|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
بسم الله الرحمن الرحيم برنامج احتفالات الاربعائية بالعيد السادس يوم الاربعاء 22/05/2013م بفندق النباريس –جدة تحت شعار (خطوة نحو الامن الثقافى ) عشانك يا بلد
يبدأ البرنامج فى اتمام العاشرة والنصف مساءا : زمن البرنامج الموضوع المحاضر المقدم 10 القرآن اهمية المنتديات الثقافية دكتور ابراهيم ايوب سيف الدين الناير 5 كلمة ترحيبية اهمية المنتديات الثقافية محمد عبد الله حرسم 10 قومية الاربعائية الجهوية القبائلية الجهوية السياسية محمد يوسف محمد احمد عبد الرحيم الصديق احمد شرفى 10 قومية الاربعائية نوبة الشمال ونوبة الجبال
المثقف السودانى -رؤية على عبد الوهاب
الطيب يوسف جميل محمد عبده 10 قومية الاربعائية ادب الاختلاف الثقافة السودانية فى المهجر- الاربعائية نموذجا عوض نميرى سيف الدين عيسى مختار د.محمد ساتى 10 قومية الاربعائية التكريم كلمة المحتفى بع متوكل شرونى
وداع الاستاذ متوكل يوسف شرونى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كلمة الامين العام محمد عبد الله حرسم :
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدى وقدوتى سيد الاولين والآخرين محمد وعلى آله وصحبه وسلم اما بعد السادة الضيوف الافاضل الكرام مع الاحتفاظ لكم جميعا بمسمياتكم ومقاماتكم السامية اهلا بكم مرت علينا سنوات خمس ونحن نلتقى اسبوعيا ..بذات الحماس ..بذات التوفيق..كلما قلنا خبأ البريق زاد وتوهج..وها نحن ندخل عامنا السادس ونحن نشمر سواعدنا وافكارنا لنجعل الحب بيننا ممكنا ومتاحا ولنجعل التفاهم بيننا ممكنا ومنهاجا ..نحن نتقدم الى الامام بقوة وببطء وبتروى لنعرف موطىء اقدامنا والمشعل فى يدنا ونحن نرصف الطريق وننير الممكن ونبرز المتاح لنلتقى بين المتفق عليه وننشىء ممشى للمختلف عليه مناط اللقاء فيه الخير والمحبة فى الارض والجغرافيا. اما بالنسبة للاربعائية هذه المدينة المنتدى والتى تنمو ببطء وبرزانة كلما قلنا اننا استكملنا فروض التحولات الكبيرة نجد اننا لا زلنا نفتش بين اضابير التكوين والترقيم ونسعى جادين لان نجد منطقة التقاء لكل فكرة تخلق لنا تلك الربوة التى نبحث. هذه هى الاربعائية ......وهاهم الاربعائيون ليس لدينا ما نخاف عليه وليس لدينا ما نخفيه تحت الطاولة ببساطة وعمق وحكمة وبراءة وصراط اهدافنا النقية فى الاحتفاظ بذاكرتنا نقية وندية واعادة ايام لنا خلت وبادت وجرها حتى تسود مرة اخرى بذات القوة وذات الوهج ان البحث عن ما نحمل فى ظهورنا ليس تقوقعا ولا مثاقفة عوراء اننا نجابه اعطال الفرد ومن ثم نكتشف اعطال الجماعة ببساطة ودون صياح ودون هياج . ونقول مل قاله الفيتورى : دنيا لا يملكها من يملكها اغنى اهليها سادتها الفقراء و نؤكد لكل من يقرأ ويسمع باننا صادقون وحادبون على فعل ما يجب علينا فعله. اننا بذات الشرط الذى نعرف فيه باننا نحتاج التنظيم كدلالة الا اننا نحتاج فى ذات الوقت الى عفويتنا وبساطتنا وبراءتنا . نحتاج ونعرف ان التعلم والمثاقفة ليست ترفا ذهنيا كما يرى البعض. نحتاج ونعرف بان الاربعائية ليست منبرا للهياج والصياح . ان المعرفة والفكر دوما هما لصيقان للقدرة على الفعل من يملك فكرا وثقافة واستطاعة وايمانا بما يفعل فانه يفعل هذه الاربعائية دوما ما تفاجئك وتفاجىء الآخرين فى اللحظة الاخيرة كامل ينتابك قلق الفشل تمنحك الاربعائية رحابة النجاح والثقة فدوما تمر النجاحات بفترة عصيبة تتحول بعدها الصعوبات الى نجاحات والاخفاقات الى نجاحات والخوف الى ثقة فاننا مثلا حين اتنيا لنناقش الهم السياسى فى بلدى وطرحنا فى المنبر سؤال لكل الاحزاب كيف نحكم السودان ؟ خفنا جدا من ان يتحول المنبر الى صياح وهياج ولكن العجيب والاعجب ان كل حزب جاء الى المنبر طرح رؤيته وهويته الثقافية والسياسية بدون هياج نعم بحماس وثقة ولكن بدون تعصب فكان النجاح فى اعقد النقاشات نحن ننتقل من موضوع الى موضوع ومن فكرة الى فكرة بسلاسة عجيبة نحو الاعمق نحمل معنا معرفتنا ويقيننا بان هم المثاقفة هم مميت وكثيرا ما تكون الادارة خصما على الابداع وكثيرا ما نقول بان المشروع من اننا نريد ان نكون نحن هو اننا نحن نلتقى لنرتقى لا تهزم الادارة منا المبدع ولا ينهار فينا من خوف ابداع بيد نمسك المشعل وبالاخرى الزيت نمضى معنا احلامنا كما هى بساطتنا التى نملك ولا نستعير لا نخاف ولا نبقى لندافع عن انفسنا طوال الوقت نمضى كما نحن باعمالنا كما كانت لن يغيرها شىء ونطرح مشروعنا بالكلام النقى الاخوانى المزاج الصادق كما نحن بالمحبة البينا بى اغلى الصلات نمضى دون قلق ولا خوف ونعرف ان لكل تجربة مذاق ولكل تجربة مهام هنا الذى يجمع هو رابط المزاج العام والهدف مهما اختلفت المواقع والامكنة فى محبة لان الخلاف والاختلاف فى محبة يمنح الوصول بينما حتى الاجتماع فى كره يفرق قالوها كثيرون باننا نحمل الوطن اينما نذهب كذلك نحن نحمل الاربعائية بشموخها كما هى اينما ذهبنا شكرا لكل من هام وعام وادام النظر كرتين شكرا لكل من تقدم خطوة شكرا لكل كلمة طيبة سمعناها شكرا لكل من اهدانا عيوبنا شكرا لكل من ساهم فى الانجاز بكلمة او بحضور او بمحاضرة او بحروف جعل المنبر متاحا ان منبر الاربعائية منبر الجميع منبر التغيير رسالتى الاخيرة وارفع الصوت عاليا باننا قادمون لنيل حقوقنا من الاعلام المرئى دون تنازل منا فليس المغترب شنطة سامسونايت وبدلة وحفلات وغناء وحبة كلام واهداءات وتحيات للاهل عبر برامج لا تسمن ولا تغنى من جوع فى زمن كانه هبة من اصحاب البرامج التى تمشى بالمزاح الشخصى . ان المغترب هو المثقف والعالم والدكتور والمحب لاهله مساويا لمن بالداخل يجب ان نكون فى الاعلام المرئى كمن هم بالداخل لنا برامجنا وهمومنا التى يجب ان نرى لا الهموم كما يرونها ويصنعونها صيحة اخيرة وبقوة فى وجه صانعى السياسة الاعلامية واصحاب التلفزة ارسمونا كما نحن لا كما تتخيلون ونحن معنا شعارنا دوما كما قال الفيتورى اعلى من فينا ادانا فكن الادنى تكن الاعلى فينا يا ياقوت
وشكرا جميلا نسيما للحضور والسلام عليكم ورحمة الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
دعونى هنا حتى تتضح الرؤية
ماذا كنا نفعل طوال الخمس سنوات الماضية اليكم سفرنا كما حاولنا الا ننسى فيه شىء رغم انه :
فهرس محاضرات وندوات وأبحاث منتدى الأربعائية الثقافي السادة الكرام .... نضع بين أيديكم هذا العمل والذي يمثل عناويين بعض الموضوعات التي تناولتها الأربعائية خلال الخمس سنوات الماضية . علما بأنه يوجد لدى الأربعائية النص الكامل لتلك الموضوعات وهي ستكون متاحة لمن يطلبها ، أملين مشاركتكم لنا في هذا الصرح الثقافي الشامخ والإسهام في الأرتقاء بفكره ومنهاجه : دور الخلاوي في دنقلا في نشر تعاليم الدين الحنيف . دور الإدارة الأهلية في ترسيخ دعائم الحكم في السودان . دراسة مستفيضة عن علاقة نوبة الشمال بنوبة الجبال . التجهييز لمؤتمر إستثماري زراعي بحضور وزير الزراعة بالولاية الشمالية الدكتور محمد بدوي . إستضافة الباحث الزراعي الدكتور أحمد بشير في محاضرة عن أهمية الإستثمار الزراعي في السودان عموما والشمالية خصوصا . الأسماء ومعانيها على ضوء الأية ( وعلم أدم الأسماء كلها ) – معاني الأسماء النوبية اللغة التي تحدث بها سيدنا أدم عليه السلام . العلاج النفسي والإيحائي بين الحقيقة والوهم . سياحة إجتماعية داخل سجون دنقلا – إستضافة العقيد م/ عبدالله حسن حافظ مأمور سجن دنقلا سابقا . سلسلة محاضرات ولقاءات مع الكيانات الإجتماعية والأحزاب السياسية . قراءات بين السطور في فكر الدكتور جون قرنق . الإبحار في أعماق الفكرة الجمهورية قراءة وتأملا . حوار ساخن مع محمود محمد طه . الإطلاع على المرتكزات الأساسية للحركة الإسلامية في السودان وتاريخها . تجربة الأستاذ حاتم حسن محجوب الصحفية .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
رحلة الأستاذ كمال إدريس الصحفية وملامح من رسالة الماستر والدكتوراه . الإطلاع على تجربة أبناء السودان بقطر في العمل العام وأهم إنجازاتهم . سيرة الدكتور التجاني الماحي المثقف المفكر . ريحانة في سيرة البروف ميرغني عبدالعزيز – إسهاماته الفكرية والثقافية . صحيفة الخرطوم الغراء ودورها في ابراز ثقافة المغترب السوداني . تاريخ أبناء دنقلا في العمل العام . اثر السلطة الرابعة على الحياة الإنسانية . النخلة أسرار وخفايا . قراءة في الشعر الدنقلاوي والنوبي الأصيل – محمد أحمد محجوب دبلا . هل تفقد الترجمة الحرفية القصيدة النوبية معناها ورونقها . إستضافة الاستاذ نوري سيد علي والإبحار في تاريخه الفني والشعري . تاريخ أبناء مشو في دول المهجر ودورهم في إنشاء التجمعات السودانية في مصر والسعودية . التعداد السكاني واهدافه . تاريخ وزارة الثقافة والإعلام في السودان في الستينات . سلسلة محاضرات عن حياة واعمال الروائي العالي الطيب صالح . قبائل جبال النوبة ارثا وتاريخا وثقافة . لمحات من تاريخ قطبي الكرة السودانية المريخ والهلال . الأوقاف السودانية بين الحقيقة والخيال . إدارة الاوقاف السودانية بأرض الحرمين الشريفين . الوقف بين الفكرة والتطبيق الوسيلة والغاية . الإعلام المرشد ودوره في إظهار صورة مشرفة للسودان . رجل الاعمال السوداني ودوره في دفع عجلة الإقتصاد السوداني . سلسلة محاضرات – الحج عن قرب .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
شهر رمضان عادات وتقاليد . الدين الإسلامي في نظر أهل الغرب . ماذا يعرف الغرب عن الرسول الانسان . الإعلام الغربي وتناوله للثقافة الإسلامية الشرقية . إضاءات حول مؤتمر الولاية الشمالية الإستثماري الأول . وقفة مع إستقالة بروف محمد سعيد حربي وزير الإستثمار بالولاية الشمالية . أراضي الشمالية بعد سد مروي أسرار وخفايا . الولاية الشمالية – إسهاماتها ونصيبها من الناتج القومي . الغربة غاية ام وسيلة . دراسة في إسهامات الأستاذ سيف الدين عيسي مختار الثقافية والأدبية . لمحة عن تجربة الأستاذ الشاعر محمد عبدالله حرسم المسرحية . الأستاذ علي عبدالوهاب المثقف والمفكر النوبي . المدخل للشعر الدنقلاوي المعاصر . جمعيات أبناء دنقلا اولى مؤسسات المجتمع المدني . صحيفة الإنتباهة في ضيافة الأربعائية – أول إطلالة في السعودية . دور جهاز المغتربين في تفعيل وتبني قضايا المغترب السوداني . قنصليات السودان وتأثير الجاليات عليها . مجموعة محاضرات اللغة النوبية . إحتفال تدشين كتابة اللغة النوبية . اللغة النوبية وأثرها على التعليم في الشمال وأسباب إندثارها . تأثير اللغة النوبية على اللغة العربية والعكس . الخطاب الدنقلاوي النوبي واثره الفاعل في التواصل الثقافي . سلسلة محاضرات التعليم في السودان . المنهج السوداني هل هو سبب في عثرات التعليم .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
تاريخ بخت الرضا . التعدد العرقي في السودان نعمة ام نقمة . عروبة السودان وإفريقيته دراسات تحليلية . دور السودان الحقيقي في الإقتصاد العربي والإفريقي . الزراعة العمود الفقري للإقتصاد السوداني . دور البترول في انعاش الإقتصاد السوداني . الجهوية والإثنية في الثقافة المحلية . القرية النوبية الموذجية . المطبخ النوبي . الساقية منظومة إدارية . الحركة الشعبية في ضيافة الأربعائية . حوار تاريخي مع ممثلي حزب الأمة الأهداف والإسهامات . الإتحاد الديمقراطي ضيفا على الأربعائية . تاريخ الإنتخابات السودانية ودرجة الوعي السياسي . قراءة في رسالة الفنان محمد وردي ومشواره الفني . الاغنية السودانية متي ترتقي للعالمية . قراءات في شعر وشخصية الشاعر حميد . تأبين الفنان الراحل محمد وردي . تأبين الشاعر الراحل حميد . تأبين الشاعر سيداحمد الحرلو . الروابط الإجتماعية والثقافية هل تكون وطن في المهجر . دنقلا في عيون من أحبوبها . تجربة الأستاذ عبدالله عبدالدئم في العمل العام . سيرة الشيخ عوض قرشوم .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
قاموس الأمثال النوبية . طريق امدرمان دنقلا زكريات وعبر . الأستاذ الشاعر محمد فضل طبق ضيفا على الأربعائية . صور من مراسم الزواج النوبي القديم والحديث . مركز دنقلا لأبحاث اللغة النوبية الحلم والحقيقة . جولة في تاريخ مدينة دنقلا حاضرة الولاية الشمالية . مختارات من خطابات العميد أركان حرب عمر حاج موسى . الجزء المنسي من تاريخ الفريق عبود . المشير جعفر نميري مواقف وسير . سلسلة سير الشخصيات الوطنية السودانية – الأزهري – المحجوب . وقفات تأمل في زكرى ثورة الإنقاذ الوطني العام 21 . سياحة تاريخية وثقافية في مدينة امدرمان . مدينة ودمدني عراقة الماضي وإشراقة المستقبل . مسئول شئون الموتي بالعاصمة عابدين درمة في ضيافة الأربعائية . الأستاذ كمال حامد تجربة صحفية دراسة ومناقشة . صناعة المراكب الشراعية في دنقلا إرث مجيد . تأثير اللهجات العربية على عربية اهل السودان . إتفاقية السلام الشامل دراسة وتحليل . تقرير مصير جنوب السودان من يقرر . العلامة البروف عبدالله الطيب كما عرفته . دور المشايع الزراعية الأهلية في تأمين غذاء السودان . تاريخ الجالية السودانية بجدة بحث وتحليل . التعليم الجامعي في السودان بين الامس واليوم . الشعر العربي الجاهلي شرح ونقد ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
الوحدة الجاذبة أين ؟ ... وكيف . هموم الولاية الشمالية وحظها من الولاة . السوق في عهد المهدية فكرة ومعنى . المؤتمر الشعبي نهج وفكر . قضية دارفور رؤية الدكتور ادم الزين . المؤتمر الوطني فكره ونهجه . دنقلا مهد الخيول الأصيلة . عيد الأم وقفات وتأملات . الدكتور إبراهيم ايوب ( قناة اقرأ) إضاءات حول سورة يوسف عليه السلام . شبكات التواصل الإجتماعي بين الجد واللهو . المنتديات الإلكترونية الثقافية دور وعمل . إدخارات المغتربين هل يمكن ان تكون نواة إستثمار كبير . المشورة الشعبية فكرة وتطبيق . منبر تجميل مدينة ودمدني وتطوير ولاية الجزيرة في ضيافة الاربعائية . ليلة شعرية تكريمية للبروف معز والشاعرة نضال . الاستثمار التجاري رؤية مستقبلية ودراسة تحليلية – الملحق التجاري بالقنصلية . السحر والعين والشعوذة بين الحقيقة والخيال . القبيلة والقبائلية الفكرة والإنتماء . معركة بدر الكبرى إعجاز وإنجاز . سيرة الإمام الشافعي – مفكرا وشاعرا . نبذة عن معركة شيكان . إستقلال السودان من داخل البرلمان الوعي الوطني . العمليان الجوية والترحيل الجوية – عالم الطيران . الرواية السعودية بين الأمس واليوم – إستضافة الروائي حسين القحطاني .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
سيرة المغفور له الشيخ البروف أحمد علي الإمام . صيد السمك أسرار وخفايا . مواقف لا تنسى من تاريخ الحركة الوطنية . الفرق بين حج المسلمين وحج المشركين . نموذج رحلة حج أم دنقلاوية ذهابا وايابا . التصوف والصوفية في السودان دراسة وبحث . دور الطرق الصوفية في نشر تعاليم الدين . الحجر الأسود تاريخه وأهميته وفضله . شخصية الأستاذ محمد أبراهيم نقد رحمه الله . مائدة رمضان الدنقلاوية محتويات واصناف . دراسة وتحليل شخصية وإسهامات المثقف السوداني في المهجر . أسباب نجاح وإبداع المثقف السوداني في الخارج . مقتطفات من منتجات بعض شعراء جدة المعاصرين نقد وتحليل . سلسلة محاضرات البصر والصيرة علم وايمان . الخطاب الدنقلاوي ودوره في طرح قضايا أهله . رحلة الإسراء والمعراج معاني وعبر . سورة العصر معاني عميقة في التواصل . إستضافة الفنان جمال حسن سعيد . مالكوم اكس والإسلام في أمريكا . إتفاقية سايكس بيكو دراسة تفصيلية . إعجاز الحماية الربانية للعين . الإعجاز والعبرة في قصة سيدنا موسى عليه السلام . أنواع السحر وأدواته وكيفية علاجه . سيدنا ادم عليه السلام وبدء الخليقة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
المولد النبوي الشريف لا ام نعم . الإنبعاثات الحرارية والاثار الإقتصادية للتغيير المناخي . البئية ودورنا في الحفاظ عليها . العمل العام ومؤهلات رجاله . كوبري السليم دنقلا الواقع وافاق المستقبل . ابيي اتكاءة لحاضر فرض نفسه . ذاكرة القرية الدنقلاوية الألعاب والحكي الليلية . ملامح التغيير في العمارة النوبية القديمة . الإستراتيجيات في إدارة الوقت وإدارة التجمعات . الإنتماء فكرة وإدراك – كيف تبدو الصورة . العنصرية اسباب نفسية إجتماعية . إستضافة الأستاذ جعفر عباس . خلوة الشيخ حسن بجة بدنقلا ماض عريق متجدد . أحداث ثورة 1924م ونتائجها . دور مؤتمر الخريجين في خارطة السياسة السودانية . الإستعمار الانجليزي للسودان بصماته السياسية . أخلاق وقيم الدنقلاوى القروى . إنسان الجزيرة فكره وثقافته . علم الحشرات والحيوان في السودان . تكنلوجيا الإتصالات نعمة ام نقمة . دراسة عن الهوية السودانية . مدرسة الغابة والصحراء دراسة وبحث . حركة قيادة تيارات الفكر السوداني . اثار الهجرة من القرى إلى المدن .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
اثار الهجرة من القرى إلى المدن . هجرة القبائل الموسمية ودورها في الحروب القبلية . اثار الهجرة على اللغة النوبية دراسة وتحليل . دور المنتديات الثقافية في تناول القضايا العامة . برنامج المنظمة السودانية لثقافة المعلومات . المسئولية والحقوق الفكرية معاني وقيم . فرقة تيراب الكوميدية في ضيافة الأربعائية . قراءات في شعر وشخصية الشاعر الدنقلاوي جلال عمر . المعلم السوداني ما له وماعليه . الرمزيات في شعر خليل فرح وفنه . يوم في حياه تربال نوبي . لمحات من كتابات عبد الله عبد الماجد إبراهيم ( شيخ علماء السودان) يرحمه الله الخرطوم الشعب والدعاة - الإعلام بالأعلام ( مسيرة علماء السودان من تمبكتو الى امدرمان) . قراءة ابستمولوجية في فكر أعلام الفلاتة . الوطن والجمهورية الثانية . الصبر والصابرين فقه وفلسفة . الشاعر محجوب شريف قراءة وتوضيح . كلية غردون التذكارية باكورة التعليم الجامعي في السودان . مشروع مستشفى سرطان الاطفال . قراءة في مصطلحات علم المصطلح الأستاذ الدكتور علي القاسمي . سكك حديد السودان ماضي فقط . نهر النيل واثراره على السودان إقتصاديا إجتماعيا ثقافيا . الاغاني السودانية الحديثه هبوط ام رقي .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
لك التحية شاعرنا الجميل حرسم .. ليلة كانت في غاية الروعة .. وارتفعت معدلها وخطها لنوعية الحضور .. واضافت والدة الفنان محمود عبدالعزيز بعداً آخر لليلة .. وجمعت الليلة كل اطياف جدة بمختلف توجهاتهم .. فكانت ليلة ثقافية بإمتياز .. لأنها خرجت عن نطاق التقليدية وعمدت الى الفكر والبحث .. وحضور محجوب كبوشية كضيف شرف .. لأول مرة أري حضور بهذه النسبة العاليةجداً رغم عدم وجود فاصل غنائي وقد شدتهم الليلة بمواضعيها .. وطريقة التنظيم والتدرج والتنوع في المواضيع .. مع تمنياتي بالليالي قادمة .. والشكر موصول لك ولاجتهادك .. ولأنني مقصر نسبة لظروفي المرضية .. لك التحية شاعرنا الجميل ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
حركات المقاومة الوطنية للاستعمار في اقاليم السودان . دراسة لتقييم اداء الاحزاب السودانية . محاضرة الموت الدماغي والغيبوبة – د ميرغني عبدالعزيز . المشروع الحضاري في السودان وخنجر نيفاشا . علم الهندسة في العصر العباسي – الحيل الهندسية . القران الكريم هل هو مخلوق ؟ ملامح الادب العربي الشعبي . تعريب المناهج الجامعية نجاح ام فشل . دارفور في عيون الغرب . مستقبل التعدين الاهلي في السودان . لمحات من المدائح النبوية النوبية . الشاعرة روضة الحاج سفيرة الشعر السوداني . التوثيق ذاكرة الامم لحفظ وعاء الثقافة والمعرفة . الاستفتاء في جنوب السودان لماذا وكيف . سلام دارفور متى وكيف . التكافل والتامين دراسة وتحقيق . شرح حديث ام زرع . من هو الاهم والانفع للسودان السياسي ام الثقافي . كهربة المشاريع الزراعية في الولاية الشمالية . ثورة اكتوبر المجيد نقطة التحول في الوعي السياسي . اهم مرتكزات ثورة 25 مايو . رؤية عن قرب لانتخابات الوالي في الولاية الشمالية – علي العمدة . دور المراكب والرواوويس في ثقافتنا . المعتزلة – بشر الحافي . مدينة بورتسودان السودان المصغر .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
مدينة بورتسودان السودان المصغر . السلطان علي دينار وقفة تاريخية لتنشيط الذاكرة السودانية . الزواج الفطرة الانسانية . فقه العقيقه . مشروع الجزيرة رائد النهضة الاقتصادية في السودان . كردفان الغرة ام خيرا جوه وبره . البحث في اصول قبيلة الجوابرة – ابو جابر الانصاري . تهجير مدينة حلفا احداث وتبعيات . الزي السوداني الاصيل هل من منقذ ؟ . الديموقراطية ادراك ام ممارسة . سياحة تاريخية داخل مدينة عطبرة. سيرة الامام الصادق المهدي . اسهامات الائمة عبدالرحمن المهدي وعلي المرغني في استقلال السودان . معوقات العقل العربي والجمود في نشاطه . قراءة دلالية في قصيدتي "البردة" و "التمساح . ملامح من سيرة الشهيد محمد صالح عمر . الثقافة والعمارة الاسلامية في الاندلس . قصة ابو جنزير الحقيقية – مدينة عطبرة . مقارنه في ملامح الانسان النوبي في شرق النيل وغربه . مقاربة نقدية بين بدر شاكر السياب وروضة الحاج ومحمد الثبيتي . صورة الاندلس في شعر كل من محمد احمد محجوب ونزار قباني وابو البقاء الرندي. ابحاث شارل بونيه في اللغة النوبية .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
Quote: هذه هى الاربعائية ......وهاهم الاربعائيون ليس لدينا ما نخاف عليه وليس لدينا ما نخفيه تحت الطاولة ببساطة وعمق وحكمة وبراءة وصراط اهدافنا النقية فى الاحتفاظ بذاكرتنا نقية وندية واعادة ايام لنا خلت وبادت وجرها حتى تسود مرة اخرى بذات القوة وذات الوهج ان البحث عن ما نحمل فى ظهورنا ليس تقوقعا ولا مثاقفة عوراء اننا نجابه اعطال الفرد ومن ثم نكتشف اعطال الجماعة ببساطة ودون صياح ودون هياج . ونقول مل قاله الفيتورى : دنيا لا يملكها من يملكها اغنى اهليها سادتها الفقراء و نؤكد لكل من يقرأ ويسمع باننا صادقون وحادبون على فعل ما يجب علينا فعله. |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
ولقد بدأت اللية بشكل فيه كثير من التجديد
فالقرآن ليس تلاوة فقط
انما تلاوة وذكر وتفكر وتدبر
بدأ الشيخ الدكتور ابراهيم ايوب العلامة المعروف الاربعائى الحضور ليلته
بقراءة آى من الذكر الحكيم وربط الشرح بالراهن واهمية المنتديات الثقافية والتصالح بين المثقفين
وان خلق مناخ يمكن فيه التحاور والاختلاف هو مناخ مطلوب
ومضى يقول كثيرا ليتنى استطيع ان الخص كل ما اقله فقد كان مفيدا فاوقف الحضور ثم امرهم بالتصافح ثم بالتفكر ثم بالاستغفار
فلقد كانت فقرة اجمل ما فيها صدقها وتوافقها مع مراد الله ورسوله ومناط الحياة والتكليف
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: خالد حامد الجزولي)
|
شاعرنا الجليل حرسم .. كان القصد من طرحي في تلك االليلة الرائعة .. ( تاثير النوبية على العربية والعكس ) او ما يسمى ( بتزاوج اللغتين ) واظهار المعاني والرموز المستعارة هنا وهناك .. وهو مصطلح أطلقة اربعائيون ( الادب النوبي ) وهو الادب المكتوب بالعربية لكن الزمان والمكان والشخوص من النوبة على نسق الكاتب النوبي الكبير ( ادريس علي ) والذي تناولنا كتاباته في الاربعائية في عدة ليالي كتبه ( دنقلا ) , ( الرقص فوق جبال انوبة ) ..الخ .. وهنا حاولت أن أقرأ لشاعر اربعائي أخذ هذا المنحى بشعر فيه بعض الرموز النوبية ولو كان الشعر بالعربية إن الصور والرموز كلها نوبية ..
لك التحية ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
وبعيدا عنك ضيعت أيامي وعمرى والأماني وأشياء أخر وتقول لي كر فأنت حر؟ أي حر في "هسد" العمر وماض منقعر
إذا بحث الشاعر في معاجم الدنيا وكل اللغات عن كلمة واحدة تعبر عن حالة ( هسد ) لا يمكنها إلا بمئات التعابير الوصفية ولن يجدها أبداً .. إلا في هذه ( هسد ) وهي كلمة ترمز الى البأس بكل ما فيها من معاني محبطة .. و ( هسد ) هي بقايا القمح التي تبقى في المزارع بعد حصاد القمح فهي لا تصلح لأي منفعة اقتصادية او حياتية غير انها تجلب المزيد من المشاكل وتعوق حركة المزارع وكذلك البهائم وكان في زمن مضى تستخدم بعد تجميعها ونسجها كساتر في البيوت ( قيياد ) .. والقليل منها كان يجمل بها في شكل ( بروش ) ملونه كمتكأ للعريس ( بلال تركيه ) .. ولكن انتفت كل هذه الاشياء الاستثنائية بفعل الزمن ورغم ذلك الاستخدام المحدود جداً كان المزارع أو عامة الناس ومعظهم كانوا مزارعين بالفطرة ( والحكمة لا تأتي إلا من واقع أهل الزراعة لأنها ممارسة وتجارب ووصول الى نتيجة مؤكدة ) .. وفي المثل يقال للشيء الذي طائل من وارئه او الفعل الذي لا يؤدي الى نتيجة ومنتج نهائي او التعب من غير جدوى او عائد ( فلان هسد تي ديقي ) او بمعني ( ان فلاناً هذا يقوم بسقاية الهسد ) حيث لا مردود .. وهذا مثل يعبر عن بعض وما هو مسكوت عنه في تراثنا هو مثل هذه الاقوال التي كانت مرتبطة بحالات الاناث أو المراة عندما تبلغ سن اليأس وهي بالطبع من اخطر المراحل في عمر المرأة كما وفي القرآن الكريم ( عجوز عقيم ) او حالة ميئوس منها .. ومثل هذا الحديث كان مداره المزاح البريء في جلسات السمر الخاصة بين كبار السن عندما يتهكمون ببراءة مع بعضهم ولكن في تحفظ وداخل دائرة ضيقة حتى لا تتسرب الى سمع الاناث .. فطريقة ايراد الشاعر لهذا البيت وحتى طريقة قرءاته لها عندما سمعتها منه وهو بذات الشعور الذي يمكن لكل قراء ان يجد صداءه المحبطة لدرجة بعيدة .. ( أي حر في هسد العمر .. وماض منقعر ) وقد زين هذا البيت بسؤال استنكاري .. (أي ؟؟ ) وبهذا السؤال هو لا يريد التأكيد .. لأنه متأكد من الحالة ولكنه يستنكر على السائل أن يطرح عليه هذا السؤال وكل المعطيات أمامه .. هل يريد هذا السائل احباطه أو يريد ان يذكره بعمره الذي مضى .. فقد أوجد الشاعر هذه الشخصية الرمزية للدلالة على هسد العمر .. وذلك المنعقر واي وصف أقبح من المنقعر .. لم يقل السحيق او المظلم او غيره .. وذكر المنقعر الذي يمثل أسوأ الاشكال والحالات .. وقعر الشيء دائماً ما يكون الاقبح .. ولكن جمال الرمز وتناول استعارة الرموز النوبية كأدوات للتعبير يزيد من جمال الشعر وعمقه .. وهكذا جمال اللغة العربية التي أخذت من الفارسية وغيرها من اللغات الكثير من الرموز والكلمات .. فها هو شاعرنا يثريها بالمزيد من المعاني والرموز .. وذلك المحاور المجهول الذي يمثل رمزاً يمكن اسقاطه على بعض الحالات .. ولنا عودة ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الباحث الرائع المفكر عل عبد الوهاب
نحن تحدثنا مع بعضنا كثيرا حول كل شىء
حان الآن لنكلم الناس عن الاربعائية وثراء موضوعاتها وحنكة تناولها
الجديد فى التناول والمدهش فى القص والسرد والاسئلة الجديدة ذات المغزى واكتشاف الكثير
وانت واحد من الذين دوما تدهشنا بما تسنبط من رؤى للموضوع
ان الاربعائية علمتنا ان لا نقبل بالمسلمات دون تمحيص ولا بالمعانى دون ان نصنعها نحن كيفما نرى
دعنا نستمر هنا لنثرى المكان ونجلى المنتدى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: خالد حامد الجزولي)
|
Quote: كنا جضوراً بدعوة هاتفية من الأستاذ حرسم الذي شدد على حضورنا وقد وجدناً حضوراً كمياً ونوعياً وكانت ليلة من أجمل الليالي الثقافية بجدة نسأل الله التوفيق والسداد للقائمين على الأمر تحياتي وشكري وتقديري للكل |
الراقى جدا الهادىء المضج فى حضوره الاستاذ خالد الجزولى
شكرا نسيما لحضورك الاحتفال والاحتفاء معا
كنت حريصا ان يكون الحضور لكل صاحب قلم وهاج وفكر ثاقب وعطاء ثقافى فى مدينة جدة
حتما الايام حبلى والعطاء مستمر
بكم وبحضوركم ودعمكم وكلماتكم دوما سنكون الاجمل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
محمد عوض · بخت الرضا سمعت بنشاط منتدي الأربعائية الثقافي ولم أحظي بحضور أي من جلساته ولم أدري انه اسبوعي إلا من خلال هذه الاطلالة التي عرضت المواضيع التي تناولها المنتدي خلال الخمس سنوات الماضية وحق لأدارة المنتدي أن تحتفي بهذا الانجاز بل العمل الكبير الذي تناول شتي مناحي الثقافة والحياة .. وكان جديرا ألا يكون محصور ا علي أهلنا في محليات دنقلا لأنه يتناول كل ما يهم السودان والسوداني من فكر وسياسة وأدب ومواضيع عامة .... وقد أعاد نشاط الأندية ا الثقافية واالجمعيات الأدبية والتي أكسبت الشجاعة الأدبية والنبوغ العديد من الطلاب الذنين أضحي له شأنا كبير ا في السودا ن ..... التحية والتقدير للقائمين عاي ادارة منتدي الأربعائية يقييادة الأديب الأستاذ سيفالدين عيسي ومحمّد عبدالرحيم وعبدالوهاب وبقية العقد الفريد لله دركم
سلمت وسلمت الحروف والايادى التى كتبت وتاكد باننا قد شرعنا النوافذ بعد ثقتنا فيما نقدم للآخرين من افكار سيجمع جحولها الكل
شكرا لكماتك الجميلة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
من اميز الحضور
الحاجة والدة الفنان محمود عبد العزيز
ومن هنا اوجه شكر خاص للاستاذ سيف الدين عثمان تور الجر له التحية من منتدى الاربعائية الثقافى بجدة على حضوره المميز باسرته الكريمة لهم التحية فردا فردا
الفنان محجوب كبوشية
كان حاضرا وشارك فى الاحتفالية بالدوبيت المميز لاهل السودان شكرا لك ايها الفنان الجميل
كان مجموعة ريحة البن حاضرة
الشاعر محمد محجوب
وقدم شعرا انيقا مميزا كما هم جماعة ريحة البن
من اهم ما يميز الليلة
حضور سعادة المستشار عوض الماحى فلقد كان حضوره باكرا التزاما بالزمن الذى حددناه له
له التحية دوما الدبلوماسية الرسمية حاضرة بقوة فى فعالياتنا
وبجيكم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
كانت إحتفالية فى منتهى الروعة إتسمت بكل مقومات الجمال واجمل ما جاء فيها وزادها القاً إنها سجلت تصالحاً بين الفرقاء غير متوقعاً الامر الذى ادهش الحاضرين ومن لم يحضرو وعليه يجب ان نبدأ من هنا ونتفق على ان نتفق وسحب البساط من تحت ارجل الذين يسطادون فى المياه العكرة ... وعلى الفرقاء الاجتماع بمن كانو معهم وتنويرهم بما هو افيد ياريت وياريت وياريت....... لك الود ممدود والتحية بلا حدود اخى حرسم انا يوسف الحداد..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: يوسف الحداد)
|
Quote: كانت إحتفالية فى منتهى الروعة إتسمت بكل مقومات الجمال واجمل ما جاء فيها وزادها القاً إنها سجلت تصالحاً بين الفرقاء غير متوقعاً الامر الذى ادهش الحاضرين ومن لم يحضرو وعليه يجب ان نبدأ من هنا ونتفق على ان نتفق وسحب البساط من تحت ارجل الذين يسطادون فى المياه العكرة ... وعلى الفرقاء الاجتماع بمن كانو معهم وتنويرهم بما هو افيد ياريت وياريت وياريت....... لك الود ممدود والتحية بلا حدود اخى حرسم انا يوسف الحداد.. |
لك التحية الشاعر الجميل جدا يوسف الحداد
بكم كانت الليلة اجمل وابهى وانضر
كم كنت ازهو بان لنا شعراء امثالكم ومفكرين وباحثين امثال سيف الدين عيسى وعلى عبد الوهب ومحمد يوسف ود.محمد ساتى ود.سيد فضل وعوض نميرى والقائمة تطول
ومن يعملون فى صمت خلف الكواليس الخبير عبد الله واحمد شرفى ومحمد فضل موسى رئيس رابطة دنقلا الكبرى
شكرا لك شاعر الوطن بحجم حبك لنا وبنا لك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاربعائية الثقافى ع 6-خطوة نحو الامن الثقافى -عشانك يا بلد (Re: محمد عبد الله حرسم)
|
وكانت اجمل اللحظات
حين نادى الاستاذ سيف الدين عيسى على السادة ببمقاماتهم ومسمياتهم
سعادة المستشار عوض الماحى السيد الشيخ عوض قرشوم السيد حاتم السر السيد السمانى عمارة شيخ العرب الهوارى الاستاذ شنان عبده د.ميرغنى عبد العزيز محمد فضل موسى عوض نميرى
كم كانت رائعة هذه التشكيلة وكان الاروع ان كان الدرع كتاب الاربعائية الاول من مجموعة مقالات منشورة فى المنتدى الخاص بالاربعائية
بتوقيع جميع الحضور
شكرا اربعائيتى تعلمينا دوما كيف يكون الحب
| |

|
|
|
|
|
|
|