|
عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السينما)
|
الصديق /عادل محمود أحمد الأمين ... السلام عليك ورحمة الله القصة القصيرة فن عظيم برع فيه الأخ عادل وكذلك برع في فن النفس الطويل - الرواية - وللأخ عادل مؤلفات عدة في هذا المجال يتوق الأخ عادل أن ترى أعماله الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع (السينما) وله محاولات لم ترى النور بعد وترجمة لبعض اعماله وأشعاره للانجليزية. من ضمن كتابات الأخ عادل محمود الساخرة جبرالله جابر...من بطن امه للمقابر والتي كتبها في المنبر الحر لسودانيز أونلاين بتاريخ - 27-08-2005, 11:33 م وهي ترجمة لنكتة قصيرة حكيتها للأخ عادل وببراعته وابداعه حولها لقصة قصيرة ومؤخرا قدمت كفلم واليكم قصة عادل (جبر الله جابر من بطن أمه للمقابر) جبرالله جابر...من بطن امه للمقابر العم جبرالله شخصية سودانية ،قد تكون من ابو حمد...او الجنينة..او طوكر..او ملكال..او الشبارقة.. علم ابنه الوحيد عامر افضل تعليم واضحى اخصائي كبير في جراحة المخ والاعصاب وهاجر الي السويد وتزوج هناك واقام ايضا..ولكن الابن البار لم ينس ابيه فدعاه لزيارته في السويد...بهرت استكهولم الجميلة والنظيفة عمنا جبرالله..وطفق يتجول فيها مع ابنه ايام..وفي مرة من المرات شاهد عمنا جبرالله حدائق غلبا يهب منها اريج الورود وموشاة بالزهور الملونة وتغرد فيها العصافير وتحلق الفراشات..فسال ابنه - ما هذه الجنة يا ابني؟ - هذه مقابرهم يا ابى -سبحان الله حتى مقابرهم..تحفة فنية... دعنا ندخل لنترحم على هؤلاء ودلفا الى داخل المقبرة..اخذ الابن يقرا المكتوب علي شواهد القبور والاب يستمع في دهشة _بروفسر فلان الفلاني ..اكتشف كذا وكذا ...العمر يومين..مهندس فلان الفلاني صنع كذا وكذا العمر يوم -..ما هذا الامر العجاب ياابني هل عاش هؤلاء ايام فقط؟ - لا يا ابي انهم هنا يقيسون حياتهم بالاوقات التي قضوها في عمل انجازاتهم العظيمة وخدمة المجتمع والانسانية ..وليس التي قضوها في الثرثرة ونقيق الضفادع والاكل والنكاح والنوم -...بالله..يعني العمر عندهم..هو ما انجزوه..أو ما عاشوه من فترات سعيدة ....سبحان الله - نعم يا ابي... _ خلاص..يا ابني اوصيك عندما اموت ان تكتب على شاهد قبري(جبرالله جابر من ....... بطن امه ....... للمقابر ). وذهبت مثلا والتي ترجمت لفلم يمكنك مشاهدته عبر الفيديو أدناه .... لجبر الله الذي لم يتجاوز عمره الـ 55 دقيقة ... http://www.youtube.com/watch?v=CYducok2od0
حكمة اليوم: الحياة قصيرة العب أكثر هل كل سوداني هو جبر الله جابر ...؟؟؟؟!!!!! هل أنت جبر الله جابر؟؟؟؟ في انتظار الاجابة ... بلا خجل... وحتاماً ...معليش يا عادل مجرد مزاح نقدمه دون الاستئذان من شخصكم الحبيب ...ولكنني موقن يوما ما ان تصل أعمالك عبر شاشات الفن السابع وستنطلق للامام ...
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: كلام ذي الورد
عادل موهوب منذ صغره يوما ما سيجد فرصته حينما تتوقف المجاملات وحك لي ضهري احك ليك ضهرك..والاحتكار بين الشلل
التحية لك وله |
الأخت الفاضلة/ د. نجاة سعيد كثير بأن جمعتك أنت وعادل في بوست واحد فلا نراك في بوستاته وقد لا نراه هنالك بالكاد في بوستاتك ... حتما ستتوقف المجاملات حينما ندرك نتاجها المؤلم من إيلاء الأمر لغير صاحبه ... وحينها سنحك ضهر غيرنا بلا مقابل خاصة لمن يستاهل الحك ... والاحتكار بين الشلل نتاج الاحساس بفقدان الثقة في النفس أو الخوف من فقدانها ... عادل عادة يأخذ على عاتقه حب الناس العاديين وترى من واجباته حياة الناس وهمومهم ... ابداعه يحمل رسالة ... يطوف في كل العالم ويرسم لوحاته كتابة عن الشعوب وهمومها ... رواياته تبكي وتضحك في آن واحد لتكون في النهاية rضايا الشعوب الانسانية هي المحور ... يحمل رسالة ... اراه في نواح كثيرة وجوانب من روايته قد تقسو فكرته ولكن على الذين يتقدمون عوجاً ... ولكن قسوته تتجسد من باب الرضاء بأقل من ان ينال الآخرون البسطاء صون كرامتهم وحريتهم ... عمل بالتعليم وهو بذات الوقت تلميذ ولكن بعلامة بارزة على ساحة الكتابة وفن الرواية ... حكاياته بسيطة مناصرة للبسطاء في كل مضارب الدنيا واعباء الحياة اليومية ... يحكي عن صرخة ميتا ليعبر عن صرختنا جميعا ....آه لو رايتموه هنا وصولاته وجولاته مع بدو اليمن الأكارم يا عادل بالله تعال أحكي لينا عن اليمن وعن ... ميتا ... وصرخته المعهودة وعن عطبرة ... المهم ... شكرا أختنا نجاة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: othman mohmmadien)
|
الأخ/ وليد محمد المبارك ... السلام عليكم ورحمة الله .... آي يا سلام ياخ ... محاولة لانصاف الآخرون وأن نكشف كل ما هو محجوب عنهم ... ونخلي عادل يجي يحكي لينا ...عادل يكتب ويكتب لدرجة التعب ولا يهمه من يقرأ له او من لا يقرأ له ... معمق باحساس من المسؤولية تجاه وطنه الجميل ... ويردد نغماً مبادئ أركمان يهاجر بك من الحضارة التوبية الى وقتنا الحاضر ليقول لك هذا هو السوداني الذي نعرف ... ومع ارتفاع سقف حرية التعبير وسيادة الاعلام الالكتروني يا ليتنا نتناول الجاد من الامور ونحكي عن قيمنا الموروثة منذ عهود اركماني والى وقت قريب لنرسم للأجيال القادمة معنى أن تكون سوداني يحمل قيم ويدعو لحب الآخرون .... عادل بالله تعال أكتب لينا عن قيم جدنا خاليوت بعانخي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
Quote: يا عادل بالله تعال أحكي لينا عن اليمن وعن ... ميتا ... وصرخته المعهودة وعن عطبرة ... المهم ... شكرا أختنا نجاة |
وعن اليمن احكي ليكم
Quote: ايقونات يمنية
عادل الامين الحوار المتمدن-العدد: 3996 - 2013 / 2 / 7 - 10:33 المحور: الادب والفن
أيقونات يمنية
مقدمة لابد منها :- جون فول (John Vol) هو واحد من أساتيذ الدراسات السودانية الذين نبغوا فيها قال :(إن مستقبل السودان على المدى الطويل يتوقف على قدرة السودانيين على تطوير التوازنات المهزوزة إلى توليفة وطنية، الشعراء والموسيقيون هم رواد وحداة هذا الطريق). إن الثقافة العربية ستكون في وضع أفضل إن ترك أمر نموها للصيرورة الطبيعية ولإبداعات أهل الفن الذين يخاطبون الوجدان بدلا من يوكل أمرها إلى الساسة الانغلاقيين والمهووسين الدينيين والعنصريين ذوي الخيلاء..فالفنون تلعب بالصورة والكلمة والحرف والنغم على أوتار القلوب وحنايا الوجدان ولا تعبر إلا على أسمى العواطف في البشر.. (المصدر:تكاثر الزعازع وتناقص الأوتاد /د . منصور خالد).. ***** في بلد كالسودان متعدد الثقافات وثري التنوع كقطعة السجاد و يضم العديد من الهويات ثقافية منها الموجود عبر التاريخ ومنها الوافد الذي تعايش وانصهر في بوتقة السودان القطر القارة..الهوية الثقافية العربية كمكون أصيل من مكونات المجتمع السوداني ،تم رفدها من الهجرات العربية للسودان عبر العصور..ولكننا في هذا المقال نتناول الهجرات اليمنية المعاصرة متجسدة في ثلاث إيقونات يمنية..لعبت دور كبير في تشكيل الوجدان السوداني..الشاعر الذي لا يتبعه الغاويين حسين بازرعة والموسيقار المرهف ناجى القدسي..بالإضافة للطبيب الباحث محمد يحي الشرفي ، عليه رحمة الله ،مؤسس منتدى النفس السوية في حقبة التسعينات في اليمن.. ***** الشاعر حسين بازرعة ذو الأصول الحضرمية اليمنية من الذين جاء أهله إلى السودان في بدايات القرن العشرين..وعاصر الاستعمار الانجليزي..وكان من الذين يخرجون في المظاهرات ضد الانجليز مع طلاب مدرسة وادي سيدنا في أم درمان عندما كان طالبا فيها..وحدث مرة أن اعتقله البوليس وحققوا معه قائلين :أنت يمني..ما شانك بالسودان؟!!، جرح ذلك مشاعره المرهفة..وعندما أفرج عنه كتب قصيدته الوطنية الشهيرة (أرضنا الطيبة)
رضنا الطيبة كلمات: حسين بازرعة ألحان وغناء: عثمان حسين
أفديك بالروح يا موطني فأنت دمي كلما أقتني بلادي أنا تراث كرام ومجد العرب وسفر كفاح روته الحقب نسمت شذاها وطيب ثراها وذوب هواها جرى في دمي يعزز في السير من مقدمي وأرضي هنا بناء جدودي ومأوى أبي وتاريخ شعب كريم أبي فيا إخوتي لنمضي إلى النور في ثورتي نحطم قيد الليالي العتي فنحن الفدا جنود الردى نعيش عليها ونحيا لها ونحمي حماها ومشعلها بلادي أنا
وصدح بها المطرب السوداني الراحل عثمان حسين..والى يومنا هذا شكلت علامة فارقة في تاريخ الأغنية الوطنية السودانية ويكاد مضمونها ولحنها الرائع أن يجعل منها سلام وطني سوداني دون منازع..كما أتحف الشاعر المكتبة الغنائية السودانية بالكثير من درر الشعر العاطفي الخالد ،تردده الأجيال جيلا بعد جيل.. وأضحى اسم كبير وثقه المذيع عمر الجزلي في برنامجه التلفزيوني الشهير في الفضائية السودانية "أسماء في حياتنا".. ***** الموسيقار ناجي القدسي..أيضا كانت له مساحات لحنية واسعة في المشهد الإبداعي السوداني.واستطاع أن يرفد المكتبة الموسيقية السودانية بالألحان خالدة.أشهرها على الإطلاق..لحن أغنية (الساقية) للشاعر الراحل عمر الطيب الدوش وغناء المطرب حمد الريح..في حقبة السبعينات..هذا اللحن الخماسي المركب أضحى واحد من أدوات النضال في سنوات نظام مايو العجاف الأخيرة في حقبة الثمانينات ، عندما يهتف معه الجماهير في حفلات الأعراس أو المناسبات:(لن ترتاح يا سفاح..رأس نميري مطلب شعبي)مع موسيقى هذا اللحن الساحر.. وظلت مقطوعة الساقية، لحن أثير تنشرح له النفس وتسلل خارج السودان وسمعه احد الثقاة مرة يعزف في مطار طوكيو في اليابان..أسهم الموسيقار ناجي القدسي في تشكيل الوجدان السوداني عبر أكثر من مائة لحن..كما قال الشاعر والباحث المجد علوان مهدي الجيلاني في فضائية اليمن اليوم..وعزى الباحث المجد ( إن تغييب الإبداع السوداني..ليس لأنه لا يوجد إبداع أصلا كما يتوهم البعض ولكن لهيمنة المركز العربي القديم على المشهد الفكري والسياسي والثقافي والفني أيضا) ،ونحن كسودانيين نشكر الشاعر علوان على شهادته و كل من قال كلمة حق في منبر إعلامي فيها إنصاف للسودان.. ومبدعيه.. ***** الطبيب النفسي الراحل والصديق محمد يحي الشرفي..أيضا من الذين تلقوا علومهم الطبية في الجامعات السودانية العتيدة( the red brick university) جامعة الخرطوم..وتفاعل مع المشهد الفكري والسياسي السوداني عبر العصور.وارتحل في السنوات الأخيرة إلى بلده الأم اليمن وأسس منتدى النفس السوية في حقبة التسعينات ، أيضا فتح بيته وقلبه العامر لأهل الفكر والسياسة السودانيين وعامتهم في في اليمن كما أبدى اهتمام خاص بالمفكر السوداني الراحل محمود محمد طه وأفكاره الذي قام بعرضها على صحيفة يمن تايمز اليمنية التي أسسها الراحل طيب الله ثراه د.عبد العزيز السقاف..ولم يكتفي بذلك بل جعل داره العامر في حي حدة ملتقى فكري يحتفل فيه الإخوان الجمهوريين بذكرى استشهاد المفكر السوداني الراحل محمود محمد طه كل 18 يناير من كل عام ويدعو الكثيرين من أعضاء السلك الدبلوماسي الغربي..وقد شهدت إحداها في ذلك الزمن الجميل.. ***** هذه الإيقونات اليمنية غيض من فيض و الحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ونحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان... إنني لا أكذب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة- أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
نعلم الناس التعليم الجيد والنافع و نحرر أجمل ما فيهم من حياة الفكر والشعور والفردانية الخلاقة..نحن بلد لا ننتج ايدولجيات ولا نصدرها ولا نحقن بها أدمغة الغير.. أو نعيدهم إلى بلادهم ليلحقون بها الأضرار ،كان كل ذلك قبل العهد الإنقاذي الغيهب 1989،وسقوط السودان تحت مشروع الأخوان المسلمين الوافد وفجرهم الكاذب ....الذي جعل حالنا الآن في الداخل والخارج كما وصفه الشاعر الراحل عمر الطيب الدوش،حفيد زرقاء اليمامة ومنذ امد بعيد في قصيدته الرائعة الأخرى (سعاد)... لا صحينا عاجبنا الصباح لا نمنا غطانا العشم نحن بلد بسيط،لدينا (قيم ) قوامها ،الزهد التواضع والتصالح مع النفس والتفاني في العمل فقط ،كما قال عنها الأديب الراحل الطيب صالح في رائعته موسم الهجرة إلى الشمال "إن جدي كان كشجرة السيال ،حادة الأشواك وصغيرة الأوراق ،تصارع الموت لأنها لا تسرف في الحياة"..او كما صاغها شعرا شاعر السودان الفيتوري الذي يعاني الأمرين من المرض والإهمال الآن... في قصيدته ياقوت العرش
دنيا لا يملكها من يملكها
أغنى أهليها سادتها الفقراء
الخاسر من لم يأخذ منها
ما تعطيه على استيحاء
والغافل من ظنّ الأشياء
هي الأشياء!
تاج السلطان الغاشم تفاحه
تتأرجح أعلى سارية الساحة
تاج الصوفي يضيء
على سجادة قش
صدقني يا ياقوت العرش
أن الموتى ليسوا هم
هاتيك الموتى
والراحة ليست
هاتيك الراحة
* * *
عن أي بحار العالم تسألني يا محبوبي
عن حوت
قدماه من صخر
عيناه من ياقوت
عن سُحُبٍ من نيران
وجزائر من مرجان
عن ميت يحمل جثته
ويهرول حيث يموت
لا تعجب يا ياقوت
الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان
القاضي يغزل شاربه المغنية الحانة
وحكيم القرية مشنوق
والقردة تلهو في السوق
يا محبوبي ..
ذهب المُضْطَّر نحاس
قاضيكم مشدود في مقعده المسروق
يقضي ما بين الناس
ويجرّ عباءته كبراً في ال########ه
* * *
لن تبصرنا بمآقٍ غير مآقينا
لن تعرفنا
ما لم نجذبك فتعرفنا وتكاشفنا
أدنى ما فينا قد يعلونا
يا قوت
فكن الأدنى
تكن الأعلى فينا
* * *
وتجف مياه البحر
وتقطع هجرتها أسراب الطير
والغربال المثقوب على كتفيك
وحزنك في عينيك
جبال
ومقادير
وأجيال
يا محبوبي
لا تبكيني
يكفيك ويكفيني
فالحزن الأكبر ليس يقال |
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
وندعم الوعي الصاعد في اليمن للسير في اتجاه النجاح ذى سلطنة عمان والامارات والانعتاق من اصر النظام العربي القديم ومركزية الدولة-مصر-تركيا
Quote: السكة الحديد والثورة الاجتماعية في اليمن
عادل الامين الحوار المتمدن-العدد: 4084 - 2013 / 5 / 6 - 10:58 المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
عندما جاءت بنا رياح التغيير إلى اليمن السعيد في بدايات التسعينات1991 مع ميلاد الوحدة اليمنية،كنت معلما في مدينة الحديدة الساحلية، ولا ادري آن ذاك ما الذي كان يشدني للجلوس الساعات الطوال قبالة الساحل في كورنيش المدينة الأنيق ، كنت أقول دائما لجلسائي من الشباب الذين يدرسون في جامعة الحديدة ويقرضون الشعر على استحياء" إن هذا الكورنيش يشبه محطة السكة الحديد في مدينتي عطبرة..واني أكاد أرى قطار يمر أمامي واسمع ضجيجه في إذني..كانوا يستغربون حديثي عن "قطار في اليمن" ويرددون:.. تالله انك لفي ضلالك القديم.. ما فتئت تذكر عطبرة والقطار حتى تصبح حرضا أو نسيا منسيا"..كنت أرد عليهم مازحا"يا قوم ليس بي خرف ولكني أرى ما لا ترون"... مضت السنين ودارت الأيام..وإيقاع الزمن الدوار ابتلع الزامر والمزمار كما يقول الشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور..واليوم قرأت على شبكات الانترنت..انه سيكون هناك مشروع للسكة الحديد جبار يمر عبر كافة ساحل اليمن يربط بين السعودية واليمن وسلطنة عمان..وأدركت تماما أن الأحلام ليس سوى برنامج في رحم الغيب..وان الشعوب التي لا تحلم لا تتطور وقيل أن المبدع يحلم في اليقظة والشخص العادي يحلم في المنام..رغم إني لست مبدعاً إطلاقاً.. أثمن اليوم ضرورة أن تكون هناك سكة حديد في اليمن مع التغيير ،حتى يكون التغيير حقيقي وأنا ابن مدينة شيدها الانجليز بها راسة هذا المرفق الحيوي كانت تعيش بالسكة الحديد وتموت بموتها واكسبهم العمل في هذا المرفق النبيل ، دقة المواعيد واحترام قيمة العمل ،ورغم أن السكة الحديد قديمة جدا في السودان ،منذ الغزو البريطاني في القرن التاسع عشر وحملة اللورد كتنشر العسكرية 1889 ،إلا أنها عملت على مر السنين على تشكيل هوية السودان وتوحيده والربط بين مناطقه المختلفة وخلقت علاقات اجتماعية وتآخي وتالف بين الناس وأثرت الثقافة السودانية والرواية السودانية والغناء السوداني والشعر السوداني الذي لا يخلو من تيمة القطار... كما بقيت في الذاكرة الوجدانية لنا ،مواسم الحجيج وقطار الحجاج، والقطار الذي يجمع الحجاج من كل أنحاء إفريقيا والسودان في مدينة عطبرة ثم يقلهم إلى بور تسودان إلى جدة عبر السفن..كان منظرهم بملابسهم البيضاء في غدوهم إلى الأراضي المقدسة وعودتهم منها..والاحتفالات التي تقام لهم الأثر الطيب في نفوسنا الغضة وفي هذا المرفق الرائع "السكة الحديد" الذي يعظم شعائر الله.. وإنها من تقوى القلوب.. اليوم وأنا انظر حولي في عصر العلم والمعلومات إلى عالم متغير لم يتخلى أبدا عن هذا الناقل الوطني الجبار حتى في الصين وبها أسرع قطار في العالم يربط بين شنغهاي وهونج كونج بقطار سرعته 400 كلم/ساعة عبر 2300 كيلومتر وارى الولايات المتحدة تسعى لتجديد خطوطها الحديدية لأهمية القطار في هذا العصر واجد أن دول مجلس التعاون الخليجي تسعى لمشروع ربط كبير بين دولها أسوة بالاتحاد الأوروبي..استغرب لماذا لا يحتفى بالسكة الحديد في اليمن؟؟!! في كافة الأوساط الفكرية والثقافية والسياسية على الوجه المطلوب في "مقايلهم المتعددة".. في المركز والهامش أو اءمة المساجد أنفسهم عليهم أن يقدموا هذه الرسالة الجديدة بعيدا عن التزمت المذهبي ، حتى يكون هذا المشروع التنموي و الحيوي والهام جزء من وعي و أحلام المواطن الطيب المشروعة و يعتبر مرفق السكة الحديد من أهم المرافق في الدولة المعاصرة لأنه يحدد ملامح القطر وهو أشبه بالجهاز الدوري،القلب والأوردة والشرايين في الإنسان والثديات العليا ويقود ثورة اجتماعية حقيقية ويربط أطراف الوطن المترامية بالمركز،كما انه يوفر عمالة كبيرة تستطيع امتصاص كافة القوى العاملة في البلاد في مرافقه المختلفة،نسبة للحراك البشري الكبير بين اليمن والمملكة العربية السعودية ، الربط بين البلدين عبر خط سكة حديد الساحل المزدوج سيستوعب التحركات بين البلدين ويقننها عبر منافذ محددة ،كما انه أيضا يسهل نقل الحجيج والمواطنين و المحاصيل الزراعية و البضائع والماشية يزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين..وحتما سيشكل إضافة نوعية لاقتصاد البلدين الجارين..وسيشعر المواطن أن هناك تغيير نوعي فعلا حدث في بلاده..ويصبح جزء من إستراتيجية دمج اليمن في دول مجلس التعاون الخليجي على المدى البعيد...وتنتهي معاناة الكثيرين من أبناء اليمن السعيد والتي هي في جوهرها اقتصادية ناجمة عن عجز في إدارة الموارد المهولة التي يتمتع بها اليمن بصورة علمية كما هو الحال في جل الدول العربية غير النفطية وبلدي السودان ليس استثناء...كان في أوج استقراره وازدهاره في العصر الذهبي "السبعينات" والرئيس الأسبق الراحل جعفر نميري واتفاقية أديس أبابا 1972 التي جاءت بالحكم الإقليمي اللامركزي، قضت بتقسيم السودان إلى ستة أقاليم قوية..أبقت الجنوب نفسه بحكم ذاتي داخل السودان الواحد وظلت السكة الحديد تجوب البلاد طولا وعرضا بقاطرة حديثة من دولة المجر وأمريكا, من مدينة واو في أقصى الإقليم الجنوبي إلى مدينة حلفا في أقصى الإقليم الشمالي عند الحدود المصرية وبحيرة السد العالي ومن نيالا أقصى الغرب في إقليم دارفور إلى بوتسودان في الإقليم الشرقي...أما السؤال عن من أجهض هذه الاتفاقية الرائعة 1972-1978 فأسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون وأهل الذكر عندنا في السودان المفكر البارع د.منصور خالد وكتابيه "السودان في النفق لمظلم" وكتاب "الواعد الحق والفجر الكاذب" عن تجربة حكم الرئيس نميري وثورة مايو الاشتراكية 1969-1985 التي بدأت بسبع بقرات سمان وانتهت بسبع بقرات عجاف ،أو اطلعوا على روايتنا "الساقية" إصدارات مركز عبادي للدراسات والنشر في صنعاء2005 ،عن تجربة حكم الرئيس الراحل نميري والحديث ذو شجون... ***** كاتب من السودان مقيم في اليمن |
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
وكويس يا عثمان انت قلت تاخذ ماذا اكتب في هذا الفضاء وتقيم ما اكتب كما قيمه الاحرار في كل مكان وسجلت حالت سوداني داعم للابداع وهي حالة من الحالات الثلاث في المهاجر اما السودانيين مبدعين او داعمين للابداع السوداني او نعر لانه الفرز حتى على مستوى هذا البورد مهم جدا في هذه المرحلة... ولحدي ما يطلع الفجر الحقيقي
وان شاء الله بعد الارشفة سنقدم اشياء اسكسولزيف لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: nada ali)
|
Quote: لايك شديد لفكرة و عنوان البوست التحية لك و لعادل |
الأخ/ د. عبد المجيد ... السلام عليكم ورحمة الله ...
بل لايك شديد لمداخلتك هذه ابن مدينتي الفاضلة ... وصديق حينا حي الأحياء ... منذ الطفولة ... عادل له قدرة على التعامل فى العلاقات الانسانية بمهارات تواصل عالية lمن خلال الكتابة وهذه القدرة تتولد وتتفجر لدى كل إنسان حينما يكون التفكير فخماً يحمل كل صفات توحد الانسانية دون فروقات ... يهب نفسه للكل و حين يكتب الانسانية بشفافية النفس المتزنة دون ظلم لأحد ... أو نظرة دنيا حياله ... لكم التحية ...،،،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: قبل سنوات قرأ والدى أطال الله فى عمره كتابين لعادل، و قرأ سلسلة مقالاته "سيرة مدينة" و أبدى اعجابه و فخره الشديد بهذه الكتابات و بعادل -- و قد حفزت كتابات عادل الوالد للكتابة حول الأستاذ وهيب جورج "وهيب جورج، سيرة الرجل المدينة". |
الاخت ندى مصطفى بنت مدينتنا الفاضلة عطبرة ليس هناك اكثر عزاء من الكتابة عن الزمن الجميل بين ارواح اليمنيين الطيبة في سهول تهامة وصحاري محافظة الجوف او ربى صنعاء وانا احي من على البعد الوالد مصطفى محمد علي واتمنى يكون بخير وكل الاسرة ايضا
واعيد ليك انتاج رسالة الى وهيب جوررج وهي رسالة لكل المسيحيين والاقباط في المهاجر الذين تم تفخيخ السودان لهم بفكر رديء وافد من الخارج وشوه السودان حسا ومعنا والحديث ذو شجون سعاد شقيقيت ايضا اصدرت محموعة قصصية من دار سندباد في القاهرة اتمنى يكون ابوك قريب عشان يحصل على نسخة منها لو في السودان ممكن يشيلا من البيت وهو نفس البيت الذى كان فيه عزاء المرحوم الولد محمود احمد الامين
Quote: الوالد العزيز وهيب جورج سلام على من اتبع الهدى كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟ واتداعى ويطوف بى الخيال وحات..اسمع صافرة السكة حديد.. واظنك لاتسمعهامثلى وانت فى ضجيج لندن والمدن التى بلا نخيل كنت اكثر من صديق لوالدى وكنت مربى جليل..لا زلنا نذكرك وانت تقف فى شارع السلك تحمل حقيبة الموجهين فى انتظار الحافلة التى تقلك الى مكتب تعليم الدامر..هل تذكر هدير القطار وضجيج الدراجات الذى ينساب امام منزلكم انى اراك وانت فى هذا العمر تسير متعثرا فى طرقات لندن تحمل مظلتك هاربا من الثلوج والامطار يصتدم بك بعضهم وينظرون الى بشرتك البيضاء ويعتقدون انك منهم وهيهات يا ريتنى لو اقدر اعيد لحظات من الماضى البعيد اهدى الزمان باقات حنان واكتب لعمرى ربيع جديد لكنى ارجع اقول ما يفيدنى احلم ام يفيد تلقانى بين الناس هناك وانا فى الحقيقة انسان وحيد ******* هلى ضاقت المليون ميل بمارحبت...ام انها الطموحات المريضة واوهام القوة والنصر....لماذا يمضى الجميع ولا يعودون.؟؟!!.لماذا يفخخ لكم السودان حتى تهاجرو..كنا اخوان فى الانسانية يضمنا موزاييك المدن السودانية(علب الماكنتوش)..المقابر ذات الصلبان حيث يخييم الموت الجليل وحفيف اوراق شجر النيم وصرير الطاحونة الهوائية التىتوقفت منذ زمن...كانت هنا النهاية لثلث سكان المدينة.. والبد اية فى مكان آخر في الجانب الاخر من المدينة فى مواسم الفرح واجراس الكنسية واعياد شم النسيم وانتشاركم فى الحدائق واطفالكم الذين يشبهون الملائكة واسماءهم الغربية والجميلة نيرمين نيفين وناهدفليب ونادر وفرانسيس وفهمى ميخائيل وفلبس **** الوالد العزيز نحن ايضا تركنا المدينة التى هاجرت عصافيرها بعد توفت المرحومة السكة حديد..واضحينا من النازحين النزوح العشوائى الفاخر فى جنوب الخرطوم..الدروشاب..وابى الذى تعرفه جيدا دخل فى عزلة المعرى ورفع شعار مضى كل الذين احبهم واصبحت مثل السيف فردا ******* انى ارسل لك هذه ارسالة قبل ان ياتى الطلاب وتضج المدرسةبالحياة وانسى نفسى وينقطع هذا السيال من التداعيات...عن سيرة مدينة كان مسيحيا هواها ****** انت تجلس وحيدا على مقعد فى الهايد بارك..تنظر امامك ولاترى الا القطار الذى لا ياتى ابدا..وتسمع صافرة السكة حديد..وضجيج العجلات..وتنحدر دمعة لاتسطيع اخفاءها من تحت نظارتك الطبية..انهم يعتقدون انك منهم ولكنك منا...فقط لم نعرفك..انت المربى الجليل الذى خرجت اجيال واسهمت فى ارث حضاري فى مدينة اضحت مرتعا لطيور الظلام...انتهت مسحة الانجليز فى الانسان والمكان...والمجتمع المدنى..بعد ان جاء فدياس الاعمش ليعمل بازميله المعوج فى صخرة الجرانيت الجميلة والتى صقلتها الطبيعة عبر ملايين السنين فاعادها صخرة صماء كما كانت ********* والدى العزيز وهيب جورج ختاما(.." من يجد وطنه جميلاً فانه في عداد المبتدئين ذوي المشاعر الرقيقة ومن يجد وطنه في كل الأرض يقيم بها فهو في عداد اهل القوة ولكن من يجد الأرض بأسرها مقام غريب ابداً فهو وحده صاحب الكمال .. وذو النفس الرقيقة حصر عشقه في بقعة محددة من العالم . وذو النفس القوية وسع عشقه ليشمل كل أرض تطأها قدمه ذو النفس التامة اطفأ كل العشق لان الإنسان غريب اينما حل وارتحل "
******* المجد لله فى الاعالى وعلى الناس المسرة وعلى الارض السلام **************
كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمة حسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟ واتداعى.......... |
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
Quote: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع |
يا عثمان محمدين سلام الازمة المركبة(الحضارية-الفكرية -الثقافية- السياسية) التي انتجتها جمهورية العاصمة المثلثة من 1964 وحتى الان..هي التي تقف عائق امام ابداع السودانيين المغاير للمالوف..والمسالة مسالة زمن حتى يقرا اصحاب الفكر والشعور بين سطور ما نكتب وليس السطور نفسها وعندها سيكتمل مثلث الابداع في الفن السابع النص الجيد- المخرج الذكي-المنتج السخي ومدينة عطبرة لهاالريادة في هذا الامر من زمن المرحوم الوالد ابراهيم ملاسي وفلم امال والاحلام مع المصور الراحل الرشيد مهدي سنجعل من عطبرة استديوكبير ومسرح حقيقي لاعمال (((سودانية 100%))) تشوف فيها الشريحة الفوق دي وتعرف العالم بقيم المجتمع السوداني وما هو السودان(الاصل) وان غدا لناظره قريب خلي الزبد ده يمشي وتحرر الاقاليم اصر المركز ومصفوفة ابرويا مصفوفة النقائض المزيفة والحديث ذو شجون
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
Quote:
الأخ عثمان محمدين شكرا لهذه النافذة المشرقة حول أعمال الأخ العزيز عادل محمود احمد الأمين. أقرأ له و تعجبنى الكثير من كتاباته و كتبه المنشورة، خاصة مقالاته الرائعة حول عطبرة (سيرة مدينة) -- المدينة التى ترافقه (و السودان، و الأمل فى التغيير و العمل على التغيير) فى حله و ترحاله. قبل سنوات قرأ والدى أطال الله فى عمره كتابين لعادل، و قرأ سلسلة مقالاته "سيرة مدينة" و أبدى اعجابه و فخره الشديد بهذه الكتابات و بعادل -- و قد حفزت كتابات عادل الوالد للكتابة حول الأستاذ وهيب جورج "وهيب جورج، سيرة الرجل المدينة". التحية لعادل و لجميع أفراد اسرته فهم فى مقام الأهل، و الرحمة و المغفرة و الجنة لوالده استاذ الأجيال محمود احمد الأمين. |
الأخت الفاضلة/ ندى علي .... السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...،،، حينما يكتب عادل عن التاريخ تطل في مخيلته أزمنة رديئة أو عن الحاضر من حولنا وخاصة ذلك التاريخ القريب منا .. وما به من أزمنة رديئة دوما يسقطها عادل من خلال كتاباته ... يتمسك دوما بالقيم من الأزمنة والناس لنعرف ذواتنا ونقارنه بالعالم الذي نوجد فيه الآن ... بالكتابة نستطيع أن نعيش الحياة بشكلها الحقيقي وان نعبر عن هواجسنا لنا وللآخرون دون أن نراهم ... ولكي نمنع أنفسنا بالسقوظ في خفر معتمة كلها سوء .. لكن كل ذلك يتطلب شجاعة في كلمة الحق والزود عن القيم ... التحية لوالدك ومتعه الله وأفراد أسرتك بالصحة والعافية ... والسلام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: Abdel Aati)
|
Quote: ويا اخي عثمان زول لحدي هسه ما عارف قيمة الشريحة دي لا بعرف قيمة السودان ولا شعب السودان ولا اخلاق السودان واصو بوستاتي مفخخة وداقي فيها مسمار البجي داخل وهو ملولو سروالو بنشرط وبقع د بدون سروال لذلك لا تعتب على احد ولكل مقال مقال ولكل دولة رجال |
سلام كثير/ عادل محمود....،،،
خوليوت بعاني - عبد الرحمن المهدي - الاستاذ محمود محمد طه - القائد/ جون قرنق ... جميعهم مضى لآخراه عليهم رحمة من الله ... وبقت تلكم الافكار التي تركوها لنا نتنسمها في حالة من الضيق وفي حوجة لآوكسجبن ينعش الارواح التي ذبلت والأنفس التي كادت ان تزهق والتشوه الذي طالنا ... شريحة تعكس السودان بتنوعه الذي يجب أن نحترم .... تملكني احساس عجيب كأن هولاء الأفراد من طينة واحدة ... كانهم أهل ... جيناتهم ... سليمة من كل خلل ونشاذ وكبر... شريحة أساسها خوليوت بعانخي ومبادئة وعبد الرحمن المهدي (لا شيع ولا طوائف ولا احزاب وديننا الاسلام ووطننا السودان) - والشهيد/ محمود محمد طه .. وفكرته الحمهورية التي تحترم التنوع وتعزز التسامح بين البشر ... ثم لتنتهي بالسوداني الأصيل جون قرنق .... حقا شريحة مدهشة .... أحس من قسمات وجوههم بأنهم أناس طيبون تبع من سيماهم فطرة التسامح وحب الخير للآخر ... نحن مجتمع متنوع وكل منا له ثقافته ةلكل منا تاريخ وهوية يتوجب علينا إحترام حق الأناس الآخرون في ثقافتهم وطريقة تقرير حياتهم أو حياتهم الذي ورثوها كابر عن جد واحترام تلكم الثقافة التي تحدد هويتهم وشحصيتهم فهي تعني الكثير بالنسبة لهم ولكل منا حق متساو وليست ثمة أي أسس منطقية لعدم التساوي .... وحق العيش الكريم يجب أن يكفل للجميع... فلا للنظرة الأحادية ولا للتكبر ولا لرفض الاعتراف بثقافة الآخر وحضارته وشخصيته ... ولا للاقصاء والتهميش ولا لأي شكل من أشكال التمييز التي تؤجج الكراهية التي سبب الصراعات ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: عادل أمينمبدع شامخ من بلادي ؛ للأسف لم يجد الاهتمام الكافي من قبل النقاد قرأت له اغلب مقالاته الفكرية وروايو الساقية والتي شرفني بنشرها في موقع مدارات (الذي توقف الان ) وكذلك مجموعة الرجل الاخضر عادل امين نجح في نقل البيئة السودانية وكذلك اليمنية في اعماله الادبية |
السلام عليكم عادل عبد العاطي ...
عادل محمود مبدع بلا ريب وفي ابداعه انتصار للخير ابداعه يعكس هم أولئك المشغولون بقضايا الآخرون ... الكائنات البشرية بالذات وهمها... همه الناس البسطاء أينما حل (باليمن أو السودان) يجلس معهم كثيرا ليعبر بصوتهم وأفكارهم بطريقته المعهودة لا بتنازل عن كرسيه الوثير لفن الكتابة ... ليتملق ويكتب ما يمليه عليه ضميرة انه عادل الذي نعرف ... سيجد يوما اهتماما كافيا من النقاد حينما تتفتح مسامات الحرية في بلادي ... مع الشكر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
Quote: وخليوت بعاني - عبد الرحمن المهدي - الاستاذ محمود محمد طه - القائد/ جون قرنق ... جميعهم مضى لآخراه عليهم رحمة من الله ... وبقت تلكم الافكار التي تركوها لنا نتنسمها في حالة من الضيق وفي حوجة لآوكسجبن ينعش الارواح التي ذبلت والأنفس التي كادت ان تزهق والتشوه الذي طالنا . |
ايوه يا عثمان يا سلام كلام عميق شفت القيم ومكارم الاخلاق التي يلهث وراءها العالم من عرب وعجم...كانت موجودة في السودان وقبل الالاف السنين واستمرت عبر الجينات جيلا بعد جيل الاربعة العظماء اعلاه اخلاقيين اشتراكيين ليبراليين والمجتمع السوداني(الاصل) اشتراكي ليبرالي عشان كده الانجليز وزنونا على ديموقراطية وست منستر...وجاء رسل الخلاص ديل تباعا من عبدالرحمن المهدي مرورا بي محمود محمد طه انتهاءاه بجون قرنق...عشان نسير في طريق خليوت بعانخي والى الابد كما دعا وناجى ربه قديما قبل دخول الاديان نفسها السودان وسيظل هذا النداء يسري عبر البشر والزمن حتى تتحقق قيامة كوش الثانية التي تعلم العالم الاخلاق ومجتمع السودان الفاضل والحديث ذو شجون والاكسجين ده مهم جدا للقضاء على البكتريا الاجبارية التنفس اللاهوائي كفيت ووفيت والله من زمان كايس لي ناس اذكياء اتحاور معاهم هنا
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
الاشتراكية السودانية
عادل الامين الحوار المتمدن-العدد: 4079 - 2013 / 5 / 1 - 12:17 المحور: مواضيع وابحاث سياسية
السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديموقراطي اشتراكي بالفطرة-والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الافريقية السيد عبدالرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك اوتاد الارض في القبل الاربعة الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد الجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..واالراسمالية الوطنية خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وابراهيم مالك وسعيد بوارت وعبدالكريم السيد وعبدالله الحسن اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها اهل اليسار السوداني..ولان الانجليز اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلو لنا النظام السياسي الذى يناسبنا وهو ديموقراطية وست منتسر الليبرالية وخرجو من السودان عبر انتخابات 1954 و اسسو احزاب وطنية كبداية وحزب الامة الاصل كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدالرحمن المهدي وكذلك الوطني الاتحادي ان ذاك...ودخلنا في جحر ضب خرب من 1964 ولم نخرج منه حتى الان مع-نفس الناس- تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبرالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة اسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب واهدار حقوقها عبر اكذوبة ثورة يوليو 1953 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الاخرين وعجزنا على فرضها فاسقمت جسد السودان وتساقطت اطرافه كمريض الجذام. ولازالو في فضائياتهم يتنطعون ويمارسون التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه. ..... والحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ونحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان... وهذا اول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته ادناه ان تكون الاعلان العالمي لحقوق الانسان في الامم المتحدة... إنني لا أكذب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة- أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
نعلم الناس التعليم الجيد والنافع و نحرر أجمل ما فيهم من حياة الفكر والشعور والفردانية الخلاقة..نحن بلد لا ننتج ايدولجيات ولا نصدرها ولا نحقن بها أدمغة الغير.. أو نعيدهم إلى بلادهم ليلحقون بها الأضرار ،كان كل ذلك قبل العهد الإنقاذي الغيهب 1989،وسقوط السودان تحت مشروع الأخوان المسلمين الوافد وفجرهم الكاذب ....الذي جعل حالنا الآن في الداخل والخارج كما وصفه الشاعر الراحل عمر الطيب الدوش،حفيد زرقاء اليمامة ومنذ امد بعيد في قصيدته الرائعة الأخرى (سعاد)... لا صحينا عاجبنا الصباح لا نمنا غطانا العشم نحن بلد بسيط،لدينا (قيم ) قوامها ،الزهد التواضع والتصالح مع النفس والتفاني في العمل فقط ،كما قال عنها الأديب الراحل الطيب صالح في رائعته موسم الهجرة إلى الشمال "إن جدي كان كشجرة السيال ،حادة الأشواك وصغيرة الأوراق ،تصارع الموت لأنها لا تسرف في الحياة"..او كما صاغها شعرا شاعر السودان الفيتوري الذي يعاني الأمرين من المرض والإهمال الآن... في قصيدته ياقوت العرش
دنيا لا يملكها من يملكها
أغنى أهليها سادتها الفقراء
الخاسر من لم يأخذ منها
ما تعطيه على استيحاء
والغافل من ظنّ الأشياء
هي الأشياء!
تاج السلطان الغاشم تفاحه
تتأرجح أعلى سارية الساحة
تاج الصوفي يضيء
على سجادة قش
صدقني يا ياقوت العرش
أن الموتى ليسوا هم
هاتيك الموتى
والراحة ليست
هاتيك الراحة
* * *
عن أي بحار العالم تسألني يا محبوبي
عن حوت
قدماه من صخر
عيناه من ياقوت
عن سُحُبٍ من نيران
وجزائر من مرجان
عن ميت يحمل جثته
ويهرول حيث يموت
لا تعجب يا ياقوت
الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان
القاضي يغزل شاربه المغنية الحانة
وحكيم القرية مشنوق
والقردة تلهو في السوق
يا محبوبي ..
ذهب المُضْطَّر نحاس
قاضيكم مشدود في مقعده المسروق
يقضي ما بين الناس
ويجرّ عباءته كبراً في الجب.انة
* * *
لن تبصرنا بمآقٍ غير مآقينا
لن تعرفنا
ما لم نجذبك فتعرفنا وتكاشفنا
أدنى ما فينا قد يعلونا
يا قوت
فكن الأدنى
تكن الأعلى فينا
* * *
وتجف مياه البحر
وتقطع هجرتها أسراب الطير
والغربال المثقوب على كتفيك
وحزنك في عينيك
جبال
ومقادير
وأجيال
يا محبوبي
لا تبكيني
يكفيك ويكفيني
فالحزن الأكبر ليس يقال
تعقيب ويجيك واحد مختل الوعي والشعور من مومياات المركز ينقل ليك ايدولجيات المجتمعات الراسمالية الجشعة بتاعة "انطعم لو من شاء الله اطعمه" للسودان ويفرز عادات رزيلة من الثراء الحرام والعنصرية والقتل الرخيس وقارن بس بين خواجة عبدالقادر وشيخ الازهر في مسلسل خواجة عبدالقادر عشان تقارن بين المجتمعين المصري والسوداني تماما والتشوهات التي حاقت بالسودان في الخمسين سنة الاخيرة واسبابها الموضوعية والايدولجيات هي الاخوان المسلمين الشيوعيين ولاية الفقيه السلفية الوهابية البعثيين الناصرييين ....
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: adil amin)
|
الأخ / يوسف الموصلي .. الفنان / المحترم السلام عليكم ورحمة الله
ولكم أكثف الشكر ... وربنا يجمعك وعادل في عمل سينمائي تكون لك اليد الطولى في موسيقاه التصويرية ... فكر في الأمر وشوف لينا أمريكان ناس تخصص ... والمادة المكتوبة جاهزة ... على امتداد أرض النيلين واليمن السعيد ... عسى أن تنشل عادل من بين الاسطر الى شاشات العالم ..."وليه لا...""" آمين والشكر الجزيل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: عادل أمين أعماله ترى الانطلاق للعالمية عبر شاشات الفن السابع(السين (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: فكر في الأمر وشوف لينا أمريكان ناس تخصص ... والمادة المكتوبة جاهزة ... على امتداد أرض النيلين واليمن السعيد ... عسى أن تنشل عادل من بين الاسطر الى شاشات العالم ..."وليه لا...""" آمين والشكر الجزيل |
كتر الف خيرك يا عثمان محمدين والامر ده ماشي باستمرار وعملية الفرز على مستوى هذا البورد والسودان مستمرة حيجي يوم تشوف عطبرة....هوليود السودان وان غدا لناظره قريب خلينا نتحرر من شنو اولا.... على مستوى البورد والسودان الشريحة الفوق دي مستقبل السودان وانا فقط pass finder والنص التحت ده تحلية
Quote: الخيل الحرة
عادل الامين الحوار المتمدن-العدد: 4122 - 2013 / 6 / 13 - 13:16 المحور: الادب والفن
في مدينة عمالية استوطنها الانجليز وتركوا بصماتهم في سكانها كانت تقيم عائلة الراحل الشيخ والعامل في السكة الحديد عبد الجليل ، في حي الداخلة البسيط، كانوا احد عشر نفسا من جراء لعبة الحياة الوحيدة التي يمارسها الكبار ليلا قبل دخول شبكة التلفزيون إلى مدينة، ظلت أعباء تربية الصغار والقيام بدور الأب ترهق الشقيق الأكبر والذين يلونه أيضا، الأم ست الريد تقدر كل أبناءها إلا عاطف, لأنه يكره المدرسة منذ نعومة أظافره ويحب كرة القدم،كان يعدو مسابقا الريح ويسبح كالتمساح في النيل،ولكن ما يفت في عضه تقريع أمه له بأقسى ما تجود به قريحة أهل الشمال من ألفاظ" - يا السعوب.. يا خايب الرجا..الكورة دايرة تجيب ليك شنو؟!! - يا أمي..الكورة دي هوياتي وما بخليها كانت تردد في اعتزاز مشيرة إلى شقيقه المتمدد في خيلاء أمام التلفزيون - أنت ما تبقى ذي أخوك خضر ده خضر شقيقه الذي عمل مدرسا في بواكير عمره ثم انجرف مع الإسلاميين،بعد سقوط نظام مايو، في عالمهم العجيب،كان يغدق على أمهم بالمال وجوالات السكر والدقيق فهو عضو في اللجنة الشعبية - يا أمي ده كوز فارغ ساكت.. - اسكت يا ولد قطع لسانك كان ينقذه من غضبها ، عندما يعود متصببا عرقا من مباراة في ملعب المدينة، عودة شقيقهم الأكبر احمد مخمورا ومترنحا في قلب الليل،احمد عمل في السكة الحديد وانضم إلى الحزب الشيوعي السوداني وعمل بإخلاص في النضال ضد الطغيان ، كلفه سنوات طوال فى السجن بعد فشل انقلابهم حتى سقوط نظام مايو وعودته إلى العمل وظل يجوب محطات السكة الحديد في غرب وجنوب السودان في المناطق الممتدة من الضعين إلى واو، بعد أن أعادوه إلى الخدمة، وليتهم لم يفعلوا ،تعرض لأبشع صدمة وجدانية ما كان يتصورها في أسوا كوابيسه، شهد محرقة الضعين ،وحرق أبناء الجنوب أحياء في عربات القطار،انهارت كل الأشياء في ناظره وعاد إلى مسقط رأسه مدينة عطبرة ،وأضحى كائن ليلي ، ينوم جل النهار ثم يمضي ليلا يعاقر الخمر حتى الثمالة،ويطوف بالسوق ويجلس مع أبناء الجنوب الذين يعملون خياطين في صالات الدكاكين ،ويردد ترانيمهم وأطلقوا عليه احمد" الجنوبي"،كان عندما يأتي مترنحا إلى البيت ويسمع اسطوانة أمه المشروخة ينبري للدفاع عن شقيقه الأثير عاطف الملقب في الملاعب بالمايسترو كأحسن صانع العاب في فريق المدينة الوحيد في الدوري الممتاز، فريق "النجم الساطع".. - يا أمي أنت ما بتعرفي ديالوكيتك ؟! - يا ولد هيي...خليني من كلام الشيوعيين ده.. - يا أمي انت غير مواكبة وغير مستوعبة لمتغيرات المرحلة.. في فرق بين الإبداع والانتهازية..عاطف ده مبدع والرمة الراقد هناك ده انتهازي، مباري ناس الدقون الهرو البلد ديل... - يا ولدي كورة شنو البتاكل عيش.. في الزمن ده.. - يا امي الخيل الحرة بتظهر في اللفة.. والله ما ينفعك الا عاطف ده وكل أول ليه أخر وما بدوم العز والمفاخر - خلي ينفع نفسو...وكت أبى المدرسة.. - يا أمي..هسه انتي قايلة بناتك الخمسة ديل عرسوهم ليه؟؟ - الله يا ولدي ده كلام شنو.. الزواج قسمة ونصيب - خد.. قالت..قسمة ونصيب وكلام العجايز الخارم بارم ده... - الناس ..اتزوجوهم..لانهم اخوات اللاعب الاسطورة"المايسترو"..البلد دي كلها تعرفنا عشان عاطف..وحتى البواليس البلموني من الشارع ويجيبوني البيت سكران وما بودوني للسجن والمحكمة بتاعة التيوس للجلد والمذلة.. لاني اخو المايسترو... وفجاة ينفصل عن الواقع ويشد شعره وينوح في تداعي مرير - لكن ما حرقوهم في القطر يا امي..حرقوهم في القطر يا اميييييييي. - لا حول ولا قوة إلا بالله يا ولدي..احيييي عليهم ...الله يجازيهم.. وتنهض وتحضن ابنها الأثير مواسية ،وتقوده إلى فراشه في أخر الفناء،ويستلقي وينام ويرتفع غطيطه، ينهض خضر خارجاً وهو يتميز غيظاً ويذهب عاطف إلى الاستحمام والخروج إلى النادي.. ***** اليوم المباراة الحاسمة لبقاء فريق المدينة في الدوري الممتاز ويكفي هدف واحد فقط، ولكن المباراة نفسها مع أقوى فرق العاصمة، لذلك لوح رئيس النادي الثري بأنه سيعطي مبلغ مائة ألف جنيه لمن يحرز هدف البقاء هذا وردد أمام اللاعبين بصوته الجهوري " علي الطلاق ا سلما ليه في الميدان"..عرف عاطف إنها فرصته الأخيرة ليثبت لامه انه ليس فاشلاً، ويرحلوا من بيت الإيجار إلى بيت ملك سيشتريه في الامتداد الشرقي،ويبدو أن الزمن نفسه علم ست الريد الصابرة، حكمة ابنها الراحل احمد الجنوبي المتجلية" ما بدوم العز والمفاخر وكل أول ليه آخر".. بعد هيمنة الإسلاميين على السلطة مرة أخرى ، سافر خضر إلى الخرطوم في زمن التمكين، وبقي هناك ليمارس هوياتهم المفضلة ،الزواج من النساء مثنى وثلاث ورباع وانقطع مدده،ولم تعد أسرته و عطبرة سوى شوكة في أحلامه الوردية.. توفي احمد بالفشل الكلوي، من جراء تعطل كليته الوحيدة وانعدام محاليل الغسيل الكلوي في مستشفى المدينة العتيد، كان يوما مهيبا خرجت المدينة عن بكرة أبيها تشيع جثمان "الجنوبي"... وذهب إلى المقابر حتى أبناء الجنوب القليلين الذين تبقوا في سوق المدينة..والأقباط أيضا..وانتهت آلامه المبرحة..الناجمة عن محرقة الضعين.. ولزمت ست الريد الصبر الجميل..مع آخر العنقود عصام..والزاد خبز حاف.. والنفس أفاقة.. ***** امتلأ الملعب عن آخره بالجماهير واضحي هديره الصاخب يهز جنبات المدينة في المباراة المصيرية ،والقتال من اجل البقاء في الدوري الممتاز،ظلت الأفكار المضطربة تجهد ذهن عاطف، والمدرب يرفض أن يجعله مهاجم صريح ليحرز هدف إثبات الذات الذي سيسعد أمه وقد احضروا لاعب أجنبي من دولة افريقية مجاورة من الخرطوم ليلعب مهاجم صريح...وهذا اللاعب الأجنبي رغم المبلغ الطائل الذي يتقاضاه من العملة الصعبة..يطمع في أي جنيه ومكافئة..كان عقله المجهد يسترجع مساجلات شقيقه الراحل"الجنوبي"..وإيمانه العميق به " الخيل الحرة تظهر في اللفة".. بدأت المباراة وهدير المشجعين يصم الآذان، وانتهى الشوط الأول دون أهداف أو خطورة تذكر لانكماش الفريقين ،كل في ملعبه وقد وضح أن الفريق الضيف يراهن على التعادل أيضا..لم تفلح أبدا جهود عاطف في إقناع المدرب الحاد الطباع عن عدم جدوى الخطة العقيمة السائرين عليها الآن وخصومهم يشلون اللاعب الأجنبي تماما..وعليه تأخيره إلى صانع العاب وجعل عاطف مهاجم صريح،بدا الشوط الثاني واستمرت المباراة على وتيرتها الرتيبة والجمهور واجم و كأن على رؤوسهم الطير والزمن يتآكل بسرعة..وجاءت السانحة إلى عاطف وأيقن أنها القاصمة..عندما أخطا المدافع في التمرير..واستلم الكرة منه واتجه بها نحو اليسار..ونظر إلى المهاجم الأجنبي..الذي اتخذ وضع صحيح..لتمرير الكرة البينية أو عكسها..وقد استقرأ عاطف أن توقعات حارس المرمى، هي التي ستحقق له هدفه وليذهب المدرب الذي يزعق في خط التماس إلى الجحيم..موه بجسده فخدع الحارس وخرج من مرماه واصطدم بالمهاجم الأجنبي الذي تعثر..وأرسل عاطف الكرة زاحفة أرضية مباشرة في اتجاه المرمى المكشوف لتستقر كهدف عسير المنال من هذا الركن القصي من الملعب، سكنت الجماهير للحظة ثم انفجر الدوي يصم الآذان ويعلو على صافرة الحكم التي أعلنت الهدف..وانقضت الدقائق الباقية كأنها ثوان.وانتهت المباراة..اندفع عاطف نحو مدير النادي الذي دس له المبلغ في يده واتجه نحو شقيقه عصام وسط الجماهير وسلمه المبلغ وعاد محمولا على الأعناق ليخرجوا به إلى المدينة المشتعلة حماساً.. ***** في صباح التالي استيقظت الأرواح المنتشية بالنصر في المدينة،سعداء ببقاء فريقها النجم الساطع في الدوري الممتاز،إلا روح واحدة أبية، فاضت إلى باريها، عاطف المايسترو، أصيب بالذبحة الصدرية من جراء الإجهاد الشديد في المباراة..ووجدته ست الريد جثة هامدة في فراشه في الفناء البعيد.. جلست نوح وتندب حظها العاثر وقد اعتصرها الندم وكلمات حكيمة ،لابنها الراحل"الجنوبي" تتردد في مخيلتها المكلومة" يا أمي الخيل الحرة تظهر في اللفة..يا أمي لكن ما حرقوووووهم في القطر...ما في زول بنفعك غير عاطف ده...كل أول ليه آخر...ما بدوم العز والمفاخر.. وما بدوم الظل والحرور".. |
| |
   
|
|
|
|
|
|
|