|
و تستمر مأساة خريجي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية في السودان
|
أسعد الله أوقاتكم بالخير و السعادة ,, استكمالاً لطرح قضية خريجي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية عبر المنبر و الذي تم عبر المبادرة الكريمة من الأخ بكري أبوبكر بنشر مقالي عن القضية التي ظلت معلقة منذ سنين و دون أي معالجة تذكر, أود مستعينة بالله تعالى أن أواصل في طرح الموضوع بمزيد من الشرح و التفصيل و طمعاً في تفاعلكم و تجاوبكم ,,
إليكم المقال الأول الذي قام الأخ بكري أبوبكر مشكوراً بطرحه عبر المنبر منذ عدة سنوات:
Quote: مأساة خريجي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية في السودان/ رانية عمر عبد الله محمد
http://www.sudaneseonline.com/ar/article_17420.shtml
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أرسل إليكم مقالي هذا و كلي أمل في أن يصل صوتي وصوت لكل من يعيش معي معاناة خريجي وطلاب قسمي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية عبر منبركم المحترم وعنوانه
مأساة الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية في السودان
عندما تتحول أحلام الشباب في بلادنا بمستقبل زاهروحياة كريمة إلى كابوس مزعج و أمنياتهم بالوصول ببلادهم إلى قمة المجد والتقدم إلى أوهام تقودهم إلى الفشل و الضياع وعندما تصبح رغبة الفرد في تطوير و نهضة وطنه كارثة عليه و على من يسير في خطاه حينها سنعي أن بلادنا قد أصبحت مقبرة للأحلام و الطموح وهذا بالفعل ما وصل إليه الحال بخريجي قسمي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية و دعوني أسرد لكم أحداث مسلسل العذاب الذي عانيناه من المعروف أن علمي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية يعتبران من أهم العلوم الصحية و الحيوية لما لهما من تطبيقات هامة في مجالات علمية ذات أهمية بالغة وهذا ما أدركناه عندما قمنا بدراسة هذين التخصصين في جامعة النيلين
حيث أنه قد تم تأسيس قسمي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية بجامعة النيلين كقسمين تابعين لكلية الطب و العلوم الحيوية ، بعدها تم تحويلهما ليصبحا قسمين بكلية المختبرات الطبية و العلوم الحيوية، و من ثم تم وضعهما بموقعهما الأخير تحت اسم مدرسة التقانة الحيوية بكلية العلوم و التقانة،وذلك بعد سلسلة من المشاكل و الإعتصامات للمطالبة بوضع القسمين بالكلية الأنسب والتي تقرر أن تكون كلية العلوم و التقانة.
و بالنظر للمقررات الدراسية نجد أن جميع المقررات التي درسها طلاب القسمين كانت شاملة للمجالات الطبية و غير الطبية، و عليه فإن من حق جميع خريجي القسمين ممارسة العمل في المجالين الطبي و غير الطبي ولكن للأسف الشديد تم سلب حق الخرجين و الطلاب في التدريب أو آداء الخدمة الوطنية أو العمل في المجالات الطبية في عام 2005 و السبب هو أن مجلس المهن الطبية رفض تسجيلهم ككوادر طبية
فعلى أي أساس تم تصنيفنا و اعتبرنا كوادرا غير طبية وهل تم الإطلاع على مقرراتنا والتي في تحتوي في معظمها على مواد طبية و ماذا في نظركم يصنف من درس علوم التشريح البشري، الأنسجة البشرية و الدم، علم المناعة ،الهرمونات، وطرق التشخيص المعملي للأمراض التي تسببها الفطريات و الفيروسات و البكتيريا و الطفيليات للإنسان،علم الوبائيات ومكافحة الأمراض......... وغيرها الكثير من العلوم التي قد يستطيع من إطلع عليها و إن لم تكن له علاقة بالمجال الطبي في أن يعرف أن العمل في المجال الصحي هو حق لنا , و السؤال الذي يطرح نفسه هو إن كان العمل في المجال الطبي ليس من تخصصنا فما هو المجال الذي سنطبق فيه هذا المواد التي درسنا لمدة خمسة أعوام؟
رانية عمر عبد الله محمد
|
مأساة خريجي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية في...ية عمر عبد الله محمد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: و تستمر مأساة خريجي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية في السودان (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: فوق للدعم حيث هذه الاقاسم تعد من العلوم الطبية المساعدة
biomedical science
محتاين يا رانية تعملوا مجهود تثقيفي جبار لناس المجلس الطبي
وتجيبوا دول تاني بتسجلهم تحت المهن الطبية المساعدة وبشتغلوا في حقل الطب
مشكلة الناس دي عدم العرفة.. |
خالص التحايا د.نجاة محمود ,, للأسف هذه العلوم رغم اهميتها الكبيرة في المجال الطبي كونها تعتبر ضمن العلوم الطبية الأساسية, إلا أنها و حتى هذه اللحظة لم يتم وضعها في مكانها الصحيح, و بالنسبة لموضوع التسجيل من الدول الأخرى فلقد قمت بنفسي باحضار شهادة تسجيل في المهن الطبية من خارج السودان لأحدى زميلاتي التي تقيم في دولة مجاورة إلى مجلس التخصصات الطبية هنا في السودان و تم رفض الشهادة دون ذكر أي سبب أو تبرير لذلك !!
لكِ كل الشكر و التقدير على تجاوبكِ الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
و تستمر مأساة خريجي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية في السودان (Re: رانية عمر عبدالله)
|
Quote: فعلى أي أساس تم تصنيفنا و اعتبرنا كوادرا غير طبية وهل تم الإطلاع على مقرراتنا والتي في تحتوي في معظمها على مواد طبية و ماذا في نظركم يصنف من درس علوم التشريح البشري، الأنسجة البشرية و الدم، علم المناعة ،الهرمونات، وطرق التشخيص المعملي للأمراض التي تسببها الفطريات و الفيروسات و البكتيريا و الطفيليات للإنسان،علم الوبائيات ومكافحة الأمراض......... وغيرها الكثير من العلوم التي قد يستطيع من إطلع عليها و إن لم تكن له علاقة بالمجال الطبي في أن يعرف أن العمل في المجال الصحي هو حق لنا |
لمزيد من التوضيح سأعرض لكم قائمة بالمواد الدارسية التي تقررت علينا طوال خمس سنوات من الدراسة في هذين التخصصين,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و تستمر مأساة خريجي الأحياء الدقيقة و الكيمياء الحيوية في السودان (Re: رانية عمر عبدالله)
|
قائمة بالمواد المقررة على قسم الأحياء الدقيقة و الأحياء الجزيئية (2001-2006) (51 مادة + بحث التخرج)
السنة الأولى ======= Islamic Culture ثقافة اسلامية Arabic Language لغة عربية Mathematics رياضيات General and Organic Chemistry كيمياء عامة و عضوية Physical Chemistry كيمياء فيزيائية Biology (Zoology and Botany) أحياء ( علم حيوان and علم نبات) General Physics فيزياء عامة Cell Biology and Genetics علم الخلية الأحيائي and علم الجينات السنة الثانية ====== Lab Safety سلامة المعامل Histological Techniques تقنية الأنسجة Human Anatomy تشريح بشري Histology علم الأنسجة Hematology علم الدم Basic Genetics علم الجينات العام Environmental Studies الدراسات البيئية Biochemistry الكيمياء الحيوية Computer Science علم الحاسوب Statistics الإحصاء Scientific English علم المصطلحات الطبية Microbiology علم الأحياء الدقيقة Physiology علم وظائف الأعضاء
السنة الثالثة ====== Molecular Biology علم الأحياء الجزيئي Microbial Ecology and Physiology البيئة الميكروبية و الفسيولوجيا الميكروبية Virology علم الفيروسات Biotechnology التقنية الحيوية Parasitology علم الطفيليات Instrumentation علم الأجهزة Microbial Genetics علم الجينات الميكروبية Pathology علم الأمراض Advanced Cell Biology علم الخلية المتطور Mycology علم الفطريات Bacteriology علم البكتيريا Biochemistry الكيمياء الحيوية Biostatistics علم الاحصاء الحيوي
السنة الرابعة ====== Immunology علم المناعة Food Microbiology الأحياء الدقيقة في الأغذية Soil Microbiology الأحياء الدقيقة في التربة Virology علم الفيروسات Industrial Microbiology علم الأحياء الدقيقة الصناعي Quality Control and Professional Ethics ضبط الجودة و الأخلاق المهنية Genetic Engineering الهندسة الجينية Molecular Biology الأحياء الجزيئية Bacteriology علم البكتيريا Mycology علم الفطريات
السنة الخامسة ======= Water Microbiology الأحياء الدقيقة في المياه Epidemiology and Diseases Control علم الوبائيات و التحكم في الأمراض Immunology علم المناعة Biostatistics علم الإحصاء الحيوي Research Project مشروع بحث التخرج
| |
|
|
|
|
|
|
|