الخدع التسويقية والتخفيضات الوهمية والاحتيال على الجماهير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2013, 01:55 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخدع التسويقية والتخفيضات الوهمية والاحتيال على الجماهير

    ليست الحكومات فقط هي التى تنصب على شعوبها

    التجار والشركات الكبرى ايضا ينصبون علينا نحنا المواطنين المساكين

    one sample of these tricks



    Uploaded with ImageShack.us
                  

06-09-2013, 02:24 PM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخدع التسويقية والتخفيضات الوهمية والاحتيال على الجماهير (Re: احمد سيد احمد)

    example NOT sample
                  

06-09-2013, 02:46 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخدع التسويقية والتخفيضات الوهمية والاحتيال على الجماهير (Re: احمد سيد احمد)

    * من خدع التسويق : عبارة : حائز على شهادة الأيزو! وهي لاتعني الجودة واختبار سلامة المنتج وأنه صحي وخالي من المواد المسرطنة،بل تعني ان الشركة لديها تنظيم اداري ومالي جيد فقط.

    * من اصعب الاشياء في مراكز التسوق ايجاد مكان للجلوس، الناس الذين يجلسون لايشترون وغير مرغوب فيهم.

    * من خدع التسويق في السوبر ماركت أنهم يبدلون توزيع الأصناف بين فترة وأخرى حتى تضطر أخذ جولة صغيرة وأنت تبحث عن حاجتك .
    ________
    منقول من تويتر
                  

06-09-2013, 02:50 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخدع التسويقية والتخفيضات الوهمية والاحتيال على الجماهير (Re: احمد سيد احمد)

    شكرا يا علي على التنبيه...وهنا مثال آخر على هذه الخدع التسويقية:



    Uploaded with ImageShack.us

    هنا كلام جميل للاستاذ عبدالله باجبير:

    Quote:

    من قراءاتي، مقال للكاتب عبدالله باجبير يتحدث فيه عن كتاب في التسويق بعنوان "الإغراء الخفي" للكاتب فانس باكارد... وسأختصر وأتصرف فيما اختصره وتصرف فيه باجبير:

    قديما كان منتجو السلع يرسلون مندوبيهم لسؤال الناس عما يفضلون شراءه.. ولكنهم اكتشفوا أن الناس لاتعطي الجواب الحقيقي بل تعطي الجواب الذي يظهرهم بمظهر جيد..

    فمثلا يجيبون بأنهم يفضلون المجلات الثقافية والعلمية والواقع أنهم يفضلون المجلات الفارغة مثل سيدتي وخلوها ومجلات الشعر الشعبي..

    وتوصل خبراء الإعلان إلى أن المستهلك على وجهين:
    1- لايعرف مايريد
    2- إن كان يعرف فإنه لايقول الحقيقة

    وخلصوا إلى أنه من الممكن توجيه رغبات المستهلك نحو سلعة معينة بإقناع عقله الباطن بدلا من محاولة إقناع عقله الواعي..

    يقولون: إنك لاتبيع للمرأة حذاء ولكنك تبيع لها أملا في قدمين جميلتين.. وإنك لاتبيع للرجل سيارة ولكنك تبيع له المستوى الاجتماعي الذي يرغب فيه..

    باختصار: إنك لاتبيع السلعة بذاتها ولكنك تبيع معنى السلعة...

    ومن المعاني الكامنة "التي تباع":
    1- الإحساس بالأمن: لوحظ ازدياد الإقبال على شراء الثلاجات بعد الحرب العالمية من قبل الناس الذين عانوا من الجوع خلال الحرب لأنهم يريدون الإحساس بالأمن الغذائي وليس بسبب الحاجة للطعام
    2- الإحساس بالأهمية: لوحظ أن الأطباء لايصفون للمريض الدواء الذي يستطيع شراءه بدون استشارة الطبيب مثل الأسبيرين مثلا.. فعمدوا لكتابة عبارة: لايستخدم إلا باستشارة الطبيب على كل الأدوية لأن الطبيب يريد الإحساس بأهمية وجوده..
    3- الإحساس بالمساهمة: لوحظ عدم إقبال ربات البيوت على الأطعمة الجاهزة تماما فعمدوا إلى ترك المجال لربة البيت أن تضيف "لمسة" للوجبة لأنها تريد الإحساس بمساهمتها في إعداد الطعام لعائلتها..
    4- الإحساس بالحب: تصور العطور دائما بوجود جاذبية بين الرجل والمرأة..
    5- الإحساس بالقوة: تصور السيارات دائما بأنها تثير احترام جميع من ينظر إليها..
    وغيرها الكثير..

    الخلاصة: لاتصدقوا الدعايات...

    والسلام ختام

    منقول
    http://skfupm.kfupm.edu.sa/vb/showthread.php?t=8212

    (عدل بواسطة احمد سيد احمد on 06-09-2013, 02:53 PM)

                  

06-09-2013, 02:56 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخدع التسويقية والتخفيضات الوهمية والاحتيال على الجماهير (Re: احمد سيد احمد)

    Quote:

    خدع التنزيلات والعروض يا تجارة..
    عبدالعزيز اليوسف

    يسرنا انخفاض الأسعار، وتبهجنا العروض، وتمتعنا الأسواق بالتخفيضات لكي يكون هناك قدرة شرائية كبيرة تساعد على أن نشتري حاجات كثيرة ومختلفة.. وكل المواطنين جميعا بلا استثناء يرغبون ان تكون الأسعار منخفضة في كل شيء... المهم أن تكون صادقة، وجادة، وذات جودة.. يومياً نشاهد، ونسمع ضجيجا أن هناك عروضا مغرية وتنزيلات مذهلة، وتخفيضات باذخة على سلع متنوعة، وبضائع متعددة، ومواد وملبوسات والسلع والمواد الغذائية والملبوسات.. تقدمها المحلات والأسواق المختلفة المتناثرة في كل الأرجاء.. ويستخدمون طرقا ذكية، وأساليب جاذبة، وعبارات ساحرة، وأرقاما مموهة.. من خلال وسائل الترويج المبتكرة، وطرائق التسويق العبقرية.
    التسوق ظاهرة طبيعية وحبها يدفع الناس للشراء والاستهلاك سواء كانت قدرتهم الشرائية قوية أو ضعيفة لذا فإن وقوعهم ضحية كثير من الخدع التسويقية التي ابتدعتها المحلات والمسوقون.. إعلان عن سلع ومواد ومعلبات غذائية بأقل من سعرها يتبقى في صلاحيتها أقل من عشرة أيام.. تدخل المحل أو السوبرماركت وترى اللوحات المتفرقة والمنتشرة هنا وهناك بعروض جذابة وملصق بالسلع هدايا عند شرائها فتفاجأ أن السعر قد رفع ليخفّض مرة أخرى، أو أن الهدية تم حسابها على ثمن السلعة.. تدخل مطعما تجده واضعا لوحة ضخمة فيها عرض كبير على وجبة مقدمة يبهر الناظر ويجذبه ثم تدخل عليه لتطلبها فيرد عليك: أنها من الوقت الفلاني إلى الوقت الفلاني من 10 إلى 3 عصرا ثم تبحث في لوحة العرض وتجد عبارة من كلمة شفافة وبلون مبهم غير واضح.. وتدلف لمحل أثاث تسد لوحة التخفيضات أبوابه وكتب عليها تنزيلات 50% ثم تدخل طربا إلى المحل وفي ذهنك الكثير من القطع التي كنت تتمناها من قبل ثم يفاجئك البائع يقول ليس التخفيض 50% ألم تقرأ كلمة (حتى) فوقها قلت أين هي قال: هناك دقق وتراها فلا تكد تراها إلا بمكبر من قزامة حروفها.. والهدف من ذلك أن ينجذب المتسوق إلى رقم الخصومات فتعرض عليها البضاعة ولعله يشتري..
    وفي زاوية أخرى في محل آخر تكتشف أن ركنا صغيرا في أقصى المحل هو الذي عليه الخصم وحوله لافتات كثيرة كتب عليها البضاعة لا يشملها العرض أو غير مشمولة التنزيلات.. والسبب أنها بضاعة على قولتهم «طازة « حديثة الوصول واصلة.. وخدعة أخرى تجد الثمن مكتوبا ومنتوفا منه هللة واحدة تغير الرقم شكليا وليس حقيقيا لأنه سيجذبنا فقط الرقم الأول.. هذا غير خدع الإعلانات التلفازية عن سلع زائفة أو واهمة، ولوحات الطرق الإعلانية التي قد لا تلتزم أو تقصد أمرا آخر، أو مسألة واحدة وواحدة مجانا وتجد ان السعر تم تعويض الأخرى برفعه، أو خدعة عبارة (فترة محدودة).
    ختام القول: كل ما سبق أجده يعاكس ويخالف توجه وزارة التجارة بحرصها على مبدأ المصداقية والشفافية فكل الأمثلة السابقة لا تمت لذلك بأي صلة بل هي موهومة ومشتتة ومغررة بالمستهلك.. وبناؤها المنطقي سخيف فهو يعتم على ان الزبون هو يعرف وهو يختار ويقرر وليس مجبورا. لذا يتوجب أن تقف وزارة التجارة منطلقة من توجهها الشفاف بوضع ضوابط للتعامل مع تلك الخدع والوهم مرورا بضبط التخفيضات والعروض على الخدمات أيضا وليس السلع.


    http://www.alyaum.com/News/art/79271.html
                  

06-09-2013, 03:57 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخدع التسويقية والتخفيضات الوهمية والاحتيال على الجماهير (Re: احمد سيد احمد)

    علم نفس الأسعار: لماذا تنتهي معظم الأسعار بالقيمة «0.99»؟
    Quote:
    جوانب نفسية خفية وراء القيمة التسعيرية


    التباين والاختلاف بين الأسعار المرجعية والأسعار الجديدة قد يجعل المستهلك يندفع للشراء دون أن يعرف أن هذا السعر القديم قد يكون وهميا وغير حقيقي والأسعار التي تنتهي بالقيمة التسعيرية «9.99» تسمى أرقاما أو أسعارا سحرية
    لندن: صفات سلامة
    يعد تسعير بيع المنتجات عنصرا أساسيا في تحديد الأرباح، وجزءا مهما من استراتيجية التسويق العلمية، ويتأثر السعر المقترح للمنتج بالعديد من العوامل، منها تكلفة إنتاج السلعة، وتوافر الموارد الطبيعية والبشرية والمالية، والطلب، والمنافسة، والظروف الاقتصادية، والقواعد والقوانين والقرارات الحكومية وغيرها، كما ينبغي أن يكون سعر المنتج متسقا مع تصورات العملاء والمستهلكين، لهذا تعد دراسة سلوكيات وخصائص المستهلكين هي نقطة البداية الأساسية في عملية التسويق وطرح المنتج في السوق.
    ويعد تحديد الأسعار علما وفنا، إلا أنه لا يخلو من العديد من الخدع والحيل التي قد لا يدركها العديد من المستهلكين. وهناك العديد من الأسئلة المطروحة في هذا المجال، منها: كيف يستجيب العقل البشري لبطاقات الأسعار المختلفة، وكيف ينظر إلى الأرقام؟.. ولماذا تنتهي أغلب الأسعار بالرقم «0.99»، وما الذي يحدث عندما ترى القيمة التسعيرية «9.99»؟.. وهل الأسعار المرجعية لخلق التباين في السعر هي أسعار حقيقية؟.. وهل هناك خدع وحيل تسعيرية شائعة؟.. وهل التخفيضات التي تتم على المنتجات هي بالفعل تخفيضات حقيقية ولا تخلو من التلاعب بأي شكل من الأشكال أم لا؟

    كل الإجابات عن هذه الأسئلة وغيرها يدرسها علم نفس الأسعار، الذي يبحث في الجوانب النفسية الخفية وراء القيمة التسعيرية، كما يتناول سلوك المستهلكين ودوافعهم وكيفية التأثير عليهم، من حيث كيفية الشراء وماذا يشترون، ومن أي الأماكن، وكذلك فهم قرارات الشراء التي يتخذها المستهلكون ومراحلها، وكيف تؤثر الرسائل الإعلامية على خيارات شراء المستهلكين، وكيف تؤثر أفكارنا ومعتقداتنا ومشاعرنا وتصوراتنا في عملية الشراء وعلاقة ذلك بالسلع والمنتجات المختلفة.

    كما أن علم نفس التسعير يفسر لنا لماذا نفعل الكثير من الأشياء غير المنطقية وغير المقبولة بأموالنا، فالكثير من تجار البيع بالتجزئة وأصحاب المحلات التجارية يعملون بجدية للتحايل والتلاعب بالمستهلكين وتغيير وتبديل بطاقات التسعير وتقديم عروض خاصة لجعل المستهلك ينفق أكثر مما هو معتاد عليه. لكن، ما هي أغلب خدع التسعير الشائعة؟

    يكشف ويليام باوندستون، في كتابه الصادر عام 2011 بعنوان «علم النفس الخفي للقيمة المسعرة» والصادر عام 2011، عن الكيفية التي ننظر وندرك بها القيمة التسعيرية، وكذلك الكيفية التي يتم بها تحديد الأسعار، ويشير إلى أن ذلك متجذر في النظرية السلوكية للقرار، ويقول بأن التجارب النفسية على الأفراد أثبتت أنهم غير قادرين على التقدير العادل والدقيق للأسعار ويتأثرون بشدة بطريقة لا شعورية وغير واعية وغير صحيحة، لهذا فهناك مستشارون يقدمون النصيحة والمشورة للتجار عن كيفية إقناع المستهلكين لدفع المزيد مقابل القليل.

    والنظرية السلوكية للقرار قد أسسها عام 1954 عالم النفس الأميركي وارد إدواردز (1927 - 2005)، الحاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة هارفارد، وهذه النظرية لها أهمية في فهم علم نفس المستهلك، وفيها يسلط الضوء على الدور الحاسم للقيم والمعتقدات في إصدار الأحكام واتخاذ القرارات، عند كل من المسوقين والمستهلكين. فمعظم قرارات الأفراد تصنع في العقل اللاواعي، أو اللاشعور، مع تدرج في مدى التصور والإدراك، فالمعلومات التي يحتفظ بها الفرد، وهي حصيلة ما يكتسبه من خبرات وما يراه وما يسمعه طوال حياته، هذه المعلومات يتم تخزينها في عقله اللاواعي من دون إدراك منه، وتشكل المرجعية التي يعتمد عليها الفرد في صنع القرار.

    ويقول باوندستون إنه من الخطأ أن نعتقد بأن الأسعار قد تم تحديدها بطريقة بموضوعية، كما أن تعاملنا مع الأسعار يكون بعيدا عن العقلانية، ويترسخ لدينا من دون وعي أننا سوف ندفع مبالغ أكثر عندما نسمع أن هناك ارتفاعا في الأسعار. ويحذر باوندستون من خدعة الأسعار المرجعية، والتي قد تكون وهمية، وفيها يتم وضع الأسعار الأساسية العالية قبل التخفيض، وذلك لخلق التباين والاختلاف في السعر لدى المستهلك، فيندفع للشراء من دون أن يعرف أن هذا السعر قد يكون وهميا وغير حقيقي، فبعض التجار يقومون برفع قيمة السعر ثم تخفيضه لتصبح السلعة في حقيقة الأمر أعلى من قيمتها الحقيقية.

    فبعض المحلات تضع السعر على المنتج وتظهر للمستهلك السعر الذي كان عليه من قبل، فترى على سبيل المثال كان السعر 10 والآن أصبح 8، ونادرا ما ترى علامة سعرية تقول بأن السعر كان 10 والآن 7.97. وعن هذا تقول البروفسورة فيكي مورويتز، أستاذ بحوث التسويق بكلية شتيرن لإدارة الأعمال في جامعة نيويورك ورئيسة جمعية علم نفس المستهلك الأميركية في الفترة من (2011 - 2012)، إن «الفرق في السعر إذا كان يسهل حسابه فإننا نميل إلى الاعتقاد بأنها صفقة أو سعر أفضل وأكبر»، وتسمي ذلك بالطلاقة الحسابية، على الرغم من أن السعر 7.97 يوفر للمستهلك المزيد من المال، فالمستهلك يأخذ دائما بالطريقة الأسهل حسابيا، ويسمى ذلك بخدعة الرياضيات السهلة.

    يقول فارنوش ترابي، في مقال له بعنوان «علم نفس التسعير» على الموقع الإلكتروني (www.cbsnews.com)، إن أغلب خدع التسعير الشائعة التي حددها خبراء التسويق والعلوم السلوكية، هي: «خدعة العروض المجانية»، فأغلب المحلات التجارية وتجار التجزئة يوفرون منتجات وخدمات بصورة مجانية مثل «اشتر شيئا ما واحصل على الآخر مجانا»، لكن هناك حافزا خفيا وراء ذلك، حيث يقول علماء النفس إن كلمة «مجانية» تعني أنه لا يوجد جانب سلبي أو خطورة، فحيل التسويق تعلم أن المستهلك ببساطة لا يستطيع مقاومة إغراء كلمة مجاني، ويتطلب منه ذلك إنفاق المزيد من المال، فهذه العروض المجانية هي وسيلة لإغراء المستهلكين وجذبهم للمحال لإنفاق الكثير من خلال شراء العديد من المنتجات، على الرغم من عدم الحاجة إليها.

    ويقول ويليام باوندستون إن «الأشياء المجانية توجهك للمحلات أو المواقع الإلكترونية، حيث إنه من المحتمل أن تقوم بشراء أشياء أخرى».

    ومن الخدع الأخرى الشائعة في التسعير: «خدعة العامل (9)»، يقول باوندستون بأن «الأسعار التي تنتهي بالقيمة التسعيرية (9.99) تسمى أرقاما أو أسعارا سحرية»، وعادة ما تكون فعالة جدا، إذ إن هناك اعتقادا لدى الكثيرين بأن الأسعار المنتهية بالرقم 9 ترتبط بأفضل الخصومات والعروض. وتقول البروفسورة فيكي مورويتز «بما أننا نقرأ الأرقام من اليسار إلى اليمين، فالسعر 7.99 مثل السعر 7، خاصة إذا قرأنا بسرعة كبيرة جدا، ويسمى ذلك بـ(تأثير أرقام اليسار)، حيث نضع فقط الرقم الأول من اليسار في عقولنا قبل أن نقرأ جميع الأرقام».

    وتشير ريجينا لويس، في مقال لها بعنوان «كن على علم من علم نفس التسعير»، في 4 يناير (كانون الثاني) الحالي، على الموقع الإلكتروني «www.usatoday.com»، إلى بعض حيل التجارة التي يجب وضعها في الاعتبار، وتقول بأن بحوث علماء النفس السلوكي والمتخصصين في التسويق أشارت إلى أن نحو 90 في المائة من جميع نهايات الأسعار تنتهي بالأعداد 9 أو 5، ونحن نميل للاحتفاظ بالرقم الأول من اليسار في التسلسل الرقمي. وعن الذي يحدث عندما نرى القيمة 9.99، تقول لويس بأننا نميل إلى التقريب وصولا إلى أقرب رقم، وفي هذه الحالة يكون الرقم 9، والتقريب إلى أعلى ينطوي على قرار عقلي إضافي، لكننا ببساطة نقوم بتخزين الرقم الأول في الدماغ، كما أننا نقرأ من اليسار إلى اليمين، وأكثر عرضة للاحتفاظ بالرقم الأول في التسلسل، وقبل أن نتحقق ذهنيا من جميع أرقام التسلسل. ففي حالة السعر 9.99، فإن السعر المحتمل للاستدعاء لدى المستهلك هو السعر 9، لأننا نركز على الرقم الأول. لذلك فإنه إذا كان هناك شيء ما مسعر بسعر 8.75 فإنه يبيع أفضل عن نفس الوحدة بسعر 9، كما أن الشيء المسعر بسعر 8.25 من المرجح أن يتم بيعه مثل نفس الشيء المسعر بسعر 8.00.

    ومن بين خدع التسعير الأخرى الشائعة في محلات السوبر ماركت خدعة «اشتر (10) وحدات من شيء ما بمبلغ (10) جنيهات على سبيل المثال»، وغالبا ما يعتقد المستهلك أنه ينبغي عليه شراء جميع الـ10 وحدات للحصول على هذا العرض، لكنه في بعض الأحيان يكون مجرد صيغة أخرى مختلفة من الإعلان: «اشتر وحدة واحدة (1) بقيمة واحد جنيه على سبيل المثال». ويقول باوندستون إنه «لا يجب أن تشترى جميع الـ(10) وحدات للحصول على السعر المخفض، لكن بعض الأفراد يفعلون، الأمر الذي يجعلهم يشترون أكثر مما هم متعودون عليه، اقتناعا منهم بأنهم بذلك يحصلون على عرض كبير». وهناك أيضا خدعة «كمية محددة أو عدد محدد لكل مستهلك»، ففي محلات السوبر ماركت نجد إعلانا يقول إن لكل عميل عدد 5 وحدات على سبيل المثال، وتقول البروفسورة مورويتز إن «هذا يقود الناس للتفكير في أن هذا شيء نادر الحدوث، وأنهم يودون شراء هذا المنتج، وبعض المحلات تقوم بذلك لتجنب المستهلك الحصول على مثل هذه المنتجات التي تباع في السوق الرمادية (غير الرسمية)، وبالتالي فإن هذه المحلات تميل لإغراء الناس لشراء أكثر من المعتاد».


    http://www.aawsat.com/details.asp?section=54and...=714459#.UbSU2dtXtp0
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de