عظمة هذه الأمه من أمثال هذا الموسى وموسى الآخر ودجلى أمثال ود حبوبه ودقنه والنجومى ودينار وتيراب وتاج الدين الهبوب بلد أبوقرجه وأبوعنجه ومجمد ود أحمد بلد دفنت كباد أبنائها فى كررى وتوشكى فى قدير وشيكان وأبا وفى الخرطوم والطابيه يوم هبت الأسود للسراى العام حيث كان يختبئ الغردون من زلازل الخيول وأهل الركاب بلد نتشرزم نحن أبنائها أى فصيل منا أضعف من الآخر حتى تأكد للكون ضعفنا وتأكد لهم رخو عودنا وسهولة إستمالتنا لنهزم وطننا الذى ورثناه غالى الثمن واسع الأرجاء ومملوء بالخيرات والأنعام!!
منصور
03-22-2013, 00:23 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
Quote: عظمة هذه الأمه من أمثال هذا الموسى وموسى الآخر ودجلى أمثال ود حبوبه ودقنه والنجومى ودينار وتيراب وتاج الدين الهبوب بلد أبوقرجه وأبوعنجه ومجمد ود أحمد بلد دفنت كباد أبنائها فى كررى وتوشكى فى قدير وشيكان وأبا وفى الخرطوم والطابيه يوم هبت الأسود للسراى العام حيث كان يختبئ الغردون من زلازل الخيول وأهل الركاب بلد نتشرزم نحن أبنائها أى فصيل منا أضعف من الآخر حتى تأكد للكون ضعفنا وتأكد لهم رخو عودنا وسهولة إستمالتنا لنهزم وطننا الذى ورثناه غالى الثمن واسع الأرجاء ومملوء بالخيرات والأنعام!!
منصور
عزيزي منصور، سلامات
وشكراً على تذكيرناببعض ملامح وملاحم من تاريخنا المقروء بألسنة مُلتَبِسة!
سأستمع لاستذكر ممّا مضى! وبظنِّي، أن (مرأى الحصان مجلوب وفوق ضهرو السرج مقلوب! وابكنّوا يا بنات حي ووووب) كان الصنبور العبقري الذي انداحت منه القصائد، والحكايا .. ولكن.. ما اقتبسته من حديثك الطّلي أعلاه، لم يقطع عشمي في حُسن فهمَك لما ساستعيره من أمثال الفِرنجة تعليقاً على رصّك لهؤلاء "الأبطال التاريخيين" وبعضهم شايلها صيط ساي! بلا فلاحة مأثورة! أي أنّ فراسة بعضهم، كانت "ماسورة" وليست مأثورة! والمَثل، هو ذاك: Much cry little wool
---
مع المودّات التي تعرِف! والموسرة - أحياناً- لا تـُفسِد للودِّ قضية!
ودمتَ
لأخيك/ محمد أحمد
03-22-2013, 11:29 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الأخ محمد أبوجود سلام من الله عليك وعلى الأهل فياعزيزى إستوقفتنى تلك الأغنيه بذاك التطريب وذاك التراث الجامع للصف والدافع للإستبسال والثبات عند المكاره وغاصت المتخيله فى سحيق أفعال أهل المكارم أولئك وأنا أقابل ذلك بالنقيض الذى نتوجس منه خيفة الآن ألا وهو إقتتالنا فى ما بيننا والبلد كما البروه تنزلق إلى أسفل منا فيا أبوجوده ليس بالضروره أن يكون صوت التراث حقيقة ولكنه إدارة للتوجيه المعنوى بجدارة تتلبسنا نحن ونتقمصها وتفعل فينا الأفاعيل فأنظر إلى وقالوا الدود قرقر حبس الدرب وكذلك ما دايرالك الميته أم رماد اشح - دايراك يوم لقى وفى دميك تتوشح وغيرها وغيرها فحقيقة هزمتنى حقيقة المقابله المحزنه بين ذياكم وهولاء فتداعى لى فعل التاجر عندما يفلس يرجع للدفاتر القديمه بحثا عن ملاذ لذيذ ياخ سيظل الود ما ظللنا وعجبتنى جدا ماسوره تلك وتوكلت على الله وجمعتها.
سلام ثانيه وشكر لك
منصور
03-23-2013, 00:18 AM
محمد أبوجودة
محمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265
Quote: فيا أبوجوده ليس بالضروره أن يكون صوت التراث حقيقة ولكنه إدارة للتوجيه المعنوى بجدارة تتلبسنا نحن ونتقمصها وتفعل فينا الأفاعيل فأنظر إلى وقالوا الدود قرقر حبس الدرب وكذلك ما دايرالك الميته أم رماد اشح - دايراك يوم لقى وفى دميك تتوشح وغيرها وغيرها فحقيقة هزمتنى حقيقة المقابله المحزنه بين ذياكم وهولاء
لك التحيات الزاكيات الطيبات، عزيز منصور
وما اقتبستُه أعلاه، فيه فائدة عظيمة، فشكراً لك عليها.
حقيقة: إنه ليس من الضرورة أن يكون المتلوّ من التراث، هو عين الحقيقة؛ فاقلّه أنّ "عين الحقيقة" دي! حتى في زمكاننا الراهن، دربها صعيب! إن لم نقُل "مُستحيل". لا سيّما وأن حال الـ "هؤلاء" ليست في غالب أحوالها، صنوٌ لذيّاكُم الذين مضوا
ولكن!
ألا ترى في مثل استشهادك بِـ: ما دايرالك الميتة ام رماداً شَـحْ!
وغيرها من الحماسيات، والتي تفعل فينا الأفاعيل،
مكوث في البداوة و"قنعَنْ" من الحضارة؟
رغم أنه قد قيل:
حُسنُ البداوة مجلوبٌ بتطريةٍ ,,, وفي البداوة حُسنٍ غير مجلوبِ ...!
وإذن، فقد جررتني إلى مُجادَعة! فها كـ ها:
إنْ مالْ الشدر ما بتكسّرَنْ فـَــرّاعو ,,, وقمحان للطّلَب، المابجيبو ضراعو ليه يا اهلنا ليه للبيناتـــنا ,,, ما بتــــراعـــو؟ القال راسو موجعو ..! بربطولو كراعو؟
---ولك التحايا
03-23-2013, 00:51 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
مرحبتين حباب الشر محل ما بتق وتنقد الرهيفه إن شاء الله ما تتلتق
يتفلت وكايس للمحن فى القبل الأربعه وفى المثل والقول المأثور يقولون فلان أكان إن جيتو يجيك وكان ما جيتو يجيك شوش عديل ياأبجوده ويجيك ويسوى أمبوح تور عنزه بس وصار ذلك شعار للحاملين السلاح فى شان شنو!!
ويقولون لك فلان أكان بقره وراهتيران مرغميه ساكت
كما يقول حماد الرجاله
نحن سياده مانا بياده والقبل التمانيه نحن أسياده الجرح المغور نحن ليهو عياده عن ساعة السعال شرطا تجينا زياده
منصور
03-23-2013, 11:16 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
-------------------------------------------------------------------------------- مرثيه حليل موسى كما يعتقد اغلب الناس انها قيلت فى موسى ودجلى الذى هو من قبيله بنى جرار وهذه القبيله تعيش فى كردفان وحدود ولايه النيل الابيض مع كردفان والمنطقة حول تندلتى ولكن قيلت فى موسى ودابو حجل والده محمد ابحجل ملك الرباطاب منطقة الباقير وجده لامه الملك نصر الله ملك الميرفاب ومعقلهم بربر ولا يمكن ان تكون لود جلى وتبكيه بنات بربر وقد قاد جيش الرباطاب واستشهد فى وادى الكربكان عند الجبل الذى سمى لاحقا باسمه وقد قالت اخته هذه المناحه بعد ان عاد اليهم حصانه بدونه وقد غناها الفنان بشير الرباطابى وسجلها للاذاعه بالطنبور مرثية حليـــــــــــــل موسى
حليل موسي يا حليـــــــل موسي حليل موسي اللي الرجال خوسا حليل موسى ياحليـــــــــل موسى حليل موسى السيفو لاحوســـــه يوم جانــــــــــا الحصان مجلوب فوق ضهرو السرج مقلــــــــوب أبكنو يا بنـــــــــــــــات حي ووب حليل موسي الوسدوهو الطــوب أبكنو يابنات بربــــــــــــــــــــــــر دا مابياكُل المُلآح أخــــــــــــــدر ولابيشرب الخمر يســــــــــــــكر عزايتو مابتنوم الليــــــــــــــــــل خربانة الدنيا دار الميــــــــــــــل عجب عينى يوم ركب دفــــــــــر طلع صيتو شـــــــــال بنات بربر ود أمى ياسرير يابريـــــــــــــــر عجب عينى دا البكاهو الطيــــر ود أمى يا صباح الخيــــــــــــــر حليل موسى الحوشو قرقرو البعشوم أبكنو يابنـــــــــــــــــــــــــــات حى ووب حليل موسى وســــــــــــــــــدوه الطوب
03-24-2013, 06:44 AM
عبيد الطيب
عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801
هذه المناحة حفظتها من جدتي لأُمي و الفارس موسي ود جلي الجراري جدها المباشر وعندما حفظتها لم اعرف الفارس موسي ابو حجل
قالتها المنفلة بت جلي في شقيقها موسي لكن مقطعين او ثلاثة ادخلت عليها حديثا لم تكن بها وعندما قتل موسي ود جلي علي يد ود ام النصر وعلي يد فرسان النوراب لم يولد موسي ابو حجل لقد تحرّف التاريخ كثيرا حتي شاعرنا الضخم العبادي الف مسرحية بني جرار والشكرية وبها كثير من تزوير الحقائق أقلها لم يتقاتل ابناء العمومة ابدا واعني بني جرار والشكرية ألفها إرضاءً للشكرية لأنه الّف مسرحية "ود دكين وطه" قبلها
محبتي
(عدل بواسطة عبيد الطيب on 03-24-2013, 07:41 AM) (عدل بواسطة عبيد الطيب on 03-24-2013, 07:47 AM)
03-24-2013, 10:43 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
لك وعليك السلام يا رجل وليست حليل موسى هى الوحيده التى تتناوشها الأقوال لا بل خال فاطنه وغيرها وغيرها وأغانى التراث وأغانى البنات تبدأ فى مكان ما وتتحول وتتدور وتتغير وينسبها الناس إليهم وفقا لما أدخلوا فيها إلا أن ظنى فى أن موسى أبوحجل هو الأسبق ولكن دعنا نبحث فى مصدرها كما نفعل الآن بخال فاطنه حتى نضع النقاط على الحروف ونرجع السائبه إلى مراحها ونرتاح.
منصور
03-25-2013, 06:02 AM
عبيد الطيب
عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801
Quote: ولكن دعنا نبحث فى مصدرها كما نفعل الآن بخال فاطنه حتى نضع النقاط على الحروف ونرجع السائبه إلى مراحها ونرتاح.
اورده شخصكم (حليل موسي يا حليـــــــل موسي حليل موسي اللي الرجال خوسا حليل موسى ياحليـــــــــل موسى حليل موسى السيفو لاحوســـــه
وهذ ا ما اورده الشنبلي اثناء قتال موسي ود جلي الجراري مع فرسان نوراب الكبابيش ولقد اورده بروفسير عبدالله في كتابه"فرسان كنجرت" يا ليد أكسع الناقة الناقة مطموسه خلٍّي إبان شخيت منِّك شرد موسي لبس السُّرّتي وشايلو لاحوسه راكب فوق جوادو الكنُّو جاموسه طق ضرب ود فزاره رماه وكتل سيد اُم حجول وسرج الجواد أخلاه وفرسان كنجرت منّك جرت حوده الم تجد بينها وبين المناحة تقارب كثيرا جدا أنظر يا صديقي الي هذه المربوعة والتي قالتها شاعرة بني جرار بت مازن الجرارية في احد فرسان بني جرار يا فارس عفيتك من كليمة الرِّدْ لبسك دنقلو فوق اللّحوق بتشِد يادكام قباح خيلاً بجن لي العِدْ أملس ما بجيك كل ليلة جرحومِجِدْ الا تري انها تشبه (مادايرالك الميتة أم رمادا شح ودايرك يوم لقي وفي دميك تتوشّح) يا المفتاح صدقني اكثر موروثنا مأخوذ من تراث بني جرار لأن هذه القبيلة هي رائدة شعر الجراري ورائدة شعر الجالسة بإمتياز ورائدة شعر الدوبيت ايضا كما اورد الأستاذ اسعد في الكثير من مقالاته وذكر "امنة بت حسان" وكما اورد دكتور عبدالله الكثير من شعر هذه القبيلة في كتابه "ديوان الكبابيش وعقالاتهم" امثال "جلي ابو فاطنة - حواء بت مازن- المنفلة بت جلي" عام 1770-1840 تقريبا وإنتقل منهم للكبابيش ثم من الكبابيش الي قبيلة حمر والقبائل الأخري اذا رجعت السودان نرجو ان تزور الشيخ حمد ود أم مريوم 1740 واتمني ان تجد ما يدهشك من تراث هذه القبيلة لأنها هي التي بنت ضريحة ، واهلنا الكبابيش وخاصة النوراب يتحدثون عن شاعرية هذه القبيلة ويحفظون الكثير الكثير من تراثها وإن مد الله في عُمري سوف أوثق لها لأن ما دونته تركته بالديار ونرجو ان لا يكون "هبشه" الفار الفويسق واكتب الآن من ذاكرة الخراااااااب التي اصبحت"عاولة" يا المنصور قالت بت مازن الجرارية تبكي جلي ابو فاطنة "دبّة ؤدبتين في كجمر البتْرِز يا فارس البي حبرها وبي بردها تِدِز يا ابو فاطني هَيْ سويت كتال العِزْ فوق الدَّار حرنت حرَّمت ما بتفِز ؤجلدك يا غروز من الحديد ما بنِز الا تري هذه تشبه الكثير من الموروث
محبتي
03-25-2013, 09:28 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
العزيز ود المقدم نعم ربما يكون التشابه فى النص كما فى المثلثات ضلعين وزاويه أو زاويتين وضلع وكذلك معروف الإقتباس والسرقات الأدبيه الجائزه وإستلاف التعابير لا بل قد تدهش إذا ذهبت لأدب الصعاليق فى الزمان الغابر وأدب الهمبته المعاصر لشككت فى أن الصعاليك ربما كانوا بالسودان
أنظر للبيت الفصيح
العيس فى البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول
كيف تتطابق مع المربع بالشعر القومى أو فى جزئية العطش مع توفر الماء فى الموقفين وهنا القول الشعبى
الناس فى العروض ما تقيسا بى تيبانا ما يهمك لباسهم والعروض عريانه هم حراس رزق زى التكنو أمانه زى إبل الخلا الشايله السقا وعطشانا
وهنالك توارد الخواطر فأحيانا أقرأ لكاتب كبير وأشك فى أنى درست ذلك الكاتب أو المفكر لأنه قال بذات الذى قلته أو فكرت فيه وعبرت عنه بذات الطريقه وأحيانا يكون ذلك بلغه مخالفه ولكن بذات المعانى وأنا لا أمجد أبوحجل ولا أبخس ودجلى ولكنى أنقل ما هو متعارف عليه وعل الأخ أسعد أو أهل التخصص يسعفوننا بالنجيضه وألف شكرا لك عزيزنا العبيد وخالص تقديرنا لبنى جرار.
حليل موسى اللرجال خوصة كتب/ خالد الشيخ حاج محمود كان عقال الحنيك هو البداية الدرامية لملحمة الصراع المحتدم بين بني جرار والكبابيش بهدف السيطرة على جزء من الدار الراهنة للكبابيش بشمال كردفان – وقد اتصلت حلقات الصراع وان تخلله جنوح للسلم من بعد عقال الحنيك فغطت شيخة محمد ود الساني (1804-1811م) وسالم فضل الله (1817-1833م) في الكبابيش وشيخة جلي وابنه موسى في بني جرار الى قبيل الفتح التركي لكردفان عام 1821م كما ورد ذلك في كتاب الدكتور المؤرخ (عبد الله على ابراهيم – فرسان كنجرت) احتلت مدينة كجمر مركزاً دامياً في المرحلة الأولى للصراع وتقول احدى الروايات بأن دار حامد قد دخلت في اتون العراك فطلبت سند الكبابيش على بني جرار وانتهت تلك الجولة بخسران الكبابيش ودار حامد وقتل هلال ود بخيت النورابي بعد تخاذل كبير من الشيخ سالم ود فضل الله والزبير ابو النية بينما ابلى حمد ود منزول الجراري البلاء الحسن ولكن سرعان ما عاد الكبابيش بالحول وأوقعوا الهزيمة ببني جرار وحازوا على كجمر كما اتفقت أغلب الروايات الشفاهية مع كتابة (باركنز) بأن نهاية الوجود الجراري في كردفان قد جاء أثر موقعتين بارزتين الأولى هي عقال قرين (الجبل الصغير) جلي وهو موضع شمالي المرخ ومبعث الحرب هو كتلة (بلل وعياله) حيث خرج بلل و أبناؤه في أثر جمال فأوقع بني جرار بهم وقتلوهم وعندما حمل بني جرار خبر مقتل بلل لشيخهم جلي وبخهم على ذلك وطفق ينتظر خيل الثأر وكان بفريق بني جرار (ود ام النصر النفيدي) والذي تعاهد مع جلي على اخباره بقدوم الكبابيش إن رآهم قبله وبالفعل التقى الجمعان فانتصر الكبابيش وقتل شيخ بني جرار (جلي) ومعه حسب الله ود جلي واحمد الحريرين أخ جلي مما جعل بني جرار يتجهون صوب دارفور بعد عقال القرين بحثاً عن حليف ليثأروا من الكبابيش فقصد موسى ود جلي الزيادية وشيخهم (بخيت ود قبلة) واطلعهم على سطوة الكبابيش وثرائهم وعلى ضيعه شأنهم وقلة حيلتهم واستقر الأمر بقتال الكبابيش فكانت عقال (التمامي) وهو موضع غربي حمرة الوز بحول الموقعة السابقة (1815) وفي تلك الموقعة نال ود ام النصر النفيدي مقتلاً من موسى ود جلي والذي حمله حصانه الى بني جرار بعد ظفر الكبابيش بمعركة (عقال التمامي) كما يرى (باركنز) ذلك وقد أيده في الرأي الدكتور عبد الله على ابراهيم- وبعد تلك المعركة خلد الكبابيش للراحة والهدوء وانقطع دابر بني جرار عن كردفان ونجوعهم لدارفور عدا نفرٌ بقى مع الكبابيش. وقد منحت الجرارية بت مازن على الفارس موسى ود جلي بقولها: ان كتلوك النفيدية محور على قلبي وان كتلوك العزاز دايوك على قرني (الدايوك نبات طيب الريحة يعمل في قرن المرأة ويلصق بخصلتها) شغل فارس بني جرار موسى ود جلي الالباب وتحدث الناس بسيرته وشجاعته واقدامه الكبير ومن تلك السير ما جرى بينه وبين يوسف ( سنينات) احد شيوخ أبناء عمومته الشكرية حيث رحب يوسف بموسى ود جلي وقومه عندما حلوا بمنطقة الشكرية وذلك بهدف الدمر ويقال بأن يوسف سنينات قال لأحد أعوانه (روح جيب سبعة ابكار لا ضاقن زر ولا عقال ضيفها لي بني جرار واديهم حفائر يشربوا منها في الصيف واجعل ليهم شقة يكونوا فيها رباعه معنا حتى يشربوا ويدمروا فيها) ، غير أن الحفائر نضب ماؤها فأصبحت البهائم ترجع في عد الشكرية مما جعل احد اعوان يوسف يقوم بقتل بكرة خاصة ببني جرار فحدث قتال جراء ذلك بين الرجل وصاحب البكرة وشاع خبر ان احد أعداء سنينات (كتل بت ام فريعات والتي تحسب بخمسة واربعين حبوبات تيلاد) الجدير بالذكر ان بت ام فريعات مقصود بها احدى البكار الحرة لدى يوسف سنينات غير أن موسى ود جلي قال لهم (يا اخوانا يوسف ضيفني بي سبعة ابكار ما تمسكوا في بكرة واحدة) فجاء ردهم لموسى (انت اتغربت في دار القبائل واصبحت خواف) ونفى موسى ذلك الخوف عن نفسه بقوله (السبب البلومني مع سنينات شنو) فقالوا له (إلا تسوق زوجته) (آمنة بت حسان) وبالفعل استجاب لطلبهم و ذهب إليها واجرى معها حواراً جعلها توافق على الذهاب معه بل رحبت به في بداية الحوار بقولها: حباب موسى يا صباح الخير أبو وجها قمر ما ببدلوك بالغير جيتو قادين سير لكن اتفضلوا على المنازل ديل وجاء رد موسى ود جلي: نحنا ما جينا ضيفان أكل وشراب الدنيا أولها خراب وآخرها خراب وما شفنا الصقر في عشه بتدلى غراب كما قال لها: (نحنا جينا نسوقوكي يا تمشي معانا يا نقطع راسك) مما جعلها تذعن لأمر الرحيل معهم وبعد عودة زوجها سنينات علم بالخبر الأكيد وفزع للأمر وعند الصباح قال ود جلي لقومه (الفارس الفازع ده مرتو برجعها خلوني نشيل الشكرة نعيدها له) ولكن قومه قالوا له (داير تخاف) فيما أنشد أحد فرسان سنينات بعضاً من المقاطع الحماسية وحينها كان يوسف سنينات مقبلاً نحو داره: يا با الغرابة ساقوا آمنة وقاموا الشكرية وين فاتوا الشكرية ما بنلاموا جاهم موسى رافع راسو متل الهاموا خلاهم حفايا وبالدروب يتراموا وجاء رد يوسف سنينات: شوف الزول ما أشنى كلامو داني للبعض فوق لجامو وكم فرطقت جمهور العرب وعجامو ومن ثم دار حديث بين بت حسان وود جلي حيث قالت آمنة: ما تغشك الخليق والدروشة المتلمة ما بصدوني منك يا نقيع السمة كان جاك البستر العورة وبكشف الضلمة حات شكرك وقف والليلة يومك تم وسرعان ما بدأ القتال فشاعت فرسة ود جلي (لأنه خان الأمانة) وكانت منطقة تقلي مكان ذلك العراك حيث تبارز موسى ويوسف سنينات على الأرض وقال يوسف لقومه (الضئ في بيتك ما بتكتلو نكتل فارس القبيلة ود جلي) ولكن كما يقول الباحث المؤرخ محمد السماني محمد من منطقة (أبو زينة) شرق بارا ومن قبيلة بني جرار بأن ذلك القتال انتهى بإرجاع آمنة بت حسان لأهلها وبالتالي حقن الدم إلا أن الباحثة الحاجة فاطمة بت الصافي (والدة الدكتور الراحل الضو مختار) قالت بأن موسى ود جلي طعن بحربتين من احد حاشية يوسف اشتهر برمى الرماح بعدما خاطب ذلك الشخص يوسف بقوله( الوكت تم يا سيدي الزول اتعدى الحدود وأنت قلت ما بتكتل ضئ قبيلته خليني نرميه بالحربة كان نجا تكون ليه عار وكان مات تكون ليه تار) وبالفعل رماه بحربتين احداهما تحت الكلية والاخرى في فم المعدة غير أنه لم يمت وتم نقله لكجمر والتي توفى بها، وقد أيد ذلك الرأي الاساتذة الباحثين (الطيب محمد الطيب في صور شعبية و موسى شيخ الربع والشريف احمد حماه الله الشنقيطي) ولكن الراجح ان موسى ود جلي قتله النفيدي (ود ام النصر) في عركة (عقال التمامي) ويؤكد ذلك ما قالته (بت مازن) وهي تعير ود ام النصر بقولها: عانها النفيدي ممكن الرخسه غور فوق رفيقه الما عطاه مفسه جرو السلسل البتوط في مرسه الخوف قسمو عيل موسى ما حرسه عانها النفيدي ما أكعبه وما اشناه غور فوق رفيقه الما عرف جازه كان مقتل ود جلي أمراً عظيماً إذ شق خبر موته على أهله وشقيقته المنفلة بت جلي والتي عبرت عن ذلك بقولها: دا موسى المافي أصبى منو أعوادو ما بتنوا يوم جبدوا الحراب منو اتبسم وبرم شنبو وقال أنا موسى يا حليل موسى ومع تلك اللزمة الموسيقية (يا حليل موسى) كانت رائعة المنفلة بت جلي وهي تشدو ممنحة بقصيدتها (يا حليل موسى) والتي قالت فيها: أبكنوا يا سهيل ومهيل ود أمي يا سرير وبرير ود أمي يا صباح الخير بكايتك ما بتنوم الليل وزاملتك بركت للشيل خربانة الدنيا دار الميل يوم جانا المهر مجلوب فوق ضهرو السرج مقلوب أبكن يا بنات حي ووب على موسى الوسدوه الطوب حليل موسى يا حليل موسى حليل موسى اللرجال خوصة هو نمر وأبوه دود قرقر وأمو جاموسة وسيفو لاحوسه حليل موسى ما باكل الملاح أخدر ولا بشرب الخمر يسكر عجب عيني يوم ركب دفر طلع صيطو شال بنات بربر حليل موسى ويا حليلو اليوم حليل حوشو القرقرو البعشوم أما مفردة (شال بنات بربر) فربما تعني أن افادة الباحث محمد رحمه لي غير صحيحة حينما أفاد بأن اغنية حليل موسى اختلطت مع أغنية قيلت في فارس الجعليين ببربر (موسى ود ابو حجل) والدته هي بت (المك ابو لكيلك) وكان ذلك الفارس قد استشهد في توشكي ابان الثورة المهدية مما جعل احدى الحكامات تؤلف فيه قصيدة حزينة قالت فيها: حليل موسى الراكب الطويل وافزر وحليل موسى ما باكل الملاح اخدر ابكنو يا بنات بربر حليل موسى رقد الصفوف والطوب يوم جانا الجواد مجلوب ابكنو يا بنات عرقوب ولكن العزاء ان اغنيات التراث تتنقل من منطقة لأخرى ويتم استعارة بعض مفرداتها وادخالها في اغنيات تراثية بمنطقة اخرى لا سيما وان (كتلة ود جلي) سبقت استشهاد موسى ابو حجل التي كانت كما اوضحنا بتوشكي على مشارف الحدود المصرية مما يستحيل معها عودة الحصان وهو مجلوب، كما ان الاغنية اشارت لكلمة (شال) والتي تعني (شيل) خاصة وان بربر كانت ملتقى طرق آنذاك كما أن قوافل الحج تمر بها في طريقها للحجاز ومفردة (شال وشيل) كثيرة في الادب الشعبي ومن ذلك قول احدى حكامات الابالة: وادي الزوم سيل وزينو قام قيل قالو المريود شيل من اب تبر ميل كما يقول الشاعر الراحل قاسم عثمان بريمة: ما دام براقا شال طرف قطع شك الأبيض خرف وكذلك يقول شاعر الحقيبة ابراهيم العبادي في (عازة الفراق بي طال): طريت برق الفويطر الشال وسال دمعي البكب وشال كمل صبري ومنامي انشال لبس من ناري عمة وشال يا عازة الفراق بي طال أغنية (حليل موسى) تغنى بها فنان الشرق (آدم شاش) من خلال برنامج (الربوع) وهو صاحب الاغنية المشهورة (فنجان جبنة بي شمالو) كما تغنى بمناحة ود جلي أيضاً الفنان الرائع (مصطفى مضوي) غير أن الاغنية بلغت شأناً كبيراً وشأواً عظيماً حينما تغنى بها كروان التراث الاستاذ الفنان الأديب عبد الكريم الكابلي فأكسبها ألقاً وجمالاً و أصبحت عنواناً لقليعة ود جلي التي تقع في البطانة الغربية على تخوم (عد المرخ) وبالقرب من حمرة الوز وبالحق فإن الاغنية تعتبر من اغنيات المناحة الشامخة في ربوع بلادنا باعتبارها من المراثي الصادقة والشفيقة إذن التحية والتقدير للشاعرة الشعبية (المنفلة بت جلي) ولشقيقها فارس بني جرار (موسى ود جلي) الذي ابلى بلاءً صادقاً في الدفاع عن أهله وعشيرته (البدّو الحواية النار) ولم يهتم اطلاقاً بالقول الزائع الصيت و الشائع (الجود يفقر والاقدام قتال) ..
تحية طيبة لصديقنا في السماء الدنيا : الأستاذ / منصور المفتاح لك الشكر الجزيل أن خرجت علينا من التراث : المناحة للفوارس وهي جزء من تاريخ التراث الغنائي منذ زمن قديم . * ويعتقد كثيرون أنها من أغنيات مرحلة متقدمة من عصر الفونج وربما من عهد الملك " بادى أبودقن " الذي حكم سنار (1645-1680 ) حليل موسى يا حليل موسى المُهر أب رَبِتْ ما عاد بشِدُّو والعَتل أب زَينْ ما عاد بِهدو حليل موسى من نهار وِلدوه على كوكَب الدرق رمضوه صدق موسى أسألوا الضاقو * أتمنى أجد من يصححني عن وجود أكثر من مناحة لأكثر من موسى ، أم تراه فلكلور الشعوب الذي يغير ويعدل من القصيدة ، ويعدل طريقة الغناء أيضاً تقبل محبتي *
03-26-2013, 07:21 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الأستاذ الباشمهندس حامد الصاوى آل الصاوى يا أيها الباحث والمهتم بذاك الضرب من المعرفه وذاك الفن الحامل والرافع لتراث هذه الأمة المكلومه نعم وقفت على كل الأراء فى ذلك المكتوب وفى تنصيص الحجج ومحاولة ثبيت فى من قيلت غير إن ثقل الحموله تميل لقولها فى ود جلى إن الخلاصة أشارت إلى موسى أبوحجل الرباطابى فقد كنت مخطئا أنا عندما ظننت فى رد لإخينا البدوى الخالص العبيد ود المقدم بسبق ود أبحجل على ود جلى إلا أن ذلك المقال يظهر زمان ود جلى بصدر التركيه بينما يظهر ود أبوحجل فى خواتيمها أى فى زمان خليفة المهدى وأبان توشكى كما إن الموضوع ترك الباب فاتحا للبحث والتحقق غير أنى ميال لموضوعية المرثيه ذات نفسها وعمقها وإتساقها ومعانيها الحزينه المدميه للدمع والمدمعه للدم كشاكلاتها الأخر مثل ماهو الفافنوس والتى تنسب لمهيره بنت المك نمر أو خال فاطنه التى يحتدم فيها الخلاف.
لا بل تحيه أطيب لك منها تلك التى سخيت بها علينا يا أيها الشقلينى ياخ مجيئك يعجب ويبعث السرور والفرح فى الروح ونحن نقلب فى مصدر تلك المرثيه وندقق فى فى وسمها وشلخها الذى أرى مفاتيحه فى النص ( ما بياكل الملاح أخدر) وإلى يومنا هذا أن الملاح الأخدر تيمه من ثيمات تعريف أهل الشمال حتى لو رحلوا منها إلى الروكى فذاك المتعارف عليه كما الفول محبوب للكل إلا لذاك الموسى تميز بعدم عشقه له وثيمة أخرى تلك التى تقول يبكنك بنات بربر إلى جانب طول نفس نغم القصيد طولا أكثر من جرارى بنى جرار السريع النغم كجكيك البكره أو خبيبها ورقليها كقولهم يا القاعدين لفاقه وحس عجولكم لاقى
أو
البكره الجكا راعيها العقده الجضه قمريها بدق تويه وأتاتيها أريت الناقه لا تنكس تقع فوق رقبتاوتنقص والعمه الهواء أتنفس والطاقى الحدى قنطس والسروال لتراب بلحس والمركوب قطع مردس إلخ
وهى تختلف عن
شوف موسى السيفو لاحوسه نمر دقه أمو جاموسه
فيا أستاذنا أن التراث أحيانا كما السعيه تختلط فى مراح الغير
ياخ ناس عاشميق اللصم واللدر وأبوكريق وابجيبين والفياض والوافر ضراعو بقوا زى لبن الطير يا وضاحه مافى إلا القليل وبالفتاشه أصبرى كان نجمع لنا بأحد منهم وأنا قايل ساهل نلقى الكديس أبوقرن لكن ما ساهل نلقاهم ياخ التراث يحمل معان ثمينة عن قيم ثمينه وعن رجال عماليق من عتاة العنج ولك السلام.
وما الأمم غير تراثها الذى يحركها ويسليها ويطربها فى الحين ومن ثم يتحول لماعون ماهل يحتفظ بخصائصها وميزاتها وبه تعرف الأمم ويعرف حراكها عبر القرون لذا علينا أن نعض على تراثنا بالنواجز ونبقيه ونطوره ونتمسك به لا بل هو العرف السائد فينا ومقاس الإستقامه بعد الشرع والتنزيل يا شقلينى عملنا بوصيتك وأبقينا هذه النافذه علنا نوليها ما تستحق من إهتمام.
منصور
04-05-2013, 06:26 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الأخ الفحل سلام من الله عليك وألف شكرا وربما فى السودان ألف موسى ويا ليت فعلهم يتكلم ليصلوا لمقام موسى السيفو لاحوسه ويصلوا لمقام أبوحجل أو ود جلى فقد ظهر جليا دور شجاعتهم وفراستهم فى ما خلفا من حكاوى وما سطر عنهم من مناحات.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة