|
التحرش بالنساء
|
قد اصبح التحرش بالنساء ظاهرة في كل البلدان العربية ونحن في السودان قد وجدت هذه الظاهرة موطن قدم لها
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
نعم :- يتعدد التحرش بعدة اشكال ويصاحبه سلوكيات مختلفه من قبل المتحرش يمارس بها تحرشه . فالتحرش النجنسي تعرفه كل وليات السودان وخاصة العاصمة القومية فما هي أسبابه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
لا يقتصر التحرش علي الشباب ققط فالتحرش اصبح يمارس من قبل المتزوجيين أيضاً لعهد قريب جداً كنا لا نعرف هذه الظاهرة في مجتمعنا وأن كانت فقد كانت في أطار اكثر ضيق لكن الان أصبح التحرش يمتد في حياتنا عامة هناك تحرش داخل دور العمل هناك تحرش داخل دور العلم هناك تحرش داخل وسائل الانتقال هناك تحرش في الشارع العام هناك تحرش داخل البيوت وداخل الاسر هناك تحرش بين الأزواج أيضاً فقد أصبح التحرش وسيلة من وسائل الضغط علي المعتقلات من السياسيات أو الطالبات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
سلامات أخى عادل ومرحبا بك..
فى حالات الأزمات السياسية والحروب والإنهيار الإقتصادى وكل تبعاته وأهمها الإنهيار الأخلاقى وتفشى الفساد وسقوط هيبة القانون,,
تكون أغلبية الضحايا من النساء بإعتبارهن الحلقة الأضعف والأكثر تعرضا لكل أنواع الإنتهاكات المختلفة إغتصاب / تحرش / تمييز/ تهميش,
التحرش بالنساء مجرد نتيجة طبيعية لكل الكوارث الحاصلة عندنا الآن.
تحياتى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: أيمن الطيب)
|
Quote: لعهد قريب جداً كنا لا نعرف هذه الظاهرة في مجتمعنا وأن كانت فقد كانت في أطار اكثر ضيق لكن الان أصبح التحرش يمتد في حياتنا عامة |
التحرش راقد في السودان وابنواعه من زمااااااااااااان بس الضحايا كانوا بصمتوا والان بقوا يرفضوا هذا الامر ويفضحوه عشان كدا بقيتو تسمعو بيه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: التحرش راقد في السودان وابنواعه من زمااااااااااااان |
خالص التحية يا دكتوره هذا ما يعني بان الجرم مستور عليه لمارسة مزيد من الانتهاك الرجل الاسرة أعتقد بان الصمت كان بتم تخوفاً من الفضحية أو لحساسية الموضوع داخل الاسرة وقد يكون المنتهك شخص من الداخل وليس طرف أخر اي ( الرجل الاسرة ) مع الاخذ بالاعتبار بان الاسر السودانية عامة كانت تعيش في مجموعات واحياء ويندر أن تكون هناك مجموعات من خارجي الاسر (مايسمى بالاغراب ) إذاُ الفعل داخلي بكل أبعاده ( داخل ما يعرف بالمحارم ) هذا من زاويا من ناحية ثانية :- أن هذا التحرش الذي أشرتي له ب(( راقد )) يدحض كلام أستاذنا أيمن الطيب لان الفترة التي نعرفها وندرك تفاصيلها منذ الاستقلال حتى أواسط السبعينيات فكان البلاد ما يمكن أن نقول عليه بخير وإقتصادها مازال متماسك رغم وجود الاشكال الدكتاتورية . فأمل الاسهاب في هذه النقطة فربما تتضح لنا اشياء لم نكن ندركها بعد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: أيمن الطيب)
|
Quote: فى حالات الأزمات السياسية والحروب والإنهيار الإقتصادى وكل تبعاته وأهمها الإنهيار الأخلاقى وتفشى الفساد وسقوط هيبة القانون,, |
تحياتي إيمن اليس هناك من فكاك فهذه المرأة تتشوه أكثر فأكثر فكيف تعطي وتبني مجتمع سلمت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
الأخ المحترم/ عادل .. تحية طيبة وشكرا على إثارة هذا الموضوع الحيوي
التحرش قديم كما أسلفت الدكتورة نجاة ولكن كن النسوة يدارين الأمر خوف الفضيحة وخوف الأهل برضو (لأنها ستمنع من الخروج/الدراسة/العمل ..الخ) بل ويمكن أن تتعرض لعنف جسدي من قبل الأهل واتهام (رد فعل خاطئ وظلم) كما أن هنالك مفهوم سائد وحتى اليوم أن المتحرش بها إذا انتشر أمرها فلن تتزوج وللأسف هذا المفهوم صحيح إلى حد كبير
أسباب الظاهرة في تقديري 1- ضعف الوازع الديني 2- تردي الأخلاق 3- عدم وجود التربية السودانية القديمة الأصيلة (مفهوم أخو البنات وأخو السرة .. الخ) 4- انتشار الفضائيات وإن شئت الفضائحيات وما تعرضه من تهييج للغرائز 5- انتشار مواقع النت الخلاعية وسهولة الوصول إليها 6- الكبت الجنسي الناتج عن تأخر سن الزواج بسبب الضغط الاقتصادي 7- الكبت الاقتصادي والسياسي الذي لا يحتاج إلى شرح 8- تبرج البنات الشديد وهذه يمكن أن تكون في المجتمع السوداني لأنو في مجتمعات أخرى حتى المحجبة يتحرش بها أما في السودان فلا زالت المحجبة محترمة بقدر احترامها للحجاب. 9- كثرة (المعروض وسهولة الوصول إليه مع التخفي) في أماكن المواصلات والأسواق والزحام. 10- انتشار الظاهرة نفسه والحديث عنها في وسائل الإعلام ومشاهد التحرش قد يسهم نفسه في انتشار الظاهرة، ومن هذا الباب أتمنى عدم وضع أي روابط أو مشاهد للظاهرة ^_^.
شكرا جزيلا
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
حين يشعر شخص بأنّه مقهور ومتعب وفاشل : قد يقوده خلل في نفسه إلى محاولة استعادة السيطرة على الامور والاحساس بالقدرة والقوة والتحكم. ويبدأ باستبدال احساسه بالدونية والخضوع والقهر باحساس مزيف بالقوة والقدرة والسيطرة على الضعفاء واستغلالهم مادياً وجنسياً وجسدياً وغير ذلك.
وأحياناً يكون العكس : شعور كاذب ومزيف بالتفوق يؤدي إلى نفس النتيجة أعلاه.
دمتم بخير .....
بتطبيق النظرية أعلاه على الواقع في جمهورية مصر الجارة ...
في الأعوام الخمسة الأخيرة من حكم مبارك وصل الحنق الشعبي إلى أقصاه بسبب عوامل كثيرة وفي نفس الوقت زادت حوادث التحرش وزاد استخدام الالفاظ السيئة في الشارع علنا .... راق الحال قليلاً بعد الثورة بعد أن اصبح هناك متنفس آخر للتعبير عن الذات ، ولكن بعد أن بدأ الناس يحبطون من نتائج الثورة واكتشفوا ان الثورة لم تحل مشاكلهم .... بدأ الناس في العودة لنفس السلوكيات السابقة ... تحرش وعدم انضباط في التصرفات والأفعال ....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
Quote: نعرفها وندرك تفاصيلها منذ الاستقلال حتى أواسط السبعينيات فكان البلاد ما يمكن أن نقول عليه بخير وإقتصادها مازال متماسك رغم وجود الاشكال الدكتاتورية . |
سلامات في فرق بين الدعارة حيث يكون الجانب الاقتصادي عامل اساسي فيها والتحرش الجنسي ما عايز اي اثر اقتصادي التحرش الجنسي متواجد في السودان من الذين يضايقون في البصات او اي مكان زحمةالى ما يسمونهم "فلاشار" الى المشاغلين في الشارع وهذا من زمااااااااااان راقد وبكثرة..تجولت في كثير من المدن لا تخلوا مدرسة من" فلاشار" يتجول قرب المدرسة ويوجد كثير من البصباصين خاصة كبار السن في الحلة عيونهم ذي الاسكانار يا كافي البلا ومرات معها تعليقات وديل ناس جدو فلان وعمو فلان لا تستطيع ان تشكو منهم للاهل والا اضربت ضرب غرائب الابل وفي مدرسين بتحرشوا بالبنات وفي اطباء بتحرشو بالبنات وفي ذهني طبيب عيون في مدينة ما وسيد الدكان ايضا من اكبر المتحرشين لاتاحة افرص لهم
فقط رجل مريض وضحية صامتةوفرص متاحة ويحدث التحرش
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: د.نجاة محمود)
|
مرة كتبت حكاية عن الببصبصة وهي نوع من التحرش الجنسي حكاية وغدة…….بصبصة
ن جارهم يسحب كرسيه في العصريات امام منزلهم ليجلس مع جدها و ابيها كان جدها يناديها لتحضر الشاي و مستلزمات قعدة العصرية. كانت لا تحب جارهم هذا الذي يذكرها بالضفدع.. كانت عندما تاتي من المدرسة تلتقي به ينظر اليها وكأنه “اسكانر”وكانت تتخيل انها تسمع” زووووووووووووووووووووووزذذذذذذذذذذذذووووووووووووووذ صوت “الاسكانر” وكانت نظراته تتركز في منطقة معينة ( لاحقا عرفنا سبب تهدل كتفيها )
بعد كل لقاء عابر معه تدخل الى البيت تركض الى الحمام وتستحم لساعات وتغسلهما عشرات المرات مع صب كثير من اللعنات واللوم والتقريع عليهما.. فرحت بالفرصة التي اتتها حين قال له الجد يوما: البت “التكب” ليك كباية شاي تاني.. مد يده بالكوب قبل ان يضعه سكبت الشاي في يده وصرخت باعلى صوتها ملتاعة ومعتذرة معليش يا جدو
http://bayannagat.blogspot.com/2013/03/blog-post_4173.html
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: مرة كتبت حكاية عن الببصبصة وهي نوع من التحرش الجنسي حكاية وغدة…….بصبصة |
لكن يا دكتورة هناك إتهاب يساق ناحية النساء بان سلوكهم في المشي والبس والكلام يدفعوا الرجلي الي التحرش بهم ؟ ولماذا هذه الطريقة من المشية عند النساء المتزوجات خاصة ؟ ( الجدعة ) ( لفتاته غزالة) ( عدم إرتداء الملابس الداخلية ) ( العطور الاكثر إثارة ) فهل هناك مبرر لتمادي الرجل في ثقافته الناتجه والناجمه من سلوكيات المراة الطبيعية والتي قد يكون ليس الهدف منها الاحتياجها للجنس ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: د.نجاة محمود)
|
دكتورة نجاة تحياتي نتفق وختلف في الاتي أن السودان فعلاً يعرف التحرش من أمد بعيد لكن في اضيق صوره و علي ما أعتقد أذا ما تم مقارنته بالوضع الحالي
Quote: من الذين يضايقون في البصات او اي مكان زحمةالى ما يسمونهم "فلاشار" الى المشاغلين في الشارع وهذا من زمااااااااااان راقد وبكثرة |
حتى عهد نحسه قريب وهو بعيد جداً وتحديداً في فترة نهاية السبيعينات وبداية الثمانينات ايامها لم اتجول كثيراً خارج العاصمة لكن وقتها كان أقل كثافة وكانت هناك أخلاقيات جميلة يتحلي بها المجمع وخاصة إحترام النساء في المواصلات وخاصة البصات حيث كنا دوماً في حالة وقوف بهدف جلوس الحريم هذه نقطة النقطة الثانية هي وعلي سبيل المثال البص المتجه من الخرطوم الي بري أو العكس فكل البداخله هو أفراد اسرتنا وهذا كان أيضاً في عدد كبير من الاحياء حتى لما ما تكون عندنا قروش نخجل من ركوب البصات بسبب عجزنا من دفع قيمة التذكرة التي لم تتجاوز القرض ونص ثم قرشين ...الخ من هذا الواقع يقل عامل التحرش في المواصلات . سبق لي بعد داك العهد تنقلت الي مدن عده وهذا في أوائل التسعينيات منها الفاشر منها الجنينه من الابيض منها بورتسودان وكسلا وأروما والقضارق وحلفاء الجديد وخشم القربه أن كل المتحرشين كانوا من الوافدين الي تلك المدن تحت هدف العمل او بسبب المأموريات وما اشير اليه علي مستوى الشارع العام ليس داخل البيوتات . أما بتاع الدكان انا احل محله سوق الخضار او ما يسمي عندنا في البراري بالجزُر فاصحاب الجزارات أكثر تحرش بنساء قديماً وحديثاً وهذا ما يقلل الاتهام من عاتق الدكان لان من النادر الحريم الي عهد قريب يطلعن الي الدكان فالاطفال يقومون بذلك دون البنات أيضاً لكن لا ننفي نفي تام
Quote: فقط رجل مريض وضحية صامتةوفرص متاحة ويحدث التحرش |
هل هو مرض أم هو
Quote:
فأن الإنتهاك لحقوق الطرف الثاني لا ينتج الا من وعي مغلوط |
هل غياب الوعي الجنسي المبني علي أسس ثقافية سليمة هو سبب فيما نحن بصدده ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
Quote: حتى عهد نحسه قريب وهو بعيد جداً وتحديداً في فترة نهاية السبيعينات وبداية الثمانينات ايامها لم اتجول كثيراً خارج العاصمة لكن وقتها كان أقل كثافة وكانت هناك أخلاقيات جميلة يتحلي بها المجمع وخاصة إحترام النساء في المواصلات وخاصة البصات حيث كنا دوماً في حالة وقوف بهدف جلوس الحريم هذه نقطة النقطة الثانية هي وعلي سبيل المثال البص المتجه من الخرطوم الي بري أو العكس فكل البداخله هو أفراد اسرتنا وهذا كان أيضاً في عدد كبير من الاحياء حتى لما ما تكون عندنا قروش نخجل من ركوب البصات بسبب عجزنا من دفع قيمة التذكرة التي لم تتجاوز القرض ونص ثم قرشين ...الخ من هذا الواقع يقل عامل التحرش في المواصلات . سبق لي بعد داك العهد تنقلت الي مدن عده وهذا في أوائل التسعينيات منها الفاشر منها الجنينه من الابيض منها بورتسودان وكسلا وأروما والقضارق وحلفاء الجديد وخشم القربه أن كل المتحرشين كانوا من الوافدين الي تلك المدن تحت هدف العمل او بسبب المأموريات وما اشير اليه علي مستوى الشارع العام ليس داخل البيوتات . أما بتاع الدكان انا احل محله سوق الخضار او ما يسمي عندنا في البراري بالجزُر فاصحاب الجزارات أكثر تحرش بنساء قديماً وحديثاً وهذا ما يقلل الاتهام من عاتق الدكان لان من النادر الحريم الي عهد قريب يطلعن الي الدكان فالاطفال يقومون بذلك دون البنات أيضاً لكن لا ننفي نفي تام |
طيب انا عشت في السودان منذ ميلادي وخرت منه وانا في منتصف العشرين اقول لك بكل ثقة ان التحرش موجود في السودان بانواعه منذ فترة طويلة... حينما كنت ادرس في المتوسطة كنا نسير مسافة طويلة تجبنا ركوب البصات للتحرش الذي نتعرض له.. وحينما كنت في المدرسة الثانية كنت انتقل من الدامر الى عطبرة حيث لا يوجد ثانوي عالي للبنات في الدامر وكنا نتعرض لتحرش الدائم في البصات الى ان اشتركنا في برينسة توصلنا وتحضرنا يوميا على قارعة الطريق يقف الصبيان للمعاكسة من زمن سنة يا تتيي وحلوة الفي النص وكان لدينا جار شيخ عديل كدا ( الى الان اكون اكثر شكا في رجال الدين المتظاهرين بالورع واحذر كل البنات منهم) يطاردناباقوال مخجلة تركنا له الشارع برمته واصبحنا ندخل بيوتنا من خلف الحلة حيث نسير قرابة الميلين
لنتجنبه .. لا نجروء على الشكوى لاهلنا لاننا سنضرب ونكذب. دي من الاسباب الان ا دعوا الامهات لحماية بناتهم بان يكون البساط احمدي وان تثق الام في ابنتها وتسمع منها كل شيئ حتى لا يكونوا ضحايا صامتين... درست المتوسطة في اربعة مدارس لا تخلو اي مدرسة من "قلاشار" في مدن مختلفة ومديريات مختلفة ودرست الثانوي في مدرستين لا تخلو اي مدرسة من فلاشار متربص,, وعشت في داخلية فترة طويلة وسمعت ما سمعت من الزميلات يكفي لجعل السودان مملكة التحرش الجنسي فقط الضحايا صامتات يوم اليتفتح باب ذي دا حتعرف العجب.. التحرش من المسكوت عنه ومقفول بالمفتاح والضبة
Quote: هل غياب الوعي الجنسي المبني علي أسس ثقافية سليمة هو سبب فيما نحن بصدده ؟ |
يا تو وعي جنسي تعنيه؟ الرجل السوداني ينشط جنسيا مبكرا جدا ولديه ثقافة جنسية كافية وفاهم البعمل فيه شنو لما يتحرش في البصات او غيرها ولذلك المتحرش هو انسان مريض مختل الوجدان والاخلاق.. حيث في ذات المجتمع هناك رجل يعرف حدوده ولا يتحرش ابدا حتى لو سنحت له الفرص وهو وليد ذات الثقافة..
كثر التحرش في الجامعات لانها صارت كثيرة وصارت هناك طالبات كثيرات حيث علمت انه اكثير من خمسين في المية من الدارسين نساء بعدين زمان استاذ الجامعة بيعملو ليه اعداد وتكوين ليكون استاذ ولكن لكثرة الجامعات صار كل من يحمل شهادة عليا يمكن ان يدرس
اما التحرش من الاطباء فقد كان من المسكوت عنه واذا فتحت الجرة لخرج الكثير ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: لكن يا دكتورة هناك إتهاب يساق ناحية النساء بان سلوكهم في المشي والبس والكلام يدفعوا الرجلي الي التحرش بهم ؟ ولماذا هذه الطريقة من المشية عند النساء المتزوجات خاصة ؟ ( الجدعة ) ( لفتاته غزالة) ( عدم إرتداء الملابس الداخلية ) ( العطور الاكثر إثارة ) فهل هناك مبرر لتمادي الرجل في ثقافته الناتجه والناجمه من سلوكيات المراة الطبيعية والتي قد يكون ليس الهدف منها الاحتياجها للجنس ؟ |
وين غض البصر؟ الرجل الفاضل يغض بصره كما مطالب به دينيا.. لا يوجد مبرر للتحرش ابدا لو كانت المرأة عارية..دي حتة التحرش دائما يحدث للبنات في سن التعليم العام وديل لابسات لبس مدرسة محتشم جدا ما فهمت احتباج جنسي دا يشبع من متحرش معنها شنو لمرأة متزوجة؟
اكثر النساء عرضة للتحرش هن غير المتزوجات ممكن تفسرلي الظاهرة دي؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
لماذا قانونا يغيب ما بين مواده عقوبات الحرش الجنسي واللفظي ؟ لماذا لم يشرع المشرع تلك المواد ؟ لماذا الدولة الأن لم تلتفت نحو قضايا التحرش والإنتهاك في الوقت الذي تسن فيه قوانيين بقاها ؟ الان أصبح التحرش يتمدد داخل اورقة الخدمة المدنية واستفحل في مؤسساتها هل هذا يعني سيادة المجتمع الذكوري ام هو ضرب من ضروب تهميش قضايا المراة السودانية إقصاءاً لحقوقها الحقيقة والتمتع بها بكرامة دون نقصان او هدر إذا لماذا الصمت من قبل النظام فقد أصبح المجتمع بكامله يصرخ بعالي صوت التحرش الجنسي واللفظي بالمراة صار إيقاع من ايقاعات الحياة اليومية التحرش بالاطفال أصبح ظاهرة تقابلك في طل الطرقات التحرش بالمعتقلين والمعتقلات اصبح سلوك أمني يمارس كإنتهاك وإقلالاً من وكرامته كممارسة أحتقارية لذات الإنسانية لماذا تبيح الدولة هذا السلوك داخل مؤسساتها الأمنية ؟ الا يعني بأن النظان يؤيد هذا السلوك ويبرر وجوده
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
عادل تحية وإحترام....
Quote: هناك تحرش بين الأزواج أيضاً |
ما فهمتها بصراحة؟؟ هل تقصد الإغتصاب أم التحرش ؟؟
وبما إن الرغبة هي المحرك الأساسي لفعل التحرش( والرغبة هي غريزة أساسية عند الجنسين منذ الخلق ) فذلك يرفع الجرم تلقائيا عن الضحية أي كان مسلكها ...ويبوء ضعيف النفس بوزره
أما الحديث عن عدم وجود الظاهرة سابقا فهو كلام مردود لنفس السبب السابق... الرغبة وضعف النفس موجودان منذ بدء الخليقة والسودان ليس بإستثناء...
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: عادل البراري)
|
تحياتي الأخ عادل البراري .
شكرا لك على مواصلة القرع على هذه الظاهرة البغيضة .
خطورة التحرش تكمن فى إن تكراره على الضحية يؤدى إلى فقدان ثقتها بنفسها وبكرامتها .. الأمر الذى يجعل بعضهن يستسلمن لهذه الممارسات ، ويعتقدن إنهن أهل لذلك .
___________
التحرش الجنسي جريمة ، ويجب ان لا يسمح بالتبرير له تحت أى دعاوى . وإلا معنى ذلك أن يكون الرجل مجرد بهيمة مطلوقة فى الشارع .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: .لماذا يمارس التحرش الجنسي داخل أجهزة الدولة الأمنية إتجاة المرأة ؟ |
وتجاه الرجل ايضا لان هذه الامور ستقهر الضحية وتهزمها نفسيا وهذا نوع من السيطرة وهيمة على ضحية سليبة وقعها يومها مع من لا يخافون الله وطبعا اصلا هم مرضى نفسيا لانه مافي انسان سوي بعذب انسان ىخر وبدون غبينة كمان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: التحرش بالنساء (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: التحرش الجنسي جريمة ، ويجب ان لا يسمح بالتبرير له تحت أى دعاوى . |
أمدد التحية عشانك يا AMNA بكل إحترام لكن :- لماذا صمت المجتمع السوداني في تاريخه الحديث (( الأن )) عن تفشي هذه الظاهرة التي أخذت تسبب مزيد من الوجع وبصفة خاصة لدى المرأة السودانية التي تقاتل في كثير من الجبهات لماذا صارت هذه المعركة معركة كلامية فقط (جبيسة الجدران ) تثار من حين الي أخر وغاب الإحتجاج في الواقع بشكل مملوس ؟ لماذا لم تخرج جماهير النساء شبات ومتزوجات وأمهات لإدانة وشجب هذه الظاهرة بالصوت العالي وسط الشارع العام ؟ اليس الصمت يبرر مزيد من الإنتهاك ؟
| |

|
|
|
|
|
|
|