|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
و بعيدا عن الاتفاق او الاختلاف مع أوساخ افريقيا المقال الذي كتبه محفوظ بشري و أوساخ و جراثيم محفوظ بشري المقال الذي كتبه مصطفي البطل اليوم كتب الأخير هذه المعلومة :
( لسوء حظ صديقي "ضياء الدين بلال "أنه انتقل مؤخراً جداً للسكن بحي يثرب، فترتب عليه بالتالي تحمل مسؤولياته كاملة بتقديم دفوعاته التي تثبت براءته من لائحة الاتهامات. ولكنني محتار، أو بالأحرى مغتاظ لأن صديقي الآخر الصحافي الثعلب "محمد لطيف" خرج منها كالشعرة من العجين، إذ إنه يقيم في حي يتسمى بشخصية أجنبية ذات أصول أوربية، وهو حي كافوري. فلا هو اسم عربي فينضم لطيف الى العرب المشتومين، ولا هو أفريقي فيدخل في الأفارقة المهمشين )
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
كامل مقال مصطفي البطل .................... أوساخ وجراثيم محفوظ بشرى
وقعت تحت عيني وأنا أتجول في سماوات الشبكة الدولية مادة تحمل عنوان (###### أفريقيا: المقال الذي بسببه تم إيقاف صحيفة (اليوم التالي) الخبر عن إيقاف السلطات للصحيفة السودانية المشار إليها ثابت ومؤكد، وكنت قد قرأته في مكان ما، أما كون أن المقال المتداول هو سبب الإيقاف فهو على ذمة الذين أنتجوا تلك المادة وروجوها. كاتب المقال اسمه" محفوظ بشرى" لم أسمع به من قبل، ولكنني وجدت من يشير إليه ككاتب وأديب وناقد عظيم حصل لنا الشرف. الكاتب غاضب على جميع السودانيين الذين ينتمون الى أصول عربية، للأمانة والدقة هو غاضب فقط على ذوي الأصول العربية الذين يقيمون في أحياء سكنية تحمل أسماء عربية، وهو ينطلق في غضبته العارمة من فرضية بسيطة وغير معقدة، وهي: إذا كنت من أصل عربي وتسكن حياً يحمل اسماً عربياً فأنت بالضرورة عنصري، تتعالى على السودانيين من ذوي الأصل الأفريقي الذين يسكنون أحياء تحمل أسماء أفريقية. أفادنا الكاتب، نفعنا الله بعلمه، بأن (ما رسخ في أذهان متعربي السودان) من ساكني تلك الأحياء (من أنهم أسمى من الأفارقة وهم عنصري. ثم تفضل مشكوراً فتوجه بالسؤال التالي الى السودانيين من أدعياء النسب العربي: )فليخبرني أحد الفخورين بأرومتهم وطيب جرثومتهم المدعاة، لماذا أنت بافتراض أنك عربي أفضل ممن ليس عربياً أو ممن تسميهم الأفارقة؟ ما الذي يجعلك أسمى وأرقى وأفضل منهم؟) كما أنه قسّم ذوي الأصول العربية من سكان تلك الأحياء الى قسمين: الأول هو (العنصريين المباشرين بغبائهم ذي الضوضاء)، أما الثاني فهو (العنصريين المستترين خلف اكليشيهات يحفظونها) .. ثم عاد كرة أخرى فوجه ذات السؤال الحارق إلى هؤلاء العنصريين من سكان الأحياء ذات الأسماء العربية:(ما الذي يجعل أحداً من هؤلاء يستبطن أنه أفضل من أفريقي يسكن حي مانديلا؟). ثم أتحفنا أخيراً بالنتائج والخلاصات وهي:(إن معضلة العنصريين ) من سكان تلك الأحياء(هي حيوانيتهم المفرطة، تلك النزعة التي فشلوا في تهذيبها ليصبحوا بني أدمين). وبالرغم من أن الشتم والتقريع كما ترى - أعزك الله - شامل ومعمم، حيث أن الجميع هنا عنصريون يتسمون بــ(حيوانية مفرطة ومرضى مصابون بالأوهام، ويفخرون في غير مورد فخر حيث أن (جرثومتهم) مدعاة، إلا أن الكاتب تفضل فخص بالذكر أحياء بعينها. صحيح أنه قدمها كمجرد أمثلة، ولكنني من منطلق مبدأ (المديدة حرقتني) أود أن أذكرها واحداً واحداً وأفتح أمام ساكنيها حق الرد والدفاع عن النفس. الأحياء هي: الرياض والطائف والمنشية والدوحة ويثرب. لسوء حظ صديقي "ضياء الدين بلال "أنه انتقل مؤخراً جداً للسكن بحي يثرب، فترتب عليه بالتالي تحمل مسؤولياته كاملة بتقديم دفوعاته التي تثبت براءته من لائحة الاتهامات. ولكنني محتار، أو بالأحرى مغتاظ لأن صديقي الآخر الصحافي الثعلب "محمد لطيف" خرج منها كالشعرة من العجين، إذ إنه يقيم في حي يتسمى بشخصية أجنبية ذات أصول أوربية، وهو حي كافوري. فلا هو اسم عربي فينضم لطيف الى العرب المشتومين، ولا هو أفريقي فيدخل في الأفارقة المهمشين! نسيت أن أقول لك إن الأحياء ذات الأسماء العربية، تقابلها عند "محفوظ بشرى" الأحياء ذات الأسماء الأفريقية مثل: أنجولا ونيفاشا ومانديلا وأبوجا. وبحسب "محفوظ"، حفظه الله، فإن تسمية السودانيين من ذوي الأصول العربية المدعاة لأحيائهم بأسماء عربية، في وقت يطلق فيه السودانيون ذوي الأصول الأفريقية على أحيائهم أسماء أفريقية، ظاهرة خطيرة تكشف عن تناقضات كبرى تحرك الأحداث الكبيرة في هذا البلد.. وتدل على وعي هؤلاء في مواجهة حرب هادئة ومستمرة لإقصائهم). واتهم "محفوظ بشرى" ذوي الأصول العربية بأنهم ينظرون إلى سكان الأحياء ذات الأسماء الأفريقية بأنهم (مجرد ######)، وأنهم يتوقون الى إزالة ذلك (ال######)! فشلت فشلاً ذريعاً في استيعاب نظرية" محفوظ بشرى" التي بمقتضاها وجد سكان الأحياء ذات الأسماء العربية أنفسهم مواجهون بشلالات الشتائم المقذعة تلك. أصحاب الأصول العربية، أو من يعتقدون ذلك، يسمون أحياءهم بأسماء عربية) جميل)، وأصحاب الأصول الأفريقية يسمون أحياءهم بأسماء أفريقية. (ممتاز). ذوو الثقافات العربية الإسلامية يسمون أبناءهم" محمد" و"عمر" و"كمال" و"خديجة "و"إيناس" و"لمياء"، وأهل الثقافات الأفريقية يتسمون في المقابل بأسماء تناسب تلك الثقافات، مثل "دينق" و"جوك "و"أركو" و"ميري" و"شاؤول" و"جراهام"( تمام) ما هي المشكلة؟ كيف يكون تسمية الحي الذي تسكنه باسم عربي دليلاً على أنك عنصري وأنك تستبطن كراهية للأفارقة وترغب في إقصائهم؟ ما هذه الخربقات؟ ولماذا لا يصح العكس فتكون تسمية ذوي الأصول الأفريقية لأحيائهم بأسماء أفريقية دليلاً على عنصريتهم ورغبتهم في إقصاء غيرهم؟ الذي أعرفه أن أسماء الأحياء قد يكون لها علاقة ما بالتشكيلات الطبقية والاقتصادية في كل مجتمع، بل قد يكون لها علاقة وثيقة بالأصل العرقي للسكان. أحياء يسكنها موسرون وأخرى يقطنها ذوو دخول محدودة، كما أن هناك أحياء مختلطة. ثم إن هناك أحياء تسكنها مجموعات عرقية معينة لأسباب مفهومة، من أمثلتها أن تهاجر مجموعة إثنية معينة الى مكان بعينه فتستقر فيه، فتصبح تلك الإثنية هي القطاع الغالب في ذلك الحي. ولنا أن نسأل: ماذا بشأن الأحياء الأكثر فخامة وثراء، ولكنها لا تحمل أسماء عربية، بل مجرد عبارات رقمية، مثل نمرة اتنين؟ هل يخرج سكانها لمجرد ذلك السبب من دائرة الاتهام بــ(الحيوانية المفرطة)؟ هذا ليس عدلاً! ثم ما هو الحال بالنسبة لشخصيات مثل (القائد) "عبد العزيز الحلو" و)القائد) "مالك عقار"، قائداً الأفارقة، اللذين سكنا المعمورة وأركويت؟ هل تنالهما تهمة (الحيوانية المفرطة)، أم يتم استثناؤهما؟ مطلوب من السيد" محفوظ بشرى" أن يوضح لنا كل ذلك. وأن يبرز الحيثيات التي قرر بموجبها أن حبيبنا ضياء الدين بلال لمجرد أنه ابتنى بيتاً في حي اسمه يثرب، قد أصبح عنصرياً يكره السودانيين من الأصول غير العربية ويسعى لإقصائهم. وأنه (حيوان) يعاني من (حيوانية مفرطة). بالنسبة لي شخصياً، أنا أمتلك منزلاً في حي اسمه بيرنزفيل بمدينة مينيابوليس في ولاية منيسوتا. وأرجو من السيد" محفوظ بشرى" أن يساعدني في تحديد وضعي وموقفي من حيث الحب والكراهية والإقصائية والحيوانية المفرطة. أما من حيث وهم الانتماء لــ) الجرثومة) العربية، فإنني أحمد الله وأشكر فضله. أنا نوبي، لا تجري في عروقي نقطة دم عربية واحدة. ولا يمكن لأحد أن يتهمني بأنني موهوم بالتفوق على سكان الأحياء ذات الأسماء الأفريقية بسبب الأصل العربي. براءة!
مصطفى عبد العزيز البطل..
http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-66077.htm
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
معلومات ضافية في الويكيبديا عن رجل الأعمال عزيز كفوري
أصبح بوسعك الآن تنزيل نسخة كاملة من موسوعة ويكيبيديا العربية لتصفحها بلا اتصال بالإنترنت. [أغلق] كافوري (خرطوم بحري) من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السودان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
إحداثيات: 15°38and#8242;ش 32°38and#8242;ق (خارطة) كافوري
الخرطوم بحري كما تبدو من جزيرة توتي لقب : --
كافوري موقع الخرطوم بحري في السودان الإحداثيات: and#1645;15°38and#8242;26and#8243;ش 32°31and#8242;12and#8243;ق جمهورية السودان ولاية الخرطوم حي كافوري حي سوداني يقع في ولاية الخرطوم مدينة الخرطوم بحري وهو من ارقى احياء بحري وعرفت هذة المنطقة بعماراتها الانيقة الموقع حي كافوري يمتد في مساحة مترامية الاطراف يحده من اتجاه الغرب المنطقة الصناعية , حي كوبر وحي الواحة ومن الجهة الشرقية مزارع حلة كوكو، من الشمال امتداد حي العزبة ومن الجنوب شارع كسلا.نجد الحي مقسم داخلياً الي مربعات تبدا من مربع (1)
تقسيم حي كافوري بالخرطوم بحري محتويات [أخف] 1 اصل التسمية 2 تاريخ المنطقة 3 اهم معالم الحي 4 المساجد 5 المدارس 6 المستشفيات 7 معرض صور 8 انظر ايضاً 9 مراجع اصل التسمية[عدل]
اخذت هذة المنطقة اسمها من مزارع عزيز كفوري الذي كان يمتلكها سابقا تاريخ المنطقة[عدل]
سميت هذة المنطقة على عزيز كفوري الذي ولد في العاصمة اللبنانية بيروت. فشد الرحال الى الخرطوم في العام 1899م بعد أن تمكن من إدخال شحنات من الأخشاب والحديد ومواد البناء بغرض تأهيل مدينة الخرطوم بعد أن أصابها من خراب الحرب ضد المستعمر ما أصاب. في بداية حياته بالسودان إستقر عزيز كفوري في العاصمة الوطنية أم درمان، شأنه شأن بعض الوافدين الى السودان من شوام ويمانيين و يهود. إعلنت شركة إنجليزية لإفلاسها بسبب الخسائر الباهظة التي تكبدتها في محاولة ري وإستصلاح ألف فدان من الأرض شرق محطة الخرطوم بحري حيث كانت الأرض غير جاهزة للزراعة والترع تحوّل لونها الي الأبيض لكثافة المياه المالحة، فإستحوذ عزيز كافوري على هذا المشروع بثمن بخس وقام بعمليات فلاحية معقدة ومكلفة استمرت سنوات عديدة عمل خلالها لغسل الأملاح من الأرض وتنظيم عمليات الري والفلاحة وتحفيز العمال مما جعلهم يحفظون له فضل معرفتهم بالطرق المثلى للزراعة والحرث. في العام 1922م عندما أعلن عن قيام مشروع الجزيرة كأكبر مشروع مروي في العالم، كان عزيز كافوري من قبلها قد قام بمضاعفة مساحة مزرعته بشراء 150 فداناً من الأرض الجيدة الواقعة بين مدينتي الحصاحيصا والمسلمية ، إلا إن الأرض أدخلت في مشروع الجزيرة مما دعا كفوري ان يطلب من حكومة السودان ان تمنحه امتداداً لمزرعته ببحري شمالا باتجاه الكدرو، بدلا عن التعويض المالي مقابل أراضي الجزيرة التي نزعت ووزعت كحواشات للمزارعين الأمر الذي رحبت به الحكومة وعملت على تنفيذه . وكان عزيز كفوري يزرع حوالي ألف الى ألفي فدان قطن سنويا حتى العام 1929م وقت حدوث ألازمة العالمية . بعدها تم التحول الى زراعة القمح وتلاها التحول التدريجي لتربية ماشية «الحليب» التي سميت « بلجرافيا» وقد ازدهرت تحت إدارة ابن عزيز «غبريال» وتطورت لتصبح مؤسسة متفردة كانت تمد حوالي 2000 مشترك بالالبان ومشتاقها في جميع أرجاء العاصمة المثلثة . كانت تضم اكثر من الفي رأس من الماشية وتجري فيها يوميا عمليات الحليب وكان هنالك ما يعرف «بالحَلْبة» وكل حلبة تضم 480 بقرة في الصف الواحد عمليه التوزيع فكانت تتم بواسطة ست عربات في العام 1981 أصدرت الحكومة قراراً بتحويل المزرعة البالغة مساحتها 3000 فدان الى أراضي سكنية مميزة، إلا إن طيلة الـ 35 عاماً التي خلت تم تحويل حوالي 50 فداناً فقط وبصورة متدرجة الى أراضٍ سكنية. وقد أدرجت عملية تخطيط المدينة الجديدة المقترحة في مصاف العمليات الكبرى، إذ ان المساحة التي يزمع تخطيطها تفوق مساحة الخرطوم الأصلية + الخرطوم «1» والخرطوم «2» والامتداد .. وقد تم الانتهاء منها في خمسة اشهر وتوجت بتوقيع اتفاقية في22/5/1981م واتبعت بعمليات مسح في الأعوام 1982 / 1983 لتبقي المدينة الكافورية حلماً يداعب آل كفوري بعد إن قضي القرار بتحويل المزرعة الي ارض سكنية ، ليفقد آلاف العاملين معاشهم وذكرياته وتفقد المدينة الخضرة والجمال ويسودها ترقب وانتظار لخدمات قد يطول انتظارها أو يقصر . [1] اهم معالم الحي[عدل]
نجد بالحي عدد من العالم: الصالة الماسية سناء مول الصفوة للسيارات
حي كافوري مربع (4) – الصالة الماسية
حي كافوري الصفوة للسيارات المساجد[عدل]
مجمع النور الاسلامي مسجد عبد القادر الفادني مسجد الشهيد عثمان حسن احمد البشير مسجد الشيخ حمد بن جبر آل ثاني المدارس[عدل]
مدارس المواهب مدارس الواحة المدارس التركية المستشفيات[عدل]
مركز الشيخ حمد بن جبر آل ثاني الطبي معرض صور[عدل]
مجمع النور الاسلامي
مركز الشيخ حمد بن جبر آل ثاني الطبي بمربع (6)
مدارس المواهب كافوري مربع (9)
مسجد عبد القادر الفادني كافوري مربع (4)
انظر ايضاً[عدل]
أحياء خرطوم بحري
بوابة المدن بوابة السودان المزيد من الصور والملفات في كومنز عن: كافوري (خرطوم بحري) and#8194;انظر أيضًا: الخرطوم أم درمان النيل الأبيض النيل الأزرق مراجع[عدل]
^ http://www.sudancam.org/vb/sudancam10335 [أظهر] ع ن ت مدن وقرى وبلدات السودان
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عزيزي محمدين تحية و إحترام
خطأ البطل في معلومة واحدة لا يعني خطأ منطقه، وبصراحة أكثر أشاركه التساؤل وطلبه للتوضيح من بشرى ، وبصراحة أكثر وأكثر لولا مبدأ حرية التعبير الذي أعتنقه لهللت فرحا بإغلاق الصحيفة إن كان هذا المقال هو السبب، ولكنها الحجة التي تقابل بالحجة ، ونحن في إنتظار حججه .
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: Musab Osman Alhassan)
|
الأخ العزيز مصعب لك التحية و التقدير أنا هنا ليس في محل الدفاع عن كاتب المقال و ان كنت شخصيا اتفق معه في بعض الأشياء و اختلف معه في اخري لكنه الذي أراه بالرغم من كل هذا ان الكاتب قد تحدث عن قضايا مهمة تحتاج فعلا الي التوقف أمامها و مدارستها بتجرد لانها لا تتعلق فقط ب###### افريقيا أو أوساخ و جراثيم بشري مثلما ذهب الي ذلك البطل بل تتعلق بقضايا مهمة مثل الحرب و السلام و الغبن الذي تحس به به جماعات بعينها في هذا البلد أضف الي ذلك قضية الهوية الأحادية المفروضة بسلطة الدولة و اعتقد ان هذه هي القضايا التي أراد كاتب المقال إيصالها .. مصطفي البطل من جانبه كذلك استعمل كلمات جارحة مستجمعا ذخيرته اللغوية و المعرفية في السخرية و الحط من كاتب المقال مستقويآ ببعض معارفه الاعلام في تفنيد ما قال به بشري في أسلوب ينم عن الاستعلاء و التحريض .. و مرة اخري لا اتفق كذلك مع بشري في بعض كلماته التي استخدمها لإيصال فكرته و من ذلك عنوان المقالة نفسها لكن تظل القضية التي طرحها تحتاج الي أخذ و عطاء لانها تظل واحدة من أسباب أزمات هذا البلد و ما قاله عن ان سكان الأطراف اختاروا بوعي اسماء افريقية لتعبر عنهم أو قريب من هذا قابله كذلك قمع ممنهج لاسكات و طمس صوت الأطراف الذي عبروا عنه ليس في تسمية قيتوهاتهم تلك بأسماء افريقية فحسب بل سموها بأسماء تعبر عن آلامهم و معاناتهم و احتجاجهم ضد سلطان دولة المركز فمسميات مثل زقلونا و طردونا و بارونا و العشش و غيرها كانت تعبير عن الظلم و الكبت الممارس من قبل الدولة ..هذه القضايا أخي مصعب لها صلة بما نراه الآن من حروب في الهوامش .. نقطة جديرة ذكرتها تعيدنا الي البدء وهو رفضك للكبت الممارس علي حق التعبير البطل هنا بدلا من الوقوف مع حق التعبير عن الرأي ذهب مستعليأ و محرضا علي مقالة منعت عن النشر و كان من المفترض مبدآ ان يثبت هذا الحق الأساسي خاصة و انه كاتب رأي و مثقف له رؤية نتفق معه فيها أو نختلف .
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عزيزي محمدين تحية وإحترام
شكرًا على التعقيب، أتفق معك بأن الغبن التاريخي هو سبب حروب الهامش ، وبأن هذا الغبن لم يعالج بل زادته حكومة الإنقاذ بسياسات ممنهجة وصريحة ، لكن هذا الغبن وإن تفهمنا أسبابه بدء في التحول إلى إقصاء مضاد، لا يفرق بين من سكن ويسكن الآن في القصر الجمهوري، وبين من هو مشغول بأمور حواشته ، بين من إسَتَرقْ وبين من هو رقيقٌ لضنك العيش ودوامة حياته الخاصة، إستفزاز البطل هو في نظري طريقته الخاصة ككاتب صحفي ، وهو ضروري لبدء حوار عن أُس المشكلة.
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمد نور عودو)
|
الاخ العزيز مصعب لك التحية مرة اخري
| Quote: شكرًا على التعقيب، أتفق معك بأن الغبن التاريخي هو سبب حروب الهامش ، وبأن هذا الغبن لم يعالج بل زادته حكومة الإنقاذ بسياسات ممنهجة وصريحة ، لكن هذا الغبن وإن تفهمنا أسبابه بدء في التحول إلى إقصاء مضاد، لا يفرق بين من سكن ويسكن الآن في القصر الجمهوري، وبين من هو مشغول بأمور حواشته ، بين من إسَتَرقْ وبين من هو رقيقٌ لضنك العيش ودوامة حياته الخاصة، إستفزاز البطل هو في نظري طريقته الخاصة ككاتب صحفي ، وهو ضروري لبدء حوار عن أُس المشكلة. |
أتفهم ما كتبته هنا و آري ان تجربة رواندا تفيد كل الأطراف خاصة حينما تحول الضحية الي جلاد يرتكب أكبر إبادة عرفتها افريقيا في عصرها الحديث و كل ذلك بدأ بالتحريض اللفظي و انتهي الي ما انتهي اليه .
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ العزيز عبد العزيز حسين لك التحية و التقدير و رمضان كريم
| Quote: العزيز محمدين أظن البوست دا أعاد ليك ذكريات قديمة ولعبنا في مزرعة كافوري وترعها وسرقة حمير الغفراء وصيد السمك وجديع البلح في الترع .... في معلومات ناقصة في الكلام المذكور مزرعة كافوري تم تأميمها بواسطة حكومة نميري اظن في السبعينات وواكلت إدارتها للمؤسسة العسكرية وفي عهد الديمقراطية (حكومة الصادق المهدي بعد الانتفاضة) قام ابناء كافوري برفع قضية يطالبوا برد المزرعة وتمت تسوية القضية بأن تحول المزرعة لأرض سكنية وتقسم بنسب بين أبناء كافوري ومصلحة الأراضي وتم بيعها بمبالغ زهيدة لزهد الناس فيها وعدم رغبتهم فيها وذلك للشائعات الكان بطلقها السماسرة حول أنها أرض غير صالحة للسكن وبعد انقشاع الاشاعات انتبه لها الناس وطارت اسعارها وتكالب عليها الناس والمقتدرين وذلك لموقعها المميز |
يا ريت تقوم بتعديل و إضافة المكتوب الي الويكيبديا لأنو من المهم نشر المعلومة الصحيحة وهو ما دعاني الي كتابة هذا البوست
و شايفك نسيت عيش الريف و العين كوليب و المسكيت و الرجلة و السلج و لكن اكثر الغارات كانت تحصل علي عيش الريف مشروع كافوري كان عبارة عن مصنع و ترعة و مزارع و منتوجات البان و أراضي لسكن العمال و الموظفين و مجتمع متماسك من كل العرقيات و الإثنيات ..تلك كانت أيام جميلة أخوي عبد العزيز . بلغ سلامي و تحياتي للأخ و الصديق العزيز مأمون حسين و للأسرة و لكل أصحاب و رفاق ذلك الزمن الجميل .
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ العزيز احمد سعد لك التحية و التقدير
Quote: Ahmed Saad أراد أن يبرئ نفسه فسقط هو الاخر في نفس الوحل فـتأمل و ان شئت تململ, يكفي ان حارقي البخور و ماسحي الجوخ ضياء و لطيف هم احبائك لنعرف من اي فصائل الزواحف انت |
ان خطاب البطل الاستعلائي هو في حد ذاته واحدة من إشكاليات و مسببات الأزمة السودانية
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذأ صديقك من بينهم مصطفي البطل .. فتأمل !! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
كتب البطل
| Quote: . كاتب المقال اسمه" محفوظ بشرى" لم أسمع به من قبل، |
هذا الجزء الأول من مقال يأتي ردا على مقال الكاتب مصطفى عبد العزيز البطل الموسوم(أوساخ وجراثيم محفوظ بشرى) لا يا "بَتَل".. لم يبدأ الفيلم "الهندي" بعد (1) محفوظ بشرى وأنا أقلب البصر كرّات في مقال السيد/ مصطفى عبد العزيز البطل، الموسوم بـ(أوساخ وجراثيم محفوظ بشرى)؛ علّي أعثر على السبب الذي حمله على الخوض في ما استغلق عليه فهمه وفشل "فشلاً ذريعاً" في استيعابه كما أتحفنا في مقاله؛ وأنا في تقليبي أحاول (بمنتهى الاجتهاد) أن أخرج بما يفيد، أو ما يجعلني (أفهم) ما الذي يريد أن يقوله البطل! يبدأ البطل مقاله بـ(تشكيك) في أن يكون المقال سبباً في إيقاف صحيفة اليوم التالي وأن هذا الادعاء على ذمة من (أنتجوا) المادة وقاموا بتوزيعها! قبل أن يشير إلى أن كاتب المقال اسمه محفوظ بشرى (عاشت الأسامي – كما قال) وأنه لم يسمع به من قبل! قبل الولوج إلى (أوساخ وجراثيم البطل)، أحب الوقوف هنا قليلاً وأمنح نفسي حق التساؤل و(التظارف) على طريقته: من أنتج المادة يا بطل؟ هل هو شخص غيري (عاشت الأسامي)؟ ومن وزعها؟ هل وجدت أن من وزعها هو شخصي (عاشت الأسامي وكدا)؟ حتى تعلق على ذمتي (ادعاء) لا يعجبك؟ واتهاماً بأنني (من أنتج المادة) وقمت بتوزيعها والترويج لها؟ حسناً المادة تسببت في إيقاف صحيفة (اليوم التالي) وذلك على ذمة البلاغ المرفوع من جهاز الأمن والمخابرات الوطني إلى نيابة الصحافة والمطبوعات ضد كاتب المادة ورئيس تحرير الصحيفة بتاريخ 17/7/2013م، هذا أولاً، ثانياً إن كان لم يعجبك أن يتسبب كاتب (لم تسمع باسمه) في إيقاف صحيفة وكدا؛ فـ(بطريقتك) يا ظريف. لكن السؤال: ما عاجبك ليه؟ ثالثاً: لم تسمع بكاتب المقال، ولا يبدو أن وصفه بالكاتب والأديب والناقد يعجبك، كل هذا مقروءاً مع (فشلك الذريع) في فهم ما يريده الكاتب؛ بناء على كل هذا نقول: ما الذي يجبرك على تناول موضوع لم تسمع بكاتبه ولا تفهم ما يريد؟ زعلان من شنو يا بطل؟ نتجاوز بعض (الخربقات –كما تقول) وندخل إلى تعميمك المخل وتلبيسك النص ما لم يقله: "الكاتب الأديب الناقد غاضب على جميع السودانيين الذين ينتمون إلى أصول عربية. للأمانة والدقة هو غاضب فقط على ذوي الأصول العربية الذين يقيمون في أحياء سكنية تحمل أسماء عربية"!! حسن، لم أقل إنني غاضب على جميع السودانيين الذين ينتمون إلى أصول عربية، لقد تحدثت عن (متعربي السودان) وأظن أن البطل (ترجم) عبارة (متعربي السودان) إلى (جميع السودانيين الذين ينتمون إلى أصول عربية) لشيء في نفسه ربما، و(للأمانة) و(الدقة) لم أقل (قط) إنني غاضب من (ذوي الأصول العربية الذين يقيمون في أحياء سكنية تحمل أسماء عربية)، ودونك مقالي فاقرأه مرة أخرى يا ظريف. وقولك – يا بطل- بمنتهى الإطلاق والثقة عني: (وهو ينطلق في غضبته العارمة من فرضية بسيطة وغير معقدة، وهي: إذا كنت من أصل عربي وتسكن حياً يحمل اسم عربي فأنت بالضرورة عنصري، تتعالى على السودانيين من ذوي الاصل الافريقي الذين يسكنون احياء تحمل اسماء افريقية)؛ قولك هذا لا يجعل ما قلته (حقيقة)، لذا (حاسب يا بَتَل أوعى من اللِّفيت). إن قولك: (أفادنا الكاتب، نفعنا الله بعلمه، بأن (ما رسخ في أذهان متعربي السودان [من ساكني تلك الاحياء] من انهم أسمى من الأفارقة وهم عنصري)؛ يخرجك من أمانة النقل يا بطل، وعلى أحسن الفروض يلصق بك تهمة التعالي وادعائك فهم ما يريده الكاتب أكثر من الكاتب نفسه، إذ أن وضعك لعبارة [من ساكني تلك الاحياء] بين قوسيها، جعل المعنى يذهب إلى أن الكاتب يتحدث فقط عن ساكني تلك الأحياء وليس كل متعربي السودان، وهناك فرق في الحالين يا ظريف نخبرك به لاحقاً. نتلاقى قدّام
| |

|
|
|
|
|
|
|