دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 02:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2013, 12:47 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث

    دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث*

    ندى مصطفى محمد على

    مقدمة:

    "سليمة اتخلفت من ضوّ الشمس الساطع فى سمانا
    ...سليمة، من موية النيل" (من أغانى حملة "السليمة" للقضاء على ختان الاناث فى السودان)

    ثمة تجربة هامة فى مكافحة الانتهاك البدنى للاناث {ختان الاناث} فى السودان. انها تجربة تستحق الاحتفاء، فقد اعتمدت على تحليل الخطاب السائد حول الانتهاك البدنى للاناث فى السودان، و بدأت فى تشكيل خطاب بديل و لغة بديلة للغة المستخدمة لوصف ووصم النساء اللائى لم يتعرضن للانتهاك البدنى أو الختان. هذه التجربة عكست استهداء القائمين/ات عليها باحدث ما توصلت اليه الدراسات النسوية المختصة بالتنمية مما يسمى بالممارسات الجيدة أو الرشيدة، مثل خلق خطاب ايجابى بديل للخطاب السائد الذى يطلق أوصافا سالبة، و أهمية مشاركة الرجال و النساء فى معالجة القضايا التى تؤثر على النساء مثل الختان، و أهمية الحوار المجتمعى فى احداث التغيير. و فى رأيى ان التصريحات التى اطلقها النائب البرلمانى دفع الله حسب الرسول مؤخرا، ما هى الا حملة مضادة للمجهود المقدّر و المختلف الذى قادته عدة جهات لسنوات فى ولايات السودان المختلفة. فى هذا المقال أتناول جانب واحد من خطاب حسب الرسول، كخطاب يهدف لاجهاض خطاب حملة "السليمة" ، و التكريس للعنف ضد المرأة و التمييز ضدها فى السودان.

    "السليمة":
    لعقود، بذلت العديد من المنظمات المحلية فى السودان، و على مستوى منطقة شرق افريقيا، و العالمية، جهودا مقدرة، و بنسب نجاح متفاوتة، لمحاربة ختان الاناث. و لكن تجربة "سليمة" هى من اكثر المبادرات ابداعا، و ذلك لأنها تفتح الباب أمام امكانية انجاز تغيير حقيقى على المدى الطويل.

    بدأت مبادرة "سليمة" كشراكة بين المجلس القومى لرعاية لطفولة، و اليونسيف، و منظمة العون النرويجى و جمعية بابكر بدرى للدراسات النسوية بجامعة الأحفاد. و قادتها منذ البداية ناشطات و ناشطين ذوو/ات تجارب هامة فى العمل لأجل القضاء على العنف ضد المرأة مثل الأستاذة سميرة أمين، و الاستاذة ناهد جبر الله و الدكتورة نفيسة بدرى.
    و منذ قيامها استخدمت المبادرة عدة استراتيجيات لتحقيق هدفها الأساسى و هو القضاء على ختان الاناث، أهمها محاولة خلق لغة بديلة لتوصيف الختان و لتوصيف النساء اللائى لم يتعرضن للختان، و ذلك بايجاد مفردات بديلة لتلك التى تكرس لازدراء النساء و الفتيات اللائى لم يتعرضن للختان (مصطفى، 2012). هكذا استخدمت الحملة مفردة "سليمة" للاشارة للنساء اللائى لم يتعرضن للختان.

    الحملة فى خطابها البصرى اعادت تركيب ألوان و أشكال (القرمصيص) الذى تلبسه الصغيرات عند الختان: استبدلت الوانه بالأحمر البرتقالى، و الأخضر، و الأصفر، و استبدلت خطوطه بدوّامات مرحة و حرة -- مطبوعة فى طرح و تياب و مفارش. بالاضافة لذلك فقد انتجت الحملة العديد من الملصقات التى تحمل رسائل ايجابية، تربط التخلى عن ممارسة الختان بالشجاعة. فمثلا، نرى فى احد الملصقات صورة لرجل يرتدى الجلابية (الزى التقليدى للرجال فى مناطق عديدة فى شمال السودان)، و معه طفلة ترتدى فستانا مصنوعا من قماش "سليمة". و الكتابة على الملصق تقول: "سليمة، لأننى لا أخاف التغيير".

    من السمات المبشرة لمبادرة سليمة انها تبنت اسلوب الخطاب المجتمعىّ لتشجيع الأسر على اعادة التفكير فى الختان. كذلك فقد خاطبت الحملة قطاعات متباينة فى المجتمعات السودانية (انقر/ى على هذا الرابط لمشاهدة فيديو يوثق لاحدى فعاليات الحملة http://mediacenter.dw.de/english/video/item/8..._genital_mutilation/. كذلك فان الحملة لم تقتصر على العاصمة الخرطوم، بل تعدتها ووجدت لها مكانا فى الولايات. فى ابريل 2012 شاهدت لافتات الحملة فى عدة ولايات – تلك اللافتات التى لم يستطع حسب الرسول تمزيقها لأنها أعلى منه بمراحل. حملة سليمة أيضا لم تقتصر على توعية و استنفار النساء لتحقيق أهدافها، بل استهدفت الرجال أيضا. الحملة أيضا استنفرت المطربين و رجال الدين، و عينت بعضهم/ن كسفراء يعملون للقضاء على ختان الاناث.

    الأستاذة سميرة أمين كانت من اوائل المساهمين/ات فى الحملة بحكم عملها فى اليونسيف فى السودان. و لديها رؤية و وجهة نظر مبنية على قراءة التغيرات التى حدثت لبعض الممارسات فى السودان، و دور المطربين/ات و الأغانى فى ذلك. أخذت الأستاذة سميرة تنقر على طاولة مكتبها فى الخرطوم، فى مارس الماضى، و هى تقول ان الغناء و المطربين قد لعبوا/ن اداورا هامة ساعدت على انحسار عادات كرست للعنف ضد المرأة فى الماضى مثل الشلوخ و وشم الشفاه (دق الشلوفة)، فقد انحسرت تلك العادات بعد أن تغنى بعض المطربين ب: "السادة لونو خمرى" و "ماشوهوك بفصادة على الخدود السادة، طبيعى خلقة ربكـ، ما داير أى زيادة". ترى سميرة أمين ان الفنانين/ات من الممكن أن يلعبوا/ن دورا مماثلا للقضاء على الانتهاك البدنى للاناث/ختان الاناث.
    مقاومة خطاب المقاومة

    ان التقييم الكامل لتجربة "سليمة" و ما اذا كانت قد ساهمت فعلا فى انحسار ختان الاناث، يستحق أن يكون موضوعا لبحث منفصل. – و ليس مكانه هذه الورقة. لكن هناك عدة مؤشرات لنجاح المبادرة، منها ان اخر مسح سكانى فى السودان أوضح ان نسبة الفتيات المعرضات لخطر الختان فى السودان فى الفئة العمرية بين 0 و 14 سنة قد انحسرت الى 37% بعد أن كانت النسبة 43% لنفس الفئة العمرية فى المسح السكانى لعام 2006. (اليونسيف، 2012، المسح السكانى الأسرى للسودان لعام 2010، 2011). حملة سليمة وجدت تجاوبا من رجال الدين و من عدد من القيادات التقليدية – و حسب الرسول نفسه تحدث عن كون الختان "الفرعونى" مخالف للشريعة الاسلامية! كذلك فان بعض الدول الافريقية، مثل اثيوبيا، بدأت فى استخدام أدوات الحملة و ترجمة كتيبات "سليمة" للغات المحلية بغرض الاستفادة من تجربة السودان لمحاربة الختان عند المسلمين فى اثيوبيا (مصطفى، مارس 2012).

    ان خطاب الحملة و استراتيجياتها، يجعل منها مهددا حقيقيا، ليس فقط لممارسة ختان الاناث فى السودان، بل للوعى الذكورى السائد الذى يكرس له امثال النائب البرلمانى دفع الله حسب الرسول، الذى سارع بنفض الغبار عن الخطاب السائد و بدأ يعيد تدويره فى البرلمان، ليقطع الطريق أمام الخطاب المغاير – مدعيا بان الخطاب الداعى لمحاربة ختان الاناث فى المساجد يخلق "الفتنة" بين المسلمين، فى وقت يتعرض فيه السودان للهجوم من كل جانب"!

    هل يستحق هذا الخطاب عناء التحليل و الردّ فى ظل كل ما تتعرض له نساء السودان؟

    لقد مرّت عشر أعوام على اندلاع الحرب فى دارفور و أثرها على النساء موثق!

    و النساء اللائى تم تشريدهن فى الحرب الأخيرة فى ولايتى جنوب كردفان و النيل الأزرق أحيانا يجبرن على استخدام أوراق الشجر عند الحيض، و لا سيبل للمساعدات الانسانية للوصول للالاف المتأثرين بالحرب. هذا غير اللائى مازلن فى المعتقلات.

    فهل نترك كل ذلك و نتصدى لخطاب حسب الرسول؟

    لن نترك كل ذلك، و لكن من المهم محاولة معرفة دوافع حسب الرسول و التصدى لخطابه. فهو ليس مجرد كلام ساذج و مثير للسخرية، حتى و ان بدا كذلك. هو محاولة واعية لتحطيم خطاب المقاومة، الذى استبدل كلمة "غلفاء" ب "سليمة"، و لرد الاعتبار لمفردة "مطهرة"، و للمهام التى تؤديها هذه المفردة فى ذهن المتلقي(ة) – وذلك بافساح الطريق لنقيضها الخطابى "عفنة"! (عذرا لاستخدام هذه المفردة). و هذا يتطلب من المجموعات صاحبة المصلحة فى انجاز تغيير حقيقى يضمن سلامة و حماية النساء و البنات الصغيرات من تكثيف خطاب المقاومة، و اشهاره فى وجه الخطابات النتنة.

    المصادر:

    Sudan National Ministry of Health and National Bureau of Statistics (NBS).2011. Sudan Household Health Survey 2010.
    Khartoum, National Ministry of Health and NBS.

    NCCW, UNICEF and UNFPA. 2013. Sudan Accelerates Action to Abandon Female Genital Mutilation/Cutting (FGM/C). 6 February. www.unicef.org

    المقابلات
    مقابلة مع الأستاذة سميرة أمين، الخرطوم، مارس 2012.
    مقابلة مع طارق مصطفى، الخرطوم، مارس 2012.

    *الاراء الواردة فى هذا المقال لا تمثل بالضرورة اى من المؤسسات أو الافراد المذكورين/ات فيه.

    (عدل بواسطة nada ali on 04-20-2013, 01:15 PM)

                  

04-20-2013, 12:49 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

    saleemaAnimation.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-20-2013, 12:51 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

    SaleemaSticker3Vertical.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-20-2013, 12:54 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

                  

04-20-2013, 12:52 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

    ما عندهم طريقة

    موضوع مقاومة ختان الاناث اصبح تيار وثقافة وفي طريقة لي انو يصبح عادة وتقليد


    ماعندهم طريقة يعطلوه
                  

04-20-2013, 01:01 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: وليد محمد المبارك)

    الأخ وليد،

    شكرا لك

    "ما عندهم طريقة
    موضوع مقاومة ختان الاناث اصبح تيار وثقافة وفي طريقة لي انو يصبح عادة وتقليد
    ماعندهم طريقة يعطلوه "

    اتفق معك، لكن لا بد من الوقوف بصرامة ضد هذا الخطاب. فهناك أيضا من تختلف افكارهم عنك.

    ندى
                  

04-20-2013, 01:13 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

    يحظر بروتوكول حقوق المرأة في أفريقيا الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ختان الاناث.

    البروتوكول اعتمدته الجمعية العامة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، وذلك أثناء انعقاد قمتها العادية الثانية في العاصمة الموزمبيقية، مابوتو في 11 تموز/يوليو 2003.

    و قد وقعت الحكومة السودانية على هذا الميثاق فى عام 2008

    المـادة 5: القضاء على الممارسات الضارة

    تحظر الدول الأطراف وتشجب جميع أشكال الممارسات الضارة التي تؤثر على الحقوق الإنسانية للمرأة والتي تتعارض مع المعايير الدولية المعترف بها. وتتخذ الدول الأطراف جميع التدابير التشريعية وغيرها من التدابير اللازمة للقضاء على مثل هذه الممارسات، بما في ذلك ما يلي:

    (أ) خلق وعي عام لدى جميع فئات المجتمع بشأن الممارسات الضارة من خلال الإعلام والتعليم الرسمي وغير الرسمي وبرامج التوعية؛

    (ب) أن تحظر وتعاقب التشريعات على جميع أشكال تشوية الأعضاء التناسلية للإناث وتجريحها ومداوتها بالطرق الطبية وشبه الطبية وجميع الممارسات الأخرى؛ وذلك بغرض القضاء علي تلك الممارسة؛

    (ج) توفير الدعم اللازم لضحايا الممارسات الضارة من خلال إتاحة خدمات أساسية مثل الرعاية الصحية والدعم القانوني والقضائي، والمشورة العاطفية والنفسية، والتدريب المهني، حتى يصبحن قادرات على إعالة أنفسهن؛

    (د) حماية المرأة التي تتعرض لخطر الممارسات الضارة، أو لأي من أشكال العنف، أو سوء المعاملة أو التعصب.





                  

04-20-2013, 01:16 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

    هو بالله لسة فى كلام فارغ زى دا فى السودان !!!!!!!!!!!!

    (عدل بواسطة وضاحة on 04-20-2013, 01:17 PM)

                  

04-20-2013, 01:33 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: وضاحة)

    الأخت وضاحة،

    سلامات

    الكلام الفارغ هو ختان الاناث ولا كلام حملة السليمة و لا كلام دفع الله حسب الرسول و لا كلامى؟
                  

04-20-2013, 01:36 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

    بتاكيد ختان الاناث
                  

04-20-2013, 01:40 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: وضاحة)

    "بتاكيد ختان الاناث"

    شكرا يا وضاحة. للأسف مازال ختان الاناث ممارسا فى السودان، حتى و ان قلت نسبته فى السنوات الأخيرة.
                  

04-20-2013, 01:45 PM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: وضاحة)

    زي ما كتب اخونا وليد

    الموضوع صار ثقافة عامة

    والكل ذاق مرارة الختان وكلنا يفضلها سليمة

    وحتى نثبت للمجتمع اننا مع سليمة اقترح كرمزية لذلك ان تلبس نساءنا وفتياتنا الطرحة والتوب الفيه خطوط المادة الاعلامية بسليمة ويلبس

    الرجال الشال الذي به نفس الخطوط كمؤشر للتاييد
                  

04-20-2013, 01:53 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: garjah)

    الأخ قرجة،

    "زي ما كتب اخونا وليدالموضوع صار ثقافة عامة والكل ذاق مرارة الختان وكلنا يفضلها سليمة وحتى نثبت للمجتمع اننا مع سليمة اقترح كرمزية لذلك ان تلبس نساءنا وفتياتنا الطرحة والتوب الفيه خطوط المادة الاعلامية بسليمة ويلبس الرجال الشال الذي به نفس الخطوط كمؤشر للتاييد"

    كما كتبت، فى السنوات الأخيرة حدثت بعض التغيرات التى تبعث على التفاؤل، مثل قيام بعض القرى و المجموعات فى الخرطوم و توتى و خارجهما بتوقيع عرائض التخلى عن ختان الاناث. و موقفك و موقف الأخ وليد المبارك و غيركما فى هذا المنبر و خارجه هى مؤشرات لنمو الوعى فى المجتمع بضرورة نبذ الختان. لكن هذا لايعنى اننا فى السودان قد قضينا على ختان الاناث. و من المهم التصدى لأى خطاب يريد أن يكرس لختان الاناث و للعنف ضد المرأة بصورة عامة.
                  

04-21-2013, 11:10 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله حسب الرسول: الخطاب المضاد لخطاب مقاومة ختان الاناث (Re: nada ali)

    الدكتورة اسماء عبد الحليم كتبت حول تجارب النساء السودانيات فى الولايات المتحدة و ارائهن حول ختان الاناث

    .Asma M. Abdelhalim. 2006. Sudanese Women in the United States: The Double Problem of Gender and Culture Edwin Mellon Press.

    كذلك توجد دراسات عديدة هامة للدكتورة ناهد طوبيا و الدكتورة رقية أبو شرف و ايلين قرونباوم و جانيس بودى حول ختان الاناث فى السودان.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de