|
هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟
|
اعجاب لدرجة الانبهار والدهشة !!!! هل دا احساس الدونية ؟؟ حلايب ومن قبلها تهجير التاريخ والجغرافيا لسواد عيون المصريين ونقاتل الجنوبيين من منتصف الخمسينيات ومازال حرب شركاء الوطن مستمر في الغرب وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق وحلايب تنام في حضن المصري دون اي غيرة عليها المصري عزيز ومكرم في السودان عكس عثمان في مصر ولب سوداني وسمارة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: حسين عبد المجيد)
|
Quote: كنت في مصر قبل 10 ايام وشفت المعاملة
|
. أي سوداني.. بيدرش ليك المصري زي الترتيب.. بس بره السودان..!!
والخباثة حقتهم في بلاد الغربة.. بقت ما بتقسم مع السودانيين.. وغير السودانيين..
لكن أظنك قاصد حكومتنا الرشيدة..
= = =
خباثة = مصري ؛؛؛ مع بعض الإستثناءات القليلة طبعاً..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: عوض أبو عيش)
|
Quote: اعجاب لدرجة الانبهار والدهشة !!!! هل دا احساس الدونية ؟؟ حلايب ومن قبلها تهجير التاريخ والجغرافيا لسواد عيون المصريين ونقاتل الجنوبيين من منتصف الخمسينيات ومازال حرب شركاء الوطن مستمر في الغرب وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق وحلايب تنام في حضن المصري دون اي غيرة عليها المصري عزيز ومكرم في السودان عكس عثمان في مصر ولب سوداني وسمارة |
دا على مستوى السياسة يا أخوي حسين
أما على مستوى الأفراد ، العكس تماماً
والله صحي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: حسين عبد المجيد)
|
Quote: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ |
ليس كل الشعب وليس كل المصريين ولكن النخبة المتعلمة والمنفصمة الجابت لينا في السودان بضاعة خان الخليلي -الاخوان المسلمين- الناصريين-الشيوعيين وحرفو مسار الدولةالسودانية الديموقراطية الليبرلية التي تركوها لنا 1956 يعني حالة الاستلاب الحضاري الاهتمام بالحضارة المصرية اكثر من السودانية حالة الاستلاب الفكري والاهتمام بالفكر المصري اكثر من السوداني حالة الاستلاب الثقافي الاهتمام بالكتب والكتاب المصريين اكثر من السودانيين حالة الاستلاب السياسي الاهتمام بالايدولجيات المصرية السقيمة الاسلام عروبية اكثر من الرؤى السودانية التي قدماها محمد محمد طه 1955 وجون قرنق 2005 اما الشعب المصري فهو جيد جدا ومضياف وانساني لابعد حدود- وهذه تجربتي الشخصية ولا الزم بها احد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: adil amin)
|
Quote: ولكن النخبة المتعلمة والمنفصمة الجابت لينا في السودان بضاعة خان الخليلي -الاخوان المسلمين- الناصريين-الشيوعيين وحرفو مسار الدولةالسودانية الديموقراطية الليبرلية التي تركوها لنا 1956 يعني حالة الاستلاب الحضاري الاهتمام بالحضارة المصرية اكثر من السودانية حالة الاستلاب الفكري والاهتمام بالفكر المصري اكثر من السوداني حالة الاستلاب الثقافي الاهتمام بالكتب والكتاب المصريين اكثر من السودانيين حالة الاستلاب السياسي الاهتمام بالايدولجيات المصرية السقيمة الاسلام عروبية اكثر من الرؤى السودانية التي قدماها محمد محمد طه 1955 وجون قرنق 2005 |
لحد هنا 100%
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: Abdullah Idrees)
|
كتب الاخ حسين عبد المجيد:
Quote: اعجاب لدرجة الانبهار والدهشة !!! هل دا احساس الدونية ؟؟ حلايب ومن قبلها تهجير التاريخ والجغرافيا لسواد عيون المصريين ونقاتل الجنوبيين من منتصف الخمسينيات ومازال حرب شركاء الوطن مستمر في الغرب وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق وحلايب تنام في حضن المصري دون اي غيرة عليها المصري عزيز ومكرم في السودان عكس عثمان في مصر ولب سوداني وسمارة
|
سلام اخى حسين وتحية لزوارك الكرام اعتقد انو المشكلة كما اسلف الاخ عادل امين ما فى الشعب السودانى بل فى( نادى السلطة فى السودان) ، يعنى النخب التى تتداول الحكم منذ الاستقلال عام 1956 . المشكلة الحقيقية هى تعارض اجندة السلطة طوال الفترة الماضية مع المصلحة الوطنية او بكلمات اخرى التقاء مصالح النخب الحاكمة ( المتعارضه مع المصلحة الوطنية السودانية ) بى مصالح حكام مصر ... شفته كيف ، ده الشئ الغتس حجر حلفا القديمه وبيعت واهلها الحلفاويين (مجانا ) لاجل عيون السلطة المصرية فى ذلك الوقت ... اعجب كيف لمسئول سوى ان يبع اراضى بلده ومصالح شعبه !! و هانحن اللآن على شفا مؤامرة ينسجها حكامنا لتسليم منطقة مثلث حلايب لقمه سائغة للمصريين لذلك علينا كما اسلفت انت ان نقف وبقوة ضد تسليم اراضى جزء من الشعب السودانى لدولة اخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
أنها كذلك كما قالها عادل أمين
Quote: حالة الاستلاب الحضاري |
ولكنا لسنا بالإستثناء فهذه هي حال الشعوب التي تعرضت للإستعمار (وقد قالها بن خلدون منذ آماد بعيدة)
التركية السابقة بما فيها طبعا تجريدة الدفتردار الإنتقامية التي قتل فيها أكثر من عشرة ألف سوداني وباع فيها الجعليات في سوق النخاسة في مصر التركية السابقة هي إستعمار مصري وإشاعة إسم التركية السابقة هي محاولة غش وتزوير في تاريخ رسمي (ومدماك أساسي في حكاية الإستلاب دي) تركيا لم تكن حينها تحكم مصر بذات نفسها فكيف تحكم السودان !!!! (مصر كان يحكمها محمد علي باشا وأسرته)
الإستعمار الذي وطأ أرضنا بعيد معركة كرري (والتي بدورها حصدت أكثر من عشرة ألف من أبطال السودان الأشاوس) والذي حكمنا لأكثر من نصف قرن من الزمان كان إسمه الرسمي الحكم الثنائي المصري الإنجليزي وكان موضوع الصراع الأزلي بين مصر وإنجلترا هو السودان . . ومع ذلك يتكون حزب سياسي سوداني هدفه الأساسي هو الوحدة مع مصر !!!!!!
هاك الإستلاب (الما حضاري) دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: حسين عبد المجيد)
|
Quote: انتا محظوظ وجدت الشعب المصري بهذه الصفات المثالية |
وده راي عبدالرحيم البرعي ايضا في مصر المؤمنة وهذا الامر يقع خلف تخوم النفس في عالم الارواح واسوءا حاجة في مصر والعالم(الاخوان المسلمين) وبعض الاستعلائيين من قومجية واشتراكيين ذى الكرور العندنا اما الشعب المصري فهو جيد فعلا وكل زول بمشي مصر بلاقي شبهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: رحمه فضل المولى عجك)
|
كتب adil amin
Quote: ليس كل الشعب وليس كل المصريين ولكن النخبة المتعلمة والمنفصمة الجابت لينا في السودان بضاعة خان الخليلي -الاخوان المسلمين- الناصريين-الشيوعيين |
Quote: حالة الاستلاب السياسي الاهتمام بالايدولجيات المصرية السقيمة الاسلام عروبية اكثر من الرؤى السودانية التي قدماها
محمد محمد طه 1955 وجون قرنق 2005 |
وكان يمكن لهذا الرأى ان يكون مستساغا ولكنه اورد ما يخالفه منطقاً
وكتب
Quote: وده راي عبدالرحيم البرعي ايضا في مصر المؤمنة وهذا الامر يقع خلف تخوم النفس في عالم الارواح واسوءا حاجة في مصر والعالم(الاخوان المسلمين) وبعض الاستعلائيين من قومجية واشتراكيين ذى الكرور العندنا |
شخصياً لست معنياً بالدفاع عن هذه الاطروحات من قريب او بعيد و ان كنت معنى بدراستها لان بعضاً
من مواطنى بلدى يعتقدون فيها .
ولابد من اشارة هنا الى ان افكار واطروحات ورؤى الاستاذ محمود محمد طه
والبرعى ايضا مستمدة من الدين الإسلامى يعنى برضك الدين ده جاى من برة ومن برة شديد كمان
يعنى الايقطعوا ليه بحر وكمان الرسول حسب علمى برضك ما عندو علاقة بالسودان.
وما هو غير واضح هل ترفض هذه الافكار- الواردة فى الاقتباس - فقط ؟ ام ترفض من حيث المبدأ ورد افكار وفلسفات
واطروحات من الخارج بشكل عام ؟ ام لان هذه الافكار وٌردت الينا من مصر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: adil amin)
|
Quote: لا تقابلك الا نفسك في الوجود ويسمونها في العلم النفس الحديث الاسقاط
|
الاسقاط في علم النفس هو احدي الحيل الدفاعية النفسية self-defense mechanism, وهو استجابة لاشعورية لمقاومة حدة التوتر والصراع الناجم عن الوعي ببعض نواقص الذات, اذن ما علاقة الاسقاط بالمعني العرفاني المشار اليه في الاقتباس...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: adil amin)
|
Quote: ويسمونها في العلم النفس الحديث الاسقاط وهي اصلا ما موجهة لك شخصيا ولكن اطار عام كل زول بلاقي شبهو او الطيور على اشكالها تقع |
طيب المناسبة شنو هنا عن الاسقاط وعلاقتها شنو بالطيور على اشكالها تقع
اما مصطلح الاسقاط في علم النفس اقرأ المقتبس دا
Quote: إسقاط هي حيلة دفاعية ينسب فيها الفرد عيوبه ورغباتة المحرمة والعدوانية أو الجنسية للناس حتى يبرء نفسه ويبعد الشبهات عنها, فالكاذب يتهم معظم الناس بالكذب, والمرأة التي تحب جارها قد تتهمة بمغازلتها.
والإسقاط قد يؤدى إلى عدوان مادي في صورة جرائم, فمثلا الموظف الذي يحمل مشاعر عدوانية نحو رئيسه قد يسقط هذه المشاعر عليه ويتصور أن رئيسه يكيد له ويتربص به لكى يؤذية ومن ثم يبادر بالهجوم والاعتداء عليه, وهكذا تدفع هذه الحيلة المضربين إلى نسبة ما في أنفسهم إلى الناس والتعامل معهم على هذا الأساس, ومن ثم يقومون بأرتكاب جرائم فعلية
ويقول عالم النفس سيجموند فرويد مؤسس التحليل النفسي ،يشير الاسقاط اولا إلى حيلة لا شعورية من حيل دفاع الانا بمقتضاها ينسب الشخص إلى غيره ميولاً وافكاراً مستمدة من خبرته الذاتية يرفض الاعتراف بها لما تسببه من الم وما تثيره من مشاعر الذنب ،فالاسقاط بهذه المثابة وسيلة للكبت اي اسلوب لاستبعاد العناصر النفسية المؤلمة عن حيز الشعور ويضيف "فرويد"ان العناصر التي يتناولها الاسقاط يدركها الشخص ثانية بوصفها موضوعات خارجية منقطعة الصلة بالخبرة الذاتية الصادرة عنها اصلاً، فالادراك الداخلي يلغى ويصل مضمونه إلى الشعور عوضاً عنه في شكل ادراك صادر عن الخارج بعد ان يكون قد لحقه بعض التشويه. اذن الاسقاط Projection آلية نفسية شائعة يعزو الشخص بوساطتها أو عن طريقها للاخرين احاسيس وعواطف ومشاعر يكون قد كبتها بداخله. ونلاحظ ان هناك العديد من الامثلة في حياتنا اليومية ونعايشها وندرك من خلالها سلوك الاخرين، ومن امثلة ذلك ان الرجل الذي يخون زوجته كثيراً ما يتهم زوجته بالخيانة ويشك فيها كثيراً أو الزوجة الخائنة التي دأبت على كبت ميولها إلى اقتراف الزنا، تصبح على درجة مبالغ فيها من الغيرة بحيث تتهم زوجها بالخيانة ويمكن ان تحدث اوهام الاضطهاد من خلال الشعور بالذنب الذي يحمل الشخص على تخيل الآخرين وكأنهم يتكلمون عنه ويلقون بالاتهامات عليه. وهناك العديد من الامثلة في حياتنا اليومية ويقول علماء النفس ان الافراد الذين يستخدمون الاسقاط هم اشخاص على درجة السرعة في ملاحظة وتجسيم السمات الشخصية التي يرغبونها في الاخرين ولايعترفون بوجودها في انفسهم ،ويظن الكثير من الناس ان هذه الاستراتيجية أو"الحيلة الدفاعية"تقلل من القلق الناتج من مواجهة سمات شخصية مهددة، وتظهر هنا مرة أخرى آلية القمع أو الكبت. وجد علماء النفس ان الافراد العدوانيين الذين لا يدركون مدى شرههم الجنسي حيث يلاحظون ذلك في الاخرين. ان آلية الاسقاط هي الية نفسية لا شعورية بحتة وهي عملية هجوم لاشعوري يحمي الفرد بها نفسه بالصاق عيوبه ونقائصه ورغباته المحرمة أو المستهجنة بالاخرين، كما أنها عملية لوم الاخرين على ما فشل هو فيه بسبب ما يضعونه امامه من عقبات وما يوقعونه فيه من زلات أو اخطاء ،فيقول الشخص في لاشعوره : انا اكره شخص ما ولكني اقول هو يكرهني، هنا أريد ان اخفف من اثمي ومشاعري الدفينة تجاه ذلك الشخص ويقول علماء النفس إذا ما قارنا الاسقاط بالتبرير، وكلاهما حيل دفاعية يلجأ إليها الفرد فأننا نجد ان الاسقاط عملية دفاع ضد الاخرين في الخارج، اما التبرير فهي عملية كذب على النفس ويضيف علماء النفس ان الاسقاط إذا كان قائماً على شعور عنيف بالذنب ادى إلى حالة اضطراب البرانويا أو ما يصاحبه من هذاءات وهلاوس. ففي المرض العقلي"الذهان"يسقط المريض رغباته ومخاوفه على العالم الخارجي وفي الهذاءات يعتقد المريض ان زوجته تريد قتله لكي تسيطر على ثروته وترثه، ويعتقد أيضاً ان جميع الناس ضده ويريدون أن ينالوا منه، وهي مشاعر اسقاطية لا أساس لها في الواقع. |
الواقع يقول تم ترحيل التاريخ والجغرافيا من اجل عيون المصريين ليه ؟؟؟
حلايب تم تغير معالمها وتمصيرها واحتلالها عنوة بالبندقية والصمت هو حال اعلامنا قبل حكومتنا ليه ؟؟
اذا فتحت البوست دا لتناول سلوكيات المصريين مع السودانيين واحتقارهم لنا سوف يطول ويطول الحديث في هذا الباب على الرغم من انني اتساءل هنا هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين وبالتالي اين الاساقط الذي تتحدث عنه
دي حالة بسيطة لنظرة المصري وخذ فيها مثال عصام الحضري قال عن جمال الوالي دا يتمنى ان يأخذ صورة معاي تخيل يا عادل زول يقول كلام زي دا في القنوات الفضائية والاعلام المقروء... وخلي بالك انا اتحدث عن عقدة سودانيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: Nasr)
|
Quote: ومع ذلك يتكون حزب سياسي سوداني هدفه الأساسي هو الوحدة مع مصر !!!!!!
هاك الإستلاب (الما حضاري) دا |
الاخ ناصر تحية طيبة 1-الاستلاب انه الواحد ينقل المشروع بي ضبانته ويجي يركبو لينافي راسنا دون سودنته اماذا كان في حزب سوداني/الاتحاد الديموقراطي(الاصل) من السيد علي الميرغني ولحدي هسه يدعو للوحدة مع مصر الدعوة للوحدة ليس استلاب واروبا اتوحدت كلها ولكن كيف تكون الوحدة-تكامل اقتصادىsympayotic- ثقافي مثلا سكة حديد من الاسكندرية لي ممبسا مثلا ام وحدة سياسية فوقية لا تفيد الشعبين 2- لمن يكون الحزب قوامه 5 مليون ناخب وما عنده ارث مشين في قتل ناس السودان في المركز والهامش يبقى الكلام عن التاريخ برؤية احادية ما من صالحك اذا عايز تعرف الحزب الاتحادي حزب سوداني ولى ولا خت الصندوق وزح بعيد..والشعب يولي من يصلح... 3- لمن يجي مالك عقار في وفاة احمد الميرغني ويقول انا ختمي هذا يعني ان الختمية لا تتناقض بصروة مميتة مع مشروع السودان الجديد بل حركة صوفية ليبرالية مرنة...ومافي اي حاجة في الختمية بتشبه مصر سياسيا.. وحتى لو عايزتقارن الاسلام السوداني واسلام قعر الحلة بتاع مصر شاهد مسلسل خواجة عبدالقادر البضاعة السودانية لا تتناقض ولا تتنافر ولا تخلق واقع ماوزوم في اي مكان في السودان... انا عندي شرائح حايمة في البورد ده امشي حصل واحدة وتعال لي مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: Nasr)
|
Quote: كن في وحدة المستعمر (بكسر الميم) مع المستعمر (بفتح الميم)
إستلاب أكبر |
اول رائيس مصري قبل 200 سنة هومحمدنجيب وتركيا كانت تستعمر مصر والسودان والملك فاروق الباني الجنسية واقبح حاجة تستورد افكار وايدولجيات الغير وانت عندك فكر ومشاريع سياسية سودانية حقيقية من زمن عبدالرحمن المهدي مروروا بي محمود محمد طه وحتى جون قرنق هذا هو الاستلاب الفكري-الثقافي- السياسي الفصل جنوب السودان ونحن علينا بالواقع القدامنا ده السودان استقل سنة 1956 ومافي زول عارف فدرالية معنها شنو غير الجنوبيين ومحمود محمد طه
يبقى قصة الوحدة مع مصر اوخلافه لم تتحقق ولكن بضاعة خان الخليلي المصرية(الاخوان المسلمين) دمرت السودان وفي روايةلاخرى الوطن العربي كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: حسين عبد المجيد)
|
حسين عبد المجيد ..تحيه طيبه ياخ ..انا عايش مده طويله مع المصرين وهمى الوحيد انى أعكس صوره كويسه عن السودان والمواطن السودانى وديدنى هو احترامى لنفسى والتعامل الجاد والجيد والطليعى والإستباقى البيكبح أى محاوله للخروج عن النص فيما يختص بشخصى أو بوطنى . .لدرجه إنى الأيام دى لمن يسألنى أى مصرى إنت من فين فى السودان أقول ليهو من حلايب ...!!!
احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: حسين عبد المجيد)
|
Quote: لدرجه إنى الأيام دى لمن يسألنى أى مصرى إنت من فين فى السودان أقول ليهو من حلايب ...!!! |
وطن بفهمك دا يا ملهم كردفان صدقني حلايب ما كان شموها المصريين
ولكن نعمل شنو مع ناس كرتي وعلى عثمان والبشير ومصطفى اسماعيل بقولوا الوقت ما مناسب عشان نطالب بحلايب مع ظروف مصر
دي السيادة عندهم
وقت الجنائية قالت جيبو البشير كان الرد دا رمز السيادة وحرضوا الاعلام كله لتغذيتنا بهذه المفاهيم رمزية وسيادة
حلايب بقت ما رمزية ولا سيادة عندهم
اذن انت مواطن صالح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: حسين عبد المجيد)
|
للطبيبة السودانية الرحمة والمغفرة ونسأل الله لها الجنة وان يكشف حقيقة هذا المصري القاتل الانتهازي الذي عذبها في الحياة والموت واستمتع بثروتها حية واراد ان يرثها وهو قاتلها
لم استغرب من صحيفة اليوم السابع وما جاءت به من عنصرية فهذا هو راي السواد الاعظم من المصريين عن السوادنة ابناء النيل
ولكن نحن فينا حاجة كدا ما معروفة تخلينا ننبهر لدرجة العقدة من هؤلاء المصريين في جوانا قناعات تامة انهم انتهازيين ومصلحجية ولكن نضعف امامهم ونخدمهم بطيبتنا ولكم في حياة هذه الطبية حسب افادات معارفيها انهم حذروها منه ولكن رجعت ليهو ووكمان سافرت معه وماتت على يديه وهي دافعة تكاليف موتها!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ (Re: حسين عبد المجيد)
|
Quote: هل نحن شعب نعاني من عقدة المصريين ؟؟ |
الحديث الذي أدلى به الدكتور الخبير القانوني في سياسات المياه / سلمان محمد احمد سلمان في برنامج مراجعات مع الطاهر التوم عصر اليوم الجمعة، عن التنازلات التي قدمها عضو الوفد خضر حمد بشأن الموافقة على بناء السد العالى ، على عكس المفاوض الأول ميرغني حمزة الذي أبعده الأزهري ( الحكومة كلها وطني اتحادي كانت )... يؤكد المقولة اعلاه ... السؤال الذي طرحه الطاهر : من الذي أعطى خضر حمد الحق في إخراج مارد بناء السد العالي دون أي مكاسب من الجانب المصري " ... هذا السؤال لم تجد له إجابه حتى اليوم وقارنوا ذلك بحق تقرير المصير الذي منحه الدكتور على الحاج للجنوبيين في مفاوضات السلام 1992
فعلا .. لدينا عقدة مصريين
| |
|
|
|
|
|
|
|