كل دول العام ،
سادسا : هذا الفحص يستطيع أن ينهي لنا دوامة "أنا من صلب الرسول ، وأنا حبوبة حبوبتي المائة أرضعت الرسول ، وانا نسبي شريف ، وهذا نسبة ######## وما أشبه ذلك من ترهاتنا كسودانيين .
سابعا : من يقول أنا عارف عزي ومستريح بنقول ليه كضاب وابن ألف كضاب ، من يقول هو ابن عم الرسول (ص) ف DNA الرسول (ص) موجود بقاعدة بيانات DNA test وأهل بيته الهاشميين بالأردن قاعدة بيانات DNA موجودة بقاعدة البيانات DNA الدولية . أخيرا : أما اذا اردت أن تناقش مناقشة شفاهية مع السيد بريمة محمد كما تفضل وأفصح في كتابه فذلك شيء آخر وليس له بفروضك ونظرياتك Theory أو Theoretical contributionsلأنك لا تستخدم أصول البحث كما أنك تخالف اجراءات IRB Approval process
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
السيد هشام عوض الكريم
أنا باحث ذيك وفى المراحل الأخيرة لانهاء الدكتوراة ، ما تقول به غير صحيح ، قلت لك Belmont Report Now include any research وقبل ما أبدأ في بحثي حذرت بأنه اذا خالف أي طالب هذه الاجراءات سيطرد من الجامعة وليس له حق الاستئناف ، بمعني آخر طرد نهائي ، مع العلم انني متخصص في الطاقة والاسثمار بالشرق الاوسط وشمال أفريقيا ، فلا يعفيك ، وما تقوم به بحث اجتماعي ، و Belmont Report يعني أي بحث يدخل فيه الانسان أو الحيوان أو أي شيء آخر ، حتى لو كنت بتسأل الناس عن اسماءهم لتعرف مثلا كم من الناس يسمي آدم على سبيل المثال، فلا جدال في ذلك ، فأنت كدكتور يجب أن تلم بهذه الاصول.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: Siddig Elghali)
|
الأخ صديق الغالي: شكرا مرة أخرى على مداخلاتك القيمة ويسعدني جدا أن يكون من بين قراء هذا الرابط بعض العلماء رجاء إن رأيت إنني قد أخطأت في بعض ما كتبت أو خرجت خروجا بين عن الأسلوب العلمي المعروف أن تصوبني ودمت. وخروجا عن موضوع البوست تمنياتي لك لأخي بالنجاح في مجال بحثك وحصولك على الدكتوراة هل تعد الدكتوراة في جامعة أمريكية
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
| Quote: لذا لا أعتقد أن للبقارة جملة وتفصيلا علاقة بقبيلة جهينة، |
| Quote: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح |
الأستاذ هشام عوض الكريم بعد السلام
الإقتباسين أعلاه تقول فيهما أن البقارة لا علاقة لهم بعبد الله بن ابي السرح وقد وافقتك على ذلك من قبل. ولكنك تقول أن لا علاقة لهم بجهينة. وهنا الإختلاف بيننا. وبما أنني لم أدرس التاريخ أكثر من تاريخ السودان في رابعة وسطى فليس من حقي الإفتاء في الأنساب وغيرها. ولكن نسبنا كعائلة تلقيناه من جدنا الكبير الذي كان من فرسان المهدية. وأبناء عمومتنا في تشاد اليوم في آتيا البطحة وأم هجليج يقولون بنسبتنا هذه. لكن حديثك حيرني، فإلى أي القبائل العربية تنسب قبيلة اولاد حميد والتعايشة والهبانية أبناء حيماد. وبقية قبائل البقارة كما يسمونهم في السودان أبناء عطية. وأظنك سمعت بالقصة المشهورة الساير عطية والمقيم حيماد. نرجو التكرم بالتوضيح ولك الشكر وحسن الجزاء. تحياتي.
كبـّاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
| Quote: الفضل بن عبد الله بن العباس لم ينجب اطلاقا ولم يكن له ولد كما أورد معاصريه وعلماء النسب في كل كتبهم ولقد بحثت عن اسم سعد فلم اجده على وجه الإطلاق في بني عبد الله بن العباس أو أحفاده أو أحفاد أحفاده وأما الفضل بن العباس فلم يعقب سوى ابنة واحدة تزوجها سيدنا أبو موسى الأشعري |
يا هشام سلام .. يا زول أرفع رجلك شوية من الأبنص .. يعني الفضل بن عبد الله بن العباس هو الماولد ولا تقصد عمو الفضل بن العباس.. والجماعة جدهم منو؟ الكترابة في ناس حيروحوا شمار في مرقة. وجدهم حيطلع مدفون في الشام كما تقول النكتة عن السودانيين الذين ذهبوا يبحثون عن قبر جدهم في البقيع فأخبرهم الدليل السياحي السعودي أن جدهم بلال مدفون في الشام. تحياتي.
كبـّاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
السيد كباشي الصافي: الفضل بن العباس بن عبد المطلب له ابنة واحدة هي أم كلثوم بنت الفضل بن العباس تزوجت سيدنا أبو موسى الأشعري وولدت له ابنه موسى ثم تزوجت سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وولدت له محمد وجعفر وحمزة فكانوا أخوة موسى بن أبي موسى الأشعري لأمه والفضل بن عبد الله بن العباس لم ينجب اطلاقا، أليس هذا واضحا من السياق أم يجب علي توضيحه؟
| Quote: مع الاعتذار الشديد للسادة أصحاب هذا النسب الشريف فما أكتبه هنا هرجلة لا تصلح أن تكون دراسة كما أوضح الأخ الفاضل صديق الغالي أعلاه فنسبهم الشريف لا يرقى إليه شك وهذه ما هي إلا خطرفات شيخ فان قد بلغ من العمر عتيا |
رجاء ليس المقصود من هذين المثلين قبيلة أو قبائل ولا أحب علم النسب لأنه لا يجر إلأ المشاكل ويقحم المرء اقحاما في السياسة لذا لم أورد أمثالا خاصة وانما عممت بضرب أمثلة عن مجموعتين كبيرتين ودمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
Quote: السيد كباشي الصافي: الفضل بن العباس بن عبد المطلب له ابنة واحدة هي أم كلثوم بنت الفضل بن العباس تزوجت سيدنا أبو موسى الأشعري وولدت له ابنه موسى ثم تزوجت سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وولدت له محمد وجعفر وحمزة فكانوا أخوة موسى بن أبي موسى الأشعري لأمه والفضل بن عبد الله بن العباس لم ينجب اطلاقا، أليس هذا واضحا من السياق أم يجب علي توضيحه؟
|
يا أستاذ هشام سلامات كدا أنا فهمت – لوصاح- أنوالجعليين ديل ما عباسيين ولا أنا غلطان لأنه لا يوجد يوصل نسبهم بالعباس. تحياتي
كبـّاشي الصـّـافي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: cantona_1)
|
السيد كباشي الصافي:
| Quote: مع الاعتذار الشديد للسادة أصحاب هذا النسب الشريف فما أكتبه هنا هرجلة لا تصلح أن تكون دراسة كما أوضح الأخ الفاضل صديق الغالي أعلاه فنسبهم الشريف لا يرقى إليه شك وهذه ما هي إلا خطرفات شيخ فان قد بلغ من العمر عتيا |
لا يا سيدي هل نستطيع التحول إلى موضوع آخر بعيدا عن السياسة ودمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
السيد د. هشام عوض الكريم لك التحية أولا: أنا لم أشكك في معلوماتك ولا في مقدراتك ، وتحدثت عن أصول البحث العلمي الاستقصائي ولم أقل أبدا " فظننت أنك تطبق بحثا ، أو replicationلاثبات فروض ونظريات طورتها كما تفضلت . من فضلك راجع ودقق فيما نقلته يا دكتور هشام عوض الكريم من فضلك أقرأ ما تنسبه عني ولم أقل أبدأ ما تكتبه باسمي وللقارئ الكريم أن يقارن النصين :
"quote مع الاعتذار الشديد للسادة أصحاب هذا النسب الشريف فما أكتبه هنا هرجلة لا تصلح أن تكون دراسة كما أوضح الأخ الفاضل صديق الغالي أعلاه فنسبهم الشريف لا يرقى إليه شك وهذه ما هي إلا خطرفات شيخ فان قد بلغ من العمر عتيا"
وهذا ما قلته : "سادسا : هذا الفحص يستطيع أن ينهي لنا دوامة "أنا من صلب الرسول ، وأنا حبوبة حبوبتي المائة أرضعت الرسول ، وانا نسبي شريف ، وهذا نسبة (وض يع وهي محزوفة######## ) وما أشبه ذلك من ترهاتنا كسودانيين ."
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
السيد د. هشام عوض الكريم لك التحية أولا: أنا لم أشكك في معلوماتك ولا في مقدراتك ، وتحدثت عن أصول البحث العلمي الاستقصائي ولم أقل أبدا " فظننت أنك تطبق بحثا ، أو replicationلاثبات فروض ونظريات طورتها كما تفضلت . من فضلك راجع ودقق فيما نقلته يا دكتور هشام عوض الكريم من فضلك أقرأ ما تنسبه عني ولم أقل أبدأ ما تكتبه باسمي وللقارئ الكريم أن يقارن النصين :
"quote مع الاعتذار الشديد للسادة أصحاب هذا النسب الشريف فما أكتبه هنا هرجلة لا تصلح أن تكون دراسة كما أوضح الأخ الفاضل صديق الغالي أعلاه فنسبهم الشريف لا يرقى إليه شك وهذه ما هي إلا خطرفات شيخ فان قد بلغ من العمر عتيا"
وهذا ما قلته : "سادسا : هذا الفحص يستطيع أن ينهي لنا دوامة "أنا من صلب الرسول ، وأنا حبوبة حبوبتي المائة أرضعت الرسول ، وانا نسبي شريف ، وهذا نسبة (وض يع وهي محزوفة######## ) وما أشبه ذلك من ترهاتنا كسودانيين ."
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
قال الله تعالى { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا }الأحزاب
قال رسول الله صلى الله عليه : (( وسلم اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت)) مسلم
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ، وَالنِّيَاحَةُ"
(( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام )) مرفوع
(( من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلا )) مرفوع
الأخ هشام
الكتابة في الأنساب ليست بمثل هذه الخفة وعدم الاكتراث والكتابة من الرأس كما تدعى
هذه أنساب لا يجوز الطعن فيها كما أن لا يجوز الانتساب لغير نسب صحيح
قال ابن تمام الدمشقي:
" قوله الطعن في الأنساب: أي القدح من بعض الناس في نسب بعض بغير علم" أي أن ما كان بعلم ومعرفة فليس به شئ ولا يعتبر طعنا و إنما توضيح حقيقة .
ويجب الحرص والحرص الشديد في التقصي والبحث والتحري والتنقيح والمقارنة وبعد هذا كل عدم الجزم بشيء
فهو باب للفتنة كبير
أمّا اسلوبك هذا فهو من باب المهاترات ليس إلا
مرفق بحث قد يفيد
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=112134
في الحديث
"لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمُ الَّذِينَ مَاتُوا، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللهِ مِنْ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ"
"إِنَّ اللهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالآْبَاءِ، إِنَّمَا هُوَ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ، النَّاسُ كُلُّهُمْ بَنُو آدَمَ، وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَابٍ"
"مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ"
والله أعلم
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: Frankly)
|
الأخ دكتور هشام، سلامات .. أستوعبت أتجاهك في دراسة أنساب عرب أهل السودان، عن طريق هجرات القبائل .. ركز لينا يا دكتور حول تحركات قبائل: جهينة وجذام، طي، لخم، قيس عيلان وبنو سليم وبنى هلال .. هذه القبائل تدخل في أنساب البقارة وهى محط أهتمامى. وركز لينا لما لا ترى جهينة أصل من أصول البقارة في السودان؟
مع فائق تقديرى
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: عماد حسين)
|
أنقل من الفيس ما قاله محمد تكانا:
لا تهملو حقيقة ان ال DNA وما يعرف بالخارطة الجينية عبر التعرف على العلامات المتشابههة Markers يمكن وقد امكن بالفعل تحديد الاصول بل حتى تتبع الهجرات للمجموعات العرقية والسكانية عبر آلاف السنين مما يوفر علينا ويحسم كثير من الجدل المثار حولها وبصورة لا ترقى للشك في دقتها وعلميتها وحياديدتها
وأزيد عليه قائلا:
وهي قاصمة الظهر, التي ستخلط الأوراق من جديد, سترفع أناس وتلقي بأناس إلى الحضيض, إن صدق الجد صدق الحفيد, وإن كذب فإن الدي إن آيه, لا يعرف الكذب أو التجميل.
بطبيعة الحال هذا وفق للمدلول الوراثي والشفهي للقبيلة مقارنة بحقائق الحمض النووي العلمية, حيث أنه لا أحد في الحضيض فكلنا من آدم وآدم من تراب. ولكن يكمن السؤوال ماذا سيكون شعور مئات الآلاف ممن يعيشون على أكذوبة العلو العرقي ويضطهدون الآخريين بإسمها, ومن ثم يكتشفون بأن من يضطهدونهم لا يختلفون عنهم في الجينات أي أنهم أخوان. وإن وهم الرقي تكذبه حقائق العلم, ولنا في ذلك شواهد, فالتواضع (والتمسك بلا فرق,,,,,,,,,,,,) واجب, قبل أن تأتي الصدمة.
اللهم وافق بين تراثنا الشفهي الذي يرفعنا إلى عنان السماء, ويضعنا في قمة الهرم العروبي, وبين نتائج العلم والفحص حينما يكون ذلك في متناول الجميع, وقبل ذلك إزرع في قلوبنا الإنسانية المطلقة والمساواة الكاملة, فكلنا من آدم وآدم من تراب.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: Frankly)
|
صاحب البوست وضيوفه الكرام السلام عليكم،،،،،،،، البوست يثير موضوع كثر فيه الجدل وأرى أن صاحبه ذكر فيه حقائق مجردة ومقنعة ولذلك لن يجد القبول لدى الذين يدعون الاستعلاء العرقي على الآخرين وينتمون جهلاً ووهماً وزوراً للرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة ويرون في ذلك أفضلية على الخلق وما دروا أن من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه فكلكم لآدم وآدم خلق من تراب
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: Frankly)
|
أتفق معاك تماما يا فرانكلي,,,,,,
بقليلا من التمعن فيما كتبت,,,,,,,,,,,,
ستجد أنني أتفق معاك تماما يا فرانكلي,,,,,,,,,,,,
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: عماد حسين)
|
أخي فرانكلي، تحياتي: ليس المقصود من هذا الرابط التحقيق في نسب ونفيه أو إثباته والأمثلة التي أوردت هما لتعضيد أسلوب الدراسة الذي اتبعته وهو دراسة هجرات القبائل العربية عن طريق تتبع مساراتها لا عن طريق تتبع الأنساب التي يزعمها بعضهم، وهو ليس انكار انساب ولكن دراسة تاريخ وللتمثيل سيدي: ينسب بعض النسابين قبيلة خزاعة (وبينهم نسابي خزاعة نفسهم) إلى قضاعة فإن أنكر أحدهم هذا النسب وألحقها بخندف أيكون منكرا لنسبهم طاعنا فيه؟ رجاء مراجعة ردي على السيد عماد حسين فيما يلي. يا سيدي إن قلت أن فلانا ليس من بني فلان يعد هذا طعنا في نسبه أما إذا قلت أن القبيلة الفلانية ليست من مضر مثلا لا يعد ذلك طعنا وإن شئت أن أعد لك أمثلة من كتب الفقه وما كتبه الفقهاء فعلت ولكن كل هذا خروج عن موضوع البوست ودمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: هشام عوض الكريم)
|
Quote: السيد عماد حسين أولا: أخي ما هو الحد لما هو نسب وما هو تأريخ، أإن قلت مثلا أن قضاعة ليسوا عربا فهم أقدم تأريخا من العرب أأكون وقتها قد طعنت في نسب جهينة السودانيين (جهينة إحدى قبائل قضاعة)؟. ومتى يكون ما نكتبه نقدا للتأريخ وليسا طعنا في نسب؟ هل للانتساب إلى جد عاش قبل ألف عام نسب أم تأريخ، فمثلا قولي أم الكواهله هم من بني أسد بن خزيمة وليس أسد بن عبد العزى يعد طعنا في النسب أم تصويب حقيقة تاريخية. ثانيا: أنت تؤيدني تماما في أن شجرة النسب التي أوردتها (وكان يجب عليك أن تضمها للاقتباس الذي كبشرته) ليست صحيحة وعدلتها على الأقل تسع مرات بأن أضفت من أضفت من الأسماء بين الفضل والعباس بن عبد المطلب ومن أضفت كلمة لأمه لنسبه، والتي لم أألفها عند دراستي النسب فالعرب تنتسب لأبوها وليست لقبيلة أمها وإن كان ذاك مذكورا في بعض كتبها كما تفضلت بذكره مما لم آلفه. ثالثا: ليس الغرض من المثالين المذكورين الطعن في نسب أو التثبت منه بل اثبات نظريتي أن الطريقة الصحيحة لدراسة هجرات العرب إلى السودان وأصل القبائل العربية في السودان ليس عن طريق أن: هاجر أحد الأشراف العباسيين إلى بلاد النوبة فولد القبائل التالية ثم هاجر أحد الأشراف من أحفاد عبد الله بن الزبير فكان ابناءه القبائل التالية ثم هاجر أحد أبناء عوسجة بن حرملة الجهني الصحابي الجليل فولد قبائل المجموعة التالية ولكن بدراسة حركة القبائل العربية بسبب التغير المناخي وتمددهم بسبب ازدياد اعدادهم ثم تتبع مسارات نزوحهم إلى السودان وأين نزلوا؟ رابعا شكرا سيدي لتصويبك لي عن بعض ما فاتني عن نسب الجعليين وبإمكانك سيدي بتزويدي بشجرة نسب أكثر صحة من تلك التي اتخذت مثالا ودمت |
حياك الله يا هشام
لا يخلو كتاب تاريخ من الإشارة لنسب يا هشام، والعكس صحيح، وإن كان ذكر التاريخ في كتب الأنساب أمر يسير
بعدين يا هشام: من قال اني أويدك في أن شجرة النسب غير صحيحة؟
أنا جعلي وأحفظ نسبي وفق هذا التسلسل، ولدي وثائق بعضها عمره 250 سنة فيها هذه الأنساب
وكبشرة عمود النسب ليست ضرورية لدي، لأني أجبت عن محل اشكالاتك
بعدين يا هشام.. هل تريدني أن أترك عمود نسبي لأتابع رأيك الذي لا يستند على حقائق علمية؟
أنت الآن تثير شبهات فقط، ولا تأتي بأدلة
ثم: حتى الماركرات في الفحص الجيني طلعت بصمة الجعليين متفقة مع العباسيين في جبل كبكب قرب مكة وفي الطائف
ثم: لماذا تجاهلت تنبيهاتي عن أخطاءك الجسيمة بخصوص ذي الكلاع والفضل بن العباس؟
أما قضية أنك لم تألف أن يقال فلان الأنصاري لأمه أو الحميري لأمه، فهذا لقلة اطلاعك في كتب التاريخ والأنساب.
وبإذن الله، سأورد وجود ما يثبت ذلك حتى أقطع حجتك في هذه النقطة.
ودعني أسألك: معقول يكون في عمود نسب واحد اسمه أحمد اليماني، ثم تجد من اسلافه محمد ذي الكلاع، ثم سعد الأنصاري؟
إن لم يكن هؤلاء منسوبون لأمهاتهم، فمعنى هذا أن واضع العمود غبي، لأن ابن اليماني مفروض يكون يماني، وابن الأنصاري مفروض يكون أنصاري أوسي أو خزرجي.
ومعناها القصة دي فاتت على كل الجعليين ثم جاء هشام ليكتشفها
معقول بس يا هشام؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: عماد حسين)
|
أخي عماد: أما عن إنك جعلي سيدي فهذا واضح مما تكتب لا أعلم مدى علمك بالنسب ولن أسخر منك سيدي فمن كتاباتك في هذا المنبر يبدو لي إنك من المتبحرين في اللغة وعلومها ومن ضمنها الأنساب فرجاء معاملتي بالمثل حتى أستفيد من علمك هذه هي شجرة النسب التي أوردت وانتقد:
| Quote: براهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي القلاع الحميري بن سعد الأنصاري بن الفضل بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم . |
فأنت تقر بوجود أخطاء فيها في مداخلتك الأولى:
Quote: أولاً: الجعليين ليسوا من ذرية الفضل بن العباس بن عبدالمطلب، بل هم من ذرية: الفضل بن العباس بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة عبدالله بن العباس بن عبد المطلب، وهذا الرجل (أي الفضل) كان أميراً على مكة في سنة 170هـ إن لم تخني الذاكرة
ثانياً: محمد (ذو الكلاع) جد الحعليين، تم تلقيبه بذي الكلاع الحميري، نسبة إلى أمه وهي حفيدة ذي الكلاع الحميري وهو السميفع بن ناكور الحميري، وهو المعاصر للعباس بن عبد المطلب، فأرجو عدم الخلط
ثالثاً: في نسب الجعليين يوجد الأنصاري واليماني والحيميري، وكلها يكتب فيها: (الأنصاري لأمه، الحميري لأمه، اليماني لأمه) أي من جهة أمه.
|
وهو يعني أن هذه الشجرة غير صحيحة فأنت عددت على الأقل تسعة أخطاء مما يدل على أن هناك شجرة ثانية أصح وتقول:
Quote: بعدين يا هشام: من قال اني أويدك في أن شجرة النسب غير صحيحة؟
أنا جعلي وأحفظ نسبي وفق هذا التسلسل، |
وأنا كتبت لك أن تزودني بها كما طرحت لك العديد من الأسئلة، وعموما وباختصار شديد: أنت لم تجب على أي من سؤالي لك:
Quote: ثالثا: ليس الغرض من المثالين المذكورين الطعن في نسب أو التثبت منه بل اثبات نظريتي أن الطريقة الصحيحة لدراسة هجرات العرب إلى السودان وأصل القبائل العربية في السودان ليس عن طريق أن: هاجر أحد الأشراف العباسيين إلى بلاد النوبة فولد القبائل التالية ثم هاجر أحد الأشراف من أحفاد عبد الله بن الزبير فكان ابناءه القبائل التالية ثم هاجر أحد أبناء عوسجة بن حرملة الجهني الصحابي الجليل فولد قبائل المجموعة التالية ولكن بدراسة حركة القبائل العربية بسبب التغير المناخي وتمددهم بسبب ازدياد اعدادهم ثم تتبع مسارات نزوحهم إلى السودان وأين نزلوا؟
|
وهذا لب القصد وأنا في انتظار كتب النسب التي تشير إلى الأنساب هكذا: عامر بن الطفيل السلمي لأمه بن مالك الغنوي لأمه بن جعفر المحاربي لأمه إلخ وأنا أخي لا أعني أن كاتب شجرة النسب محق أو مخطئ وإنما أقول إن أِشجار النسب مثل الذي أوردت يجب أن لا يعول عليها عند دراسة هجرات القبائل العربية إلى السودان وبعيدا عن البوست كنت أعتقد أن الملقب بالسجاد هو سيدنا زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما وليس علي بن عبدالله بن العباس رضي الله عنهم جميعا فرجاء تصويبي وأخيرا أخي إن كنت أسأت إلى معتقدات أحد عن نسبه فرجاء المعذرة فالغرض من الرابط ليس الطعن أو الإساءة ولا أكتب للتهاتر فلك العتبى سيدي حتى ترضى ودمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: Frankly)
|
راحت على البقارة مسكواها أولاد جعل,,,,,
حباب الإثنين, بس أدو هشام فرصة,,,,,,,,,
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: شيء في أصول أهل السودان: لا علاقة للبقارة بابن أبي السرح (Re: حاتم موسى عبدالعزيز)
|
Quote: راحت على البقارة مسكواها أولاد جعل,,,,,
حباب الإثنين, بس أدو هشام فرصة,,,,,,,,, |
حاتم، يا أخى المسآلة ما عصبية .. نحن مستعدون لسماع رأى دكتور هشام بكل أحترام.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|