|
Re: سعاد الفاتح لنواب البرلمان بعد إجازة قرض ربوي أمس: andquot;يخسي عليك (Re: عبدالله عثمان)
|
يخسي عليكم الفاتح جبرا وقف العبدلله متأملاً تلك العبارة التي أطلقتها النائبة البرلمانية في وجه نواب البرلمان وهم قد أجازوا عقداً ربوياً قائلة وهي تلملم أوراقها متجه إلى خارج القاعة (يخسي عليكم) ! ومصدر تأملي لهذه العبارة كونها جديدة على الإستخدام (البرلماني) وتفتح باباً لهذا النوع من (الأدب) فما بالكم لو أن رهط البرلمانيين المخاطبين في القاعة قد ردوا عليهل ردة رجل واااحد : يخسي عليكي إنتي يبدو أن النائبة المحترمة قد سقط (إخوان الطريق) من عينها وهي تراهم قد أشتروا بِعَهْدِ and#1649;للَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً وهم يجيزون ما حرم الله فقالت عبارتها تلك والتي تنم عن (خيبة أمل) فيمن حسبت انهم لا لدنيا قد عملو ! والعبدلله يحسب أن (خيبة الأمل) هذه قد جاءت متأخرة كثيراً فلا أظن أن هذه هي المرة الأولي التي تري فيها النائبة المحترمة ما يخالف الدين ويجانب السيرة العطرة وما ملفات الفساد المفتوحة و(المقفولة) و المفتولة (لا معروف مفتوحة وللا مقفولة) إلا شاهداً على خيبة أملنا (نحنا) الكنا قايلين القبه تحتها فكي قبل خيبة أملها (هي) ! يخسي عليكم .. كان ما المفترض أن تعقبها النائبة المحترمة بـ(يا ما عندكم دم) فأي ضرورات يراها هؤلاء النواب تبيح (الربا) حتي يصيبنا غضب الله ######طه (ده لو لحدت هسه ما اصابنا) والمسؤول عن لجنة فساد شركة الأقطان (مولانا بابكر قشي) يصرح بأن ما تم إسترداده وهو جزء بسيط من الأموال المنهوبة هو 23 مليون (يورو) و 987 ألف وما قيمته 30 مليار جنيه سوداني يعني (لو حولناها دولارات) تكون حوالي (34) مليون دولار بينما هذا القرض الربوي بقيمة (85) مليون دولار يعني إذا ده جزء بسيط فالأموال المنهوبة بلا شك تتجاوز قيمة هذا القرض الربوي فتأملوا يا جماعة الخير وأفتونا يا علماء (الســــودان) .. شركة (واااحده بس) تنهب أكثر من 85 مليون دولار وتجي الحكومة تقترض 85 مليون دولار (بالربا) .. بربكم هل هي الضرورات أم فساد الذمم؟ يبدو أن النائبة المحترمة حانقة على (نوام الشعب) لذا فلن نستغرش (نستغرب ونندهش) إذا ما وجدتهم في الكافتيريا وهم يأكلون فقالت لهم وهي تشير لهم رافعة سبابة يدها اليمني : تجيزوا في الربا وكمان تاكلوا .. تاكلو إن شاء الله الحمت رمت. اما إذا وجدتهم بعد الأكل يشربون (كمان تشربوا؟ تشربوا الشربتو حميرا) وحميرا هذه ما معروف شربت شنو لكن الشربتو الظاهر لحقا أمات طه . أما إذا ما سمعتهم وهو يجيبون عند التصويت بـ (نعم) وهم يجيزون زيادة الضريبة عل سلعة ضرورية لملمت أوراقها وهي تنسحب من الجلسة قائلة : بس تعرفو لي نعم؟ النعامة التزوزي بيكم وتعرفو لى زيادة الضرائب يضربكم الضريب شقاق العناقريب لكن قبل أن تغادر القاعة تشاهد النواب وهم يصفقون عند إجازة الزيادة فترفع رأسها تخاطبهم : وكمان تصفقوا. إن شاء الله تصفقو بلا إيدين . أما عند دعوة السيد وزير المالية بإقامة صلاة إستسقاء عشان الأمطار ( تجي ) فسوف نشاهد النائبة المحترمة وهي تخاطب زملائها النواب قائلة : تجيزو ليا في الربا وعايزين المطرة تجي؟ تجيكم الطاوية حبالها !!
كسرة: طيب أقلعوا لينا قروش خط هيثرو من الجماعة وأعملو بيها كهرباء الشرق دي .. وبلاش القرض بتاع الربا ده .. قال ضرورات قال كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)+(و)
كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)+(و)؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: سعاد الفاتح لنواب البرلمان بعد إجازة قرض ربوي أمس: andquot;يخسي عل (Re: عبدالله عثمان)
|
ياسر محجوب الحسين رئيس تحرير سابق لصحيفة حزب البشير الرائد
عاصفة هوجاء من الجدل الصاخب ضربت الأسبوع الماضي البرلمان السوداني بسبب طرح مسألة بشأن إجازة قرض كويتي قيمته (25) مليون دينار كويتي يسدد بفائدة ربوية لصالح مشروع كهرباء لولايات شرق السودان.. حزب المؤتمر الوطني الحاكم ذو التوجهات الإسلامية يستحوذ على أكثر من (90%) من عضوية البرلمان.. (52) عضواً وافقوا على القرض بينما أعترض (46) عضواً، وأمتنع (9) أعضاء عن التصويت.. النائبة البارزة في حزب المؤتمر الوطني سعاد الفاتح انتقدت زملائها الذين ساندوا إجازة القرض وشنت هجوما لاذعاً عليهم وقالت بالحرف الواحد "يخسي عليكم".. إذن البرلمان (الإسلامي) تحوّل إلى برلمان (إسلاربوي)!!، فالذين لم تعجبهم تجربة البنوك الإسلامية خاصة من جانب ذوي التوجهات العلمانية هاجموا التجربة مستغلين الثغرات الكثيرة التي انتابتها فبدلا عن قولهم: البنوك الإسلامية، كانوا يقولون (البنوك الإسلاربوية)؛ بمعنى أنها ربوية بـ(يافطات) إسلامية ففي الأمر سخرية من فكرة ومبدأ أسلمة النُظم المصرفية.
الذين صوتوا لصالح القرض استندوا إلى فتوى من مجمع الفقه الإسلامي وهو مؤسسة حكومية، لكن الكثيرين يجدون صعوبة في تقبل الأمر نظراً للشعارات التي يرفعها نظام الحكم في السودان.. التحليل قام على ما عرف بـ"فقه الضرورة"، لكن الأسئلة من قبيل هل يجيز فقه الضرورة الربا؟ ظلت ماثلة لا تغادر مربع الشك والريبة.. هل تمويل مشروعات التنمية والمهام الدفاعية في مواجهة العدو ضرورة تبيح القروض الربوية؟.. الشاهد أن مجلس الوزراء السوداني أجاز برئاسة الرئيس عمر البشير فتوى تبيح تمويل مشروعات الدولة بالقروض الربوية، وذكر عصام البشير رئيس مجمع الفقه الإسلامي ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأسبق، أن مجلس الوزراء أخذ بتوصيات ندوة نظمها المجمع وشارك فيها علماء من داخل السودان وخارجه، استعرضوا خلالها (19) بحثاً حوت فقه الشرائع وفقه الوقائع.. رئيس المجمع قال أيضا أن الندوة أكدت أن "الاقتراض بالربا من الكبائر والموبقات، غير أن الدولة إذا وقعت في ضرورة أو حاجة عامة فإنه يجوز لها الاقتراض بالفائدة، شريطة استنفاد كل الوسائل في الحصول على مصادر تمويل مقبولة شرعاً".. يشار إلى أن سد مروي في شمال السودان والذي تم تدشينه في 2009 تم إنشاؤه بقرض ربوي، ومن المفارقة أن من احتج على هذا القرض الربوي في البرلمان (قبل انفصال الجنوب) هم أعضاء الحزب الشيوعي ولكن ليس لأسباب دينية بالطبع، بل لأنهم يصفون الرأسمالية بالطفيلية باعتبار أنها نظام معادٍ للاشتراكية التي يزدينون بها.. المعترضون تمسكون بقاعدة تحريم الربا حيث وجد وبأي صورة كانت على صاحب رأس المال ومن اقترض منه بفائدة، سواءً كان المقترض فقيراً أو غنياً.. رئيس البرلمان غاب عن جلسة إجازة القرض وأناب أحد نوابه، ومعروف عن الرجل تدينه الشديد ويرجح أن سبب غيابه هو عدم اقتناعه بإجازة القرض.. وقد ضغط نائبه في تلك الجلسة على النواب مستندًا إلى فتوى مجمع الفقه، لكن رئيس لجنة التعليم وهو قيادي بجماعة الأخوان المسلمين السودانية المرتبطة بتنظيم الإخوان المسلمين الدولي، شكَّك واعترض على التوصية رئيس الجلسة لغياب إمضاء المختص فقهيًا.. ماذا لو كان المؤتمر الوطني حزب معارضة وأجاز البرلمان ذلك القرض؟.
من ضمن ما جاء به بيان الانقلاب الذي جاء بالرئيس البشير للسلطة في يونيو 1989م انتقاده لممارسات البرلمان في عهد رئيس الوزراء السابق السيد الصادق المهدي إذ جاء في ذلك البيان: (مؤسسات الحكم الرسمية لم تكن إلا مسرحا لإخراج قرارات السادة)، اليوم يرى أولئك أن مؤسسة مثل البرلمان لا هم لها إلا الموافقة غير المشروطة على قرارات ورغبات الحكومة حتى لو جاءت مصادمة لأمور فقهية.. لقد كان أكبر مؤشر لإحساس مؤيدي الانقلاب الذي سمي بثورة الإنقاذ الوطني بالإخفاق في تحقيق أشواقهم الإسلامية تلك المذكرة التي أثارت عاصفة من الجدل والتي قدمها عدد من منسوبي الحركة الإسلامية وجناحها السياسي حزب المؤتمر الوطني الحاكم قبل حوالي عام.. المذكرة تناولت انتقادات (مؤلمة) لمآلات الوضع السياسي في السودان، أهمها ما أسمته المذكرة (انحراف عن جادة الطريق) والمقصود هنا التعبير عن إحباطات أصحاب المذكرة جراء ما يرونه من تخلي عن الأهداف (السامية) التي من أجلها صعدت الحركة الإسلامية إلى سدة الحكم في السودان.. في آخر مؤتمر عام للحركة الإسلامية في نوفمبر الماضي تم وضع قيادات الحركة الجديدة في إطار محكم، فالأمين العام الجديد "الزبير محمد الحسن" مرشح الحكومة وجد الرجل نفسه (معتقلاً) داخل بيت الطاعة للسلطة بعد عمليات مرتبة ومعقدة بدءًا بإقرار انتخاب الأمين العام بواسطة مجلس الشورى وليس المؤتمر العام، وانتهاءً بـممارسة (ضغوط) المرشح القوي غازي صلاح الدين عتباني وهو إصلاحي جهر بمواقف لم تعجب السلطة على الانسحاب وتمهيد الطريق أمام الزبير ليفوز بالتزكية.
الشرق
| |
 
|
|
|
|
|
|
|