يعني بس الا الشاف و الطلح سألني زميل اردني تخرج من جامعة الخرطوم عملنا معا في مسقط عن الساونا السودانية و يعني الدخان كمان بقينا في ساونا
الشملة النطع الكركار رقبة التيبار التي تمسك بخناق حفرة الدخان
هل يعلمون ان الدلكة يتم انضاجها بالدخان و هي في اقداح سمراء خشبية تكفي علي فوهة حفرة الدخان وتؤخذ كل فترة لتضاف اليها العطور المدهشة و ان عجينة الدلكة الاساسية هي دقيق الذرة الرفيعة المنبت و المجفف تماما كعجينة الحلومر ( الابري الأحمر) الاساسية سودان عظيم بس ما تدي حريف
البضحك ..يااستاذ يحي ..أنو بكل الاحتفاء العظيم بالشاف والطلح في كثير من الاذهان ـ وده مفهوم في إطار ما رسخ في الوعي الباكر ـ البضحك انو الناس ديل دايرين النساء وهن المعذبات بالنار وبي مقص الرقيب ..يتلمن وما يتكلمن عن المواضيع دي ..لكن هم يهللوا ويضحكوا ويتبادلوا المضحك المبكي من القول ..بس ما كلنا بنستسلم للمشانق الجايرة دي ..والفي ذمتنا بنقولوا ..
Quote: البضحك ..يااستاذ يحي ..أنو بكل الاحتفاء العظيم بالشاف والطلح في كثير من الاذهان ـ وده مفهوم في إطار ما رسخ في الوعي الباكر ـ البضحك انو الناس ديل دايرين النساء وهن المعذبات بالنار وبي مقص الرقيب ..يتلمن وما يتكلمن عن المواضيع دي ..لكن هم يهللوا ويضحكوا ويتبادلوا المضحك المبكي من القول ..بس ما كلنا بنستسلم للمشانق الجايرة دي ..والفي ذمتنا بنقولوا ..
الكلام في هذا الشأن ما ممنوع ولا هو بعيب .. لكن الكيفية كيف ؟
في جانب الخواجية الموضوع كلو على بعضو عادي وأكثر من عادي .. .. ولكن في جانب السودانية الكيفية عيب وعيب كبير بحكم الأعراف والتنشئة .. ودا الفرق ...
ثمّ حتى ولو تمّت استضافة رجل سوداني على إحدى القنوات الفضائية السودانية لا أظنه سيقوم بوصف ما يفعله الدخان بالوصف الذي وصفته هذه الخواجية ..
عن نفسي لا أرضى أن يُبث هذا الفيديو إذا كُنت أنا في مكان هذه السودانية .. شُفتي كيف ؟
Quote: عن نفسي لا أرضى أن يُبث هذا الفيديو إذا كُنت أنا في مكان هذه السودانية .. شُفتي كيف ؟
شنو الشخصنة دي يا استاذ ؟ رضاك من عدمو ما أظنه حيغير واقع أنو الفيديو أتنشر فعلا ..ولا من حقك تخت نفسك في مكان زول تاني وتقرر عنو ..شوف شوفك ..ده بخصك ..لكنك لن تستطيع (أبدا) أن تفرض على زول يشوف كيف ..
واخد بالك ؟
الفيديو (وااااقع ) ..كلامك هو التنظير ..،الطلقة لمن تطلع ياأما تفتح ليها سدرك ولا اعمل ليك ساتر ..واتمترس محل ماداير بس أوعا من شيل السوط ..شفت كيف ؟
ضرب الأمثلة دائماً بصل أسرع .. عشان اللّت والعجن ما يكتروا (المطلوب من المُعارضين لكلامي في أوّل برنامج تلفزيوني يعملوا لينا الحركة بتاعة وصف الخواجية دي ويا ريت على الهواء مُباشرة عشان المنتجة ما تحصل) ...
Quote: رضاك من عدمو ما أظنه حيغير واقع أنو الفيديو أتنشر فعلا ..
وكذلك فيديو هجيج البشير في مُناسبة خاصة أيضاً انتشر .. شُفتي كيف ؟
Quote: ولا من حقك تخت نفسك في مكان زول تاني وتقرر عنو ..شوف شوفك ..ده بخصك ..لكنك لن تستطيع (أبدا) أن تفرض على زول يشوف كيف ..
أين قرّرت عن هذا الزول ؟ أنا قرّرت عن نفسي فقط وعمّا أراه بشكل عام .. أمّا عن حُكمي بالعيب فهو عيب على حسب ما نشأت وتربّيت عليه .. وسيوافقني كُثر ... (البيغالط .. كاميرا الفيديو قاعدة بجيهو محل ما كان وبصوّر وببث المافي شنو) مُش برضو ضرب الأمثلة خير نجيضة ...
Quote: واخد بالك ؟
الفيديو (وااااقع ) ..كلامك هو التنظير ..،الطلقة لمن تطلع ياأما تفتح ليها سدرك ولا اعمل ليك ساتر ..واتمترس محل ماداير بس أوعا من شيل السوط ..شفت كيف ؟
الفيديو تمّ رفعه على اليوتيوب .. وعلى ضوء ذلك يخرج منه سؤال لو بتقدري تجاوبي عنّو أجيبي ولو ما عايزة قولي ما عاوزة أو حتى قولي الرووب ...
1- هل تمّ رفع هذا الفيديو على اليوتيوب (تحديداً لقطة الوصف) بموافقة هذه السودانية ؟
ثمّ أين شلت السوط ؟
ـــ السؤال الأكبر: هل ستبث إحدى القنوات السودانية هذا الفيديو بدون منتجة لقطة الوصف ؟ لا أعتقد بل أكاد أجزم بعدم البث ...
برّدي نفسك يا داليا, لنعتبر الفيديو عمل فني خرج للجمهور. نعم ليس بمقدور احد الغاؤه لكن يبقى من حق الجمهور نقده
سلامات يحيى بصراحة ما فهمت الفكرة من البوست هل الإحتجاج على تعليقات الرافضين لذكر مسالة التضييق من قبل السودانية في الفيديو أم المحتجين على تعليق وضاحة أم التعليقات و النكات على المسالة ككل اما الاقتباس التالي
Quote: خلقها الله ... فأبدع في خلقها ...
ثم قالوا ...لا ...
نحن ( افهم ) ...
شوهوا صُنع الله ...
و ضربوا في الارض يبحثون عن ( المُصلِّحات )
وكأن ما فعلوه ...
لامن شاف ... ولا من طلح ...!!!
فدا روّح لي الدرب في الموية تماما وما عرفت المقصود منه, تشويه صنع الله افتكر ترجع للختان و المصلحات لا اظن الدخان احدها فما علاقتها بالبوست المعني
04-23-2013, 08:53 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
Quote: البضحك ..يااستاذ يحي ..أنو بكل الاحتفاء العظيم بالشاف والطلح في كثير من الاذهان ـ وده مفهوم في إطار ما رسخ في الوعي الباكر ـ البضحك انو الناس ديل دايرين النساء وهن المعذبات بالنار وبي مقص الرقيب ..يتلمن وما يتكلمن عن المواضيع دي ..لكن هم يهللوا ويضحكوا ويتبادلوا المضحك المبكي من القول ..بس ما كلنا بنستسلم للمشانق الجايرة دي ..والفي ذمتنا بنقولوا ..
شكرا على الرؤية المغايرة ..
اختي الفاضلة داليا حافظ ...
ما يحيرني حقيقة ...
ان الاخت حنان ... نصبت لها المشانق لانها خرجت عن المألوف بكلمة وصفية لبعض ( حسنات ) الدخان ...
ثم ( أجرمت ) ( الدكتورة ) اخصائية النساء و الولادة لانها ( حسب تقديرهم ) ... تحدثت بلغة دارجة ... فكان مرفوضا ايضا و عيب !!!
رغم ان نفس الدكتورة ... تري هذه الكلمات ( الرجالية فقط ) الاف المرات هنا في المنبر ...
اليس من العيب ان نكتب مثل تلك الكلمات و بيننا ( ناقصات عقل و دين ... حسب فهمهم ) !!!
الأغرب ان هناك ... وفي نفس المنبر ... تاتي احداهن بكل ما في قاموس العيب من كلمات .... ( في اطار نضالي او سياسي او تخويفي ) ...
فتخلع لها القبعات ... وتنحني لها القامات ... ( من نفس القضاه ) _________________________________________________________________________________ حكمتي في السودان ما وصفه به الراحل زين العابدين محمد احمد عبدالقدر ...
04-23-2013, 11:37 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: سلامات يحيى بصراحة ما فهمت الفكرة من البوست هل الإحتجاج على تعليقات الرافضين لذكر مسالة التضييق من قبل السودانية في الفيديو أم المحتجين على تعليق وضاحة أم التعليقات و النكات على المسالة ككل اما الاقتباس التالي
اخي الحبيب ود البشري ...
الدرب ماراح ليك ولا شي ..
( الاقتباس التالي ) ... كان رد لجزئية معينة في رد طه جعفر ...
اما الباقي فانت استقرأته تماما ... __________________________________________
04-24-2013, 00:51 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: Magdi Osman Bahar · Lawrence Kinlin School of Business- Fanshawe College I was close to the production of this documentary, very close, as I was in SUDAN FIXER TEAM who chose the stories to be told about the live along the NILE in SUDAN . يحي قباني You said most of what I was thinking about, There are much more and more other than (Narrow and Tight) to be told. Now I live in London ON Keep in touch, Magdi Bahar
الاستاذ مجدي بحر
ترك الكل عمق التجربة ... وما قامت به تلك السيدة من اجتهاد و تنقيب و بحث ...
وانحصر النقاش فى داخل حفرة الدخان ...
تٌري لماذا نُعد من الدول الاكثر تخلفاُ والأشد فقرا... ؟؟؟
04-24-2013, 01:11 AM
حسن حماد محمد
حسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451
Quote: و الله الدكتوره اخصائيه النساء و الولاده لو تحدثت عن و جهه نظر علميه و بلغه بحثيه جاده لوجدت منا اذن صاغيه و لكنها جاءت متفكهه مثلهم تماما تتندر عن جانب واحد ليس فيه فائده واحده للنساء بل هو في الحقيقه اذلال للمراه و زياده في الامها و عزاباتها. كما ان كثير منا لا تعجبهن هذه الطريقه في طرح مثل هذه الامور التي تخص النساء في هذا القالب المبتزل و لا اراها الا اهانه للمراُه . لا مانع لدينا من الكلام العلمي و اعتقد ان هذا من حقنا. قلت لي ناقصات عقل و دين!!!!!!!!!!!!!!! رد · · منذ 2 ساعتين
اختنا أم الحسن ...
اتفق معك في موضوع الكلام العلمي ...
ولكن لم يكن هناك اي مجال علمي ... فجاءت كلمة ( الفلم ) مناسبة تماما ( لجو ) الموضوغ ...
حينما يحجر علي النساء الرجال فيما يقلن و يتحدثن ... و يأخذوا لأنفسهم الحق في ذلك ...
لا يعني سوي اعتبار المرأة ( ناقصة عقل ودين ) ... حسب مفهومهم كما قلت ...
Quote: Umalhassan Bashir Mohamed · الأكثر تعليقا · Jefferson City, Missouri وبمجرد ظهور بوست يخص منطقة ( الصُرّه ) و ما دونها ... تتهلل اسارير ... وتعبس وجوه ...!!!
و يبدأ كل منهم بالإبداع في إخراج ما عنده ...
من فرح و تهلل ... تفلت منه الكلمات غريبة و غير لائقة ... وكانه يقول الموت مع الجماعة عرس ...
و تري من عبست وجوههم ... حرموا و حللوا ... واصدروا قوانين العيب يا استاذ يحيي في هذه الفقره انت (بتشرك و تحاحي...كما يقول المثل.
لا اعتقد ان المثل يطابق الحالة يا اخت ام الحسن ...
فما رميت اليه واضح جدا ...
بالتوازي انتقد سلوك التفكير المحصور عن المرأه ... و من سرح و مرح بالنكات في غير محلها ...
و انتقد من يحجر علي المرأة حقها في التعبير ... و يحلل لنفسه المجاهرة بنفس الكلمات ...
حرام علي بلابلهم الدوح ... و حلال ( للطير ) من كل جنس ...؟؟؟
الأكثر ايلاما يا ام الحسن ... ضياع فكرة التنقيب و البحث في التراث النيلي ...
04-24-2013, 05:55 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: عزيزي يحي ... موافقك بشكل عام ...... لكن: Quote: ولكن لم يكن هناك اي مجال علمي ... فجاءت كلمة ( الفلم ) مناسبة تماما ( لجو ) الموضوغ ...
عندما تم استنكار الكلمة (أقصد كلمة "فلم") .... إستندت في ردّها على مجالها العلمي وتخصصها .... فهل نترك الكلمة (لجو) الموضوع، أم لجو علمي؟
صديقي الجميل ابو الريش ...
هل يا دفعة لو قالت انو بيعمل عملية تضييق للمهبل ... كان عداها ( العيب ) ..؟
يارجل هي كانت في مجاراه للجو العام ... لا اكثر و لا اقل ... لا اعتقد ان الردود كانت اكاديمية !!!
طيب ... ( حنان ) في التسجيل تكلمت كلام ( علمي ) علي الاقل حسب درايتها ؟؟؟
لماذا تم تجريمها ؟؟؟ لانها تحدثت في ( المحظور ) ؟؟؟
وانا اكرر يا محمد ... يكتب الرجال هنا اكثر من ذلك ... وهم يعلمون ان نساء السودان يقرأن ما يكتب هنا ...
الا يدخل ذلك تحت اطار العيب ؟؟
نسمح للمرأه ان تكون طبيبة و متعلمة ... تعالج خلق الله جميعا ثم نتباهي بها زوجةً ...
و نزجرها و نريدها ( جاهلة متبلمة ) لو تفوهت بكلمة من كلمات ( الرجال فقط ) ... ______________________________________________________________________________________ يذكرني البعض هنا بنكتة من قرر ان لا يتزوج من اي واحده لو عرفت اسم ذلك ( العضو الزائد ) داخل ردائه ...
Quote: حينما يحجر علي النساء الرجال فيما يقلن و يتحدثن ... و يأخذوا لأنفسهم الحق في ذلك ...
لا يعني سوي اعتبار المرأة ( ناقصة عقل ودين ) ... حسب مفهومهم كما قلت ...
إذاً أنت تُنادي بالمساواة بين الرجل والمرأة في استخدام المحظور من القول .. فتأمّل !!
بمعنى .. تجاوز الرجال للخطوط الحمراء يمنح الحق للنساء بتجاوزها .. بنظرية الشافع السألو أبوهو ليه كسرت الكُبّاية فردّ عليهو بـ: حمودي أخوي برضو كسر ليهو كبّاية !!
دا من جانب ومن جانب آخر المحظور من القول عُرف مُتعارف عليه في مُجتمعنا وبشكل نسبي على حسب النوع ...
أمثلة: 1- لا يستطيع منّا أن يتحدّث أمام معلمه (رجل) بكلام مُبتذل .. إلاّ من شذّ من القاعدة. 2- لا يستطيع منّا أن يتحدث أمام والدته/أخته/واحتمال أخوه الأكبر بكلام مُبتذل .. إلاّ من شذّ من القاعدة.
وبهذا أخلص إلى أنّ الأستاذ يحيى قبّاني يُنادي ضمنياً أنّه في حالة فتح بوست للنكات التحت الصُرّة وانبرى بعض الرجال منكّتين فيه .. لا توجد مُشكلة من مُشاركة بعض الزميلات .. فتأمّل تاني !!
قاعدة معروفة: المحظور من القول يظل محظوراً أيضاً في جانب الرجال حتى وإن شذّ البعض ...
04-24-2013, 01:19 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
سلامات يا قباني كنت اود لو أنها قالت tight بدلا عن narrow ،غير كده ما عندي معاها اي مشكلة و اعتقد انها انسانة مرحة و مثقفة و تحياتي لها عبر هذا البوست.
04-24-2013, 02:48 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: سلامات يا قباني كنت اود لو أنها قالت tight بدلا عن narrow ،غير كده ما عندي معاها اي مشكلة و اعتقد انها انسانة مرحة و مثقفة و تحياتي لها عبر هذا البوست.
مرحبتين دكتور سيف النصر ...
لم تسعفها اللغة في تلك اللحظة ...
كان يمكن للمخرج ان يعيد اللقطة ... لكنه في ( اعتقادي ) وجد ان المعني مفهوم ... وفضل الحفاظ بتلقائيتها و هي تشرح و غض النظر عن ترجمته الركيكة ... والله اعلم ...
تحياتي يا جميل ...
04-24-2013, 02:50 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: ا سادة .. البرنامج موجه لي ناس تانين عشان يتعرفو علي عادات و تراث شعوب اخري وكان من المفترض انو النقاش يكون حول هل وصلت الفكرة بالصورة الصاح وللا لا لكن نعمل شنو مع ديوك العدة
جلال عمر ...
تحياتي يا ( لبيب ) ...
04-24-2013, 04:58 PM
محمد حمزة الحسين
محمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437
وبهذا أخلص إلى أنّ الأستاذ يحيى قبّاني يُنادي ضمنياً أنّه في حالة فتح بوست للنكات التحت الصُرّة وانبرى بعض الرجال منكّتين فيه .. لا توجد مُشكلة من مُشاركة بعض الزميلات .. فتأمّل تاني !!
,وانا اقول يحى دا الجدا عليهو اشنووووووو : : : ياما تحت السواهى دواهى
Quote: تصدق انك يا عزيزي طه لم ( تتامل ) أي شئ من المقصود...
يا عزيزي .. عندما رددت عليك اقتبست جزئية معيّنة وتأملتها .. فهل تأمّلتُ شيئاً آخراً ؟
Quote: حاول خلع نظارة ( شفوت ) و ( فتوات ) المنبر و ( تأمل ) مرة أخري ...
والشفتنة لزومها شنو يعني .. البينا شنو أصلاً عشان أجي أتشفتن عليك أو أتفوتن عليك .. آتني برد منك علي في بوست آخر رُبما يكون على إثره حاولت الانتقام ... ليه سوء الظن بس ؟ واحد قرأ حاجة وفهمها على حسب فهمو الضعيف (ممكن) العيب شنو ؟
Quote: علي فكرة ،،، في ثالث رد من بداية البوست كنت قد ذكرت اسم الممثلة الانجليزية...
وتحدثت عن أشياء أخري كثيرة ... ( فتأملها ) ...
وهل هذه هي الرؤية المُختلفة ؟
معليش على السؤال .. لكن واضح من الفيديو مسار الجدل الجانب الإيجابي منه !!!
والعلالة القامت في البوست المعني قامت عشان جزئية معيّنة لم أستنكرها على هذه الممثلة وهو ممكن يكون كرد فعل طبيعي بالنسبة لها من الدهشة .. وما استنكره تحديداً رفع الفيديو على اليوتيوب وبه هذه الجزئية التي ستتسبّب في أذى لمُرافقتها السودانية .. ودا كلّ الفيلم .. والدليل أهو البوست المعني ما عارف هسّي يكون وصل الصفحة رقم كم ومدى انتشاره عبر النت .. وفي النهاية فلانة بت ناس فلان الساكنة في الحي الفلاني قالت وقالت وما شفتوا حركة الخواجية معاها والضحك وهلمجرا .. ودا طبعاً حتى ولو بعد الناس تكد الجانب الإيجابي كد !!!
ــــــ أعجبني العنوان: لا مِن (شافْ) ولا مِن (طَلِح)
04-24-2013, 08:25 PM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936
Quote: والشفتنة لزومها شنو يعني .. البينا شنو أصلاً عشان أجي أتشفتن عليك أو أتفوتن عليك .. آتني برد منك علي في بوست آخر رُبما يكون على إثره حاولت الانتقام ... ليه سوء الظن بس ؟ واحد قرأ حاجة وفهمها على حسب فهمو الضعيف (ممكن) العيب شنو ؟
لم اكن اعلم ان الفتونة و الشفتنة المنبرية هدفها الانتقام ؟؟؟
وانا قرأت الكثير من مداخلات ( الفتوات ... والفاتيات ) ... ليس بها انتقان ...
فقط مجرد استعراض عضلات ( اسفيرية ) ....
بالنسبة لك ... الم تلاحظ ان كل المتداخلين بدأوا بالتحية لصاحب البوست .. ( من باب الاحترام ) ...
وانت دخلت علي البوست للرد علي الاخت داليا ...!!
لانك من ( المرفوع ) عنهم الحواجز ولك الحق في التجول و مناقشة من يعجبك دون الانتباه الي البوست و مساره و صاحبه ...
وهذه لعمري لمن شيم ( الفتوات الحوشية ) ...
Quote: وفي النهاية فلانة بت ناس فلان الساكنة في الحي الفلاني قالت وقالت وما شفتوا حركة الخواجية معاها والضحك وهلمجرا .. ودا طبعاً حتى ولو بعد الناس تكد الجانب الإيجابي كد !!!
يعني في النهاية لازم نعمل حساب حبوباتنا ؟؟
عيب يا بت ... او زى الاطفال كما ذكرت آنفاً ...
تعرف يا صبري ...
نحن امة ... يري الرجل ..رجلا اخر ( يتبول ) علي حوائط المنازل ... ولا يستغرب ...
وان رأي بنت تفعل نفس الفعل ... ولو كانت مريضة ... قامت الدنيا ولم تقعد ... فأكرم لها ان تتسمم به .. ولا يراها أحد ...
اما ( البول ) نفسه علي الحائط ...ليس هو العيب .. او المشكلة ... !!!
04-25-2013, 01:57 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
حتى لا أشتت مسار البوست عن رؤيتك المُختلفة أعلّق على المُقتبس أدناه ...
Quote: بالنسبة لك ... الم تلاحظ ان كل المتداخلين بدأوا بالتحية لصاحب البوست .. ( من باب الاحترام ) ...
راجع إرشيف مُداخلاتي مُنذ انضمامي لهذا المنبر .. ستجد الكثير منها بل الغالبية لا تشتمل على تحياتي* لصاحب البوست ..
على العموم ما اقتبسته لك ممّا أسمّيه تشتيت للكورة* .. وأتمنى لك أن تصل برؤيتك المُختلفة لما ينفع الناس ...
ــــ يا تبارك رؤيتي لا تختلف .. أنا لم أحجر عليها أن تقول ما تقول أو تفعل ما تفعل .. ولكن يظل هذا القول/الفعل خارج عن المألوف وهو في إطار المحظور من القول/الفعل .. في إطار مجتمعنا كسودانيين .. وفي هذا لا يهم النوع (ذكر أو أنثى) .. وقد قُلت أنّني لم أستغربه لدى الخوّاجية .. وأكرّر المُشكلة في رفع الفيديو على اليوتيوب وإتاحة مُشاهدته للعامة مُشتملاً على جزئية مُعيّنة ..
في البوست الأصلي ستجد أنّ أحدهم علّق بأنّ النساء لم يتداخلن فيه إلاّ واحدة ولم تتداخل أخرى إلاّ بعد قوله هذا .. لماذا يا تبارك ؟
ياخي من ناحية خجل ساي بدون رجل وامرأة وحقوق وبطيخ .. معروف أنّ المرأة خجولة وفي حاجات كتيرة بتحظرها من تلقاء نفسها بداعي هذا الخجل .. والدليل أهو في بعض البوستات ستجد أنهن توارين عنها ..
ثمّ ياخي لاحظ لتقريعات بعضهن من خلال تعليقات الفيسبوك في البوست الأصلي .. أهن برضو حبوبات ؟
04-25-2013, 10:24 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
صدقني ... لو حنان قالت كلمة ( Narrow ) ورسمت الجدية علي وشها
كان الكثيرين اعتبروهو كلام علمي ... ولا حياء مع العلم ... ومع الخواجات ... __________________________________________________ تصدق انو كان عندي تذكرة سفر لمدريد و برشلونة نقوم انا و ابن خالتي يوم الاحد و نرجع الاحد البعده و نحضر الكورتين !!!
للاسف انا ما حأقدر وهو ماشي ...
قلت ليهو شيل معاك قفتين ... بعد بهدلة امس دي ...
04-25-2013, 10:05 PM
احمد سيد احمد
احمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257
تغيظني فكرة (الأنثى العورة) التي يدمن التعامل معها والاقتناع بها جل إن لم يكن كل الشباب السودانيين، وده موضوع تاني.
أنا حابة اتكلم عن فكرة الأدب عند (بعض) الرجال السودانين (وأنا بقول البعض مضطرة إذ أن البعض لا يشير للأكثرية التي أقصدها واعنيها)
فهو (الراجل)، من حقه أن يكتب أي كلام، يقول أي تعليق، لا مشاكل طالما هو (راجل)، لا مشاكل طالما أن (المرة) لا تقرأ. فكرة ال(أدب) من أجل ال(أدب) فكرة ، لا فكرة له عنها.
اقرأ الكثير من البوستات هنا الخارجة عن حدود الأدب، ذات تعليقات سخيفة لا معنى لها سوى استعراض الأعضاء الذكرية.
أنا (راجل) فمن حقي، وعادي خالص، أن اقول ما اريد واجول بكلمات ساقطات مع شلة ما في مكان إسفيري ما، وما المانع.؟؟؟ مش راجل؟؟!!!
الكل يشارك ويضحك ويسخر ويضيف من التعليقات ما يشاء ثم في الآخر يستيقظ أحدهم ليتذكر أن (أخته) او (امه) أو (زوجته) أو أي من محارمه لا يجوز لها أن تقرأ مثل هذه الكلمات الخارجات عن حدود الأدب، فيقف ليصر وجهه ويصرخ بنبرته العالية ال(رجولية) أن (عيب) يا بت، ده مكان رجال، مع أن مكان ال(رجال) اولى بأن يكون (رجولي)، ناضج وكله احترام.
يا سيدي ال(رجال) الفاضل الأدب لا يذكر ولا يؤنث، لو كان الأدب مجرد (إحساس) تجاه المحارم، مجرد كلمات خالية من الفعل تظهر وتطبق فقط عند وجود أنثى ما في الجوار،،، فعلى شبابنا السلام.
الأدب (فعل) و (قناعة) قبل أن يكون منظرة وكلام. والشعور والأحاسيس الجميلة إن لم تترجم على أرض الواقع تبقى مجرد (أحاسيس) لا يعول عليها.
من أعطاك الحق يا (راجل) أنك ممكن (عادي خالص) تشارك بتعليق أو ب(كأس) ، باعتبار (رجالتك) فقط
أن تفتح بيدك (كوشة) ما وتكفل حق الولوج لذكر لا يتذكر معنى الأدب إلا مرتبطاً بمحارمه، ثم إن علقت أنثى ما فهي ولا شك (قليلة أدب) وأنثى غير محترمة، ولك حق أن تتحدث عنها في المجالس والدواوين، لك كل الحق أن تلمها فهي من حضرت إلى زبالتك الفمية التي فتحت، وليس اللوم على الزبالة نفسها طالما أن من وضعها هو (راجل)
الرجولة يا سيدي الفاضل لا تعني (ابداً) حقك في حك عضوك علانية في مكان ما في سوق ما ، ثم تتأفأف بقرف وتردد (إرضاع الجنين في المواصلات العامة صورة لا حضارية يجب القضاء عليها)!!! والأحلى أن تتسيد بوستات (القضاء على الختان) باعتبار أنك صاحب حق،وأنك (عادل) والاهم أنك (مع حقوق النساء).
الرجولة يا سيدي تبدأ من احترام نفسك أولاً، احترم نفسك في البداية وتوقف عن الكلام المسئ الذي لا طائل من ورائه سوى بعض الضحكات والتضاحكات المسيخة، ف(الفيك مشهودة)
طيب ليه ( بتتسافه ) الرجال قدامها ... ما برضو حقو نحترمها ... ونتهذب !!
ولا شنو ؟؟؟
سلامات استاذنا يحى
الانوثة مربوطة بالحياء وخاصة لمن تكون البت لسه ما اتزوجت...يعني الاتزوجت بتكون اكثر جرأة وبعد الولادة بتزيد الجرأة حبتين
وجرأة ما تفهما غلط فقط اعني مناقشة امور نسائية في كان مسكوت عن نقاشها باستفاضة قبل الزواج والوضوع
لكن حتى في المثل العربي بيقوليك " اشد حياءاً من العذراء في خدرها"
فكلنا لنا اخوات وتصيبهم عوارض الانوثة لكننا لم نسمعهم يوما يحكون عنها بشكل عادي امامنا...بل رغم ان الله احل لهن الفطر في رمضان بسبب ذلك العارض لكن نادرا ما تراهن حين يأكلون في نهار رمضان واذا رايتهن يصبن بالاضطراب
كذلك ملابس المرأة الداخلية لا تعلق في حبل الغسيل العام في البيت يراها الغاشي والماشي
ليس لانها عورة او كدا بل لان هذا هو الذوق والعرف والحياء
ولو جينا لشراب السجاير في حق الرجل تجده رجولة ولكن شوف لو امراة بتشرب سجاير وفي العلن كمان...رغم انو السجاير لا علاقة له بالعهر لكن لو شفت امراة سودانية شابة تدخن السجاير في العلن ماذا سوف يدور في ذهنك؟
برضو النكات والطرائف ذات الخلفيات الجنسية والايحائية بتبقى زي تدخين المراة الشابة في العلن
ابن قتيبة في مقدمة كتابه "عيون الاخبار" قال انو الكتاب حيكون فيهو اشياء كتيره وما يجي متخاشع يقول دا ما صح وكدا وكدا...المهم اهم نقطة ذكرها قال انو اسماء الاعضاء ليست عورة ولا حراما ولكن حرام قذف اعراض الناس
فهسي اسماء الاعضاء التناسلية ليست عورة ولكن ذكرها في منبر عام يخدش الحياء العام وان صدر من امرأة كمان ياهو الخدش الحياء وجابليها السمعة كمان
وبعض اسماء الاعضاء دي دارجي فصيح جدا تلقاهو في قواميس اللغة موجود واذكر انو مرة وقع في يدي كتاب اسمو "المخصص في اللغة" لابن سيدة....فظيع جدا مع انو كتاب لغة لكن يشرح باستفاضة شديدة
المهم الخلاصة انو الحياء شعبة من شعب الايمان وليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء والمجتمع بدي الذكور عذر اكبر من ما يعطي المراة عند استخدام الفاظ ايحائية في العلن او في منبر عام
04-26-2013, 06:19 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
ياخى يمين بالشمال نحنا قعادنا هنا معاكم يا اولاد العاصمة حايبوظ رجالتنا..
حكاية:
مرة بشاهد فى قناة الMSNBC الأمريكية واحدة من المذيعات شديدة جدا (تقول لوضاحة زحى كدا) بتتكلم عن ال peanut فغلطت قالت penis وبعداك ختت ايدا فى خشيما وطيرت عويناتا كعلامة للدهشة بعدها بفترة بقوا يجيبوا اللقطة كواحدة من الهبرات اللذيذة والمذيعين يكتفوا بالضحك والتعليق..
قلت بينى وبين نفسى هيع والله لو سمعك عمر البشير كان قال: أحى انا, وأضاف أموت فرق الشلاليف.
04-26-2013, 08:41 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: لمراه يجب ان يكون لها حق التعبير عن نفسها مثل الرجل تماما و لا نقبل اطلاقا الحجر علي ارائها و مشاركاتها. لكن اذا كانت هذه المشاركات في المفيد و بالاسلوب المحترم يكون افضل و علينا عدم مجاره الرجال عندما يهبط خطابهم و نزجرهم بدلا عن ان نطالب بالمساواه بهم . ولا ننسي اننا امهات اليوم ....من مهامنا تربيه نشئ معافي و مهذب و يحترم الجنسين فاُذا لم نناُي باُنفسنا عن ساقط القول و الكلام المبتزل فكيف نصلح للمهمه الملقاه علي عاتقنا... و كما قال الشاعر .. الام مدرسه اذا اعددتها اعدث شعبا طيب الاعراق.
يعني يا ام الحسن المرأة لازم في نظرك تكون انسان مثالي ...؟؟؟
ما من حقها ( تهبط ) بخطابها ... و لا ( تسقط ) بقولها ...
لو كانت كل النساء هكذا ... طيب الرجال ( جميعاً ) ما اتعلموا من ( المدرسة ) دى ليه ...
يعنوا الرجال ( المبتذل ) كلامهم و ( الساقط ) قولهم ... ما ربتهم نساء ؟؟؟
هل انتي بي كلامك الفوق ده ... موافقة علي ما قالته ( حنان ) ... ورافضة ما قالته ( د. وضاحة ) ؟
ولو د. وضاحة ما ذكرت كلمة ( الفلم ) ...وقالت اسم علمي ( كامل التهذيب ) ... كان مشي الحال ؟ _____________________________________________________________________ لو كده ... كان لامن شاف ولا من طلح ؟؟؟ و يا دار ما دخلك ( شب ) ... ؟؟
Quote: صدقني ... لو حنان قالت كلمة ( Narrow ) ورسمت الجدية علي وشها
كان الكثيرين اعتبروهو كلام علمي ... ولا حياء مع العلم ... ومع الخواجات ...
تابع ردّي على الأخت داليا:-
Quote:
Quote: وعلى فكرة منطلقاتنا في الدفاع عن الموضوع ما فيهو ارضية مشتركة ..أنا بتكلم عن الفكرة و أنتو بتتكلموا عن طريقة توصيل الفكرة ..
بالنسبة لي كلامي كان واضح .. ووضّحت أنا بتكلّم عن شنو وقاصد شنو .. وكويّس إنّك ذكرتي ما أقصده فيما لونته لكِ بالأحمر في المُقتبس أعلاه وأنا أخذت الطريقة كلّها على بعضها في جزئية مُعيّنة وأكثر حاجة طبزتها طريقة وصف الخوّاجية بأصابعها وقد تخلّل ذلك ضحكات لا تتناسب مع مشهد عام يُمكن لنا أن نُشاهده بشكل عادي .. وأتحدّى كل القنوات السودانية لو قامت ببث هذا الفيديو بدون منتجة هذه الجزئية ... وعلى حسب مُنطلقاتي ومُنطلقاتك المُشكلة وين .. وأين منعتك من تناول الموضوع على حسب أرضيتك ؟ أها دي من الأسئلة البعرفها براي .. ولاّ الأسئلة البتفرض نفسها براها كدا
Quote: يعني هسة أنتو ما عندكم مشكلة في أنو يتقال أحد ميزات الدخان أنو يضيق العضو التناسلي للمرأة ..يعني استخدام الفصحى بخلي الكلمة ما بذيئة بحسي ما فهمت ؟!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة