الحبيب يحي قباني وضيوفه الكرام من ابداعات الكابلي (رمية) من قصيدة ام بادر للشاعر الناصر الشيخ قريب الله يصف فيها إعرابية لقيها في وادي الوكيل.
وفتاة لقيتها ثم تجني ثمر السنط في انفراد الغزال تمنح الغصن اسفلى قدميها ويداها في صدر آخر عال فيظل النهدان في خفقان الموج والكشح مفرط في الهزال شاقني صوتها المديد تنادي والعصافير ذاهب الآمال فتغشيتها وفيها ابتسام يحمل الخمر في كؤوس لآلي
تحياتي ومودتي
04-09-2013, 01:53 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: الحبيب يحي قباني وضيوفه الكرام من ابداعات الكابلي (رمية) من قصيدة ام بادر للشاعر الناصر الشيخ قريب الله يصف فيها إعرابية لقيها في وادي الوكيل.
وفتاة لقيتها ثم تجني ثمر السنط في انفراد الغزال تمنح الغصن اسفلى قدميها ويداها في صدر آخر عال فيظل النهدان في خفقان الموج والكشح مفرط في الهزال شاقني صوتها المديد تنادي والعصافير ذاهب الآمال فتغشيتها وفيها ابتسام يحمل الخمر في كؤوس لآلي
تحياتي ومودتي
يا سلااام يا جعفر ...
كده اكدت لي تماما انو مسار البوست لازم يتحول الي الغوص في ابداعات الكابلي
04-09-2013, 02:21 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
أنا لو تصدق يا شباب عمري المفتق شلت كل الريد مشاعر حلوة نديانة و خصيبة و اشتهيت يهلّ وعدك لي هناء و أفراح وطيبة ***** آه آه آه لو بتعرف كيف تهش أشواقنا تهتف لعيونك كيف يلح الشوق و يسأل كيف ترق أشواقنا ترمز لعيونك كيف يغالي الشوق و يسأل و نحن من خلف المدى الفرقنا طول لو بتعرف نرسم الليل في البعاد جنة لقاء نبني تعريشة حنان طول بدا ونعانقه في اعماقنا باقات من مرح تجعل صبانا الغالي زغرودة فرح ****** حتى الكلام لوجيتنا ما بنحكيه بنفس الحروف كلماتنا تتفجر غزل بين كل فاصلة تعيش ظروف والشوق دوام يغري الخيال يسرح وبى حسنك يطوف احلامنا تتناثر أمل في كل روضة تضوع قطوف
04-09-2013, 02:26 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
نرسم الليل في البعاد جنة لقاء نبني تعريشة حنان طول بدا ونعانقه في اعماقنا باقات من مرح تجعل صبانا الغالي زغرودة فرح _______________________ مَن غير الكابلي ... يغزل كلمة الليل كما اداها الكابلي هنا ...
ومن غير الكابلي ... تتدلل الكلمات علي لسانه ... كما دللها الكابلي هنا ... ____________________________________________ حتى الكلام لوجيتنا ما بنحكيه بنفس الحروف كلماتنا تتفجر غزل بين كل فاصلة تعيش ظروف
ابداع لا نهائي من شاعرنا ( المتمكن ) عبد العزيز حمال الدين ...
وهكذا اتانا الكابلي ... بتحفة ِ اخري ...
04-09-2013, 03:32 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
يا شباب شكرا لكم جميعا الكابلى هو فنانى المفضل ما تقولونه عن اغنياته بالتاكيد جميل فهو فنان جميل وغنى للجمال وشكرا له فقد قال عنكم انا اغنى للشعب السودانى وهذا شعب شاعر يتذوق المفردات قبل الايقاع
04-09-2013, 03:53 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: يا شباب شكرا لكم جميعا الكابلى هو فنانى المفضل ما تقولونه عن اغنياته بالتاكيد جميل فهو فنان جميل وغنى للجمال وشكرا له فقد قال عنكم انا اغنى للشعب السودانى وهذا شعب شاعر يتذوق المفردات قبل الايقاع
الجميل رحمة الله ...
عبدالكريم الكابلي ... اطال الله عمره ...
اعطانا الكثير و الكثير ... فنان شامل ...
شاعر فارس ...
ناقد لا يشق له غبار ....
ملحن نادر الوجود ...
و مطرب الهب قلوبنا و مازال ...
حفظ الله كابلي ...
04-09-2013, 04:13 PM
رحمه فضل المولى عجك رحمه فضل المولى عجك
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525
جال ماء الشباب فى خديك وتلألأ البهاء فى عارضيك ورمى طرفك المكحل بالسحر فؤادى فصار رهنا لديك انا مستهتر بحبك صب لست اشكو هواك الا اليك يا كثير الجمال والحسن والدل حياتى وميتتى بيديك
04-09-2013, 04:41 PM
رحمه فضل المولى عجك رحمه فضل المولى عجك
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525
اراك عصى الدمع شيمتك الصبر اما للهوى نهي عليك ولا امر انا بلا مشتاق وعندى لوعة لكن مثلى لا يزاع له سر تسائلنى من انت وهى عليمة وهل بفتى مثلى على حاله نكر فقلت لها كما شاءة وشاء لها الهوى قتيلكى قالت ايهم فهم كثر وهذه القصيده الجميله عندما تغنى بها كابلى كانما اضاف لها عمرا جديد
04-09-2013, 05:28 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
الحبيب يحي قباني وضيوفه الكرام هاكم هذه الرمية التي كان يبدأ بها الكابلي بعض أغنياته وهي من قصيدة (الغد) للشاعر المصري الدكتور إبراهيم ناجي
يا حناناً كيد الآسي الرؤوم ** وشعاعاً يشتهى بعد الغيوم أنا في بعدك مفقود الهدى ** ضائع أعشو إلى نور كريم أشتري الأحلام في سوق المنى ** وأبيع العمر في سوق الهموم لا تقل لي في غدٍ موعدنا ** فالغد الموعود ناءٍ كالنجوم __
--------
شوف بالله جمال الاختيار عند الكابلي لرمياته...حفظه الله وأبقاه وجعله ذخرا للجمال والبهجة
الموز روي ... من التراث من ايام التركية الاولي ...
( قال : لسع دُقاقْ و ما استوى حُرّاسُة مِرتينُن عوى )
يقصد النهدين مازالو بِكرْ ... يغني البنية صغيرة .... والبيقرب ...ضرب نار طوالي ...
المرتين هي البندفية الالمانية المارتيني .. صنع شركة مارتيني اند هاجان ...
الموز روى قايم سوا فاطرِك ضوى أنا يا ناس بالنار جسمى إنشوى لسع دُقاقْ و ما استوى حُرّاسُة مِرتينُن عوى قطعوله خط الإستوا كيف بُصرى ...أنا قلبى إنشوى يا ناس بالنار جسمى إنشوى
04-13-2013, 04:25 AM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
سمسم القضارف كما الأسطورة ...يمكن التحدث عنها و إضافة و تعديل القصة الأصلية
ولا تفقد بريقها ... هى فعلاً كلمات خالده ...
أذكر ان شطر البيت " المالى " مرة يُغنى ب ميتين جنيه و مرة بألفين جنيه ومرات بمليون ...
وطبعاً حسب القيمة المالية للجنيه
يا سمسم القضارف الزول صغير ما عارف قليب الريد الريد كل ما هويتك شـــارف يا حبيب بريدك ريدة ريدة الحمامة لي وليدا يا حبيب تعال تعال تعــــال نتم الـــــريدة يا سمسم القضارف الزول صغير ما عارف قليب الريد كل ما طريتك شـــــــــــارف لو ما بخاف الروقبة بسير معاك العقبة عقد السوميت يالفصلوك للرقــــبة يا يما مالى وحيدي شايل السبيل في ايدى مابي الــــفراش داير الرقاد فوق ايدي يا يما ما تدقنو العقر ما بيلدنو الفين جنيه من امو ما بكفنو يا حبيب بريدك ريد ريدة الحمامة لي وليدا حبيب تعال تعال خلي انتم الريدة
04-13-2013, 04:34 AM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
أشوف معناك في كل زول شرب من وصفك المأهول وده الخلاّني فيك أقول .. قدُر ما يمضي فيني الحول كلاماً بالغزل مغزول ورمياً بالفؤاد مشتول .. مهاوي زفيف مجاري سيول شديرات حِنّة فوقا شتول
....
ثم يعقب الرمية، الرجل الفنان ذي الأفنان، كابلي المثقف والفيلسوف، بِـــ يا اااا ضنين الوعد
-----
تلك كانت أيامو في السعودية! وثورة الكاسيت كانت قد عمّت السوق الشعبي الخرطوم! فهناك أكثر من عشرات المحلاّت ملآنة بالشرائط، كابلي أ / السعودية، خال فاطنة، زينة، شربات الفرح إلخ,,,,,
وبعد
يا أخي العزيز/ يحيى قبّاني .. هنيئاً لي بقراءة بوستك عن الأصيل، الفنان المُلهَم، عبدالكريم عبدالعزيز الكابلى، متّعه الله بالصحة والعافية، وأدام عليه نِعمة العقل والروح والقلب والوطن
قرأت جُزء من بوستك في الربع الماضي! وخشيتُ أن تدفنه! ولكنني اليوم وجدت برهة، فبحثتُ عنه، ولقيته، لسُعداي
التحايا لكم جميعاً، وتحايانا وأمنياتنا الطيبة، لواحد من أنبغ فنّاني السودان ...
وعن "باحثة البادية" وأمير الشعراء، أحمد شوقي:
إنا إن وضعتك في نُضارٍ بالحرير مُجَلَّل .. ولففتُه في سوسَنْ وحففتُه بقَرَنفُلِ وحرقتُ أغلى العُود حواليه ... وأذكى الصندل وبعثتُ بابني فالتقاكَ بوجهه المتهلل بيمينِه فالوذجٍ لم يُهدى للمتوكِّلِ ما كنتُ يا صدّاح عندكَ بالكريم المُجزِل حـــِرصي .. حِرصييييييييـــيييي .. حرصي عليكَ هوىً ..! ومَنْ يُحرِز ثميناً يبخَلِ ..! والشُّحُّ تُحدِثُه الضرورة في الجوادِ المُجزِلِ والقَيْدُ لوكان النُّضار مُــنَضـــَّــــداً لم يُحمَلِ ---- جرول المقصود، هو جرول الحُطئة، والمتوكل هو الخليفة العباسي، والفرزدق هو الشاعرهمّام بن غالب بن صعصعة، صاحب "النقائض" مع جرير بن عطية الخطفي ..
أعتقد أنّ الصوت الشِّعري لشوقي، لكن المضامين تعبيرٌ عن "رأي العرش في مصر آخر حَلقات التركية المحمد علية وأحفاده الـــ KHEDAIVEsاسماعيل وعباس؛ وكان من شهير كلام شوقي:
أأخون إسماعيل في أبنائه ..؟ ولقد وُلِدتُّ ببابِ إسماعيلا
باحثة البادية، مَلَكْ حِفني ناصف، واحدة من رائدات النسوية في العالم العربي الإسلامي، ولكن كانت البيئة الحاكمة، بيئة محافِظَة، لذلك، فشُعراء العصر الملكي، وعلى رأسهم شوقي، كانوا - مع حداثتهم والتزامهم بالمُعاصَرة حتى في انتاجهم الأدبي، إلا أنّ موقف الدولة المالكة كان أكبر منهم!! فكتب قصيدته (هذه العذبة) صــدّاحُ يا ملك الكنار ويا أمير البُلبل.. وهنا عدة صيغ بيانية ومعان في النّظم! تورية (مَلِك، مَلَك!) منذ بداية الفكرة الشِّعرية، وتلك - في نظري - تدبير فنِّي مُبتَغى! وإن كان لا يستطيع دحض ما يُهاتي به من مضمون (ملكي، محافِظ) إلاّ أنه يلصق به (بعض) طَرَف الهوان! لذاك قد جاء آخذاً من ابتداءات الفرزدق (ذلك اللّوّاج)* مزيحاً لها بـــ مقاطع (جرول) ذاك القطّاع!**
----- * من لواجات الفرزدق، أنّه حاكم طليقته انتة عمِّه "النّوّار" إلى أمير المؤمنين (!) في الحجاز، عبدالله بن الزبير؛ وكانت الطّليقة أحرص على "حبلها" من تركِه على عاتق ابن عمّها الشاعر الغلاّب! وقد أخذه حيلة! فذهبت لزوجة أمير المؤمنين ابن الزبير، وكان بنت لمنظور بن زبّان، أحد سادات زمانهم.. ثم ذهب الفرزدق(كايس الواسطة من أبناء أمير المؤمنين!) حتى تُرَد له بعلتُه!! ولكن حَكم أمير المؤمنين عبدالله ابن أسماء بنت أبي بكري، وأول مولود بدار هجرة النبي (ص) في المدنية: لصالح "النّوّار" .. فغضب الفرزدق، ثم ذهب يقرض قصيدة منها:
أمّا بنوه، فلم تنفع شهادتهم ...! وشُفِّعتْ فيها بنتَ منظور بن زبّانا ليس الشفيع الذي يأيتك مؤتزاً ,,, مثل الشـفيع الذي يأيتك عُريانا ...!
فتأمّل!
** الحُطيئة، تقاطعاته كتيره، وكذلك مقاطعه الجرولية .. وقد .. طاح زمني الحالي، فعُذرا
....
04-19-2013, 06:38 PM
محمد أبوجودة محمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265
الا خ.. قبانى و ضيوفه الكرام ....هيجتم الذكري للصوت الشجي..... كرنفال فينيسيا ( الجندول)
كرنفال فينيسيا ( الجندول)
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال أين من واديك يا مهد الجمال موكب الغيد و عيد الكرنفال وسرى الجندول في عرض القنال
بين كأس يشتهي الكرم خمره و حبيب يتمنّى الكأس ثغره إلتقت عيني به أول مرّه فعرفت الحبّ من أول نظره
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال مرّ بي مستضحكا في قرب ساقي يمزج الرّاح بأقداح رقاق قد قصدناه على غير اتفاق فنظرنا، و ابتسمنا للتّلاقي
و هو يستهدي على المفرق زهره و يسوي بيد الفتنة شعره حين مسّت شفتيّ أول قطره خلته ذوّب في كأسي عطره
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال ذهبي الشّعر، شرقيّ السّمات مرح الأعطاف، حلو اللّفتات كلّما قلت له: خذ . قال : هات يا حبيب الرّوح ياأنس الحياة
أنا من ضيّع في الأوهام عمره نسي التاريخ أو أنسي ذكره غير يوم لم يعد يذكر غيره يوم أن قابلته أول مرّه
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال قال: من أين؟ و أصغى و رنا قلت: من مصر ، غريب ههنا قال: أن كنت غريبا فأنا لم تكن فينيسيا لي موطنا
أين منّي الآن أحلام البحيره و سماء كست الشّطآن نضرة منزلي منها على قمّة صخره ذات عين من معين الماء ثرّه
أين من فارسوفيا هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال قلت ، و النشوة تسري لساني: هاجت الذّكرى ، فأين الهرمان؟ أين وادي السّحر صدّاح المغاني؟ أين ماء النّيل؟ أين الضّفتان؟
آه لو كنت معي نختال عبره بشراع تسبح الأنجم إثره حيث يروي الموج في أرخم نبره حلم ليل من ليالي كليوبتره
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال أيّها الملاح قف بين الجسور فتنة الدنيا و أحلام الدّهور صفّق الموج لولدان و حور يغرقون اللّيل في ينبوع نور
ما ترى الأغيد وضّاء الأسرّه ؟ دقّ بالسّاق و قد أسلم صدره لمحب لفّّ بالساعد خصره؟ ليت هذا اللّيل لا يطلع فجره !
أين من عينيّ هاتيك المجالي يا عروس البحر، يا حلم الخيال رقص الجندول كالنّجم الوضيّ فاشد يا ملاح بالصّوت الشّجيّ
و ترنّم بالنّشيد الوثنيّ هذه اللّيلة حلم العبقري
شاعت الفرحة فيها و المسرّه و جلا الحبّ على العشّاق سرّه يمنه مال بي على الماء و يسره إنّ للجندول تحت اللّيل سحره
أين يا فينيسيا تلك المجالي؟ أين عشّاقك سمّار اللّيالي؟ أين من عينيّ يا مهد الجمال؟ موكب الغيد و عيد الكرنفال؟ يا عروس البحر، يا حلم الخيال !
04-19-2013, 10:42 PM
Awad Omer Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
يازااااهية قلبي الشلتي جيبي .... يالااااهية عبثك بي لو سبتي في عيونك الدلال راهب سكران .... اما ثغرك بان لعيني جنان انا واقف في خيال في خيال طيفك هيمان
اشكي و ابكي للزمان منك حبي خطواتك وقعت الحان تتجاوب وقلبي زاد خفقان .. انا حائر في الدجى وحدي سهران .. . كلي تبتل وخشوع ... بعبد ربي ... في ابتسامتك السحر الوان وخدودك الورد نديان .... ياظالمة في خيال طيفك هيمان
04-19-2013, 11:11 PM
ابراهيم الفاضل ابراهيم الفاضل
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 309
يا الله يا الله على الامتااع يا استاذ يحي قباني واسمح لى اهديك انت والاخوة المداخلين بعض الطيوب والقرنفل من ااهـ ياحلو
آه آه يا حلو يافرحة أيامي الغلو يا لون جديد في أولو قبل الربيع طلّ الزهر و أهداك منو قرنفلو جات الطيوب أعواد تميس من طيبا أهدت صندلو و اتجمعت كل الطبايع و قالوا ليك طبعك براك هاك أعزلوا و عزلت طبعا كان معاي من ما وعيت بتخيّلو كنت فاكرو المستحيل لكن بديع الكون إذا ما أهدى مين البسألو بس لودادك نسألو احترت فيك واحتار معاي كل البحسوا ويعدلوا في حسنك الكل يوم معاي وريني كيف بتشكلّو ألوان من البهج الرفيع لون سمانا وحملو ألحان من اللهج الوديع شق المسامع بلبلو تحنان وطيبة ناس زمان شالوا السماحة وشيّلو انسان مضمر شايلو بان غازل غماما هطّلو أنا في رجاك هاك روحي من فيض حنانك بللو لو شئت ياسحر الجمال بالمرة قصّو وفللو ما إنت ما إنت الجميل ما إنت ما إنت الحلو
04-20-2013, 03:01 AM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: ا أخي العزيز/ يحيى قبّاني .. هنيئاً لي بقراءة بوستك عن الأصيل، الفنان المُلهَم، عبدالكريم عبدالعزيز الكابلى، متّعه الله بالصحة والعافية، وأدام عليه نِعمة العقل والروح والقلب والوطن
قرأت جُزء من بوستك في الربع الماضي! وخشيتُ أن تدفنه! ولكنني اليوم وجدت برهة، فبحثتُ عنه، ولقيته، لسُعداي
محمد ابو جودة ...
لك الود والاحترام بما ( جُدت ) به و ( جاد ) به قلمك ...
رجاء الّا تتوقف ... زيدنا من هذا الجمال ...
الكابلي بحره عميق ... ونحن مازلنا علي الشط ...
04-20-2013, 03:08 AM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
تم دور وادور عم نوره شال فات الحله نور زي بدر التمام *** واحدين قالوا نور واحدين قالوا دوب مروي ما بتنور زي بدر التمام *** مين يقوم يتهور يبري القيف هناك تحته الدابي كور زي بدر التمام *** قالوا الكون اتطور لا عاشق عفيف لا جميل إتصور زي بدر التمام *** الحسود يتضور ناره ماكله لسانه كله زور ومزور زي بدر التمام *** الطريق الحور دمي ما بروح سيدة ليش يتجور زي بدر التمام ** هز شوقي وتور يا نديم إزاي جرحي المخفي غور زي بدر التمام *** يا قليب إتجبر قوم وريني كيف الكرام تتصبر زي بدر التمام *** نحن ما بنتعبر النفوس أن حبت تستحى وتتكبر زي بدر التمام *** ما خبير أتخبر في الزمان الفات والجديد إدبر زي بدر التمام *** أوعي لا تتشبر هل رأيت لك عاشق بالغرام يتنبر زي بدر التمام *** نحن ما بنطفر ما بنهاب سفيه إلا ما بنتزفر زي بدر التمام ** قولوا لي البتنفر ما شالن قناع المعاك تتوفر زي بدر التمام ** يا زميل إتشطر شن بتشوف حداك إلا حور مبطر زي بدر التمام ** يبقي يومنا مطر ماله الكون دهين والفريق معطر زي بدر التمام *** النحر مغمر والسباته حارة والمجال مضمر زي بدر التمام ** الشعر مخمر يرشح كله ند عردب المجمر زي بدر التمام ** قام محمد بشر هز فوق تيجانن سل سيفه وكشر زي بدر التمام *** قول معاي وإتفشر نحن سياج عروضن نحن يوم المحشر زي بدر التمام *** يا حسن اتذكر طيب ليلتنا ديك والصباح السكر زي بدر التمام *** المدام ما اتنكر لا من ديكنا صاح فوق رؤوسنا اتحكر زي بدر التمام ** كل شىء مفسر ما في شىء غريب والعسير ميسر زي بدر التمام ** ما في عين تتحسر دام عريسنا دام والحسود إتحسر زي بدر التمام
05-01-2013, 09:17 PM
Muna Khugali Muna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503
التحية لك استاذنا يحيي قباني على هذا الألق الجميل والعبق الاصيل ,, فالاستاذ عبد الكريم الكابلي من افذاذ الفن السوداني الاصيل بما يتمتع به من ثقافة زاخرة وادب جم وشاعرية لا تضاهى .. بصراحة دخلت علشان افتش على اغنية من كلمات والحان الكابلي وهي اغنية ( يا جافية يا لاهية عبثك بي لو سبتي) فوجدتها مشكورا عليها الاخ عوض عمر الذي تفضل بكلماتها ولكن احسب انها غير مكتملة ، فارجو ثم ارجو من لديه هذه التحفة الفنية الراقية الجميلة الخفيفة ان يمتعنا بها ويزودنا بكلماتها كاملة ,, والتحية لكل المتداخلين في هذا البوست الجميل .. عن هذا الرجل الجميل ..
تحياتي : ياسر العيلفون
05-02-2013, 04:48 PM
بابكر قدور بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
Quote: وهو كذلك كان يقول عندما تعجبنى الكلمات اصنع الالحان
أخي يحي قباني وضيوفه الكرام لكم جميعاً الود والتحايا الطيبات الفنان الكابلي له شخصية فنية متفردة بين كل الفنانين السودانيين ولم تتكرر فيمن سبقه وفيمن عاصره برغم التشابه من حيث الأداء (وأقصد بالتشابه هنا التغني بالقصيدة العربية) ورغم ذلك بقي الكابلي متفرداً في (مواهبه) الفنية المتعددة .. وهذا الجزء المقتبس من المداخلة التي تفضل بها الأخ رحمة فضل المولى هي المفتاح لشخصية الكابلي الفنية التي أول ماتشير إليه هي أن العلاقة بينه وبين الجمال في الكلمة وثيقة .. ذلك الجمال في الكلمة يرتبط عند الكابلي بإحساس ما .. نعرفه ونشعر به ولكن لا نستطيع وصفه ولا نستطيع تعريفه وإن تجلى ذلك واضحاً في مقولته تلك (عندما تعجبنى الكلمات اصنع الالحان ) .. فترد الكلمة في ذلك الجزء من مشاعره .. وتتموقع في ذائقته الرفيعة .. والغريب في الأمر أنك عندما تتوقف معه في كل قصيدة تجد فيها معانٍ خافية كثيرة .. لكأني به يدرك بدقة هذه المعاني مما تدفع الكلمات أن تروق له .. ثم الأغرب من ذلك كله وعلى عكس ماتنعودنا عند بقية الفنانين .. تجده بموهبته الفنية وبقدراته الصوتية يطوع الكلمة للحن .. وهذا ممايتجلى في مقولته أيضاً .. عندما تعجبني الكلمات أصنع الألحان .. كتب الأستاذ السر أحمد قدور أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية عن الكابلي في بداياته فقال: (مما يذكر لعبدالكريم الكابلى أنه صاحب الفضل الأول فى إعادة الأغنية السودانية الفصيحة إلى الجمهور واستعادة شعبيتها التى كادت أن تتلاشى بعد ان ارتفعت ارتفاعاً شديداً منذ نهاية الأربعينيات وحتى منتصف الخمسينيات .... وكان رواد تلك الفترة من الشعراء والملحنين والمطربين قد جعلوا للأغنية الفصيحة جمهوراً عريضاً ، ويأتى فى مقدمة هؤلاء الثلاثى المبدع قرشى محمد حسن وصالح أحمد محمد صالح وحسين بازرعة ، فأسسوا باللغة الفصحى البسيطة مدرسة الغناء الرومانسى فى السودان . ثم كان الثنائى عبدالعزيز محمد داؤود وبرعى محمد دفع الله مع مجموعة من الشعراء يأتى فى مقدمتهم عبدالمنعم عبدالحى والشاعر المصرى ومحمد على أحمد وحسن عوض أحمد .... فقدموا روائع الغناء الفصيح مثل " مصرع زهرة " و "فينوس " و " هل أنت معى " وغنى التاج مصطفى " أيها السامى " وغنى أحمد المصطفى " ياعظيم " و " راحل مقيم " وغنى ابراهيم الكاشف لحميدة أبوعشر " وداعاً روضتى الغناء " وازدهر الغناء الفصيح فى الساحة السودانية .... ولكن هذا الإزدهار بدأ يذبل مع منتصف الخمسينات عندما سيطرت الأغنية الخفيفة على الساحة الا من محاولات متباعدة من التاج مصطفى وعثمان حسين والعاقب محمد الحسن . ولكن عندما صعد الكابلى على خشبة المسرح فى مطلع الستينات ليغنى رائعة تاج السر الحسن ..... عندما أعزف ياقلبى الأناشيد القديمة ويرف الفجر فى قلبى على أجنح غيمة كان ذلك إيذانا ببداية عهد جديد للغناء الفصيح ) فعلاً كان ذلك بداية عهد جديد لغناء القصيدة العربية في الفن السوداني .... وحتماً سأعود للتكملة .... ودي ومحبتي قباني والكابلي والضيوف الكرام ....
05-02-2013, 09:20 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
عظمة الكابلي تتجلي في مقدرته علي اداء اغاني رواد الفن و الابداع
بروعة و حرفية لا تضاهي ...
ومنها رائعة احمد المصطفي ... وطه حمدتو ... الوسيم ...
الوسيم القلبي رادو الجمال حاز انفرادو مالو لو مرّة افتكرني مالو لو أنجز ميعادو ****** ليه نساني .. أو تناسى لاهو جامل لاهو آسى وقلبي بي التعذيب أبادو منّي شالو وما أعادو ****** شفتو كان في توب حدادو وكل حواسي عليهو نادو استجاب لي نداي وجاوب كان عواطف وكان تجاوب عزّ من بعدو التلاقي رغم قربو واشتياقي طرفي متزايد سهادو وجسمي جافا الرقاد مهادو ******* إيه يكون في نظري زادو غير خصالو واعتدادو مهما يجفو في قربو أطمع ما بطيق لي غيرو أسمع أسألوهو إذا تبسّم واتركوهو إذا تألّـم واجبي حتّــم أصون ودادو مهما زاد صدّوا وعنادو
05-06-2013, 07:40 AM
ياسر السر ياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204
اول مرة التقيناه كنا في مدارج كلية الطب جامعة الخرطوم...كنا طلاب هناك ورغم ضغط الدراسة كان الحراك الثقافي والسياسي هو محور اهتمامنا الاول...كنا بدأنا نفهم اكثر تعقيدات الوضع في البلد.. وكانت ندوة عن الشماسة..الظاهرة ..اسبابها و كيفية معااجتها.. كان المتحدث الرئيسي...وكان مهتما و ملما بتفاصيل الموضوع بطريقة عجيبة.... وقتها كانت الحيرة والادهاش في اوجهما.. عندما تفشل الكلمات ان تصف ما تراه او تسمعه من تشكيل للوجدان... وعندما تحتار افكارك في الاداء العالي لمختلف ضروب التراث السوداني ..والحماسة ..والادب العربي قديمه و حديثه... عندما يتحول العود لكتاب تاريخ..والاوركسترا لراوي لاحداث مهمة .. وعندما تنتقل من الملايو والصين واندونيسيا و غيرها مرورا بدمشق...لتشهد مصر (الحقيقة)..وتتمشي بمصر...لتدهشك الخرطوم و هي تومض ضياءها المعهود ...و تسوح في غابات كينيا و شوارع وهران... عندما تصبح الحقيبة (روائع القرن ) ....وتري احتفاء بامير العود باداء يحي ذكراه العطرة... و يرجع لغنا الحكامات صداه الندي ..فتسمع صوت حميراء ورفيقاتها...كيف كان بغنو الريد (قلبي المن نشوه للبنات هواي)...(غير خالد مالك تنين).....(حليل موسي)....(البشيل فوق الدبر ما بميل)....(الجنزير في النجوم)... خال فاطمة.. عندما ما تري التوليفة الرائعة في الغناء الجماعي الكورالي في أجمل تجاربه مع البلابل و بت الحويرص.. عندما يغني للؤلؤ البحرين رمزا لجيش التحرير.. عندما تسمع المسرحية الشعرية كاملة (لحبيب سعاد) الذي تحول من (زول ودر)..(لمناضل) يفشل مخطط العمدة... وعندما...وعندما.. وعندما ما تري ماألفه ولحنه و غناه .. وماألفه ولحنه وغناه زملاؤه.. وعندما تسمعه يحاضر في اركان العالم..عن مكونات ثقافته العالية المتعددة الاتجاهات عندما يدهشك حضوره و تواضعه.. أنت أمام اعظم موسوعات الابداع المتكامل السوداني انت أمام امبراطورية (كابلي السودان)....
لا أزيد يا وليد ...
فوالله ان ما كتبت هو الكابلي و اكثر من ذلك ...
لا فض فوك يا أخي ...
05-09-2013, 05:43 AM
khaleel khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة