موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر همسلف!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 11:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2013, 10:47 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر همسلف!

    اشترك محمد احمد المحجوب مع د. عبد الحليم محمد في كتابة موت دنيا
    في الحقيقة تجدوني مأسوراً جداً لعبارة مفعمة بالفأل وردت في كتاب آخر للمحجوب (الديموقراطية في الميزان) :


    نعم انني ارفض التخلي عن الامل في امكان تقدم السودان في المستقبل

    نعم انني ارفض التخلي عن الامل في امكان تقدم السودان في المستقبل
    الامل في امكان تقدم السودان في المستقبل
    تقدم السودان في المستقبل
    في المستقبل
    المستقبل


















    -----------

    قيقاراوي ح يتلاشى يا شباب
    العندو باقي حساب يجي يخلصو ..
    خلصونا!!
                  

04-03-2013, 11:59 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: قيقراوي)

    مع تابشير برتوكول مشاكوس، والتوقيع على اتفاقيات نيفاشا بالاحرف الاولى ..
    اطلق (الكاتب) الضخم الراحل المقيم الخاتم عدلان كاجمل المتفائلين بمستقبل جميل للبلد عبارته الخالدة:

    [نقد الاقلام .. لا صليل الحسام]

    وكتب خالد عباس الطاهر في (المكان)

    (2)
    في الفصل ..
    كان يكبُرُ استاذه بخمسةِ قرونٍ
    لذا كان ينظر من النافذة

    أشار اليه .. عليه .. قليلٌ من الانتباه!

    وحينما سمع استاذه يقول ان صوت المزامير اعلى من صليل السيوف ..
    تحسس جرحاً نادباً في كتفه ..
    وعاد ينظر من النافذة!














    --------

    في تأثيل مفردة (نقد) في دعوة استاذنا الخاتم لم اجد المعنى المراد ..
    في رايي المتواضع (النقد) لمن يبقى اداة صراع .. بكون مجرد (هجاء) للصفة المشتركة (اظهار المعائب) فقط لا غير .. وان تلبس بالموضوعية، فانه فاقد (البيصلس) .. والنقد علم!
    ولـ(النقد) دائماً وجهين لنفس العملة .. ودا مصدر (نقد) التاريخي بالمناسبة.
    وقد اكون مخطئ في دي ..

    المهم .. وبي فهمي اعلاه
    ح احصر مشاركاتي في البوست دا في الكلام العاوز اقولو دون التورط في الرد على أحد .. لا يوجد التزام بالرد
    وتحسس الجروح النادبة كلما جات مناسبة .. وسأنظر من الشباك (اقرأ الرقراق)

    بس عليكم الله ركزوا على العارفنو من العيوب .. وليغفر الله لي ما لا تعلمون
    مااااا تنجروا من رسينكم ديل .. بتصدعوا وتلحقوا البطل بي غااادي
    وركزوا على (قيقراوي)
    ليكم اللحم والعضم .. الجيرو اكنا مربنو ذاتو اتلاشى (اقرأ انتحر)

    قال ليها: لماذا أنت سريعتون يا غزال؟
    قالت ليو : ايييييييييييييه يا كــلبو!!

    فت كدا قام انتحر!
                  

04-03-2013, 12:08 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: قيقراوي)

    فونولوجيا القلم
    20 كانون الثاني (يناير) 2013بقلم رشا السرميطي

    ما هو القلم؟ سؤال غريب بعض الشَّيء! مثير للتأمُّل، يتحرَّش بالصَّمت الراقد في أغوار النَّفس التي ملأتها غبار الوقت الفائت بلا إنجاز، ولا ركيزة تعكِّز المستقبل الآتي، وما إن ننفثُ عليها، حتَّى تولِّي مسرعة بلا استئذان كوحي من غيم ودخان. تلك اللَّحظات الخامدة في سبات قبور ضمَّت الأحياء، بلا أثر ولا حياة. ربَّما يلقاه القارئ للوهلة الأولى ضرب مستهجن من الكلام، لأنَّنا في معترك حياة تضجُّ بما يُلهينا عن أجمل وأبسط تفاصيل السَّعادة الحقيقيَّة، ذلك لأنَّنا نعيش في عصر التِّكنولوجيا والفونولوجيا.

    والبعض منَّا قد يطرح على نفسه ذات السؤال خفاءً، ويتابع بصوتٍ خجلٍ سائلاً قلمه المرتجف، من أنت؟ حينها، ربما يقتاده الفضول لأن يعرف ما يرنو إليه ذاك الاستفهام، أو قد لا يكترث بعمق المعنى، فينأى عن تلك الثُّلة من الأفكار غير العاديَّة، مقتنعاً بالقشور لسدِّ جوعه المعرفيِّ.

    وما دُمنا نتحدَّث عن القلم، سيتطرَّق بنا الحديث عن الورق وسنسأل أنفسنا: ما هي الورقة؟ سؤال آخر، قد يعتبره السَّطر بداية لحكاية مشوِّقة، مليئة بالمغامرة، عندما تكتنفها الأحداث الغامضة، وتكثر بها الأسرار المعقَّدة، التِّي لا يقوى على حلِّها سوى من يكتبون بالأقلام. بيد أنَّها تجمع حبيبين، على مقعد كلمة مكوَّنة من حرفين: حبٌّ، وأحداث أعظم، في رواية سرقت العمر من أيام الذين كتبوها، لتهب أبطالها الحياة. نشبت بجرة قلم مثخن بالحمَّى، يهذي شعوره على رقاع شاسع البياض، ويتمادى في الكذب، بينما الكاتب مستمراً في الغواية، والمغامر في اللَّعب، إلى أن تنتهي آمالهم الحبرية، برصاصة قلم أودت بحياة الأبطال، فصرير الأقلام أشدُّ من صليل الحسام، والسؤال ذاته يتكرَّر صداه، ما هو القلم؟

    لو فكرنَّا قليلاً، لوجدنا أنَّ صعوبة الإجابة السَّهلة في هذا المقام، على أسئلة كهذه، رغم بساطة الأفكار في تكوينها، وسلاسة الصَّدى الفونولوجي المنبعث من داخل كلماتها، تستحق التَّوقف، لنطرح على ذاتنا، سؤال شفيف: لماذا؟

    أما هو الاختراع الذي نكتب به! وأمره معروف لدينا. إذن، لم لا نستطيع الإجابة فوراً ؟ دون تريُّث أو تفكير رغم معرفتنا بحقيقة ماهيَّته التِّي لا تخفى على أحد، وبأنَّه الوسيلة التي يستعملها النَّاس، ويصنعونها بأشكال مختلفة، كي يختار كل منِّا ما يُناسب أوراق حياته من الألوان.

    ربما لأنَّ القلم هو النَّاطق الذي يفتق بلا لسان، والسيَّد ذو السُّلطان، على كل حرف كان وما هان. ولأنَّه أمير كلِّ انسان، والفارس المغوار على ورق النِّسيان، فما من كلمة كُتبت إلا وحُفظت مئات الأعوام، بل وارتفعت مكانتها مع مرور الوقت، لتصبح أثراً مشهوداً، وآثاراً خالدةً.

    إنَّه القلم.. ذاك النَّبض المتدفِّق كما الجداول، بعذوبتها وصفائها، بلا صرر ولا أتربة، تراه جارياً، وعلى ضفتيّْه تنمو أزهار المعاني الرقيقة، مهما اختلف عنوان النَّص، في شتَّى أبواب الكتابة، حزناً كان أو فرحاً. يبقى العازف الفتَّان، الذي لوقع موسيقى حروفه لمسة من الإتقان. وهو الحجَّة والبرهان، والدَّليل الثابت باعتراف اللّسان، وبه التمرُّد والتحرُّر، عندما تستوحش النَّفس لتلك الأماكن، ويملؤها الحنين، وقت تسأم الرُّوح من تاريخ ملأته الهزائم. إنَّه الخليل الوفيّ، ومخبئ الهموم، وكهف الحكايات الغامضة، بشغف اللَّحظات، وعذوبة المناسبات، بقسوة المحافل، وانتفاضة الصَّوت الثَّائر، على صمت الكلام. وهو المعين على الحياة بلا أثقال المواقف التي تقسو على كاهل ذكرياتنا، وتجور بحملها على ذاكرتنا، حتَّى نلجأ إليه؛ كي يجبر كسرات السِّنين الفائتة بأدب الكلام، الذي يطببُّ آلام الغياب، فنتداوى به من وجع الرَّاحلين، ونبرأ من حزن الغافلين.

    بالعلم والقلم، تُبنى الأمم. إذن، هيَّا لنكتب معاً.. ويعرِّف كلٌّ منَّا عن قلمه، وأفراحه وأتراحه، لنطلق سراح الكلمات السَّجينة، داخل عوالمنا الخاصة، فتطير بأحلامنا عنان السَّماء، وتجلجل في الأفق صيحات إباء. فلا نتوَّقف عن الكتابة أبداً، ما دامت فينا حياة. لنخرج ما في بطون الخاطر، من تخمة الحديث، الذي امتلأت به آبار الحبر من شهد الكلام وحنظله، وأعذب الألحان الصَّادقة والكاذبة، ولنبحث جميعاً عن دفاتر أيامنا، ونزرعها بمشاعرنا المتنوعة، لتزهر رياض النَّفس بحروفنا، وتتفتَّح الآمال، ملوِّنة ربيع الأسطر المقفرة منذ أعوام، لنُرح ضمائرنا، ونفشي ما نضمر للعلم من أقلام سئمت السُّكون، والأوقات الخاوية في قيعان الحرمان. وأذكروا معي أروع ما كتب الشاعر أحمد مطر عن الأقلام: .. هذا يدٌ وفمٌ، سلاحٌ ودمٌ، تهمةٌ سافرةٌ، تمشي بلا قدم.


    http://www.diwanalarab.com/spip.php?article35831










    -------------

    نسيت اذكركم ..

    بالله الحاضر يكلم الغائب ..
    فترت انا من حلب التور .. مافضي اكلم كل زول في اضانو ياخ!
                  

04-03-2013, 12:44 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: قيقراوي)

    Quote: فترت انا من حلب التور


    يعني مافي أمل فيك ... أنا قلتا فترتا من (شيل القفف)













    _________________________________________________
    يموت الزمار .. وقفتوووو فوق راسو
                  

04-03-2013, 12:04 PM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: قيقراوي)

    تحياتى يا قيقا ,,

    ياترى ماذا سوف يقول المحجوب لو قام من مرقده اليوم ورأى الحال الذى آل إليه السودان ؟!
                  

04-03-2013, 12:17 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: كمال سالم)

    Quote:
    تحياتى يا قيقا ,,

    ياترى ماذا سوف يقول المحجوب لو قام من مرقده اليوم ورأى الحال الذى آل إليه السودان ؟!

    بالضبك يا كيمو ..

    سيصاب بهاء السكت

    ودا المتأبطو ليو بالضبط في البوست دا ..

    ح احكي ليو عن نهاية الراوي السوبر (قيقراوي) اثر علة ألمت بمسقط رأسه .. وآلمته .. ولم تمهله طويلاً!!



















    ------------

    كن بالجوار ..

    وشوفوا ليكم رئيس لرابطة معجبي دينا .. ما تخلوا فراغ دستوري ..
    يستغلوه "رابطة معجبي دينا .. القوى الثورية" .. كيمو التاني جااااهز!
                  

04-03-2013, 12:21 PM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: كمال سالم)

    الاخ منعم قيقراوي
    لك التحيه
    دائما نتحاشي الدخول لبوستاتك خوفا من القول بان جيل السبعينيات عاوز ياكل زمنو و زمن غيرو
    بس حبيت اقول ليك ان الاستاذ الخاتم عدلان من جيل السبعينيات تماما
    ام السيد محمد احمد المحجوب من جيل عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك
    عاوزين رايك في تقييم عطاء جيل اكل زمنو و زمن غيرو ، بالطبع حا نعفيك من تقييم عطاء جيل عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك

    من غرائب الصدف انني سكنت في نفس الغرفه التي كان بها الاستاذ الخاتم عدلان - البركس - التاكا - الطابق الثاني - 28

    لك كل ودي

    الزبير الختمي
    من جيل السبعينيات الا شويه

    (عدل بواسطة الزبير بشير on 04-03-2013, 12:23 PM)
    (عدل بواسطة الزبير بشير on 04-03-2013, 12:24 PM)

                  

04-03-2013, 03:29 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: الزبير بشير)

    كتب الاستاذ/ الخاتم عدلان : بطل سوداني أحب الجنوب فقتله الشمال


    ومن خلال الشخصيتين الرئيسيتين نتعرف على عالم الجلابة، بشخصياته النابضة بالحياة، وبممكناته وحدوده في نفس الوقت. نجد فاعل الخير، مثل عمران، الذي يسميه التجار الآخرون «ابليس» مع انه اسعاهم للخير، ولكن في سرية «حتى لا تعلم شماله ما فعلت يمينه». ونجد عوض الله وهو يمارس ديمقراطية رضيعة لا تمتد إلى اسرته، ونجد «حاج قانون» الذي يهيم بحكم القانون، نجد الصادق الصريح «حاج لخمة»، كما نجد النذل مثل ود الداية، الذي انكر امه وادعى انها امرأة فقدت عقلها. ورغم نواقصها المعروفة، فإن إمكانيات تخطي هذه المؤسسة لذاتها تظهر بوادره بصورة لا تخطئها العين في الجيل الثاني من ابناء التجار، الذين ينتمون انتماء كاملا لهذه المدينة التي لا يعرفون لهم وطنا سواها. ولولا الانقطاعات الدموية لمسيرة التفاعل الإجتماعي في السودان لكان الحال غير الحال.














    --------

    «مندكورو» هي الرواية الثانية للروائي السوداني د. مروان حامد الرشيد وقد صدرت عام 2001 عن الدار الثقافية للنشر. وكلمة «مندكورو» كلمة سودانية تعني المتاجر بالبضائع.

    بطل لي (البطل) يفرق!!

    اسي انا بدل (قيقراوي) دي ما كان افكها فيكم .. ؤ اسمي روحي (الزعيم)* عدييييل كدا
    المافي شنو؟
    الطيبين كتااار

    ورزق المورجغين على اصحاب البطل .. والاجر (عللا)!




    * اصلاً دا اسمي في الجامعة كان
    والله صحي
                  

04-03-2013, 04:00 PM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: قيقراوي)

    الزول الجميل الاسمو قيقراوى وفى رواية اخرى فتح الرحمن او كما كان زمان (الزعيم) ههههه


    اولا تحياتى

    وثامنيا احب ابلغكم انى احبك يا رجل وانك زول جميل

    والبعجبنى دايما انك انت انت

    وما بتلبس ليك جلابية زول تانى

    ودى حياتك ودا راسك ودا قلمك


    ولا بيتغير ولا بيتبدل

    تعرف يا قيقا


    فى حاجات كتيرة محتاجة نقيف عندها بس قاعدين نطنش وحاتك


    لانك لن تمطر الا فى خدك ولن يتعدى صراخك حدود حنجرتك او آخر اذن يشفق عليك لا يقف معك فى خندقك




    جيت اسلم عليك طولت منك ومن ايام الراكوبة والنقاشات الجادة


    ياخ تسلم

    (عدل بواسطة محمد عبد الله حرسم on 04-03-2013, 05:41 PM)

                  

04-03-2013, 10:55 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: محمد عبد الله حرسم)

    بكى ماركيز (ساعتين)، لموت بطله، القدر الدرامي للكتابة ينتصر على قدر الكاتب، للخيال سلطة، كالرؤية تأتي بنفسها، تختار الوقت هي، وشكلها، وجنونها، الاحلام هي التي تختار الوقت، والشكل والروح، والجمال أو القبح، قد تصحو وانفاسك متقطعة، أوتصحو وانت امير، وبطل.. كالاحلام هي الكتابة.. يتدفق الإلهام منك، تنثال الخواطر كأطفال من رحمك، ذهنك، وقلبك معاً، فتتخذ الكتابة شكل جسر بين العاطفة، والفكر أنت الآن، ليست قبيل ان تدخل الكتاب، هناك شخص آخر، ولد داخلك، لن تعبر النهر مرتين، شخوص وحكايات سارت جزء من سيرتك الذاتية، فالقراءة فعل، وحياة وليست تسلية، ويتردد صداها في فعلك الواعي، وغير الواعي ، شئت أم أبيت .. أنها سطوة الحروف الصامتة .

    عبد الغني كرم الله - طقوس القراءة
                  

04-03-2013, 11:20 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: قيقراوي)

    (*)

    ابوجودة ده بأذن في مالطا؟
                  

04-04-2013, 00:12 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: محمد عبد الله حرسم)

    Quote: والبعجبنى دايما انك انت انت

    وما بتلبس ليك جلابية زول تانى

    ودى حياتك ودا راسك ودا قلمك



    اخونا محمد .. لقد كترت المحلبية خالس خالس
    قيقا ده ناذر نفسو لشيل قفف الناس ..
    أما جلابيات وهدوم وكده فهو عريان يحمد سيدو








    ____________________________________________
    حتى حين يعتذر من حمل قفته عنه ويعترف بخطأه ..
    يدعي الصوم عن الكلام (الأنبياء) لا يحملون قفف الفراعين
    فدع عنك هذا يا(قيقا) ياخوي ..
                  

04-04-2013, 09:29 AM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: كمال علي الزين)

    انتهى


    عضو جديد .. ابوي ميت .. الرجاء الترحيب .. (لاتوجد صور)


























    ------

    نهاية البطل ..
    وصدرت الصحف الرسمية: لم يقتل .. بل وافاه الاجل .. الروائي
    قدر .. وانا وقدري قدر قدر

    مات البطل .. ومات الراوي والمخرج .. ومات المؤلف
    ومات المشاهدين جميعاً


    شكراً للجميع
    وبالخصوص لحامل قفة البوست دا حبيب ألبي كيمو الجااااهز!!

    ما عدمناك ولا شلت يداك
                  

04-04-2013, 09:38 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)

                  

04-04-2013, 09:43 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: فتح الرحمن حمودي*


    قرقرقرقرقر قرقرقرقرقرقرقرر ار ار رر


    ثم ووووين خلف الله يا خلف الله المُمالي ..!!



    ـــــــــــــــــــــــــــــ..
    * انت استاذنت من حمودي العسل في الاسم دا والا كتبت ساكت بس :)
                  

04-04-2013, 10:13 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: قيقاراوي ح يتلاشى يا شباب
    العندو باقي حساب يجي يخلصو ..


    Quote: بس عليكم الله ركزوا على العارفنو من العيوب .. وليغفر الله لي ما لا تعلمون


    Quote: بالعلم والقلم، تُبنى الأمم. إذن، هيَّا لنكتب معاً.. ويعرِّف كلٌّ منَّا عن قلمه، وأفراحه وأتراحه،


    Quote: ح احكي ليو عن نهاية الراوي السوبر (قيقراوي) اثر علة ألمت بمسقط رأسه .. وآلمته .. ولم تمهله طويلاً!!


    Quote: اخونا محمد .. لقد كترت المحلبية خالس خالس
    قيقا ده ناذر نفسو لشيل قفف الناس ..
    أما جلابيات وهدوم وكده فهو عريان يحمد سيدو



    الجميل كمال على الزين


    ياخ شوف الزول ساقنا كيف


    الى غايته

    الحاجة الوحيدة النساها خروف (العيد) او السماية


    لكن بى جد حبيت اودع الاسم بى حبى الشديد للزول دا

    وشوفى ليهو

    وانت كمان

    زول رائع جدا
                  

04-04-2013, 11:53 AM

علي محمد الفكي
<aعلي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: محمد عبد الله حرسم)

    قيقراوي الراوي
    ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن، فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )
    شفت الكلام دا كيف ..
    اتامل واتملى فيهو كده ... ياه
    الخلل عندنا يكون ؟ .
    ومن كل الزوايا وممدود الايادي بالحب والتحايا .. عشان كده .. فج الموت وفات خلق الموت معلق ..
    الموت ما نهاية المطاف يفنى الجسد وتبقى الروح ..
    مع ايمان عميق راسخ بي حقك ومدى احترامك لي ذاتك وتقديسك ليها . واحساسك الراسخ بي انك انسان .. والرفض الكامل للتنازل عن انسانيتك تحت كل الظروف . وشرف باذخ مكتوب احذر هناك اللمس ..
    خلطنا الموية والزيت وارتفعت الحرارة والسبب الراوي ..
    لكن وين نلقى ايمان زي ده ..
    دحين زمن الانبياء مش فات ..
    مش قابيل سلح نفسو وكتل هابيل لكنو في النهاية طلع خسران ..
    الغراب بقى احسن منو ..
    شفت كيف الكلام دا ..
    وفي قمة الهطرقشات اتذكر انو
    عاش وشاف العاطلين عن المواهب بقو امرين ناهين يفعلون ما يريدون من يوم ان امتطوا الدبابات
    وسال نفسو الدبابات ممكن تكون تاريخ ..
    وتاني الساقية دورت ..
    وعندي امل نتلاقى في موسم الامطار ..
    المطر ما هي الحياة ..
    وبدونه ما في حياة ..
    ويا رب المطر تجيب مطر ..

    (عدل بواسطة علي محمد الفكي on 04-04-2013, 11:55 AM)

                  

04-04-2013, 04:32 PM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: محمد عبد الله حرسم)

    Quote:
    الحاجة الوحيدة النساها خروف (العيد) او السماية






























    ------------

    حبيبنا وشاعرنا الجميل حرسم ياخي شاكر فيوض المحبة المبذولة هنا
    وربنا يقدرنا نكون بربع حسن ظنك
    (دا باعتبار ما كان طبعاً .. ونا النصب والاحتيال هنا تشمل فيما تشمل: انا والفقيد .. وللفقيد الرحمة)

    وشكراً لوجودك الجميل في (الدراما) دي
    وجود اهل الشي زااااتا (اقرأ المسرح) مهم شديد في المشهد الختامي دا
                  

04-05-2013, 10:07 AM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)

    كتب قيقاراوي في الحلقة التانية من سلسلة هجائياته:

    Quote:
    شنو يعني دلالات اي اسم ..مش بس اسم العلم .. اي اسم حايم اسي في المشهد السياسي
    (الاتحادي) اتحاد بياتو حيثيات، مع منو ولي شنو وكيف .. ولزومو شنو ذااااتو!؟
    (شيوعي) كيف يعني ..ؤ متين؟
    (الامة) ياتو امة في الاهل؟



    الجمل ما بشوف عوجة رقبتو صحي!!
























    -------------

    قيقرواي بتاع فنيلتك؟

    بتغش في نفسك ول الناس؟

    دي زي لسعودي الابوه بسميه (تركي)

    غيبوبة هويلوجيا ساااي. ... وتوهان في مسارب التوق والترميز
                  

04-05-2013, 12:04 PM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)

    هويلوجيا ؤ وجع راس!!

    المحجوب يا عمك، فعلاً السودان -الوطن الوااااااحد- تقدم بخطى حثيثة جداً .. صوب الهاوية
    انتم لستم معفيين ... ولا نحن
    فتباً للجميع اذاً

    قضيناها غاغة وصحراء [د. حسن موسى] ... ونيل [خالد مونيكا] .. ؤ زعيق: عاااك عيك
    اوك اروروووك ... العرب جوك!
    "[لو كان الخواجة ألن مورهيد حياً لكتب عن النيل ( الابيض*) .. رحلة الاشواق ] والتوق المستحيل، [ولضمنها صورة بائسة]" لشعب بائس حول [ذاك النهر الخانع العبيط][د. منصور خالد]



















    -------

    في نص خالد مونيكا "الوخذة كما دونها الألم“ هو (الازرق) والتحريف من عنديات الراوي ... الما سوبر

    غايتو النص المليء من كوب (قيقاراوي) دي ... انو على الاقل بقا اسم اجنبي
    والناس في بلدي شغوفين بالاسماء الاجنبية!

    الله يرحمك يا حميد ..
    حتى الاسماء الاجنبية لم تمح ملامحها من عينك
    ولا انا

    فلنبدأ اذن رحلة الاشوق .. انه موسم الهجرة الى الشمال

    (عدل بواسطة فتح الرحمن حمودي on 04-05-2013, 12:47 PM)

                  

04-05-2013, 12:32 PM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)



    مجانية أحلام هذا الشعب حين حملق في سقوف النخل
    مجانية أحلامنا..
    لو علقت بالنخل ما صمدت أمام الريح
    و لو دست بإحكام تهاوت تحت أقدام الطغاة
    و نحن الساكتون عن القضية كي نحوز على جواز الانتماء..
    عاديون في أعيادنا...
    متسامحون مع اللصوص...
    نصلي صوب أحزان المساء
    و نشرب في ليالي العرس نحلم بالبنات و ندعي مجدا من الأسمنت, أو طقسا من البارود, و الكرم المؤزر بامتلاك الأرض و الثروة
    فلو كنا من الغابات حقا ..
    لما تركت جموع الناس هذا العسكر المأجور- يرفل في الخضار بإسمنا
    و لو كنا من الصحراء حقا ..
    لقاتلنا الرعاة على جذوع النخل,ذدنا عن مياه النيل- آخر ما ادخرنا- للبقاء على مسارحنا
    و لكنا كما نبدو هجينا نيئا لتلاحم الغابات و الصحراء, إذ يرتاح فوق رؤوسنا
    التجار
    و السمار
    و الفوضى
    و تحكمنا القبائل و الجنوووووووووود
    تبا لهذا الإنطهاق المستفز
    فهذا الخصي يشنق كل أحلام الطفولة
    و هذا الوضع يتهمنا بالنضال و ينتهكنا واعيا بأزيزنا في الشارع المفقود, أين الشوارع كي نعلق معطيات المرحلة
    بل أين المراحل كي نفتش عن طريق لا يضل طريقه نحو السياسة
    إن المراحل تغتصبنا في الحروب لتشتري دخانها اليومي من سوق العساكر
    إن العساكر باعة يتجولون على أزقتنا ,يبيعون الدعارة للذين يراهقون بشعبنا
    كانوا كهولا ملتحين و راهقوا
    ربحت تجارتهم
    و مات البائعون دماءهم من اجل أن نمشي على أقدامنا, و نحسها تمشي – فنمشي نحو أفق لا يصله الباعة المتجولون
    دعارة أن تشتري من عسكر شيئا لتحكم دولة الجوعى
    و دعارة أن تستبيح الوعي كي تسري إلى ثرواتنا ليلا
    فلا مسجدا أقصى وصلت
    و لا وحيا أتاك من البعيد
    ولا ارتفعت بمستواك إلى القضية
    إن القضية أن توازي ما علمت بما تمارس من سلوك
    و أن تمشي إلى الأشياء و أنت تدرك أنها الأشياء
    و أن تبقى مع صوت الحقيقة- أينما اتجهت-لكي تبقى دليلا للحياة


    تاج السر حعفر الخليفة
    الخرطوم 1994





















    ---------

    استهلال المشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــنقة:


    قل إنّ المساء مساحة البوح الوحيدة
    و قل إنّ الظّلام يقودنا نحو الصّباح متى يشاء
    و قل إنا تواعدنا- ليالي الظّلم أن نبقى هجائيين-حتى يستفيق الحرف من حمى التآكل
    و قل إن الذين يعرقلون مسيرة الأشياء نحو ختامها-يتسابقون على رقاب الصابرين- ليقتلوا طفل الطبيعة
    و قل إن الطبيعة مسرح الأحياء لا مسرح الموتى و لا مشروع مقبرة النكاية
    قل إنا بدائيون إذا ..
    و إنا هالكون و إن قطعنا بالسيوف بحار تسويف القضية
    أصمت إذا و دعني أستبيح الآن مهزلة التواتر و التوقع

    (عدل بواسطة فتح الرحمن حمودي on 04-05-2013, 12:35 PM)

                  

04-05-2013, 12:55 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: الزبير بشير)

    Quote: لاخ منعم قيقراوي
    لك التحيه
    دائما نتحاشي الدخول لبوستاتك خوفا من القول بان جيل السبعينيات عاوز ياكل زمنو و زمن غيرو
    بس حبيت اقول ليك ان الاستاذ الخاتم عدلان من جيل السبعينيات تماما
    ام السيد محمد احمد المحجوب من جيل عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك
    عاوزين رايك في تقييم عطاء جيل اكل زمنو و زمن غيرو ، بالطبع حا نعفيك من تقييم عطاء جيل عيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك

    من غرائب الصدف انني سكنت في نفس الغرفه التي كان بها الاستاذ الخاتم عدلان - البركس - التاكا - الطابق الثاني - 28

    لك كل ودي

    الزبير الختمي
    من جيل السبعينيات الا شويه


    دون إستئذان من قيقراوي
    و بعد السلام
    و امعانا في تخريب البوست
    علي طريقة المنبريين الخبراء
    و الكلام
    للمتخفف الزبير بشير

    شايفك متظارف و عامل فيها مفكر! يا الزبير بشير الختمي
    قلتا اطلع ليك عشان تكشف للناس عن وجهك الإسلاموي القبيح
    و تصرف لينا دبورتين
    علي شاكلة شاتم الرسول
    الملحد
    و الاباحي
    وكدا بتكون في القاطر

    قلتا ختمي برضو!!!!!!!!!!!!!!!!!!


    طه جعفر
                  

04-05-2013, 03:55 PM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: طه جعفر)

    لن اعيش في جلباب ابي .. او

    " اولادكم ليسوا لكم، اولادكم ابناء الحياة، والحياةُ لا تُقيم في منازل الأمس "*

    قريت عن انو في بعض ضهاري الصين، بضيفوا لاسم المولود حرف جديد كل سنة .. الفكرة مبدعة -ان صحت- لكن الدبايب البعيشوا كتير ديل اسمهم ببقى قطر غايتو ..
    مرة (فادي) ولدي قلب الدنيا وجاط البيت فوق تحت .. كيف نتجرأ ونسميه (فادي) على مزاجنا!؟
    وبما اني المجرم تحملت مسئوليتي تماماً .. واعتذرت اعتذار تاريخي عن الخطأ الشنيع والجريمة المنكرة دي..
    وطوالي انتقلت في العدالة الانتقالية لجبر الضرر، اها اسي ما فات حاجة، انت داير يسموك منو .. وليك علي اغير ليك كل الاوراق الرسمية
    قال عاوز (غسان) .. غسان غسان .. المافي شنو!؟
    اظنو كان معجب بي قبيلة الغساسنة .. صاحبي وزميلي وحبيب ألبي (غسان وهبي)

    فتمت المصالحة .. وانتقلنا بالعدالة لصفحة جديدة

    فتح الرحمن .. فأل الوالد -رحيمو الله- اسم جميل، في الحقيقة عاااجبني جداً .. لكنو رسمي جداً
    اسم الوثائق الرسمية .. نادراً ما اتسميت بيو في (الحياة) الحقيقية خارج الاوراق الرسمية
    اسم بيروقراطي يعني، وقصة حياتي اتنازعتها ورقيتن، ورقة شجر نسب تنهتي عند العباس عم النبي الكريم محمد (ص) (ويا النبي نوح!!).. ودا برضو فال الوالد
    فهو حمودابي ينحدر (سامعني يا البطل!!- ينحدر من فخد العالياب .. كفرع مر (الحموداب ابان عشاياً قرض) كما تردد امي بت امنة بت السيمت -ربنا يديها العافية- في هجاءنا.. مع انها هي ذااااتا حمودابية .. والسيمت نزل السافل، واستوطن ادنى سهل البطانة ساي.
    والورقة التانية -كبدعة من بدع الانقاذ الما بتنتهي- هي (شهادة وطن) .. اي والله الوطن بقا يحتاج شهادة!!
    تشهد فيها حكومتنا السنية -شخصياً- اني مواطن سوداني مولود بجنوب السودان -اعالي النيل - القيقر..
    تلك القرية الوادعة التي ترقد مطمئنة على الضفة الشرقية للنيل الابيض .. الراقد مطمئن في خنوع مريب هو ذاتو، مقارنة برفيقو الازرق الثوري/الشاب!
    او كما قال د.منصور خالد


    " اولادكم ليسوا لكم، اولادكم ابناء الحياة، والحياةُ لا تُقيم في منازل الأمس "*











    ---------


    يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ


    * المحبة
    جبران خليل جبران، الرحابني ..فيروز

    وتلاقت قممٌ يا مرحى .. وتلاقت قممٌ يا مرحى .. وتلاقت قممٌ يا مرحى

    (عدل بواسطة فتح الرحمن حمودي on 04-05-2013, 04:06 PM)

                  

04-05-2013, 07:18 PM

سامى عبد المطلب
<aسامى عبد المطلب
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 1814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)


    هسى الاتغير شنو صوره البروفايل ذاتا و نفس الورجغه ...!

    اوعه تكون عامل كمين للبطل .... ؟


    ياخى كان تباصر حمودى دى لانو هسع بجيك ود الصائم ويرفع عليك بوست انتحال شخصيه ....




                  

04-06-2013, 09:38 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: سامى عبد المطلب)

    دون إستئذان من قيقراوي و بعد السلام و امعانا في تخريب البوست علي طريقة المنبريين الخبراء و الكلام للمتخفف الزبير بشير شايفك متظارف و عامل فيها مفكر! يا الزبير بشير الختمي قلتا اطلع ليك عشان تكشف للناس عن وجهك الإسلاموي القبيح و تصرف لينا دبورتين علي شاكلة شاتم الرسول الملحد و الاباحي وكدا بتكون في القاطر قلتا ختمي برضو!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    نستأذن الاخ قيقراوي
    بعد السلام و التقدير
    في الرد علي المدعو طه جعفر شاتم الرسول الاعظم
    اولا : لا ناقة لي و لا جمل في تخريب بوست الاخ قيقراوي
    ولكن لنا في النفس بعض شئ من حتي حين صرح و صدح الاخ قيقراوي بان جيل السبعينيات اكل زمنه و زمن غيره من تلك بدأنا نتوجس خيفه في دخول بوستات الاخ قيقراوي خوفا من الرشق بسهام ان لم تصب مقتل الروح فهي بلا شك تترك في الفؤاد اثر جرح عطفا بان مقدار العمر ليس بمقياس في عطاء و اسهامات الحياه .
    ويا ليت وقف الامر عند ذلك بل حمل معه العبء اميره من بنات المنبر اسمها دينا خالد بقولها يا ريت جيل السبعينيات يدرك او يفهم او يعي الفرق وكاننا اتينا توا من اتون الغيب و لم تاتي الاجيال الاحقه من ظهورنا و عركنا معم الحياه كاحل عن كاحل مع ادراكنا التام بان عجله الزمن اسرع ففهمنا و تفهمنا طلباتهم و لم تغيبنا شارةدة الليالي الايام عن توجيههم و تصويبهم ان لزم ذلك
    ثانيا : المتخفف الزبير بشير ، من سب الرسول الاعظم لا يستبعد عنه اطلاق الافاظ علي عواهنها فهو لاقيد يحبسه و لا عقال يعقل به الفاظه ، اين التخفف يا من سهيت و لهيت و تهت في لجج السب و الشتم لخير البريه ، لا نعرف التخفف و لنا مبادئ و فؤاد كالجبال الرواسي ، من بحر علوم الامام الاستاذ شيخ علي زين العابدين اسد الحلفايه تجرعنا المعرفه من منهل عذب و صافي ، اين تكون الخفه .
    ثالثا : عامل فيا مفكر ، قد لا تعلم و اظنك فعلا لا تعلم لان من سب الرسول طمس الله بصره و بصيرته فمن اين لك بالعلم يا شاتم الرسول ، نقول لك ان الاخذ بالرأي و اعمال الفكر في الدين و العقيده لنا فيه اقوال كثيره هذا ليس المقام بذكرها و لكن نحن نحتكم لكتاب و سنه و اجماع و قياس ، احكمت مداليله باستنباط رجال عرفوا مقام الرسول فوقروه و عظموه ، و في هذا الدرب سرنا و نسير و نسأل الله ان تكون خاتمه ايامنا عليه
    رابعا : الوجه الاسلاموي ، عن اي وجه تتحدث يا شاتم الرسول الاعظم ، انني ختمي الطريقه ، اشعري العقيده ، مالكي المذهب ، اخذت الطريق عن شيخي الشيخ علي زين العابدين نور الله ضريحه عن شيخه السيد علي الميرغني قدس سره عن والده السيد محمد عثمان الاقرب قدس سره عن والده السيد الحسن اب جلابيه راجل كسلا قدس سره عن والده السيد الختم قدس سره عن السيد احمد بن ادريس الادريسي قدس سره عن السيد عبد الوهاب التازي قدس سره عن السيد عبد العزيز الدباغ قدس سره و عن و عن الي المصطفي صلي الله عليه سلم ، كيف اكون اسلاموي و انني رضعت المعرفه و نور العلم كابر عن كابر ، ان لم تستح فافعل ماشئت ، ان من يشتم الرسول ليس عليه حرج في اطلاق الالفاظ .
    خامسا : الملحد و الاباحي : دونك جميع المداخلات ان انا ذكرت كلمه اباحي او ملحد لك ، طشت سهام عقلك و خرجت من اوتارها دون هدي ، ان كان ما وصفك به مصطفي البطل ارق مضجعك و غض منامك فنحن براء من ذلك ، ان اصبت فاصبت مقتل بشتمك للرسول الاعظم و هذا الشتم تثبته اضابير هذا المنبر و لسنا دعات توثيق للغير و لكن سوف نستعين باخرين لتحميل ما قلته في شتم الرسول ، اما الاباحيه و الالحاد لم و لن نوصفك بها ابدا فهي من بنات افكارك المضربه و غير السويه و نحن نعلم ذلك و كيف لا لمن شتم الرسول الاعظم
    اخيرا : نعم ختمي و انتمي لاسره ختميه ديارنا تقع علي الضفه الغربيه لنهر النيل قريه سقادي منطقه المحميه من نواحي شندي ، جدي الخليفه الفكي محمد نور الشويحاتي ، فهل في ذلك مذله لتوصفني بالختمي ، ايضا لا استبعد ذلك من من شتم الرسول الاعظم .

    الزبير الختمي
    تعديل كلمه نحن براء

    (عدل بواسطة الزبير بشير on 04-06-2013, 09:49 AM)

                  

04-06-2013, 10:06 AM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: الزبير بشير)

    كتب صديقتاذنا القيقراوي* الصميم د. حسن دوكة

    *
    ضمن الجهود الرائعة النحلية المبدأ ، والمخبر
    تواضع أصدقاؤنا الأحباب أبناء مدينة القيقر شمال أعالي النيل على الاحتفاء بها عبر وسائط متعددة.
    و ها هو الأخ الصديق الجميل ( عبد العزيز إسماعيل رجب ) هذا الشاب النشط إنسانياً ومعرفياً يكتب عن مدينتنا " عروس شمال أعالي النيل ) هذي القيقر التي كانت منارة علم وصرح ثقافة، ومنبر سودان ظللنا نحلم به، حتى جاءت الحرب اللعينة فأحالتها بقاعاً تشكو من قلة الفئران فيها!

    و إليكم المقال :

    " أيا مدينةَ القيقر ، هل من عودة ؟
    تعدُّ مدينة القيقر من أشهر المدن الدافئة الحميمة شمال أعالى النيل ، جنوب النيل الأبيض منذ إنشائها وخاصةً فى سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن المنقرض ،وذلك يرجع فيما يرجع إلى موقعها المميز على ضفاف شرق النيل الأبيض شمال مدينة الرنك ، جنوب مدينة الجبلين وسط مشاريع زراعية دخلت تاريخ السودان بسمعتها الإنتاجية للذهب الأبيض، وتاريخها السياسي أوان حوادث " عنبر جوده " لتنتج القطن وبعض آمال أهلنا المزارعين في نهضة تكسو الأزوال ثوب التماسك والعطاء. ومن أهم هذه المشاريع الزراعية نواحي القيقر ، مشروع القيقر وبركة العجب ومقرة وطيبة والرميلات وهلكة والتعايشة والفخار وأبوخضرة . وقد كانت القيقر مركزاً تجارياً هاما ومرساً للبواخر النيلية المتجهه جنوبا صوب ملكال حاضرة أعالي النيل ، وجوبا عروس الإستواء . وقد كان قاطنو القيقر فى كل موسم يشاهدون الحجاج القادمين من شرق أفريقيا ويوغندا ، وكينيا ، وتنزانيا وهم يرتدون زيهم المميز من الجبب والطواقى المزركشة والقراقيب.
    إمتاز سوق القيقر بشكله الهندسى الجميل الذى يبدو للرائى من الباخرة كأنه سوق عائم فى الماء ، وحسب إفادات الشيخ إدريس شاويش أحد أعيان المدينة فإن تاريخ القيقر يعود للعام 1910 م ، وسميت بالقيقر نسبة للخنادق التى أقامها القائد الزاكى طمل فى فترة المهدية وآثارها مازالت موجودة حتى الآن ،وهناك قول آخر يقول إن (قرقر) تعنى بلغة الدينكا السكان الأصليين للمنطقة (القيف المتآكل) . وسكان مدينة القيقرخليط من قبائل مختلفة أكثرهم من العائدين من المهدية ولارط والخشابات وعمال اللاسلك والتلغراف وفى عام 1934 رحل الاستعمار البريطانى سكان ملوط وجلهاك من المسلمين الي القيقر وأحياؤهم موجودة ومعروفة .
    من أهم الشخصيات الدينية بالقيقر الشيخ الحاج عبد القادر دينق الذى أسس خلوة القيقر فى العام 1934 ، ومن أهم رجالات الإدارة الأهلية العمدة أكوي أجاك ، والعمدة محمد إسماعيل ، والشيخ عبد السلام بريمة. أما من الشخصيات الخيرة التى كان لها دور كبير فى الحياة الاجتماعية بالقيقر وما حولها الحاج إبراهيم مالك على والذى خلد اسمه بمستوصف شيده ابنه الزهاوى إبراهيم مالك ( وزير الاتصالات الحالي ) وقد أطلق عليه اسم مستوصف( جالدونق )امتدادا لمشاريعه الإنسانية التى قدمها فى حياته للمنطقة والمستوصف الآن يقدم خدماته لسكان مدينة القيقر والقرى التى حولها .
    تأثرت المدينة بحرب الجنوب فى العام 1986 فنزح غالبية سكانها شمالا ومع موجه النزوح تغير كل شىء فيها ، السوق الذى كان حديث زمانه أصبح أطلالاً تسكنها الغربان والبوم ، والمشاريع التى كانت من أكبر المشاريع الزراعية في السودان لإنتاج القطن فى الجنوب توقفت عن العمل، والشباب اتجهوا صوب الموانى والمطارت فضربوا فى بلاد الله الواسعة لا يحملون سوى ذاكرةٍ لأيام ماضية فى مدينة ستظل دوماً شعاعاً لأيام قادمات فهل من عودة ؟
    ونواصل
    عبد العزيز إسماعيل رجب " .













    ---------

    *المافي شنو؟

    انتو قايلين في (قيقراوي) واحد بس هنا؟

    ابدوا من سعادة السفير د. حسن حماد
    منوت
    قاسم المهداوي
    وما تقيفوا عند اخونا الاكبر الطيب رحمة قريمان
                  

04-06-2013, 03:01 PM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)

    شايف في ناس بتتهمني بدم الراوي

    Quote:
    يازول بعد ما حبيب ألبي حسن موسى كتب عني (في غير موضع ذم كمان!) ..
    افتكر كدا انجزت آخر احلامي الثقافية ..
    المافي شنو
    ما باقي لي تاني الا موت الخميس .. ودفن الجمعة

    المافي شنو!؟
    دي رغبتو في موت رحيم ..

    انا فقط مأمور القدر، واطلقت رصاصة الرحمة، (الخميس) الموافق 2013/04/04م
    وجاري الدفن .. سكتمل جمعة برضو (على رغبة الفقيد .. وللفقيد الرحمة)




















    -----------

    لكن يا بكري مااااا بسألك .. لقيتك تيرمنيتر وحانوتي رسمي

    المرحوم (عمرو) دا كلو يلهله ويهاتي بالمكتبة .. لمن صوتو بح بالورجغة في وطن من لا وطن لهو .. صوت من لا صوت لهو
    واخيراً فقد حق المواطنة ذاتو .. بقى مجرد مواطن (سابق)

    عجيبة الحياة الاسفيرية دي .. للمتأمل!

    فلينظر الانسان الاسفيري مما خلق؟
    باسوورد، وكيبورد .. بس
    لا شروط اخرى للوجود الاسفيري!!

    دا مما يسهل مهمتنا العدلية



    I'll be back
                  

04-07-2013, 10:43 AM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)

    Quote:
    وجاري الدفن .. سيكتمل جمعة برضو (على رغبة الفقيد .. وللفقيد الرحمة)

    وينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن























    ---------

    هنا بنعالج معكوس نظرية (موت المؤلف) ..
    نظرية جديدة .. (موت الراوي)
    والحقوق محفوظة لي ولمن اتبعني بأحسان .. وصان


    انا لا أرسم .. لكنني ارى بريشتي ألواناً
    انا لا أكتب شعراً .. لكنني اعبر في الهواء ابواباً
    انا لا ارقص .. لكنني اصنع في طينتي آنية خزف ..
    وجرار خمرٍ .. لنبيذٍ آبدٍ


    (خالد مونيكا .. بتصرف شديد .. تحريف من الراوي .. وقيل تصحيف برضو)

    Quote:


    إنني من قومٍ، أزعُم أنّهم، يُراجعون ولا يتراجعـــــــــــــــون! كما كان يُعلّمنا رئيسنا السابق، المرحوم جعفر محمد نميري، تغمّده الله بواسع رحمته

    استاذنا محمد ابو جودة

    Re: مركز الخاتم عدلان والحصاد المُر بعد سبع سنين ..!


    الحكمة ضالة (المؤمن) .. انّا وجدها
    وقديماً قيل: خذوا الحكمة من افواه المجانين .. وظني في نميري لم يخب ..ولا مرة!
    هاهو يبرنا بها ..

    كلنا ذاك الرجل يا ابا جودة

    لك الياسمين .. وللمجانين الرماد، وبعض النعيم المقيم في مخيلاتهم الخواء

    (عدل بواسطة فتح الرحمن حمودي on 04-07-2013, 10:46 AM)

                  

04-15-2013, 09:53 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)



    قيقا ما بعد التلاشي!
    حسب البروفايل الجابو سامي دا يبقى أنا مسؤول عنكـ مسؤولية كاملة!
    ولي أمركـ عديل كـدا!!
    والعسل يبقى اسم العائلة كمان!!


    فتح الرحمن حمودي العسل!!
                  

04-15-2013, 10:45 AM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    Quote:
    فتح الرحمن حمودي العسل!!

    ما تخجلني ياخ!
    اصلاً انا طبعي خجول شديد .. من زمن كانن بغنن لي:

    توحة اذا شك القميص .. شكا قلوب الدايشات باسهمي



    زمننننننننن
    يا حلينا فيها!!




















    ---------

    يا عمك هوي .. شن جاب لجاب
    نحن ناس (ابكسرة) .. همباتة سلاسلة همباتة

    Hemoudi

    ولداً بطبـق المسـرى فوق المســرى
    يخلف ساقـو فـوق ضهـر ابوقوائم ويسـرى
    حقـب قربينـو فوق جربانــو خت ابكســرة
    فرقــاً شتــى من ناس يمـه زيدي الكســـرة


    فااا شنو!؟
    الناس تفرز ؤ كدي ..
    آي افرزوا لينا ديل من ديلا



    حقـب قربينـو فوق جربانــو خت ابكســرة
    فرقــاً شتــى من ناس يمـه زيدي الكســـرة

    سنعيدها سيرتها الاولى ..
    ابالة سلالة أبالة ..


    نــاس أب آمنة شدوهن مع الاوكـــات
    عقدو الشـورة من تقلي وعقيدن فـــات
    ابوك ياالزينة الخجـّا المديريـــــات
    ابوك ياالزينة عكــاز التقيلـة إن جات


    نحن ذاااتنا نشد عنافيات Apple ونخج ليكم عتامير الاسافير دي

    سايم دمـو في وقت الحديث مـطيّن
    غصبـاً عنو يـا الساحر نسـوقن بيّن


    المافي شنو ..

    كل المربعات هنا لود ضحوية
    لذا لزم التنويه
                  

04-25-2013, 09:35 AM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)

    ايوة موت دنيا

    أرخيلى أضانك يابلد
    مرة أسمعينى من البعيد وإنطارشينى وللابد
    فى حبلى ماتت شتلتى .. مات بيتى ماتت حلتى
    لكنى يوم مات إتولد جواى الف عشم* جديد
    وانا ذاتى من ذاتى إتولد
    ورتنى ملتى ملتى
    والمويه بدلت الوجوه
    يابلدى من بيتك تتوه
    تضهب ضهب
    لو بابو مافى أو العتب
    تحسبلو من قوز الرماد
    أو بيت أمير المؤمنين اللسة حيطو تسوى رب رب در.. درب
    والدندهوب إندك دك
    هرس القزاز .. الموية جاز .. والجاز ودك
    بينو الدقيق إتلك لك
    ضلف الدواليب الكبار .. عايمات خشب
    المكحل .. الكتشنة .. ميزان الدهب
    ضوق الغضب
    ضوق المذلة الدستبا الناس العزاز
    سدك دخرنالو المطر .. اما إنت يكفيك الرذاذ
    ويجى الجراد ... ويجى الجراد
    خدرت تاني يجي الجراد
    أقوى الحقيقة من المجاز .. وهنا المحك
    يا أرزقي .. يا نسل حمالة الحطب
    يا مستفيد من بزة أطفال السواد الما نزل فوقن ملك
    بالسكر .. العيش .. السماد
    الموية أولى من العباد ؟؟
    في يات كتاب دين .. يات حديث
    يا فاجر الله بيسألك
    يا حسرة الإنغشى فيك .. كبر وراك .. جاهد جهاد لامن هلك
    يا حسرة الصدق صلاتك وموعظاتك في الفساد .. بان الشرك
    ايواتا لك .. ايوة ايوة يا بحر التساب .. ما أعدلك
    شكراً جزيلاً يا بحر .. رغم الكساد
    بحت لنا العفن المكرن في الزمن من عهد عاد
    والضو وليداً ما قرا .. خرجتو منك باقتصاد .. قانون .. فلك
    جف المداد .. ما أعدلك .. ما أعدلك .. ما أعدلك





    الضو وجهجة التساب (ممكن تقرأ جهجهة الحساب)






    -----

    * في المصدر (القوقلي) وردت (انسان) .. ولا اعتقد انها رواية صحيحة

    اصح منها رواية ملاسي دي عندي (شهوة): يا لمجرد شهوة الكتابة!

    مطبوق الاعتذار يا حسين
    وارجو كريم عفوك عما بدر مني امس

    بالمناسبة امس الكوتة خلصت (عضو جديد كمان) .. كتبت مداخلة طويلة جداً في مظن (تهمتـ)ـك التي لا انكرها وشرف اتسلبط فيو عديييل دي!!

    وصعقني الاله الاسفيري بانو (شنو هو!؟ .. تورجغ ساااي برا حساب انت؟) :)

    عموماً فحواها انني اتذلل جصت لايك أ دوغ لقبولك الاعتذار!
    الزول عشان يهدر انسانية آخر .. بهدر انسانيتو في الاول ..
    وما كان لي ان افعل
    هي شهوة وحظ النفس



    اما بعد

    بعد ان تستوفي حقك، كلمني ..
    باقي انا ذاااتي عندي حق
    وحقي ما بخليهو .. فالضيم دونه خرط القتاد
    تحسبو لعب ول كيف؟

    عشان كدا انصحك بالاستعصام بحقك
    الحق حق والفضل فضل

    (عدل بواسطة فتح الرحمن حمودي on 04-25-2013, 09:44 AM)

                  

04-26-2013, 12:48 PM

فتح الرحمن حمودي

تاريخ التسجيل: 04-04-2013
مجموع المشاركات: 1277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موت دنيا .. الفصل الاخير في الرواية .. او في هجاء الراوي السوبر هم (Re: فتح الرحمن حمودي)

    كما انوه لانني غير مسؤل عن محدودية خيال اي زول

    فقول ملاسي بجديدية [فتح الرحمن حمودي] دا تبرع بجهل من صاحبها
    كيف يعني 42 سنة تكون جديدة على 5 سنوات!؟


    دي قوة عين وجرأة على (الحق) ما ادونا ليها قبل كدا كلو كلو والله!!
























    -------


    ياخي الحركة الشعبية (ش) فكت ارتباطا ...
    انا راجي شنو!؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de