عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 08:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2013, 01:00 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد

    عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد


    عبدالمنعم الجاك
    أغسطس 2011
    التقيته مرات معدودات، تحسب على اليد الواحدة، إلا ان سيرته وسط رفاقه المتحدثه عن ثورية خاصة رسمت له في مخيلتي صورة جعلت حواسي تتأهب لمعرفته. وكما قال صديقي، كيف لا نتأمل في سيرة رجل تجاوز الخمسين من عمره واتيح له التعليم في أرقي مؤسسات البلاد، كلية الإقتصاد جامعة الخرطوم، وتشغله مثلنا هموم وإحتياجات الحياة وأسرنا، بما فيها أطفاله الصغار، كيف لا نتأمل فيما يحفز ويحرض عبدالعزيز الحلو ليقضي اكثر من نصف حياته " شقياً"، يختار شظف الحياة ومخاطرها في مقابل حياة سهلة رغدة كغيره وفي متناول يده؟ انها الحرية، العدالة، المسأواة وإنسانية مواطن (ة) السودان هو ما يحفز ويشكّل كل يوم من سنوات عمره، مقاتلاً من أجل التحرر ومخلداً للثورة السودانية بقيادته الحالية لمعارك كرامة المواطنة السودانية بجنوب كردفان، ومنها نحو السودان الشمالي العريض.
    اسابيع قبل إعلان إستقلال دولة جنوب السودان، إلتقيته ومجموعة من الأصدقاء بمسكنة المتواضع جداً حد إنعدام الكهرباء بمدينة جوبا، نتسامر في الشأن العام، وهو قصياً قريباً في مجلسنا يغسل ملابسه بنفسه حينها ويُصر على تناولنا وجبة العشاء قبل مغادرتنا، ونفاجاة بها عدساً وخبز، وهو يسترسل بعمق دافئ معبراً عن حزنه الخاص وفرحه العام، وإختلاطهما، بذهاب شعوب جنوب السودان عن السودان الفسيح دولة مستقلة، وهو المنافح المقاتل لعمر مديد من أجل كرامهتم(ن) وكرامة السودانيين(ات) أجمعين. في تلك الأمسية، نتحاور أنداداً، لم يكن عبدالعزيز نائب والي أوخبير إقتصادي أو نائباً لحزب سياسي كبير أو مثقف موسوعي أو ضابطاً عظيم بالجيش ، لقد كان عبدالعزيز الحلو في تلكم الأمسية فقط لطيفاً بسيطاً، وثورياً جداً.

    إمتزاج حزن وفرح الحلو بعد ذهاب السودان الجنوبي مستقلاً جاء صافياً وواضحاً في حواره مع الصديقين مصطفى سري وفائز السليك مؤخراً لصحيفة الشرق الأوسط، عقب إعادة إنطلاق ثورات التحرر السودانية من جبال النوبة حين أجلى عبدالعزيز أبصارنا المنهكة لنرى قضايانا مثل قوله : إن مادفع الجنوب نحو الإنفصال زاهداً في الوحدة هي سياسات المؤتمر الوطني وتعنته المؤدي الى تفتيت وتشظي الوطن ووقوفه المستمر ضد أسس العدالة والمسأواة والحرية وهو ما يجب مقاومته بكافة الوسائل، إضافة لوضوح هدفه الإستراتيجي، ودعوتة الجميع للعمل كيفما شاءوا بقوله : الآن نحن نسعى لتغيير النظام في الخرطوم بترتيبات دستورية جديدة، وعقد مؤتمر دستوري تشارك فيه كل القوى السياسية والفاعلين(ات) في الحياة العامة، من أجل سودان جديد، لكن إذا تمسكت القلة الحاكمة في الخرطوم بالأسس القديمة للحكم، فإننا من جنوب كردفان سنطالب بتقرير المصير ليس لجنوب كردفان وحدها بل لكل شعوب السودان، لأننا لا نريد الظلم لأي شعب من شعوب السودان.

    دون الخوض في ملابسات ومسببات ما يمكن تعدد نعوتاته سواءً سمي إندلاع عنف أو حرب أهلية أو تمرد أو ثورة في جنوب كردفان، فإن التكلفة الباهظة التي تدفعها شعوب جنوب كردفان، موتاً وتشرداً وإرهاباً وسماء تمطر رصاص عليهم(ن)، وللمرة الثانية في تاريخهم(ن)، هذه التكلفة تستوجب من جموع شعوب السودانيين، صفوة وعامة، إجلاء البصر والفكر والعمل، بذات وضوح وصفاء مواقف عبدالعزيز الحلو الأن والمتجاوزة في معالجاتها للمأساة الإنسانية بجنوب كردفان. خمس إتفاقات سلام، أو تزيد، ( إتفاق السلام الشامل، إتفاق القاهرة، إتفاق أبوجا، إتفاقية الشرق، وإتفاق الدوحة الأخير) وما تزال الألة العسكرية- الامنية والأيدولوجية- لنظام المؤتمر الوطني تواصل في تفريخ ملايين الضحايا الأبرياء من السودانيين(ات)، جنوباً غرباً، شمالاً شرقاً ووسطاً، فلا حلاً سياسي أو عسكري فلحوا في إنجازه ليجدوا القبول من شعوب السودان المتعددة، فقط مزيداً من القهر والفقر وإستسهال قتل الروح والبشر، بل وبتر الجغرافيا والمجتمع. الان يُشِرع عبدالعزيز الحلو مناهج التغيير على مداها وتنوعاتها داعياً الجميع لتغيير النظام، ومخططاً لهذا التغيير أبهظها تكلفة، وهو الخبير بوسائل التغيير، متبنياً المقاومة المسلحة ضد نظام ما فتئ منذ إنتزاعه السلطة في 89 وهو يتبجح يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام بمقدرته على " ركوب الجميع" وترديد " الما دايرنا اليجي يقلعنا"!
    دولة المؤتمر الوطني العنصرية، بركائزها وخبراتها الطويلة في رزع الفتن والكراهية بين شعوب السودان وداخل الشعب الواحد، تُجهد مؤسساتها في إلباس عبدالعزيز الحلو رداء ضيق بلون واحد. وهي مرتبكة غير واثقة حتي في ذلك، فتارة تروج آليات المؤتمر الوطني لتصويره بانه غريب وليس من النوبة ويسعى لتنفيذ مخطط أيدولوجي للحركة الشعبية لا يعني شعوب النوبة، وتارة آخرى تقول إن تمرد عبدالعزيز محصور ومحاصر في جبال النوبة وان الألة الامنية العسكرية قاربت على القضاء عليه وعلى النوبة مناصريه. وفي كلتا حالتي الإرتباك تمارس آليات المؤتمر الوطني حروب التطهير السياسي والعرقي ضد عبدالعزيز القائد القومي وضد من يحلم بمشروعه في كافة بقاع الصراع والحروب السودانية، وضد عموم السودانيين(ات).
    تعمد البنية العنصرية لنظام الخرطوم في إفتعال وإشاعة الأكاذيب وتشويه الشخصيات القومية يعود الى تاريخ ميلاد إنقلابهم المشؤم في يونيو 89، حيث تتكرر محاولات إلباس عبدالعزيز الحلو رداء العرق والإنتماء الضيق لهزيمة مشروعه القومي، وهو ما سبق لذات الأيدولوجية العنصرية الإسلاموعروبية لنظام الخرطوم بأن (جاهدت) في حبس الدكتور جون قرنق في ذات رداء العرق والإنتماء الضيق فصورته تارة قائد جنوبي وتارة أخرى إستكثرت عليه حتي الجنوبية لتختزله في دينكاويته فقط! ولكن هيهات، فالرجال والنساء العظام يظلوا رموز كبار، بل أكبر من تصور الوطن عندما يضيق، وجون قرنق وعبدالعزيز الحلو منهم(ن).

    لقد هزم عبدالعزيز الحلو محاولات الأيدولوجية العنصرية الإسلاموعروبية لنظام المؤتمر لتقزيمه وعزل مشروعه القومي منذ أمد بعيد يعود الى حلمه الثوري بسودان جديد يسع ويري الجميع فيه انفسهم(ن). إن معرفة ومعيشة عبدالعزيز الحلو بكراكر وسهول وجبال جنوب كردفان جعلت منه على السواء نوباوياً ومن القبائل العربية ، مثلما جعلت منه العصا التي حملها سنيناً هاشاً للأغنام وللمتفلتين من جنده حينما كان قائداً لعشرات الألاف من الجيوش( منهم الإتحادي، البجا، الشيوعي، الحركة الشعبية، التحالف الفيدرالي بدارفور، الخ) بشرق السودان. خلال تلك التجربة كان عبدالعزيز الحلو قائدا كبيرا عظيما، بل شخصيته وقيادتة القومية تعود لما قبل ذلك بسنوات طوال عندما إكتسب هوية التبوسا والشلك وغيرهم ولا تزال تُعرف إحدي مناطق شرق الإستوائية بإسمه حتي اليوم، هذا فضلاً بالطبع عن هويته الدارفورية في عمق معرفته لوديان وحواكير وصحارى دارفور. إن رداء العنصر والإنتماء الضيق المستخدم كسلاح ضد عبدالعزيز الحلو لتحجيم وتكسير ثورته ورفاقه المتدفقه والمنطلقة من جنوب كردفان/ جبال النوبة، هو لباس ممزق وبالٍ لرجل عرف وعرفته صوالين ومنتديات الخرطوم السياسية والفكرية والثقافية والأدبية ( مراكز التاهيل والقبول القومي كما أرادوا لها) وذلك حينما كان المسئول الأول للحركة الشعبية لتحرير السودان بالشمال العريض في أعقاب توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005.

    تسعى ايضا الأيدولوجيا الإستيعابية الإقصائية لنظام المؤتمر الوطني على نزع قيمة الإرادة والمقدرة على القيادة وأصالة المواقف عن عبدالعزيز الحلو وتصويره عبر بروبوغندا النظام بأنه مطية لأجندات ورغبات خارجية، غربية وأمريكية، وهم ونظامهم الأكثر والأفضح عمالة وبيع للوطن، وما عرفوا " التكتحا" عن القوام الفكري النقدي لعبدالعزيز في تعامله وفي خبرته العميقة فكرا وممارسة سياسية في فض الغث من الثمين من مصالح ودوافع المجتمع الدولي. فقد رد عبدالعزيز الحلو، في مثال ناصع، أصحاب المصالح المحافظة من المجتمع الدولي وهم خاسئين مفضوحين من امثال الخبراء الفنيين للجنة ثامبو إمبيكي حينما عملوا على تسويق تسوية سياسية خائبة أبان إنتخابات جنوب كردفان تحمي في تحالف مريب مكشوف مصالح المؤتمر الوطني والتيار الدولي المهيمن، حيث طردهم عبدالعزيز الحلو من داره شر طرده، وهي ذات المجموعة المرسخة عبر تحالفها لنظام الخرطوم بدعمها وتسويق لإنتخابات قبرت إمكانية التحول الديمقراطي في مايو 2010 ومن ثم منحت الشرعية لهيمنة وإستمرارية نظام المؤتمر الوطني بجوهره الإقصائي.
    إرادة ومقدرة عبدالعزيز الحلو في ردع ومواجهة أجندات المجتمع الدولي غير الشفافة والساعية لإجتزاء الحلول ومن ثم الهيمنة عبر المزيد من التقسيم لماتبقى من سودان تتمظهر في مقاومة عبالعزيز المستمرة لمحاولات عزل أزمة جنوب كردفان/ جبال النوبة الماساوية عن محيط وسياق أزمات السودان المتعددة الأخرى، وذلك بزعم حاجة المنطقة، ومعها النيل الأزرق، لوصفة وترتيبات خاصة. ايضا تتضح قوة إرادة الحلو في التعامل مع المجتمع الدولي في خضم حملات التطهير العرقي والتصفيات السياسية الإثنية الجارية بجنوب كردفان، حينما خرج ناقداً ناقماً على الأدوار البائسة لبعثة حفظ السلام الدولية هنالك، ليس فقط لعجزها عن حماية المدنيين، بل أيضاَ فاضحاً لتواطئها وصمتها عن قوات ومليشيا المؤتمر الوطني في إرتكابهم للجرائم والفظاعات المهولة ضد المواطنين. رؤية عبدالعزيز الحلو لأدوار المجتمع الدولي تذهب أكثر من ذلك في تحديد أولوياته، فهو ليس مع الحشد الدولي للجيوش الأممية في جنوب كردفان لانه يعرف بؤس تجاربها في حماية المدنيين فيما تفضحه الأوضاع في دارفور وأبيي وجنوب كردفان نفسها. المجتمع الدولي عند عبدالعزيز الحلو يمثل نقيض إتهاماته بالعمالة من قبل نظام الخرطوم الذي يسقط عمالته هو للغرب بإتهام الحلو. المجتمع الدولي عند عبدالعزيز هو المبدئي غير الإنتقائي في تدخلاته، وهو الذي يقوى على حماية مواطنيّ الجبال وجنوب كردفان من قصف طيران المؤتمر الوطني اليومي وذلك بفرض حظر جوي إسوة لمهمة المجتمع الدولي التي إختارها مؤخرا في ليبيا، وهو ذاته في تضامنه مع هموم عبدالعزيز الحلو باهمية وإلحاح توفير الطعام والدواء والمأوى لمئات الآلاف من النازحين واللاجئين من المواطنين، نساء وأطفال وشيوخ، في جنوب كردفان وغيرها من مناطق صراع في مآساتهم(ن) الماثلة. المجتمع الدولي في عرف وتعامل الحلو هو توفر الإرادة والمقدرة المبدئية له والتي تؤمن بمركزية العدالة والمحاسبة فيما يقترف من جرائم، وما يتطلب من مؤسسات اقليمية ودولية من العمل على التحقيق وتقديم مقترفيّ الجرائم الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية العدالة الدولية. هذه هي أولويات عبدالعزيز الحلو الثلاث، التي يتردد أو يغض الطرف عنها المجتمع الدولى، والتي يعلن عنها عبدالعزيز بإستمرار في علاقاته وتفاعلاته مع المجتمع الدولي، فأي رجل تتحدث عنه إستقلاليته ومبدئيته بهذا الوضوح يمكن نعته بالعمالة أو الرضوخ؟

    الأن، وفي عشية إعلان إستقلال/ إنفصال جنوب السودان يقف عبدالعزيز الحلو، محازياً لرفاقه لكنه فاتحاً للأفق لكل من تذوق التهميش والقهر والإقصاء، يقف عبدالعزيز الحلو على رأس جبل دون سقف يحده من التأمل والعمل في آن واحد، متعلماً من دروس وعظات الحدث الجلل بذهاب الجنوب، تلكم الصدمة العاتية التي ما يزال الشمال العريض في غيبوبة ما بعد البتر من عدم إدراك لكنهها ومنها تعميق أزمات الوطن المترابطة والتي أمست شمالية. يتعلم عبدالعزيز الحلو في هذا التأمل بأن عصابة المؤتمر الوطني هي فقط من يعيش خارج هذه الصدمة، حيث يزدهي النظام الحاكم في نشوة إدمانه في سفك الدماء عبر سلسلة جرائم لم تنقطع وتمتد لما يزيد عن العشرون عاماً حتي اليوم، قائلةً تلك الأيدولوجيا العنصرية في جنونها وإجرامها: الأن فقط ذهب عنا الاذي وتعافينا بذهاب الجنوب ونقارب مرحلة النقاء التام، معلنة لبداية ما أسموه بالجمهورية الثانية!

    الجمهورية الثانية، بذهاب الجنوب دولة مستقلة،التي يعلن عنها نظام المؤتمر الوطني الأن تعني عند عبدالعزيز الحلو العودة الى لحظة ويوم الإنقلاب الاول 30 يونيو 89. جمهورية المؤتمر الوطني الثانية عند عبدالعزيز الحلو ولرفاقه تمثل إمتداداً لإستمراء الدولة/الحزب لقانون ولممارسة القتل والسحل والإغتصاب والتعذيب، اللجوء والنزوح والتشرد، الفساد والإفقار ، الإزدراء والإقصاء، العنصرية والفتنة والكراهية. إن ما يقاومه الأن عبدالعزيز ويقف بصمود أمامه دحره لمزاعم الجمهورية الثانية هذه، ليس لأن الشقاء قد كتب عليه ورفاقه فادمنوا القتال، ولكن لجلاء ووضوح تصوراتهم للحياة التي يبتغون لجموع شعوب وافراد ما تبقى من وطن متشظي، حيث يقاوم الحلو الأن، حتى لا يخسر المستقبل والتاريخ، من أجل عقد إجتماعي سوداني جديد يمهد له فجر جديد يبذغ من على قمة ذلك الجبل الذي يعتليه الحلو الأن، مقاوما لما قد يذهب بما تبقى من سودان شمالي، قائلاَ ( أن الشمال ليس وحدة واحدة، ولا أعني بذلك جنوب كردفان لوحدها، ولكن إذا نظرنا لشمال السودان، مثل نهر النيل والشمالية، سنجد اختلافات على مستوى العرق والثقافة وغيرها من الانتماءات الموجودة في الشمال، وبالتالي ستجد أن ما يفرق أكثر مما يوحد في الشمال، وبالتالي لا مناص من إعادة هيكلة السلطة المركزية، وإنهاء المركزية القابضة، وغيرها من القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية من أجل ضمان استمرار الشمال موحداً). إن ما يقوم به الأن الحلو في مواجهته لجمهورية المؤتمر الوطني الثانية، بما فيها رفضه لترهات الإصلاح أو التسويات، يمثل لحظة تاريخية سياسية دقيقة، لا يمكن إستعادتها أو تعويضها، لحظة تُدشن إما لمواصلة إستئثار المؤتمر الوطني بانه الدولة والوطن والشعب، أو لحظة تدعو كما يدعو عبدالعزيز الحلو الأن للتأمل المصحوب بالعمل من أجل إنجاز عقد إجتماعي سوداني جديد.

    عقد إجتماعي سوداني جديد، إبتدره عبدالعزيز الحلو لكـــي: 1) يفحص ويقترح ماذا نعني ونريد من تنوعنا المتعدد، 2) يحدد المبادئ المرشده لدستور قومي دائم يعبر عن إرادة شعوب السودان الشمالي ويفصل الدين عن الدولة بترتيبات جديدة، 3) يعمل على تعميق وإزدهار علاقات دولتيّ السودان وجمهورية السودان الجنوبي في كافة مجالات السياسة والإقتصاد والمجتمعات والثقافة والوجدان، 4) يحاسب ويسائل ويحقق العدالة لملايين الضحايا من السودانيين(ات)، بما فيها إندمال جراحهم(ن) وتصالحهم (ن)، يضع معايير حقوق الإنسان الدولية في صدارة مبادئه وآليات عمله 5) يكافح ويحاسب ويكشف عن الفساد ويحاصر جذوره، 6) يقترح الخطط للتنمية القومية العادلة ويفتح الفرص للتمييز الإيجابي، 7) يُفصل فيما تعنيه قومية الأجهزة الأمنية من شرطة وجيش وأمن، 8) يضمن حيدة وإستقلالية مؤسسات الدولة، خاصة الأجهزة العدلية، الإعلام والخدمة العامة، 9) يستند في تأسيسه على مبادئ وروح العمل الديمقراطي في بناء التحالفات والتنسيق والتشبيك بين مختلف ألوان الطيف السودانية، أحزاب، مجتمع مدني، مجموعات حقوق مرأة ومجموعات شبابية، صحف وإعلام ومجتمعات المنافي، الخ، و10) يضع هدفه الإستراتيجي الأولي إسقاط نظام المؤتمر الوطني.
                  

05-02-2013, 01:01 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: Khalid Kodi)

    splmnort1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

05-02-2013, 01:14 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: Khalid Kodi)

    Quote: لقد هزم عبدالعزيز الحلو محاولات الأيدولوجية العنصرية الإسلاموعروبية لنظام المؤتمر لتقزيمه وعزل مشروعه القومي منذ أمد بعيد يعود الى حلمه الثوري بسودان جديد يسع ويري الجميع فيه انفسهم(ن). إن معرفة ومعيشة عبدالعزيز الحلو بكراكر وسهول وجبال جنوب كردفان جعلت منه على السواء نوباوياً ومن القبائل العربية ، مثلما جعلت منه العصا التي حملها سنيناً هاشاً للأغنام وللمتفلتين من جنده حينما كان قائداً لعشرات الألاف من الجيوش( منهم الإتحادي، البجا، الشيوعي، الحركة الشعبية، التحالف الفيدرالي بدارفور، الخ) بشرق السودان. خلال تلك التجربة كان عبدالعزيز الحلو قائدا كبيرا عظيما، بل شخصيته وقيادتة القومية تعود لما قبل ذلك بسنوات طوال عندما إكتسب هوية التبوسا والشلك وغيرهم ولا تزال تُعرف إحدي مناطق شرق الإستوائية بإسمه حتي اليوم، هذا فضلاً بالطبع عن هويته الدارفورية في عمق معرفته لوديان وحواكير وصحارى دارفور. إن رداء العنصر والإنتماء الضيق المستخدم كسلاح ضد عبدالعزيز الحلو لتحجيم وتكسير ثورته ورفاقه المتدفقه والمنطلقة من جنوب كردفان/ جبال النوبة، هو لباس ممزق وبالٍ لرجل عرف وعرفته صوالين ومنتديات الخرطوم السياسية والفكرية والثقافية والأدبية ( مراكز التاهيل والقبول القومي كما أرادوا لها) وذلك حينما كان المسئول الأول للحركة الشعبية لتحرير السودان بالشمال العريض في أعقاب توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005.


    هكذا تكون سيرة الثوريين ، وكذا تكون البطولة
                  

05-02-2013, 01:35 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

                  

05-02-2013, 08:26 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: Omer Abdalla Omer)

    up
                  

05-03-2013, 10:17 AM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: Khalid Kodi)

    يا خالد الخيط ده مهم جدا

    واصل تعريف الناس بالبطل عبدالعزيز الحلو احد ابطال الثورة السودانية

    لو ما واصلت انا حاصادر الخيط
                  

05-04-2013, 04:27 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    تحياتى العزيز عبد الغفار،
    وولله هذا مستوى من الوعى العميق بمن نحن وأين نحن الان!
    فى هذا الحوار إستشفاف إستراتيجى لمستقبل يحقق لنا دميعا كسودانيين إنسانيتنا!

    وياخى البوست يوستك.. اليومين جى بعد عنك زنقة نهاية السمستر وبرضو لابد من الرد على أبواق بروبقاندا الانقاذ هنا ..

    تحية تانى !
                  

05-04-2013, 11:06 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: Khalid Kodi)

    العقود الإجتماعيه لا يقترحها القتله ولا الذين يختلف عليهم الناس ولكن يقترحها
    الثقاة أهل القبول وكنا نحسب أن له وعيا ولكنه سقط فى أم روابه
    وأبوكرشوله!! فلا تتمادى فى صناعة وجه جديد جميل له.
                  

05-05-2013, 05:07 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: munswor almophtah)

    Quote: ولكن يقترحها
    الثقاة أهل القبول

    الثقاة اهل القبول ديل طبعا المواهيم المخايلين بنسب مضروب!
    ولا مو هيك يااخ العرب..
                  

05-05-2013, 09:02 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: Hisham Osman)

    عبد العزيز الحلو من الشخصيات النادرة جدا في السودان. رجل تحترمه من أول لقاء وتفهم لماذا يتبعه الأخريين.
    أنه شخصية قيادية بحق وحقيقة.
                  

05-05-2013, 09:08 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: Deng)

    Quote: عبد العزيز الحلو من الشخصيات النادرة جدا في السودان. رجل تحترمه من أول لقاء وتفهم لماذا يتبعه الأخريين.
    أنه شخصية قيادية بحق وحقيقة.


    فعلا شخصية نادرة جدا

    وندرته تاتي من الجرائم التي اقترفها في حق ابرياء مساكين

    الزغلباني دينق


    اختشي
                  

05-05-2013, 11:11 AM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: ود الباوقة)

    Quote: العقود الإجتماعيه لا يقترحها القتله ولا الذين يختلف عليهم الناس ولكن يقترحها
    الثقاة أهل القبول وكنا نحسب أن له وعيا ولكنه سقط فى أم روابه
    وأبوكرشوله!! فلا تتمادى فى صناعة وجه جديد جميل له.


    منصور المفتاح

    عبدالعزيز ورفاقه وكل المنادين بالسودان الجديد الذى يتساوى فيه الجميع اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا ساقطين عندك وعند امثالك من يومه .. وارجو ان لا تدعى بانك كنت فى يوم من الايام تراهم على حق وان لديهم حقوق يناضلون من اجلها !
                  

05-05-2013, 11:22 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: خالد حاكم)

    Quote: فعلا شخصية نادرة جدا

    وندرته تاتي من الجرائم التي اقترفها في حق ابرياء مساكين

    الزغلباني دينق


    اختشي


    دا شنو يا ابو النسب ؟ الزول مش شكرتو لمان قالوا مات ؟
    مالك تاني قلبت عليهو؟ انا مش قت لك الزول دا بيقوم يطلع حي.
    ياخي نحن بقينا نتنبأ عديييل كدى

    تحياتي للجماعة بي غادي
                  

05-05-2013, 09:26 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو: حوار الخاص والعام نحو عقد إجتماعي سوداني جديد (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de