الجبهة الثورية "فست" فوقنا .. على حد قول البقارة: "المطرة فست فوقنا"!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2013, 05:49 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجبهة الثورية "فست" فوقنا .. على حد قول البقارة: "المطرة فست فوقنا"!


    "فسوة" .. كاربة .. ولها نتانه.

    بريمة
                  

05-25-2013, 05:56 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: andquot; (Re: بريمة محمد)


    البقارة لهم مقولة مشهورة جداً .. وأكرر مشهورة جداً .. تقول أن المطرة "فست فوقنا" .. وهى تدل على الوصف الجغرافى أن منطقتهم وقعت تحت "ظل المطر" .. ولكن "المطرة فست فوقنا" أكثر تعبيراً من لفظة "ظل المطر" .. فحينما يشيل السحاب وتظلم الأرض فأن العرب يتوقعون هضول المطر وفى بعض الأحيان لا تنزل الأمطار ولكن تكون هناك رياح وأعاصير للخريق وتشم رائحة المطرة وغيرها لكن دون مطرة .. هنا أى بقارى يعبر عن هذا الموقف بأن: "المطرة فست"!

    بريمة
                  

05-25-2013, 06:02 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)

    في إحد دارساتنا لسلوك الحيوان .. علمنا أن الفساء هو إحد الوسائل التى تقاتل بها الحيونات وتدافع بها عن أنفسها .. فحيوان مثل أم كويى "أبون عفين" .. يستعمل سلاح الفساء لقتل الدجاج حينما لم يفلح في دخول كوخ او بيت الجداد .. فهو يحشر ذيله حتى يفتح فتحه .. ثم يضع مؤخرة في تلك الفتحة قاصداً خنق الدجاج بفساء شديد النتانه.

    وهكذا فعلت معنا الجبهة الثورية في أم روابه والرهد وأب كرشولا .. ومازلت الجبهة تفسى هنا وهناك.

    بريمة
                  

05-25-2013, 06:20 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    سوف أتحدث عن ثلاثة محاور لفساء الجبهة الثورية ..
    1
    . الفساء العسكرى
    2. الفساء الفكرى
    3. الفساء الأعلامى.

    سوف نعود ..

    بريمة
                  

05-25-2013, 06:35 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    عسكرياً ..

    طالما شنّفت الجبهة الثورية أذاننا بأنها تقاتل من أجل المواطنين ومن أجل الديمقراطية وحق زهرة محمد على أن تعيش حياة كريمة مطمئنه .. وطالما أتحفتنا الجبهة الثورية أن الفارق بينها الحكومة الحالية هى أنها قادمة بأسم الشعب ومن أجل الشعب .. وأنها مربط فرسها هو تحقيق تطلعات الشعوب السودانية المقهورة ظلماً وفساداً ..
    لكن ماذا عن أبى كرشولا؟؟ .. التساؤل الكبير الذى طرح أسئلة كبيرة .. ترقى إلى الجرائم ضد الأنسانية جمعاء وليس ضد زهرة محمد على وحدها ..

    حصيلة أب كرشولا 281 قتيلاً أغلبهم مازال في العراء .. أكثر من 30 فتاة تم تزويجهن وهن محصنات .. أكثر من 40 فتاة عذراء تم فض عذريتهن .. 5 قتلى تم التمثيل بجثثهم من بينهم الشهيد قضب حزب الأمة العالم محمد أبكر .. رجل الأجماع والنصح والخير لكل أهل الولاية .. أكثر 4 آلاف رأس من الماشية ..

    والسؤال الذى يطرح هل أب كرشولا بها حكومة أصلاً حتى تأتى لتقاتلها الجبهة الثورية؟ هل أب كرشولا بها مراكز قرار حتى تأتى لتفرض الجبهة سلطتها عليها؟

    هذا فساء نتن من الجبهة الثورية فهى تقتلنا لأنها نسبتنا إلى أننا رعايا للدولة القائمة .. وعلى هذا الأساس تم تصنيفنا أننا عدو لها .. وهذا يطرح تساؤل أخر .. من هو الشعب الذى تقاتل من أجله الجبهة الثورية؟ وهذا يعنى أن الجبهة الثورية جاءت بخيار فقوس فيما يخص الشعب .. فهناك شعب يجب حمايته وهناك شعب يجب قتله!

    ولكن الأهم في كل ذلك حتى قتلنا أساس هذا التصنيف لا معنى له .. لأننا ليس لدينا سلاح ولا راجمات حتى يمكن أن نغوض سلطتها أو تقدمها .. كان بأمكانها أن تبرى مناطقنا يمين أو شمال .. ولا تعتر لها قشة من جانبا.

    هذا السلوك لا يمكن تفسيرة إلا أن الجبهة الثورية عجزت عن ماهجمة الجيش والحكومة في مواقعهم .. مثل ما يفعل أبون عفين بالدجاج حينما يفشل في الوصول إليه يفسى فيه فسوة نتنه إزعاجاً له.

    بريمة
                  

05-25-2013, 07:10 AM

أحمد عز الدين
<aأحمد عز الدين
تاريخ التسجيل: 04-14-2013
مجموع المشاركات: 63

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)

    بئس المثل .. لامن تنزل الى الأرض شوفت التعبير اللطيف بتاع القرآن لامن وصف حال الأرض قال : ( إهتزت وربت ) .. وسميت بالغيث
    تقول لينا فسو .. دي شنو الدشانة .. والله حقو تعتذر للقراء للمثل المعكوس ده .. غير معقول يا بريمة
                  

05-25-2013, 07:16 AM

أحمد عز الدين
<aأحمد عز الدين
تاريخ التسجيل: 04-14-2013
مجموع المشاركات: 63

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: أحمد عز الدين)

    مثل ما فيهو أي حس سليم بالأشياء ومن ضمنها النعم
                  

05-25-2013, 06:36 AM

عبد العزيز عبدالكريم نهار
<aعبد العزيز عبدالكريم نهار
تاريخ التسجيل: 05-03-2010
مجموع المشاركات: 331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)

    ( فحيوان مثل أم كويى "أبون عفين" .. يستعمل سلاح الفساء لقتل الدجاج حينما لم يفلح في دخول كوخ او بيت الجداد .. فهو يحشر ذيله حتى يفتح فتحه .. ثم يضع مؤخرة في تلك الفتحة قاصداً خنق الدجاج بفساء شديد النتانه.)
    الجبهة الثورية فست فوقكم وانت يا ما فسيت فوقنا بالمنبر وفسوات تاريخية بشهادة الجميع وقربت تقتلنا عندما مددت **** بالمنبر كما يفعل ابو العفين الذي ذكرته

    (عدل بواسطة عبد العزيز عبدالكريم نهار on 05-25-2013, 06:46 AM)

                  

05-25-2013, 06:40 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)

    بريمة اخوى
    كورتك فكت,,

    الانقاذ قاعدة تفسو سرا وجهرا فوق الشعب 24 سنة
    انتو فسوت الاسبوعين ديل ما قادرين تتحملوها
    هو لسع اهلنا البقارة لهم جاسة شم...

    ياصديقى ادعو مع الداعيين للخلاص
    وقول لاهلك خليكم ثورين ,وتكرفوا فسوت الثورة
    احسن من براز الانقاذ

    فرب فسوتن خيرا من مليون ضراط

    وشكرا
                  

05-25-2013, 06:56 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: abuguta)

    Quote: حصيلة أب كرشولا 281 قتيلاً أغلبهم مازال في العراء .. أكثر من 30 فتاة تم تزويجهن وهن محصنات .. أكثر من 40 فتاة عذراء تم فض عذريتهن .. 5 قتلى تم التمثيل بجثثهم من بينهم الشهيد قضب حزب الأمة العالم محمد أبكر .. رجل الأجماع والنصح والخير لكل أهل الولاية .. أكثر 4 آلاف رأس من الماشية ..

    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم إغفر لهؤلاء القتلى، وتقبلهم عندك شهداء، وإرحم هؤلاء الغلابة وأجبر كسرهم، وارزقهم التوبة الناصحة،
    فإنك قلت وقولك الحق، ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ويعفو عن كثير).. وإغفر لنا ربنا جميعا وإرفع عنا هذا القليل فإننا
    لا نحتمله، وأنت أعلم، فرب بفساد المترفين هلكت أمة.
    ونسألك اللهم يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة، أن تصلي على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم، وأن ترد هذا الكيد للباغي، فلا ينجو
    من عذابك الأليم هو اهله ومن ناصره سرا وجهرا......... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
                  

05-25-2013, 07:00 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    اردم اخي بريمة

    النصر قريب جدا جدا

    خلاص الجماعة اكلو ( نيم )

    اردم
                  

05-25-2013, 07:30 AM

عبدالحافظ سعد الطيب
<aعبدالحافظ سعد الطيب
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 1002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: ود الباوقة)

    دوراط عجيب من تنابلة السلطان والزنقة بتجيب الدوراط ؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

05-25-2013, 07:34 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: ود الباوقة)

    سؤال هام جدا طرحته اخي بريمة ولا اريد ان يضيع وسط هذا البوسط وهو
    هل هناك حكومة اصلا في ابكرشولا؟
    واضيف من قاتلت الجبهة الثورية هناك وعلي من انتصرت؟
    وهل توجد قوات حكومية مسلحة هناك؟
    وكم عدد افراد نقطة الشرطة في اكرشولا
                  

05-25-2013, 07:34 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: ود الباوقة)

    سؤال هام جدا طرحته اخي بريمة ولا اريد ان يضيع وسط هذا البوسط وهو
    هل هناك حكومة اصلا في ابكرشولا؟
    واضيف من قاتلت الجبهة الثورية هناك وعلي من انتصرت؟
    وهل توجد قوات حكومية مسلحة هناك؟
    وكم عدد افراد نقطة الشرطة في اكرشولا
                  

05-25-2013, 07:34 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: ود الباوقة)

    سؤال هام جدا طرحته اخي بريمة ولا اريد ان يضيع وسط هذا البوسط وهو
    هل هناك حكومة اصلا في ابكرشولا؟
    واضيف من قاتلت الجبهة الثورية هناك وعلي من انتصرت؟
    وهل توجد قوات حكومية مسلحة هناك؟
    وكم عدد افراد نقطة الشرطة في اكرشولا
                  

05-25-2013, 08:17 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: 7abib_alkul)

    العبار بريمة بلل.

    رفقا بنا يا عبار!

    لماذا لا تراعي للزوق العام وتختار كلمة أفضل من هذه الكلمة القبيحة؟
                  

05-25-2013, 12:48 PM

سلافة الصديق أبو ضفيرة
<aسلافة الصديق أبو ضفيرة
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 97

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: Deng)

    ده شنو البوست الجاي من الحمام ده ..
    كلامك المعفن ده حايم في الفيس بوك في صفحة مجتمع كافة أبناء وبنات دار حمر .. ياربي تكون وصلت مقدراتك وتطورت لحدي ما بقيت الزول الهكر الصفحة ؟ التحليل التاني تكون في جدادة الكترونية معجبة بالعفن الكتبتو ده وحبت تعفن الناس في الفيس بوك . ألحقنا بي عطر أو مزيل ياباشمهندس بكري .
                  

05-25-2013, 12:58 PM

haroon asram
<aharoon asram
تاريخ التسجيل: 09-24-2006
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: Deng)

    نصحية لوجه الله للجبهة الثورية وقادتها الذين اسميهم مرافيض الحكومة بطريقة او اخري ف مالك عقار عمل وزيراً ووالي في هذه الحكومة ومني مساعد البشير وجبريل كان مسئول برتبة وزير دولة واخونا عبدالواحد الوحيد الذي ما ضاق الحكم ونقول لهولاء انتم واهمون اذا تعتقدوا انكم تهزموا الجيش السوداني بالقوة وبالتالي اذا كان بالامكان الحصول علي مطالب اهلكم كما تزعمون بطرق السلمية افضل لكم الف مرة من المواجهة العسكرية وهنالك من يظن ان الربيع العربي انتصر علي حكوماتها ولكن نقول بالشعب وليس بالسلاح واذا كان هنالك شعب مفروض يحمل السلاح لتغيير لكان اليمنيين اولي به لانهم السلاح عندهم متوفر بكثرة ومتاح ولكن التغيير تم بالطرق السلمية وقد يتسأل سائل الثوار في ليبيا انتصروا علي القذافي بقوة السلاح ولكن نقول الجيش في ليبيا ليس مثل الجيش في السودان . في ليبيا يوجد كتائب القذافي والقذافي هزمتها التدخل الاجنبي ( الناتو) وليس الثوار وحدهم وعليه ندعو الاخوة في الجبهة ان يحكموا صوت العقل ويراجعوا حساباتهم قبل فوات الاون ويستفيدوا من الذي يحصل في سوريا الان لانها الدرس المجاني
    وامنياتي ان نعيش في وطن آمن ويجد كل واحد حقه بالسلم
                  

05-25-2013, 02:21 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: haroon asram)
                  

05-25-2013, 02:49 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    ركزوا معى في المقولة التى نحن بصددها .. " الجبهة الثورية فست فوقنا" .. وركزوا معى في أصل المقولة هى أن المنطقة تقع تحت ظل المطر: أىّ المساحة التى يغطيها "فساء" الحركة الشعبية العسكرى ..

    لم أستغرب أبداً في التوقيت الذى قامت به الحركة في زمن يعد مواطن المنطقة الشرقية بأكلمها في مزراعه .. حيث يقومون فتح أراضى زراعية جديدة في هذا الوقت ليمارسوا ما يسمى بزراعة "الحريق" المعروفة في الأقليم .. وعدم أستغرابى أن الحركة الشعبية تفقد الحس السليم تجاه المواطن فهى لا تقاتل من أجله ولا من أجل همومه .. فهى جاءت لتقهر المواطن وتسبيح عرضه وأراضيه في زمن أكثر أهمية من أى وقت في أيام السنة .. موسم التحضير للزراعة .. ومنطقة الجبال الشرقية بأكملها منطقة زراعية رعوية .. وبها قليل من تعدين الذهب الشعبى الذى أوقفته الحركة منذ فترة الخريف الماضى ..

    الأن المواطن أصبح نازح ولا يمكنه أن يزرع أو يرعى في ظل التهديد المستمر لحياته وأمنه .. علماً أن الحكومة لا تتضرر من ذلك .. وقد وحدت الحركة الشعبية الجبهة الشرقية في الجبال تحت قيادة الجيش السودانى وكان بأمكانها العمل على فك هذا الأرتباط وتحويله لصالحها كرصيد شعبى .. لكن كيف للجبهة الثورية (العرقية) أن تفعل شيئ ينسجم والعقل .. فقد كانت المنطقة الشرقية مسرحاً لعبثها منذ بداية التعبئة للانتخابات في عام 2011م .. حيث أقدم منتسبى الحركة الشعبية على حرق قرى "الفيض أم عبد الله" والقرى المجاورة لها .. وأقحمت قبائل الحوازمة من قبيلة دار فايد مع قبائل التقوى في صراع أثنى قبلى مرده أشتباه التقوى في عربة تقل أبناء دار فايد وآتية إلى منطقة "الفيض أم عبد الله" لأستقبال عبد العزيز بأنها عربة تقل مناوئيين للحلو وقاموا بقتل عدد كبير فيها .. أنتشر الخبر وهاجمت قبيلة دار فايد قرية "الفيض أم عبد الله" .. في معمعمة الصراع الأثنى قتل حوالى 30 فرداً من الطرفين .. الحركة الشعبية تعرف أن المنطقة الشرقية تم "قبلنة" الصراع فيها منذ تلك الفترة .. وأن أى تحرك في المنطقة عسكرياً يشعل فتيل الموت العرقى .. وها هى الحركة تدعم قبائل تقلى والتقوى والكجاكجه في أب كرشولا وتمدهم بالسلاح .. وتستعين بهم فى معرفتهم بالسكان وجمع كل أبناء القبائل العربية بلستات مكتوبة وتصفيهم مدانياً .. علماً أن كل القبائل فى المنطقة غير مسلحة حتى لحظة وقوع الحادث وتعيش فى سلام تام ..

    وهذا يعتبر فساء نتن من قبل الجبهة الثورية التى تتشدق بأنها أتت من أجل المواطن ..

    نواصل ..
    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-25-2013, 02:54 PM)
    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-25-2013, 05:04 PM)

                  

05-25-2013, 03:23 PM

سلافة الصديق أبو ضفيرة
<aسلافة الصديق أبو ضفيرة
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 97

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)

    أكذب ؟؟؟ الكذب فضلة خيرك .. وكارك وصنعة كبارك .. راجع الصفحة تاني وح تلقى نفس كلامك ده اللي بادي من الحتة بتاعة عسكرياً يا سعادتك ..

    and#65227;and#65204;and#65244;and#65198;and#65267;and#65166;ً ..
    and#65219;and#65166;and#65247;and#65252;and#65166; and#65207;and#65256;ّand#65236;and#65174

    عدلت في الرد بتاعي لأنو لمن عملت نسخ من الصفحة الكلام بيجيني بالرموز والأرقام الفوق دي .. حاولت تاني عشان اكتبو برضو جاني أرقام ورموز . لكن هو نفس الكلام بتاعك البادي بي عسكرياً وراجع الصفحة تاني . أنا ما كذابة يا أبو دليبة .

    (عدل بواسطة سلافة الصديق أبو ضفيرة on 05-25-2013, 03:25 PM)
    (عدل بواسطة سلافة الصديق أبو ضفيرة on 05-25-2013, 03:29 PM)

                  

05-25-2013, 04:08 PM

سلافة الصديق أبو ضفيرة
<aسلافة الصديق أبو ضفيرة
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 97

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: سلافة الصديق أبو ضفيرة)

    كر يا جدادة .. أمشي كاكي بعيد يا أحمد محمد من الفيس بوك .. الإسم سالم ..
                  

05-25-2013, 05:45 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: سلافة الصديق أبو ضفيرة)


    عسكرياً ..

    لعل القارئ الذى لا يعرف شيئ عن خلفية التعايش السلمى في ا لجبال الشرقية في جنوب كردفان الذى خربته الجبهة الثورية و الحركة الشعبية لا يقدر حجم المأساة والخلل في التركيبة السكانية والاجتماعية .. وسوف أنقل لكم مقتطفات بسيطة حتى لا أطيل عليكم ,,

    كان التعايش السلمى بين مكوك تقلى تحت رعاية المك ناصر والقبائل العربية بقيادة أولاد حميد تحت رعاية الناظر راضى كمبال يعبر عن عمق التعايش السلمى .. فقد كانت ثقة المك ناصر كبيرة في الناظر راضى كمبال حيث أوكل إليه إدارة كل القبائل العربية في الجبال الشرقية .. مثل قبائل كنانة والكواهلة والحوازمة وأولاد حميد وغيرهم من القبائل العربية .. وكان الناظر راضى كمبال حاضر ضمن حاشية المك ناصر يحضر كل التشريفات الملكية .. نتيجة لذلك الحلف القوى بين ملوك تقلى والقبائل العربية، في عام 1932م عين حاكم عام السودان الناظر راضى كمبال زعيماً لكل قبائل جنوب تقلى مثل مناطق أب جبيهة وتلودى وكلوجى، الترتر وأم ضرابة وأبو طليح وغيرها ودانت للقبائل العربية قبائل كثيرة من النوبة أنتقلت من تحت إمرة ملوك تقلى إلى أمارة القبائل العربية .. كان أيضاً للحلف الذى كونه الناظر كمبال مع رث الشلك في منطقة كاكا التجارية أثر كبير في تحول الشلك من الرعى إلى زراعة الهشاب التى يمارسونها كمهنة حتى اليوم .. فقد تنازل رث الشلك، كور فافيتى عن منطقة كاكا التجارية للناظر راضى كمبال الذى أقام محكمة إدارية تدير شئون القبائل بما فيهم الشلك في المنطقة حتى تأريخ أنفصال الجنوب .. وكذا أنشأ الناظر كمبال مدرسة ومسجد ودار القضاء في المنطقة ..

    وكان أستقرار القبائل العربية في المنطقة يحكى عن التراث الثر للتعايش السلمى في المنطقة، فقد شجع مكوك تقلى أستقرار االقبائل العربية التى تحمل معها الأسلام .. حتى يساعدوا في توطين الدين الحنيف في نفوس الناس .. ويعلمونهم أمور الدين والعبادة .. فقد كان من ثمرة تلك العلاقات الثرية هو تأسيس خلوة ومسيد أب كرشولا بواسطة أحد شيوخ القبائل العربية والذى جمع الناس حوله بأسم الأسلام فأصبح الأخاة الدينى يحل محل الأنتماء القبلى حتى أصبح سكان أب كرشولا من غير بقاع جنوب كردفان ينسبون إلى اب كرشولا، المنطقة، بدل الأنتساب إلى قبائلهم.

    اليوم تأيتنا الجبهة الثورية بفساءها النتن .. لتخرب نسيج المنطقة وتهدم علاقات ثرة في الأخاء والتصاهر والتعايش السلمى .. وتستبدلها بالكراهية وقتل الأرواح وهتك الأعراض .. ونحن كأحفاد لأوائل الأوائل الذين وطنوا أخوة الدين بدل القبيلة لا يغلبنا أن نبّصر الناس بحقاق تأريخ المنطقة وعلاقات سكانها .. ولكن من يلجم حامل الكير .. الجبهة الثورية.

    بريمة
                  

05-25-2013, 06:25 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    عسكرياً ..

    في عام 1990، كان هناك رجل من الحوازمة في منطقة أب سفيفة شرق كادقلى التى هاجمها التمرد في نفس ذلك العام .. كان الرجل جندى متقاعد للمعايش وكان شاباً عنيفاً .. في ذلك العام الشئم، كان لدينا عرس في فريق البقر جوار القرية التى هاجمها المتمردين وجاء ذلك الرجل العسكرى يحمل سلاحاً نارياً .. وقام بالتبشير في النساء وأطلق شحنة من الزخيرة بيد واحدة تقدر بحوالى خزنة كاملة .. في نهاية أطلاقه للنار "جرته" البندقية حيث صوبت نحو النساء وأردت خالتى قتيلة في الحال .. رحمها الله .. في تلك اللحظة قام بعض أهلنا الحكماء وقادوا الرجل وأخراجه من الحفل وقالوا له أذهب إلى أهلك .. وفى أثناء ذهابه قابل أبن خالتى المقتوله يرعى وهو يعرفه وكان الرجل في حال مبشتنه يظن أن يحلق به القوم .. فسأله أبن خالتى أحمد ما الذى حصل فلم يجبه وكان أحمد يحمل سلاحاً مثله .. في ذلك العام كنت قد تخرجت في جامعة الخرطوم وعدت للمنطقة على خلفية مجزرة قرية البخس التى راح ضحيتها 24 من أهلنا من بينهم جد زوجتى لأمها .. قدر أهلنا الموقف وقالوا أنه قضاء وقدر .. وكان التمرد في أوجه في المنطقة .. وكان صوت الحكمة يقول أن نجعلوا من المأساة وسيلة للتعاضد في المنطقة ضد العدو الخارجى .. فأىّ ثأر قبلى يوأد تكاتف الناس وتضامن أبناء القبائل في المنطقة .. فأمر أعمامى وأخوالى بالعفو عن الجانى تماماً حتى الدية أعفوا عنها .. وقد أخذ العفو تقدير عظيماً في المنطقة ولم يقف الناس من بعضهم البعض بل زاد تكاتفهم.

    لم تمض أيام على مقتل خالتى خطأ حتى وقع الرجل العسكرى في يد التمرد في الطريق بين كادقلى وقرانا في شرق كادقلى، فقام المتمردون بقتل الرجل شر قتله .. وتقطيّع أوصاله .. قطعة قطعة .. ووضع أعضاءه بما فيها أعضاءه التناسلية في وجهة وصدره .. وتركوه كالدجاجة التى تقطع للشواء .. كان الموقف محير جداً بالنسبة لى: هل قطّع المتمردين هذا الأنسان أنتقاماً لنا أم علينا .. ولكنى لم ألبث طويلاً حتى هدانى عقلى إلى أننا أهل الأذى عفونا عنه فلماذا الأنتقام؟ .. هذا الأنتقام يبدو أنه مقدمه لشيئ أخر، ما هو هذا الشيئ! .. نعم صدقت قريحتى فقد هاجمنا التمرد في المنطقة لا أيدينا لا كراعنا .. وحرق قرية أب سفيفة بأكلمها إلا الجزء الذى تسكنه القبائل الأفريقية .. وقتل فيها ما لا يقل عن 16 شخصاً .. هنا رواية عن القصة:
    Quote: مجزرة قرية أبوسفيفة
    قرية أبوسفيفة تقع على بعد 40 ميلا شمال شرق كادقلى، وفي نفس الطريق الموسمى بين الخرطوم وكادقلى والتى تقع عليه قرية البخس المجزرة السابقة، وقرية كركراية مركز تجمع القرى (كركراية تقع بين البخس وأبوسفيفة، وعلى مقربة من البخس). وقعت المجزرة في حوالى 16 يناير 1990 . وكان كاتب هذا المقال على مسافة 15 دقيقة فقط سيراً على الأقدام من مكان المجزرة. بدأت المجزرة مبكراً حوالى الساعة الثالثة إلا ربع صباحاً. أستعملت فيها مدافع دكتريوف، أربجى، قازفات يدوية وهاونات من طراز كلينكيت والأسلحة الخفيفة والقرنيت. كانت مناظر الحريق،الصراخ البشرى للمتضرريين، والصراخ الهياجى للمتمردين، منظر لا يوصف. كانت مناظرالناجين من النساء والأطفال من المجزرة لا أستطيع وصفها، بعضهم محروقى البشرة، أخرون عرايا يرتجفون من برد قارس، وأخرون وأخرون. هل نحن في مأمن؟ طبعاً لا. ولكننا في الظلام، نسعف كل ما أستطعنا أسعافه، نجلسهم على الأرض، نحضرلهم الغطاء والماء ونريهم خطتنا لأجلاء المنطقة في حالة هجوم على الفريق الذى نحن فيه. وفي حوالى الساعة الرابعة والنصف أستطعنا دخول الجزء الشرقى من القرية وفي أول فريق وجدنا أربعة رجال من أسرة واحدة قتلى، بينما الخامس يحتضر(يسألنا عن الماء، لا تتركونى نموت عطشان .. لا تتركونى نموت عطشان) وكانوا كلهم من حجاج بيت اللة الحرام، لا يعرفون في السياسة ولا في أى شئ غير معيشتهم، وفي وسط القرية ما زال جنود الأحتياطى المركزى يختبأون في ملاجئهم (15 عسكرى مسلحون) وجثث المواطنين الذين يحرسونهم تتناثر في جنبات القرية. في منزل واحد أحرق أربعة أطفال أكبرهم في سن الثانية عشر، أخرجوا جثثهم التى حرقت تماماً وما فضل منها إلا مكان الأحشاء. إنها مناظر بشعة لا توصف. وفي جوار شجرة هجليج كبيرة وجدنا شخص أعرفه مقتولاً، وأنا أعرف كل القتلى بل كل الأسر في القرية، ولكن هذا الشخص كأنه نائم، جلبابه الأبيض ينفضه ريح الصباح بلطف، أنحرفت من المجموعة مسرعاً نحوه وجدته مقتولا، تركتة. وفي جوار الرجال الأربعة الميتين، هناك أحد الخوارج ميت مازال النساء يضربنّ في جثته بالعصى والحجارة، وقفت عنده، شاب في حوالى الثالثة والعشرون وله خطوط في جبينه (ليس نقط بل خطوط) لا أعرف هل هو دينكاوى أم نويراوى. وهناك خارج أخر وجد مقتولا في مسافة بعيدة توفي متأثراً بجراحه.
    في منتصف اليوم أحصينا 16 قتيل وعدد هائل من الجرحى كلهم أصيبوا بالضرب العشوائى دون تمييز، حوالى ألف وخمسة رأس من البقر وعدد من الجمال والغنم تم نهبها، وأحرق كل المحصول تماماً ونهبت المتاجر. خراب تام في كل وجوه الحياة. وقد ساعد الظلام في تقليل القتلى، لو كانت المعركة نهاراً لكان هناك مئات القتلتى.

    وهنا جزء من مقال لى عن المنطقة .. وما أردت أشير إليه هنا .. هو لماذا أباد التمرد قرية أهلنا من القبائل العربية وترك قرية الفلاته والبرقو، والمقال هو عن الأخيار من أهل دارفور وضد أوغاد التمرد .. أقرأوا الأتى من المقال:
    Quote: في قرية أبوسفيفة، شمال شرق كادقلى، علي مسافة 45 ميلاَ، نأتى كرعاة في فترة الصيف ونستقر ببهائمنا في شرق القرية مسافة 15 دقيقة علي الأقدام، لكى نسقى ونرعى بطحاء أبوسفيقة التى تعتبر أرض خصبة تنتج كثير من الفواكهة والحمضيات والخضروات والغلات الزراعية وقصب السكر، فالمنطقة برمتها غابات سافنا غنية متشابكة الأغصان وتتخللها أعشاب السافنا الغنية التى تعلو الفرد طولاً وتربتها القراديدية حول أماكن السكن والطينية اللذبة حول القرية كمناطق صالحة للزراعة المطرية. ففى تلك القرية جاء المهاجرون من أهل دارفور في أوائل السبعينيات وبدأوا يستقرون في الجانب الشرقى من القرية، فكانت القطاطى قليلة وبدأت تزداد عاماً بعد عاماً حتى أصبحت قريتهم تضاحى بقية القرية، فالقرية لا تزداد بمواليدها فحسب بل بالقادمين الجدد الذين يوفدون كل عام ويستقرون ليصروا في وقت وجيز من أهالى البلدة. والحق يقال ليس بهؤلاء القوم عيب، فهم أناس يحسنون الجيرة ويعزون من يزورهم ويمتازون بحسن العشيرة. وبتداخلنا معهم اليومى في الأسواق والمزارع وأهمها الجروف الخضراء التى أنشؤوها حتى صارت قريتنا جنة من جنات الله في الأرض بفعل نشطاهم الدؤوب، قد عرفنا الكثير من عاداتهم وتقاليدهم وموروثاتهم. وأهم ما يذكرنى بهم الشيخ عبدالكريم (الفكى أم جعيرين) وفي بعض الأحيان (الفكى قنيطير). الفكى أم جعيرين كغير الشيوخ الأخرين من أهل الغرب الذين يقبعون داخل قطاطيهم وإذا إردتهم للخيرة أو الحجبات تذهب إليهم في أماكنهم، الفكى أم جعيرين يحمل كتبه وألواحه ويأتى ليعلمنا أمور الدين تحت الشجرة في الفرقان. الفكى ليس جميل في المنظر، فأسنانه مهشمة بطريقة غير مرتبه، سن هنا وسن هناك وأخرى مكسورة من منتصفها وتبدو ملابسة دوماً دمورية ومتسخة، أصلع الرأس وقصير القامه، مع حمرة مشوبه بزرقة في لونه وتغضب حاد في جبينه وتبدو عيونه كالكوريين منها إلي السودانيين، فهو (يبصبصها) بصيصاً لكى يرى، فهو كالدرويش تماماً. مع كل هيئته التى لا توحى عن ما بجوف الرجل، إلا أن الرجل قامة سامقة من قامات العلم وجبل صنديد في علوم الدين. وقد ترى مكانته تتكشف أينما ذهب، يستقبله القوم بهفاوة غامرة وترى تلك الهفاوة حتى بين الشيوخ من بنى جلدته الذين يلبسون الهندام الجميل ويلتزمون بالأبهات الشيوخية، فهم يقدرونه تقديراً جماً وهو يبدو لا يأبه بهم أيضاً علي طريقة دروشته. وفي ذات يوم وبعض الأهل في حضرة شيخ أم جعيرين، جاء رجل يبدو عليه بمعرفة بالعلم، فأستوقف شيخ أم جعيرين ساءلاً له أى علم تعرف، فوقف الشيخ أم جعيرين وأمسك بيد الرجل، ثم قال له (وأى علم تعرف يا وليد مريه فاسد، فاليوم أتلو لك من سورة النساء (التى يشرح فيها شيخ أم جعيرين) حتى نهاية الكتاب ونحن وقوف حتى تشرق الشمس لن تجد ما أخطأ فيه)، وكلمة وليد مريه فاسد هى نبذه تعنى يأبن أمراة فاسد الخلق، فما كان من الرجل إلا أن قبل يد ورأس الفكى وأستجداه الحضور حتى بعد ذلك رضى ثم جلس الشيخ أم جعيرين.

    وفي غمرة الحرب الأهلية كانت قرية أهل الفكى أم جعيرين هادئة تنعم برغد العيش، علماً أن التمرد أباد بقية أهلنا في القرية شر أبادة وحرق متاجرههم وصوامع غلالهم ونهب ثروتهم ومواشيهم وترك جثثهم إشلاءاً وسط الحطام والحرائق. فحملت قلمى ودفترى والذى ليس به قصة تعجب غير أخبار الموت والخراب أقصد قرية أهلنا من ناس الغرب لأوثق الحقائق للتأريخ لماذا أهلنا ماتوا وهم خرجوا سالمين؟ وقبل أن أدخل القرية لقيت أمرأه، فسألتها، ياحاجة زهرة نحن أهل، نموت ونحيا معاً ما الذى يجعلنا نموت وأنتم تحيون؟ هل ذلك أنكم متواطعون ضدنا؟ فماذا أجابت المرأة، فو الذى لا إله إلا هو لو حرقت قريتنا لصببت الخمر في إبريق الفكى عبدالكريم أم جعيرين. هل الفكى أم جعيرين حقيقة محصن القرية من شرور الأنس والجن من المتمردين؟ شيئ يعلمه الخالق، أدخلتنى المرأة في حيرة من أمرى ما بين التصديق بكرامات أولياء الله الصالحين والذين أحسب أن شيخ عبدالكريم أم جعيرين واحداً منهم وهم كثر في تلك القرية الصغيرة، وما بين العمل المقصود من التمرد بضرب القبائل العربية دون سواها من القبائل الأفريقية. لم أتراجع ولكن قل حماسى بصورة ملحوظة أمام التحدى الذى أثاره سؤال المرأة وتثاقلت قدماى وأنا أتقدم صوب القرية أقصد الشيخ عبدالكريم حتى رأيت قطيته من بين القطاطى، وقفت طويلاً لا أدرى لماذا ثم عدت إلي السوق الخرب ولا أدرى لماذا عدت. ما أردت أن أقوله أن هؤلاء هم أهل دارفور الأبرار الذين ينسبون كل شيئ لله بصورة إيمانية فطرية لا يدانيها شك في الله. فمن أين أتى هؤلاء الأوغاد الذى يلهجون بالفسق والرزيلة من أجل الكسب الدينوى الرخيص، وكما قيل أن النار تلد الرماد، فهؤلاء القوم كالأستاذة سارة عيسى، مبارك إبراهيم، الدكتور عبدالماجد محمود عبدالماجد، عبدالرازق أبراهيم أدم، مصطفى أبكر أبوالجاز، هم وأمثالهم، هم الرماد من أهل دارفور البررة، هم أهل الفسق والنفاق وسوء الأخلاق والرزائل وهم الذين يريدون أن تشيع الفاحشة بين الناس حتى يبدوا لكل قارئ أن دارفور تخلو من خلاوى القرأن وأهل العلم والصلاح، فالسياسية قذرة ومن أنتهجها فهو قذر إلا ما رحم ربى، كما قيل في أهل الشعر في قوله تعالى (والشعراء يتبعهم الغاون* ألم تر أنهم في كل واد يهيمون* وأنهم يقولون مالا يفعلون* إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وأنتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون*) صدق الله العظيم. هكذا أيها الأوغاد وليتم وجوهكم شطر الدنيا الفانية وتركتم إرث أجدادكم الذى أصبح يفاخر به الأغراب مثلى، فما تربت أيديكم بإذن الله.

    خلاصتى هنا أن التمرد كان ومازال يقتلنا على أساس القبيلة .. وليس هناك مبرر أن يقتل أهلنا ويترك الذين يسكنون معنا ..

    وهذا ما جاءتنا به الحركة ا لشعبية ووريثها اللاشرعى الجبهة الثورية .. من فساء عنصرى نتن.
    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-25-2013, 06:33 PM)
    (عدل بواسطة بريمة محمد on 05-25-2013, 06:43 PM)

                  

05-25-2013, 07:04 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    وحتى لا أزحم لكم البوست .. في الجرائم المريرة والمتكررة التى ترتكبها الحركة والجبهة ا لثورية ضد أهلنا المواطنين العزل في جنوب كردفان ..

    أدلى هنا بخلاصتى التى يمليها إلىّ ضميرى في الجانب العكسرى لحروب الحركة الشعبية والجبهة في جنوب كردفان .. كشهادة للتأريخ و أنا مسؤول منها أمام الله يوم الموقف العظيم .. هى أن ا لحركة الشعبية أستهدفتنا أثنياً منذ جاءت في المنطقة وإلى يومها هذا .. ولم يغير في سلوكها ضدنا دخول الجبهة الثورية معها وحتى دخول الأنصار الذين نحن جزء منهم في جنوب كردفان.

    بريمة
                  

05-26-2013, 04:03 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  

05-26-2013, 04:41 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    سلافة،
    ملخص أخر لأحداث أب كرشولا ..
    Quote: لماذا أبو كرشولا؟ وكيف وصلت قوات الجبهة لها؟

    يعلم الجميع أن الحلو من سكان منطقة الفيض أم عبد الله والتي تقع على بعد نصف ساعة بالبوكس الهايلوكس جنوب أبو كرشولا في الطريق إلى أبو جبيهة بغرب الوادي. والمعلوم أيضاً أن الحلو من قبيلة المساليت المشهورة والتي مقرها ولاية غرب دار فور الجنينة. فعبد العزيز الحلو وأسلافه عاشوا مكرمين معززين في المنطقة فجبال النوبة الشرقية والتي تمتد من الليري جنوباً مروراً بتلودي وكلوقي وابو جبيهة ورشاد والعباسية تقلي حيث الحدود مع ولاية شمال كردفان، تعتبر فسيسفاء السودان. وهي ما كانت تعرف بممكلة تقلي وأشهر مكوكها المك آدم أم دبالو الذي آوى الإمام المهدي ونصره وفتح له الطريق لقدير حيث بدأ المهدي ثورته ضد التركية السابقة من هنالك.

    القبائل التي تعيش في وئام من الشمال إلى الجنوب في المنطقة هي قبيلة تقلي الأم وروافدها مما لا يقل عن عشرين فرع وبطن. قبائل البرقو والبرنو والهوسا والفلاتة. وهذه القبائل الأربعة توجد في مدن ونواحي المنطقة حيث مياه وادي البطحة أسهمت في استقرارهم وزراعة المانجو والفواكه على وجه العموم. هنالك القبائل المستقرة الأخرى كقبائل الجوامعة والعواطفة والبديرية وكنانة في الشمال والوسط. هنالك القبائل الرحل ومستقرين في آن واحد حيث يحترفون الزراعة والرعي. مثل الحوازمة ببطونهم المختلفة والتي لا تقل عن العشرين فرعاً وبطناً. الكواهلة في كل من الترتر وكلوقي. قبيلة أولاد حميد ( وتُنطق ولاد إحميد) – قبيلة الكاتب- هنالك قبائل لوقان وويرني وتلودي والليري، وقد أكون نسيت بعض القبائل الصغيرة. في المنطقة الشرقية كما هو مسماها الرسمي والجبال الشرقية كمسمى شعبي لا توجد التفرقة المعروفة في الجبال الغربية والتي يطلقون على أنفسهم عرب ونوبة. فكلنا تقلي تحت سلطان واحد مقره العباسية حيث يدير الجزء الشمالي من المنطقة ويشمل العباسية ورشاد وأبو كرشولا وأم برامبيطة.

    هنالك الجزء الجنوبي والذي يديره ناظر عموم قبيلتي أولاد حميد وكنانة (آنذاك) الناظر المرحوم راضي كمبال وخلفه إبنه المرحوم عبد الرحيم راضي كمبال. ويشمل الجزء الجنوبي كل من أبو جبيهة وكلوقي وتلودي والليري. كان الوئام يسود المنطقة ولم يستنكر ولاة الأمر في المنطقة الجنوبية أن يؤمر عليهم مك تقلي عربي من قبيلة أولاد حميد وهي ليست القبيلة الكبيرة في المنطقة. ولكن حسن النية وصفائها ساعتئذن ساعد في التناغم والتعايش كأحسن ما يكون الحال.

    منطقة أبو كرشولا وأم برامبيطة وخور الدليب والفيض معروف عنها في زمن الديمقراطية أنها مناطق أنصار وحزب أمة. قام عبد العزيز الحلو في العام 1986 بالترشح في المنطقة باسم حزبه. حاول إقامة ليلة سياسية في قريته الفيض أم عبد الله حيث يعيش أهله ومعهم الحوازمة. استنكر البعض إقامته للندوة والتي إعتبرونها تحد لهم فقاموا بعمل عشوائي حيث دمروا الكراسي والساوند سستم وفضوا الندوة بالقوة. كما يقول أهلنا: (الحلو صرّاها ليهم). دخل الحلو التمرد ولهذا قصة عجيبة لا يعرفها الكثيرون. وسنحكي عنها في وقت قادم إن شاء الله. حاول الحلو غزو أبو كرشولا خلال فترة التمرد الأولى قبل إتفاقية نيفاشا. تصدى له فرسان الحوازمة وأذاقوه علقم الهزيمة. ولكن الرجل كالجمل لم ينس لهم فعلتيهما. وجد الحلو ضالته في أبو كرشولا عندما ساعدته الحكومة بعد إقامة حاميات للجيش بكل من أبو كرشولا وأم برامبيطة. فخطط ودبّر وقدّر وقتل كيف قدّر، لينتقم من أبو كرشولا وأهلها عندما وجدها بت مطلقة أو كما نقول يا بريمة: (أمها ميتة وأبوها سافر).

    كيف دخلوا أبو كرشولا وما هو الطريق الذي سلكوه وماذا فعلوا فيها من فعائل يندي لها الجبين خجلاً هو موضوع المقال القادم إن شاء الله. فساعدوني بالصبر الله يديكم العافية.

    (العوج راي والعديل راي)


    Re: الباشمهندس كباشى الصافى .. Cantona_1 .. لقد طال غيابك

    بريمة
                  

05-26-2013, 01:39 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: andquot; (Re: بريمة محمد)


    *****

    بريمة
                  

05-30-2013, 03:51 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجبهة الثورية andquot;فستandquot; فوقنا .. على حد قول البقارة: an (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de