عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2013, 09:07 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي

    نقلت هذا المقال لأن الحق أحق أن يتبع، ولئلا يلبتس على الناس ما قام به د. إسماعيل عثمان رئيس جماعة أنصار السنة المركز العام، فلا كبير على الحق ولا مجاملة في دين الله تعالى، وطبعا هنالك فرق بين إهداء المصحف المجرد وهذا لا يجوز وهذا ما قام به الدكتور( ولا أدري حقيقة كيف وقع في هذا الخطأ) وبين إهداء ترجمة لمعاني القرآن الكريم، وهذا جائز.

    Quote: عَدَمُ تَمْكِينِ الكَافِرِ مِن المُصْحَف :

    والقول بالمنع من التمكين هو قول الصحابة وجمهور أهل العلم من السلف وأتباعهم

    كثر الحديث في الأيام الماضية عن حكم إهداء المصحف للكافر بعد قيام الدكتور إسماعيل عثمان رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية بإهداء المصحف للقائم بالأعمال الأمريكي في السودان عند زيارته للمركز العام لجماعة أنصار السنة ..

    ولبيان الحكم الشرعي وما ورد في المسألة من أحاديث وتوجيهات شرعية أقول(*) :

    لقد استقر لدى الصحابة الكرام رضوان الله عليهم حكم منع الكافر من مس القرآن الكريم ، وقد ورد أثر عن عمر رضي الله عنه مع أخته قبل أن يسلم حين رام الاطلاع على صحيفة معها فيها قرآن ، فأبت عليه ذلك وقالت :
    (إنك رجس ولا يمسه إلا المطهرون) .. رواه البلاذري والدارقطني

    وكان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ينهى أن يُمكّن أحد من اليهود أو النصارى من قراءة القرآن) .. تفسير القرطبي .

    ولما في تمكين الكافر من مسه تعريضاً له بالامتهان والانتهاك ..
    وهذا هو قول جماهير أهل العلم من السلف وأتباعهم ..
    وهو قول المالكية (الخرشي 1/160 ، الزرقاني على الموطأ 1/10 ، الزرقاني على خليل 1/94)
    والشافعية (المجموع للنووي 2/78 ، أسنى المطالب 1/62 )
    والحنابلة (المغني 1/138 ، الفروع 4/17 ، الإنصاف 1/126)
    وقول للحنفية اختاره أبو يوسف (بدائع الصنائع 1/37 ، الأشباه لابن نجيم ص50).

    وقد جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. وفي زيادة عند مسلم: "مخافة أن يناله العدو" صحيح البخاري (2990)، وصحيح مسلم (1869).

    وقد ورد أيضاً قول النبي عليه الصلاة والسلام الذي رواه الأثرم والدارقطني وصححه الألباني في الإرواء وغيره : (لا يمس القرآن إلا طاهر).

    قال الحافظ ابن حجر في الفتح : (قال ابن عبد البر أجمع الفقهاء أن لا يسافر بالمصحف في السرايا والعسكر الصغير المخوف عليه ........ واستدل به على منع بيع المصحف من الكافر لوجود المعنى المذكور فيه وهو التمكن من الاستهانة به ولا خلاف في تحريم ذلك وإنما وقع الاختلاف هل يصح لو وقع ويؤمر بإزالة ملكه عنه أم لا ).

    وقال العيني في عمدة القارئ : (وقال العلماء ولا يمكن المشركون من الدراهم التي فيها ذكر الله تعالى ). وهو قول مشهور عند المالكية.. ولكن كتابة الآية والآيتين كما في قصة كتاب النبي عليه الصلاة والسلام إلى هرقل أجاز بها أهل العلم كتابة الآية والآيتين في خطاب للدعوة ...

    وسئل الشيخ عبدالعزيز بن باز، رحمه الله: لو طلب مني رجل مسيحي مصحفاً هل أعطيه أو لا ؟
    فأجاب : ( ليس لك أن تعطيه ، ولكن تقرأ عليه القرءان ، وتسمعه القرءان ، وتدعوه إلى الله ، وتدعوا له بالهداية ، لقوله تعالى في كتابه العزيز : " وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه " وقوله صلى الله عليه وسلم : "لا تسافروا بالقرءان إلى أرض العدو لئلا تناله أيديهم" فدل ذلك على أنه لا يعطى الكافر المصحف ، خشية أن يهينه أو يعبث به ، ولكن يعلم ويقرأ عليه القرءان ويوجه ويدعى له ، فإذا أسلم سلم له المصحف . ولا مانع أن يعطى بعض كتب التفسير أو بعض كتب الحديث إذا رجي انتفاعه بذلك ، أو بعض تراجم معاني القرءان الكريم ) مجموع فتاوى ابن باز :6/469

    وعليه فإن ما قام به د.إسماعيل عثمان من إهداء المصحف لهذا الكافر هو أمر لا يجوز في حق العامي من عامة الناس .. فكيف برئيس جماعة دعوية كجماعة أنصار السنة ؟!! والمعروف أن المقتدى به وسط مجموعته وقومه عليه من الفعل والترك ما لا يكون على غيره .. كيف والأمر في هذه القضية فيه قول لجمهور أهل العلم من السلف والخلف ..؟!!
    وكيف والمذهب المالكي المعمول به في ديارنا وما حولها ... سدّ فيه الذرائع إلى درجة منع بيع النقود التي فيها القرآن الكريم للكافر ؟!

    وعلى من سُوِّد وسط مجموعته وقومه أن يتأمل ويراجع ويتأنى في ما يقوم به .. حتى لا يعود خطأه عليه وعلى من يحسبون عليه ..

    وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (من سوّد بفقه كان له ولهم .. ومن سوّد بغير فقه كان عليه وعليهم) ..

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    انظر رسالة علمية من ثلاثة أجزاء بعنوان : المتحف في أحكام المصحف للدكتور صالح الرشيد.


    المصدر: صفحة د. عارف الركابي بالفيس بوك
                  

05-13-2013, 09:15 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: الأمر منشور في الصحف وفيه ردود منشور بها واطلعت عليه في الصحف وفيه بيان من هيئة علماء السودان فيه تأكيد للخطأ كذلك .. فأنا يهمني بالمقام الأول المسألة التي طرحت وحكمها الشرعي ثم يأتي بعد ذلك المنهجية في تبني المواقف في مسائل شرعية .. والردود العلمية كانت بين أهل العلم ولا تزال ، ولعلك اطلعت على ما كان بين مشايخنا ابن باز والألباني وبين الألباني والشيخ حمود التويجري .. الأمر تناول لقضايا شرعية وطالما انتشرت واحتاج الناس لبيان حكمها فبيانها من الشرع .. وليس لدى السلفيين جمهور يريدون المحافظة عليه (بفهم ولغة الأحزاب) وإنما لديهم شريعة وسنة ومنهج شرعي همهم الأول المحافظة عليه

    بتصرف من رد د. عارف الركابي على من طلب منه أن لا ينشر الرد وأن يجعله مناصحة بينه وبين الدكتور
                  

05-13-2013, 09:16 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: محمد جلال عبدالله)

    جزاك الله خيرا دكتور عارف .. لا كبير على الحق ولو كان رئيس جماعة أنصار السنة، فالحق أكبر وأعلى من الجميع
                  

05-13-2013, 09:26 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: لقد استقر لدى الصحابة الكرام رضوان الله عليهم حكم منع الكافر من مس القرآن الكريم ، وقد ورد أثر عن عمر رضي الله عنه مع أخته قبل أن يسلم حين رام الاطلاع على صحيفة معها فيها قرآن ، فأبت عليه ذلك وقالت : (إنك رجس ولا يمسه إلا المطهرون) رواه البلاذري والدارقطني

    اعتماد غريب جداً على هذا القول.. والاغرب ان يؤخذ دليل ..!!!!!!

    Quote: كان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ينهى أن يُمكّن أحد من اليهود أو النصارى من قراءة القرآن) تفسير القرطبي .


    هل ابن عباس ماعاوز اليهود والنصارى تؤمن والا شنو ؟
    والا عاوزهم يؤمنوا بالشدة والا الفهم شنو يا شيخ عارف ؟!
    يدخلوا الدين صم بكمٌ ..


    Quote: وقال العيني في عمدة القارئ : (وقال العلماء ولا يمكن المشركون من الدراهم التي فيها ذكر الله تعالى


    لا حول ولا قوة الا بالله .. قول للعيني كلامك دا تقولوا في عصر التجارة البكماء.. هسع حتى الاعلام بقي يكتب فيها لا اله الا الله محمد رسول الله
    وترفع الرايات في ديار الكفار وفي اعلى مناشطهم الشركية والوثنية مثل الالعاب الاولمبية .. بل وحتى رايات الكفار والمشركين التي يزينها الصليب وتزينها الاوثان تعلق في جزيرة العرب..
    تقول لي دراهم يا العيني .....

    اما شيخنا ابن باز جزاه الله خير فقد نقل منه الركابي القول :


    Quote: ليس لك أن تعطيه ، ولكن تقرأ عليه القرءان ، وتسمعه القرءان ، وتدعوه إلى الله ، وتدعوا له بالهداية ، لقوله تعالى في كتابه العزيز : " وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه " وقوله صلى الله عليه وسلم : "لا تسافروا بالقرءان إلى أرض العدو لئلا تناله أيديهم" فدل ذلك على أنه لا يعطى الكافر المصحف ، خشية أن يهينه أو يعبث به ، ولكن يعلم ويقرأ عليه القرءان ويوجه ويدعى له ، فإذا أسلم سلم له المصحف . ولا مانع أن يعطى بعض كتب التفسير أو بعض كتب الحديث إذا رجي انتفاعه بذلك ، أو بعض تراجم معاني القرءان الكريم )


    ولا اظن انه ابن باز قال قوله في عصر يمكن للكافر انه يتحصل على القران متي ما ارد واين ما اراد..
    والشيخ ابن باز لم يدلل على المنع بأي اية او حديث.. بل دلل عليه بإجتهاده هو فيما يمكن ان يحدث للمصحف ..

    غايتو اظن هذا الامر معركة في غير معترك من انصار السنة .. وبتبين انهم فعلاص بيحاكموا الواقع بعقلية عصر ابن باز والعيني اياهم ..

    وشكراً لنقل المقال يا محمد جلال
                  

05-13-2013, 09:33 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: HAIDER ALZAIN)

    العفو يا أخ حيدر الزين ولك الشكر الجزيل على المرور والتعليق
    Quote: هل ابن عباس ماعاوز اليهود والنصارى تؤمن والا شنو ؟
    والا عاوزهم يؤمنوا بالشدة والا الفهم شنو يا شيخ عارف ؟!
    يدخلوا الدين صم بكمٌ ..

    القصة ما كده يا أخي حيدر
    هنالك نصوص شرعية تدل على الحرمة
    ربنا تعالى قال: (لا يمسه إلا المطهرون)
    والنبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يمس القرآن إلا طاهر
    هل تعلم حتى المسلم غير المتوضئ لا يجوز له أن يمس القرآن في قول معتبر لأهل العلم؟

    بعدين أخي حيدر لا يخفى عليك أن المصحف ليس الوسيلة الوحيدة لدعوة غير المسلمين
    بل الغالب أنهم لن يفهموا معانيه العربية
    ولذلك هنالك ترجمة لمعاني القرآن الكريم بمعظم لغات أهل الأرض
    وهنالك الكتيبات والمطويات التي تشرح مقاصد الإسلام وعقيدته
    فليس المصحف الشريف هو الوسيلة الوحيدة لدعوة غير المسلمين
    بل حتى لو أردنا أن نسمعهم القرآن يمكن أن نهديهم الأشرطة والاسطوانات التي تحتوي على التسجيل
                  

05-13-2013, 09:41 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: ينهى أن يُمكّن أحد من اليهود أو النصارى من قراءة القرآن


    في فرق يا محمد جلال بين مس ولمس القرىن وبين قراءته ..

    كما وان ليس جميع اليهود والنصاري او الكفار لا يعرفون اللغة العربية ..

    تحياتي
                  

05-13-2013, 02:09 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: HAIDER ALZAIN)

    متابعة للدكتور عارف الركابي ...

    مع محبتنا التي يعرف ...







    ... المهم ...
                  

05-13-2013, 05:09 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    محن. و الحقيقة ان عمر بن الخطاب نفسه فى الوثيقة العمرية منع تعليم اللغة العربية "لاهل الكتاب" ان لم يخوننى الزاكرة و اظن ان رسول الاسلام منعه من قراءة الكتب المقدسة لاهل الكتاب. غايتو, الوهابية امرهم يحيير الشيطان نفسه: معظم كفار العالم عندهم تكنولوجيا للحصول على المصحف الكترونيا و عملية طباعة ممكن بفضل تكنولوجيا الكفار و هى تكنولوجيا قذرة جد و اقذر من ايادى الكفار.
                  

05-14-2013, 08:02 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: و الحقيقة ان عمر بن الخطاب نفسه فى الوثيقة العمرية منع تعليم اللغة العربية "لاهل الكتاب"


    والوثيقة العمرية ( براوية الطبري ) تقول :

    هــذا ما أعطى عبد الله عمـر أمـير المؤمـنيـن أهـل إيلياء من الأمان أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسـهم وصلبانهم ، وسقيمها وبريئها ، وسائر ملتها ، أنه لا تسكن كنائسهم ، ولا تهدم ، ولا ينتقص منها ، ولا من حيزها ، ولا من صليبهم ، ولا من شيء من أموالهم ، ولا يكرهون على دينهم ، ولا يضار أحد منهم ، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود .
    وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن ، وعليهم أن يخرجوا منها الروم واللصوص ، فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنه ، ومن أقام منهم فهو آمن ، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية .
    ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبانهم فإنهم آمنون على أنفسهم ، وعلى بيعهم وصـلبانهم ، حتى يبلغوا مأمنهم ، ومن كان بها من أهل الأرض قبل مقتل فلان فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ، ومن شاء سار مع الروم ، ومن شاء رجع إلى أهله ؛ فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم .
    وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله ، وذمة رسوله ، وذمة الخلفاء ، وذمة المؤمنين ، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية .. شهد على ذلك : خالد بن الوليد ، وعمرو بن العاص ، وعبد الرحمن بن عوف ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وكتب وحضر سنة خمس عشرة
                  

05-14-2013, 08:19 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: اظن ان رسول الاسلام منعه من قراءة الكتب المقدسة لاهل الكتاب


    والضمير في منعه يعود لعمر بن الخطاب رضي الله عنه والمراد أظن هو هذا الحديـث :
    عن جابرِ بنِ عبدِ اللَّهِ أنَّ عمرَ بنَ الخطابِ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكتابٍ أصابه من بعضِ أهلِ الكتابِ فقرأه على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال فغضب وقال أتَتَهوَّكون فيها يا ابنَ الخطابِ والذي نفسي بيدِه لقد جئتُكم بها بيضاءَ نقيَّةً لا تسألوهم عن شيءٍ فيخبرونكم بحقٍّ فتكذبونَه أو بباطلٍ فتُصدِّقونه والذي نفسي بيدِه لو أنَّ موسى كان حيًّا ما وسِعَه إلا أن يَتبَعني

    ولا ادري اين المنع عن القراءة في الحديث اعلاه .. فالحديث يتكلم عن التصديق والتقين من اهل الكتاب عن حق وعلم جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .. أي محاولة التاكد من قول الرسول الرسول بسؤال اهل الكتاب .. المنع هنا.. ام المنع من القراءة فلا او الفهم من ان القراءة ممنوعة الا في مخيلة الاخ كاتب السطور اعلاها ..
                  

05-14-2013, 10:13 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: HAIDER ALZAIN)



    بسم الله نبدأ ،
    والشكر لصاحب الملف ، ولدكتور الركابي وللأضياف
    وبه نستعين ، لنُبين ما غاب عن الناس من مرامي وأهداف ، لا الوقوف على اجتهادات سلف دون إعمال لعقل ، هو أصل التكليف !؟
    (1)
    {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }الفرقان30
    {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ }ق45
    {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }القمر22
    {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
    {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9
    {قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً }الإسراء88
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89
    {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً }الكهف54
    {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }النمل76
    {وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ }النمل92
    {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ }الروم58
    {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }الزمر27
    {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }فصلت44
    {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ }الزخرف31
    {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24
    {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ }ق45
    {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الحشر21
    (2)
    قرأت العنوان ، وقرأت اجتهاد الذين ذكرهم الدكتور الركابي . ويعجب المرء من تلك الأقوال التي تُبعد القرآن عن الذين ربما يهديهم . وقد مسّ من قبل عمر الفاروق القرآن وقرأ من سورة طه ، وانتفضت قوته ولانت من قوة الذكر الحكيم . فكيف يأتي لنا من يدعو أن لا نُعرض المخطوط من كتاب الله والمُطور من الخط العربي فيه ، وقد ترقى المكتوب من الأحرف غير المنقطة ، وبلا علامات للنصب والجر والرفع ، حتى صار في أحسن الصور التي تُقرب العارفين من النص القرآني ليهتدوا !!!
    لقد نزل الذكر الحكيم على أفضل المرسلين بالنص ليكون داعية :
    {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125
    فكيف والدعوة في أصلها للناس ليؤمنوا؟!
    ألم يقرأ سورة المدثر :
    {15} كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيداً{16} سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً{17} إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ{18} فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{19} ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{20} ثُمَّ نَظَرَ{21} ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ{22} ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ{23} فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ{24} إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ{25}
    *
    وكيف يصف المولى رجلاً داهية وهو يجوس بذاكرته في الذكر الحكيم ، سامعاً وناقداً وأعجزه وقال فيه قولته ، وكيف أن القرآن كان مُيسراً لغير المسلمين والمؤمنين من الأغيار .
    فكيف بربك من أمثال الدكتور : رجل تدرّع بالعقيدة ، ألا يكون منفتحاً واضحاً ومتزعماً القوم ليقرءوا قرآناً جاء للناس كافة ، وليس للمؤمنين به وحدهم ؟!
    *
    لقد تزينت آي الذكر الحكيم بألا تتفكرون ، ألا تعقلون ، تبصرون ، ..الخ من دعواتٍ بينات لقراءة الذكر الحكيم ، للعامة من الناس ليؤمنوا . فمن أمثال تلك الأحاديث تُنبئ عن ضمور في قضايا الدعوة بالموعظة الحسنة ، وانغلاق على النفس وتكوّر عليها . في الوقت الذي كانت الدعوة للناس كافة !؟
    *
    أرجو أن يعذرني القراء والقارئات على شُبهة الجفوة في التناول ، رغم أني أكن كثير ود لدكتور الركابي .
    تحية له ولكل من يقرأ
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 05-14-2013, 01:14 PM)

                  

05-14-2013, 01:37 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: عبدالله الشقليني)

    شكرا استاذ عبد الله الشقليني ..

    Quote: لقد تزينت آي الذكر الحكيم بألا تتفكرون ، ألا تعقلون ، تبصرون ، ..الخ من دعواتٍ بينات لقراءة الذكر الحكيم ، للعامة من الناس ليؤمنوا . فمن أمثال تلك الأحاديث تُنبئ عن ضمور في قضايا الدعوة بالموعظة الحسنة ، وانغلاق على النفس وتكوّر عليها . في الوقت الذي كانت الدعوة للناس كافة !؟
                  

05-14-2013, 01:43 PM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote:

    ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون )













    اها ودكتور الركابي ده مايورينا رايو في رفع المصاحف علي اسنة الرماح حكمها شنو ؟
                  

05-21-2013, 07:58 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: وليد التلب)

    Quote: اها ودكتور الركابي ده مايورينا رايو في رفع المصاحف علي اسنة الرماح حكمها شنو ؟


    ابداً ما بيوروك..
    الناس ديل زيهم وزي محسن خالد واحد .. كلامهم دا كوتة.. يا تاخدو كلو يا تخليهو كلو ..
    وتاخدو وانت متفق ومقتنع.. لكن تقول نهيئ .. بيعملوا ليك زندقي..

    ـــــــــ
    ثم انت وين مختفي يا كعب
                  

05-21-2013, 10:59 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: HAIDER ALZAIN)

    .علاقة الوهابية بامريكا لا تحتاج لاقامة الحجة فالامريكان هم من مكن لهم ....
    لانهم الجماعة الأقدر على تفكيك الأمة .
    وحقيقة لا يجوز مطلقاَ اهداء المصاحف لغير المسلمين
    وقد ورد في صحيح مسلم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، " لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو ، فإني أخاف أن يناله العدو "
    فكيف نسلمه لهم بايدينا !
    وكنت اعجب لأولائك الذين كانوا يمارسون عمليات سمها ما شئت وهم يحملون المصاحف ويجاهرون بها في سجون الكفار
    ويعرضونها للتدنيس ....فليس على الكافر بعد الكفر ذنب والذنب على من عرض كتاب الله للمخاطرة والتدنيس ولم يأتمر بأمر الله ونبيه
    صلى عليه وسلم
    أن لا يذهب بالمصاحف لدار العدو .
                  

05-22-2013, 06:37 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدم تمكين الكافر من المصحف .. مقال د. عارف عوض الركابي (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: علاقة الوهابية بامريكا لا تحتاج لاقامة الحجة فالامريكان هم من مكن لهم ....


    لا بتحتاج يا حبيبنا منتصر ..

    والا عشان قلتها انت

    غايتو الليلة ذكرتنا ميادة التي لا تُسال عن مصدر .. الله يطراها بالخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de