د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2013, 02:02 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش

    جريدة حريات بتاريخ 10/04/2013
    ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش
    April 10, 2013
    د. محمد محمود..
    Quote: كتب الأستاذ خالد موسى، نائب سفير نظام الخرطوم بسفارة برلين، مقالة بعنوان “لاهوت الملحد النبيل قراءة في كتاب: نبوة محمد التاريخ والصناعة” يهاجم فيها أطروحات كتابي ويتهمني بافتقاد المصداقية الفكرية بدعوى أنني نتاج للمدرسة الاستشراقية وأن ما فعلته في كتابي لا يعدو أن يكون بيعا لخمر قديمة في قنان جديدة. ولقد بذل الكاتب مجهودا في كتابة مقالته وحشد فيها من الأسماء ما حشد ولم يقاوم حتى إغراء الاستشهاد بالإنجليزية بفقرة ماركس الشهيرة عن الدين التي يقول فيها إن الدين إفيون الشعوب. ولقد دعا الكاتب في نهاية مقالته إلى إخضاع الكتاب لـ “بعض التمحيص” و “النقد الموضوعي” من “قبل المختصين والأكاديميين” لأنه “حافل بالنصوص والإحالات والتأويلات”، ومضيفا أن “التحدي الأساسي الذي سيواجه المختصين عند مراجعة هذا الكتاب هو كثافة الإستشهادات بالقرآن ومرويات السيرة والإخباريين مما يستدعي إعادة هذه النصوص الي سياقها الموضوعي والتاريخي”.

    وأنا أقدّر المجهود الذي بذله الكاتب في كتابة مقالته وأقدّر بشكل خاص دعوته للمختصين والأكاديميين لتمحيص الكتاب (حتى وإن كان “بعض التمحيص”) ونقده موضوعيا، وخاصة إن كان ديدننا هو الوصول للحقيقة (كما أقدّر وصفه لي بالملحد النبيل (وهي عبارة استوحاها من وصفي في الكتاب لأبي طالب بالوثني النبيل)، وإن كنت أصف نفسي وموقفي الفكري بالعقلاني، كما أنبههه أن الملحد أو العقلاني ليس بصاحب لاهوت وإنما هو صاحب ناسوت لأن مركز الدائرة في رأيه ليس الإله وإنما الإنسان). ولقد جانب الكاتبَ الصوابُ عندما قال “وظني أن الكتاب موجه الي أقلية لا دينية معزولة ، لا تسمح لها مواطن التدين القوي في السودان وفي العالم الإسلامي من أن تفصح عن وجودها وآرائها وأفكارها”. إن الكتاب كما قلنا في مقدمته “موجه لكل القراء في العالمين العربي والإسلامي بكل أجيالهم”، ولا شك أن الكاتب، وهو المسلم الملتزم، يعلم أن الكتاب موجه إليه ولا يقتصر على “الأقلية اللادينية المعزولة” وإلا لما كان قد أضاع وقته ووقت قرائه في تدبيج مقالته وما كان سيتوجه للمختصين والأكاديميين ويستنجد بهم (وظني أنه يعني المختصين والأكاديميين الغيورين على الإسلام) لإضاعة وقتهم ووقت قرائهم في الرد على دراسة يصفها بأنها لا تأت بجديد البتة وتسدر في غي نظري بلا هدي أو كتاب منير.

    لقد أثار الكاتب الكثير من القضايا (والاتهامات) التي تستحق النقاش (والرد) ولا شك أن المختصين والأكاديميين الإسلاميين الذين استنجد بهم الكاتب سيدخلون المعمعة وسيثيرون الكثير من القضايا والمسائل التي تستدعي النقاش. ولا شك أن من يقرأون هذا الكتاب ويتابعون ما سيكتبه الإسلاميون عنه سيتوقعون مني كمؤلف للكتاب أن أردّ على ما يثيره الإسلاميون، ربما بدءا مما أثاره السيد خالد موسى. إلا أنني لا أستطيع في الواقع الرد على ما كتبه السيد خالد موسى إلا إن قبل بشرط أولي وبسيط لا يمكن بدونه الدخول في نقاش مفيد. أريد من السيد خالد موسى وكل إسلامي يود الدخول في نقاش حول ما كتبته أن يبدأوا بإعلان إدانتهم للمادة 126 (مادة الردة) من قانون عقوبات نظام الخرطوم. إن ما يصفه الكاتب بالأقلية اللادينية المعزولة التي “لا تسمح لها مواطن التدين القوي في السودان وفي العالم الإسلامي من أن تفصح عن وجودها وآرائها وأفكارها” هو ما يلخص في واقع الأمر أزمتنا الفكرية في العالمين العربي والإسلامي. إن عدم السماح للآخرين بالإفصاح عن وجودهم وآرائهم وأفكارهم يتم الآن تحت قهر التشريع وبمساندة عنف الدولة الإسلامية بالإضافة لقهر وعنف الحركات الإسلامية. إن مادة الردة تسلب المواطن السوداني من حقه الأولي والأساسي في حرية الفكر والضمير وتعطي الدولة سلطة إعدام المواطن لأنه مارس هذا الحق الأساسي. إن من يصفهم الكاتب بالأقلية اللادينية المعزولة هم تيار فكري يملك الحق، كل الحق، في أن يعبّر عن فكره تعبيرا حرا، والأمر ليس أمر أقلية أو أغلبية وإنما أمر حقوق أساسية لا يمكن أن تسلب حتى وإن مارس هذا الحق مواطن سوداني واحد.

    إذن لابد من أرضية ممهدة ومناخ صحي إن كنا نريد حقا نقاشا مفيدا وليس صياحا تكفيريا وإثارة عاطفية وصدى لأصوات المدافع والرصاص. إن الدخول في نقاش القضايا والمسائل يبدأ بالاعتراف بحرية التفكير والتعبير. لقد قلنا مرارا بأن أهم مظهر لأزمة الإسلام المعاصر أنه الدين الوحيد في عالمنا اليوم الذي يشرّع للردة ويسلب بذلك المسلمين من حقهم في اعتناق ما يشاءون من أديان أو أفكار.

    هذه في تقديري هي نقطة البداية. لن أستطيع الدخول في أي نقاش مع السيد خالد موسى أو مع أي إسلامي إن لم يقرر بدءا رفضه للمادة 126 واعترافه بحرية الفكر والتعبير. إن الإسلامي الذي يقف مع الردة لا يؤمن بكرامة الفكر ولا يملك بالتالي المصداقية الفكرية التي تؤهله لولوج عالم الفكر والتصرف في حضرته حتى وإن كان مختصا وأكاديميا.

    (*) محمد محمود أستاذ سابق في كلية الآداب بجامعة الخرطوم وكان رئيسا لقسم الأديان المقارنة بجامعة تفتز بالولايات المتحدة. صدر كتابه (نبوة محمد: التاريخ والصناعة، مدخل لقراءة نقدية) عن مركز الدراسات النقدية للأديان ويمكن الاستفسار عنه بالاتصال بـ [email protected]
                  

04-10-2013, 03:02 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    Quote: ولقد جانب الكاتبَ الصوابُ عندما قال “وظني أن الكتاب موجه الي أقلية لا دينية معزولة ، لا تسمح لها مواطن التدين القوي في السودان وفي العالم الإسلامي من أن تفصح عن وجودها وآرائها وأفكارها”. إن الكتاب كما قلنا في مقدمته “موجه لكل القراء في العالمين العربي والإسلامي بكل أجيالهم”، ولا شك أن الكاتب، وهو المسلم الملتزم، يعلم أن الكتاب موجه إليه ولا يقتصر على “الأقلية اللادينية المعزولة” وإلا لما كان قد أضاع وقته ووقت قرائه في تدبيج مقالته وما كان سيتوجه للمختصين والأكاديميين ويستنجد بهم (وظني أنه يعني المختصين والأكاديميين الغيورين على الإسلام) لإضاعة وقتهم ووقت قرائهم في الرد على دراسة يصفها بأنها لا تأت بجديد البتة وتسدر في غي نظري بلا هدي أو كتاب منير.
                  

04-10-2013, 03:55 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    Quote: ولا شك أن المختصين والأكاديميين الإسلاميين الذين استنجد بهم الكاتب سيدخلون المعمعة وسيثيرون الكثير من القضايا والمسائل التي تستدعي النقاش. ولا شك أن من يقرأون هذا الكتاب ويتابعون ما سيكتبه الإسلاميون عنه سيتوقعون مني كمؤلف للكتاب أن أردّ على ما يثيره الإسلاميون، ربما بدءا مما أثاره السيد خالد موسى. إلا أنني لا أستطيع في الواقع الرد على ما كتبه السيد خالد موسى إلا إن قبل بشرط أولي وبسيط لا يمكن بدونه الدخول في نقاش مفيد. أريد من السيد خالد موسى وكل إسلامي يود الدخول في نقاش حول ما كتبته أن يبدأوا بإعلان إدانتهم للمادة 126 (مادة الردة) من قانون عقوبات نظام الخرطوم. إن ما يصفه الكاتب بالأقلية اللادينية المعزولة التي “لا تسمح لها مواطن التدين القوي في السودان وفي العالم الإسلامي من أن تفصح عن وجودها وآرائها وأفكارها” هو ما يلخص في واقع الأمر أزمتنا الفكرية في العالمين العربي والإسلامي. إن عدم السماح للآخرين بالإفصاح عن وجودهم وآرائهم وأفكارهم يتم الآن تحت قهر التشريع وبمساندة عنف الدولة الإسلامية بالإضافة لقهر وعنف الحركات الإسلامية. إن مادة الردة تسلب المواطن السوداني من حقه الأولي والأساسي في حرية الفكر والضمير وتعطي الدولة سلطة إعدام المواطن لأنه مارس هذا الحق الأساسي. إن من يصفهم الكاتب بالأقلية اللادينية المعزولة هم تيار فكري يملك الحق، كل الحق، في أن يعبّر عن فكره تعبيرا حرا، والأمر ليس أمر أقلية أو أغلبية وإنما أمر حقوق أساسية لا يمكن أن تسلب حتى وإن مارس هذا الحق مواطن سوداني واحد.
                  

04-11-2013, 01:46 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    Quote: إذن لابد من أرضية ممهدة ومناخ صحي إن كنا نريد حقا نقاشا مفيدا وليس صياحا تكفيريا وإثارة عاطفية وصدى لأصوات المدافع والرصاص. إن الدخول في نقاش القضايا والمسائل يبدأ بالاعتراف بحرية التفكير والتعبير. لقد قلنا مرارا بأن أهم مظهر لأزمة الإسلام المعاصر أنه الدين الوحيد في عالمنا اليوم الذي يشرّع للردة ويسلب بذلك المسلمين من حقهم في اعتناق ما يشاءون من أديان أو أفكار.
                  

04-12-2013, 03:39 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    Quote: هذه في تقديري هي نقطة البداية. لن أستطيع الدخول في أي نقاش مع السيد خالد موسى أو مع أي إسلامي إن لم يقرر بدءا رفضه للمادة 126 واعترافه بحرية الفكر والتعبير. إن الإسلامي الذي يقف مع الردة لا يؤمن بكرامة الفكر ولا يملك بالتالي المصداقية الفكرية التي تؤهله لولوج عالم الفكر والتصرف في حضرته حتى وإن كان مختصا وأكاديميا.


    الاستاذ عبد الغفار
    لكم الشكر
    و الشكر للدكتور محمد محود علي مبدرته الفكرية المهمة

    قضية الحريات و الحقوق في الدول الاسلامية قضية شائكة و اساس التعقيد فيها يجيء من فكرة ان هدر حقوق اساسية للانسان
    كحرية الفكر و المعتقد
    و حرية التعبير
    و بقية الحقوق المثبتة في المواثيق الدولية لحقوق الانسان
    له مبررات في مقدسات المسلمين و ان هذه المقدسات الاسلامية علي حسب الدعاية الغوغائية للاسلاميين غيرقابلة للمساس بمبدأ المحاورة او حتي التفكير

    لذلك نري كما يري الكثيرون ان ايجاد البيئة الديمقراطية اللازمة لادارة هذه الحوارات هو الاهم و الشيءالجيد الذي يدعو للتفاؤل ان التيارات الاسلامية
    من سلفية الي اخوان مسلمين و غيرهم من المستبدين قد اثبتوا عمليا في السودان و مصر و تونس و ليبيا و الان في سوريا و سابقا في باكستان و ايران و السعودية
    انهم مجوعات من الفاسدين المتاجرين بالدين خاصة عندما يسيطرون علي السلطة بالعنف او بالانتخابات
    التناقض بين مصالحهم الضيقة و مصالح الجماهير هو ما سيجلب الواقع الديمقراطي رغم انف التطرف الديني و الهوس
    ومن ثم سيكون الحوار منتجا و سيتم في اجواء يحمي فيها القانون حقوق الانسان و لا يهدرها كما يتم الآن في السودان مثلا
    حيث يستسهل الاسلاميون عظائم الامور مثل اهدار حقوق الانسان بالدعاوي ############ة علي شاكلة ان هذه الامورة الخطيرة هي فقط بضاعة الغرب المتجبر و الاستعماري
    و ليس في الغرب تجبر او استكبار كما يعرف الجميع انما مصالح الراسمالية و مترتباتها




    طه جعفر
                  

04-12-2013, 04:31 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: طه جعفر)

    في رأي الحوار المتعدد والمباشر في سودانيز أونلاين أفيد من الحوار بتدبيج مقالات بين إثنين

    وفي ظني أن للكاتب حساب في سودانيز أونلاين, فإن كانت لديه بضاعة حقيقة, فاليحاورنا

    هنا المادة 126 من قانون العقوبات لا محل لها من الإعراب...

    إلا إذا داير تتحاجج عشان تتهرب من المواجهة, ولماذا تشترطها الآن بالذات وليس من قبل؟

    ولا عشان محاورك المرة دي نائب السفير, إنتابك الخوف!


    أرجو من صاحب الدار بكري أن يمنح الكاتب عضوية, إن لم تكن له من قبل
                  

04-12-2013, 09:38 AM

Mohamed Hamed Ahmed
<aMohamed Hamed Ahmed
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: Adrob abubakr)

    ويعني شنو نائب سفير يا ادروب
    لا تنخدع بهذه الأ لقاب فقد تم إفراغها من محتواها حين أصبح كل من هب ودب سفيرا ووزيرا في زمن الإنقاذ الآغبر.
                  

04-14-2013, 07:54 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.محمد محمود يرد : ناسوت العقلاني النبيل : حول الشرط الأولي للنقاش (Re: Mohamed Hamed Ahmed)

    كتب الاستاذ طه جعفر
    Quote: الاستاذ عبد الغفار
    لكم الشكر
    و الشكر للدكتور محمد محود علي مبدرته الفكرية المهمة

    قضية الحريات و الحقوق في الدول الاسلامية قضية شائكة و اساس التعقيد فيها يجيء من فكرة ان هدر حقوق اساسية للانسان
    كحرية الفكر و المعتقد
    و حرية التعبير
    و بقية الحقوق المثبتة في المواثيق الدولية لحقوق الانسان
    له مبررات في مقدسات المسلمين و ان هذه المقدسات الاسلامية علي حسب الدعاية الغوغائية للاسلاميين غيرقابلة للمساس بمبدأ المحاورة او حتي التفكير

    لذلك نري كما يري الكثيرون ان ايجاد البيئة الديمقراطية اللازمة لادارة هذه الحوارات هو الاهم و الشيءالجيد الذي يدعو للتفاؤل ان التيارات الاسلامية
    من سلفية الي اخوان مسلمين و غيرهم من المستبدين قد اثبتوا عمليا في السودان و مصر و تونس و ليبيا و الان في سوريا و سابقا في باكستان و ايران و السعودية
    انهم مجوعات من الفاسدين المتاجرين بالدين خاصة عندما يسيطرون علي السلطة بالعنف او بالانتخابات
    التناقض بين مصالحهم الضيقة و مصالح الجماهير هو ما سيجلب الواقع الديمقراطي رغم انف التطرف الديني و الهوس
    ومن ثم سيكون الحوار منتجا و سيتم في اجواء يحمي فيها القانون حقوق الانسان و لا يهدرها كما يتم الآن في السودان مثلا
    حيث يستسهل الاسلاميون عظائم الامور مثل اهدار حقوق الانسان بالدعاوي ############ة علي شاكلة ان هذه الامورة الخطيرة هي فقط بضاعة الغرب المتجبر و الاستعماري
    و ليس في الغرب تجبر او استكبار كما يعرف الجميع انما مصالح الراسمالية و مترتباتها


    اتفق مع معظم ما اتيت به ، واعتقد ان التخلف الاقتصادى والعلمى والتقنى للعالم الاسلامى
    يلعب دورا كبيرا فى تخلف التصور لوضعية الانسان فيه

    كل الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de