بين أمرين أحلاهما مر...!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2013, 08:28 PM

رشا بابكر
<aرشا بابكر
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين أمرين أحلاهما مر...!!

    الضرورة التي قد تعود بالضرر !!
    المتأمل للمجتمع السوداني ممثلاُ في العاصمة الخرطوم
    أول ما يلفت النظر فيه بأن ما من مكان تحط فيه رجلك إلا وتجد العاملات فيه بنات
    الكثيرات ارتضين بالعمل في وظائف لا تليق بهن كـ فتيات
    البعض منهن دفعتهن الظروف وضيق الحال وصعوبة المعيشة للعمل في أي شئ يضمن لها عائد شهري
    والبعض الآخر يعتقدن أن العمل هو من يجعل لها استقلالية بنفسها وحتى لا تحتاج لمن يصرف عليها
    وهناك ايضاً الكثيرات ممن دفعتهن الظروف للخروج للعمل من أجل مساعدة أُسرهن
    ولكن ذلك يأتي على حساب اشياء كثيرة تواجهها البنت من مشاكل ، ومواقف كثيرا ما تدخلها في متاهات يصعب الخروج منها
    ما أكتبه من خلال هذا البوست ليس من بنات أفكاري ،، إنما من قلب الواقع ومشاهدة الأحداث على الطبيعة
    الأماكن والمهن التي تعمل بها بعض البنات ربما لا تليق بها كفتاة غضة الشباب
    وربما تفقدها بعض الحياء !
    وذلك لأنها تتعامل من شراح مجتمعية مختلفة المفاهيم والثقافات
    خاصة الرجال منهم
    الأمثلة :
    تغيرت الخريطة العملية في محلات السوبر ماركت
    فـ استبدل فريق العمل من الشباب بالفتيات
    في المطاعم الراقية تجد الكاشير فتاة
    في المطاعم الشعبية تجد العاملات من يقدمن الطعام للزباين سودانيات وحبشيات
    في مغاسل الملابس تجد العاملة بنت
    في المكتبات
    وأكثر ما يدخل في النفس من حزن ما يلبسن من ملابس ....!!
    وجميع مكملات الزينة من ميكياج .. وروج .. الخ
    قبل يومين وأشهد الله على ما أقول شاهدت ( فتاة صغيرة ، جميلة تجلس على كرسي دوار وتهتم بكتابة الفواتير )
    في محل ..
    ودخلت انا للمحل للسؤال عن أحد معارفي وسألتها : وين فلان
    فردت بأنه ترك العمل هنا من شهر وأنا استلمت بدلوا
    تصوروا أين تعمل ( في محل لإطارات السيارات وسط مجموعة من العمال ) في شارع مشهور
    ....
    لا غضاضة وليس من عيب في أن تعمل البنت لتساعد اسرتها إن كانت في حوجة لذلك
    أو من واجهتهن ظروف قاسية كمن تركها زوجها ولها اطفال أو مات وليس من عائل
    ولكن المرير أن يكون عمل البنات صغار السن في مثل هذا المهن
    في السابق كانت البنت راضية بواقعها وتعيش وسط اسرتها بكرامة الأنثى
    ينفق عليها والدها ويلبي حاجياتها وإن عجز فأخوانها اولى بذلك فهم مسؤلون عنها
    لا يشغل لها المال بالاً
    ومن اتيحت لهن فرص التعليم فقد خرجن للعمل مرفوعات الرأس
    وذلك في مجال الطب ، واللتدريس
    لست ضد عمل المرأة شابة كانت أو زوجة خاصة في الظروف الحياتية التي طالت الجميع
    ولكن في المكان الذي يليق بها كأمرأة
    والوسط الذي يحفظ لها كرامتها وعزتها
    ..
    فاصلة أخيرة :
    انتشرت في عاصمتنا هذه الظاهرة وقد نجد العذر للغالبية كما ذكرت بسبب الأوضاع الأقتصادية قاصمة الظهر
    ولكن يبقى الســؤال : هل يستحق العائد الضئيل الذي تتحصل عليه البنت نظير عملها في مثل هذه المهن وتلك الأماكن
    هل يستحق ما تقدمه من تضحيات تتمثل في ما تواجهه من مشاكل ،، ومواقف ،، وأحياناً مآسي تدمي القلوب !
    فما يُرى بالعين ليس كمن يقرأ في مثل هذه المنابر .
                  

04-11-2013, 08:35 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: رشا بابكر)

    يعنى يشتغلوا فى البيت يا رشا ولا شنو؟
    المشكلة مافى شغل المرأة المشكلة فى فساد المجتمع السودانى او بالأصح فساد مجتمع الرجل السودانى
    الشغل للمرأة ما عيب مهما كان نوع العمل
    والأمثلة التى ذكرتيها أعمال تناسب الجنسين
                  

04-11-2013, 09:28 PM

محمد شيخ الدين ابراهيم
<aمحمد شيخ الدين ابراهيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 145

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: المشكلة مافى شغل المرأة المشكلة فى فساد المجتمع السودانى او بالأصح فساد مجتمع الرجل السودانى

                  

04-11-2013, 09:54 PM

رشا بابكر
<aرشا بابكر
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    أنا قلت الشغل ما عيب لو دعت الضرورة
    والفساد موجود في كل المجتمعات والجنسين شركاء فيهو
    أما الأمثلة من الشغل
    هاك المثال ده
    هل أنا كـ أم اقبل أن تعمل بنتي في مطعم وتقدم الأكل للزبائن وهم في الغالب رجال !!
    هل ده عمل يناسب بت شابة ؟
    ربنا بسألنا من بناتنا يا سيف اليزل
    أي نعم يعملن بس في المكان البحفظ ليهن مكانتن كـ بنات
    وما يجرد الواحدة منهن من كرامتها وقيمة نفسها الحقيقية
                  

04-11-2013, 10:01 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: رشا بابكر)

    اختنا رشا
    لابد من سيادة القانون لحماية المرأة وكل مواطن ضعيف فى المجتمع
    ان مان هناك قانون يحمى المرأة يمكن لها آت تعمل فى اى مهنة شريفة فهى خير من بيع جسدها
    ربنا فعلا بسالنا عن بناتنا لكنه لا يعاقبنا على عملهن فى المطاعم
                  

04-12-2013, 02:53 AM

جميلة ابراهيم السيد
<aجميلة ابراهيم السيد
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 304

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    السلام عليكم

    احمد الله حمدا كثيرا ان والدي - الله يديه العافية - وامي رحمها الله ما ربونا ونحن خمسة بنات بفهمك دة يا رشا ... والا لمن دعت الحاجة كان "ضعنا تحت الرجلين" ...

    المرأة والفتاة تعمل مكان تحس انها تقدر علي تادية العمل بهمة واخلاص والبقيم الحاجة دي الفتاة نفسها ورب العمل يقيم اداءة غير كدة مافي حاجة اسمها مناسب وما مناسب ..

    البنات ساقوا الشاحنات الثقيلة والتراكترات والقطارات ونبغوا في الطب والهندسة وشتي العلوم .. ومن هنا تحية للغالية اسيا ربيع اول سودانية تقود بص في انجلترا ..

    العمل في حد زاتوا يا رشا قيمة ما مربوط بحوجة ..

    بعدين الولد دة ما من حقوا يكون مسئول من اسرته الصغيرة ومن والديه فقط والبنت علي الاقل مسئولة من نفسها؟

    وحتي الوالد دة بعد يصرف ويربي ويتعب ما ممكن يجي وقت يرتاح من عناء السنين ويكون اولاده وبناتة هم المسئولين من ذلك مسئولية مباشرة لا فرق بين ولد ولا بنت .

    التحية لكل العاملات بشرف وكد واجتهاد اينما كانن وفي اي مهنة اختارن القيام بها.
                  

04-12-2013, 05:35 AM

رشا بابكر
<aرشا بابكر
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: جميلة ابراهيم السيد)

    وعليكم الســلام .. جميلة
    الحمد لله يا جميلة فهمي متشكل من القرآن وكفى !
    شريعتنا الأسلامية صاغها العليم الخبير
    وهي الأنصفت المرأة وخصتها بمكانة رفيعة وســامية
    لم تتبدل ولم تتغير منذ نزول هذه الشريعة ولي يومنا ده
    ربنا خلق المرأة بتكوين يختلف عن الرجل ( نفسي ، وجسدي ، وفسيولوجي )
    تغيرت الحياة ، ودارت عجلة الزمن ، ولكن لم تتغير الشرائع الأسلامية وهذا أمر الله سبحانه وتعالى .
    فلتعمل المرأة ...لمواجهة ظروف الحياة
    ولكن في العمل الذي يليق بها كأمرأة ويتناسب مع طبيعتها كأنثى
    والمكان الذي يحفظ كرامتها ويحميها من الذئاب
    ..
    يعني يا جميلة يا اختي ممكن عادي أنا بكرة اسوق شـــاحنة واركب بيها الظلط لي بورتســـودان ؟؟
    نحن ما في اوروبا
    نحن في السودان .. أمة مســلمة
    وكدي النســـأل الأخوان والزملاء هنا ... منو البقبل زوجته أو أخته تســوق شاحنة انشاالله حتى من الخرطوم لي ســـوبا ؟؟

    جميلة خلينا نكون واقعيين نحن فُطـرنا على الأســـلام وتشكلنا من واقع بيئتنا وتقاليدنا الدينية .
                  

04-12-2013, 05:45 AM

رشا بابكر
<aرشا بابكر
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: رشا بابكر)


    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى
    وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
    عمل المرأة فى القرآن .
    قرار المرأة فى البيت :
    منذ بداية الخليقة كان مكان المرأة الطبيعى هو بيت ولى أمرها سواء كان هذا الولى الأب أو الزوج أو الأخ أو غير هذا وكان قرارها والمراد بقاؤها فى البيت لسبب ما هو القيام بأعباء العمل فى البيت ولسنا نعنى بالقرار أنها لا تخرج من البيت وإنما نعنى أنها تخرج لقضاء الضروريات وهى :
    - التعلم فى الصغر فى مدارس ومعاهد العلم -ــ العمل عند الضرورة والذي يتلائم مع طبيعتها كأمراة_ زيارة الأهل -ـ زيارة الصديقات
    -زيارة الجارات - التسوق وشراء حاجات البيت - الحج والعمرة .
    -الشهادة فى القضايا - الذهاب للمشافى والأطباء للعلاج .
    وفى هذا العصر كما فى كل عصر ينتشر فيه الكفر نجد أن الرجال يشرعون للنساء تشريعات تبيح لهن العمل على اختلاف أنواعه .
    مذاهب الكفار فى عمل المرأة :
    انقسم الكفار فى عمل المرأة للمذاهب التالية :
    1-إباحة عمل المرأة ويمثل هذا المذهب فى القرآن أهل سبأ فقد كانت المرأة تعمل عندهم بدليل عمل امرأة بالملك والمراد عمل الحاكم والرئيس وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ "إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم "وكان هذا المذهب هو المذهب المنتشر عندهم قبل إسلام المرأة مع سليمان (ص)لله رب العالمين .
    2-قرار المرأة والمراد بقاء المرأة فى البيت ويمثل هذا المذهب فى القرآن أهل مصر فى عصر يوسف (ص)بدليل قرار امرأة العزيز فى البيت وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "وراودته التى هو فى بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك ".
    3-إكراه المرأة على العمل والمراد أن الرجال كانوا يجبرون المرأة على مزاولة أعمال ومهن مثل البغاء والدعارة ويمثل هذا المذهب الكفار فى عهد النبى (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة النور "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا ".
    مذاهب المخلوقات فى عمل الأنثى :
    وضح الله لنا فى القرآن اختلاف أنواع المخلوقات فى العديد من التشريعات الموضوعة لها ومن ذلك الاختلاف اختلاف المخلوقات فى عمل الأنثى فمثلا إناث البشر التشريع يمنع عملها خارج البيت مصداق لقوله بسورة الأحزاب "وقرن فى بيوتكن "وأما إناث النمل فالتشريع أباح لهن العمل خارج البيت بدليل وجود النملة الحارسة التى نبهت النمل لجيش سليمان (ص)حتى لا يقتلهم وهو لا يشعر وفى هذا قال تعالى بسورة النمل "حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون "وطبعا هذا الاختلاف فى حكم عمل المرأة بين أنواع المخلوقات يعود إلى تركيب الله لكل نوع من الأنواع .
    متى يباح عمل المرأة ؟
    بين الله لنا أن هناك حالة واحدة يباح فيها عمل المرأة وهى عدم وجود من يعمل لينفق عليهن ونعنى بعدم الوجود أمرين :
    1- عجز الرجل العامل عن العمل لكبره وبهذا السبب تعللت ابنتى الرجل الصالح لموسى (ص)حيث قالتا كما بسورة القصص "لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير "فالفتاتين قالتا إن السبب فى عملهما هو كبر الأب وشيخوخته .
    2- وفاة الرجل العامل دون أن يترك مالا للإنفاق عليهن وقد نصح الله كل مسلم قبل وفاته أن يدخر لضعافه وهم الأطفال المال الذى يمنعهم من العمل وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا ".
    الأدلة على قرار المرأة فى بيت زوجها :
    1-قوله تعالى بسورة الأحزاب "وقرن فى بيوتكن "وهذا القول خطاب لنساء النبى (ص)ومعناه وابقين فى حجراتكن والخطاب وإن كان لنساء النبى (ص)فهو لنساء المؤمنين جميعا لأن قدوة النساء هن زوجات النبى (ص)كما أن قدوة الرجال هو النبى (ص)والدليل على هذا هو أن الله جعل لنا رجالا ونساء أسوة أى قدوة فى المسلمين السابقين رجالا ونساء مثل إبراهيم (ص)ومن معه من الرجال والنساء وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة "لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الأخر"
    2-قوله تعالى بسورة الأحزاب "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت "فهنا سمى نساء النبى (ص)أهل البيت وقوله بسورة هود "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت "فهنا سمى زوجة إبراهيم (ص)أهل البيت ولهذه التسمية دلالة هى أن النساء هن باقية البيت أى قرار البيت والمراد الموجودات فى البيت باستمرار .
    3-قوله تعالى بسورة آل عمران "كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله "وقوله بسورة مريم "واذكر فى الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا فاتخذت من دونهم حجابا "فهنا اتخذت مريم (ص)فى بيت أهلها محرابا لا تخرج منه وهذا يعنى أن المرأة لم تكن تعمل فى عصر مريم (ص)غالبا.
    4-قوله تعالى بسورة النساء "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "والدليل هنا هو إنفاق الرجل على المرأة فمعنى هذا هو أن الرجل يعمل لجلب المال لكى ينفقه على المرأة الجالسة فى بيته ولو كانت المرأة تعمل لكان الحادث هو أنها التى تنفق على الرجل الجالس فى البيت .
    5-قوله تعالى بسورة النساء "فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "والدليل هنا هو كون المرأة محافظة على الغيب والمراد أن المرأة باقية فى البيت تحمى نفسها فى غياب زوجها للعمل بوظيفة وغيره وهذا معناه أن الزوج يعمل خارج البيت والمرأة تحمى نفسها من ارتكاب الزنى فى غيابه للعمل بوظيفة وغيره .
    6-قوله تعالى بسورة النور "فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم "الدليل على وجود المرأة فى البيت مستقرة هو عدم وجود أحد أى عدم وجود رجل فى البيت يوجب على المسلم ألا يدخل البيت فى غيابه إلا أن يؤذن له من قبل نساء البيت أو رجاله الغائبين الذين يأذنون للنساء بإدخالهم وللمرأة أن تقول له ارجع وعليه عند ذلك الرجوع .
    7-قوله تعالى بسورة النور "فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله "الدليل على عدم خروج المرأة من بيتها هنا هو أن الموجودين فى بيوت الله أى مساجد الله هو رجال ولو كان الخروج للعمل من قبل المرأة مباحا لأباح الله لهن الصلاة فى المساجد ويضاف لهذا الدليل قوله بسورة التوبة "لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا "فهنا كلمة مسجد وكلمة رجال مما يدل على أن الصلاة فى المسجد للرجال وحدهم .
    8-قوله تعالى بسورة الحجرات "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "الدليل فى هذا القول هو أن مجتمع القوم أى الرجال منفصل عن مجتمع النساء بدليل أن سخرية الرجال تكون مع الرجال ######رية النساء تكون مع النساء وهذا يعنى أن الرجال فى مجتمع هو مجتمع العمل وأن النساء فى مجتمع هو مجتمع البيوت .
    9- قوله تعالى بسورة الجمعة "يا أيها الذين أمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع "الأدلة هنا قوله "اسعوا إلى ذكر الله "فهذا أمر للرجال بحضور صلاة الجمعة وقوله "وذروا البيع "نهى للرجال عن التجارة وهى عمل كل إنسانى وظيفى بالمعنى الواسع ولو كان الله يريد صلاة النساء لذكرهن بأى لفظ يشير إلى صلاتهم وكذلك الأمر فى العمل .
    10-قوله تعالى بسورة الطلاق "لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة "الدليل هنا قوله "لا تخرجوهن من بيوتهن "فقد حرم الله إخراج النساء من البيوت لأى سبب ومن الأسباب بالطبع أن يعملن خارج البيت وبين الله لنا السبب الوحيد لإخراج النساء من البيوت هو ارتكاب الفاحشة وهى الزنى .
    11-قوله تعالى بسورة الملك "هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور "فهنا الأمر "فامشوا فى مناكبها "عائد للرجال والمشى فى المناكب هو ما نسميه العمل .
    11-قوله تعالى فى تقسيم الرجال فى سورة المزمل "علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله "فهنا بين الله لنا أن العاملين رجال وهم الضاربين فى الأرض طلبا لرزق الله .
    هذا ما قدرنا على كتابته من الأدلة وإن كان يوجد غيره فى القرآن .




                  

04-12-2013, 05:58 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: رشا بابكر)

    Quote: نحن في السودان .. أمة مســلمة
    وكدي النســـأل الأخوان والزملاء هنا ... منو البقبل زوجته أو أخته تســوق شاحنة انشاالله حتى من الخرطوم لي ســـوبا ؟؟



    اختنا رشا ...

    هل هو الاسلام ...؟

    ام هي عاداتنا و تقاليدنا ...؟

    الخلط بين الاثنين اودى بالسعودية الي الهاوية ...

    و المرأة عملت في فجر الاسلام ... وما لزواج الرسول عليه الصلاة و السلام

    بالسيدة خديجة التي عملت بالتجارة الا دليلا واضحا لعمل المرأه ... ودعمها لزوجها بالعمل ...
                  

04-12-2013, 06:15 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: رشا بابكر)

    Quote: الحمد لله يا جميلة فهمي متشكل من القرآن وكفى !
    شريعتنا الأسلامية صاغها العليم الخبير
    وهي الأنصفت المرأة وخصتها بمكانة رفيعة وســامية

    هاك اها شوفي دي مستوي من مستويات خطاب الشريعة
    وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ
    بعدين الاسلام وين قال النساء مايشتغلن في الكافتريات, ده فهم املته
    دواعي الفشخرة والشوفونية والبوبار ليس الا..
                  

04-12-2013, 07:18 AM

رشا بابكر
<aرشا بابكر
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: Hisham Osman)

    ســلام أخي قباني
    الأســلام يا يحي
    ومنه اتبنت تقاليدنا وعادتنا
    السيدة خديجة رضي الله عنها
    عملت بالتجارة ولكن كيف كان نوع تعاملها بالتجارة
    هل كانت تسافر لوحدها على ضهر الدواب لترويج تجارتها
    أم كانت تقود شاحنات البضائع !
    داك زمن غير وتجارة غير

    ..
    أخي هشــام
    ما جاء في القرآن لا يقبل التحريف
    وإن اختلف الأئمة وبعض العلماء في متى يجوز للمرأة أن تعمل وحددوا نوع العمل ومكانه
    وليعلم الجميع : أني لست من أهل الفتوى ولا الفصل
    إنما أسعى واجتهد فيما يرضي الله عني
    وليدلوا كلٌ بدلوه فـ الموضوع للنقاش وإبداء وجهات النظر مع الأحتفاظ بالأحترام للجميع
    ... والله من وراء القصد
                  

04-12-2013, 07:22 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: رشا بابكر)

    Quote: ســلام أخي قباني
    الأســلام يا يحي
    ومنه اتبنت تقاليدنا وعادتنا
    السيدة خديجة رضي الله عنها
    عملت بالتجارة ولكن كيف كان نوع تعاملها بالتجارة
    هل كانت تسافر لوحدها على ضهر الدواب لترويج تجارتها
    أم كانت تقود شاحنات البضائع !
    داك زمن غير وتجارة غير

    وهل تعمل البنت في غرفة مغلقة و لوحدها ؟؟؟

    اكيد داك زمن غير ... ولابد من مواكبة الزمن ...

    اذا لماذا نركب الطائرات التي صنعها الغير مسلمين ... و غيرها و غيرها ...

    ومن قال لك ان العادات اتبنت من الاسلام ؟؟ هذا كلام غير صحيح ...
                  

04-12-2013, 08:04 AM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أمرين أحلاهما مر...!! (Re: Hisham Osman)

    Quote: هل أنا كـ أم اقبل أن تعمل بنتي في مطعم وتقدم الأكل للزبائن وهم في الغالب رجال !!
    هل ده عمل يناسب بت شابة ؟

    و هل انتي ك أُم ترضى لابنك ان يعمل جرسون يقدم الاكل للزبائن من النساء؟ اذا كان الاجابة نعم فيكون ده تمييز جنسي, و اذا كان الاجابة لا, اذا فلتتوقف الحياة.

    Quote: شريعتنا الأسلامية صاغها العليم الخبير
    وهي الأنصفت المرأة وخصتها بمكانة رفيعة وســامية

    الجنس البشري فيه نوعين فقط اما رجل او امرأة, ما مكن نفس الشريعة ينصف المرأة و في نفس الوقت يضعها في مكانة اسمى من الرجل
    الصحيح انها نادت بالمساوى بين الرجل و المرأة و ما اكثر الايات التي تحمل هذا المعنى.

    Quote: ولكن في العمل الذي يليق بها كأمرأة ويتناسب مع طبيعتها كأنثى
    والمكان الذي يحفظ كرامتها ويحميها من الذئاب

    مافي حاجة اسمو عمل لا يليق بالمرأة و في نفس الوقت يليق بالرجل, في عمل يليق بالانسان و اخر لا يليق بالانسان و الاً يبقى تمييز حسب الجنس.

    Quote: وكدي النســـأل الأخوان والزملاء هنا ... منو البقبل زوجته أو أخته تســوق شاحنة انشاالله حتى من الخرطوم لي ســـوبا ؟؟

    اذا كانت اختي بتسوق كامري من الخرطوم لمدني, المانع شنو تسوق "زد واي" من الخرطوم ل سوبا لو ده خيارها.

    بصراحة يا استاذة رشا انتي بتتكلمي عن مجتمع ذكوري يكون فيه تسلط الرجال على النساء و عاوزة ترجعي المرأة لعصر الحريم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de