عن كجبار - المقال الذي منع من النشر في صحيفة الشرق بعد تدخل القنصل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2013, 08:09 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عن كجبار - المقال الذي منع من النشر في صحيفة الشرق بعد تدخل القنصل

    المقال الذي منعت من النشر في صحيفة الشرق السعودية بعد تدخل القنصل

    كجبار الحريق القادم في السودان الملتهب
    كجبار"شمال السودان":فتحي العرضي
    رحلتى الى منطقة كجبار بدات بدعوة من الصديق النوبى الاصيل الشاب ابو محمد من ابناء قرية مشكيلة احدى قرى المحس المحددة بالغرق والتلاشى من الوجود كليا فى حال بناء السد تحركنا بسيارته العتيقة الطراز من دلقو واتجهنا صوب الشلال الثالث حيث الموقع المقترح لقيام السد انطلق ابو محمد بسيارته الهرمة الى طريق ترابى يودى الى الموقع المقترح للسد اهتزت السيارة كان زلزالا قد حدث بجانب الطريق الترابى ربما هو الشعور الداخلى بما هو اتي فى مقبل الايام فى حال اصرار كل طرف على موقفه تجاه بناء السد خفت ان تتفكك السيارة الى اجزاء جراء عنف وقساوة الطريق الترابى ولكن كان خوفى اكثر على بلادى التى تواجه خطر التفكك جراء الزلازل والبراكين الساخنة التى تفجرت والمحتقنة التى ربما تتفجر يوما ما لو لم يحسن صناع القرار فى ادارة الازمة .قبل وصولنا الى موقع السد اشار ابو محمد بيده الى مبنى فقال هذا المبنى كان مقرا للبعثة الفنية لدراسة تربة السد وانهم كانوا بصدد اعداد الدراسات الازمة لقيام السد. سالته اين هم الان اجابنى لقد رحلو نتيجته للرفض الشعبى قلت له لماذا تعارضون بناء السد بكل هذه الشراسة الم يكن السد مشروعا وطنيا قوميا يحقق الخير لكل السودان قال ان بناء السد يعنى اغراقنا ومسح هويتنا ومحوها من الوجود وطمس تاريخنا التليد بكل عراقته واصالته نحن شعب لنا تاريخ وممالك تعود لحقبة ما قبل التاريخ ومن جهتنا نرفض التهجير وترك مناطقنا التى ولدنا ونموت فيها واشار الى جبل فى اعلى قمته مبنى مشيد من الحجر وقال هذا احد المعالم التراثية الاثرية للدولة الكوشية (مملكة كوش)والشهادة لله ان هذا الموقع يقع فى لب الموقع المقترح لبحيرة السد لوقوعه على شط النيل مباشرة قبالة قرية كجبار فى الناحية الشرقية للنيل رايت الحزن واضحنا فى وجه مرافقى كرر حديثه فى نبرة خيم عليها الحزن هذا الارث التاريخى سيزول بمجرد ان تغمره مياه السد انهم يريدون محو تاريخونا ووجودنا .بمجرد نزولى من السيارة بدات في التصوير خاصة الشلال المواقع الاثرية فى الموقع المقترح للسد ولكن فاجأنى صوت غليظ توقف عن الاتصوير يا زول لاتصور التصوير ممنوع انقذنى تدخل ابو محمد وتحدثة مع الرجل الذى اعترضنا باللغة النوبية فابتسم لنا وسمح لنا بالتصوير ولكنه اصر على تناولنا معه كاسا من الشاى (تقيل حبر شاى صعايدة)بعد فراغى من التصوير واحتساء كاسة الشاى اتجهنا فى رحلة الى القرى المجاورة للسد والمهددة بالغرق وكانت قرية( سبو) اولى محطاتنا بارض المحس واصر شباب سبو على تناول الشاى مجددا فى مجلس القرية (المسيد)استاذنت الشباب فى اللقاء نظرة على القرية عن قرب لفت نظرى الطراز المعمارى النوبى حيث نجح النوبيون فى تطويع طبيعة المنطقة القاسية بتحويل تطاريسها الجبلية الى تحف معمارية تحفها الخضرة من كل جانب .قرى النوبين عبارة عن قطعة اثرية تحكى تاريخا عميقا مضى وشموخا يجسده ابناء النوبة بتمسكهم بارضهم ولايرضون بغيرها بديلا تضاريس النطقة الجبلية القاسية جعلت من طباع ابناء النوبة طبعا صعب المراس عزيمتهم قوية صلبة كصلابة الجبال التى يعيشون حولها وانعكس ذلك فى رفضهم الشرس لمناهضة بناء السد. لاحظت ان جميع قرى النوبيون تشابه نفس الملامح والشبه تجولت وسط حقول قرية سبو وبساتين نخيلها وتعتبر الزراعة الحرفة الرئسية لسكان قرى المحس الا ان افتقار قرى المحس للبنية التحتية دفع العديد من ابناء المنطقة الي الهجرة خارج البلاد(سافرفرب مسافر وجد فى سفره النجاح)ولكن ابناء المنطقة رغم بعدهم عن المنطقة الا انهم مرطبتين وجدانيا بمسقط راسهم .الفقر والاهمال والتهميش يكاد ان ينطق رقم ذلك ارضهم خضراء رغم انعدام المعينات الازمة للزراعة خاصة انعدام الكهرباء المحرمة عليهم على حد قولهم لموقفهم الرافض لبناء السد اثناء مرورنا وتجولنا فى قرى المحس الهددة بالغرق والتلاشى الشعارات الرافضة لبناء السد التى زينة جدران منازل قرى المحسفى اشارة واضحة على اجماع النوبيون على رفض بناء السد(ارض النوبة ولا باريس)(من حقى اطالب بتنمية بلا اغراق)(لاتحزنو شهداء كجبار) فى موقع كدنتكار توقف ابو محمد وقال فى هذا الموقع استشهد اربعة من خيرة ابناء النوبيون بتاريخ 13/6/2007وان مصطلح كدنتكار يعنى الطريق الحجرى الضيق واشار الى اعلى الجبل وقال من فوق الجبل اطلق علينا رجال الشرطة الناروسقط فى الحال اربعة من الشباب حاولنا تشريحهم الا ان السلطات منعت الفريق الطبى القادم الى المنطقة كذلك حرم اهل المنطقة من فتح بلاغات جنائية على حد قولهم فيما حكى لى شاب من قرية جدى حكاية جعلنى فى حيرة من امرى ابكى ام اضحك وقال ان ذات السلطات التى منعت الفريق الطبى القادم لتشريح شهداء كجبار سمحت لطبيب بيطرى قادم لتشريح تيس (فحل)مات نتيجة تغير المناخ وافردت السلطات حيزا واهتماما للتيس الفحل المستورد للتهجين قطيع المعيز المحلية فى الوقت الذى اهملت فيه الشهداء الذين حفظوا بالثلج فى مستشفى فريق قبل دفنهم .معظم المرافق فى ارض المحس من مستشفيات ومراكز صحية ومدارس ومولدات كهرباء شيدت بالعون الذاتى .مركز صحى مشكيلة شيد على احدث طراز بالعون الزاتى وتكاتف ابناء مشكيلة فى دول المهجر يعكس ترابط ابناء المنطقة وعدم انفصالهم عن قضايا اهلهم

    من جهته قال ايوب ابراهيم حسن رايي في قيام مشروع السد انه لم تكن هناك روية محددة لكي نبني عليها , يقولون السد ولكن لم يكن شي بائن على الاطلاق .واوضح ايوب رايه بوضوح حول المسائل البينة , وعددها في تعويضات الاراضي الزراعية الصالحة للزراعة , وقال ان هذه البدائل حتى الان لاتوجد دراسة حولها . وابدي ايوب رفضه المطلق لقيام سد كجبار في المنطقة , واضاف: انهم يقولون السد ولكن ليست هناك معلومات متكاملة حوله , واشار الي غياب تام للمعلومة .
    من جهته قال خليفة عبدالقادر من ابناء منطقة كجبار انه معارض بشدة لقيام السد دون اي نقاش. اضاف لم نسمح لهم ببناء السد ونحن احياء. وحول دوافعه لرفض السد , قال : نحن لانريد غير ارض النوبة ولانرضي بغيرها بديلا , فيها خلقنا وفيها نموت . وجدد ايوب رفضه المطلق لبناء السد في منطقة كجبار . واكد ارتباطه العميق بالارض وعدم تخليه عنها .وابدى زهده في التعويضات التي وعدت بها الحكومة سكان المنطقة لاغرائهم للموافقة على قيام مشروع السد . واشار الي اعتزامهم مقاومة الحكومة في حال اصرارها المضي قدما في تنفيذ مشروع السد بالطرق السلمية , والموت شهداء في ارض الاجداد لو دعاء الحال .
    اما الشاب حيدر حمزة حاكم اكد بشدة الموت شهداء في المنطقة , وقال: لم نغادر ارضنا الا اموات , ولن تستطيع الحكومة بناء السد ونحن احياء نرزق . واجمع شباب قرية سبو التي تمثل الموقع المقترح لقيام السد عن معارضتهم لبناء السد . ونفى اهالي سبو الذين استطلعتهم الشرق وقوف اي جهة سياسية سواء كانت داخلية او خارجية خلفهم لاتخاذ مواقف اكثر تشدد تجاه قيام سد كجبار بارض المحس , واكدوا ان رفضهم لمشروع السد قناعة تنبع من دواخلهم كاهالي للمنطقة , لان ارض النوبيون ارض حضارات قديمة , ولايمكن باي حال من الاحوال نسمح للنظام الحاكم في الخرطوم ان يمحو وجودنا من الخارطة بقيام سده .
    في سياق متصل قال طلعت عباس من ابناء منطقة كجبار "قرية سبو" الموقع المقترح لقيام السد ان المسوولين في الحكومة لم يصلوا الي المنطقة لتنوير الاهالي بالحقائق حول قيام مشروع السد . ونفى اي اتجاه لاهل المنطقة التفاوض مع الحكومة حول قيام السد , وقال رفض فكرة قيامه من الثوابت التي اجمع عليها اهالي المنطقة .واضاف: بالطريقة التي يتعاملون ؤبها معنا ليس هناك اي مساحة للحوار والتفاوض , وردا على سوال ل" حول الطريقة التي يستجيبون فيها للحوار مع الحكومة " ,قال: ان يمنحونا الخدمات التي حرمنا منها ونحن مقيمين في مناطقنا .وعدد الموضوعات التي يمكن ان يتحاور فيها الاهالي مع المسوولين مثل تنمية المنطقة , قسمة عائدات مناجم الذهب بشرط ان نكون موجودين في مناطقنا . واستبعد قيام السد لاجماع اهالي منطقة كجبار وبقية قري المحس على رفض فكرة قيام السد في ارضهم , وقال: نحظي بدعم واجماع اغلبية المجوعات النوبية في المنطقة . وشددوا ان رفض قيام السد خطا احمرا لاتفاوض حوله على الاطلاق " لاتفاوض ولاحوار" بل نريد تنمية بلا اغراق .وجهت "الشرق" سؤالا للمواطن طلعت حول تريده لشعار تنمية بلا اغراق انه شعارا سياسيا , قال : ان المسالة برمتها اخذت منحى سياسي .
    وتعالت اصوات بقية مواطنو القرية المجتعمين حول مسجد القرية الصغير لتنقل"الشرق" الى العالم التهميش التي يعاني منه النوبيون , وقالوا: نريد الكهرباء من عائدات الذهب , لماذا لم توصل الحكومة حتى الان التيار الكهبائي لقرانا؟, هل تعاقبنا لاتخاذنا مواقف مناهضة لقيام سد كجبار في منطقتنا ؟.وابدوا احتجاجا وصخبا " لقد سبلونا اموال الذهب التي تنتجه منتطقتنا , والان يريدون اغراقنا , لمتكفيهم اموال الذهب , هل يريدونا ابادتنا ؟ . وجددو رفضهم بشدة للاغراءات والوعود الحكومية بتشيد بنية صناعية وزراعية عملاقة في المنطقة تستوعب ابناء المنطقة في وظائق جيدة تحقق لهم الرفاهية , بجانب التعويضات المالية المجزية , وطالبوا الحكومة بتحقيق التنمية لسكان ارض المحس باعتبارهم سودانيين .وتسالوا :التنمية لاتتم الا في حال تنازلنا عن منطقتنا . واضافوا: اين كهرباء سد مروي لان قرانا مازالت تعيش في الظلام رغم الحديث الذي نسمعه عن تصدير فائض الكهرباء لبعض دول الجوار الافريقي في الوقت الذي تعاني فيه مناطقنا من الظلام .واشاروا لعدم وجود ضمانات حقيقية لحقوق المهجرين , وقال ان اهالي المري المتاثرين بقيام سد مروي خير دليل على ذلك , وبالتالي نحن لن نغادر ارضنا على الاطلاق . وكشفوا عن معاقبة الحكومة لسكان ارض المحس لموقفهم المناهض لبناء السد , وقالوا: حرمنا من كهرباء سد مروي بصورة متعمدة رغم ان الخطوط الناقلة للتيار قريبة جدا من مناطقنا . واوضحوا انهم مازالوا متمسكين برايهم المناهض لبناء السد , وسيظلون جلوسا في مناطقهم , وانهم سيواجهون الحكومة في اصرارها تنفيذ المشروع بالقوة الجبرية . واشاروا لسقوط عدد من خيرة ابناء المنطقة شهداء دفاعا عن موقفهم المناهض لبناء السد. وابدوا عدم اكتراثهم كثيرا في حال اعتبرتهم الحكومة خارجين عن القانون في حال مقاومتها لبناء مشروع السد, وقالوا:"الزارعنا غير الله يجي يقلعنا" كما يقول اهل النظام . واستدركوا قائلين: نحن لاعدواة لنا مع الحكومة , ولم نعارضها يوما , ولم نكن من حملة السلاح , فقط نريدها ان تتركنا وشاننا , وان تمحو فكر بناء السد في منطقتنا.






    من جهته قال عبدالعزيز محمد علي رئيس لجنة العلاقات الحارجية من ابناء كجبار :النقلة العكسية التي يتحدثون عنها لتنمية المنطقة ممكنة دون قيام سد....نحن الان في قلب الصحراء , وان اسخن منطقة في افريقيا هي منطقتنا , وان الطاقة الشمسية يمكن ان تكون بديل للطاقة دون اغراق او ترحيل , والمنطقة بها معادن , واضاف ان سد مروي يقال انه ينتج 1250 ميقاواط..السؤال اين نصيبنا في السد الذي تم تشييده .
    نحن لا نرفض التنمية ولكننا نرفض الاغراق,وان الحكومة تعاقبنا الان بحرماننا من الكهرباء .
    الي ذلك قال سيد الحسين من ابناء منطقة مشكيلة ان لجنة مناهضة قيام سد كجبار تتلقي تمويلها من ابناء المنطقة في دول المهجر , بجانب اشتراكات القرى , ونفى الاشاعات المغرضة التي تشكك في مصادر تمويل لجنة مناهضة قيام السد .
    من جانبه حيا الشاب محمد عبدالرازاق يعقوب من ابناء مشكيلة شهداء كجبار الذين سقطوا دفاعا عن ارض الاجداد . وطالب بالعدالة لدماء شهداء كجبار , والاقتصاص من قتلتهم باعتبارها اولى مطالب اهل المنطقة .
    فيما قال نبيل عبدالمطلب من فرية جدي :اولا ان اهالي المنطقة ظلوا يتحدثون منذ عام 95 – 2013 . ان رفض قيام السد جاء كقرار من القواعد الشعبية التي عبرت عن ارادتها بالخروج في مسيرات هادرة, في خطوة لاحقة اعلنت اللجنة تبنيها لمطالب اهل المنطقة . وفي اخر اجتماع للجنة درء اثار كجبار تم تغيير الاسم الى لجنة مناهضة قيام سد كجبار
                  

06-18-2013, 11:26 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن كجبار - المقال الذي منع من النشر في صحيفة الشرق بعد تدخل القنصل (Re: Zomrawi Alweli)

    ابو ميار::::
    مقال ضافي ووافي يجب أن يأخذ طريقه الى الراكوبة وسودانيزاون لاين ،، وأعتقد لو نشر في جريدة الشرق لا أعتقد أنه سيحظى بهذا الكم الهائل من رواد الراكوبة وسودانيز أون لاين .
    منذ 3 ساعات · أعجبني
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de