الحب فلسفة عميقة وقيمة انسانية سامية .. وعبادة تدخل الجنة عديل وبدون الحب لا يوجد ايمان فالحبيب صلى الله عليه وسلم قال ( لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا و لن تؤمنوا حتى تحابوا , ألا ادلكم على شىء إذا فعلتموة تحاببتم , افشوا السلام بينكم ) الحب اخلاق وقيم تتطلبها كل معاني الحياة والانسانية .. فلا اسرة بدون حب ولا يستقيم المجتمع بدونه وبالتالي لا وطن بلا حب وقانون يغيب عنه الحب قانون ظالم ولاحرية بلا حب والحب هو اساس بناء اي دولة او مدنية وقد كان اول ما فعله الحبيب صلى الله عليه وسلم عند وصوله المدينة وهو يضع اللبنة الاولى لبناء دولة الحق ان اخاء بين المهاجرين والانصار الحب هو الحل لانه هو الحياة
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان) في الباب الثالث عشر منه : فصل ومن مكايده ومصايده ما فتن به عشّاق الصور وتلك لعمر الله الفتنة الكبرى والبلية العظمى التي استعبدت النفوس لغير خلاقها وملكت القلوب لمن يسومها الهوان من عشاقها وألقت الحرب بين العشق والتوحيد ودعت إلى موالاة كل شيطان مريد فصيرت القلب للهوى أسيرا وجعلته عليه حاكما وأميرا فأوسعت القلوب محنة وملأتها فتنة وحالت بينها وبين رشدها وصرفتها عن طريق قصدها ونادت عليها في سوق الرقيق فباعتها بأبخس الأثمان وأعاضتها بأخس الحظوظ وأدنى المطالب عن العالي من غرف الجنان فضلا عما هو فوق ذلك من القرب من الرحمن فسكنت إلى ذلك المحبوب الإنسان رخيص الذي ألمها به أضعاف لذتها ونيله والوصول إليه أكبر أسباب مضرتها فما أوشكه حبيبا يستحيل عدوا عن قريب ويتبرأ منه محبة لو أمكنه حتى كأن لم يكن له بحبيب وإن تمتع به في هذه الدار فسوف يجد به أعظم الألم بعد حين لا سيما إذا صار الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوا إلا المتقين فيا حسرة المحب الذي باع نفسه لغير الحبيب الأول بثمن بخس وشهوة عاجلة ذهبت لذتها وبقيت تبعتها وانقضت منفعتها وبقيت مضرتها فذهبت الشهوة وبقيت الشقوة وزالت النشوة وبقيت الحسرة فوارحمتاه لصب جمع له بين الحسرتين حسرة فوت المحبوب الأعلى والنعيم المقيم وحسرة ما يقاسيه من النصب في العذاب الأليم فهناك يعلم المخدوع أي بضاعة أضاع وأن من كان مالك رقة وقلبه لم يكن يصلح أن يكون له من جملة الخدم والأتباع فاي مصيبة أعظم من مصيبة ملك أنزل عن سرير ملكه وجعل لمن لا يصلح أن يكون مملوكه أسيرا وجعل تحت أوامره ونواهيه مقهورا فلو رأيت قلبه وهو في يدمحبوبه لرأيته كعصفورة في كف طفل يسومها... حياض الرديء والطفل يلهو ويلعب ولو شاهدت حاله وعيشه لقلت : وما في الأرض أشقى من محب... وإن وجد الهوى حلو المذاق تراه باكيا في كل حين... مخافة فرقة أو لاشتياق فيبكي إن نأوا شوقا إليهم... ويبكي إن دنوا حذر الفراق ولو شاهدت نومه وراحته لعلمت أن المحبة والمنام تعاهدا وتحالفا أن ليس يلتقيان ولو شاهدت فيض مدامعه ولهيب النار في أحشائه لقلت سبحان رب العرش متقن صنعه... ومؤلف الأضداد دون تعاند قطر تولد عن لهيب في الحشا... ماء ونار في محل واحد ولو شاهدت مسلك الحب في القلب وتغلغله فيه لعلمت أن الحب ألطف مسلكا فيه من الأرواح في أبدانها فهل يليق بالعاقل أن يبيع هذا الملك المطاع لمن يسومه سوء العذاب ويوقع بينه وبين وليه ومولاه الحق الذي لا غناء له عنه ولا بد له منه أعظم الحجاب فالمحب بمن أحبه قتيل وهوله عبد خاضع ذليل إن دعاه لباه وإن قيل له ما تتمنى فهو غاية ما يتمناه لا يأنس ولا يسكن إلى سواه فحقيق به أن لا يملك رقة إلا لأجل حبيب وأن لا يبيع نصيبه منه بأخس نصيب .
ـــــــــــــــــــــــــــ أيش كلام صديق دعوة حب..! انت مافي مسلم ؟؟ عيب لي السأم مالو !! قال والسأم هو الموت ..
[كاتييييير مزلم] * قال البنغالي بابتسامة محايدة جداً
انا على دين الحب .. دين ام الخير
وقد أكدت خادمتها التي لازمتها طوال حياتها، عبدة بنت أبي شوّال، إذ قالت: " كانت لرابعة أحوال شتى: فمرة يغلب عليها الحب، ومرة يغلب عليها اليأس، وتارة يغلب عليها البسط، ومرة يغلب عليها الخوف".
سلمى سلامة واخونا الفيسبوكابي (اعتذاري يا حبيب على التنكير، ما قادر اشوفكم اسي) جاييكم قادر افهم ابن القيم انا .. في الحقيقة (محبتـ)ـنا هنا -ما محبة طبارك*- لا محدودة ولا مقطوعة .. ولا ممنوعة من زول مبذولة للكل .. ولخير الكل
يا شباب بتفسدوا اخلاقنا بطريقتكم دي!! انا المحيرني بكري!؟ مفروض يعمل ليكم بورض براااكم .. ؤ هو ذاتو يمش معاكم المافي شنو!؟
قل ان المساء مساحة البوح الوحيدة من البيت- اكان وصلت سالماًكما تصل الغافية- بلا خللٍ،قبل ما اقول لنفسي شكراً .. ح احكي ليكم قصة جان جاك روسو تفصيلة خاصة جداً في حياتو، قريتا قبل يجي زي عشرين سنة مما تعدون .. وكان طلعت ما صحيحة .. اها تعتبروها لي باكورة انتاج ؤ كدي .. يكون خيالي بجي منو وكدا
So that not to answering you حـــَـــ بـــَّك! بُرْص و10 خُرْس!
أي حُبٍّ تعني .. يا ... صديقي؟
أهو من:
أحببتُها وظننتُ أنّ لقلبها نبضٌ كنبضي لا تُقيّده الضلوع فإذا بها قلبٌ بلا نبضٍ,,, سرابٌ خادعٌ ظمأٌ وجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع! فتركتُها ..! لكنّ قلبي لم يزل،،، طفلٌ يُعاوده الحنينُ إلى الرجــــــــــــــــــــوع إلخ,,,,إلخ,,, ..
شكلك من الناس الكانوا مدمنين على مجلة الكرمٍل؟ بعيد عنك نحنا كنا بنقشر بيها ساي .. نجي شاقين بيها المين روود عشان يحسبونا (مسغفين) مرة واااحدة قلت يا ود يا قيقا ما تحلل (سغافتك) دي بي قرية .. تقيم بيها عوجة رقبتها .. اسي كان جابت ليها تسميع ساي ما بتنفضح! يازول لقيتا ليك ثقافة ما بتتقابل كلوكلو لمن فتحتها بي جوة!
-------
شي منتمي .. وشي لامنتمي .. سوريالية .. وديالو بنيوية .. وبنائية حداثة وما بعد حداثةوما بعد ما بعد الحداثة
قرببببت اجلي الفكرة .. لمن عيني وقعت على ما يشرح القلب .. ياها ذاااتا (الشمارات) الوااحدة ديك!! والله صحي غايتو ليك فيها غرضاً ونسي في حبيبنا (جان جاك روسو) انا كنت قايل العلماء ديل ما بطلعوا زي الناس ذاتو لكن طلع زول مشوكش ساي!!
05-06-2013, 07:12 AM
HAIDER ALZAIN
HAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434
Quote: حياك الله يا أستاذة سلمى، ابن القيم لا يعني الحب الحب، بدليل إنو عندو كتاب كامل في الحب اسمه روضة المحبين، هو بتكلم عن الحالة التي يصبح فيها الحب قيداً وأسراً وذُلاً لصاحبه، في حين من المفترض أن يكون حرية وانطلاقاً!
يا صلاح سلامات.. ابن القيم رحمه الله قال ليك لا تحب الا ربك.. وماعداه قيد لك ..يعني زي حب المرحوم قيقراوي أو تبارك شيخ الدين دا بيوديك النار بالخط السريع وتدخلها لوج كمان..! اما الحب البيكون حرية وانطلاق دا الا يكون " إنطلاقة " ساكت بلغة السودانية الدارجة..
تحياتي لك ومحبتي للشيخة سلمي سلامة ومشتاقين يا ملكة
05-06-2013, 07:37 AM
إدريس محمد إبراهيم
إدريس محمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 03-13-2006
مجموع المشاركات: 2762
Quote: ابن القيم رحمه الله قال ليك لا تحب الا ربك.. وماعداه قيد لك ..يعني زي حب المرحوم قيقراوي أو تبارك شيخ الدين دا بيوديك النار بالخط السريع وتدخلها لوج كمان..!
جنس نشر الكراهية البعمل فيها سابقاً دي ياها النحارب فيها نحنا .. دا استهداف واااضح للخضر السودانيين .. وقع ليك كلامنا عزيزي القارئ .. اهو (سابقاً) طلع السلفي الجواه .. جواك بطــــــــــــل!!
عن طبارك الذي ليس بيده شيء، عن عثمان بشرى انه عندما سئل عن الحب، انه قال: الحب مُحرج!
رواه قيقاراوي
----------
في دي انا مع ابن القيم .. مع شوية تعديل
نحن في "النقض الاجتماعي" حسب وسطي -ناس المنزلة بين المنزلتين- لا بنلبس نضارة بمبي تعمينا "حزب الدمعة" .. لا بنلبس نضارة بريسول دوكو* ونبقى كارهين ذاتنا والمرايا .. وحاقدين على المجتمع والحياة والناس"حزب الشهيد"!! دون إفراط او تفريط .. دا بخصوص خلق الله اما بخصوص الخالق .. السقف حيث لا سقف ولا حدود .. حتى الفناء التام
فى قناعتى الخاصه الحب هو الحل فعلا حتى فى الطاعه والعباده والمعصيه والاثم والفشل والنجاح وحتى فى الكره لو بحتنا فى سببه بنلقى الحب ركيزته الحب هو الساس لكل ساس ولو تمعنتوا فعليا فى حياتكم بتلقوا كلامى صووووووووح
رانية يا رانية الى الشمس المضيئة هازئةً بالسحبِ والانواءِ
Quote: حتى فى الطاعه والعباده والمعصيه والاثم والفشل والنجاح وحتى فى الكره لو بحتنا فى سببه بنلقى الحب ركيزته الحب هو الساس لكل ساس
كلام والله
وبرضو حيدر الزين جاب كلام:
سبحان رب العرش متقن صنعه... ومؤلف الأضداد دون تعاند قطر تولد عن لهيب في الحشا... ماء ونار في محل واحد
-----------
كتيرين بخلطوا بين (الضد) و (النقيض)!
ضد (الحب) هو (الكره) .. والضدين بجتمعوا عااادي زي الزبادي والسكر ..
الم تسمعوا قول المغني:
الليل والقمرا .. ضدين واجتمعوا
نقيض الحب -رافعه- هو السلوى/السلوان .. أي الـ(لا حب) والله صحي
غنى شرحبيل بن أحمد:
سالي يا سالي .. يا حلو يا غاااالي اهواك وتناساااني .. وبكرة تعود تااااني وتسالني عن حالي!؟
تيتا تا تا .. تا تا تيرا .. وهكذا
ما عارف الغنية دي ما مشهورة ليه؟ حقوا الناس تاني تجلي مسألة (الصبر والسلوان) ما يعادل (الشالو من عيونا .. يشيلو من قلوبنا) في لغة أهل السودان، دي!! دي ما مواساة يا شباب .. ولا عزاء هناك كدا يادوب كتلتوا المغادرين الى ديار اخرى خلوا الحب يبقى .. ابداً المافي شنو!؟
Quote: حقوا الناس تاني تجلي مسألة (الصبر والسلوان) ما يعادل (الشالو من عيونا .. يشيلو من قلوبنا) في لغة أهل السودان، دي!!
الصبر ما تجلوهو .. الصبر مفيد للمحنة
----------
ادر الكاس على العشاق صفوا ومداما يا حبيب القلب والروح ويا روح الندامى ايها الرافل فى ثوب من الحسن دواما ماست الاغصان لما عشقت منك القواما تتحدى البان ميلا واعتدالا وانقساما وتفوق البدر حسنا وضياءا وابتساما يا سقيم اللحظ يامن اورث القلب سقاما ان فى تيهك ارهاب وفى الصد انتقاما سل اناسا درسوا فى معهد الحب الغراما هل ييبح القتل عمدا من يرى القتل حراما ؟ ان طعم الحب كالصبر .. وفى الصبر حداقة غير انى يا حبيب الروح استحلى مذاقا
فتح الرحمن كيفك يا أخي؟ (الحب هو الحل) مفتاح (بلغة المسرح كيو) أساسي للاقبال على الحياة وعيشها كما ينبغي لانسان أن يفعل. نحن نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا على قول الشاعر. أعترف بأني كائن أرضي ولكني اجرؤ على القول بدون كبير إدعاء بأنني أحب كل ما يصادف عيني ويقع في جواري من (موجودات). من ناحية أخرى وعلى المستوى الشخصي كنت - في مطلع شبابي- أغرم وأهيم بالفتيات المستحيلات (بالإمكان) وما تقول لي المفردة نجرتها من وين.. المهم قصر الكلام كنت أردد دائما أن الله منحني قلبا رهيفا فأحسنت استخدامه كما في ارشادات الاستعمال. قبل فترة نشرت موضوعا هنا عنوانه: الحب في أكثر حالاته سطحية أعيد لصق رابطه هنا:
ليس في ذكر محتوى المتجر من فائدة تذكر أكثر من المعلومة القائلة أن ثقافتنا الماثلة تجنح لصنع كل شيئ بما في ذلك السعادة. مجتمع الكفاءة وحسن الاداء لم يترك الحب يفلت من حقله الذي يتحكم فيه.
لطالما حيرتني غنية عقد الجلاد:
الناسُ في بليدي يصنعون الحبَ!!
نسأل الله السلامة
------------
ندمت اني ما شفت البوست قبل الارشفة ... هو انا كنت فاضي!؟
كتابة زي الكتابة
بس ظلمت اجدادنا الهمباتة في نسبة المقولة ليهم (فغط) لا غير .. القصة دي ثقافة منطقة كاملة .. انها علمانية الفطرة يا صديقي (عندي ليها رواية تانية، واحسبك صحفتها لاغراض النشر(؟))
اها القال (بكرة كان فرجا، فرجا .. وكان ما فرجّا، ببيع جملي دا وبفرجا عليّ رقبتي براي !) دا برضو همباتي!؟
تحياتي يا حبيب
بدون مقاطعة ياخي عندي سؤال (صطحي) كدا:
انت عندك علاقة بي د. حمودة فتح الرحمن؟ ولا ابراهيم فتح الرحمن؟
05-08-2013, 07:23 AM
HAIDER ALZAIN
HAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434
أصلاً انا من زمان راجي لي فرقــة الريحة تتغيــر .. عشان انداح حباً وولهاً وعشقاً .. نعم الحب هو الحل .. بسس
في أحسن حالاتِكِ – يا سيّدتي – هذا المساءْ كانَ نَهْداكِ.. يُذِيعانِ بلاغَ الثورة الأولى بتاريخ النساءْ ويقُودان انقلاباً ضدَّ كلّ الخُلَفَاءْ.. كانَ في عينيكِ غَيْمٌ أسودٌ.. وبداياتُ شتاءْ.. ونُبُوءاتُ جميع الأنبياءْ.. 2 لم تكوني امرأة عاديةً... في ذلك اليوم الشتائيِّ الذي يحكمُهُ الكونياكْ، والقهوةُ.. والجِنْسُ.. وإيقاعُ المزاريبِ، وموسيقى المَطَرْ.. كنتِ جَمْراً. كُنْتِ فَحْما كنت شيئاً لا يُسَمَّى. لم تكوني دُمْيَةً مَحْشُوةً بالقطنِ.. مثلَ الأخْرَياتِ كنتِ وَحْشاً رائعَ الجلد جميلا.. لم تكوني نَسْمةً من نسمات الصيفِ.. لكنْ كنتِ زلزالاً مَهُولا. لم تكوني زهرةً من ورقٍ.. بل حصاناً.. يمضغ الشرشَفَ شوقاً وصهيلا.. 3 كان تشرينُ بلا عقلٍ.. وكان العشبُ متروكاً على فطرته الأولى.. وماري، تصنعُ الحُبَّ على فطرتها الأولى.. وكانت تتهجّى جَسَدي حرفاً فحرفا.. دونَ أن تُخْطئَ في تشكيل كلِّ الكَلِماتِ ربّما الكونياكُ قد ثقَّفَ ماري.. فهي تختارُ أرقَّ المُفْرَدَاتِ. ربّما الكونياكُ قد علَّمَها أنَّ في إمكان نهدَيْها احتلالَ الكائناتِ هذه الليلةَ، يا ماري، سأبقى صامتاً فالبراندي، هو سُلْطَانُ اللغاتِ.. 4 كنتِ في أخصب أيامِكِ، يا ماري، وكانت أنْهُرُ الياقوتِ تجري بهدوءٍ.. والأزاهيرُ تغطي كلّ أنحاء السريرْ.. لم تكوني امرأةً مذعورة.. أو خائفَهْ كُنْتِ سِكّينا بقلب العاصفَهْ شَرِبتْ سجّادةُ الموكيت، يا سيدتي، نصفَ دمي وأنا اقتطفُ التوليبَ مبهوراً.. وأحسو المَطَرَ الورديَّ من أعلى الينابيعِ.. وأكوي بالبراندي شَفَةَ الجُرْح.. ولا أحسبُ للنار حسابْ.. آهِ.. يا ماري التي تفتحُ لي أسوارَها مثلَ كتابْ لم يعُد عنديَ ما أقرؤهُ. فأنا آتٍ من الأرض الخرابْ.. 5 آهِ.. يا ماري التي تلبس لي في أوّل الليل قميصاً معجزَهْ.. وإذا ما انتصفَ الليلُ.. قميصاً معجزَهْ.. كيفَ صارَ الزَغَبُ الطالعُ من إبْطيْكِ.. أسلاكَ حريرْ؟ آهِ.. يا ماري التي تحفرني في بطنها العاري.. كجرحٍ مستديرْ.. يا التي أزرعُ في أحشائِها.. السيفَ الأخيرْ.. 6 أحرقَ الكونياكُ أعصابي.. وفي عينيْكِ بَرْقٌ.. ورعودٌ.. ومَطَرْ وقلوعٌ.. واحتمالاتُ سَفَرْ لم أكن أُدْرِكُ ما يجري تماماً.. غيرَ أن الأرضَ كانت تحتَنا تهتزُّ.. والجدرانُ، والأبوابُ، والأكوابُ، واللوحاتُ، والأشجارُ، والأوراقُ في الريح تطيرْ لم أكن أسمعُ إلا جَرَس القرية في الليلِ، وإلا وَقْعَ أقدامٍ على الثلجِ، وإلا صَرْخَةَ الأنثى التي تُشْعِلُ النارَ بقلب الزمهريرْ آهِ.. يا ماري التي تشرح لي كلَّ شيءٍ.. مثل تلميذٍ صغيرْ. أنتِ منفاي النهائيُّ.. ومينائي الأخيرْ فاسحبيني من يدي.. قبلَ أن يبلعني البحرُ الكبيرْ...
ــــــــــــــــــــ أريتك بالسحبة يا كبير .. مش قلت داير حب هامش ثقافي .. قال كواميت قال.. كواميت وكبنجة.. انت كنت عايش في المنطقة الصناعية والا شنو ؟!
فتح الرحمن يا صاحب والله ما عندي علاقة قرابة بحمودة فتح الرحمن وإبراهيم فتح الرحمن.. ألف رحمة على روح الدكتور حمودة . كان عندك طريقة ضيفني في الفيسبووك نكمل السربعة بهناك، نفس اسمي البكتب بيهو هنا بس بالحروف اللاتينية.
شفتا كيف! ماانتا بالحدّثوك بالكرمل، ولا بنوّاراتها متل: الدكتور جواد علي! العراقي، وفضحه ليزيد بن معاوية، في استشهاده بابيات لواحدٍ! شاعر:
ليتَ أشياخي ببدرٍ ,,, شهدوا جزَع الخزرج من وقع الأسَـــل! كذبتْ هاشمٌ بالمُلكِ ..! لا ..... جاء ولا ...... نـــزَل ..!
ومنذ الثمانينات الأولى، قرأ السودانيون أمثال قيقا وبعض صحبه، الكرمل، وتفاجأوا بالكُفر! وربما كفَر بعضهم! ولكن، الكرمل طلعت "أيّ ...." عمل مدني آخر!!!! بيد أنّ آخرين! تعرفوا - فيما يبدو - بالكُفُر مؤخّراً .. وكده
ومنذ الثمانينات الأولى، قرأ السودانيون أمثال قيقا وبعض صحبه، الكرمل، وتفاجأوا بالكُفر! وربما كفَر بعضهم! ولكن، الكرمل طلعت "أيّ ...." عمل مدني آخر!!!! بيد أنّ آخرين! تعرفوا - فيما يبدو - بالكُفُر مؤخّراً .. وكده
سلامات، وح أترجّاك لجان جاك روسو
انت ما عارف الكفر بالجدجد منو يا ابوجودة .. عمك جان جاك روسو دا ذاتو!!
المقال ... وكان بعالج مسألة الوصال والانفصال في الحب (الاخيرة دي ممكن قراها "الشاكوش“ الواحد داك .. ولا تثريب عليك اليوم)
عمك دا كان عندو جكسوية كاسة ليك فيو كل ضلوعو .. ومجهجهة باكتو كلو كلو .. لمن تكون راضية عنو، بلبس نضارتو البمبي .. ويتحول لكائن بيض .. كأبيض ما يكون .. ولمن تصدو .. يرجع للفلسفة* ويجي يدش ليكم كلامات زي "العقد الاجتماعي“ والتنظيرات الكبار كبار دي! القصة بتصل ذروة العقدة الدرامية، لمن يتواجهوا بالاختلافات المذهبية/الدينية البتحول دون زوجهما!! انقر (الغبيان) دا ما صبأ بدين الاجداد!؟ زي الما حاصل حاجة!! لمن سألوهو: دا شنو يا زول؟ رد بيقين يليق: دين مبشرينو زي الزولة دي ... قطع شك بدخل الجنة.
05-08-2013, 02:03 PM
طه جعفر
طه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322
أحببتُها وظننتُ أنّ لقلبها نبضٌ كنبضي لا تُقيّده الضلوع فإذا بها قلبٌ بلا نبضٍ,,, سرابٌ خادعٌ ظمأٌ وجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع! فتركتُها ..! لكنّ قلبي لم يزل،،، طفلٌ يُعاوده الحنينُ إلى الرجــــــــــــــــــــوع إلخ,,,,إلخ,,, ..
ولمن تصدو .. يرجع للفلسفة* ويجي يدش ليكم كلامات زي "العقد الاجتماعي“ والتنظيرات الكبار كبار دي!
اصلو قالوا الزول لمن يخش ازمة، بميل لنمط التفكير الاستراتيجي .. قد تتجلى شعراً اوفلسفة .. او تأملات عميقة
---------
قيل عن عبدو -الكان عامل تقيل .. لمن سقوهو موية الغسيل- اثر ترقيته ونيله الدبورة (وكلها كنايات للما يتسمى "الشاكوش“)
صاحبنا بقا فيلسوف .. شي كلام عن الدنيا ام قدود .. وجاب علاقة بين يوم السبت، ؤ عين الحسود والجمال والجهل وسوء الاختيار قال شينة قال!! قلنا ليهو دا كلام صحيح .. ؤ خطيبا ذااااتو ولد قبيح يا (عبدو) نوم .. عاوزين ننوم! قام تااااني جاب سيرة البحر!!
يا فتح الرحمن سلام و من ثّم ... ما الذي قالته في الليل الفراشة!؟
ما سمعتو الله يا سوفي ناب
لكن جابو لي عنها:
الورد لو خانو الفراش .. ما اظن يلومو مع الندى
او هكذا قيل عن الخاين دا!!
------
مشتاقين ياخي انت حبيب ألبي السبابي فرزو ليو عيشتو من بي غادي!؟ شايوف بقى ناشط فيسبوكي .. كأنشط ما يكون الزول دا كتااااب لمن غلط بالمناسبة شهادة للزمان والتاريخ
05-11-2013, 05:51 AM
سفيان بشير نابرى
سفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574
عبراتُ القلبِ أولى بالأوار لا تحاولْ خلقَ آلهةٍ ستختلقُ العِبادة ثم لا تُجدي صلاتُكَ والنُذور فالفَراشَةُ بَعْدُ ما زالتْ تدورْ سوفَ تُرشِدُ للأتونِ الجَمرِ إذ تغشى وترْتدُّ الصُقور ما الذي قالتْهُ في الليلِ الفراشَةْ عِندما في رِحلَةِ الشوطِ الأخير صاخباً لاحَ انعكاسَ الضوءِ في ماءِ الغدير ألسُنُ النيرانِ تعلو والنِداءْ آهِ لكنَّ الفراشَة أخطأتْ سَمْتَ العُبور بلَّلتْها موجةٌ كانتْ ترجُّ النورَ وانكسرَ الجناحْ أنقذتْها قشةٌ طافتْ ولكنْ ما المَصير ؟ ما الذي قالتْهُ في الليلِ الفراشَةْ ؟ حينَ غنَّتْ قربَها شعلةُ نارٍ كالسعير
الكلام الفوق دا يا (حبيبي) ماقالته الفراشة في الليل على للسان أيمن أبو شعر(الزول دا عندو محبة تحير). اما كلامك عن السبابي فصراحة حالتو الاخيرة دي ما عجبتني و بقى و اضح انو ما عندو أي فرق من فُرق الروابط و طلع دون زعافة و بلعب بدون شنكارات. بس بيني بينك كدا الحصل عليهو من المعلم حاجة (دمها خفيف).
--- وحسبي أنِّي نادراً ما أمُرُّ إلا مع حسن عطية: يا مارِّي عند الأصيل ...!
---- تلك الأبيات، لشاعر مجهول - على الأقل لديَّ أنا - وقد حفظتها واحتفظتُ بها بعد أن قرأتها مرّةً - وكنتُ مارّاً ..!- بإحدى صحائف بلدنا منتصف التمانينات
"يقول تعالى مخبرا عن أولي العزم الخمسة، وبقية الأنبياء: أنه أخذ عليهم العهد والميثاق في إقامة دين الله، وإبلاغ رسالته، والتعاون والتناصر والاتفاق، كما قال تعالى: ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران: 81] فهذا العهد والميثاق أخذ عليهم بعد إرسالهم، وكذلك هذا. ونص من بينهم على هؤلاء الخمسة، وهم أولو العزم، وهو من باب عطف الخاص على العام، وقد صرَّح بذكرهم أيضا في هذه الآية، وفي قوله: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ). [الشورى: 13]، فذكر الطرفين والوسط، الفاتح والخاتم، ومن بينهما على هذا الترتيب".
وفي رواية نقلها الشيخ محد الأمين الشنقيطي عن ابي هريرة:
"وقال أبو هريرة : خير بني آدم نوح وإبراهيم وموسى ومحمد - صلى الله عليه وسلم - وهم أولو العزم من الرسل"
على جد الحسنين الصلاة واتم التسليم وهل يصلح (حب) دون ذكر (الحبيب)
فما لي وللايام لا تستدينني وقلبي بدين الحب قد اغلق الرهنا فيوما تراني بالعذيب ورامة ويوما بذات الضــال استنصـر المزنـى اغالط عن سلمى بسعدى تنصلا،ً وما قصدي سعاد ولا لبنى ما بغيتي الا قباً وقبابها وقرب الذي قد حل في المنزل الاثنى فان قصرت مني يد الدهر عزمتي فيا خيبة المسعى وياتعب المضنى تغنى بذكراه الشجي تشوقاً فحنت له الارواح من طيب ما غنى واضحي برياه النسيم معطرا فاهدي لنا طيبا ومن طيبه طبنا نبي الهدى ليس العدى سحب الندى مزيل الردى شافي الصدى كامل المعنى دليل السرى خير الورى طيب القرى وثيق العرى رحب الذرى فائق الحسنى رسول الرضى انواره تملا الفضاء وعنه العلى تروي فضائله الحسنى هو القرشي الهاشمي الذي له مناقب فضل لا تبيد ولا تفنى ترقى به الروح الامين الي العلى وفوق العلى حتي علي المقصد الاثنى وبوأه الرحمن حضرة قدسه وادناه منه قاب قوسين او ادني
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة