|
غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا
|
صلاح شعيب حالة غازي غاية في التعقيد. فبعضهم يزعم في زمان السائحين إيمانا أن الرجل مصنف بأنه حادي ركبهم من وراء حجاب. وكذا هو مصنف بأنه من الجيل الثاني الذي لم يجد صعوبة في التواصل مع مستهلكي الفيسبوك. وأخيرا صنفه شعيب وآخرون بأنه السياسي الطموح الذي تتكسر تكتيكاته للوصول عبر تحالفات متشددة انتهت إليها الحركة الأم. ثلاثة عوامل خلقت تعقيدات شخصية غازي إزاء تعقيدات استمرار النظام نفسه بما فيه من حركة إسلامية، وبقايا مايويين، ومعاشيين من الرتب المتوسطة والكبيرة، ومسلحين جهويين سابقين، وطالبي سلطة من رجالات إدارة أهلية، ونصابين، ورأسمالية مستأنسة، واتجاهات يمينية معلفة، وإعلاميين نزاعين إلى الحيدة أمام الذبح اليومي، ورجال ونساء مؤلفة قلوبهم مثل غازي سليمان، وبدرية، ولا ننسى بالطبع صبحي فانوس. ولكن فحالة غازي أو محنته، على كل حال، بحاجة إلى تدبره العقلاني قبل تدبير جماعته التي زعم بعضنا أنه مال إليها في سرها، ووصلت سره. وإن كان الآن في حاجة إلى رأي حول محنته فعليه أن يسمع نصيحتنا ـ والمؤمن أخ المؤمن ـ بأن لا يكون إلا نفسه في خلوة تفكيره الآن. خاليا من طعمه الآيديلوجي ليخلص إلى شخصيته السياسية المستقلة في باقي عمره بعيدا عن الهم بما جرى له. فإصلاح الفرد مدخل لإصلاح أمة محمد. ومن ناحية أخرى: كيف يفلح السائحون وناموسة الإسلام السياسي ما تزال تطن في النافوخ؟.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا (Re: عبد الحي علي موسى)
|
ويواصل الكاتب صلاح شعيب: مهما بحثنا لها عن مرجعية فهي حال مثقف بالطبع. والمثقفون منذ زمن ابن رشد، وابن خلدون، يتنازلون للسلطان مقابل التدرج المعلوم في امتيازات التوظيف. بيد أن الاصطدام مع السلطة دائما ما يكون هو الفيصل. ورغم أن غازي كما يبدو من الوهلة الأولى أنه من صناع مجد الحركة كما أرادتها هكذا كسبا ذاتيا، إلا أن "مثقفيته" قادته إلى سبيل الحركة الخطأ. ولذا فقد حسم السلطان بسرعة أمر مشاكسته الثقافية الأخيرة تنظيميا. فغازي لو أن جاء باكرا إلى الحياة السودانية مثل الكثيرين، حرا، لأصبح ذي شأن، أو شيئا مذكورا في التاريخ بوصفه ذي عقل حديد، وساهم بتميز. غير أن المؤسف أن كل إمكانياته الثقافية قد استنزفها تيار الإسلام السياسي ولم يكافئه إلا باللفظ بعد التشكيك في ذمته، وفي مكنته التي ركبت له. ويا لخيبة تيار الإخوان الذي انتهى إلى عنصرية مقيتة. ولم ينفع بالطبع أن المفكر مجازا كان من البدريين ليكافأ بالصدارة ضمن المجموعة الآمرة الناهية. فالسلطان ليس هو الإله. إنما هو بشر يأكل مثلنا، ويتآمر، وله نفسيات، وينتابه عسر هضم يؤثر في ناتج مقولاته وقراراته. بل إن له كراهية أحيانا تجاه اللون، ونوع معين من الصابون، والموبيليات. والحال هذي فما حظ غازي إلا هو حظ صراع الظاهر لا تورط الباطن. ألم يتعظ غازي من تجربة شيخه السلطان الذي حط بقدره من سلطه على العباد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا (Re: عبد الحي علي موسى)
|
الآن فقط سيدرك النطاسي غازي أن المصل المقاوم للجبروت ليس سوى الوعي الليبرالي، لا التكتيك السياسي المتدين. ولا يداوي استبداد الحاكم إلا مقاومته، لا التوحد معه. فالتكتيك الإسلاموي الذي انمسخت خلاله شخصية غازي منذ زمن لم يخلص به إلا إلى إنهاء خدماته بلا إخطار، هكذا. فمن خلال موقعه كمثقف ناور الجبهجي تكابرا، وسكت عن الخطأ، ولم يجهر قائلا بفساد حركة حركته، إذ هو الموصوف باستقامة الأخلاق.
والمستقيم حقا لا بد أن له قيودا أخلاقية، وعقله ثاقب في تحديد الثقوب. إن ابن العتبانية البارز وظف بمهارة في كل جولات المفاوضات ليربح في الآخر تجار اليمين ومكتسبي امتيازاته، كما أنه منح كل السلطات في البرلمان ليخرس أي صوت نشاز في لجانه قد يعرقل مصلحة الجوكية.
بالأحرى كان الطبيب هو أداة من أدوات التغبيش الدستوري على علاته. فمن خلال موقعه التشريعي كان يؤدي دورا لصالح آخرين ولذلك تآمر شموليا عبر تمرير السلطة لقانون جهاز الأمن والاستخبارات الذي أعفى عسكر دولة الإسلام من التحقيق القانوني، ناهيك عن العقاب. كذلك كان غازي يعرف مخازي قانون الصحافة، ومع ذلك رد احتجاجات المتخصصين من الإعلاميين بأنها تخرصات أمبريالية، أو علمانية على أحسن الفروض. حقا، كثير من القوانين مرت من خلال مواقعه الوزارية أيضا. وكان غازي يقوم هناك مقام السلطان الصغير الذي يعمل لصالح الجيوب السلطوية، ناسيا حساب المواطن المسكين الذي طبقت فيه الزيادات الأخيرة قبل أن تمر على البرلمان الصوري. وليس غريبا أن الجيوب التي خدمها طائعا ومختارا هي التي رفضت نصحه الإصلاحي. والآن أمامه الصحف التي كبلها دستوريا ليقول فيها "المسنسر" من التصريحات ما دام أنه الآن بحاجة إلى سند إعلامي. أما وإن لم يجد مساحات فالشكر للإمبريالية التي وفرت لنا، ولهم، ولغازي الفيسبوك.
في الحقيقة لا تعنينا كثيرا شخصية غازي الإسلاموي إلا بقدر ما انطبق في تجربتها من دروس وعبر. ولو كان قد وظف منذ زمن قريحته الفكرية المظنونة لدراسة اتجاهات الريح في النظام الآيل إلى مذبلة التاريخ، لا محالة، لكفانا مغبة التأويل التجريبي في نهايات "كسبه الأليم" في ########ة المؤتمر الوطني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا (Re: عبد الحي علي موسى)
|
الآن وبناء على إرث السياسيين (الكدايس) الذين لا يلحقون حبل (الشرموط) فإن أمام غازي الفرصة التاريخية لا ليجأر بالشكوى من التنظيم، أو أن ينورنا بتفاهة بيضته. فقط نحتاج منه أن يتواضع قليلا، ويراجع نفسه حتى يكتشف أن عفونة شرموط النظام قديمة قدم بيوت أشباحه. وتلك البيوت "مآثر حضارية" مؤلمة تؤرخ لذرائعية الدين التي تنسف الكتاب، والسنة، والتجربة التاريخية، وعقل الاستنباط نسفا "إبداعيا". وفي تلك الأوان كان المقدم ليس هو النموذج السمح لقيمية الإسلام وإنما خدمته زورا بخبث الإنسان. وصحيح أن غازي كان غازيا آنذاك، ولكنه في الوقت نفسه كان أيضا واعيا بمناقب الدين وحدوده الحمراء، مثله في ذلك كمثل كل الإسلاميين الذين سكتوا عن ذبح الدين في قارعة طريقهم نحو إنجاز المشروع الحضاري. أما إذا صح الزعم بأن النطاسي هو من يقف خلف جماعة (السائحون) فليس أمامه إلا أن يقودهم نحو الرشد والرشاد الذي لا يتم إلا بمراجعة الذات عوضا عن الاستمراء في مغالطة الواقع. والسائحون وأمامهم المزعوم سيضيعون وقتا ثمينا لنا ولهم إن لم يصلحوا رؤيتهم التي اعتمدوا عليها سابقا لإصلاحنا. أما وإن كان غازي بريئا من الزعم بأنه وراء الجماعة السائحة في سبيل الله فعليه أن يوظف باقي عمره مثلنا لينور أهله بمكائد السلطة الثيوقراطية. سؤالنا الأخير: كم يكون عدد المستفيدين لو أن الدكتور غازي صلاح الدين احترف الطب منذ تخرجه إلى يومنا هذا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا (Re: عبد الحي علي موسى)
|
Quote: غازي: ما زلت رئيسًا لكتلة الوطني بالبرلمان
أم درمان: معتز محجوب أوصد رئيس الكتلة البرلمانية لنواب المؤتمر الوطني د. غازي صلاح الدين العتباني الباب أمام التكهنات حول إقالته من رئاسة الكتلة من عدمها وأعلن أنه لا يزال رئيس الكتلة لحين تسلم الهيئة البرلمانية للقرار بصورة رسمية، وفيما شكلت الهيئة في اجتماع لها أمس لجنة برئاسة نائب رئيس الهيئة هشام البرير للجلوس مع المكتب القيادي للحزب لاستجلاء الأمر تحفظ العتباني على الخوض في أي تعليقات سلبًا أو إيجابًا حول وجهته أو القرار الذي سيتخذه إذا صحَّ قرار المكتب القيادي بإقالته، واكتفى بالقول «لا تعليق»، في هذه الأثناء قوبل قرار الإقالة بموجة من الاعتراضات من قِبل عدد كبير من نواب الوطني وقالوا ــ مفضلين حجب أسمائهم ــ نريد أن تتأكد لنا صحة القرار، وإذا صحَّ فعندئذٍ سيكون لكل مقام مقال». وقال العتباني للصحفين أمس عقب اجتماع له برؤساء الكتل الفرعية بالهيئة البرلمانية لنواب الوطني قال إن الكتلة شكَّلت لجنة للجلوس مع المكتب القيادي، وزاد: «القرار غير واضح وبه تفاصيل غير واضحة، واللجنة ستستجلي مدى صحة القرار»، وجدَّد تأكيده أن القرار لم يصل للكتلة بصورة رسمية، وأكَّد أنه لا يزال رئيسًا للكتلة. وفي ذات الاتجاه قالت مقررة اللجنة التي شكَّلتها الهيئة البرلمانية للجلوس مع المكتب القيادي للوطني د. عفاف تاور قالت إنهم سمعوا بالقرار من الإعلام، وأوضحت أن اللجنة ستتصل بنائب رئيس الحزب د. نافع علي نافع لتحديد مواعيد قبل اجتماع الهيئة البرلمانية غدًا الثلاثاء، من جهته صوَّب القيادي البرلماني وعضو الوطني مهدي أكرت انتقادات لاذعة لعضو المكتب القيادي للوطني د. مصطفى عثمان إسماعيل على خلفية حديثه أن العتباني قد تقدم باستقالة، وأكد لـ«الإنتباهة» أن الاستقالات كانت جماعية لكل رؤساء اللجان ورئيس البرلمان ونوابه قبل ستة أشهر إبان عمليات إعادة هيكلة الدولة، وعبَّر عن استغرابه قرار الإقالة وقال إنه لم يسمع به إلا من وسائل الإعلام، وقطع بأن المكتب القيادي خالف لائحة الهيئة البرلمانية.
|
http://alintibaha.net/portal/home1/أهم-الاخبا...ملابسات-إعفاء-د-غازي
وماذا يعني هذا الكلام: في هذه الأثناء قوبل قرار الإقالة بموجة من الاعتراضات من قِبل عدد كبير من نواب الوطني وقالوا ــ مفضلين حجب أسمائهم ــ نريد أن تتأكد لنا صحة القرار، وإذا صحَّ فعندئذٍ سيكون لكل مقام مقال».
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: نترك للسادة القراء والقارئات تقييم نزاهة الرجل موضوع المقال وهو يعرف بالتزوير ، وقبله بجرائم القتل والتعذيب ، دون أن يحرك ساكناً !!! |
أستاذنا الأديب عبد الله الشقليني عاطر التحايا واليوم - الرجل موضوع المقال – هو المفكر الذي لم تتلطخ أياديه بالفساد. يا ربي التزوير دا، بقى ما فساد!؟ السكوت على الفساد الما اتلطخت بيه أياديه، ما فساد!؟ بيوت الأشبح السامع بيها وعارف كويس ما يجري داخلها، وساكت، دا ما فساد!؟ أم الفساد عند هؤلاء هو فقط جمع المال بأي صورة ثم استخدام فقه السترة كعقوبة على المُفسد بنية طيبة لمصلحة الدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا (Re: عبد الحي علي موسى)
|
نافع ينجح في إزاحة قوش. ثم غازي صلاح الدين. ونواب بالبرلمان يتململون ويهددون بقولهم: إذا صحت الإقالة، فلكل حادث حديث. وقبل 6 أشهر يهددون بتقديم استقالات جماعية. تصريحات القيادي بالحزب قطبي المهدي الذي لم يستوعب الصدمة وقال إن عدم ترشيح البشير سيدخل الحزب في ورطة. ويستعد نافع لتوجيه الضربة القاضية لعلي عثمان. والبشير معاه بكري وعبد الرحيم. ويستعد العسكر لضرب معسكر نافع. الفأس وقع في الرأس – أقصد الشجرة – التي بدأت تتهاوى. وسوف.. وسوف.. وسوف.. وسوف.. وسوف.. وسوف.. وسوف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غازي صلاح الدين خسر الطب والسياسة معا (Re: عبدالله الشقليني)
|
شكرا أستاذنا الشقليني لرفدك للخيط.
Quote: الخرطوم: رقية الزاكي:
تسلّم د. غازي صلاح الدين رسمياً أمس، قرار إقالته من رئاسة الهيئة البرلمانية لنواب المؤتمر الوطني بالبرلمان، ممهوراً بتوقيع المكتب القيادي للوطني، فيما تعقد الهيئة البرلمانية اجتماعاً مع د. نافع علي نافع نائب رئيس الحزب حول القرار.
وأنهى القرار تكليف د. غازي من رئاسة الهيئة وسمى أمانة عامة للهيئة وكلّف مهدي إبراهيم برئاستها. وسرد القرار الذي اطلعت عليه (الرأي العام)، مجاهدات الرجل ومواقفه الوطنية وأزجى له الشكر، بينما كشفت مصادر الصحيفة عن جدل بشأن احتواء القرار تكليف أمانة عامة لنواب الحزب، وتساؤلات عما إذا كان سيتم دمج الأمانة مع الهيئة البرلمانية التي أقيل منها غازي، وقالت المصادر إنّ الشؤون البرلمانية أمانة يكونها الحزب وتتبع للقطاع السياسي، بينما الهيئة البرلمانية مكونة بموجب القانون ويختار لها رئيس منتخب من (3) شخصيات ترشح للحزب، وأضافت المصادر: الآن السؤال هل دمجت الهيئة والأمانة، أم أن الحزب يريد إفساح المجال لترشيح رئيس للهيئة، وأوضحت المصادر أن كتلة الوطني تريد استجلاء الأمر. ولم يستبعد مصدر برلماني أن ترشح الكتلة د. غازي مجدداً ضمن الأسماء الـ (3) التي يفترض رفعها للحزب لانتخاب رئيس للهيئة. ورصدت (الرأي العام)، موجة غضب بسبب قرار إقالة د. غازي والطريقة التي تم بها، شملت أسماءً بارزة من منسوبي الوطني بالبرلمان. وفي الأثناء، كشف مصدر مطلع لـ (الرأي العام)، أنّ د. غازي رصد الكتابات التي أصابته من بعض كُتّاب الأعمدة للرد عليها.
|
http://www.alray-aam.net/index.php/alray-aam-...-2013-04-08-22-24-19
| |
|
|
|
|
|
|
|