|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: mekki)
|
القصة المشهورة لحكيم زمانة والازمنة اللاحقة..الشيخ فرح ودتكتوك...حيثيات القصة أن للشيخ بنتا دائمة الشكوى من زوجها..ودائمة الخروج من عش الزوجية إلى بيت ابيها الشيخ الحكيم....ه نادى الشيخ فرح زوج ابنتة وقال لة حكمة مشهورة..يتناقلها الرجال-سرا- فى مجالسهم الخاصة:"أملأ مُصرانة..وحُك عُرانة..وشوف تانى أكان تطرانا.."..!ه والألفاظ هى بالعامية السودانية..ومعناها اشبع زوجتك فى الطعام والجنس..وسوف تحل كل مشاكلك معها..ولن تأتى إلى بيت ابيها مرة اخرى...!ه والشرح الأخير بتفاصيلة لزم لاننا نعرف ان هناك زوارا غير سودانيين لمنبرنا الحبيب..!ه نعم لقد لخص الشيخ الحكيم جوهر العلاقة الزوجية فى إشباع شهوتى البطن والفرج...!ه لكن ما هو رأى مثقفاتية اليوم...؟!!ه أنظروا-معى- الى هذة الصورة التى سطرها الشاعر عثمان البشرى:
معاك بقيت أكبر من الزول القبيل مهزوم....ه لقيت إسمك طرح جواى هموم العالم الثالث...ه وما بين واقعية الشيخ..وتجريد الشاعر..تتلاقح ازمان وازمان...وافكار وافكار..وتقافات وثقافات...!ه بين تلك الواقعية..وذلك التجريد افتح باب النقاش...راجيا من الجميع الادلاء بدلوهم..خصوصا الاخوة المتزوجين..واعدا بالعودة-انشاء اللة- وطرح رايى بكل وضوح من واقع تجربتى الشخصية..والشخصية جدا...!ه
هذا مع تحياتى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: mekki)
|
خشم الموس يا صعب .. دا حالتك وانتا بتقري في الاحفاد .. طيب لو كنتا بتقري في الاسلامية بنين كنتا ح تسوي شنو!
غايتو ربنا يغتي عليك
و لانك بقيت القصة راي عام قلنا لازم ندلو بدلونا (كان انتا فضلتا فيها دلو) في ما يخص المقارنة بين الواقعية والتجريد فاقول لك كما قال الشاعر القديم ...
للبتاعة اوقات وللبتاع مثلها .. ولكن اوقاتي للبتاعة اقرب .. وبس.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: wd al geran)
|
مكّي اهلاً واعضّك في الانف علي طريقتي التي احب تعرف منذ زمان حميم لم اضحك كما اليوم .. ولم اجد الرغبه في تفادي هذا المكان ( سودانيز اون لاين ) كما اليوم تعرف تلك الرغبة اخجل منها كما ينبغي .. وذلك لأن اهل هذا المكان منحوني الحياة بعد تيهٍ في ظلامات ان تكتشف بعد حين انك في عداد الموتي او يزيد تعرف كم اهلنا طيّبون ولكن ............................!!!؟ تعرف الخجل هنا.. كلّه .. فيما يخص عدم القدره علي ايفاء المستحق قدره الذي ينبغي تعرف واهلي هنا استطعموني حنينهم للبلد المعافي بابنائه الطيبين ويزيد تعرف لك النيل وبعض الطمي بس كما يقول لي عثمان البشري الذي بجانبي الان ( ان النص برمّته انّه ، اذا كنت تذكره كلاً ، وان لم تكن مستحضراً لكل النص ارجع الي تفاصيل قراءة الانثي داخله ، ما يريد قوله لي صاحب النص : هو ان هذا المقطع بالتحديد يخص شاعر آخر اسمه عادل البشري و لا علاقة للمقطع الا بما اتي في النص اجمعين ، وهنا ماذا نريد ان نقول ، هل ما يقتطع دائماً من مقولات حسب سياقاتها التاريخية وصياغاتها هو ما يكون عبئاً علي الذاكرة المعرفية في استدلالها علي شئ ما ؟؟ ، مثلاً : يقول ماركس في رأس المال ان الدين افيون الشعوب اذا ركنت اليه بشيءً من القدرية والتسليم ، لقد اخذت الجماعات الاسلامية المتطرفة الجزء الاوّل من المقولة واكتفت بذلك في ادانة الماركسيّة او الشيوعية في مفهومها الاشمل و صار ذلك جزء ضخم من العناء الذي تواجهه الجماعات المثقفة الان وقبله ) اما في ما يخص الاثر المنقول عن الشيخ فرح ود تكتوك بالنسبة لرأيه في المرأة فما اتيت به صحيح في كلّه فقط نريدك ان تدقق في المقول : ( عندما جاء الشيخ فرح ود تكتوك الي دعوه تخص بعض اعيان الحاكم الانجليزي آنذاك وكان يرتدي رقعة من الملابس لم يحترم كما هو واجب ، ذهب وعاد مره اخري مرتدياً اثمن ثيابه ، وعندما شرع في تعاطي ما هو موفور من طعام امامه كان كمّه ينزل و يلامس الطعام ، فقال له احد مريديه ارفع كمّك يا شيخ من الطعام حتي لا يلامسه ، لم يعره كثيراً من الانتباه وواصل ، واثناء ذلك كان يقول ..... كل يا كمّي قبّال فمّي ) هل نريد الان ان نوضح ماذا كان يعني الشيخ ؟ ان الامر الذي دعاه ان يتحدّث بهذه الطريقة ايضاً هو ما دعاه ان يتدارس مع بعض العامة في مسألة المرأة ، لذلك كان الحدث فيما يقول من ما اوردته انت في مقولة ابنته لزوجها ، و زوجها لابنته ، والتي قال فيها لزوجها ايضاً الاتي : ( املا ليها بطانها و برّد لها اضانها و حكّ ليها عرانها، شوفا تاني كان تطرا بكانها ) للمعلوميه ان الباء عند اغلب الاعراب في السودان تعني الميم وان السيخ فرح ود تكتوك من هؤلاءالاعراب المستعربه ، و راجع ميمك التي اوردتها في الصياغ للمقول . ما اردنا قوله هنا فقط للتوضيح ، وراجع طبقات ود ضيف الله نريد ان نوضّح اكثر او نستوضح ماذا تعني بكلمة مثقفاتيه ، هل انت من عامة الشعب ؟ ان كلمة مثقفاتيه هي مصطلح استدرج جميع التاريخ الثقيفي السوداني الي ما هو اسوأ من الثقافة نفسها ، انها حسب علمي تندرج تحت مسميات ( مطبّلاتي ، مسحّراتي ، مغنواتي ، مثقفاتي ، .... و ما الي ذلك ) بمعني انّه ليس صاحب شأن فيما يفعل وانّه فقط يدير هذا العمل للاسترزاق ، فماذا تعني مع احترامي الشديد ؟؟؟ كنّا نعلم ذلك فيما يخص المرأه عند الشيخ فرح ود تكتوك للزوّار غير السودانيين ونشير الي اكثر من هذا الي الزوّار السودانين وانت اوّلهم لانك تعنينا ، ماذا نريد ان نقول من تارخ يخص الاثر ـ وينبغي لك ان تدقّق في المقولة وتشرحها بلغات مختلفه حتي يعيها غير السودانين ، ولأننا هنا معنيين بالمنبر السوداني الحر فللزوّار ان يتمحّصوا في شأن المفردة المحليّة السودانية . وللسودان عافية اكثر مما نتخيّل ونعتقد ، وان الثقافة ما زالت بخيرها ، وان كثير من الجروح يؤجج ضرامها العارفون ، ولنا عوده فيما يخص هذا الامر وعلاقته بالمرأة التي نحترم : سياسياً / اجتماعياً / ثقافياً ووووووووووووووو دينياً بحسب مفهومنا الانساني الارضي للدين و سلام الي مطلع الامر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: mekki)
|
كل الاخوة المشاركين لكم خالص التحية...ة الاخ المحترم عاصم الحزين..الف حمداللة على السلامة..ومساهمتك عميقة للغاية...ه بالنسبة لكلمة مثقفاتى هى كلمة متداولة...ولم انف عن نفسى تلك الصفة(أنظر الى ملفى الشخصى)...!ه على العموم ان اردت تعريفى الخاص للمثقفاتى فأقول لك: هو كل من تعترية حالة نصف النصف من كل شئ!!!!ه وانشاء اللة انا جاى صادى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: mekki)
|
صديقي مكي المثير للجدل انا مغرم جدا بطرحك للكثير من المواضيع .. و اعتقد انها حيوية لذلك اشارك معك الان و بقوة لاهمية الموضوع و الفائدة العامة يحكي عن ود تكتوك ايضا حادثة اخري مفيدة جدا في سياق الانثي( قبل و بعد المهدية) و الانثي الان في الالفية التالتة جائت احدي بنات ود تكتوك تطلب منة تطليقها من زوجها بعد ان سمع الشيخ شكواها استأذنها في الذهاب لقضاء الحاجة(التبول ) عاد لها وهو في حزن شديد فسألتة ابنتة ماذا يحزنة.. فقال الركوة انكسرت اندهشت بنتة و قالت اشتري غيرها ..لم كل هذا الحزن قال لها لكن الركوة دي معاي من زماااااان و شافت عورتي فعادت ابنته ادراجها لبيت زوجها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: mekki)
|
مكى خشم الموس,غايتو لو بعد كل موضوع منك بتطلع بى لقب او عدة القاب اسمك فى الاخر حيكون عجيب خلاص,يعنى بعد ده يكون اسمك :مكى خشم الموس مصران عران !!!!! والسبب شلاقتك الذكيه فى فتح مواضيع حيويه ولطيفه, بس ملافظك فيها مميزه وتذكرنى برد الشيخ ابوسن على الخواجه الذى زاره وهو مريض بالبواسير,بت متأكد انك تختار هذه العناوين والكلمات الفاقعه لغرض ما ربما استفزاز خيال وافكار الناس,ربما حرفنه اعلاميه..وربما ما علينا :كويس نناقش كلام الحكيم ود تكتكوك فى زمن نفترض ان احتياجات الرجال والنساء تجاوزت المصران والعران ,بافتراض ان الحكمه فى وقت الشيخ كانت صحيحه (واشك فى هذا)
بجيك راجع لو البوست ما اتحول لام معارك اخرى
بالمناسبه,الا زلت على رأيك انى متدنى الحساسيه تجاه الاخر كل الود والتقدير
خدر داخل هنا عشان تتعلم اسس الحياه الزوجيه السعيده وانت داخل على عرس؟؟ بنصحك لو داير تطلق او تتطلق امسك فى نصائح مكى الجابت ليهو شاكوش راس السنه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: esam gabralla)
|
مكي .. اعتقد ان المسألة اكبر من التلخيص الذي اشرت الية
Quote: نعم لقد لخص الشيخ الحكيم جوهر العلاقة الزوجية فى إشباع شهوتى البطن والفرج...!ه
|
الاسئلة هل ستعيش معك انثي لا تعلق لها دائما علي فستانها الجميل هل ستعيش معك انثي لا تجاملها و تحتمل قصصها الطويلة هل ستعيش معك انثي لا تحترمها و لا تستمع لها هل ستعيش معك انثي انت لا تحترم اهلها و لا تحترمها لاحظ ان كل ما سبق يقع تحت بند جوهر العلاقة مع الانثي ( حسب وجهة نظر الانثي ) هل تقبل انت ان تعيش مع انثي تملا ليها مصرانها و تعمل ليها شنو كدة ما عارف فقط ؟؟؟ الفرق اذن شنو بين المراة و الحيوان ؟ هل انت معي ؟ ملحوظة عران دي كلمة باااااااايخة ياخ.. ارجو حدفها من البوست يا مكي و استبدالها ب ولا شنو يا ملاسي ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: mekki)
|
الأخوة خدر وعصام...لكم خالص حبى وتقديرى....ه والتقدير والحب-ايضا- موصولان للجميع....ه خدورى: Quote: عران دي كلمة باااااااايخة ياخ.. ارجو حدفها من البوست |
حذف تااااااااااااااااااانى.....؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الأخ غزلوت...الصورة التى رسمتها للعلاقة بين الرجل والمرأة-مع احترامى الشديد- هى صورة كاذبة وغير موجودة فى مجتمعنا على الإطلاق....ه المرأة-يا عزيزى- هى كلمة السر الخفية التى تحرك كل الاحداث فى بلادنا الحبيبة منذ عهد الملكة أمانى شخيتو-بصورة مباشرة- وحتى عهد ناس يا هو ديل...بصورة مباشرة وغير مباشرة....!ه ولا يوجد متهم حقيقى لطرشقة (مشروع) الجماعة سوى المرأة السودانية....!ه والواحد عندو كلام كتير بهذا الخصوص...لكن بخاف ان نحرف الموضوع...لكن على العموم..وعلى لسان الفنان المرهف على الزين:إستعدوا لدولة النساء القادمة....!!ه وانا إنشاء اللة جاى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: العلاقة الزوجية بين واقعية ودتكتوك...وتجريد عثمان البشرى...!ه (Re: mekki)
|
الأخ مكي لك التحايا دخلت أنا هذا البوست من باب "الشيوعية وحفرة الدخان" ومرقت بالنفاج الذي أوصلني لهذا البوست، ولهذا سأعلق على موضوع هذا البوست هنا، وسأعرج إلى لبوست الآخر لاعلق عليه هناك.
واحدة من أكثر إشكالياتنا، أننا نأخذ كثير من أقوال بعض قياداتنا شيوخناالسياسية والدينية، ونتعامل معها كحقيقة وكمان حكمة.مع أن المقولة كانت تعبر عن سياق معين مرتبط بأطرافه.
هل فكرت أوسألت في ما وراء هذه المقولة؟؟؟ أليس من الجايز أن يكون سبب هجران بنت الشيخ لزوجها هو أن هذا الزوج عاجز عن توفير هذين الشرطين الذين ذكرهما الشيخ ودتكتوك؟؟؟
وتخيل أن لي صديق يعاني من أن زوجته في حالة ريجيم دائم؟؟؟؟ وإذا هجرته زوجته فتأكد أنه بسبب إصراره على أن تأكل؟؟؟؟ ويا ترى ماذا سيقول الشيخ ساعتها.
والمنبر حر، ولك حق أن تقول رأيك، وعلينا واجب الرد بالموافقة أو الرفض ودحض الأراء، وليبقى الإحترام بين الجميع
| |

|
|
|
|
|
|
|