اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 03:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مكي عبد الماجد الاحمدي(Mekki)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2017, 12:52 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....!

    11:52 AM March, 03 2017

    سودانيز اون لاين
    mekki-omdurman/al thoura
    مكتبتى
    رابط مختصر


    توقف الكثيرون ،مثلي، في الآية الكريمة }الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا {النساء الآية 34
    وعندما جاءت ابنة الشيخ الصوفي فرح ود تكتوك شاكيةً زوجها، نصح الشيخ المتفكر الزوج بأن "يملي مُصرانة ويحُك عُرانة وشوف تاني كان تطرنا"
    والوارد من السيرة النبوية الشريفة والصحابة الكرام انه لم يثبت ان تم ضرب إمرأة لهن من باب التأديب او اي باب آخر؛ والعكس هو الوارد من حسن معاملة وصبرٌ علي الغيرة ، ومنها ما ورد عن سيرة بن الخطاب رضي الله عنه حينما اتاه صحابي يشكو زوجته، فسمع من زوجة ابن الخطاب ما جعله يعدل عن شكواه تلك،،،
    ومن خلال تجربتي المتواضعة في الحياة، والحديثُ لي، ان توصلت الي تقييم الشخص من سلوكه الفعلي وليس مما ينطق؛ فكم من ناطق بشعارات ذكورية متحدية تجده مثل زرزورٍ مبلول امام زوجته،،وكم من ناطقٍ بشعارات المساواة والجندرة وتجده قد مد يده تجاه زوجته في غير ما مداعبة...!
    ومن النادر عندي ان تجد شخص ،في بلداننا هذه، يفعلُ ما يقول من شعارات...!
    والعكس الذي بدا لي : ان الشعارات هي تغطية نفسية لما يعتمل في النفوس من تشوهات...!
    والآية الكريمة تحدثت عن الامر في سياق المعالجة في المضاجع،،ولم تحدد مكان الضرب للمرأة الناشز،،،
    وقد حدد القانون في الكثير من البلدان الاسلامية ان ضرب الزوجة هو مدعاة للشكوي القانونية والعقاب الرادع،،واحد اسباب سقوط أهلية الزوج علي زوجته،،،
    ومما تيسر لنا زمن المراهقة ،عبر بوابة الهُت سبوت، رأينا الخواجات يقومون بضرب الرفيقة علي سبيل المداعبة الجنسية ،،،!
    والمراهقة ليست هي فترة عمرية،،لكنها تظهر ،ايضاً ، عند المتزوجين خصوصاً عن حٍلْ او ترحال الزوجة...!
    والحريصة علي بيتها عليها ان تلعب مع زوجها بخطة إمرأة لرجل، في زمن الدفاعات المكشوفة، هذا...!
    وكل القوانين العالمية الموجودة لا تعاقب رجلاً الا عندما تشكوا المرأة،،فلا أحد غير بني سجاحنا يتلصصُ عبر الابواب المغلقة..!
    الممارسة الجنسية نفسها لا تخلو من خشونة،،وفي تفاصيلها ليست سوي عملية ضرب في عضوٍ مخصص لهذا الغرض...!
    وهذا الضرب، بطبيعة حاله، غير مبرح،،بل العكس هو الصحيح!،،
    ولا توجد في بسيطتنا مدعاة للمشاكل الزوجية سوي فشل السوط في ايصال ضرباته بقوة،،واذا رجعتم للهت سبوت،، لن تجدوا سوي دعايات للتقوية والتكبير،، حتي تؤتي عملية الضرب أكلها...!
    ومما ننصح به الازواج اضافة الي شد السوط، ننصح ايضا بالحفاظ علي النظافة خصوصا رائحة الفم!
    ولي صديق متأنصر، علي التعترو، كثير الشكوي من زوجته، لكنني لا استطيع القرب منه مسافة اقل من متر!
    ليس من شئ مدعاة لصم الخشم والاستقرار والهناء والسرور وتفويت الهنات والعوز المادي ، سوي تكريبكم لأمر الضرب غير المبرح،،، لكن في العضو المخصص لذلك
    او كما قال حكيم زمانه الشيخ فرح ود تكتوك...!


    مكي الأحمدي –الجمعة 03 مارس 2017


                  

03-03-2017, 12:57 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: mekki)

    لا
    الترتيب في القران مهم

    بدأ بالوعظ

    ثم الهجر

    ثم اخر شي كان الضرب


    ولان الوعظ يعني الحكمة والمعظة الحسنة ومعناها في زمن للتراجع

    ثم هنالك الهجر في المضجع وده ايضا عنده مدى زمني

    وفي الغالب انه باستخدام الاسلوبين اعلاه ما بتلجأ للضرب
                  

03-03-2017, 01:29 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: د.محمد حسن)

    مدددددد ابونا فرح ود تكتوك حلال المشبوك ..
    خلصت في موضوعك ان الضرب المقصود في الاية هو الجماع .. لا ضير في ما استنتجته ولكن الآية واضحة وفيها تراتيبة لعلاج النشاز وهي :-
    *الوعظ
    *الهجر
    *اخيرا الضرب
    اذا اخدنا بفهمك لهذا التسلسل لعلاج النشاز بكون في استحالة بعد الهجر يجي الضرب كما عرفته بالجماع ..لان الضرب في حالة كونه جماعا لابد من حالة الالفة والمودة . دي الحاجة الوحيدة في الحياة الزوجية لا تاتي الا بمقدمات لطف ومؤانسة ..
    عليه يراعى في تفسيرك للضرب بالجماع هو حالة ليس لها علاقة بالآية بل لها بحكمة ابونا الشيخ فرح ود تكتوك لانه اذا تتبعنا نصيحته اظن لا يكون هناك نشاز ولا مشاكل لانها تلبي معظم الطلبات الطبيعية للحياة الزوجية ..ولكن الشيخ فرح ان وجد في هذا الزمن سيضيف اضافات كثييييرة ..
    تحياتي اخي مكي الاحمدي
                  

03-03-2017, 06:12 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: علي دفع الله)

    شرح القرآن بأفلام السكس دي جديدة علي
                  

03-03-2017, 06:48 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أحمد محمد عمر)

    سلام يا مكوك،
    الأستاذ محمد شحرور عندو محاولة لمخارجة موضوع الضرب دا، لكنها برضو ما ظابطة.
    وبتحس بقصّة التلتيق فيها،
    ممكن تقوقعها
    المهم، نشكر لك حسن النيّة ونبل المقصد، لكن داير نصيحتي؟
    الدين دا بدل تفتشوا ليهو في المراغات، أحسن تطلعوا منو ساكت.
    أبرك واسهل
    جرب اطلع أسبوع وشوف كيف تناقض تفكيرك بخافي
    جرب بس أسبوع

    نصيحة من خمسيني أفنى نصف عمره محاولا إيجاد مخرج
                  

03-03-2017, 07:06 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أبوبكر عباس)

    تحياتي مكي
    وضيوفه
    تعرف قبل ايام في موضوع حول الضرب اجتهد فيه صاحبه . مستدلا بألفاظ القرآن في مترادفات كلمة ضرب وخلص انها تعني المباعدة والهجران والموضوع مبذول في الواتس ولم احفظه
    ولكني حينها اذكر اني بحثت عنها ووجدت ردا عنيفا عليه في موقع اسلامي . واصفا اياه بالمبدل لكلام الله . مستندا علي بعض الاحاديث تؤكد ان الضرب هو الجلد المعروف
    ف شنو
    متابعة
    لكن حكاية مضاجعة دي ما واقعة لي
                  

03-03-2017, 07:24 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أبوبكر عباس)

    .......سلام أستاذ مكي هل المعاشرة الجنسية عقوبة ؟
    الأية تتحدث عمن نخاف نُشُوزَهُنَّ نواجههن:- بالموعظة ثم الهجران في المضاجع ( ويدخل في ذلك الامتناع عن معاشرتهن جنسيا) ثم الضرب !
    فكيف يجتمع الهجران في المضاجع والإمتناع عن المواقعة الجنسية كعقوبة مع الضرب ( بمعني المعاشرةالجنسية) كعقوبة هي الأخري !!
    الضرب هو الضرب بمعني الجلد والإيذاء البدني بغرض وهدفها حملها و عبر الضرب علي التراجع ! !
    وحكاية أن المقصود هو الضرب الخفيف أو لمسها بحزمة فجل أو قشة ناشفة تفسيرات تضفي مسحة رومانسية للضرب وتصويره وكأنه مداعبة لا عقوبة القصد منها الإيذاء ! يتنافي مع العقوبة ومع التدرج في العقوبات ! وقد قيل أن تضربها ضربا لايكسر لها سنا أو ضلعا أو عضما أو يشوه لها وجها ! .......

    (عدل بواسطة كمال عباس on 03-03-2017, 07:26 PM)

                  

03-03-2017, 07:29 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: كمال عباس)

    ......سلام أستاذ مكي هل المعاشرة الجنسية عقوبة ؟
    الأية تتحدث عمن نخاف نُشُوزَهُنَّ نواجههن:- بالموعظة ثم الهجران في المضاجع ( ويدخل في ذلك الامتناع عن معاشرتهن جنسيا) ثم الضرب !
    فكيف يجتمع الهجران في المضاجع والإمتناع عن المواقعة الجنسية كعقوبة مع الضرب ( بمعني المعاشرةالجنسية) كعقوبة هي الأخري !!
    الضرب هو الضرب بمعني الجلد والإيذاء البدني بغرض وهدف حملها و عبر الضرب علي التراجع ! !
    وحكاية أن المقصود هو الضرب الخفيف أو لمسها بحزمة فجل أو قشة ناشفة تفسيرات تضفي مسحة رومانسية علي ضرب وتصويره وكأنه مداعبة لا عقوبة القصد منها الإيذاء ! يتنافي مع العقوبة ومع التدرج في العقوبات ! وقد قيل أن تضربها ضربا لايكسر لها سنا أو ضلعا أو عضما أو يشوه لها وجها ! ...
                  

03-03-2017, 07:41 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: كمال عباس)

    ما عارف يا أستاذ كمال، زي الجاني احساس انك معترض على كلام الله دا
                  

03-03-2017, 07:55 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 5592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أبوبكر عباس)

    طيب النشوز مش ممكن يكون بسبب عدم إحتمال الوطئ برضك؟
                  

03-03-2017, 08:04 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: محمد على طه الملك)

    إنتوا أقعدوا نظروا كده لمن أبوشوك يجيب ليكم رسم بياني
                  

03-03-2017, 08:05 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أبوبكر عباس)

    كتب الأخ أبوبكر عباس((ما عارف يا أستاذ كمال، زي الجاني احساس انك معترض على كلام الله دا)) المصدر :

    دا بسموه ال !! jump to conclusions
    أو ربما تعبير عن واقعك حالك مع كلام الله تعالي! رماني بدائه وأنسل!
    نجي للجد
    أنا ماعايز أملس الكلام أو الوي عنق النص دا معني النص ( بحسب فهمي) أضربوهن يعني جلد عديل كدة!
    بس أنا بفهم النصوص في سياقها الظرفي والثقافي والإجتماعي !
    وبعدين الأية لم تفرض عقوبة الضرب هذه يعني من أكتفي بحسن المعاملة والإقناع إو وصل لضرورة
    الطلاق لاتفرض الزاما بأن يضرب زوجته !
    مثله مثل تحديد نصيب ميراثي معين للإبنة والإبن -يمكن للأب أن يعطي إبنته أكثر من ذلك !
    ** وبعدين يا سيد أبوبكر خليك من موقفي(مع أو ضد ضرب المراة) فأنا لم أكتب هنا من باب تأييد أو
    الإعتراض علي ضرب الزوجة ) وإنما كان مدخلي هو طرح الحقائق كما هي!
    * بس أها أن ضد تطبيق الرجم وقتل المرتد وبتر الأطراف ! ممكن تجيب تعليقك الفوق دا تختو هنا!
                  

03-03-2017, 08:12 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 5592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: كمال عباس)

    Quote: إنتوا أقعدوا نظروا كده لمن أبوشوك يجيب ليكم رسم بياني

    هههههههه ..
    لالا ما تخاف يا منتصر أبو شوك ساكي الديان.
                  

03-03-2017, 08:53 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: محمد على طه الملك)

    سؤالي لمولانا القاضي السابق م ط الملك،
    جابوا ليك مرة شاكية راجلها الذي ضربها.
    جبت الراجل قال ليك:
    أيوة يا مولانا ضربتها ضرب شرعي، ودا حق اداني ليهو الله، انت لا يخصك يا مولانا مع احترامي لك.

    كمال عباس قال: نسوان زمان بستحقن الضرب، لكن نسوان البوم لا يستحقن!!
    إتّا يا مولانا، رأيك شنو؟ وحكمك شنو؟
                  

03-03-2017, 09:30 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 5592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: سؤالي لمولانا القاضي السابق م ط الملك، جابوا ليك مرة شاكية راجلها الذي ضربها. جبت الراجل قال ليك: أيوة يا مولانا ضربتها ضرب شرعي، ودا حق اداني ليهو الله، انت لا يخصك يا مولانا مع احترامي لك.

    ما حصل ولا سمعت يا ابا بكر ..
    على الرغم من اني ما أشتغلت في محاكم الأحوال الشخصية وكانت منفصله على زمنا من المحاكم المدنية ..
    لكن حالات الضرب إن حدثت كانت تعالج وفق توصيفات القانون الجنائي انذاك..
    أكضب عاد .
                  

03-03-2017, 10:34 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: محمد على طه الملك)



    سلام يا مكي

    فهمك لضرب الزوجة المربوط بمقولة الشيخ "يملي مُصرانة ويحُك عُرانة وشوف تاني كان تطرنا" دا أخير منو تفسير الضرب بمعناهو العادي بتاع الاذى البدني..
    لأنو تفسيرك دا فيهو إمتهان لعقل المرأة و حصر نظرتها للحياة الزوجية و الأسرة في تلبية إحتياجاتها التي لا تجاوز قاعدة هرم ماسلو.


                  

03-03-2017, 11:05 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17934

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: Hafiz Bashir)

    يقول أبوبكر عباس.
    كمال عباس قال: نسوان زمان بستحقن الضرب، لكن نسوان البوم لا يستحقن!! إتّا يا مولانا، رأيك شنو؟ وحكمك شنو؟ المصدر :
    متين كمال عباس قال( نسوان زمان بستحقن الضرب، لكن نسوان البوم لا يستحقن!!)؟ كمال عباس قال:- (بس أنا بفهم النصوص في سياقها الظرفي والثقافي والإجتماعي !)) تفهمي وفهمي لقول أوممارسة ما لايعني إتفاقي معها! وكوني أتفهم وجهة نظرك هذا لايصادر حقي في الإختلاف معها !
    يعني كوني أتفهم إمتلاك جدك السابع مثلا لرقيق أو عبد هذا لايعني أني أتفق مع الرق !
    وكوني أتفهم موقف جدا الخامس الذي كان يتباهي( مثلا ) بالهمبتة ويمارسها ويعتبرها فروسية وممارسة مشروعة فهذا لايعني موافقتي علي تلك الممارسة ! قراءة حدث في سياقه وفق نظم وقوانين وظروف عصره - نهج علمي - يختلف عن محاولة تطبيق قوانين اوقيم عصرنا علي شخص عاش قبل الف عام ! _ زي مثلا محاولة شخص عصري محاكمة النبي محمد بتهمة أنه لم يطبق الديموقراطية والتعددية ولم يجري إنتخابات عامة !
    هل التشكيك في جدوي وموضوعية المحاكمة سيعرض المعترض للطعن في موقفه بإعتباره يسلب إنسان القرن السابع الميلادي حقه بالتمتع بالديموقراطية والتعددية والانتخابات العامة ! .. حقو تركز علي طرح رؤيتك الخاصة وتخلي حكاية المزائدة علي الآخر وعقلية أركان نقاش الثانوية دي ! مرة تتهم الزول وبلادليل إنو ماعجبو كلام الله في ضرب المراة ومرة نفس الزول تتهموا وبرضو بلا دليل بإنو وافق وأيد ضرب المراة في القرن السابع !! المصدر :
                  

03-04-2017, 02:42 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: كمال عباس)

    يعني نفهم انك لا تتفق مع الله زمان والآن في ضرب النساء مهما كانت الأسباب؟
    أرجو الإجابة دون لولوة أو دغمسة
                  

03-04-2017, 03:29 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أبوبكر عباس)

    يا دكتور ابوبكر انا حاسس انو كلام الشيخ فرح ود تكتوك دا فيهو
    شوية دغمسه ... علميا" كدا ما هو تعريف العران وأين يوجد ...
                  

03-04-2017, 04:02 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: Salah Zubeir)

    انتو هسع البقدر فيكم يدق مرتو منو!
    يمين الكف بالكف
    وبكرة يجري يتوسط يرجعها من بيت أهلها
    كايسين ليكم مشاكل دين ساي
                  

03-04-2017, 04:03 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: Salah Zubeir)

    عدنان ابراهيم مقنع جداً بالنسبة لي في تفسير الآية


                  

03-04-2017, 07:17 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: أحمد محمد عمر)

    كيف تضرب زوجتك المسلمة؟!
    بدلا من إفراد حلقات من برامجهم الدينية التلفزيونية في موضوعات كـ"كيف تحترم زوجتك في الإسلام ؟! " ..أو "كيف يسعد الزوجان.." وغيرها مما يعزز قيم وترابط الأسرة خاصة وقد وصل العنف الأسري لمستوى الجريمة
    بدلا من إفراد حلقات من برامجهم الدينية التلفزيونية في موضوعات كـ"كيف تحترم زوجتك في الإسلام ؟! " ..أو "كيف يسعد الزوجان.." وغيرها مما يعزز قيم وترابط الأسرة خاصة وقد وصل العنف الأسري لمستوى الجريمة ضد المرأة والأطفال؛ نجد بعض الوعاظ والدعاة ليس على مستوى مجتمعنا المحلي فقط بل على مستوى المجتمع العربي المسلم وعبر هذه الفضائيات الدينية المتزاحمة؛ يخرجون علينا بالعجائب عبر حلقات بعضها يفردونه ويفتون الناس حول "كيفية ضرب الزوجة في الإسلام ؟!" فهذا يجيب متصلا أن الزوج من حقه تأديب زوجته إن كانت عاصية له بل و"يكسر راسها"!؟ وآخر يشرح كيفية ضرب المرأة في الإسلام بالسواك والفرق بينها وبين الحمار في الضرب فذاك لا يفهم ولا يشعر ولكن هي ستشعر وتفهم! بشرط أن يكون ضربا غير مبرح للإهانة فقط! بل مع الأسف الشديد هناك من زعم أن ضرب المرأة هو من كرامة المرأة وثان قال إن صلاح البيت والسعادة الزوجية يكون بضرب المرأة! وآخر يقول وضع الإسلام "كتلوجاً" في كيفية التعامل معها بالضرب! وأقوال عجيبة فعلا ومصيبة أن هؤلاء ينسبونها للدين العظيم؛ وما عليكم إلا أن تدخلوا على "اليوتيوب" والبحث عن كلمتين "ضرب الزوجة "؛ لتعرفوا هؤلاء الذين يتحدثون بإسهاب في كيفية ضرب المرأة باسم الإسلام وكيف بذلك يسيئون لهذا الدين العظيم؛ بل كيف يتحدثون عن ضربها وكأنه واجب ديني يستشهدون فيه بالأدلة وبقصص السلف ممن ضربوا وأدبوا النساء؛ وفي خضم كلامهم يتعامون عن سيرة نبينا عليه الصلاة والسلام الذي لم يضرب أي زوجة من زوجاته مدى حياته؛ وإن ذكروه لم يطيلوا.
    ونتساءل ببراءة لئيمة بعد هذا الكم الهائل لكلام هؤلاء ممن شَرْعن ضرب المرأة: لماذا هذا العنف يتزايد ضد المرأة لدينا!؟ لماذا بات بإمكان الرجل أن يقتل زوجته حرقا أو ضربا أو حتى دهسا بالسيارة كما حصل من أحد الأزواج وبطريقة بشعة ثم يُحكم عليه بـالسجن 12 سنة فقط دون أن يحكم عليه بالقصاص وهو ما نشرته إحدى الصحف من أسابيع، ومع الأسف الشديد كثير من الجهلاء يبررون العنف الذي بات يتزايد تجاه المرأة بل ويشرعونه دينيا؛ سواء كان لفظيا أو نفسيا أو جسديا بأنه تأديب للمرأة يقره الإسلام العظيم ويدعو له كما يعتقدون ويروجون ولا يعلمون كم يظلمون الإسلام وكم يسيئون له بمثل هذا التفكير العقيم المتناقض مع جوهر الإسلام؛ مستشهدين على ذلك بالآية الكريمة في سورة النساء؛ من قوله تعالى "وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا"؛ وليت هؤلاء فقهوا اللغة في قول الرحمن الرحيم في هذه الآية؛ فالمقصود مختلف تماما عمّا فهموه من ظاهرها؛ وليتهم فهموا اللغة وأسرارها قبل تشريع الضرب والترويج له وكأن المجتمع يحتاج فيه الرجل لمن يُشرع له العنف ضد المرأة!! وليتهم حين شرعنوا ضربها وضّحوا ما مساحة طاعته على المرأة!؟ فهي طاعة يضع معاييرها الرجل نفسه بما لديه من أخلاق تتسع أو تضيق أو تنعدم؛ فقد يكون مدمن مخدرات أو سكيرا أو سيء معشر وغير ذلك وهنا تعرفون جيدا ما حدود طاعة هذا الزوج على زوجته المغلوبة على أمرها.
    لم انته بعد؛ وأترك لكم الرابطين هنا؛ ونكمل غدا.

    http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx؟ArticleId=5568

    "واضربوهن.." هل المقصود الضرب لذاته؟!
    كثير من القدماء وتبعهم المقلدون من الأجيال المتلاحقة، يستشهدون بتشريع ضربها لتأديبها مع اختلافهم في كيفية تحديد ذلك وعلى أي فعل تستحقه
    كثير من القدماء وتبعهم المقلدون من الأجيال المتلاحقة، يستشهدون بتشريع ضربها لتأديبها مع اختلافهم في كيفية تحديد ذلك وعلى أي فعل تستحقه؛ من قوله تعالى في سورة النساء "وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا". وبعيدا عمّا قاله المفسرون مما طالعتُ جُله في تفسير الآية الكريمة؛ والذين أكثرهم تبعوا الإمام الطبري ـ رحمه الله ـ بما يُفهم من ظاهرها؛ وكما أن التعرض لأقوالهم بالتفصيل لا تحتمله هذه المساحة؛ وإنما كتاب ربما يخرج يوما؛ إلا أنه يمكن الإشارة إلى أن أكثرها نهض على ثقافة المجتمع العربي في تلك الأزمنة؛ من تفسير انطباعي ما يتناسب مع منطق مجتمعه الذكوري.
    أعود للآية الكريمة وما أنا في قراءتها إلا باحثة مجتهدة في سياق اللغة وهي شفرة الفهم كونها منطق إعجازه؛ والسؤال مفتاح للفهم؛ فهل يمكن أن معنى الضرب مختلف عما فُهم من ظاهر المعنى "الأذى بقصد التأديب"؟ ولكن؛ لماذا نستحق أن نسأل ذلك؟ الإجابة؛ لأن النص القرآني استخدم كلمة "ضرب" في عدد من الآيات على معنى يختلف عن الفهم السائد الذي تم فهمه في "واضربوهن"؛ ومن ذلك قوله تعالى "وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ"، أي يمثل ويذكر الله الأمثال للناس؛ مثله قوله" وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ" وهذا الاستخدام القرآني هو الغالب؛ كما أنها جاءت بمعنى ابتغاء الرزق كما في قوله" وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ"، وجاءت بمعنى السفر والسير في الأرض لقوله"وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ" وبمعنى آخر كما في قوله "ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا" أي لازمتهم المذلة؛ وبمعنى المنع كما في قوله"فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا" أي منعناهم أن يسمعوا؛ وبمعنى الإعراض والكف عن الشيء في"أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا" وأيضا بمعنى الوضع مع الإسراع كما في"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ" أي يسرعن بوضع خمرهن على صدورهن؛ وغير ذلك من استخدامات.
    وحين نتأمل بعض الآيات التي استخدمت معنى"الضرب" على حقيقته؛ تتم ملاحظة استخدامها إما مع من لا يشعر بالأذى؛ كقوله"وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ" والحجر جماد لا يشعر؛ وكذلك "فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ" والبحر كالصخر؛ وأيضا في قوله "فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ" والمضروب هنا هو ميت تم قتله؛ وضربه لا يتسبب في أذيته؛ وإما أن تستخدم مع من استحقوا غضب الله ممن كفروا به؛ كقوله" وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ" أما الموضع الذي جاء فيه ضرب زوجة نبي الله أيوب على حقيقة المعنى؛ في قوله "وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ" ففيه من رحمة الله ما يؤكد أن معنى "واضربوهن" لم يأت بمعنى الفهم السائد، وهو الأذى بقصد التأديب؛ فلولا أن أيوب حلف باليمين على ضربها واليمين عظيمة؛ لمنعه الله تعالى، وأنتم تعرفون القصة؛ والله أعلم.
    إذاً ما المعنى الذي يمكن أن نقرأه في"واضربوهن" ؟ غدا نكمل.

    http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx؟ArticleID=5584

    ما بين "واضربوهن.." و"إمساك بمعروف"
    نستكمل ما بدأناه عبر مقالين سابقين، حول حقيقة معنى "واضربوهن" في آية من سورة النساء، ولأننا في ظلّ إعمال العقل نسأل لنفهم ونتعلم، هل يمكن أن يكون الضرب بمعنى الأذى البدني هو من فعل المعروف؟ أي هل
    نستكمل ما بدأناه عبر مقالين سابقين، حول حقيقة معنى "واضربوهن" في آية من سورة النساء، ولأننا في ظلّ إعمال العقل نسأل لنفهم ونتعلم، هل يمكن أن يكون الضرب بمعنى الأذى البدني هو من فعل المعروف؟ أي هل يتلاءم الأمر بالضرب البدني مع الأمر في سورة البقرة "فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ"؟ فإن كان الله تعالى أمر الرجل في حالة تطليقها أن يسرحها بإحسان، وهي درجة عالية من التعامل بتسامح حدا لغضبه مع الطلاق، فكيف إذاً يمكن أن يكون هناك أمر للزوج بضربها وهو يعاشرها؟ ولأنه حاشا القرآن أن يقع في التناقض، يحرض ذلك إلى إعادة النظر في فهم "واضربوهن"، وقد حاول كثير من الفقهاء أن يخرجوا من هذا المأزق بأن أمر الضرب صفته غير مبرحة، بل قد تكون بالسواك! مع ذلك يبقى الضرب البدني ضربا بدنيا ويتنافى مع المعاشرة بالمعروف. فلماذا لا نوسع الدائرة، وخاصة أن الاستخدام القرآني لـ"ضرب" تعددت معانيه كما أوضحت في مقال الأمس؟ وحين استخدمها بمعناها السائد كانت إما مع أشياء لا تشعر فينتفي الأذى البدني، نحو ضرب موسى بعصاه الحجر والبحر، ونحو ضرب قتيل بني إسرائيل ببعض لحم البقرة، أو مع من استحقوا غضب الله ممن كفروا به. والمرأة إنسان حي يشعر وليست جمادا، كما أنها حين تنشز على زوجها لا تصل لمرحلة الكفر لتستحق ما استحقه الذين كفروا. فهل يعقل أن يؤمر الرجل بضربها وقد راعى القرآن الكريم استخدام "ضرب" في معان عديدة، خاصة وهي كائن ضعيف، في ظلّ طبيعة قوة الرجل التي لا يحتاج معها لأن يُشرع له ضربها؟
    إذاً ماذا تعني كلمة "واضربوهن"؟ هناك قلة قليلة جدا من المحدثين ذهبوا إلى أن معنى "واضربوهن" ليس على المعنى السائد وهو الضرب البدني، بل جاء بمعنى "الإعراض والإضراب عن الزوجة". ومحاولة للتجرد من كل ما تمّ تناوله من قبل في الآية، لنفكر معا، فحين نعود إلى معجم لسان العرب لابن منظور، وهو من أضخم معاجم لغة العرب، نجد أن كلمة "ضرب" تعددت معانيها واختلفت عن السائد المعروف بشكل كبير منها "ضرب الدرهم: طبعه" و"ضربت العقرب: لدغت" و" ضرب العِرق والقلب: نبض وخفق" و"الضارب: المتحرك" و"الضَّرب: الإسراع في السير" و"المُضاربة: أن تعطي إنسانا من مالك يتجر فيه"و" المُضارب: صاحب المال" و"فلان يَضرب المجد: أي يكسبه ويطلبه" و"ضرب على يده : أمسك، وكفّه عن الشيء" و"ضربتُ عن الشيء : أي أعرضتُ عنه وكففتُ" و"أضرب الرجل في البيت أقام فيه" وغير ذلك كثير، وهنا يطرح السؤال نفسه، أي من معاني "ضرب" يتناسب مع سياق الآية الكريمة في سورة النساء في ظلّ الإيمان بأن دين الله هو دين عدالة وكرامة إنسانية، وأنه حاشا أن يكون هناك أي تناقض في القرآن العظيم؟
    فكروا وتدبروا وتأملوا، وغدا نكمل في مقال رابع وأخير، فالمساحة ترغمني على ذلك.

    http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx؟ArticleId=5600
    أخيرا "واضربوهن".. أتعني "وأمسكوهن بمعروف"؟
    قلة ذهبوا إلى أن "واضربوهن" تعني "أعرضوا عنهن"، لأن "ضرب" من معانيها"الامتناع عن الشيء"، ولكن: لماذا يستخدمها النص القرآني وقد دلّ على المعنى نفسه "واهجروهن"؟ إذا هناك مقصد آخر، ولنفهم بدقة، فلا بد من أن نورد الآية كاملة. يقول تعالى: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا". ولفهم العقوبة "الضرب" علينا أن نعرف على ماذا تكون؟ وهو "نُشُوزَهُنَّ" فما النشوز؟! هو من "نشز" أي ارتفع وظهر، والناشز: المرتفع والعالي من الأرض، والنشز: الجبل، كما في لسان العرب، إذن النشوز: الارتفاع والعلو، وقد ذهب كثيرون إلى أن المقصود هنا هو معصيتها لزوجها، لكنهم اختلفوا في كيفية الطاعة والمعصية! فكيف تحدد عقوبة على ما ليس معروفا تحديده ؟! ولكن لو أخذنا النشوز على أنه كبرياؤها وعلوها على زوجها، وهو أمر منهي عنه، لأن العلو والتكبر حق لله تعالى، فمن الإنسان ليتصف بذلك، ولتأكيد هذا ختمت الآية"إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا"، وذلك لتذكير هذه المرأة الناشز بتجاوزها لما ليس حق لها، كما أن شعورها بالكبرياء والعلو أمر يؤدي إلى تعاملها مع زوجها بجفاء وعصيان، خاصة أن هذا الزوج من القوّامين "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ"والقوّام/فعّال، من المبالغة في الفعل، وهو القيام على أمورها بخدمتها "قوّام / خدّام" لأهل بيته، وفعله يستحق منها الود والطاعة لا الجفاء والتكبر عليه. وهنا نسأل: كيف تؤدب المتغطرس المتكبر في ظل رغبتك على إبقاء علاقتك به؟ يكون بوعظه وتجاهله مع إمساكك له باستمرار التفضل عليه حتى يدرك خطأه، ولهذا أوصى الله هذا الرجل القوّام بـ"فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ"، و "واو العطف" ذهب أكثرهم أنها لترتيب،" مذهب الكوفيين"، ووفق التفسير المتداول بذلك يأتي الضرب البدني كمرحلة أخيرة لتأديب نشوزها ولا أرى ذلك، فمن معاني واو العطف أيضا أنها تأتي لمطلق الجمع، "مذهب البصريين"، ولو أخذنا به فستعني الأمور الثلاثة معا، ولكن ما هي؟ إنه يعظها ويهجر مضجعها، ويضربها في بيته، أي يُقيمها في بيته ويمسكها، فمن معاني ضرب "أقام"، فتقول:"رجل ضرب خيمته: أقامها"، ولماذا معنى الإمساك بإقامتها ببيتها!؟ لأنه قد يفهم بشكل خاطئ أن "واهجرهن في المضاجع" أي ترك بيته أو طردها منه، فتأتي "واضربوهن" لتزيل الفهم الخاطئ، بـ"أقيموهن وأمسكوهن في بيوتهن مع استمرار القوامة بمعروف على أمورهن". وهنا نعود للآية في سورة البقرة "فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ"، ما يعني أنه لا تناقض بين الآيتين، وقد يُسأل هنا: لماذا لم يستخدم النص القرآني "وأمسكوهن" بدلا من"اضربوهن"؟ والسبب هو الإعجاز القرآني في الإيجاز، فلم يرد معنى الإمساك فقط، بل استمرار القوامة والإقامة عليها، لأن "ضرّب" تأتي بذلك.
    أخيرا؛ المسألة تحتاج للمزيد من التفصيل ولا يقتضي المقال ذلك، لكن ليس أدل على تأكيد المعنى من سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، فلم يضرب أي زوجة من زوجاته، وحين يغضب يعرض عنهن وُيضربهن في بيته، أي يمسكهن ويستمر في خدمتهن بقوامته عليهن. هذا هو فعل من وصفته السيدة عائشة أم المؤمنين بأن خلقه " كان القرآن" أليس كذلك؟

    http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx؟ArticleID=5623

    سلسلة مقالات للدكتورة حليمة مظفر بجريدة الوطن السعودية
                  

03-04-2017, 07:22 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    تشكر معاوية الزبير
    that is the point
                  

03-04-2017, 07:31 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: mekki)

    أخي الفاضل سلامات
    أولا هذه الآية وردت في النشاز من النساء ونشاز اصطلاحا في الإسلام هي التي خرجت عن طوع زوجها وعصت دون أي مبرر ؛ وحتى الضرب يجب ان لا يكون في الوجه وان يكون غير مؤذي وتأديبي وليس انتقامي حتى تعود لطاعة الزوج والحكمة ان المرأة تتعامل بالعاطفة وضرب الزوج لها حتى وان ضرب بسيط له مدلولات كثيره أولها ان الزوج بدأ في تغير تفكيره تجاهها وان الزوج وصل مرحلة يأس من التعامل معها وهذه المدلولات كفيلة بتعديل فكر الزوجة للأحسن وتغير طريقة التعامل ونمط حياتها
                  

03-04-2017, 08:42 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: البرنس ود عطبرة)


    احييكم فردا فردا علي المشاركات الثرة،،جميعكم التي اتفقنا معها او التي اختلفنا معها
    معظم الذين اعترضوا علي طرحنا استندوا الي تسلسل الاجراء ضد ما يعتبرها الزوج ناشزاً. لكن،حسب وجهة نظري، ان الحياة الزوجية ليست ذات طبيعة متسلسلة ،فالاشياء كلها تتم وفق وضع لحظي معين، والمسافة الزمنية بين الخلاف والكلام الحاد والحميمية يمكن الا تتعدي الدقيقة،،،
    الآية الكريمة نفسها تحدثت عن الخوف من النشوز وليس وقوع النشوز بالفعل، فالاجراء يمكن ان ينظر اليه كاجراء وقائي احترازي. وهنا تكمن حكمة الشيخ فرح في مسائل القيام بالواجبات الزوجية كلها من قبل الزوج حتي ينتفي سبب النشوز نفسه

                  

03-04-2017, 08:47 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: mekki)
                  

03-04-2017, 09:31 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: mekki)

    Quote: شرعت الجهات المختصة في السعودية، بتطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته مبلغاً لا يتجاوز 50 ألف ريال إذا ضربها، ولا يقل عن 5 آلاف ريال، ويلغي ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.


    هذا ما يجب ان يكون في كل الدول لأن اباحة الضرب في الآية الكريمة ليست كل الضرب بل ضرب مشروط بعدة شروط :

    1/ ان لا يكون ضربا مبرحا
    2/ ان لا يشمل الوجه
    3/ ان يكون ضربا تأديبيا وليس انتقاميا

    فأي ضرب غير هذا يأتي للمراءة بعاهة او تشويه يجب ان يوضع له عقاب رادع حتى ان اضطر الرجل للضرب ان يتماشى مع الشرع
    لذلك المملكة العربية السعودية شرطت وجود عاهة او وفاة للمراءة في القرار والضرب الشرعي ما دون ذلك مباح بدون غرامة
                  

03-04-2017, 10:12 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: البرنس ود عطبرة)

    غايتو مسالة ضرب النساء دي فضيحة
                  

03-04-2017, 10:12 AM

عبدالمنعم الطيب حسن
<aعبدالمنعم الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 11-15-2012
مجموع المشاركات: 4519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: البرنس ود عطبرة)

    انتو هسع البقدر فيكم يدق مرتو منو!
    يمين الكف بالكف
    وبكرة يجري يتوسط يرجعها من بيت أهلها
    ......................
    دا الواقع بدون اي اسقاطات
    شكرا معاوية الزبير
                  

03-04-2017, 10:29 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: البرنس ود عطبرة)


    التحية لكم جميعآ اخوتي واختص الاخ الفاضل المكي .

    وماذا عن نشاز الرجال !؟
    مع ملاحظة تباين الردود يؤكد انه الاسلام لايصلح لاي
    زمان ومكان . فيجب علي الجميع في التطوير العقائدي
    ولو بالقليل . المتغيرات الحصلت ومعايشنها في يومنا
    هذا تؤكد بان الاسلام فيه ثغرات يجب مراجعتها ونحن
    كمسلمين يجب علينا المساهمة في ذلك , الاية المذكورة
    اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟
    ولكي لاننسي نزلت لفئة يسمح لها بالزواج حتي اربعة
    مع !!!!!!! ( ما ملكة الايمان ) !!!!! فتخيلوا في هذا الكلام
    ملكة الايمان تلاشت بطريقة او بآخري من القوانين
    كالمنظمات العالمية التي تدخلت ! ولكن ما زالت دول بعينها
    تمارس هذا الترخيص الاسلامي لهم !!! عمومآ كل الادلة
    والبراهين تؤكد ان الاسلام ليه دور كبير في ما يجري للمرأة
    في جميع الدول واختص افغانستان وغيرها من اضطهاد
    وتعامل دونية مفرطة ! لهذه المرأة التي اصبحت في جميع
    دول العالم الاول هي الانجح وهي القيادية المهابة .

    لكم الشكر ,,,

    واخيرآ ..
    اشهد ان لالالالالالالالالالااله الا الله ومحمد عبده ورسوله .
    عشان السلفية ما يجوا يعملوا لي سافوته .

                  

03-04-2017, 10:53 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: مني عمسيب)



    Quote: واخيرآ .. اشهد ان لالالالالالالالالالااله الا الله ومحمد عبده ورسوله . عشان السلفية ما يجوا يعملوا لي سافوته


    غايتو يا منى إحتمال لاءاتك الكتار ديل يورطوك مع السلفية، لا دي لا النافية و نفي النفي إثبات فلو عدد* لاءاتك ديل زوجي أرجي الراجيك من سافوتة السلفيين.



    *أنا طبعاً ما حسبتهم عشان ما يجي منير او أياً كان إسمه يقول علي عديم شغلة



                  

03-04-2017, 11:05 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: Hafiz Bashir)


    الحافظ صباح الفل .

    هههههههههههههههه
    غايتو مداخلتك دي يبدو لي مجرد لفت نظر هههههههههه
    عشان يجوني المهوسين بالجنبة الفيها السيخة حقتم !!!
    اها عشان ما يقولوا عليك عديم شغلة حسبتهم ليكم عشرة
    ان شاء الله عدد تفاؤلي بالنسبة ليك عشان تعرف حسن
    النية ؟

    نرجع للموضوع .
                  

03-04-2017, 12:01 PM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: mekki)

    Quote: ولكي لاننسي نزلت لفئة يسمح لها بالزواج حتي اربعة مع !!!!!!! ( ما ملكة الايمان ) !!!!! فتخيلوا في هذا الكلام ملكة الايمان تلاشت بطريقة او بآخري من القوانين كالمنظمات العالمية التي تدخلت ! ولكن ما زالت دول بعينها تمارس هذا الترخيص الاسلامي لهم !!! عمومآ كل الادلة والبراهين تؤكد ان الاسلام ليه دور كبير في ما يجري للمرأة في جميع الدول واختص افغانستان وغيرها من اضطهاد وتعامل دونية مفرطة ! لهذه المرأة التي اصبحت في جميع دول العالم الاول هي الانجح وهي القيادية المهابة . لكم الشكر ,,, واخيرآ .. اشهد ان لالالالالالالالالالااله الا الله ومحمد عبده ورسوله . عشان السلفية ما يجوا يعملوا لي سافوته .


    سلامات اختنا الفُضلى
    ان انسان عندوا شك في حكم الله وعدل الله وحكمة الله دا كفر !!!! وتكفير شخص بعينه لابد له من استيفاء شروط وانتفاء موانع ولكن نكفر الكلام المكتوب ونقول هذا الكلام كفر ونورد الأدلة من الكتاب والسنة فقال الله تعالى في سورة آل عمران (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فليس الذكر كالأنثى حكم من الله عز وجل تعلم به جيدا ؛ وقال الله تعالى في سورة النساء (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ) فهذا حكم الله ولا يجوز ان نسأل او نعترض على حكم الله لان الله تعالى قال في سورة الأنبياء (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) ؛ الاعتراض واسئلتك دي تسأليها لينا نحن والاعتراض والاستفسارات توجه لنا نحن السلفية ولكن لا اعتراض على حكم الله ؛ موضوع الاعتراض على احكام الله التي فيها نصوص ؛ علميا دعينا من الدين اثبتت الدراسات ان لبن الام يختلف اذا حسب المولود فان كان ذكر فان الذكر يحتاج للبروتين والدهون بنسبة اكبر وان كانت انثى فإنها تحتاج اكثر للكالسيوم ؛ حتى كمية حليب الام التي وضعت ذكر اكبر من كمية حليب الام التي وضعت انثى ؛ حكمة الله تعالى ولتميزه بين المراءة والرجل .
    اما بخصوص ما كتبت ان المراءة أصبحت تنال مناصب عليا هذا ليس لان المراءة تميزت اكثر من الرجل ولكن صورة توضح بجلاء انخفاض معدل نضج وكفاءة الرجل ؛ ففي الشهادة السودانية قبل التسعينات كانت كل قائمة الشرف رجال ماعدا وطالبة او طالبتين اما الان قائمة الشرف اغلبها طالبات ؛ تغير الفكر لدى الرجل ونقص النضوج للرجل وانقياد الرجل للشهوات وشهوات النفس جعل منه خامل لا يقوي حتى على منافسه المراءة الا من رحم ربه
    ما تقولي الراجل السلفي دا كفرني والله من وراء القصد
                  

03-04-2017, 12:59 PM

فردوس جامع
<aفردوس جامع
تاريخ التسجيل: 09-28-2011
مجموع المشاركات: 1179

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: البرنس ود عطبرة)

    الأخ مكي و زوار البوست الكرام السلام عليكم...

    سبق و أن كتبت هنا عن رأيي في الضرب... ما لاقيه البوست عشان أنسخ و ألصق.

    القرآن ملائم و مواكب طبيعة إنسان بادية الجزيرة العربية في ذلك الوقت (بعض مناطق العالم اليوم) إلى حد ما!
    و الإسلام كرّم المرأة التي كانت توأد و أستنبط تعذب بمختلف صنوف العذاب عقاباً لها...
    نزلت الآية لسبب ما في ذلك الوقت ... و ياريت لو كانت كل أسباب النزول واضحة ذي " قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها"
    طيب لو كانت المرأة تُعاقب بأقسى أنواع العُقوبات و قالوا أضربوها طيب دي ما رحمة من الكريم و بداية جيدة في سبيل الوصول إلى عدم الضرب.
    لكن توقفت عجلة القياس في الضرب و استنباط أحكام جديدة تواكب عصور مابعد ال 1400 لأنه الدين ذكوري حاله كغيره

    و مصلحة رجال الدين تقتضي بقاء الأمر كما هو! حاله كحال آية مثنى وثلاث و رباع...
    نجي لي بعض مناطق العالم اليوم
    معظمنا سمع بقصة الطفلة (حينها) الأفغانية عائشة 12 عاماً أعتقد عندما قطع زوجها الطالباني أنفها و أُذُنيها!!!
    أها بيئة زي دي أخير يضربوها من يقطعوها ... و هذا ماكان يحدث في تقديري في ذلك الوقت.



    و بواقعية إذا كنت صاحبة سلطة مثلاً ولا أمل من تغيير الوضع حأعمل جاهدة أنه النساء تنضرب بدل ما تتقطع إرباً!


    تحياتي لكم
                  

03-04-2017, 01:38 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: فردوس جامع)

    Quote: وماذا عن نشاز الرجال !؟


    سؤال كبير طبعا
                  

03-04-2017, 04:15 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضربوهنَ هل هي نفسها حكّوا عُرانهنَ؟....! (Re: mekki)

    غايته الضرب البنعرفه انه المرأة بضربوها بي اختها ...
    :)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de