في الـ 7 من نيسان ميلاد البعث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2013, 02:08 PM

رامي عابدون ضرار
<aرامي عابدون ضرار
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في الـ 7 من نيسان ميلاد البعث


    في الـ 7 من نيسان ميلاد البعث

    547694_373955316051315_114489245_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    كان ميلاد البعث ضمن السياق التاريخي لتطور الحركة النضالية القومية في المشرق العربي وخاصة في بلاد الشام، بعد أن تعرضت الحركة العربية القومية لسلسلة من النكسات الخطيرة، بدأت أولاها مع تحطم مشروع الثورة العربية الكبرى حين فشلت بإقامة دولة عربية مستقلة تضم الجزيرة والشام والعراق، وثانيها الاندفاع الاستعماري الفرنسي والبريطاني لاحتلال الشام والعراق، بعد أن تم تمزيق آسيا العربية إلى دويلات صغيرة تطبيقاً لمعاهدة سايكس – بيكو، ثم أعقب تلك النكسات السعي الأوربي الأمريكي المحموم بمساندة الحركة الصهيونية مادياً ومعنوياً لإقامة كيان يهودي في فلسطين، لتكون بؤرة سرطانية مهمتها تدمير أي مشروع قومي عربي وحدوي في تلك المنطقة، وإستمرار العرب في حال التخلف والفقر والتمزق.‏ وإختتمت بتحول النضال القومي الواحد إلى حركات وثورات قطرية غير مترابطة مع بعضها البعض في مواجهة المحتل الأوربي. فنما (في تلك المرحلة) النضال القطري على حساب النضال القومي، وكبر حجمه مع ظهور الدعوات القطرية بألوانها السوداء الطائفية والمذهبية والعشائرية، التي تتصادم بالضرورة مع الفكر الوحدوي والنضال القومي التحرري.
    فبرزت في الثلاثينيات من القرن الماضي أحزاب وحركات قطرية فجة في طروحاتها وممارساتها وعقليتها، حين دعت إلى تكريس القطرية، من خلال شرذمة الأمة العربية إلى أمم، فظهرت دعوى باسم الأمة المصرية والقومية السورية والمغربية والفرعونية والفينيقية وغيرها من المسميات، ورافق هذا الظهور إنسحاب تدريجي للعديد من الأحزاب والحركات القومية العربية التي برزت في بداية القرن العشرين من الحراك الشعبي في الشارع القومي، مما سمح للبرجوازية الوطنية القطرية الناشئة أن تأخذ الدور القيادي للشارع العربي المكبل بالاحتلال الأجنبي.‏ ومع بداية الحرب العالمية الثانية وأجيج نارها، والصراع الدامي بين القوى الاستعمارية ظهرت الحاجة الجماهيرية إلى التنظيم القومي الواحد، والذي يحمل مشروعاً نهضوياً تحررياً، ليقوم بإخراجها من واقع التجزئة والاحتلال والتخلف الاجتماعي الاقتصادي المريع، الذي رزح على صدرها سنين، ليقود نضالها ويحقق آمالها، بعد أن فشلت البرجوازية القطرية من تحقيق مسألة الاستقلال، وإخراج قوات الاحتلال من البلاد العربية، والتصدي للمشروع الصهيوني في فلسطين، الذي بدأت إشارات تحقيقه ظاهرة للعيان، فكانت ولادة حزب البعث العربي الإشتراكي تلبية لتلك الحاجة الماسة للجماهير العربية من جهة، ولإستمرارية النضال القومي من جهة أخرى.‏
    بدأت مرحلة مخاض ولادة البعث مع تصاعد الصدام بين النخب القومية العسكرية والمدنية والشعبية وبين قوى الاستعمار وعملائه، فتفجر الصدام في بغداد عام 1941 بثورة عسكرية شعبية قادها المربع القومي الذهبي ضد الاستعمار البريطاني والوصي، وشكلت الثورة حكومة قومية وطنية برئاسة رشيد عالي الكيلاني في بغداد، أعلنت الاستقلال والحرية ضد الاستعمار البريطاني، مما كان له الصدى الواسع في الشارع العربي، تمت ترجمته عملياً في دمشق، فأعلنت الجماهير العربية السورية تأييدها ودعمها لتلك الثورة التحررية، وأرسلت لها دعماً مالياً وبشرياً، كما تشكل في دمشق تنظيماً شعبياً سمي بحركة نصرة العراق، فأرسلت تلك الحركة إلى بغداد أعداداً كبيرة من المتطوعين السوريين للدفاع عن الثورة ضد الغزو البريطاني، وحين فشلت الثورة العراقية بفعل الغزو البريطاني العسكري الكبير ومساندة العملاء، لم تهدأ الحركة القومية في القطر العربي السوري بفعل هذا الفشل، ولم تتراجع الحركة القومية من الشارع السوري بل أكدت على ضرورة النهوض القومي العربي، فولدت في دمشق عام 1942 حركة الأحياء العربي لتقود النضال القومي نحو مشروع وحدوي قومي عربي.‏ إلا أن حركة الأحياء التي جاءت رداً على فشل الثورة العراقية، وولدت من رحم حركة نصرة العراق لم تستطع أن تلبي طموحات الحركة القومية بسبب عدم التجانس التنظيمي والطبقي، فكان من الضرورة أن تولد حركة قومية فاعلة قادرة عقائدياً و تنظيمياً، أن تقود الحركة القومية وجماهير الوطن العربي ؛ لتحقيق جملة من الأهداف أولها تحرير الوطن العربي من الاستعمار والهيمنة، ومن ثم تناضل من أجل وحدته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعسكرية، لتستطيع نقله من حالة التخلف والجهل والتبعية إلى حالة الحرية والتقدم، عندها تتمكن الأمة العربية بماضيها الحضاري وتراثها العظيم أن تأخذ مكانها الطليعي في صناعة الحضارة الإنسانية الحالية، عندها ولدت حركة البعث منذ مطلع الأربعينيات من القرن الماضي.‏
    ولدت حركة البعث العربي بعد مخاض تاريخي طويل لحركة الجماهير العربية التي تصاعدت منذ منتصف القرن التاسع عشر، كانت الحركة تبحث عن الوعاء التنظيمي لطليعتها الثورية، الذي يقودها نحو أهدافها القومية المشروعة. لهذا نرى أن البيان الأول لحركة البعث الصادر في 24 تموز 1943 الذي ترجم شخصية حركة البعث وسماتها وضرورات ولادتها عبر عن فقالماهية تلك الطليعة:
    (‏ - نمثل الروح العربية ضد الشيوعية المادية.‏
    - نمثل التاريخ العربي الحيّ ضد الرجعية الميتة والتقدم المصطنع.‏
    - نمثل القومية العربية التامة المعبرة عن حاصل الشخصية.‏
    - ضد القومية اللفظية التي لا تتعدى اللسان، ويناقضها مجموع السلوك.‏
    - نمثل رسالة العروبة ضد حرفة السياسة.‏
    - نمثل الجيل العربي الجديد.)‏ بهذه الكلمات الرائعة عبرت حركة البعث في الأيام الأولى لولادتها عن رؤية معرفية لتاريخ الأمة وحاضرها ومستقبلها، وبأنها جاءت لتمثل الروح العربية، التي تجلت في رسالتها الخالدة إلى شعوب العالم التي تشكلت عبر آلاف السنين، و تبنت في مضامينها تطلعات الإنسان نحو المساواة والعدل والإنصاف، ورفض الظلم والاستبداد والاستعباد، وقدمت للإنسانية حضارات مدنية مايزال العالم ينهل من ثمارها إلى يومنا هذا، بدء من الأبجدية إلى الرياضيات والفلسفة والعلوم إلى الديانات الثلاث التي ظهرت على أرضها.‏ إن هذه الحركة التي ارتكزت إيديولوجيتها على الروح والمادة حتى تتكامل الرؤية المستقبلية للإنسان العربي الجديد الذي سيساهم في صناعة حضارة العالم الجديد، التي رأى بأنها يجب أن تقوم على هذا الثنائي، حتى لا يكون إنساناً مادياً متوحشاً يدمر العلاقات الإنسانية كلها من أجل مصالحه المادية فقط. ولا روحياً مطلقاً انعزالياً يرفض الناتج المادي الذي ينمو لخدمة الإنسان ورفاهيته.‏ وأعلنت الحركة أنها جاءت وفق سياق التاريخ العربي المتحرك الحيّ المرتكز على الأصالة، والمنطلق نحو الحداثة، وأنها تعبر بصدق عن طروحها وأهدافها من خلال سلوكها اليومي والتنظيمي النضالي، بعيداً عن الانتهازية السياسية الدعائية، التي تطرح شعارات جميلة، وتمارس في سلوكها الفساد والتجزئة والقطرية وتكرس الجهل والتخلف والتبعية.‏ وعبرت حركة البعث عن نفسها بأنها حركة نضالية جماهيرية تغييرية ساعية لنهضة الأمة العربية، لا تحترف السياسة التي تتميز بالمراوغة والتلاعب على الألفاظ ومشاعر الناس، بل هي حركة صادقة مع نفسها وأهدافها ومع جماهير أمتها، وهي الطليعة النضالية المتقدمة في معارك الأمة لتحقيق مشروعها القومي النهضوي العقلاني الحضاري. لهذا فهي التي تمثل الجيل العربي الناهض لبناء مستقبل أمتها يليق بمكانتها التاريخية الحضارية.‏ وبعد أربع سنوات على هذا البيان عُقد المؤتمر التأسيسي لحزب البعث العربي وأقر دستوراً ترجم تلك الأهداف التي أعلنت في تموز 1943 من خلال المبادئ الأساسية الثلاث للحزب :‏
    - وحدة الأمة العربية وحريتها، وبحق هذه الأمة الطبيعي أن تضمها دولة واحدة،لأنها تشكل وحدة جغرافية سياسية ثقافية.‏
    - شخصية الأمة العربية : وأن هذه الأمة لها شخصية تتميز بها عن بقية الأمم بأنها تبدع وتنهض مع حريتها. لهذا رأت تمازجاً داخل الشخصية العربية بين الحرية والإبداع، وأن لديها حرية الاعتقاد والكلمة والفن والاجتماع مقدسة.‏
    - رسالة الأمة العربية : بأنها إنسانية تسعى للسلام والمساواة والحرية والإخاء والتعاون الدولي وحماية البشرية من الدمار والحروب وتسابق التسلح. فرفضت الظلم والاستبداد والقهر والديكتاتورية، ورأت في النظام الاستعماري جريمة تناضل الأمة ضده، وتساند الأمم كلها الواقعة تحت نير الاستعمار من أجل أن تنال حريتها.‏
    وترجم البعث المبادئ الأساسية عملياً في ساحات النضال في الوطن العربي، حين قدم على أرضه دماء مناضليه، ففي السودان لقد قدم العديد من الشهداء ومنهم (الشهيد محمد سليمان الخليفة عبدالله التعايشي) عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وفي 1991م قدم 28 ضابطاً من كوادره في صفوف قوات الشعب المسلحة من أجل وحدة بلادهم شعباً وأرضاً والحرية والعدالة الإجتماعية وغيرهم الكثير، وتصادم حزبنا (حزب البعث العربي الإشتراكي) مع القوى الرجعية والتجزئة والصهيونية والاستعمار وأذنابه ومناصريه، فكان البعثيون وقود الحرية في سورية والعراق والأردن ولبنان والسودان والجزيرة العربية واليمن، وما زالوا إلى يومنا هذا يقدمون التضحيات في العديد من الساحات سواءً كان في بلاد الرافدين أو فلسطين وغيرهم من الأقطار.
    لهذا نرى الجنون الأمريكي والحقد الصهيوني ضد البعث العربي الاشتراكي، فأعلنوا بعد احتلالهم للعراق ما يسمى بقانون اجتثاث البعث ظناً منهم أنهم ينهون هذه الحركة القومية، ثم أعلنوا الحصار ضده في بعض الأقطار التي لهم علاقة مع حكامها العملاء.‏ وهكذا تبقى منارة البعث عالية، يحرق ضوئها كل قوى الشر والبغي والعدوان، وتنير الطريق للأجيال العربية لتحقيق أهدافها في الوحدة والحرية والاشتراكية. ومن أجل بناء وطن عربي واحد يأخذ مكانه في صدارة الأمم المتحضرة.‏

    دمتم ولرسالة أمتنا الخلود
                  

04-09-2013, 02:31 PM

رامي عابدون ضرار
<aرامي عابدون ضرار
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الـ 7 من نيسان ميلاد البعث (Re: رامي عابدون ضرار)

    العلاقة الجدلية بين الوحدة والرسالة الخالدة

    0-0aa137.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) هذا الشعار الذي تردده بخشوع وزهو مئات الآلاف من الحناجر في الوطن العربي، والذي رددته في دمشق منذ ستة عقود يوم كان البعث فكرة سامية تراود مخيلة مجموعة من شباب العرب المؤمنين بقدر وحتمية انتصار أمتهم في تحقيق رسالتهم الخالدة… فاذن هذا الشعار ما معناه وما حقيقته وما دلالاته؟.
    يتلوا البعثيون شعارهم هذا في مبدأ اجتماعهم وقوفا خاشعين مستذكرين حقيقة أمتهم وشخصيتها ودورها الكبير في التاريخ والرسالة التي تنهض بها الآن وفي المستقبل، ويتلونه في ختام اجتماعهم أيض، ويصدرون به دراساتهم الحزبية والفكرية ورسائلهم التنظيمية وتقارير اجتماعاتهم وكل أدبياتهم ويرفعونه عاليا في احتفالاتهم ومسيراتهم ومظاهراتهم وأعيادهم القومية، ويشعر البعثيون أنهم حين يفعلون ذلك يقومون بواجب مقدس.
    كان اول ظهور للشعار في ادبيات الحزب عام 1943، ولم يكن الشعار انذاك يتصدر البيانات السياسية للبعث وإنما بدا يظهر في نهاية عام 1944، ثم بدأ يتصدر البيانات والنشرات الداخلية حتى اصبح البعثيون يرددونه في مبدأ اجتماعاتهم وختامها… واكتسب هذا الشعار صفته الرسمية بميلاد الحزب رسميا، اذ ثبت ذلك في دستوره الذي اقره مؤتمره التأسيسي عام 1947، فقد ورد في المبدأ الثالث من المبادئ الأساسية الثلاثة للدستور، ان الأمة العربية ذات رسالة تظهر بإشكال متجددة متكاملة في مراحل التاريخ وترمي الى تجديد القيم الإنسانية وتحفيز التقدم البشري وتنمية الانسجام والتعاون بين الامم.
    ان التأمل في المعاني والدلالات التي ينطوي عليها شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة يكشف عن ان هذا الشعار تعبير عن المعانات الحية الصادقة التي مرت بها الامة عبر تاريخها الطويل الحافل بالاحداث الجسام، وهو انسجام فكري حقيقي ينم عن الفهم الواقعي لحاظر الامة وماضيها مستشرفا ما ينتظرها من مستقبل نير متقدم مزدهر، ان الشعار في الوقت الذي يولد فيه الحاضر ويستند الى الماضي فانه يرنو الى المستقبل بأفق مفتوح.
    وواضح من تلاوة الشعار انه يتكون من جزأين مترابطين بالمعنى والدلالة، اما صدر الشعار (امة عربية واحدة) فيؤكد حقيقة ملموسة بالشواهد التاريخية والواقعية وهي ان الامة العربية امة واحدة، وبذلك فهو يتضمن حقيقة اخرى تلك هي ان التجزئة الراهنة للامة العربية والوطن العربي امر مصطنع ابتلت به الامة بسبب الاستعمار وما جرته عليها عهود التخلف وضعف الوعي القومي، ان الوحدة في منظور البعث تقوم بجهود الجماهير ونضالها الاشتراكي ممتزجة بتجربة الامة في مرحلتها التاريخية، ومثل هذه الوحدة تمثل تجربة انسانية عميقة فهي على ذلك عملية خلق جديد للامة وعملية بعث لها ومن ثم لا يمكن ان تكون (عملية الية) (لان التاريخ لا يرجع الى الوراء والامة الحية تجدد نفسها باستمرار) والوحدة فكرة ثورية وعمل ثوري وليست عملية جمع ووصل وليست هي عملية مادية بل هي صهر جديد من خلال التجربة الجديدة للعرب في مواجهة التحديات ومؤامرات الاستعمار.
    اما ما يعنيه الشطر الثاني من الشعار (ذات رسالة خالدة) فهو تأكيد على ان الامة العربية ذات قيم قومية عليا ومثل انسانية سامية وان لها اهدافا كبرى تعبر عن طموحاتها في الحياة الكريمة وتسعى دوما الى تحقيقها وتناضل من اجل بلوغها، وتحقيق الربط الحي بين ماضيها ومستقبلها المنشود، ويستشف بشكل واضح من معنى الرسالة الخالدة، التأكيد على الثقة بإمكانات الامة العربية الكامنة وقدراتها المكبوتة التي عطلتها التجزئة وظروف القهر والاستعمار، وواضح ايضا من كون الرسالة هي التصميم واستعداد الامة للابداع والعطاء والمشاركة في بناء الانسانية واغناء مسيرة الإنسان على الارض.
    ان الرسالة الخالدة في فكر الحزب تعني ان للامة العربية دورا اساسيا في بناء التاريخ وان من حقها ان تطمح لبلوغ هذا الدور، فتحقق لنفسها الاستقلال والتقدم، ولأبنائها المستوى الحضاري الذي يقدرون من خلاله على الاسهام مع الامم الاخرى في بناء صرح الحضارة الانسانية الشامخ بما يهئ السعادة للبشرية ويعزز التعاون بين شعوب الارض، والعرب اذا ما تطلعوا الى بعث امتهم فذلك خير ما يقدمونه للبشرية.
    ولكي تعاود الامة العربية دورها الايجابي الفعال في تحقيق رسالتها الإنسانية يجب ان تحقق عناصر ممارسة هذا الدور على الصعيد القومي…
    هكذا تكون رسالة العرب الخالدة هي دورهم النضالي التاريخي الذي ينزع الى اقامة المجتمع العربي الموحد المزدهر، الذي تتكافئ فيه فرص المواطنين وينتفي فيه الاستغلال وتفتح طاقات الانسان ويزدهر ابداعه بما يمكنه من العطاء للبشرية جمعاء… هذا المجتمع الذي لن يبلغه العرب الا بالكفاح الشاق المرير والمعانة الذاتية والنضال الثوري المنظم لإحداث التغيير الجذري الشامل في واقعهم المختلف الفاسد…
    ولا ريب ان فكرة الرسالة التي يتضمنها هذا الشعار تمنح عقيدة البعث خصوصيتها الحضارية وأفقها الانساني بما يلهب الحماس ويرفع المعنوية النضالية في نفوس المؤمنين بهذه العقيدة…
    لقد جائت كلمة الرسالة موصوفة في الشعار بانها خالدة، والخلود هنا جاء بمعنى القدرة على التجدد والتطور والانبعاث والتكامل، وهو بهذا الوصف يعني الاستمرارية ودون تخلف، وهو مرتبط بهذا السياق بوجود الامة العربية وحيويتها وقدرتها على البقاء والانبعاث، الشواهد في هذا ما قدمته الامة العربية على كل هذه الأصعدة من انجازات علمية وفكرية وادبية وفلسفية في ادوار تاريخها الحافل بالعطاء والابداع الحضاري تكشف عنها مسيرتها الحضارية المتميزة التي اهلتها لان تكون حلقة متينة في سلسلة تطور الحضارة الانسانية، وان تكون انجازاتها القاعدة الاساسية للنهضة الحديثة في العالم، فحضارات وادي الرافدين السومرية والاشورية والاكدية والبابلية وحضارة المصريين القدماء وحضارات اليمن والهلال الخصيب والعطاء الكبير والثر للاسلام تمثل كلها حقا مسيرة حضارية متميزة ومعطاء.
    هكذا تجيء صفة الخلود في سياق الشعار لتؤكد معنى قدرة الامة العربية على التجدد والتطور والعطاء كما تؤكد استمرار هذه القدرة باستمرار الامة وخلودها وان هذه القدرة ستتجسد حيث يتاح لها الظهور عندما تتهيأ للامة فرصتها التاريخية وتكون في حالتها الصحيحة وتجاوز التجزئة المصطنعة والتخلف.
    ان دور الرسالة في فكر الحزب ونضاله يكتسب مشروعيته ومصداقيته وجديته في اطار النضال الوحدوي فالوحدة شرط اساسي في بلوغ مستوى الرسالة، وتحقيق العمل الوحدوي الكبير هو الاخر لا يكتسب هذه المشروعية والمصداقية والخبرة الا حين يكون باتجاه تحقيق الرسالة ومن هنا يتأكد معنى الترابط الجدلي بين شطري الشعار.
    ان بلوغ مستوى الرسالة وأدائها هو التعبير عن طموح الامة الكبير لتحقيق الانجاز الحضاري القومي والمشاركة الايجابية في بناء الحضارة الانسانية، وتعزيز قيمته، وهو امر لن يبلغ الا بالجهد والنضال المتواصل ولن يستطيع به الا الأداة القادرة على هذا العمل الجبار، لا يمكن ان تكون هذه الأداة الا في الحزب الثوري المنظم على مستوى أقطار الوطن العربي كله لذلك نجد البعث جعل الأداة (الحزب) شرطها للوصول الى هذه الغاية بل ركنا لا ينفصل عن عقيدته، فالامة العربية دون هذا الحزب لن يكون بمقدورها ان تبلغ امانيها الكبار وتحقيق مستوى الرسالة واشترط البعث في الحزب الذي يستطيع بلوغ الرسالة وحمل أمانيها ان تكون اهدافه معبرة بصدق عن اماني الجماهير وحاجاتها وان يعتمد الاسلوب الثوري في فكره ومسيرة نضاله، وان يتخذ من جماهير الامة وسيلة وغاية لنضاله، وجعل البعث مهمة النضال لبلوغ اهدافه وتحقيق مستوى رسالته رهنا بظهور جيل عربي جديد واع لرسالته ومهمته التاريخية، لقد ندب حزب البعث العربي الاشتراكي نفسه لهذه المهمة الشاقة واعتبر وجوده اداة للثورة وتحقيق رسالة الامة العربية الخالدة من خلال تاكيد هوية عروبتها وانسانيتها وحضارتها وخلودها، ومعنى هذا ان الخلود اهم خصيصة تتسم بها رسالة الامة العربية.
                  

04-09-2013, 05:52 PM

علي محمد الفكي
<aعلي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الـ 7 من نيسان ميلاد البعث (Re: رامي عابدون ضرار)

    ييعني هذا اليوم تنكث فيه الاعلام ..
    وتتوشح الامة بالسواد على ما اصابها بيد البعث ..
    يوم تجدد فيه احزان ضحايا البعث واسرهم ..
                  

04-09-2013, 06:03 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الـ 7 من نيسان ميلاد البعث (Re: علي محمد الفكي)

    أهل الكهف في القرن الواحد وعشرين؟؟؟؟؟؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de