|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: وليد زمبركس)
|
Quote: ماذا تعرف عن إطارات سيارتك؟ http://www.kinanah.net/vb/t10134.html#ixzz2PyRIMhA7
إن تركيب إطارات لا تتناسب مع المركبة يؤثر على متانتها وثباتها. فلذلك راجع كتيب السلامة لسيارتك أو وكالة السيارة للتعرف على الإطارات المناسبة لها.
الالتزام بالسرعة
إن لكل إطار سرعة محددة تتناسب مع حجم وتجهيز المـركبة وهي مدونة على الإطار على شكل حرف .
L
120Km/h T 190 Km/h N 140 Km/h U 200 Km/h P 150 Km/h H 210 Km/h Q 160 Km/h V 240 Km/h R 170 Km/h W 270 Km/h S 180 Km/h Y 300 Km/h
ولنتذكــر إن السرعة المحددة على إطار المـركبة لا تعني عدم الالتزام بالسرعة المحددة على الطريق.
درجــة الحـــــرارة
تذكر إن تخزين الإطارات في الأماكن الرطبة أوشديدة الحرارة يؤثر على سلامتها.
احرص على سؤال المختصين أثناء استبدالك لإطارات سيارتك بإطارات جديدة عـن مكان وحالة تخزين الإطارات لديهم.
مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة. ويشار إليها بالحروف A, B, C.أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C.
معدل ضغط الاطـار
تأكد خلال الفحص الدوري للإطار من معدل ضغط هواء الإطار.
إن زيادة الضغط قد تؤدي إلى تأكل الإطار أو انفجاره وقلته تؤدي إلى نفس النتيجة.
الضغط المناسب للإطار كمثال, 350kpaمكتوب على لإطار سيارتك .
رافقتك السـلامة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: جمال محمود)
|
سلام يا جمال و سلامات لضيوفك ومشكور على البوست الهام و الذي يهم الكثيرين و يعنى بسلامتهم دعني اضف لما تفضلت به اهمية تركيب الإطارات حسب المقاسات التي تقترحها الشركة المصنعة لعربتك كثير منا يضع اطارات ذات مقاسات غير التي اقترحتها الشركة المصنعة للعربة، وقد تكون تلك الإطارات لا تتحمل وزن العربة الأمر الذي سيؤدي الى انفجارها و ربما يتسبب ذلك في حدوث مكروه، و ايضاً قد تكون الأربعة اطارات ذات مقاسات مختلفة و ان كانت قريبة جداً و قد لا يشعر السائق بأي اختلاف لكن ذلك يصنع ضغطاً اضافياً على احد ال Axles مما يؤدي الى عدم توازن العربة من الصورتين ادناه توضحان لك كيف و اين يمكنك معرفة مقاس الإطارات الصحيح الذي تقترحه الشركة المصنعة لسيارتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: elsawi)
|
شكرا جمال فعلا معلومات مهمة ولكن في السودان مع الظروف الاقتصادية الناس ما بترمي اللستك إلا بعد ما خلاص ما تفضل فيهو حته للرقع
عندي جار هنا في النرويج عندو مدرسة تعليم سياقة وأذكر أول ما إشتريت عربية نصحني أن أفحص اللساتك بصورة منتظمة وأتأكد من ثلاثة حاجات ضغط الهواء (في الصيف مع السخانة مفروض أقل من الشتاء والجليد) وفحص صواميل تثبيت العجلات والتأكد أنها ثابتة ولم تتخلخل وأخيرا عمق الخدود الخارجية للإطار وهناك مقاس أدني بعد أن يصله الإطار يجب إستبداله ويصبح غير قانوني وممكن الشرطة تغرمك وتفرض عليك تغييره لأن الإطار يفقد خاصية الثبات وخاصة في الأسطح الملساء والمبتلة طبعا هنا في شئ آخر هو في فترة الجليد لابد من تغيير إطارات الصيف لإطارات خاصة أكثر ثباتا في الأرض الجليدية تفاديا للحوادث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: أسامة البلال)
|
Quote: أن أفحص اللساتك بصورة منتظمة وأتأكد من ثلاثة حاجات ضغط الهواء (في الصيف مع السخانة مفروض أقل من الشتاء والجليد) وفحص صواميل تثبيت العجلات والتأكد أنها ثابتة ولم تتخلخل وأخيرا عمق الخدود الخارجية للإطار وهناك مقاس أدني |
الاخ أسامة البلال
لك التحية
فعلا يا اسامة جارك عندو حق فى اهمية هذه الثلاث اشياء
وطبعا جارك بيقصد بأسامة البلال بعمق الخدود الخارجية للإطار وهناك مقاس أدني ( الشرشر الخاص بالاطار)
بالاضافة لاتجاه الشرشر ايضا حيث يوجد سهم يوجد اتجاه التركيب الصحيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: jini)
|
Quote: الصلاحية عادة تكتب الشهر والسنة وليس الاسبوع هل هو خطا ترجمة |
الاخ jini
لك التحية
ليس خطأ بالترجمة لان صلاحية الاطارات تكتب السنة والاسبوع كما هو واضح فى هذا الشرح :
Quote: عُمر الإطار:
يأتي دائماً تاريخ صناعة الإطارات في ترميز الإطار ويكون بهذا الشكل:
DOT xxxx xxx 3604
والرقم الأخير في هذا الرمز هو الذي يدل على تاريخ صناعة الإطار، فـ 3604 تعني أن الإطار صُنع في الأسبوع الـ 36 من عام 2004. وينصح المصنعون بأن يتم تبديل كل الإطارات بعد 4 سنوات على الأكثر حتى إذا كانت بعض الإطارات تستطيع الصمود لـ 10 سنوات.. |
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: جمال محمود)
|
تشكر ياحبيب على المعلومات القيمه والمفيده اعمل بمجال السيارات وقطع الغيار موضوع الكفرات موضوع شايك شديد حتى لو التاريخ مظبوط مرات بكون التخزين سئ نصيحه تشتري من الوكلاء الرسميين والماركات المعروفه تبدا بي برجستون وميشلان ودنلوب وديل البتحملن الاربعه سنين تاني حاجة تستخدمو نتروجين ولا اسمو شنو مابعرف في التعبئه بدل الهواء عشان بارد خصوصا الناس البقطعو مسافات طويله وكلما تنزل تعبي بنزين او تشرب ليك بارد شييك على الكفرات في كفرات صينية رخيصة وعليها ضمان سنه ابعدو منها نوهائي دي لي داخل البلد بس خطوط سفريه مابتنفع ربنا يكتب سلامتكم ويحفظكم واسركم من الحوادث ومفاجاءات الطرق وبفي حاجه تانيه برضو ختوها نصيحه اغلب الحوادث بالخليج والمملكه سببها الكفرات والنوم لو شعرتا بي نعاس انزل اخد ليك نومه خفيفه غسل وشك بي موية بارده ونعنش بي بخه من ريحة قوية وكباية جبنه مظبوطة واتوكل على الدايم بوستي روعه اخ جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: Elawad)
|
الاخ جمال
تشكر على البوست الرائع
حقيقة في المملكة تهتم وزارة التجارة بالسلامة وذلك بتحديد سنة انتاج الاطار بعامين فقط يعني يمنع الان تواجد اي اطار في السوق من انتاج 2010 وبداية 2011 مع ان مدة صلاحية الاطار 4 او 5 سنوات يقوم وكلاء الاطارات في المملكة بالتخلص من الانتاج فوق السنتين لان وجوده في المعرض عليه اجراءات قانونية صارمة
هناك ايضا خطوط تشير الى تاكل الاطار اذا اتمسح الاطار من الجزء الملامس للارض ووصل الى خط جانبي معين يصبح الاطار غير صالح للاستخدام وايضا الاطارات التي لم تتحرك كثيرا تتعرض للتشمس وتصبح خطرة حيث ان التشمس لا يظهر للشخص العادي الا من فني متخصص
ايضا النقشات على الاطار لها خصائص بمعني ان العربات التي تسير على الرمل لها نقشة خاصة غير التي تسير على الطرق المعبدة او الاراضي الحجرية والمقصود بالنقشة هي الخطوط الموجودة على السطح الملامس للارض
يجب على السائق ان ينظر الى الاطارات عند ركوبه السيارة بشكل يومي قبل تحريك السيارة
نتمنى السلامة للجميع
تحياتي
زاتوووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: ALZOLZATOO)
|
Quote: حقيقة في المملكة تهتم وزارة التجارة بالسلامة وذلك بتحديد سنة انتاج الاطار بعامين فقط يعني يمنع الان تواجد اي اطار في السوق من انتاج 2010 وبداية 2011 مع ان مدة صلاحية الاطار 4 او 5 سنوات يقوم وكلاء الاطارات في المملكة بالتخلص من الانتاج فوق السنتين لان وجوده في المعرض عليه اجراءات قانونية صارمة |
الاخ الفاضل زاتوووو
لك التحية
حقيقة العمر الافتراضى للاطارات من قبل الوكالة غير كافى
لان هنالك عوامل يجب مراعاتها للاخذ بهذا العمر مثل حالة الاطار لانه ربما يكون هنالك عيب فى التصنيع
وكذالك طريقة التخزين لها تاثير كبير فى تحديد عمر الاطار
فمثلا عندنا فى الامارات وخاصة فى الجهة الحكومية التى اعمل بها
تحدد عمر الاطار 35 اسبوع او المسافة المقطوعة 40 الف كيلوميتر
وهنالك اطارات خاصة بالدراجات النارية عمرها الافتراضى 5 سنوات من قبل الوكالة ورغم ذلك تظهر عيوب بالاطار من تاثير التخزين والاستعمال
اما بالنسبة لنقشة الاطارات فهنالك اطارات تعرف بالاطارات الحجرية وهى ذات نقشات معروفة واطارت رملية ذات نقشات مختلفة عن الحجرية
والاهم من ذلك هو حالة النقشة ومدى تاكلها ويجب على الجميع التاكد من ان تاكل الشرر لم يتجاوز السهم الموجود بالاطار لتحديد مستوى تاكل الاطار
وفى الختام اسال الله لك ولاهل السودان والجميع السلامة
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: Elawad)
|
Quote: تنبيه بسيط... بعض الإخوة علقوا على البوست في البداية والظاهر ما شفت تعليقاتهم فلم ترد عليهم. حبيت أنبه بس لأنه مرات بعض الناس بفتكروا دا تجاهل مقصود وأنا أعرف أنك لم تقصد ذلك. |
اخى الفاضل Elawad
لك التحية
اشكرك جداً على تنبهى لهذا التجاهل الغير مقصود
وقد قمت بالفعل بالرد على الاخوة المتداخلين
مع خالص امنياتى لك ولهم السلامة
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: جمال محمود)
|
بوست مفيد اعتقد ان اغلب اسباب حوادث الطرق في السودان هو حقيقة ان الناس تملأ الاطار بالهواء اكثر من اللازم و عندما تنفجر تتسبب في موتهم
زمان كنت اول ما اشوف طرمبة هواء اشيل و املأ اللستك هواء, و حصل مشيت لأحد الباكستانيين لشراء لستك فقام بالصدفة بفحص كمية الهواء في اللساتك الاخرى, و وجد اني كنت اضع فيها هواء ليعمل ضغط بين 65-70 psi فقال لي يا brother انت راكب ليك قنبلة ياخ! قلت ليه كيف? قال انت عارف اللساتك بتاعتك دي ما مفروض تضع فيها هواء لاكثر من 38 psi, و انت الضغط في لساتكك عامله سبعين عديل و كان ممكن تنفجر! منها و تاني اصلي لا اضع اكثر من 38 psi في اللستك!
| |
|
|
|
|
|
|
حقائق لا تعرفها عن إطارات سيارتك (Re: جمال محمود)
|
حقائق لا تعرفها عن إطارات سيارتك
إذا كنت تقوم باستبدال إطارات سيارتك دون التفكير في إجابات لبعض الأسئلة، مثل من اخترع هذه الإطارات، ومن اقترح استخدامها في وسائل النقل، وأين يوجد أكبر إطار في العالم، فعليك قراءة هذا الموضوع الذي يحتوي على معلومات لا تعرفها عن الإطارات. 1) الاختراع والاستعمال
اخترع المطاط الصناعي على يد شارلز غوديير عام 1844، لكنه استخدم في صناعة الإطارات في وقت لاحق، وكان جون دانلوب أول من اخترع الإطار المنفوخ عام 1888 للدراجات، إلا أن من حاول استخدام الإطارات في السيارات كان أندريه ميشلان، مالك شركة ميشلان للسيارات، عام 1895 لكنه فشل، أما أول استعمال ناجح للمطاط كإطارات للسيارات كان عام 1911 على يد فيليب ستراوس الذي أسس شركة لبيع إطارات السيارات المطاطية التي اخترعها. 2) ليست كل الإطارات مصنوعة من المطاط
صنعت الإطارات قبل السيارات والدراجات بوقت طويل، بل إن اللجوء لاستخدام المطاط في الإطارات جاء من الحاجة لتحسين أداء الإطارات التي كانت تصنع من شرائط الحديد وبعد ذلك من الصلب، وكان أول من جرب استخدام المطاط هو جون دانلوب الذي وضعها في دراجة ابنه لأن الإطار المعدني كان يسبب له صداعاً. 3) الإطارات أكبر ملوث للبيئة
يمكن الإجابة على ذلك "بنعم ولا" في نفس الوقت، فهي ملوثة لاستهلاكها الكثير من الماء والطاقة في إنتاجها، كما يستعمل في صنعها بعض منتجات البترول الثانوية، كما أن معظم الإطارات تلقَى في ساحات النفايات، لكن معظمها يعاد تدويره مرة أخرى، وبمعنى آخر فإن دورة حياة الإطارات تتمثل في تقليل صناعة الجديد منها بإعادة تدويرها، خاصة أنها تتمتع بإمكانية استخدامها عدة مرات، لذا فهي ليست أكبر ملوث للبيئة كما يعتقد البعض. 4) الإطارات يتغير شكلها عند الاستخدام
يتغير شكل الإطارات أثناء الاستخدام نتيجة قوى الطرد المركزية، حيث إن دوران الإطار يدفع بالجزء الخارجي منه بعيداً عن مركز العجلة ما يجعل الإطار أنحف وأكبر قطراً، ما قد يؤدي إلى احتكاك الإطار بجسم السيارة، وبالتالي يبلى ويتمزق أو حتى ينفجر أثناء القيادة متسبباً في كارثة، لذا عليك الانتباه إلى الإطارات لما تمثله من أهمية سواء في قيادة السيارة أو سلامتك الشخصية. 5) أكبر إطار في العالم
يوجد أكبر إطار في العالم بمدينة ديترويت الشهيرة بصناعة السيارات الأميركية، وقد بني لصالح معرض نيويورك الدولي للسيارات عام 1964، ويصل قطره إلى 24.4 متر ووزنه أكثر من 54 ألف كيلوغرام، وهو يستخدم حالياً كوسيلة دعاية لإطارات "Uniroyal". 6) ليست كل الإطارات مملوءة بالهواء العادي
عادة ما يستخدم الهواء العادي في ملء الإطارات، إلا أن هناك إطارات لا يمكن ملؤها بالهواء نتيجة الأمور المتعلقة بسلامة الأداء منها الطائرات التي تتطلب إطارات خاصة تتحمل الاستخدام الشديد، خاصة عندما تهبط الطائرة على المدرج ويقع وزن الطائرة بأكمله على الإطارات، كما أن الضغط الخارجي وتغير الحرارة أثناء الطيران قد يؤدي إلى انفجار الإطارات إذا كانت مملوءة بالهواء، وللتغلب على ذلك يستخدم النيتروجين أو الهيليوم لتقليل اختلاف الضغط في الارتفاعات الكبيرة والغاز المضغوط بداخل الإطار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا تعرف عن إطارات مركبتك ؟؟ WHAT DO YOU KNOW ABOUT YOUR TIRES (Re: جمال محمود)
|
Quote: هناك العديد من العلامات والرموز والتي قد تحتوي على التالي:
- M+S or MandS: الوحل و الثلج Mud and Snow. هذا الإطار له خاصية تلاصق أعلى من المتوسط في حالة الوحل, وحالة الثلوج الخفيفة, ولدرجات حرارة الجو المنخفضة. ولكنها ليست إطارات الشتاء ما لم يدون عليها رمز جبل الثلج أو رمز الثلج. الإطارات المجهزة بمسامير (زوائد معدنية) يكون لها حرف إضافي “E” (M+SE).
- BSW: جدار أسود للإطار Black SideWall
- WSW: جدار أبيض للإطار White SideWall
- OWL: تحديد أبيض للحروف Outlined White Letters (Outer White Lettering) - E4: اعتماد (الموافقة) على الإطار حسب لوائح المفوضية الاقتصادية الأوربية Economic Commission for Europe (E.C.E.) والرقم يدل على البلد الموافقة. - 030908: رقم الموافقة على الإطار - DOT Code: كل الإطارات بالولايات المتحدة يجب أن يكون لها رمز مطلوب من قسم النقل Department of Transportation (DOT). الرمز يحدد الشركة, المصنع, الموديل, رقم الكمية, وتاريخ الإنتاج (رقمين يدل على رقم الأسبوع زائد رقمين يدل على رقم السنة أو رقمين ليدل على رقم الأسبوع ورقم ليدل على سنة تصنيع الإطار للإطارات المصنعة قبل سنة 2000). - TL: بدون أنبوب مطاط داخلي Tubeless - TT: إطار يجب أن يستخدم بأنبوب Tube - Made in: بلد الصنع - C: تجاري للشاحنات الصغيرة (مثال 185 R14 C) - B: إطار ذو طبقات نسيج من حزام مائل للدرجات النارية (مثال 150/70 B 17 69 H) - SFI أو Inner: السطح المقابل للداخل, للإطارات التي لها اتجاه واحد للتركيب - SFO أو Outer: السطح المقابل للخارج, للإطارات التي لها اتجاه واحد للتركيب. - TWI: بيان تأكل المداس Tread Wear Indicator, بيان تآكل المداس. - SL: الحمل القياسي Standard load, للاستخدام العادي والحمل العادي. - XL: إطار للسيارات التي لها وزن قياسي عالي eXtra Load - RF: الإطارات المدعمة Reinforced tires - Arrows: أسهم اتجاه, بعض مداسات الإطارات مصممة بحيث تعمل بشكل أحسن عند دورانها في اتجاه معين (مع اتجاه دوران عقارب الساعة أو ضد اتجاه دوران عقارب الساعة). هذه الإطارات يكون عليها أسهم لبيان اتجاه الدوران. يجب عدم وضع الإطارات التي تدور مع اتجاه دوران عقارب الساعة في الجانب الأيسر من السيارة, أو التي تدور ضد اتجاه دوران عقارب الساعة في الجانب الأيمن من السيارة. - M0: الإطار الأصلي للسيارة (مرسيدس بنز) Original tires - N*: الإطار الأصلي للسيارة (بورش) - “Star”: الإطار الأصلي للسيارة (بي أم دبليو) * لتسهيل عملية الاتزان, معظم إطارات الأداء العالي تضع نقطة حمراء (التساوي) ونقطة صفراء (الوزن) على جدار الإطار للتأكد من أحسن أتزان لتركيبة الإطار والجنط معاً. |
| |
|
|
|
|
|
|
|